24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تسجيل أول حالتين لفيروس "كورونا" الجديد بفرنسا (5.00)

  2. الترسيم الرسمي لحدود المغرب البحرية يجلب غضبا عارما بإسبانيا (5.00)

  3. عبد الصمد الإدريسي .. مغربي يتفوّق على "أبطال البيتزا" في إيطاليا (5.00)

  4. شبكة تنادي بالحد من الفساد في الصفقات العمومية بقطاع الصحة (5.00)

  5. المنظمة العلوية تطلق برنامج دعم مشاريع مكفوفين (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | كاريكاتير اليوم | هجرة الأدمغة

هجرة الأدمغة


Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - مهاجر الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 08:39
يقول المثل المغربي( حتى قط مايهرب من دار العرس).وانتهى الكلام
2 - Assia الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 08:40
كيهربوا حيت متعطاتش ليهم قيمة وفرصة فبلادهم..كيهربوا حيت ولاد فلان وفرتلان وباك صاحبي والفلوس هما لي كيديرو بلايصهم في هاد البلاد السعيدة وخا مآاشي شي أدمغة !! للأسف الشديد...
3 - عابر سبيل الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 08:48
هجرة الادمغة هي مسؤولية الدولة حيث ان الدكتور ليس له حق الالتحاق بأي دولة أخرى حتي يستوفي شرط المغادرة وهي الاستفادة منه لمدة خمس مثالية سنوات ومن تم له الحق البقاء او البحث علي الأفضل
4 - احمد.. الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 09:17
بالله عليكم دولة كالمغرب ، حكومتها وبرلمانها وناشطوها وحقوقيها... ﻻ هم لهم وﻻ انجازات سوى العﻻقات الرضاية وزواج القصر والمثلية ... ومافيا العقارات والربع والرشوة .. اما اﻻدمغة فالخيار الوحيد في هذه المرحلة الحرجة ان يطير بعيدا ، ادا أراد العيش الكريم واﻻستمرارية.
5 - الوطن اامتفقر الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 09:20
ترحل عن و طن فيه فقر//وخل الدار تنعي من بناها// فإنك واجد وطنا بوطن// ونفسك لن تجد نفسا سواها.
6 - شاكر الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 09:44
يهربون لأنهم يشعرون بالظلم في بلد سلمت جل الأمور لغير أهلها .
7 - @bdrabou الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 09:49
كولشي بغا يهرب من العرس
المسؤول تهنا ما كاين لي يزاحموا "الله على راحة"
8 - من خارج الوطن الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 09:50
كَيهربوا لأن الحكومات السابقة و الحالية بل حتى الآتية حكومات فاسدة فاشلة لاتهمها إلا مصالحها الشخصية
9 - لا كرامة لنبي في وطنه الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 10:52
لا كرامة للادمغة في وطنها.فبعد الجد و الاجتهاد .تبحث عن عمل يناسب الدبلوم العالي المحصلة عليه فلا تجده ولان وجدته تجعلها تحت امي مول الشكارة لا يقدرها ماديا و معنويا .فتكون الهجرة مرغمة و هي الحل المناسب لها لتجد كرامتها و تقديرها.
10 - الفيلسوف الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 11:34
وكل من بقي بالمغرب هو فقط لارتباطه باسرته و أمه و ابيه .. أما عن الدول التي تستقطب الادمغة و الكفاءات فهي كثيرة وترحب بالفرد و تهيئ له الظروف الملاءمة للاشتغال
11 - kharkhoud الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 11:35
كيهربو حينت فهد لبلاد الكل تربى على عبادة المال وليس احترام العقل.عبادة الأثرياء وليس احترام الإنسان في ذاته.
12 - رحيم علي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 12:23
الأدمغة الملتزمة تمثل خطر على لوبي التسلط والتحكم وتهدد مصالحه لهذا تكون محاصرة الكفاءات بكل الوساءل لجعلها تغادر البلد !! زيادة على غياب دولة المؤسسات والمنافسة الشريفة ودور القضاء فلا يمكن مع هذه الظروف ان تبقى الكفاءات في بيءة ملوثة وهذه فضيحة تاريخية وهدر للاموال الطاءلة في التكوين لكن مع الاسف المنظومة الفاسدة المتحكمة لا تريد وجود ادمغة وكفاءات !!
13 - مغربي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 12:25
وهل الأدمغة تحتاج الى " ترخيص يدخل في إطار هجرة الكفاءات المغربية نحو الخارج " لكي تهاجر؟
14 - amin sidi الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 12:46
سلام: عفاكم الادمغة الي خرج التالي ايسد موراه الباب ؟
15 - المخطار الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 13:32
بسيط تطير كالطيور لانها لم تجد وسط بيئي تلائمها و تهاجر
16 - مغربي مغربي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 13:59
لدي ابن هاجر عمله نظرا للضغوطات التي تمارس عليه في العمل لقريب للرئيس ابني مهندس دولة ودكتور ولقد هاجر قبله ثلاثة مهندسين دولة يحتلون احسن مناصب ومحترمين في عملهم انه المغرب
17 - هجرتوه لعباد الله الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:50
من يذهب الى الخارج لمتابعة دراسته لا يفكر أبدا في الرجوع الى البلد بعد نهاية الدراسة وأغلبهم بقي هناك بعد ان وجد عملا مشرفا
دابا هاذ الحكومة كي غادية دير لهادو اتجيبهم صحا
البلاد لا تحفز هؤلاء على الرجوع والعمل بالمغرب ماديا واعرف الكثير من الكفاءات أتت الى المغرب وبدات تعمل لكنها لم تستمر ورجعت الى الخارج لانها لا تجدالظروف المادية الضرورية والملاءمة للبقاء
تبقاو علينا بالهظرة الخاوية تجي هاذ الخبرة باش تعطيها جوج دلفرنك أو تبقا تشيش الدبان
أودي لا حول ولا قوة الا بالله قالك يريدون محاربة هجرة الادمغة بماذا بالشفوي وحب الوطن وووووووووو
البطالة ظاربة أطنابها خليو عُبَّاد الله يدبرو على راسهم راكم غيتخربقو
حتى قط ما كيهرب من دار العرس انتهى الكلام كيف قالها مول 9 د لمليينات و مازال زايد فيه وما بغاش يتكمش
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.