24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. رواد المساجد يلتزمون بإجراءات السلامة رغم توقف عمليات المراقبة (5.00)

  3. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  4. وحش البوغاز .. الجريمة والعقاب (5.00)

  5. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | كاريكاتير اليوم | الرميد والقضاء

الرميد والقضاء


Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - Mohamed El mosbahi السبت 29 دجنبر 2018 - 07:43
العدل من سمات تقدم الامام،نحن في حاجة إلى جميع المؤسسات والهيئات أن تساهما من بعيد أو قريب لبناء عدالة مواطنة
2 - الباجدة...و بروباغندا التجييش السبت 29 دجنبر 2018 - 07:59
كاريكاتير رائع و معبر عن حجم التجييش و بروباغندا التضليل و الكذب و الضغط والترهيب السياسي الذي يمارسه الباجدة وتجار الدين و كل أنصار مخلوعهم بنكيران في محاولة للثأثير على سلطة القضاء المغربي وهيئاتها و مقرراتها و التشويش و التشكيك في عملها و تكريس للإفلات من العقاب في مخالفة صريحة لدستور 2011 و نصوصه و حشذ أكبر دعم من حلفاءهم في التحالف الأغلبي لتبرئة حامي الدين و كل من تدور حوله شبهة التورط في جريمة اغتيال الشهيد المناضل القاعدي أيت الجيد بنعيسى، و بصريح العبارة أن ما قام به الباجدة و كبيرهم بنكيران من إستعراض للقوة أمام محكمة الاستئناف بفاس يعد انقلابا و إرهاب سياسيا ضد مؤسسة القضاء التي تعد أحد أعمدة السلط الثلاث في البلاد و النظام السياسي المغربي...
3 - rachid السبت 29 دجنبر 2018 - 08:04
ليس صحيح لأن القضاء مستقل . وإعادة المحاكمة خطاء قانوني . انا لا يهمني اي حزب ولاكن هدا هو القانون في كل العالم وليس المغرب فقط .
4 - wood السبت 29 دجنبر 2018 - 08:19
هذه العقلية و هذا الأسلوب في التفكير هو السبب وراء تغول الإستبداد على المغاربة ، فالمخزن يوهم أدواته بأنهم محميين من طرفه بغض الطرف عن خروقاتهم و الأمثلة كثيرة عن زلات أصحاب النفوذ من التورط في قضايا خطيرة يخرجون منها كما تخرج الشعرة من العجين ، كحادثة حارث القاتلة ،و قاضي صاحب رشوة 50 مليون لكنه لا يتردد في تقديم بين الفينة و الأخرى أحدهم كبش فداء ليبرء ذمته كما انه لن يتردد من التخلص منهم بطريقة مذلة . فالمجال السياسي في المغرب جد متعفن لأن المخزن أراده كذلك حتى يتمكن من إحكام قبضته على رقاب السياسيين ، فدولة الحق و القانون هي التي تحمي الجميع . فالباجدة عرفوا بما أن حامي الذين قد تم جره للقضاء من طرف المخزن فسيحكم عليه بما أراد المخزن بغض النظر عن حيثيات القضية بل حتى لو قام أيت الجيد من قبره و برأ المتهم فلن يغير من النتيجة شيئا ، و هم في هذه الحالة إما حامي الدين قاتلا و مجرم و يتسترون علىه أو انهم يعرفون ان لا توجد في المغرب محاكمة عادلة و يتسترون على الأمر و هذا أدهى و أخطر !!!
5 - خالد م مكناس السبت 29 دجنبر 2018 - 08:21
يا صاحب الكاركتير لو كنت متيقنا أن ولدك مظلوم في قضية ما ، هل يحق لك أن تسكت عن هذا الظلم حتى لا يقال عليك أنك في صف ولدك المظلوم ، الرميد قمة من قمم النزاهة في المغرب يا سيدي
6 - سليم السبت 29 دجنبر 2018 - 08:29
انا اضن ان الرميد ليس على صواب لان حامي الدين هو الله...وليس هو حامي الدين الانسان المتهم بالقتل أو المشاركة فيه!!!
7 - البقالي السبت 29 دجنبر 2018 - 08:30
ماتقيش استقلالية القضاء ديالنا .. الرميد وجماعته مبتزون ونهايتهم ستكون قريبة جدا ... والوزير المحامي السيد زيان له راي مخالف تماما عن القاضي محمد الهيني والمحامي حاجي ...هذان الاخيرين يمقتان الباجدة وينصران اين الجيد.... الله يستر من شي فتنة او الضرب بين الطرفين
8 - الوطنية السبت 29 دجنبر 2018 - 08:42
سلمت يداك ابو علي كل يوم تطلع لنا برسم معبر فالرميد واحد من ذلك الجيش من العدالة الذين حضروا اولى المحاكمات والذين تغيبوا عن عملهم ولم يقتطعوا لهم من اجرتهم مثلما يفعلون مع الموظف . نتمنى من القضاء ان يثبت للرميد وللشعب ان القضاء مستقل ولا يتحكم فيه اي كان ويحاكم حامي الدين عل فعلته
9 - شاكر السبت 29 دجنبر 2018 - 08:44
إذا خططوا للمس بأي شخص لن يحميه إلا الله المطلع على كل شيء. اما ايت الجيد نسأل له الرحمة ، نركز طاقاتنا في بناء شيء جديد .
10 - خلي ميزانك عندك السبت 29 دجنبر 2018 - 08:54
