24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020" (5.00)

  2. ولعلو ينادي بقطب جديد في "المتوسط" لصد هيمنة الصين وأمريكا (5.00)

  3. احتجاج الانفصاليين يطلق حملة اعتقالات في كتالونيا (5.00)

  4. تأسيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي (5.00)

  5. معهد "أماديوس" يناقش تطوير قطاع الطاقة الهيدروجينية بالمغرب (4.50)

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

هجرة


Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - مغربي الاثنين 23 شتنبر 2019 - 08:52
القرقوبي والزلط هجر الناس من البلاد لا امان لا عمل لا مستقبل لا تعليم لا صحة. والجهل والامية. بزااااف هادشي فينا هيا الدولة والحكومة واش الدولة كيسيروها المعلمين والاساتذة وبولحية.
2 - المراكشي الاثنين 23 شتنبر 2019 - 08:54
ما بقا ما يدار فبلاد التشرميل والشوناج والكريساج والحكومةالملتحية الفاشلة في جميع القطاعات لي شدين تجار الدين.
3 - kokoRicko الاثنين 23 شتنبر 2019 - 08:57
من قديم الزمان وأنا كنفكر حنا في غابة ودايرة بينا الأشجار ،اليوم اكتشفت أنه صور عالي ...شكرا لصاحب الكاريكاتير...أنا الحمد لله زهقت...هنا لا أعيش في رفاهية،ولكن أصبحت أحس أني إنسان ..خصوصا خصوصا في المستشفيات والإدارات .كنطلب من الله تعالى يفرج على كل مغربي ويوصل ما يتمناه...
4 - siham الاثنين 23 شتنبر 2019 - 08:59
نضرت الى هذا الكريكاتير ففهمت ان الملحدين يريدون ان يخرجوا المؤمنون عن دينهم سجناء يحاولون الهروب من
5 - %%%% الاثنين 23 شتنبر 2019 - 09:05
les pays riches veulent le beurre et l argent du beurre .ils veulent prendre les richesses des pays pauvres en soutenant des regimes non démocratiques qui reignent par la terreur .et aussi ils veulent que les citoyens de ces pays y restent .drole d équation. l immigration a etait . est restera comme un moyen de pression sur ces pays riches restera comme une taxe a payé. le seul moyen d en sortir c est de donner l indépendance aux pays pauvres comme vous dites je dis indépendance cad econnomiquement et finnacierement et ne plus intervenir par des coups d etat et les ambroulles politiques
6 - الدورس صالح الاثنين 23 شتنبر 2019 - 09:22
للأسف معظم الشعب المغربي يرغب في الهجرة بدلاً من التمسك بتراب وطنه والعمل والنضال على تطهيره من الطغاة والفاسدين والعيش فيه بكرامة وعدل نجد أن معظم أبناء هدا الوطن يُفكرون بالهجرة وتركه للطغاة وأتباعهم الفاسدين ليعيثوا به فساداً وإذلالاً
7 - مواطنة 1 الاثنين 23 شتنبر 2019 - 09:33
سهام : الملتحون لا يريدون أن يخرجوا المؤمنين عن دينهم ، بل يريدون فرض قوانين دينية بينما ينعمون بحريتهم داخل وخارج البلاد . عندما يفهم المغاربة ان الدين شأن شخصي بين العبد وبين الله وأن عليهم أن يحترموا القوانين الكونية التي تنظم بلدان العالم المتقدم ، سوف يكونوا قد خرجوا من التخلف . ما دمنا نكفر بعضنا ونريد أن نفرض على الناس نموذج الخلفاء الراشدين الذين هم في الحقيقة لم يكونوا سوى أناس أعمتهم السلطة وقتلوا بعضهم البعض ، ما دمنا نتبع كل من ربى لحية وحفظ بعض الأحاديث ، فلن تقوم لنا قائمة . لماذا يعيش المسلمون في سعادة في الدول الغربية ؟ هي دول لا تحكم بالشرائع الدينية بل بالقانون : العدل المساواة واحترام حرية الآخر . بلدانهم تزدهر وتتقدم علميا بدون دين وبلداننا يقتل بعضهم البعض باسم الدين ويرسخون فكرة أنك إن لم تنل حقوقك فيجب أن تصبر لتنالها في الجنة بينما ينعمون هم بالثروات !!!! اعطني حقي في هذا الوطن ولا أريد منك أن تحدثني عن الدين لأنه شأن بيني وبين الله .
8 - امير الاثنين 23 شتنبر 2019 - 09:58
Siham.
اين رأيت الملحدين هنا؟
وفي كل حال المسلمون هم من يفرون من الدول الاسلاميه للعيش في الدول العلمانيه "الكافره" وبدون ان يستدعيهم احد . ولولا القيود لرايناهم جميعهم هناك.
عندكم خلل اومباغيينش تستعرفو به.
9 - بلاحدود..... الاثنين 23 شتنبر 2019 - 10:36
فعلا كاريكاتير معبر عن حقيقة الوضع المعيشي و الاقتصادي و الاجتماعي و الحقوقي المتردي و الصعب لعموم شرائح الطيف الشعبي المغربي التي تئن و ترزح تحت نير البؤس و القمع والإقصاء الممنهج و لهيب سياط سياسات التيئيس و التفقير اللاشعبية التراجعية لمحكومة الباجدة الفاشلة و العاجزة و من يدعمها في الطبقة المخزنية الحاكمة ؛ و الذي يدفع هاته الشرائح و الطبقات الفقيرة بل و المتوسطة أيضا إلى الهجرة القسرية و الهروب الجماعي من حجيم البؤس الإجتماعي المقصود و الممارس ضدها بحثا عن الخلاص و العيش الكريم في الضفة الشمالية المتوسطية..
10 - Hamid الاثنين 23 شتنبر 2019 - 10:52
le dessin est tellement pas claire et trop chargé qu'on constate des commentaires qui n'ont rien à voir avec l'immigration, et on lit des choses déplacées comme s'il y agissait d'une guerre entre les croyants et les athées. c'est pas la faute aux visiteurs mais c'est le dessin qui est complètement raté
11 - مواطنة 1 الاثنين 23 شتنبر 2019 - 11:44
حميد : عندما تحلم بالهجرة فذلك لسبب واحد : أنك لا تجد وضعيتك الاجتماعية والاقتصادية مريحة في بلدك . " المش مكيهربش من دار العرس " . كما أن ما توفره الدول الغربية من حريات وعدل ومساواة وعيش كريم تجعل الناس يحلمون بالهجرة والعيش فيها . فيبقى السؤال : لماذا لم يحقق المغرب أي تقدم سواء في التعليم أو الصحة أو الاقتصاد ... الغلاء في المواد الغذائية ، المستشفيات المزرية ، التعليم في الحضيض والآن هناك أيضا " التشرميل وعدم الأمن " !!! أظن أن الصورة لا تحتاج للشرح ... فهل سيتحسن هذا الحال بالصلاة والدعوة للصبر ؟ لو كان كذلك لما تقدمت الدول الغربية ولأصبحت الدول العربية المسلمة من أرقى وأحسن الدول . وحتى الذين يخاطبوننا باسم الدين والشريعة يعيتون فسادا وينعمون بخيرات هذه البلاد بدون حسيب ولا رقيب .
12 - أكادير الاثنين 23 شتنبر 2019 - 12:16
ماذا يقصد الرسام برسمه صومعة المسجد داخل الجدار !!!
13 - سلام الصويري الاثنين 23 شتنبر 2019 - 18:42
هناك ضاهرة اخطر فيما يخص الهجرة وهي هجرة الكفاءات واصحاب المهن الحرة كالمهندسين والأطباء والدكاترة وهم فءة تهرب بسبب انعدام الكرامة وانعدام تكافء الفرص وغياب اَي ضمانات فيما يخص مستقبل الابناء .
وهناك من يريد ان يهرب وهذه الفئة من رموز الفساد السياسي والسلطوي وكلهم يلهثون وراء الجنسية الأجنبية وقد تفشت هذه الضاهرة بشكل رهيب لعدم الثقة في المستقبل وخوفا من المحاسبة اذا ما تحولت الظروف وهذه الفءة تهرب الاموال والثروات التي جمعتها بسبب الريع وفساد المنظومة !!
اما الفئة الثالثة من الشباب وهي المطحونة بسبب البطالة والحكرة والفقر والتهميش والطبقية وفساد المنظومة السياسية والاقتصادية والاجتماعية !!
وماذا بقي في هذا البلد
14 - احمد الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 16:02
السبب هو الموروث الديني الذي لايسمح للمؤمن أن يستعمل عقله .
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.