24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. المغرب يتراجع في مؤشر "التقدم الاجتماعي" إلى المرتبة 82 عالمياً (5.00)

  3. حملة أمنية تستهدف مروجي المخدرات بمدينة فاس (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. رصيف الصحافة: الأمن يستعين بالثكنات للتمرن على إطلاق الرصاص (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | كاريكاتير اليوم | التكوين المهني

التكوين المهني


Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - مغربي الجمعة 23 غشت 2019 - 08:09
لاسف نسبة كبيرة جدا يدهبون للتكوين المهني فقط ليهربو من المنزل لاقراية لا اهتمام.... بحكم دازو عندي ولاد التكوين هناك قلة لي كتلقاهم باغيين يتعلمو... اما الاغلبية كيجيك فاص كيقولك بغيتك تسنيلي فقط... وملي كنرفض انني نسني لواحد لي ماغاديش يجي كيقولك راه فلان يسنيلي هانية.... مرة واحد جات معاه الام ديالو وذرت الخاطر للام وقبلتو ولكن ماجاش اسبوع الاول وانا نتصل بالادارة باش نقولهم فلان مكيجيش يعني شوفو خدمتكم لاسف قالك اشنو غادي نديرولو.... قلت لهم المهم انا ماغاديش نسنيلو في اخر السطاج.... وداك شي نيت ماجاش سناها في جهة اخرى..... المهم الشباب او اغلب الشباب بغاها باردة.... لكن هناك فئة لي نيت قلبهم حار دازو عندي ستاجار من القراية لعندي ومن عندي للقراية وملي كتكون الخدمة بزاف كنتصل بالاستاذ وكناخد الادن ديالو وكيسمح لهم في ساعة اهرى لكن ناس حربيين.... الله يوفق الجميع
2 - جبيلو تتمة الجمعة 23 غشت 2019 - 08:27
الناس لهم فكرة قديمة على التكوين المهني حيت التكوين المهني فقط للفاشلين و هناك فقط النجارة والحدادة كاختيار. افي دول متل المانيا شخص ذو تكوين مهني في صيانة الالات الصناعية او سيده ذو تكوين مهني في السيكريتارية و الحسابات يكون راتبهم الشهري اعلى من خربج جامعي في نفس المجال حيث المكون مهنيا له خبرة ميدانية بالاضافة الشركات لا تحتاج 50 خريج جامعي بالاحرى 50 من التكوين المهني و بالاكتر خريج جامعي واحد.يعني ان فرصة الحصول على عمل هي اعلى عند المكون.مهنيا. بالاضافة الى ان كثير من المهن لا يستطيع الجامعي بالقيام بها. كتقنيه البحت. خن الماء وحفر الابار. بالتقنيات الحديثةالتي تدر الربح الكبير . او تدكيب الالواح الشمسية او محاسبة في شركة او ممرضة او سائق رافعة. الحمولة الثقيلةفي الموانئ و المطارات.على الاعلام عل. الاقل التعريف بكل مجالات التكوين المهني و التركيز علث الخصاص لكي تكون تغطية شاملة لكل المجالات الصناعيه والخدماتيه التي يحتاجها المغرب.
3 - مواطنة 1 الجمعة 23 غشت 2019 - 11:32
ابني حاصل على شهادة تقني متخصص conducteur de travaux publics منذ سنة 2012 ولم يستطع أن يجد عملا بأي شركة ، لأن الحصول على العمل يتطلب باك صاحبي ...
4 - Sifou الجمعة 23 غشت 2019 - 11:47
إذا كان التكوين المهني سيفتح للشبابآفاق بوظيفة وأجر لا نقول كبير ولاكن معقول يحفظ الكرامة فلا بأس. لاكن الواقع شيئ آخر معاهد التكوين المهنى أماكن لتفريخ أشباه موظفين فقط. وأرا ان الدولة مقبلة على مستثمرين من الخارج وينقصها من (يضرب تماااارة) بثمن هزيل هذه المشاريع التي لا نرا منها أي شيئ. كل واحد تيضرب على عرامو فهاد البلاد.
5 - محمود ربيع الجمعة 23 غشت 2019 - 12:15
خطاب جلالة الملك خير مثال على ذلك، التكوين المهني هو الامل الوحيد للشباب للحصول على الشغل، فمثلا الدول المتقدمة تهتم كثيرا بالتكوين المهني لانها تعرف جيدا ان مستقبل الدولة هو في هؤلاء الشباب المتكونين .
6 - ahmed الجمعة 23 غشت 2019 - 13:15
الخطاب موجه للمواد التي تتطلب الوظيفة الفلسفة علم الاجتماع التاريخ الجغرافية .....
انا و اعود من قول انا كنت ادرس في كلية الحقوق مع العلم اني لم اتمم دراستي فهاجرت الى بلد عربي و هناك تعلمت حرفة و هذا ايام قال المرحوم الحسن التاني عليكم بالتكوين و بالفعل تعلمت حرفة عندما عدت للمغرب كنت اعمل كيائق طاكسي و كنت ابحت عن فرصة من عند الله و غامرت في مسلسل مقاولتي و ها انا اعمل في مقاولتي رغم المشاكل عدم المواكبة و عدم الدعم الحمد لله اعمل في ورشتي رغم الحكم النهائي من المحكمة بالافلاس لانني لم اقدر على سداد الدين و هذا ما اعيبه على الحكومة لتخليها عن المتابعة و الدعم المادي و المعنوي . لكن رغم هذه المشاكل لازلت اناضل من اجل رد الاعتبار بدعم الدولة و اعفائها عن هذه الشريحة .
انصح من لا يقدر على المواد العلمية و المعدلات الحسنة ماعليه الا بحرفة فإنها ستمنحه العيش الكريم و الحر .
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.