شوف آه ! خلّي ميزانك عندك ! خويا راه ثقيل . فهمتني ولّا لا ؟
11 - Peace السبت 29 دجنبر 2018 - 08:58
و الطلبة كولهوم لي كانو مهتمين بالسياسة عارفين بانه لم يكن شجارا و انما تلاقوليه فالزنقة و شدوه و هزو طروطوار و ضربوه بيه للراس مباشرة, انا الصراحة كنت فمراكش فجامعة القاضي عياض, بقاو تعاودولي بانه انسان خلوق و لكن الخوانجية ما كيحملوهش حيث كيجبليهوم التمام في النقاشات, هما اخوان بنكيران قالك هو كافر. دابا راه كاينة مسالة اخرى هو قول الزور, انهم قالوا كان غير شجار بيناتهوم و هو جات فيه الضربة و طاح و مات, و لكن راه كولشي تيقول بانهم شدوه و جبو الطروطوار و ضربوه بيه للراس. اذن هديك المحاكمة الاولى باطلة, لان فيها قول الزور. دابا اخوان بنكيران تيعتقدو انه فالمسائل الجهادية تاعهوم من حق الانسان يكذب و يقتل و يقول الزور, لانها تتعتبر غير حيل لاعلاء كلمة الله و هاد المسالة ديال المراوغات الكلامية و الخطابات و النفاق كلها جائزة بالنسبة ليهوم. دابا غير لي جا يقولك راه هذا كافر, اذن انا يمكن ندير اي حاجة, مايمكنش, بالنسبة ليهوم هوما اي واحد تينتاقدهوم راه كافر واخا يقوليهوم انا ماشي كافر, تيقول لا انت منافق و الا كون كنت مومن كاعما تنتقدنا, راه حتى انا يمكن نقول عليهوم نفس الشي.
12 - لنكن على الحياد السبت 29 دجنبر 2018 - 09:57
مسألة محاكمة حامي الدين من المساءل التي تداخل فيها القانوني بالحقوقي والسياسي وهذه هي المشكلة هذا الشخص هل سيحاكم بصفته البرلمانية او بصفته الشخصية فالاولى ان يمتع كغيره من الاشخاص بجميع الضمانات التي يخولها له القانون فالاصل البراءة الى ان يثبت العكس والحال ان قاضي التحقيق الذي لم يحرك المتابعة الى بناءا على مطالبة باجراء التحقيق واستدعاء قاضي التحقيق ل حامي الدين قصد اجراء التحقيق الابتداؤي والتفصيلي وعدم حضوره وصدور امر بالاحالة على غرفة الجنايات وعدم اسثءنافه من طرف الدفاع تجعل حامي الدين مستهترا باحكام القضاء ولم يحرك ساكنا الا بعد ان احيل ملفه على غرفة الجنايات فعليه ان يدافع عن نفسه ويواجه سيل وساءل الاتباث فإن فندها فهنيءا له بالبراءة وان تبث عليه ذلك عليه ان يرضخ للقانون ويقضي عقوبته ليرتاح ضميره ان كان لديه ضمير
13 - محايد السبت 29 دجنبر 2018 - 11:08
على وزير العدل أن يكون محايدا وأن يراقب الحكم عن كتب ويترك القضاة يعملون حسب ما لذيهم من أدلة و قرائن . فإن كانت هناك أخطاء في الحكم عليه إنشاء لجنة محايدة ولا يشوش على الأحكام. أصبح ملموسا لذى الجميع أن هناك من يفلث من العقاب لأن له نفوذ أما المواطن المغربي العادي هو من يؤدي ثمن و يعاقب على أتفه الأسباب .نسأل الله اللطف بهذا البلد وأهله
14 - الزمر السبت 29 دجنبر 2018 - 11:24
السلام، المشكل الذي تعاني منه كل الأحزاب المغربية وخاصة pjd هم المتطرفين وهنا لا ننسى المتطرفين داخل الدولة، و كل يعلم عن متطرفي إسرائيل و فرنسا وغيرها ،لمذا ننسى أنفسنا ،الأحزاب المغربية وخاصة pjd لا تريد القطع مع هؤلاء صراحتا لأنها تستفيد منهم ، وهنا افتح قواس كل ما هو خير اخلاقي هو تطرف مثل الرشوي وغيرها.
أما في هذه القضية فيجب على الشعب المغربي الوقوف بجانب القضاء ، هذا أمر مهم للغاية لأنه سيزيد القضاء المغربي قوة والإحساس بالمسؤولية وخاصة في هذه القضية لأن الخصم ليس سهلا. وإدا لم يحصل هذا الأمر، النتيجة معروفة وهي الإحباط وهذا يعاني منه الجميع المغاربة .
15 - مواطنة السبت 29 دجنبر 2018 - 12:40
حامي الدين هو الذي يصطف الى جانب الحق والذي يسهر على تحقيق العدل والذي ينشر التعاليم الصحيحة للدين الإسلامي. الاسم اولا ليس في موضعه ثم ان الوزير يجب ان لا تكون له اي صلة بما يجري لحامي........الاستقلالية استقلالية القضاء والاحزاب.
16 - عماد السبت 29 دجنبر 2018 - 12:41
شعارهم .أنصر أخاك ظالما أو مظلوما
17 - رأي السبت 29 دجنبر 2018 - 12:54
سبحان الله كيف ان قضية عمرها 28 سنة لم تغلق بعد مع العلم ان القضاء قال كلمته من زمن وبرىء المتهم وتقادمت القضية بعد مرور 14 عام لم اعد افهم عقلية المخزن ماذا تريد منا حقا هي الان تجهز على بجد كي لا تقوم له قائمة بعد اليوم ويصبح كسائر الاحزاب اجهزوا على رمزه بنكيران والان يجهزون على الباقي
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.