24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | transavia تفشل في الإقلاع بـ175 راكبا نحو أمستردَام

transavia تفشل في الإقلاع بـ175 راكبا نحو أمستردَام

transavia تفشل في الإقلاع بـ175 راكبا نحو أمستردَام

تعثرت الرحلة الجويّة الرابطة بين مطاري محمّد الخامس وشْخِيبُول الدوليّين، التي كان من المترقب أن تقلّ 175 راكبا من الدّار البيضاء نحو أمستردَام زوال أمس، في إقلاعها.. ولم يفلح دافعو أثمان الاستفادة منها في الارتفاع عن أرضية "مطار النواصر" ولو بسنتيمتر واحد، وهذا بالرغم من استغراق هؤلاء لـ10 ساعات من أعمارهم بمنشأة الملاحة الجوية الدولية، منها 6 ساعات ونيف وسط طائرة البوينغ 800-737 التابعة لـTransavia.. الشركة الضامنة للرحلة والمحصّلة لأموال خدمتها غير المنجزة.

بما أنّ ذات الشركة تحرص على تضمين توثيقات حجوزات السفر على متين رحلاتها ملاحظات تطالب المسافرين بالحضور إلى منطقة التسجيل قبل ساعتين ونصف من أي رحلة والجة خطوطها، فإنّ الركاب الـ175 الذين يعنيهم التنقل الجوي HV5750 كانوا بالمحطة الثانية من مطار محمّد الخامس قبل الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم السفر المحدد توقيته بحلول الواحدة وعشر دقائق بُعَيْد الزوال.. الجميع أودعوا أمتعتهم في الوقت المحدّد واصطفّوا أمام بوابة الإركاب A10 ترقبا للانتقال صوب الأراضي المنخفضة.

http://t1.hespress.com/files/transavia_hv5750_09_01_2014_2_815233127.jpg

عند مرور نصف ساعَة على منتصف النهار، وهو التوقيت المحدّد للإركاب من طرف Transavia، أشارت سبورة الإرشادَات إلى تأخير الرحلة ساعة كاملة، كأقلّ تقدير.. فالطائرة لم تكن قد حلّت بمطار محمّد الخامس بعد.. لكنّ المركبة التي أخلفت ميعادها لم تحرج المسؤولين عنها بإفراط وقتها، خاصّة وأنّ همسات المنتظرين كانت قد بدأت تتعالى بالانتقادات، وما أن حطّت الـ800-737 وأفرغت حمولتها حتّى ضمِنت تواجد كل المسافرين على متن "رحلة الذهاب" بداخلها.. وذلك قبل الموعد المعدّل.

"هنَاك عطب تقني يمنعنا من التحليق، سيتمّ إرجاعكم لبهو الاستقبال بالمطار إلى حين البتّ في الأمر".. هذه هي الرسالة الصوتية التي حرص على تعميمها قبطان طائرة Transavia للرحلة HV5750.. وأمام استفسارات الفضوليّين الـ175 عُدّل مضمون "المكاشفَة" إلى: "انتظارِ تعليماتِ المسؤولين بمطار شخِيبُول" ثمّ: "التريث بإلى حين فحص التقنيّين للطائرة بدقّة" ثمّ غيرها من الرسائل التي بقيت تتردّد من مقصورة الطيار إلى أن أعلن عن "تدخّل مباشر من تقنيّي لاَرَام لإصلاَح العطب".

http://t1.hespress.com/files/transavia_hv5750_09_01_2014_3_259645073.jpg

وبمَا أنّ الطاقم الهولنديّ لذات الناقلة الجوية يؤمن بكون "مصائب المسافرين من ورائِهَا فوَائدُ"، لم تتردّد المضيفات في عرض "البُوفِيه" الذي تلقّت عوضا عنه بـالأورُو لقاء كل قطرة مَاء وكسرة خبز.. ففِي الحين الذي كان "المرمّمُون" يشتغلون أسفل الطائرة، كانت "مَائدة Transavia" تبيع ما تحمله للعطشَى والجوعَى بعد أن قضُوا داخل المركبة ثلاث ساعات.. ومن احتجُّوا على هذا التعاطي، باعتبار وثيقة الحجز تضمن للمسافرين الاستفادة من "إطعام مجانيّ" عقب التأخر لثلاث ساعات، وُوفُوا بمَا رغِبُوا بعيدا عن أعين المؤدّين.

بعد 5 ساعات وبضع دقائق من الالتزام بمقاعدهم، شرع المسافرون في تبادل عبارات الشكّ في قدرة الرحلة HV5750 على الوصول صوب مطار شْخِيبُول الدّوليّ.. وبما أنّ جمع الـ175 لا يلمّ المكتفين بالهمسات، أخذ بضعة أفراد في فقدان أعصابهم.. وأذكى كل ذلك متاعب بدنية أخذت تلوح على راكبين يعانون من متاعب صحيّة.. لتتطوّر الأمور إلى ملاسنات لم يفلح في تغييبها الإعلان عن إصلاح العطب وجاهزية الإقلاع.. ولا حضور عناصر الدرك لتلافي الانفلاتات.. وتعاطيا مع هذه المشاحنات ارتأت الشركة، بحضور "عقلاء التدبير" إلغاء رحلتها، معلنة للراكبين "عدم الرغبة في السهر على سفر وسط جوّ مشحون"، مفضّلة نقل الجميع نحو فندق بجوار مطار البيضاء على أساس استئناف الرحلة صباح اليوم الموالي.

http://t1.hespress.com/files/transavia_hv5750_09_01_2014_4_876875636.jpg

جدير بالذكر أنّ مشاكل Transavia مع زبنائهَا قد تفاقمت مؤخّرا، وقد سبق لمسافرين على متن ذات الرحلة، قبل 10 أيّام، أن طالهم الاستياء من مستخدمين مكلفين بالإركاب وآخرين لمراقبة الحقائب.. حينها تم منع 10 أفراد من ولوج الطائرة بداعي عدم وجود أسمائهم في النظام الإلكتروني للشركة بالرغم من توفرهم على تذاكر إلكترونية مدفوعة الثمن مسبقا، وقال بعض هؤلاء لهسبريس، وقتها، إنّه قد جرى تعنيفهم بالاعتماد على كلمات نابية قبل أن يتم السماح لهم بالاستفادة من الرحلة التي أدوا ثمنها وقرنوا مصالحهم بتوقيتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - Dalal الجمعة 10 يناير 2014 - 06:55
قولوها للسيد التيجيني الذي بدأ يتلذد فاقدح الألفاظ ضد حكومة بنكيران عندما اقدمت على الرغبة في الزيادة في ضريبة تداكر الطيران لرجال الأعمال والمفضلين أليس هذا ما يطالب به المغاربة أن تكون ضريبة الأغنياء أكتر من الفقراء أم أن التيجيني غني ويتخيل أن كل المغاربة أغنياء ...
2 - Mustapha الجمعة 10 يناير 2014 - 07:33
السلام عليكم
أظن ان كاتب المقال قد زاد فيه شوييا
Transavia شركة ذات سمعة حسنة تنقل الملايين من الركاب وبدون مشاكل وتساعد فعليا في صلة الرحم بيننا وبين دوينا في المغرب ، تذكروا كم كان سعر الطائرة من قبل .
اما بقاء الركاب 3 ساعات وسط الطائرة فغير مقبول و المسؤول عنه ( مكتب تسيير المطارات) اما اللذين اكلوا فا بور ف بصحتهم .
3 - PureMinded الجمعة 10 يناير 2014 - 07:41
لماذا كتابة مقال طويل على شاكلة كليلة و دمنة حول اشياء عادية تقع في جميع المطارات و لاي شركة مهما كانت مكانتها في السوق؟

طاقم الطائرة اتخذ القرار الصحيح بالغاء الرحلة ضمانا لسلامة الركاب، ماذا لو اقلعت و وقع ما لا يحمد عقباه في السماء؟

في امريكا يوميا تقع مثل هذه الاشياء و مع ذلك لا تفرد لها هذه الاهمية لانه في الاخير سلامة المسافرين هي الاولى و كل قرار يصب في ذلك الاتجاه هو عين الصواب.
4 - khaledtop الجمعة 10 يناير 2014 - 07:45
اعتقد ان هناك اعداء لهده الشركة لاقصائها من السوق المغربية حيث تساهم بدخول السياح وزيادة فرص الشغل في المطار
اين نحن من استقطاب 10 ملايين سائح
تقدمنا بكري
ان الشركة قامت بواجبها واحترمت مسافريها وادخلتهم الفندق
لو وقع هدا في الخطوط المغربية والله لرايت العجب لا احد يسمعك ولايهتم بك
كم مرة تاخرت الرحلات وبقي المسافرون في العراء ورجعو الى اهليهم في السيارات والقطار
دعو الشركات تدخل وتنافس فمطاراتنا لازالت هزيلة مقارنة مع دول اخرى
هناك مطارات تاتيها رحلة او رحلتين في الاسبوع(الدخلة الراشدية ورززات الناضور وجدة فاس
فتح الاجواء وزيادة الرحلات الى كل المطارات سينعش الاقتصاد في المدن الاخرى وسيزيد فرص الشغل
5 - Hami الجمعة 10 يناير 2014 - 07:46
لماذا لا تحل الخطوط الملكية المغربية مكان الشركات المنافسة لها و أن تضعة ا ثمنة مماثلة علما بتوافر عدد كبير من الجالية المغربية بفرسا ذالك يشجع المسافر المغربي على السفر مثنة الخطوط الملكية المغربية
6 - ahmed الجمعة 10 يناير 2014 - 07:58
EFFECTIVEMENT J AI VECU LE MEME PHENOMENE L ANNEE DERNIERE AVEC CETTE COMPAGNIE A L AEROPORT D ORLY ET C ETAIT A SIX HEURES DU MATIN AU MOIS DE JANVIER IL Y AVAIT DES VIEUX ET DES BEBES ILS NOUS LAISSES DEUX HEURES DANS LE BUS ET LORSQU ON A COMMENCE A ROUSPETER LA GENDARMERIE DE L AEROPORT EST INTERVENUE POUR FAIRE SORTIR LES FAUTEURS DE TROUBLE COMME LES A QUALIFIES LE COMMANDANT DE BORD LE MEME COMPORTEMENT JE L AI VU AU MOIS DE NOVEMBRE AVEC LES VOYAGEURS DE DJERBA DE TUNISIE
7 - hassan الجمعة 10 يناير 2014 - 08:21
biensur transavia est devenu comme la ram,,,la ram ne respectes pas c est cliens......qui sont marocaines....donc transavia le fait aussi......blad l hougra...tout est possible....
8 - yan الجمعة 10 يناير 2014 - 09:29
هدوك الركاب كيقلبو على الموت . الناس قالو ليهم عندنا مشكيل فى الطيارة سلات الهضرة . أولا حساب ليهم غادين فى الكار إسلكو ويقلعو ويدوزو على المحطة الجية ويصلحو المشكيل . أولا حتى توقع الكارثة عاد يقولو ماكانش عليهم إقلعو كان عليهم إمشو لديورهم
9 - ADIL الجمعة 10 يناير 2014 - 10:08
كون دارتها لارام،كون الركاب دارو وقفة احتجاجية و المطالبة بحضور رئيس الحكومة و الماكلة فابور ووو...أما منين الشركة أجنبية هديك الساعة ماكاين غير الإمتثال للأوامر و التعليمات،إنها عقدة الأجنبي!
ملحوظة:كاين لي ماغاديش يعجبو التعليق ديالي!
10 - حصل نفس الشئ الجمعة 10 يناير 2014 - 10:38
حصلى لي نفس الشئ مع الخطوط الملكية المغربية حصل التأخير من الساعة 6:00 صباحا الى الساعة 1:00 ليلا ولم نفس الاهتمام من الاعلام رغم ان لارام تحجز باغلى الاثمان ولكن الشئ المحزن انه بسبب التاخر احد الاشخاص فقد عمله والسلام
11 - lyon.fr الجمعة 10 يناير 2014 - 11:27
فقط لتذكير فشركةtransaviaهي تابعة لشركة. Air france. Klm. والشئ الاخر. الاعطاب التقنية شيء عادي والحمد لله على سلامة المسافرين
12 - "اللهم سلامة ولا ندامة" الجمعة 10 يناير 2014 - 12:03
هذه الأشياء تحدث في مختلف المطارات العالمية ، والسلامة هي أولوية الشركات العالمية ولها دور كبير جدا في الحفاظ على سمعتها ، لو أن الطائرة أقلعت وحدث خلل في السماء (إذا قدر الله) ووقعت كارثة فكيف سيكون المقال؟ وكيف ستصبح سمعة الشركة؟ وكيف سيكون رد المغاربة؟
والتأخر ليس في صالح الشركة من الناحية المادية فيومين من التأخر يعني أنها ستخسر حوالي 4 رحلات .. فالجانب المادي عندهم يقترن بسمعة الشركة والتي تقترن بالخدمات وسلامة المسافرين.. عكس بعض الشركات وعلى رأسهم شركتنا المحبوبة والمعروفة.
"اللهم سلامة ولا ندامة" وفيها خير والله يديكم وويصلكم بخير.
13 - amsterdam الجمعة 10 يناير 2014 - 12:28
بعد مهاجمة rainair وزيادة الظرائب عليها قد حان دور ترنزافيا وسيأتي الدور على طيران العربية و دودش كوريندون وأخرون,لأ ن هده الخطوط المنافس الشرس للخطوط الملكية المغربية.ترنسافيا ليست غبية لاتفتح خطوطا حتى تأمن مستقبل اصطولها الجوي من عقود(contracten) ولهادا تشويه شركة دو سمعة متميزة خطأ ولا يتقبله العقل وجل المسافرين يعلمونا هادا،اما مسألة الاعطاب قد يحدث لاي طائرة منها الخواص أيظا.
14 - salah-21 الجمعة 10 يناير 2014 - 13:21
نحن في المغرب اللي جا من الغرب يغسل فينا رجليه و كأننا حمام أعزكم الله .قبل هذه الشركة هناك ريضال و ليديك و غيرها من الشركات التي تنهبنا ليل نهار و مسؤولونا غرقى في نومهم العميق( مجلس الرباط مثلا لم نسمع له كلاما حتى مرت 4 سنوات ليتبين ان ريضال تسرقنا و ولعلو الذي كان صراخه في البرلمان ايام البصري يصل الى المداشر البعيدة اصبح مهتما فقط ب .......)المهم ان تصل العمولات في وقتها و الله المستعان
15 - ammou الجمعة 10 يناير 2014 - 13:42
CETTE COMPAGNIE N'A AUCUN RESPECT POUR SES CLIENTS.HIER ENCORE,J'ETAIS PARMI LES PASSAGERS DU VOL 5749,IL Y AVAIT PAS MOINS D'UNE VINGTAINE DE MINUTES DE RETARD.EN BREF,IL S'AGIT D'UN SOUK PLUTOT QUE D'UNE COMPAGNIE AERIENNE.LEUR SEUL BUT:GAGNER DE L'ARGENT AVEC UN PIETRE SERVICE.
16 - samir الجمعة 10 يناير 2014 - 13:43
soub7an lah
Quand il s agit d une campagnie etrangere on commence a la defendre.
17 - moha الجمعة 10 يناير 2014 - 13:52
pourqoui la RAM EST TOUJOURS FAILLITTE
pourquoi l ONEP et g ONE sont toujours en faillite
18 - مغتربة بين بلدين الجمعة 10 يناير 2014 - 15:11
حقيقة اسافر دائما مع الخطوط التركية و لم يسبق ان تاخرنا ولو ل 10 دقائق الموعد هو الموعد ولكن احد اصدقائي حصل لهم نفس ماحصل ما ترانس افيا مع نفس الخطوط التركية يعني الامر تيوقع و شيئ عادي في المطارات الدولية
مرة سافرنا على الراينير من مطار فرانكفورت الى مراكش وغير الربان الوجهة الى اكادير بسبب سوء الاحوال الجوية و انتظرنا في اكادير 5 ساعات تم استقدمونا في حافلة الى مراكش وكانت رحلة متعبة جداااااا مع وجود طفلي عمره 6 اشهر انذاك
طلبو غير السلامة اما هاد الاشياء تقع و لا تستحق ان الواحد يتعصب لهاد الدرجة
19 - samir الجمعة 10 يناير 2014 - 16:31
soub7an lah
Quand il s agit d une campagnie etrangere on commence a la defendre.
20 - pas inportant الجمعة 10 يناير 2014 - 17:19
le 22 decembre dernier, le vol de la RAM qui devait partir a 19:30hrs de Bruxelles vers Tanger, n'est parti qu'a minuit! +4hrs de retard et personne n'a relaye cet incident.. Ceci arrive tout le temps et ca fait partie de l'aventure de voyage.
21 - Abdelkarim الجمعة 10 يناير 2014 - 17:29
Bonjour,
J'ai vecu personnellement le meme probleme avec une compagnie natinale, plus que 40 heures de retard et d'amalgame de vols, de casa vers marsseille. se sont des problemes normaux dans l'aviation, il s'agit ici de la vie des etres humains, ne dramatisez pas es choses
22 - مظلوم الجمعة 10 يناير 2014 - 17:39
بالنسبة لي يوم 2014/01/08
الرحلة من الدار البيضاء الى جدة السعودية
المقرر 19:00
تم اعلامنا بتاخر الطائرة 20 دقيقة لكن الرحلة 20:45
اهم المشاكل بصفة عامة مع الخطوط المغربية دائما:
فقدان الوعي لحاجة مسنة فلوحظ عدم المبالات من طاقم الطائرة

اهمال تام للمسؤولين المغاربة بالمطار

عدم الاهتمام بالمسافرين
توزيع الماء بكميات قليلة
الصراخ على المسنين
فقدان ماء زمزم -سرقته من قبل....
فقدان الامتعة
طائرات للرحلات الداخلية يتم استعمالها دوليا
اسعار التداكر غالية
دائما يتم تعبئة المعلومات عند الدخول و الخروج
الرشوة
..
23 - souad الجمعة 10 يناير 2014 - 17:52
ce n 'est pas la 1 fois que ca arrive transavia j ai vécu 2 fois les mêmes evénements à l'aeroport de marrakech
24 - محمد الجمعة 10 يناير 2014 - 19:17
انا كنت بالداخل اولا لم يتعاملوا بصفة قانونية حسب الفصول القانونية ولن نتح لهم الفرصة لذلك لاننا نفتي ونتكلم في وقت واحد واصبحنا مفتون و رجال قانون وعم وجب عليهم التذخل بحرفية عالية ادناها الماء والاكل كان هناك اناس مريضين وانا واحد منهم وشيوخ نساء واطفال المشكل هو العمل انقلب الى عامل نفسي الا و هو الخوف من السفر و هنالك عطب ما في الطاءرة المهم في ذلك المعاملة الا احترافية اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب نحن لسنا ضد او مع transavia الامور تجب ان تكون جيدة ويجب على transavia ان تاخذ الامر بجدية وانا اعرف ان الهلنديين سياخذون الامور بجدية ويدرسونه لعملاءهم اشهد شهادة الحق هذا لا يعني ان المغاربة لم يقوموا بدورهم بالواجب اكلنا وشربتا ونمنا في احسن ظروف نخن سنكتب شكاية لtranssvia و سنرى ان كانت لنا حقوق ام لا ويجب علينا ان نفير سلوكنا و نلتزم الحكمة في الظروف المماثلة لهذا الطرف واقول اللهم عطب في الارض ام في السماء
25 - Retraite الجمعة 10 يناير 2014 - 19:23
السلام عليكم .
كنت مسافرا على متن طائرة طرانسافيا يوم 12/11/2013
البيضاء - امسطردام فلم تستطع الاقلاع فبقينا على مثنها لمدة
ثلاث ساعات وبعدما لم يستطيعوا إصلاح العطب طبعنا الخروج
وقضينا الليلة في فندق قريب من المطار .
وعند عودتي من الديار الهولندية يوم 04/01/2014
امسطردام - البيضاء لم تستطع الاقلاع فبقينا على مثنها لمدة
ثلاث ساعات حتى إصلاح العطب
26 - ABDEL الجمعة 10 يناير 2014 - 20:10
C'est la jaloezie Du RAM.
Personnement j'ai voyage pas mal de fois avec cette societe je n'ai jamais de probleme . Je prefere voyager cette societe que la RAM 10000pour cent.
27 - مول الفران السبت 11 يناير 2014 - 00:39
والله يا اخوان انا سافرت مع transavia واعيش في هولندا الشركة تعتبر من احسن الشركات هنا باروبا مع انها منخفضت التكاليف انا شخصيا اسافر معها ولا اسافر مع la ram لان ثمنها غالي جدا
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

التعليقات مغلقة على هذا المقال