24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

2.67

كُتّاب وآراء

الرئيسية | كاريكاتير اليوم | تقاعد بنكيران

تقاعد بنكيران


Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - الرجل حماق الاثنين 11 فبراير 2019 - 14:49
الرجل حماق . الي ماخرج من الدنيا ماخرج من عقايلها . الله يجعل اخرنا حسن من اولنا . الطلعا ساهلا الهبطا لي واعرا. ناري على شوها. ما مشا المخزن حتى عراه.
2 - مهاجر الاثنين 11 فبراير 2019 - 14:56
في نظري الشخصي يجب علينا احترام هذا تقاعد لأنه هيبة ملكية من مالك البلاد اعزه الله . لاننسى هذا رجل اعطى الكثير ولم يكن سارق كأسلافيه ولاننسى ايضا هنا اناس فقط تغنو بلوطن او شئ من هذا القبيل حصلو اوسمة لا احد تكلم عنهم . يجب علينا ان كون وقعيين شكرا سي عبدالإله بن كيران على وطنيتك لانك لم تستغل نفوذ ذولة ولم تهب ثروة الشعب . او اطهلا في مولات دار او اشري دارك دبا او هنيننا افهمتي ولا لا
3 - مصطفى الاثنين 11 فبراير 2019 - 14:58
هذا غير واحد من المليون.بقات ليه سبعة ميلون. .وما خفي أعظم. .. نطلب الله سبحانه القناعة.وكل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام. ...
4 - سمفونية المخدوعين الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:15
ولَمّا مدّ بنكيران يده إلى جزء من أموال مُفَقَّري صندوق التقاعد فانكشفتْ عَوْراتُه وبَدَتْ سَوْءاتُه طَفِقَ يَخْسِف على نفسِه مِنْ واهي المبررات، فقال الناس يا وَيْلَنا يا ويلنا خدعنا في اللّٰه فانخدعنا له ،حتى انزوى في ركن من بيته من شدة هول ما فعل ،وصار يفكر في مغادرة وقلنا ليته فعل وننتظر اليوم الذي نقول فيه : بنكيران هَرَب
5 - تبعة الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:18
بصحتك آسي بن كيران هداك رزقك أو حلال عليك .بحكم المنصب الي كونتي شاد راه قليل عليك.أو لي معجبو حال راه كاينا الحيطان؟ ؟؟؟
6 - ولد الشعب الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:20
7 مليون....!!!؟؟
اللهم ان هدا منكر اين المحاسبة اين المساواة وأين وأين لن تسامح كل من يجرؤ على أن يمتص من دماء الفقراء حرام عليك وعلى من تنفق تلك الأموال أنها ليست لك وليس من حقك ابدا .
واللدين كفروا يتمتعون وياكلون كما تاكل البهايم والنار متوا لهم" الايات
7 - Abedou الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:23
فراسو العجينة بزاف،خرجاتة تبين الشيء الكثير عن شخصيته حرباء،يتكلم كثيرا ويحاول التبرير وهذا وحده يدل على أشياء كثيرة تخص هذا الشخص،لم ارى في حياتي رئيس حكومة مغربي ثرثار بهذا الشكل
8 - لا عدالة ولاإمان في الإخوان الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:28
رغمة أني ماشي إخواني لاكن قلبي كبير بإماني أحامد ربي العالي الرزق الي أعطاني،وخا قليل قلبي شبعــــــــــان أماعيش حزاني
مابغي وسخ الدنيا أمابغي تقليد المساكن إدعيو علك أربي إجب دعوة المحرومين والمتشردين أو عجزة فوق 70عايشين وحدانين لاحنين لاكريم سوى رب العالمين.
إوا السي بن كيران عيش عيشت البورجوازيين فيلاة أو كاتكات أمسبح أعساس أو الكسيم أو الغرفاط أبعد لي على هديك الجلابة لقد إنتهى وقتها ووقت العمل بها.
9 - mehdi الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:29
نتا خاصك الحسن الثاني رحمه الله.
10 - said الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:30
اجيب الشخص الملقب بالمهاجر انصحك ياولدي ان تعود الى المدرسة الابتدائية لتتعلم دروس الاملاء ومن تم يمكننا ان ان نقراء تعاليقك على التماسيح والعفاريت امثالك وامثال البنكيرانيين والعثامين والرباحين والخلفيين والداوديين والرميديين والأخنوشيين المنافقين
11 - midelti الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:36
السيد اعترف ب7 ديال المليون،او ؤ السيارة بالسائق ديالها وقشلة ديال المخزنية بالليل والنهار عساسين عليه في الدار و الحراس الخاصين بالسيارة هدشي كامل شحال باش كيتقام علين هدا المهرج.
ازول
12 - كنون الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:37
كأن بنكيران أول من يستفيد من هذا التقاعد وكأن من سبقه من رؤساء الحكومات لم يستفيدوا من نفس التقاعد مع أن القليلبن منهم لم يستغلوا مناصبهم للإثراء وبنكيران يشهد له الجميع بالنزاهة والاستقامة و أستغرب ممن يستنكر عليه التمتع بحق يخوله له القانون.
حبذا لو أنكم تركزون على ناهبي المال العام الذين بعد سنوات قليلة في منصب سامي أصبحوا أثرياء أم إن أجندتكم تقتصر على البيجيديين ؟!
13 - ولد الشعب الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:42
بن كيران رجل قام بكل ما استطاع لخدمة الشعب و كل آمانة، فلا تحمل الرجل فوق طاقته، جزاه الله عنا خيرا فالدنيا و الأخرة
14 - ذ.عبدالقاهربناني الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:44
هذا هو مصير اللي كيقول للدولة إنتهى الكلام
فأجابت الدولة أخرج من رآسة الحكومة
ففطن بنكيران بانه سيخرج بمعاش مدني كبرلماني فقدم إستقالته كبرلماني.
فمارس لعبة إبتزاز الدولة بلسانه فكان له معاش إستثنائي بمبادرة من الملك لأن 70000درهم ستفضحه أمام الشعب ويتخرج الدولة هي الرابحة لأن ديمومة الدولة تقتضي إبداء الوضعية كأنها هبة ملكية في للظاهر لكن نقمة شعبية في الباطن.
15 - Hamou الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:49
ا سي بن طيران هاداك التقاعد ديال 70000 في الشهر راه اتعطاك باش تحترم راسك كرءيس حكومة سابق ، وتكتم سر الدولة ، والتطيح كواريك و تدخل سوق راسك. ميشي تنوض الحيحة و السضاع، لا بد هناك شروط و ضعت لك من قبل. وا سكت والا عادي يولي لا حمار لا سبعة فرانك.
16 - ميدلت الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:59
الزعيم الاممي يتقاضى مقابل تزعمه مبلغ زهيد مقارنة بما اسداه من خدمات جليلة للمخزن و اقترح تعويضه ببعض الهكتارات من اراضي الدولة اسوة بخدام الدولة. سوى سوى
17 - المفضوح الاثنين 11 فبراير 2019 - 16:06
ارتفعتْ درجة إحساس صاحبنا بحرارة الحصار السياسي/الاجتماعي/النفسي حتّى صار يبحث لنفسه عن برودة روسيا كما ترمز لذلك قبعته أو برودة كندا كما ترمز إلى ذلكورقة الشجر التي ستر بها عورته ؟!!!لكن وِينْ الهربة وين كما تقول الأغنية! فمجلس الشعب الأعلى للحسابات هو أقوى أجهزة الحكامة والرقابة الدنيوية
18 - Casaoui الاثنين 11 فبراير 2019 - 16:16
والدي رحمة الله عليه بعد 30 سنة عمل خرج بتقاعد لايتجاوز الفين درهم في الشهر فقط...
بنكيران 5 سنوات من رئاسة الحكومة فقط.. مكنته من تقاعد سمين يقدر ب 70.000 ألف درهم؟!!
هذا هو الريع بعينيه ورجليه!!
أين تلك المباديء الإسلامية والزهد الدي كان دائما يتغنى بهم؟..علما أن بنكيران غير محتاج أصلا لهذا التقاعد.. لأنه يتوفر على مدارس حرة وله عمارات وعقارات مشتركة مع أخيه..

قاليه شمتك..قاليه عرفتك..
المنافقين في الدرك الأسفل من جهنم...
19 - من فرنسا الاثنين 11 فبراير 2019 - 16:18
ومن يحاسب اخنوش ؟!؟؟؟مع اني ضد كل الاحزاب
20 - Hamou الاثنين 11 فبراير 2019 - 16:37
ادا قسمنا 70000في الشهر ،فهي 2500درهم في اليوم ،السميك. ادا اقتسد السيد 1000درهم في الاسبوع ،واعطاها صدقة في السبوع ( كما كان محسن في الستينات في زنقة الداهومي في ديور الجامع يقوم بها كل جمعة ) والسيد بن كيرانيعرفه كساكن ديور الجامع، فسيغفر لك الله دنوبك مع المغاربة لمدة رءاستك الوزارة.
21 - مظلوم الاثنين 11 فبراير 2019 - 16:45
وراه ابن كيران تلاثين سنة وستة اشهر و تسعة عشرة يوما بالظبظ في مصالح الدولة أو المعاش 3000 درهم وبضع سنتيمات حتى اكون دقيقيا لم تزد درهما واحدا مند 6 سنوات. افلا تستحيون من اكل اموال غيركم وانتم من ادعيتم الدين ..اين ستخفون وجوهكم من الله
22 - احمد حورشي الاثنين 11 فبراير 2019 - 16:46
خدمت ٢٦ عام ب=١٥٤٣.٠٠ درهم. من ينظر الى المتقاعد العسكري. ضحية في كل الحقوق. رغم اننا قمن بالواجب على اكمل وجه. لكن البندير احسن من البندقية . الدفاع عن الوطن يساوي الف وخمس ماية وثلاثة واربعين درهم
...
23 - khalid الاثنين 11 فبراير 2019 - 17:23
مهنة البحار التي التي اعتبرها مهنة الموت رجلك فالنيا ورجلك فالاخرة لا يتعدى متقاعده2000درهم اللهم ان هذامنكر يا عبد الله 70000بزاف
24 - مصحح لكارثة لغوية الاثنين 11 فبراير 2019 - 18:03
الى المعلق مهاجر الثاني او الثالث. اقول ان تعليقك كارثة لغوية بكل المقاييس.لقد جلدت اللغة العربية وعرضتها للتعديب والتنكيل فرجاءا لا تكتب بها مستقبلا واكتب بلغة أخرى مادمت مهاجرا.عار ان نرى تعليقا كهدا في منبر هسبريس الراقي
25 - khaled الاثنين 11 فبراير 2019 - 18:17
Belle caricature. Bravo. C'est lui même qui a voulu se mettre nu.
26 - تقاعدإستثنائي أم ريع فاسد؟؟ الاثنين 11 فبراير 2019 - 18:47
فعلا لقد سقطت و تعرت أوراق التوت التي كانت تغطي النفاق و الخطاب السياسي الشعبوي البرغماتي الانتفاعي المزدوج الفاسد و الكاسد لحزب تجار الدين الباجدة و قيادييهم و حوارييهم و على رأسهم كبيرهم وشيخهم "المبجل" بن هرفان المستفيد دون وجه حق من بزولة الريع السياسي الفاسد و مكاسبه و امتيازاته جزاءا لتمريره سياسات التفقير و التجويع والقهر والتراجع اللاشعبية المخزنية المنتهجة من طرف حكومته السابقة ضدا على مطالب الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة...
و تنضاف فضيحة التقاعد الريعي لبن هرفان أيضا إلى فضيحة تبرج ماء العينين في باريس أمام الطاحونة الحمراء لتطيح بالإيديولوجية الظلامية و الرأسمال الإخواني المذهبي للباجدة التي تشكل أصلهم التجاري للسطو على أصوات الناخبين الواثقين بخطابهم الشعبوي البرغماتي الانتفاعي المكشوف و المفضوح شعبيا و جماهيريا
27 - omar الاثنين 11 فبراير 2019 - 19:04
يا جمال رد جمالك علينا
را حنا ولاد ناس وفالخير تربينا
قال ليك اسيدي بن زيدان
لن نسلمكم اخانا
ولا تعاتبوا اختانا
ولا تحسدونا في رزقانا
لأن الله اصطفانا
وحولنا المغرب إلى اوليكارشيانا
ومن يزغ فالقانون قانونا
28 - برافو الاثنين 11 فبراير 2019 - 19:18
هادي هي السياسة اللي كانت تدير اسبانيا عام 1984 .. حنا عادا وصلنا ليها .. وا حيدو ليه الكيلوط .. باش نبقاو مزيانين .. حالا ..
29 - عبد الرزاق الاثنين 11 فبراير 2019 - 19:24
بنكيران كيكول للشعب المغربي 7 مليون هاهو هاهو ..هههه
30 - عبد الكبير الاثنين 11 فبراير 2019 - 19:29
انما الأمم الأخلاق إن هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا هذا الدوله لها ملك وهذا الملك له مؤسسات تعمل بأمره وهذه المؤسسات هي ترفع التقارير إلى ولي الامر وراعي الامة وهي من اكرم بنكيران لنظافة يده اما تعاليق الزنقة فهي مردودة على اصحابها وما يؤسفني هو جهل اخلاق الناس وقول الزور فيهم
31 - نصيحة الاثنين 11 فبراير 2019 - 19:51
شحال ديال المعارضين والنفاق هناك أربعة تقريبا قالوا الحق والكثير من المعلقين ماقالوه في هده الحكومة باطل وكدب
32 - رقم 10حتى أنا مهاجر الاثنين 11 فبراير 2019 - 19:59
رقم 10حتى أنا مهاجر
أخي لقد كان ردك على على رقم2مهين بعض الشيئ،أولا حتى أنا أكتب أخطاء إملائية وأحياننا يكون الخطأ في الضغط على الحروف بدون قصد،لاكن المهم من هدا أننا نفهم التعليق ومايقصده صاحبه وعلينا أن نحترم رأيه دون قمع أو تجريح فنحن هنا نناقش من أجل تبادل الأراء وزرع التوعية وحب الوطن والشعب الواحد وإحترام الأعراق والدفاع عن الدين والوطن والشعب،في هدا الموقع أو غيره يجب علينا تقبل رأي الأخرين ولو أننا غير راضين عن رأيهم المؤيد لأطراف نحن ضضها.
