بوطالب يؤدي اليمين كعمدة " روتردام "

بوطالب يؤدي اليمين كعمدة " روتردام "
الأربعاء 7 يناير 2009 - 10:34


أبرزت صحيفة فولكس كرانت ” الهولندية” أمس على صدر صفحتها الأولى صورة للسياسي الهولندي من أصل مغربي أحمد أبو طالب عضو حزب العمال بعد لحظات من تأديته اليمين الدستورية كعمدة لمدينة روتردام.



وسلم ماركو باستورس، زعيم حزب ليفبار روتردام (روتردام صالحة للعيش) اليميني، العمدة الجديد مظروفا يحمل طابعا بريديا لكي يضع فيه جواز سفره المغربي ويرسله إلى الملك محمد السادس.



وقال باستورس ” نشعر أنه عليك أن تستغل منصبك المهم في هولندا لكي تقدم للهولنديين ذوي الأصول المغربية مثالا في التخلي عن جوازات سفرهم المغربية.”


وقد قوبل أحمد أبو طالب بالكثير من التصفيق والإشادة عندما أجاب قائلا “لا أقبل أن يستمر التشكيك في ولائي بعد أن قضيت 32 في هولندا.”


ويعد أحمد أبو طالب، الذي عمل كاتباً للدولة في وزارة العمل والشئون الاجتماعية في الحكومة الحالية، أول شخص من أصول مغربية يتولى منصب عمدة واحدة من المدن الهولندية الأربع الكبرى.


تجدر الإشارة إلى أن السيد أبو طالب من مواليد 29 غشت 1961 وهو ابن إمام من إحدى قرى جبال الريف في آيت سيدال بإقليم الناظور ، وقد هاجر مع أسرته إلى هولندا عام 1976 .


ودرس بوطالب الاتصالات ثم عمل مراسلاً صحفياً كما اشتغل في قسم العلاقات العامة في وزارة الصحة الهولندية ،إلى ان تم اختياره عمدة لمدينة روتردام متفوقا على السياسي الهولندي المتشدد خيرارد ليرس العمدة السابق لمدينة ماستريخت.

‫تعليقات الزوار

45
  • حفيد ابن بطوطة
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 10:58

    نتمنى الا يتخلى عن دينه فهو الاهم.اما الجنسية فهي سوى جواز سفر

  • السي كوريط
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 10:44

    أنتم السابقون…و نحن اللاحقون, سوف يأتي اليوم الذي يصبح فيها قانونياإسقاط الجنسية المغربية جنسية العار هاته ممكنا, لربما ألتحق بالملتحقين و أرمي جواز سفرهم البائس في القمامة و لن أنفق حتى ثمن التنبر لأبعثه ل”كلمة الله في المغرب” كما يفعل هذا الهولاندي, و يوم يصبح المغرب مغربا حقيقيا و ليس حظيرة مواشي مختطفة من عصابة العلويين و ذبابهم, سوف أسترجع جنسيتي و أفتخر بها.
    عجبا لنظام مستبد حتى النخاع, يفرض عليك “قانونيا” جنسية قسرا رغما عنك, مع أن لك جنسية أخرى تقتضي منك الولاء للدولة المحتضنة, نظام يصر على أنك مغربي و لو بصقت في وجهه!
    حتى تكون منسجمة مع ذاتها, المرجو من وزارة الداخلية و التقيؤ أن تغير صفحة غلاف جواز السفر إلى “الحظيرة المغربية” و في السطر الموالي “ممنوع السفر”
    إستدحاش أمة

  • أبوذرالغفاري
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 10:46

    شخصياأنا معه حين تخلى عن جنسيته المخزنية.لأن المغرب أصبح مرادفا للمخزن العلوي.وأذكر يوما حين زرت هذه المدينة الشاطئية التي قضيت بها وبملاهيها أحلى الأوقات وخصوصا ملاهي الشاطئ التي يطلق عليها الهولنديين”الشخيفنينغ”.لذلك تساءلت مع نفسي كيف لهولندة أن تسمح لشخص ذوو أصول مغربية أن يتبوأ أعلى منصب في ثاني مدينة من حيث الأهمية الأقتصادية-مع العلم أن العمدة في هولندة ليس هو العمدة في الدارالبيضاء-.بينما المخزن العلوي يقمع مواطنا مغربيا حاز جنسية اسبانية؟لذلك على كل من له ذرة من عقل وتفكير أن يقارن بين:أحمد بوطالب والخريف لكي يعرف السنوات الضوئية التي تفرق بين الديموقراطية وبين الديكتاتورية و….المجلس الذي عينه الملك للأهتمام بالمغاربة في الخارج.وكونوا على يقين أن المخزن العلوي سوف يفعل ما في وسعه لكي يجعل هذا العمدة يفصل من مهامه لأنه لايحتمل رؤية أي مغربي ينجح في حياته ولو كان خارج الضيعة الملكية.

  • American king
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 11:00

    من يدري حينما توصل محمد السادس بجواز سفر أبوا طالب غضب وقرر إعفاء الوزير المغربي ذو الجنسية الإسبانية من مهامه…
    تخيلوا لو أرسل الوزير المغربي الجواز الإسباني إلى خوان كارلوس ماذا ستكون ردة فعل الملك الإسباني ؟

  • ريفي الروح مغربي الاصل اسباني
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 10:48

    السلام عليكم
    كان الراحل الحسن الثاني يقوم بتهجيير الشعب الريفي الى اروبا من اجل تشتيته لكنه لم يعلم العواقب الوخيمة المترتبة على دالك لقد تربت اجيال الريف في احضان هولندا وشرب من لبنها وحليبها وكانت النتيجة قوة هائلة في كل المجالات …..
    احكي لكم قصتي كريفي يحمل الجنسية الاسبانية لقد دفعني حبي للمغرب لطلب الحصول على بطاقة وطنية رغم تعجب الاداريين دهبت الى الكوميساريا فطلب مني شهادة الازدياد ووو وعندما وقفت على الامر وبدات في حمل حقيبتي اصطدمت بعراقيل كوميدية مضحكة وتعجبت للامر رغم ان ملكنا محمد السادس يقربالحصول على الجنسية المغربية للدين ينحدر ابوه من المغرب …
    لكن في الاخير قررت رمي كل الاوراق والحقيقيبة كدالك واكتفاء بالجنسية الاسبانية الحمدلله لان الحصول على جواز سفر او البطاقة الوطنية الاسبانية لا ياخد من وقتك الا نصف ساعة نعم نصف ساعة والكوووول سخوووون
    والسلام على من اتبع الهدى

  • youssef
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 10:42

    هاد الجنسية تابعنا تابعنا تابعنا ماخدمتنا في المغرب ما خلتنا نخدم في حكومات العالم

  • lion de l atlasse
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 10:50

    je resterais marocain et tous mes decendent serant marocains et je suis fiere de letre marocains pas comme se traitre la vive le maroc et les marocains

  • القرش
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 12:04

    هذا المرتد عن جنسيته المغربية ارتد كذلك عن دينه الا سلامى فلا خير يرجى منالله ابعثه مع اليهود والنصارى

  • بنكرارة
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 10:54

    أحمد بوطالب نمودج للمغربي الذي استطاع ان ينحث لنفسه مسارا خاصا و يغيير نظرة الاوربيين للمهاجرين المغاربة حيث أعطى نمودجا حيا على ان للمغاربة كفاءات لكن للأسف يتم توظيفها خارج بلدهم اما بالمغرب لكي تصل الى المسؤولية فيجب ان تكون لك ولاءات للنافدين بهرم الدولة . لو كان بوطالب بالمغرب لرأيتم كم هي كثيرة تلك الانتقادات التي سيوجهها له أصدقاءه قبل خصومه.

  • رضوان
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 11:12

    هنيئا لك عقبال لنا منين نخرجوا من هده البلاد السوداء…

  • يوسف
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 11:02

    انو طالب لم ولن يتخلى عن جنسيته المغربية. وهسبريس ارتكبت خطأ كبيرا بان اوردت مثل هذا الخبر الكاذب. فحزب ليفبار روتردام اليميني والمعادي للمهاجرين قدم ظرفا بريديا لبوطلاب كي يقوم بارسال جواز سفره المغربي للمغرب. لكن الاخير رفض ذلك بشدة وفي نفس الوقت بديملوماسية حين رد قائلا انه لا يقبل التشكيك في هولنديهته بعد 37 سنة من منحه الجنسية.
    وكما يعلم الجميع فالجنسية المغربية لا تلغى في حال من الاحوال لذلك فابو طالب لازال وسيبقى مغربيا احب من احب وكره من كره.

  • مهاجر في هولندا
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 11:52

    بوطالب يؤدي اليمين كعمدة ” روتردام ” بعد تخليه عن الجنسية المغربية
    اين سمعت انه تخلا على الجنسية المغربية.

  • ali
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 11:04

    أنا مغربي و أقيم بهولندا ,أأكد من هذا المنبر أن أبو طالب لم يتنازل عن الجنسية المغربية،ولن يتنازل،كفاكم من الكذب

  • hakim
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 10:52

    لم يتنازل ولن يتنازل،أولا قبل كل شيء عند تنصبه كعمدة عرض على التلفزة الهلندية,كل ماقاله (ابو طالب)أنه لا يقبل من أحد بعد 32 سنة في هولندا أن يشكك في ولاءه،وثانيا القانون المغربي لا يسمح بذلك وعاش الملك

  • Lui même
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 10:56

    ينصر دينك يا أحمد بوطالب و تمسك بدينك و أصولك المغربية وفقك الله

  • نزار
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 11:06

    ارى في سلوك هذا السياسي الهولندي ذي الاصول المغربية عين العقل والمنطق،فليس من المعقول ان يظل الانسان مشتتا بين ولاءين، ولاء لبلده الاصلي وولاء للبلد الذي يشغل فيه منصبا ساميا وحساسا،والمفروض ان يحدو المسؤولون الحكوميون المغاربة الذين يحملون جنسيات اجنبية وجوازات سفر هذه الدول ،التخلص منهاوالاكتفاء بولائهم للوطن،فليس من المقبول والمعقول ان يحمل مسؤول مغربي جنسية دولة اخرى ويواصل اداء عمله بشكل اعتيادي دون ان يسقط في تناقضات وتجادبات قد تقع بين بلده المغرب والبلد الاخر الذي يحمل جنسيته….

  • ouakha
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 11:20

    السلام عليكم لا يمكن ان تسقط الجنسية المغربية ءن اي مواطن مغربي ِارسال جواز السفر عبر البريد لا تعني سقوط الجنسية ليكن في علم العموم و شكرا

  • أحلام
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 11:14

    خان بلده وتخلى عن جنسيته من أجل منصب سياسي هام.
    لقد صدمني الخبر، هل سيظل في منصبه أبد الدهر؟ أكيد لا.
    ماذا لو طلبوا منه التخلي عن دينه؟ ليكون أكثر ولاء لبلده هولاندا…
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • عبده
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 11:22

    للاسف هدا لرجل تخلى عن جنسيتهالمغربيةلدولة تكن العداء للمسلمين يا للعار

  • مغربي
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 11:24

    لم يسلم جواز سفره.وقد رفض التخلي عن الجنسية المغربية.
    راجع معلوماتك

  • المسلوب2009
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 11:34

    الباسبورالمغربي ديالك اديروه فالقافلة ديال 1200 تاريخ المغرب وكتبوا لماذا يتنكر المغاربة لمغربيتهم ويريدون من الصحراويين أن يصبحوا مغاربة.حلل وناقش.؟؟؟صحيت أبوطالب كون بقيت فالمغرب راك معلم مليوح فشي جبل ديال الريف 50000متر على سطح البحركاتقلب على الريزو باش تهدر مع البوليس حيت غدي تنتاحر.

  • هشام الخطابي
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 11:08

    رجل أحترمه و أقدره كثيرا،لكن إن كان حقا تنازل عن جنسيته المغربية؛فإنه حتما خائن لدينه و وطنه.
    فالريف الشريف و المغرب الحبيب بريئان منه.
    الله الوطن الملك

  • الواقعي
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 11:10

    أبصم بالعشرة لو أن 99 في المئة من المغاربة عرض عليهم الأمر لوافقو دون أدنى تردد ,و أعني المغاربة الذين أمضوا أغلب سنين عمرهم في المغرب ,فما بالك بمغاربة الخارج , أنصح بعمل فورمات للديسك دير و اعادة تنصيب النظام الاساسي و أنصح بالفيستا لان الاكس بي لم تعد تتوافق مع البرامج الجديدة ثم لا ننسي الانتي فايروس و الديب فريز و سيشتغل الكمبيوتر أقصد المغرب في أحسن الظروف , بوطالب و غيره السابقون و نحن اللاحقون .

  • boston
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 11:36

    فبعدتفوق الرياضيين الامازيغ عالمياامثال زيدان وبولحوز افلاي …. يأتي دور السياسة
    فهنيئا لابن تمازغا بهذا المنصب.

  • الامازيغي الناظوري الهولاندي
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 11:44

    احمد بوطالب لم يتخل ابدا عن جواز سفره المروكي ولم يرسله ابدا الى محمد السادس … كاتب هذا المقال لم يفهم جيدا ما قراه في جريدة فولكسكرانت الهولاندية… الذي حدث هو ان زعيم كتلة حزب ليفبار نيدرلاند اليميني قدم لاحمد بوطالب مظروفا بطابع بريدي وطلب منه ان يضع فيه الباسبور المروكي ويرسله لمحمد السادس… ولكن بوطالب لم يرضخ لهذا الطلب.. وهكذا فان بوطالب مازال لديه باسبوران اثنان.

  • عبدالرحيم
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 11:38

    بالفعل سلم ماركو باستورس، زعيم حزب ليفبار روتردام (روتردام صالحة للعيش) اليميني، العمدة الجديد مظروفا يحمل طابعا بريديا لكي يضع فيه جواز سفره المغربي ويرسله إلى الملك محمد السادس.
    لكن أبوطالب لم يوافق على هذا الطرح و أجاب بكل ذكاء على المطالبين بذلك: “لا أقبل أن يستمر التشكيك في ولائي بعد أن قضيت 23 في هولندا.”
    أرجو من كاتب أو كاتبة المقال أن يتأكد من معلوماته قبل طرحها على القراء الكرام.

  • حي السلام سلا
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 11:28

    لمذا أحمد بوطالب منحوه هذا المنصب من دون غيره من المغاربة هنا في هولندا رغم أنهم أحسن منه على المستوى السياسي والثقافي…..السبب راجع لأنه أي أبو طالب يتجس على إخوانه المغاربة لصالح الحكومة الهولندية لكي يحصل هو على المناصب و المكاسب الماديةـ

  • مغربي حتى النخاع
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 11:46

    الحمد لله كثيرا والشكر لله كثير \
    ان مثل هذا الانسان الذي تخلى عن مغربيته وتجرء على الشعب والدولة ببعث جواز سفره الى المغرب كما ورد في النص اعله انا يدل على حقارته ومدى بيعيه للقيم والاخلاق الان بطون تدفع وارض تبلع والله الذي لا اله الا هو ان الله بالمرصاد لكل اعداء الوطن والخائنين والمتواطئين
    ولا اقول له شيء الا ان ملك الموت كما تعداكم الى ابائكم واجدادك فهو قادم لك لك تحاسبوا بين يدي رب الارض وسماء في موقف لن ينفع معه تخلي عن جنسية او ولاء الى دول اجنبية حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا

  • امير الظلام
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 11:48

    دائما نهلل و نفرح عند سماع ان مغربيا وصل الى مركز مهم في دولة اجنبية لكن دائما تنته بستنكاره لنا
    طز فيك طز فيك ياأحمد ياأبو طالب

  • antichretian
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 11:30

    وآحسن ليه آش باينمي بهاذ الجنسية المغربية يخليها لعباس الفاسي يشبع بيها.

  • MOHAMED. AZIZI
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 11:32

    هنيء لك ولا تفرط في دينك.واهنءك تانيا عل تجردك من الجنسية المخربية.ولاتنسى ماوقع للمهاجر بلعيرج.البلجيكي.من اصل مغربي.لوكان مجرد من الجنسية المغربية.لم يسجن ويعذب.ببلاده الاصلي.بسجن سلا.اللهم الجنسية الاروبية.ويكون الانسان له جميع الحقوق.ومشرف.مثل السسيد الدي حصل على الجنسية الاسبانية.وجرده المغرب من الوزارة.لان مغرب اليوم كتر فيه الظلم والباطل والرشوة والفساد ونزع الحق.اللهم اعلي كلمة الحق ودمر الباطل واهله اللهم اهدينالماتحبه وترضاه.اين هوالاسلام.فكم من المسلمين يسجنون ويعذبون.بابشع العذاب.اهكدا الاسلام.اللهم اعزالاسلام والمسلمين.ونصر الحق يارب يارب برحمتك نستغيت وبك نستعين.

  • قارئ
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 11:18

    عنوان تضليلي خالي من المهنية والدقة. كيف تدعون أن بوطالب تخلى عن جنسيته المغربية في حين أنه فقط طلب منه التخلي عنها؟؟؟؟

  • ابن البلد
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 10:36

    بقي أن يتخلى عن اسمه ولقبه ليصبح هولتديا 100 في 100.

  • hamou
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 11:26

    on vous souhaite bontravail dans votre mission

  • honte d appartenir
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 11:40

    Bien fait free man

  • Norman
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 11:50

    Great Man
    we are gonna do the same

  • مواطن غريب في وطنه
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 11:42

    لو بقي في الريف في موطن أجداده لكان مصيره التهميش أوالسجن أومستشفى الأمراض النفسية كباقي إخوانه من سكان المغرب غير النافع ، لأن المخزن لا يشاركه السلطة الا المخزنيون والمناصب الكبرى في بلدنا لا يصله الا العائلات التي ورثت السلطة من الإستعمارين الفرنسي والإسباني، هذا هو حالنا أيها المغاربة ،فتمعنوا جيدا في أعضاء الحكومة الحالية ستلاحظون أنهم كلهم ينتمون إلى العائلات التي استحوذت على السلطة منذ 1956نفس الشيء بالنسبة للمناصب الكبرى من سفراء وولاة وعمال الأقاليم وقوادالجيش و………

  • Abdel Hakim
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 11:56

    Je ne vois aucun problem d’avoir une seule nationalite si le deuxieme pays l’exige. Toutes la terre est pour tout le monde. Notre Dieu nous a creer et a creer meme toute l’univers. L’essentiel c’est d’etre Musulman et de rester Musulman et avoir une famille musulmane.

  • إمبراطورية ميم
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 11:16

    لنفرض أنه تخلى عن الجنسية المخربية، فهذا يعني أنه خائن لوطنه ولدينه ؟ والذي باع الوطن تسفقون له ؟ آه.. يامنافقين
    أتمنى أن اكون كلبآ في هولاندا ؟ أفضل من عبيد في المخرب. نحرس فشي فيلا وكل ماشفت شي عربي نهيج “هو..هو..هو” عربي..عربي..عربي شدوه. ياربي استجب دعائي لأفظح العرب

  • MOHAMED,AZIZI
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 10:38

    ايها المعلون.لماذا تنبحون كالكلاب المربوطة.انكم تتحملون الاثم.هل كل حكامنا يحكمون بما انزل الله.هل يحرمون ماحرم الله.هل يحللون ماحلل الله.من مقدم المقاطعة الى الوزراء.ومن الفقهاءالى العلماء.الكل يخدم مصلحته.الا من رحم الله.العيب فينا ونلوم الاخرين.انظرو الى اي موظف حصل عل مرتبة عالية الا وله جدور في المناصب العلية.اما بوطلب انسان متقف وقرء في بلاد المهجروحصل هدا المنصب.الله يعينه.اما لو كا في المغرب.الان يبع الديطاي او ايسيري الاحدية.كم من شباب حاصل على شواهد علية.لم يحصل عليها بعض الوزراء.وهويمارس البطالة.لاتظهرون الحق بالباطل.اللهم قبر غريب ولااشكارة خاوية.

  • هشام الخطابي
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 11:54

    الآن و بعد البحث و التحري والإتصالات التي قمت بها مع بعض المصادر بهولندا؛يمكنني التأكيد أن السيد أبو طالب متمسك بجنسيته المغربية،اللتي لا تسقط بأي حال من الأحوال عن حاملها،و أن ما نشرته هسبريس فيه خطأ و نقص كبيرين.
    أخوكم هشام من بلجيكا

  • dchach
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 12:02

    الهدرةديلك متشري خضرة
    القابض على دينه كالقابض على الجمر

  • بيبي
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 12:00

    هننيئا لك. اما الولاء الحقيقي فهو للبلد الذي استقبلك و احتضنك وعلمك و شغلك و اصبحت فيه تحس بانسانيتك. اما البلد لي ما فيه نفع غير دفع.

  • بيبي
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 11:58

    هننيئا لك. اما الولاء الحقيقي فهو للبلد الذي استقبلك و احتضنك وعلمك و شغلك و اصبحت فيه تحس بانسانيتك. اما البلد لي ما فيه نفع غير دفع.

  • kali
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 10:40

    بسم الله الرحمن الرحيم<لن ترضى عنكم اليهود و لا النصارى حتى تتبعوا ملتهم>ص.انا أسكن بهلندا و جد مطلع على الاخبار بها.ليكن في علمكم اخوتي المغاربة ان هذا المعتوه الذي يظل يقارع الكأس مع من تبنوه لمصلحتهم الشخصية ضد من هم اصله الحقيين<الريفيين>مع العلم ان جل وليس كل المغاربة بهولندى هم رييفيين،وهذا المعتوه الدي يعمل على التلصص والتضييق كعميل لاسياده على المساجد والحياة الشخصيةلالمقيمين المغاربة ،من وجهة نظري كمغربي حر ان يمنع كليا للدخول الى المغرب باعتباره جاسوس ضد وطني ومواطنيه.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج