‫تعليقات الزوار

21
  • متتبع
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 08:20

    اينكم واللغة العربية اينكم والثوابت يا تجار الدين حسبي الله ونعم الوكيل

  • محمد
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 08:28

    آل عيوش دائما يتسببون في نقاشات مجتمعية حادة، الكل في غنى عنها، من قبيل : ( الزين اللي فيك ) و الآن ( الدارجة ) و البقية تأتي ……..

  • Brahim
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 08:50

    هذا تطبيق رائع رائع ههههههههههههههههههه

  • التاريخ يعيد نفسه
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 09:38

    الدارجة التي ينادي بها المفرنس عيوش .ها هو حزب :ع.ت ، يرعاها ،حتى يكلخ أبناء الشعب المكلخ اصلا .و أبناء الأعيان يدرسون في البعثات .امر لا يعنيهم .هاذه هي السياسة المتبعة لإقصاءهم من المنافسة على المناصب العليا . ويبق أبناء النبلاء يحكمون ويسيرون البلاد من زمان ،و أبناء الشعب كالعبيد في هذا البلد العزيز .لقد عرف الشعب هذه اللعبة القذرة . لكن خلا لكم الجو فافعلوا ما شءىتم بآباء الشعب المقهور ماديا و معنويا .

  • البلطجية
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 09:39

    هل هده الكلمات عربية :؟ حنفية شماعة بلطجية ام هي دارجة مصرية .وغيرها من الكلمات اللتي يعتبرها البعض عربية متل تلفاز حاسوب ثلاجة رصيف شارع بطاطس طماطم نرجيلة سجارة…

  • ذ.نجيب بالعاصمي
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 11:06

    عيوش او حين تتخلى الدولة عن دورها
    لا يمكن تفسير سكوت الحكومة المغربية وحيادها الا من قبيل تشجيع معاول بني اسراءيل على ضحد العربية وعلى حشر الاسلام في لحده.بل وترك الفرص للجهال بالافتاء.فبما نفسر سكوتنا وترديد اللواطي عيوش ان القران نزل بالدارجة لما حاول ومعه الموساد
    ان يوهم الراي العام. المغربي ان الدارجة المغربية اقدم حضارة من الاسلام وان فطاحل الجاهلية افتراءوخيال. فالمثلي عيوش مسخر وحكومة العثماني غير معنية على الاطلاق.وانه لم يتبق من خيار سوى مقاطعة مدارس الكفر والتضليل.

  • لا لخلط الأمور ..
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 11:26

    الى المعلق الذي عنون تدخله ب( نعم للدارجة والامازيغية ) أقول له إن تعليقك مصاغ بلغة عربية سليمة تنبئ بأنك لا تعاني من اللغة العربية كلغة إنما مشكلتك حسب إعتقادي تتمحور بين الدين والسياسة . وهذا شأن آخر ….

  • كمال
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 11:30

    نعم اللغة العربية الفصحى عائق كبير لغالبية المغاربة خصيصا في التعليم. كيف لطفل من الدواوير مثلا أن يطالب بالدراسة باللغة الفصحى اللتي لم يسمعها قط غير في التلفاز ولا يفهم منها شيئا. جميع الدول المتقدمة تعلم الطفل بلغته الأم اولا. الدارجة المغربية بعيدة كل البعد عن الفصحى، حتى عرب الشرق الأوسط لا يفهموننا على الإطلاق

  • هارون
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 11:34

    اولا توجد قاعدة النحث في اللغة وكل اللغات يمكنها ان تستعير كلمات او اسماء او صيغ من لغة او لغات اخرى . فالفرنسية والاسبانية تحتويان على عدة كلمات مستعارة واخرى مستحدثة وليس في ذلك عيب انما العيب ان نحاول ازاحة لغة حقيقية واحلال لهجة لا قواعد لها بل انها مجرد ترجمة لتفكير بلهجة اخرى يراد فرضها . خذوا مثالا من جمهورية مصر ( العربية ) انها بلد عريق بحضارته الفرعونية الرائعة التي كانت لغتها فرعونية تكتب بحروف هيروغليفية لكن لا احد لا من اهل الصعيد او النوبة او الاقباط يطالب باستعمال اللغة الهيروغليفية حاليا بمصر التي تتمسك وتفتخر بعروبتها . اما نحن فالجميع يعرف السهام التي توجه الى اصالتنا وهويننا من اجل التفرقة استيقضوا ان وحدتنا والتفافنا وتماسكنا بمقومات وطننا هي وسيلة النجاح .

  • Touhali
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 11:51

    إصلاح التعليم وبناء المدارس والجامعات.
    نحن لدينا اللغة العربية وبدانا أتعلم اللغة ﻷمازيغية بالحروف تيفيناغ، ويريدون ﻷن الدرجة .
    ا لدرجة موجودة ونتكلموا بها ﻷن ليس لدينا أي مشكل في هدا المضمار. اللغة العربية وعلومها ﻻ هرب منها ﻷنها للغة دينية. نعام ﻹصلاح التعليم وغير ذالك خلق مشاكل للإنسان.

