24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

الرئيسية | كاريكاتير اليوم | هجرة الأدمغة

هجرة الأدمغة


Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - باغي نعرف الاثنين 24 فبراير 2020 - 08:39
عدم إعطاء الأهمية والمحسوبية والزبونية ووو هي وراء فرار هذه الادمغة . . راجعوا اوراقكم يا سياسيين قبل فوات الأوان أيتها الحكومة المتحجرة فكريا وسياسيا حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
2 - روكا الاثنين 24 فبراير 2020 - 08:53
يقول الرسول عليه الصلاة والسلام كل مولود يولد على الفطرة فابواه يهودانه او ينصرانه ، وعلماء النفس يقولون ان 97% من الاطفال يولدون عباقرة ويساهم الوالدان ونظام التعليم في تكونهم فاما غبي واما ذكي واما عبقري ، السؤال : هل لدينا نظام تعليم يصنع العقول لكي نقول انها تهاجر ؟
3 - محمد الاثنين 24 فبراير 2020 - 08:54
بمجرد ان تفك قيوده يطير نحو ناطحات السحاب.
4 - سلام صويري الاثنين 24 فبراير 2020 - 08:55
هجرة الأدمغة خسارة الملايير في التكوين والسبب هو انعدام الديمقراطية وانعدام المنافسة الشريفة تفشي الفساد والرشوة انعدام دولة المؤسسات واستقلال القضاء غياب الضمانة في المستقبل خصوصا مستقبل الابناء انعدام ارادة سياسية للإصلاح من طرف المتحكم تقطع اوصال المجتمع وانهيار الوازع الديني والاخلاقي فشل الدولة وفِي الأخير الأهم هو انعدام الضمانات الحفاظ على الكرامة
5 - belahcen الاثنين 24 فبراير 2020 - 09:30
هجرة الادمغة(اني اقول فرار الادمغة) ان هذه الفءة من المثقفين اصبحت ظاهرة حتى انها لم تقف عند الدكاترة والاساتدة في الطب اكثر شيوعا بل اصبح حتي الفنان والمهندس لان ضاقت به المفاهم اما يعيشه في اليوم وان تعليم اولاده وجب عليه الرحيل وان ظروف العمل التي يجدها في بلده لا يمكن ان يجدها في كندا مثلا الا ان شعوره لانه من كوادر هذه النخب لهم احساسهم هناك يلاقون الانصات اليهم ولاراءهم اما في بلدهم لا احد ينصت لهم ولا يلاقون مع من يتفاهمون عن اراءهم لان عقليتهم العلمية لا يمكنهم ان ينزلوا الى تحت .ولهذا اكثرهم يرجعون من الشباب الغيور على بلدهم.
6 - سليم الاثنين 24 فبراير 2020 - 09:40
فعلا هناك مقص كبير ...يتكون من اعداء ومافيات و لحي و خداع ومكر ...الهدف منه هو انه لن يدع ريشك يكبر فهو يقطع عليك كل سبل المعرفة الحقة و الرياضة والفنون و التسلية و الحفاض على البيءة و المساوات و الصحة والعدل و التغدية السليمة و الحرية المسؤولة و الانسانية...الخ و ينصب الخبث و السوء و الضلامية و السلوكيات السكيزوفرينية ...حتى تنحرف و تصبح لقمة سهلة لسياساتهم الميركانتيلية البخيسة الدنيءة أو تغادر... نحو المجهول!
7 - شاكر الاثنين 24 فبراير 2020 - 09:41
لأن بلدنا الحبيب يشتغل بدون دماغ .
8 - متشاءىم في وطنه الاثنين 24 فبراير 2020 - 10:13
ترحل عن وطن فيه ضيم وخل الدار تنعي من بناها .فإنك واجد وطنا بوطن. و نفسك لن تجد نفسا سواها.
9 - mmm1962 الاثنين 24 فبراير 2020 - 10:52
avant c etait des gens analphabètes qui fuyaient le maroc maintenant c est des docteurs ingénieurs femmes mariées laissent leur maris et leurs enfants quittent ce maroc devenu invivable
10 - أم ايمن الاثنين 24 فبراير 2020 - 10:54
ممتاز هادشى لي باغييين المسؤولين باش يرجع فالبلاد غير لي بلا دماغ
11 - abouama الاثنين 24 فبراير 2020 - 11:13
هجرة الأدمغة هجرة العاطلين هجرة الفنانين هجرة كل من يتنفس في هذا البلد السعيد لان أصحاب اللحي المنافقين الذين حطموا جميع احلام الشعب وأكثرهم الشباب.
12 - رجوع أدمغة إلى مكان صحيح الاثنين 24 فبراير 2020 - 11:26
دبا هاد أدمغة فين تكونو واش في مغرب لا. خسرو عليهم والده فلوس باش مشى أوروبا كمل قريتو ورجع للمغرب ما لقاش دولة عندها
وظائف لعلم لي عندو من طبيعة الحال غادي يرجع أوروبا .لا مختبرات لا جامعات عالمية .
13 - Moussa الاثنين 24 فبراير 2020 - 11:34
c'est ce qu'ils veulent, et comme ça il gardent le maroc que pour eux ( espèce de voyous et de mafias)
14 - توفيق الاثنين 24 فبراير 2020 - 12:32
تَهجير الأدمغة والمهاجرون أيضا وجب علينا ننعثهم بالمُهجرون !!! ولكن الله يا وطني
15 - مغربي الاثنين 24 فبراير 2020 - 15:14
غير فدار عندنا هجرو مهندسين وطبيب
16 - خالد الاثنين 24 فبراير 2020 - 23:18
المسؤول أول عن هجرة أدمغة هم المسؤولين المفسيدين
17 - امزوغ حسن من فرنسا الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 07:26
يا ناس انني رأيت الظلم والحكرة في مجتمعنا والنفاق يصلون الفجر ويا كلون أموال اليتامي ويا مرون بالمنكر ولا ولأولا ان المغر ب ليس فيه الحق وأننا نطلب الشتاء لا يمكن اقرأوا كلام الله قال :(لواستقاموا لا اسقيناهم) يافراعنة ثقواالله وفكروا في يوم الحساب ونهوا في اكل الحرام والظلم علي المساكين وحاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا غياب المطر من كثرة المنكر والنفاق واكل الحرام ويا اصحاب العدالة ثقوا الله (مثلا رجل سرق مليار وحكم عليه بعامين سجنا وورورررر
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.