33 - صابرعبدالصبور الاثنين 11 فبراير 2019 - 20:02
المكسي بديال الناس عريان هذه حكمة الاجداد وتنطبق على بنكيران اللي قبل ياكل من فلوس الناس بتقاعده الاستثنائي.
34 - المقاطع المحبوب الاثنين 11 فبراير 2019 - 20:23
سبع ملايين ثابتة محققة بظهير
شريف وأتوفرعلى نسخة منها
جاءتني عن طريق واتساب منذ
أسبوع وهذاريع حقيقي ومدهش
الشعب لايتوفرعلى أبسط الحقوق
وبنكيران يستفيدمن الاستثناآت
ومن يكون بنزيدان الذي يصف
الفسادوالمفسدين بالعفاريت
والتماسيح وهو يملك الكثير
الخاص والعام.
35 - الزاكوري الاثنين 11 فبراير 2019 - 20:28
كاليك ابن كيران التماسيح والعفاريت !!! كاين شي عفريت ولا شي تمساح في البلد أكثر منك ؟!!! 70.000 درهم تقاعد ديل السفاهة والبلطجية السياسية على المواطنين لمدة 5 سنوات ؟!! ومن جيوب الفقراء !! والله إني لحد الساعة لم أفهم بأي منطق واي عقيلة يفكر هؤلاء !! حسبنا الله ونعم الوكيل.
36 - رشيد الاثنين 11 فبراير 2019 - 21:23
عندي مرض مزمن خطير. والمصاريف التي كنت أعالج بها ذهبت مع اقتطاعات التقاعد التي فرضها علينا بنكيران. لن أسامحك يا تاجر الدين..يا مسيلمة الكذاب..يا عدو الشعب..ولعنة الله عليك عدد السنين والحساب...
37 - محمد بنحدة الاثنين 11 فبراير 2019 - 22:42
من لا يرى في هذا التقاعد الظالم ظلم للبلاد والعباد فعليه أن يراجع نفسه أنه تقاعد ينهك صندوق تقاعد قيل لنا أنه يوشك على الإفلاس أليست مثل هذه التقاعدات هي من ستزيد افلاسا؟؟؟ ثم عندما دعي المغاربة جميعا للتضحية من صحتهم ومن جيوبهم ومن أجورهم لإنقاذ هذا الصندوق نتساءل أين مساهمات هؤلاء فيه ؟ بماذا ساهموا؟ أين هي تضحيات العفاريت والتماسيح؟ أم أنها لا تضحي وإنما تبتلع ؟؟ وكيف يحصل من اشتغل سنوات معدودة على تقاعد صافي خالي من اي حسابات وسمين بهذا الشكل ومن يكدح عمره كله نطبق عليه حسابات ضيقة لحرمانه من تقاعد مريح بادعاء أن هذا هو الإصلاح الذي سيجنب الصندوق هذا الإفلاس ما هذا المنطق؟ وما هذه العدالة؟ وبأي حق يحصل هذا ؟؟.
38 - متتبع الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 06:19
....7ملايين ساهلة كنتي تتحفر فيهم عمل 5 سنوات من الضحك والتقشاب على المواطن ماخلتي شلح ماخليتي موظف ولا طالب لما ضحكتي عليه يا اكبر تمساح.....بالله عليكم اش هاد الفوضى في فلوس الشعب كيف يعقل اصبح وزير ويتقاضى فلوس البرلمان اصبح برلماني ويتقاضى فلوس وظيفته .....بنتوا على حقيقتكم على العمل الجماعي والبرلماني والوزاري ان تكون اجرته رمزية وتقاعده لا يفوق 5000 درهم ردوا الفلوس الى صناديقها انها حرام عليكم
39 - White Raven الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 08:19
لقد سقطت عنكم الأقنعة أيتها الذءآب الماكرة، وفطن أخيراً الشعب لحيلكم يا تجار الدين.
لكن نقول لكم ميعادنا الانتخابات القادمة.
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.