  • يوسف بيضاوي
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 12:05

    الصحة و التعليم و الأمن في المغرب تحت الصفر و البلاد في خطر

  • اسمهان
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 12:08

    ياربي السلامة علاش هاد الزوبعة كاملة…!!!! حيت جاءت مفردات من تراث مطبخنا المغربي. فالمقرر المدسي !!!!! بالعكس خاص يعجبكم الحال نربي اجيالنا على ارساء تراثنا وهويتنا المغربية لديه…. ياك فالقراءن الكريم في سورة البقرة الفول والعدس والبصل والثوم (فوم)…. حتى هي اعتارضو عليها…. والسيد علوش مالو او مال ولدو!!!! لماذا تربطون الابن بالوالد… مالكم هبلتو…. الله يعفو عليكم ……شوية ديال المنطق الله يرحم ليكم الوالدين.. او زيدينها فقنوات التواصل شي اشياء،زادوها من راسهم شي بعضين…. هاد شي فالحقيقة مخجل

  • الفرزدق
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 12:34

    أنا استغرب من من ينادي بالتدريس بلغة الام ! الطفل الصغير يكتسب اللغات في ظرف وجيز . العيب ليس في آللغة بل في ملقنها ، فكثير من الملقنين لأية لغة يلقنوننا بلغة اخرى هناك يكمن الخطا . لا يمن تعليم لغة بلغة اخرى . وحسب تجربتي المتواضعة في ميدان تدريس اللغة العربية في المناطق الناءىية . كنت اعلم أبناء امزيغ ولا أتكلم معهم الا باللغة العربية الفصحى وبعد مدة وجيزة اكتسبوا اللغة الفصحى وكأنوا يخاطبونني باللغة العربية جد سلية ..

  • موسى
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 12:38

    خلاصة هذا النقاش أن كثيرين من المسؤولين عندنا لا يعرفون المغرب في عمقه،في تشعبات لهجاته و لغاته و تقاليده و أجناسه و لباسه و طعامه و حتى علاقته بالدين. مثلا، سنة 1959 اختار المسؤولون آنذاك الدرهم إسما للعملة الوطنية و هو إسم غريب على المغاربة الذين لا زال جلهم يستعمل كلمة (الريال) أو (الدورو) رغم مرور نصف قرن على إعتماد الدرهم.

  • مفهمس
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 12:58

    تعقد مؤتمرات لمناقشة أمور إقتصادية و رياضية و……و تنتهي بتوصيات تبقي حبر على ورق حتي ولو كان كاتبيها من التقنين و الخبراء في الميدان و يعقد نكرة في ميدان التعليم ندوة ويصدر توصيات كتبت مسودتها خارج المغرب ويقدمها وتطبق في لمح البصر. ماهوا السر ؟؟؟

  • البعمراني
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 13:30

    أين تدرس بنات الوزير أمزازي. أنهن يدرسن في مدرسة البعثة الفرنسية.

  • صابر عبد الصبور
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 14:01

    تاكد بالملموس اننا نعيش فوضى الانتقال على جميع المستويات.طالبنا بدستور المؤسسات،وبالانتقال الديموقراطي،فاذا بنا نعيش ضعف اداء المؤسسات،وسيادة التحكم ،كما طالبنا بالتعدد الثقافي واللغوي،فاذا بنا نلج فوضى وتمييع التعدد الذي يهدد الهوية ويدخلنا في مصير مجهول العواقب ،من اخطر نتائجه تفسخ نسيج وحدة المجتمع .فخذار ثم حذار ولننصت لنبضات الشارع وصحوة الضمير الجمعي فالحداثة بناء على التوابث.

  • tarik
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 15:52

    هده اسهل طريقة لمحاربة الامية۔۔۔۔۔۔۔,,,,,,,,,,,, هههههههه بلاد يا لبلاد

  • مواطن
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 17:13

    العدالة.افقرت الشعب وعيوش يجهل البناءهم
    افهل هادا هو التعليم الدي يناشد به الملك
    هل تدرسون ابناكم الدارجة.وهل.ابن.عيوش
    يتكلم ااعربية او الدارجة
    وهل تعلم امسيو عيوش بان حتى اادارجة مريضة
    وان لايوجد من اطفال وشباب اليوم من لايتكلم
    جملة واحده من 5, كلمات الى دخل فيها كل
    انواع الاجهزة التناسولية وشتم فيها الدين والملة

  • Brahim
    الأحد 9 شتنبر 2018 - 21:18

    انا واحد من المداويخ ولهدا اتفق مع منظرينا الاجلاء حول التدريس بالدرجة ولكن بشرط بسيط ان يدرس الجميع في مدرسة واحدة!!! ايها الشعب المغربي استيقظ كفانا سباتا كفانا عبودية كفانا كفانا كفا……………………………

  • استاذة قديمة
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 19:37

    السلام عليكم الاولاد الصغار مازال ما تعلمو الغة العربية الفصحى مازال غير الدارجة بحال بغرير بريوة غريبة واش حتى القصص غدي يديروهم بالدارجة اللغة العربية حسن شكون متافق معايا وشكرا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات