24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ولاء الإخوان لأردوغان ضد مصالح الوطن (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. 3 ملايين زائر يضعون مراكش في صدارة المدن الأكثر جذبا للسياح (5.00)

  4. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  5. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | كاريكاتير اليوم | تقاعد الوزراء المغادرين

تقاعد الوزراء المغادرين


Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - نور الدين الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 09:30
سينفقونها وتكون عليهم حصرة وفين هي الاجرة مقابل العمل
2 - عباس فريد الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 09:30
لان طريقة الحكم والتحكم مبني أساسا على الريع بمختلف أنواعه وهو اهم ركن في المنظومة !!
والريع مقابل الخدمة والولاء في غياب الديمقراطية ودولة الحق والقانون وهذا اُسلوب تم تكريسه منذ عشرات السنين
3 - TEACHER الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 09:40
سخاء من الخزينة على البعض و تقشف على شريحة كبيرة من المواطنين.
4 - دهن سير إسير الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 09:43
المهم وزراؤنا خرجوا من الحكومة جيوب عامرين رابح رابح!! واﻻهم في اﻻنتخابات المقبلة مستعد ان اصوت على اي حزب مقابل 50 الف درهم !! سيدي قاسم .
5 - سبيل الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 10:01
فعلا ان كنت كفىء فالقطاع الخاص يرحب بك و يتعاقد معك على اهداف داخل وقت زمني محدد والا تتم طردك من العمل مقابل تعويضات متفق عليها مسبقا ...و نفس الشيء يمارس الان في القطاع العام و وبكلفة اكثر لان الدولة تريد افضل الاشخاص وهدا ما جرى لرونار مثلا . المشكل هو أن هدا المال عام و ليس خاص ولا يجب تضييعه. في القطاع الخاص تجد المدير يأتي في الصباح ويعمل جاهدا و بمهارة إلى المساء و هناك تتبع يومي لكل العمليات المهمة أما في القطاع العام فليست هناك ديناميكية إيجابية و في نفس الوقت المجال كبيرا جدا...و الحزب و راء المسؤول يشوش عليه و السياسة على أشدها في اتخاذ القرارات ووو يقول المثل يدي ويد القابلة كيخرج لحرامي اعور ...لكن مع أموال!
6 - asdf الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 10:02
المغرب راه ديالهم بصحتهم وراحتهم اما نحن فقط ضيوف نشوفو بالعين ونسدو الفم
7 - كمال المنصوري الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 10:05
شكرًا للحسن الثاني الذي رسخ هذه السياسة، شكرًا له على توزيعه لثروات البلاد على فئة دون فئة أخرى.
الكل يعلم قصته مع الوزير المتقاعد عندما إلتقى به و كان في حال رثة...بعد ذلك أمر الملك بالتقاعد السمين للوزراء.
في مجتمعنا يناقشون كلام الله و يرفضون ما جاء فيه كالإرث و العقوبات و العلاقات الحرام...يتجرؤون على الله لكنهم لا يستطيعون تغيير قانون او سياسة وضعها إنسان و يعتبرونها مقدسة أكثر من كلام الله.
يوم القيامة سيكون يوم الفرجة و يوم الفضيحة.
أرجوا ان تنشري يا هسبريس، يجب أن نكون أكثر جرأة في المناقشة و هذا لا يعني اننا نكره النظام بل لا نتفق معه في بعض السياسات فقط.
8 - محمد سلا الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 10:08
اثقلو كاهل الميزانية بالتقاعدات المريحة والتعويضات عن السكن والاثاث المنزلي واسطول السيارات اريد ان افهم ايوجد في اي بلد اخر ان الوزير يشتغل لمدة سنتين ويتم اعفاءه من منصبه وحين مغادرته ياخذ معه 60 مليون كذلك الكتاب العامون الذين كانوا في عطالة اهذه هي ترشيد النفقات ؟ اتقوا الله فهاد لبلاد والمواطن يؤدي الضرائب لكي اخواتنا الوزراء والبرلمانيين بتقاعدات 5 نجوم.
9 - محمد سلا الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 10:10
هذه هي ترشيد النفقات في التقاعدات المريحة والتعويضات عن السكن والاثاث واسطول السيارات والسفريات الله يبارك.
10 - عبد الجليل الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 10:15
و الفقير يبقى فقير طوال حياته وشكون حاس به
11 - مدمخ الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 10:28
اقول لهؤلاء الوزراء "الاكفاء" ان يبرهنوا على "حبهم" لوطنهم ان يندمجوا في حياةمهنية في القطاع الخاص مساهمتا منهم في اقتصاد البلد بعيدا عن الريع والجاه ان كانت لديهم ادنى غيرة على بلدهم او ان بزولة المال العام صعب التخلي عنها
12 - مغربي مغربي الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 10:42
إلى التعليق رقم 6 asdf : ماشي حتى ضيوف الضيوف تيكونو معززين مكرمين. كاينين الناس للي ما لقاو حتى مايكلو. والله حتى حشومة هاد شي و بزاف
13 - البركاني الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 11:03
من جد وجد و من زرع حصد ، فلاح ميعرفش حتى يهضر باع اللي ݣدامو و اللي موراه مقابل كرسي فالبرلمان باش دبا يجني الثمار . فلاح يبقى فلاح
14 - فرانز كافكا الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 11:16
كثرة الوزراء و كثرة النواب وكثرة المستشارين و كثرة اﻷحزاب ... اجور مرتفعة تعويضات مرتفعة و تقاعدات مرتفعة و امتيازات مرتفعة ... و المردودية ضعيفة جدا ...
التفكير يجب أن يبدأ من هنا
15 - mohammaedname الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 11:17
الحمد لله غير ملي درقوا علينا ذاك الوجوه ورسالتي الى الخلفي الذي كان يتشدق بالاجر مقابل العمل أين هو العمل؟ الحگرة ديما على الموظف الصغير
16 - ف.ح الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 11:36
الى المسمى كمال المنصوري الحسن الثاني رحمه الله لم يكن سخيا كثيرا على الحكومات بالشكل الحالي ولم يسبق في عهده ان اشتغل وزيرا لمدة سنتين ويضمن له تقاعد اتعويضات مريحة كما هو الحال عليه اليوم فالبلاد لم يدركها سوى الفساد و الاستبداد وكثرة ما فيها من حساد. ارجو من هسبريس النشر.
17 - هشام ل الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 12:14
الأجر مقابل العمل لا يطبق الا على الموظفين الصغار وكذلك الآية الكريمة التي استشهد بها بنكيران ( والأرض رفعها ووضع الميزان ) بينما هم ينعمون في ريع بلا عمل حلال عليهم حرام علينا . وعند ربكم تختصمون أنشري هسبريس .
18 - مواطنة 1 الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 12:52
كمال المنصوري : إذا كنا سنتعامل بما نقوله دائما حينما نحس بالضعف وقلة الحيلة :" حتى لعند الله ونتحاسبو " لن تقوم لنا قائمة وسوف يستمر الحال على ما هو عليه ، لأن الدول المتقدمة تحكم بمنطق الواجب والمحاسبة . لن يتغير المغرب ما لم تتغير عقلية مواطنيه ، فمن جهة هناك من ينتظر الحل من السماء ، ومن جهة أخرى هناك من يعطي صوته بالمقابل ولا يهمه مصير البلد ، سوف يحاسب الله المواطنين المتخلفين الذين كانوا سببا في وصول هؤلاء إلى الحكم ....
19 - كمال الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 13:14
يمشيو اقلبو على الخدمه ارا مزال فيهم ما يخدم . التقاعد ديالش دبا
عاده من تخرج من شي خدمه كتشد لحساب ديالك أتمشى تقلب على خدمه أخرى .
التقاعد كيتشد في سن 65 سنه.
المسؤولون بوحدهم كيصفيو الخزينه الوطنيه وجميع صناديق الضمان الاجتماعي.
هكذا لا يمكن ان نستمر.
20 - Said M الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:13
إنهم يأكلون النار في بطونهم لأنه مال الحرام.
21 - متقاعد متظرر الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:06
بعيدا عن العاطفة.نحن نستحق احيانا ما يحدث لنا حتى نصحو من غباءنا في الانتخابات المقبلة!!! كلمة واحدة اقولها واقولها!!!! خدلونا.خدلونا.خدلونا..... تجار الدين. انتهى الكلام!
22 - الفيلسوف الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:32
لم اتسجل في لوائح الانتخابات لكني مستعد للتصويت على اليساريين فهم يلائمون ويواكبون تطور المجتمع المغربي المفتح..
23 - ندى الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 20:28
مع الاسف تقاعد الدي يتقضا70/ الشعب مشي حتى حق العلاج لي تيخده كل شهر و الله حخالتي تقاعد او المعاش الدي تتقاضا650درهم مشي حتى حق علاجها
الله يخد الحق ناس عايشة و ناس مينة و هي حية
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.