24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. الرجاء الرياضي .. ثورة في النتائج تمهد لحلم التتويج بدرع الدوري (5.00)

  2. نزيف يهدد الصحة بالموت .. أطباء القطاع العام يواصلون الاستقالة (5.00)

  3. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  4. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  5. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مُهاجر مغربي يُصارع الموت بعد اعتداءٍ في أمريكا

مُهاجر مغربي يُصارع الموت بعد اعتداءٍ في أمريكا

مُهاجر مغربي يُصارع الموت بعد اعتداءٍ في أمريكا

أكثرُ من اعتداءٍ فِي أمريكَا الشماليَّة راحَ ضحيتهُ مهاجرُون مغاربة، فِي الآونة الأخيرة، آخرُ تلك الاعتداءاتِ، ما طالَ مهاجرًا مغربيًّا يسمَّى عادل بوطلحِي، من رميِ بالرصاص، في أعقابِ عمليَّة سرقةٍ استهدفتْ المتجر الذِي كان يعملُ به.

بوطلحِي، البالغْ من العمر 28 عامًا، لا يزالُ فِي وضعٍ صحيٍّ حرج، بعدمَا تعرضَ للاعتدَاء، أثناء مزاولته لعمله الليلِي بمتجر 7/11، فِي ولاية نيوجيرسِي، بصورة عاديَّة، إلى أنْ باغتهُ ثلاثة ملثمِين هاجمُوا المتجر بغرضِ السرقة.

ولأنَّ القوانين فِي الولايات المتحدَة لا تشجعُ على التاجر على التصدِي للصوص أوْ مقاومتهم، فِي حال هوجمُوا، من باب الحرص على سلامتهم وحياتهم، فإنَّ التاجر المغربِي لمْ يبدِ أيَّ اعتراضٍ وتركَ اللصوص وشأنهُم، يسرقُون ما وجدُوا فِي المحل من أموال وسجائر، وكذَا أشياء أخرى كان من المتاح حملُهَا.

بيدَ أنَّ اللصوص الثلاثة الذِين هاجمُوا المحلَّ، وسرقُوا ما عثرُوا عليه، وهم مدججُون بالأسلحة، دونَ مقاومةٍ من التاجر، لمْ يغادرُوا إلَّا وقدْ أطلقُوا أربعَ رصاصاتٍ عليه، قبلَ أنْ يلُوذُوا بالفرار، وفقَ ما أبانتْ عنهُ كاميرا المراقبة التِي كانتْ مثبتة في المحل.

وما إنْ مضتْ بضعُ دقائق على إطلاق النَّار على المهاجر المغربِي، حتَّى دخلَ زبونٌ وجدهُ ملقًى على الأرض، فبادرَ إلى إخبار الشرطة، التِي حضرتْ وسيارة الإسعاف، لنقل عادل إلى المستشفَى كيْ يتلقَّى العلاج من الإصابات الخطيرة.

حادثَة الاعتداء على المهاجر بوطلحِي، بنيوجرسِي، الواقعة وسط منطقة الأطلسي، خلفتْ حالةَ استياء عميقةٍ وسط الجالية المغربيَّة المقيمة في الولاية الأمريكيَّة، حيثُ أثنَوْا فِي تصريحٍ لهسبريس، عن أخلاقه وتعامله مع المحيطين به، كمَا أنَّهُ لمْ يتسببْ فِي أيِّ مشكل، وتركَ المجرمِين يقومُون بما أرادُوا دون اعتراضٍ، لكنهمْ لمْ يذرُوه وشأنه.

إلى ذلك، تمكنتْ مصالحُ الشرطة فِي الولاية، منْ إلقاء القبضِ على ثلاثة من المشتبه في إطلاقهم النار على عادل وسرقة المحل الذِي كان يعمل به، بيدَ أنَّ لا أحد منهُم اعترفَ حتَّى اللحظَة بالضلوع في الحادثة، التِي لا يزَالُ عادل بسببها في قسم الإنعاش، في وضعٍ صحِيٍّ جد حرج، يصارع الموت.

يذكرُ أنَّ العام الماضِي، عرفَ وقوع عددٍ من المهاجرِين المغاربة بالولايات المتحدة الأمريكية ضحايَا لإطلاق النَّار، الذِي أودَى بحياةٍ عددٍ منهم حيث كانت سيدة مغربيَّة قدْ لقيت مصرعها، ماي الماضِي، بولاية ماساشوستْ، شهريْن فقطْ، بعد مقتل مهاجر مغربِي في ولاية نيوجرسِي، برصاص الشرطة الأمريكيَّة، حينَ كانَ يهُمُّ بطعنٍ ضابط أمريكِي، بسببِ نوبةٍ نفسيَّة حادة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - ناضوري الثلاثاء 14 يناير 2014 - 00:25
اشتغلت بالليل في محطة للبنزين لعدة سنواة وتعرضت لمحاولتي سرقة خطيرة مرت والحمد لله بسلام الاولي انتهت بكدمات وخدوش طفيفة بعد تبادل الضرب والجرح مع المجرمين انتهت بي في المستشفي والثانية فطنت بسرعة لمحاولة السرقة وهربت وتركت المحل بسرعة قبل ان يشهروا السلاح والاعتداء علي .وهدا ليس من القفوزية وانما لطف من الله عز وجل . بالاضافة الي العديد من السب والشتم مع العديد من الزبناء اللدين يحاولون سرقة بعض الاغراض .وفي كل حادثة تحضر الشرطة وتقوم بعملها الروتيني سوءال جواب وبدون جدوا وبدون متابعة ولايحزنون لسبب واحد لاني مهاجر عربي فلايهم لاداعي لبدل مجهود اكثر للقبض علي المشتبهين .ومرة سائلت الشرطي عن القضية والبحث اين وصل قال لي لاداعي للقلق هؤلاء اللصوص سوف يقعون في جريمة تالية وثالثة الي ان يرتكبوا خطأ يوقعهم في رجال الشرطة ,اجبته نفس الفكرة التي يفكر بها الشرطة المغربية ,فرد علي في جميع انحاء العالم .ولاكن ما ان يحدث تعدي علي شخص امريكي ابيض وازرق العينين وتقوم الدنيا وتقعد وينشر الخبر في الاداعات المحلية لمرات عديدة ويطلبون من الناس المساعدة لمن تعرف عن المجرم والجرائد والي غير دالك .
2 - أبو سهيل الثلاثاء 14 يناير 2014 - 00:36
Friends of the 7-11 clerk who was shot during a robbery early Friday morning describe 28-year-old Adil Boutahli as a dedicated friend and “soft-hearted guy.”

“He’s like my younger brother,” said Wasif “Zack” Mir, a former employer.

Boutahli, a Paulsboro resident, was working at a 7-11 store on Westfield Avenue in Pennsauken at 12:43 a.m. Friday when three men came in, demanding money and cigarettes before shooting Boutahli four times with a semi-automatic handgun and fleeing with an undisclosed amount of cash.

He was listed as being in critical condition on Saturday. Pennsauken police could not provide any updates on his condition Monday, and no arrests have been made in the case. From NJ.com

نسأل الله العلي القدير أن يشقيه و يعافيه و يرزق أهله الصبر و لا حول و لا قوة إلا بالله
3 - Moroccan الثلاثاء 14 يناير 2014 - 00:55
i live in new jersey ,it's really bad neighborhood up here.i recommended any new comer Moroccans who's planning to live and work in jersey to stay away from this towns like Camden,Trenton,Irvington,,Newark,Elisabeth,New brunswick,Perth Amboy,and Patterson which has a lots of Arab community
4 - مغترب ... الثلاثاء 14 يناير 2014 - 01:00
من مات نرفع له احرالتعازي والرحمات ولاهله بالصبروالسلوان , والشفاء العاجل للاخ الذي في قسم الإنعاش ... عندي ملاحظة ( بما ان هذه الجريدة المحترمة تاتي لنا بمواضيع مختلفة - بالعربية - ونحن المغاربة اوالعرب من يرى اويقرا في هذا الموقع ... والسؤال هو لماذا البعض يكتب تعاليقه اما بالفرنسية اوالانجليزية ... !! ? اوى الله اهذينا ...
5 - لو كان امريكي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 01:01
هو من قتل في المغرب لاقاموا الدنيا ولم يقعدوها لماذا؟لانه امريكي ولان الدم المغربي رخيص لم نسمع اي شيء او حتى استنكار في اعلامنا البائس
6 - yassine boston الثلاثاء 14 يناير 2014 - 01:02
هناك بعض المغاربة يعرفون ان عملهم مهدد بالخطر ورغم دلك يوافقون عليه في الوقت هناك وظائف اخرى دون الليل فيها نوع من السلامة
7 - dr.kiko الثلاثاء 14 يناير 2014 - 01:04
ولأنَّ القوانين فِي الولايات المتحدَة لا تشجعُ على التاجر على التصدِي للصوص أوْ مقاومتهم، فِي حال هوجمُوا، من باب الحرص على سلامتهم وحياتهم، فإنَّ التاجر المغربِي لمْ يبدِ أيَّ اعتراضٍ وتركَ اللصوص وشأنهُم، يسرقُون ما وجدُوا فِي المحل من أموال وسجائر، وكذَا أشياء أخرى كان من المتاح حملُهَ

je pense que c'est faux parce qu'aux états unis vous pouvez certainement porter une arme légale pour se défendre au cas ou vous étiez attaqués par des malfaiteurs.
les vendeurs dans les grandes surfaces pourraient tuer n'importe quel assaillant aurait voulu commettre un vol avec main armé.
8 - Mohammed lilting الثلاثاء 14 يناير 2014 - 01:12
To all Moroccans in the USA
Do not work in gas stations , convenient stores
DEATH SENTENCE
Most of these crimes are committed by blacks who don't have any hope in life .

Absolutely , you will need a machine guns to do this type of work , so you can protect yourself
People are getting killed every day doing these kind of jobs

All the best

Thank you
9 - Youssef الثلاثاء 14 يناير 2014 - 01:20
هذا كله بسبب المملكة الشريفة ،،التي جعلت ابناءها يغادرون الوطن الغفور الرحيم ،،للبحث عن اللقمة ،،لو انهم وفروا له وظيفة في المغرب لما هاجر الى بلاد نحرت العالم لتبني امبواطوريتها الواهية
المرجو النشر
10 - M-rrakchi brother الثلاثاء 14 يناير 2014 - 01:22
Thank you so much hespress to sharing this bad news with us and other Moroccans around the world you are the one talk about such these topics while other newspapers or the media in morocco they don't , as a Moroccan living in the states I am going to advice Moroccans here to be very carefully yaa Allah please help this guy to be feel better la hawla wala 9wata ila billah.
11 - Mohamed Stratford NJ الثلاثاء 14 يناير 2014 - 01:45
اللهم ربَّ الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي لا شفاء إِلا شفاؤك شفاءً لا يُغادر سقماً
نحن اصدقاء عادل بنيوجيرسي نندد ونستنكر هذا العمل الاجرامي و نطمئن عائلته بالمغرب انه اجتاز مرحلة الخطر وحالته مستقرة
12 - مهاجر الثلاثاء 14 يناير 2014 - 01:59
نتمنى للأخ عادل الشفاء العاجل انشاء الله ،حالته في تحسن حاليا لم يسمح لنا بزيارته ولاكن حسب معلومات الذين زاروه فانه تعدى حالة الخطر و الحمد لله على لطفه و ما يصيبنا الا ما قسم الله لنا
13 - rachid الثلاثاء 14 يناير 2014 - 02:29
ن هاجروا باش نساعدوا ولدينا و حيت الحكومة المغربية لا توظف الكفائات بل باك صاحبي و مك .... و فوك هادشي زادو 100 dh فالتذاكر ديال الطيارة باش انعشوا السياحة انا بعدا بغيت لصاحب هاد المقترح و اللي و افق عليه غير شي.... انشروا
14 - أمريكي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 02:58
اولا نطلب من الله عز وجل ان يشافي هذا الشاب . اما بالنسبة لعمليات السرقة او السطو الذي يتعرض له المحلات هنا هو شبه يومي ولا يفرق بين عربي او هندي او يهودي و ليس له اي صلة بعداء تجاه المغاربة فهي صدفة فقط تواجد الشاب المغربي في المتجر كأي عامل اما الشرطة هنا فهي تقوم بالبحث و سوف تتعقب المجرمين أينما كانوا وارتحلو و ليكن في علم الجميع ان أمريكا هي بلد أمن اكثر من بعض البلدان عربية.
15 - محمد الثلاثاء 14 يناير 2014 - 03:00
الدوافع وراء اطلاق النار هي العنصرية بالدرجة الاولى, فغالبية الامريكيين لا يحبون الغير, وان ابدوا لك عكس ما يضمرون, خاصة كبار السن فالمنتسبين لجماعات معينة, ثم المتعصبين للولايات الامريكية, وبالدرجة الثانية السرقة لانهيار الاقتصاد وتدني القدرة الشرائية للافراد ,وبنسبة اقل المخدرات والسلاح والخمر والتهور. اما ما وقع لاخينا فقدر نسال الله ان يشفيه ويخرجه من محنته سالما معافى, اما التعويضات فستكون هزيلة بعد اخذ ورد في المحاكم بعد سنوات عجاف, نسال الله له السلامة والعافية.اما عن المجرمين فحسابهم على الله .
16 - أمين واشنطن الثلاثاء 14 يناير 2014 - 03:01
قلوبنا مع الأخ عادل .حوادث كهاته يمكن ان يقع ضحيتها أناس من أجناس مختلفة بالأخص في محلات البيع وغالبا ما يكون الزنوج وراء مثل هذه الحوادث .انا شخصيا كنت اشتغل حارس أمن بالسلاح في احد المحلات لبيع المجوهرات الباهضة الثمن وكانت زوجتي دائماً تلح علي بترك العمل هناك وفعلت . وجود السلاح والمخدرات يفضي لمثل هاده الجرائم .
17 - HMIDA LA FERAILLE الثلاثاء 14 يناير 2014 - 03:03
L etat de New jersey est un etat de poubelles, c est dangereux d y vivre. il arrive des crimes partout car cet etat , surtout la grande ville contient d un grand nombre de noires sans travail. A ajouter la ville de Baltimore.
18 - Abdessadek الثلاثاء 14 يناير 2014 - 03:06
أنا مهاجر مغربي في أمريكا أقطن بنفس الولاية نيو جرسي واشتغل في محل دوام ليلي أقول ان الوضع فعلا خطير خصوصا في المناطق التي يسكنها غالبية السود الأمريكيين الهم أشفي صديقنا عادل وأعده واعد كل مغربي الى أهله سالما يا رب
19 - adil kg الثلاثاء 14 يناير 2014 - 03:39
May allah be with you bruh and help you and give you the strength to go through this rough time!!
There is no safe place these days anymore ....
20 - مهاجر الثلاثاء 14 يناير 2014 - 04:05
هذا هو ثمن الغربة اللهم اشف هذا الشاب واحفض جميع المغاربة في كل بقاع العالم يا رب ياارحم الراحمين
21 - salaoui الثلاثاء 14 يناير 2014 - 04:13
فين ما مشيتي السرقة القتل الله يسترنا ويحفظنا
22 - Azdo الثلاثاء 14 يناير 2014 - 04:15
اتمنى ان يتم نشر تعليقي هذه المرة
كما يعرف مغاربة امريكا ف 7/11 هم مكان لبيع المواد الغذائية بالضاغة ألى الخمر والسجائر وهذا في حد ذاته حرام في ديننا. ولكن لكل وضروفه فهذا البلد يجعلك تفعل العجب العجاب لكسب لقمة العيش. فاللهم ياربي اشف هذا الشاب وانتقم من الضالمين الذين اعتدو عليه.
امريكا لم تعد الجنة الموعودة، ولن أكذب إن قلت أنها أصبحت مقبرة للمهاجرين ومسرحا يعيشون فيه الالام يوما بعد يوم. فيارب هون علينا غربتنا وردنا إلى بلادنا امنين مطمئنين.
23 - Atef الثلاثاء 14 يناير 2014 - 04:48
اللهم إنا نسألك من عظيم لطفك وكرمك و سترك الجميل أن تشفيه و تمده بالصحة و العافية .
الاخ عادل ولله الحمد حالته الصحية تتحسن الان بعد اجراءه لعمليات جراحية ناجحة.
وان شاء الله يعود سالما معافى لوالديه وعائلته واصدقاءه
24 - صالح الصالح الثلاثاء 14 يناير 2014 - 05:20
ان العديد من الشباب المغربي من الجارية المغربية بالولايات المتحدة الأمريكية يعرضون انفسهم للأخطار بالولايات المتحدة بسبب الحصول علي العمل وكسب العيش وينتج عن دالك الشغل عند متاجر اليمنيين التي اغلبيتهم توجد بالأحياء الخطيرة متل منطقة هاغلم Harlem بنيويوك أو مدينة jersey city أو مدينة نورك newark بولاية نوجرسي وجلة هده المناطق الخطيرة مملوئة بالزنوج الامريكانين السود الدين لايخافون من الموت أو السجن وكدالك الجاليات المتكلمة الإسبانية من دول أمريكا الاتنية ومن بورتوريكو puerto roco والمكسيك وكولومبيا وجزيرة سنتادمنكو santa Domingo والعديد من هده الجاليات من أمريكا الاتنية يتجرون في المخدرات ولديهم اسلحة ومسدسات وحتي الرشاشات وغيرها من الأسلحة فبعض المغاربة يسكنون وكدالك يشغلون هده الأحياء الخطيرة والتي يوجد فيها عدد كبير من الأسلحة والمخدرات والمجرميين ، فالحقيقة بعض أفراد الجالية يادون بأنفسهم الي الاخطار التي ليسوا علي استعداد إليها ولكون الجالية المغربية قليلة وصغيرة ومتفرقين يسهل الاعتداء عليها وليسوا لهم محامون مغاربة أو دكاترة أو مرشدون أو حتي اتجاه فهم جالية تسعي كسب العيش فقط
25 - BRANDI الثلاثاء 14 يناير 2014 - 05:24
Police say they also now know why the clerk likely was shot because, as they looked at the video, they think the robbers probably tried to stop him from activating an alarm and alerting police. They said he's seen reaching to push a panic button behind the counter.
They think he may have been shot as many as four times.
26 - moroccan الثلاثاء 14 يناير 2014 - 05:32
could be probably an raciste acte from white people like those nazis.... they are some of them in usa and canada,bcz they seen immigrants taking everything in america and having families with a lot of kids,and then now north america and europe wont be rule in the future by white race like years ago ,but ,by black,and brown....so sad for them but its that what itis........allah yahfad jami3 almouslimine
27 - adil friend الثلاثاء 14 يناير 2014 - 05:47
الحمد لله تمت بنجاح العملية الجراحية والتي اجرية له على مستوى البطن ,الحمد لله
28 - Zakroum الثلاثاء 14 يناير 2014 - 06:24
Dear All,
These are the risks that a lot of Moroccans are taking to make hard currency. This hard currency that some of our politicians are using to enjoy themselves in foreign countries including buying apartments in Paris and other exotic countries. Therefore, if you earn something invest it in the country you are working for or save it there. If you are taking risks to make it, don’t hand it out easy to the blood suckers that lie to us every minute they show their monkey faces on TV or on the streets during the elections. Our hearts with the victim of this vicious attack and might Allah almighty help him get out of his ordeal.
Allah ya5od fihom alha9
29 - ismail de marrakech الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:23
المهم معرفته هو أن هذا النوع من الإعتداءات أمر عادي جدا في أمريكا و بالخصوص ضد أصحاب المحلات التجارية الصغرى التي لا تتوفر على أنضمة أمنية مجهزة ضد هذا النوع من الإعتداءات و التي يشتغل فيها في غالب الأحيان الهاجرون الأسيويون و الهنود و كذالك المهاجرون العرب و ننصح المغاربة الذين لديهم رغبة في الذهاب للعمل في أمريكا أو الذين ربحو في القرعة عدم اختيار الولايات التي تعرف معدلات جريمة مرتفعة ك ولاية نيوجيرسِي و كليفورنيا و فلوردا و التي للأسف يقصدها أغلب المغاربة المتوجهون الى أمريكا و كذالك ننصحهم بعدم العمل في الأماكن الأكتر قابلية لتعرض السطو المسلح مثل المتاجر أو المحلات التجارية و كذى سائقي سيارات الأجرة و في الأخير نسأل الله لأخينا النجاة و العافيية و لجميع المسلمين هناك.
30 - allah ichafihe ya rabi الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:02
اتمنى ان يكون المغرب حازما مع صانعي السيوف والمجرمين وكل من ادخل المسدسات وغيرها للمغرب والسجن يجب ان يكون مكانا للعقاب حتى يخاف ولوجه كل من سولت له نفسه اقتراف جريمة ضد مواطن بسيط ولتذهب جمعيات عقوق الانسان للجحيم بنادم عامة كيخاف ما كيحشمش والمثال امريكا وكانهم في حرب اهلية حتى اوباما لم يستطع اصدار قوانين لمنع حمل السلاح فاللهم اشافي اخانا مراد ويصبر عائلته بالمغرب كم هي مؤلمة الغربة ةحتى تفقد حالة ابنهم ليست باستطاعتهم الله اشافيه اتمنى ان يكون مغاربة نيوجرسي بجانبه وعائلته
31 - مهاجر الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:28
ليس المغاربة وحدهم هم مستهدفون .هذه الظاهرة منتشرة في الولايات المتحدة الأمريكية
منذ زمن بعيد. كوني مغربي أعيش في امريكا كنت دائما أسمع عن اعتداءٍ وقتل في ولاية فلوريدا. خصوصا في المناطق التي يقطنها السود. و الآن رحلت إلى نيو يورك .لم تمضي إلى ايام في مزاولت عمل في إحدى المتاجر. حتى تعرضت لسرقة من شخص أسود دخل. المتجر الدي اشتغل فيه فاخذ كل ماكان يود حصول عليه .لم أتحرك ساكنا.لان حياتي أفضل من كل مايوجد في المتجر .ثم فرا هاربا..... فا كسبت حياتي والحمد لله.
لان صاحب المتجر لان يعوض لي حياتي .. فهده نصيحتي لكل مغربي و مسلم يعمل هذا
في هذا البلد .يقى الحيطة والحذر. نسال الله نجاة و العافية....;
32 - SOKRATT الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:48
les etats unis est tres dangereux ; tres risquee; le braquage est partout; c est le payer le plus riche du monde !!!!!!!.
33 - فريد الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:06
إلى رقم 29, مادا تقول ؟...صحيح أن فرنسا قريبة، لكن أمريكا أفضل ب-1000 مرة، فرنسا مملة وعنصرية، أنا عشت في أمريكا لمدة 12 عام، ثم رحت لفرنسا "Grenoble et paris" عشت لمدة عامين لولا مدة العهدة لكنت رحلت في 6 أشهر الأولى. فرنسا محلاتها تقفل مع 7:30 مساء، ليس هناك مطاعم بعد دالك الوقت، لا ترفيه، تدريسهم الأكاديمي كارثة...البيداغوجية ليس بالجيدة، إن أردت العمل فحظ سعيد في العمل في شركة محترمة، لا ولله لن تنالها ...أن رأيت المغاربة القانطين في فرنسا وعاشرتهم، ورب الكعبة، المغاربة القانطين فالبلاد أحسن منهم . مستوى العيش في فرنسا أقل بأضعاف من تلك في أمريكا. أنت تكلمت عن المغاربة ألدين يمشون لأمريكا بالقرعة لكن لم تدكر أن الكتير منهم يذهبون لأحسن الجامعات، أنا دهبت لجامعة ماريلاند المصنفة 50 الأوائل في العالم في مجال الهندسة...أنا لا أضنك عشت في أمريكا ربما دهبت كزائر...فرنسا تتمنا أن تكون كأمريكا ورايت دالك من خلال تقليدهم هناك. تركت فرنسا في شهر أكتوبر الماضي... 3 أسباب : العنصرية ،الملل، وعقليتهم الكسولة.
34 - Abou Malay nj الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:08
Yes he love his town ifran so much he is my brother from another mother he has a big heart and hard worker love his family so much specialy his dad always talk about him they a like friend most people in nah know him always happy if u need him he always ready drab majak move he always say that I don t know what happen I'm in chock please god give him health back we really need him I love u brother
35 - why write in other language??? الثلاثاء 14 يناير 2014 - 17:24
Assalam alikom, if we write with another language it's only because we do not have a keyboard Arabic!.... please be flexible!
36 - حزام السلامة الثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:02
باينا فيك قديم معا راسك .على الاقل هنا في امريكا لن تجد محلا مكتوبا على و اجهته ممنوع على العرب و الكلاب .... سير الله يجيبك على خير . الجالية المغربية في الخارج همومها واحدة و سبب الهجرة واحد ، و الحصادا ديال البطيخ و الفريز فحالك مايتقارنوش مع مهاجري امريكا و كندا على الاقل خاص يكون عندك الباك باش دخل هنا البوعار ، سير تكمش فالمغرب تا توصل وقت لحصاد.
37 - Washington الثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:48
To number 29,
I doubt that you ever set foot in the US. If you had, you wouldn't be talking such nonsense. I've been living here for over 25 years, and I've never felt safer anywhere else. As for washing dishes, there is no shame in that. It is still the only country in the world that allows you to go from a dishwasher to president of your company, regardless of who you are. Immigrants here can make more money than Obama himself. I very much doubt that can happen in Europe. I was in your beloved Paris last month, and I've never seen more misery in a developed capital. The vast majority of immigrants seemed drawn, sad, and depressed. They seemed like second class citizens in their segregated neighborhoods, mired in poverty and hopelessness. I would not live in Paris if they begged me. For your information, I'm one of those who you bashed, who washed dishes for a while, but now makes over $1000 a day (I'm not bragging, but just pointing out the silliness of your argument)
38 - kamalusa الثلاثاء 14 يناير 2014 - 20:11
je ne sais pas pourquoi certains personnes critiquent les gens qui sont aux usa par green card? lottery? ou est le problome? des gens viennent ici par lottery green card et continuent leurs etudes a des universites, moi je pense que cest la jalousie ,car ces gens qui viennent aux usa par lottery green card sont des immigres legaux des que ils posent leur pieds ici, pas comme dautres qui viennent comme etudiants ici et sont obliges de se marie avec americiane pour avoir les papiers
39 - omar الثلاثاء 14 يناير 2014 - 21:08
no body is interested not interesting beside you are not everybody :)
40 - from detoit الثلاثاء 14 يناير 2014 - 21:38
شحال من عربي صاحب محل دخل عليه عزي باش يكشطو ؤصدق العزوة ميت انا كنعرف فلسطيني قتل3 ديال العوازة ففeast side detroit مريكان خطر ؤالمغرب خطر ما عرفنا اش نديرو
41 - kamalusa الثلاثاء 14 يناير 2014 - 23:35
ce crime est un crime rasiste , its a hat\e crime, le pauvre a laisser ces gens de prendre ce quils veulents sans resister et malgre ca on lui a tire dessu, cest purement rasistes ,
42 - حسن أمزواك الأربعاء 15 يناير 2014 - 03:44
If yes please send us witch hospital i leave nearby at the shore and if there is somthing to do to help him>
اتمني له الشفاء العاجل ولكل مغترب في هذه الارض.
اني قرأت بعض التعليقات ولم اكن ارغب في التدخل ولكن رغم اني تعرضت لسرقة مسلحة وانا اسوق سيارة الاجرة ودلك في ليلة عيد الشكر thanksgiving رجعت الى الشغل في نفس اليوم متيقنا ان لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا. وكان قبله ببضع اشهر قتل صدبق عزيز من نواحي اكادير الحاج محمد بوشوار رحمه الله برصاص غادر في رأسه والفاعل ليس بسارق ولا عنصري بل اسود مريض نفسيا يريد ان يسجن في ولاية نيوجرسي التي لاتحكم بالاعدام. ولم ننسى الشاب من اكادير الدي قتل امام مسجد الاقصى بفيلادلفيا وهو متوجه لصلاة الفجر تاركا عروسه في البيت ولم يمض على قدومها لامريكا اكثر من شهرين. ادا يا اخوتي المرجو منكم في هذه الساعة ان تدعو لاخينا بالشفاء العاجل وان يرجعه الى اهله ودويه وهم معافى ويرحم الله كل شهيد قتل في بلاد المهجر. فلا تهرب مما كتب علينا ونطلب منه تعالى ان يلطف بنا
43 - سعودي الأربعاء 15 يناير 2014 - 04:31
نسال الله ان يشفي هذا الشاب ويجبر مصاب اهله وانا لله وانا اليه راجعون
44 - kati الأربعاء 15 يناير 2014 - 12:51
أولا الله يشافي السيد عادل ويرجعه إلى أهله معافى ، أما عن الاعتداء بالسلاح فالكل معرض لهذا الهجوم كيف ماكان جنسهم حتى الأمريكيون نفسهم يهاجمون بعضهم البعض وفي كل الولايات المتحدة فالمجرمون لايفرقون بين عربي وعجمي الكل عندهم سواسية المهم أن يسرقو ويقتلوا إذا ادعت الضرورة ، اللهم احفظ ابناؤنا الموجودين ببلاد الغربة ويعينهم في حياتهم فلولا الحاجة لما هاجروا إلى هناك فبلدهم لم تنصفهم ولم تتح لهم فرصة العمل لذلك هاجروا حتى يتمكنو من العيش في بلد الغربة والحقيقة أن بلد أمريكا تعامل الكل بإنصاف فلاتفرق بين مغربي أو أمركي فالحقوق متوفرة للكل .
45 - Youssef الخميس 16 يناير 2014 - 05:29
Dear Brothers and Sisters: Assalam Allaikom
to number 43 our brother Adil Boutalhi is fighting for his life at Cooper Hospital where he is listed in critical condition may Allah save his life and bring him back to his family
to number 29 Arabic is time consuming to use if you don't have an Arabic keyboard, the other thing is you not being successful in Canada does not mean everybody else is like you and I wish you the best in France and since you are happy there thank Allah SWT.
to number 38 really? $1000 a day! unless you are a drug dealer I don't know how you can make that much money in a regular job especially with income tax and all, we are talking $30.000 a month so I am curious if you don't mind explaining unless there is a typo in the number maybe you meant $100 a day? PS: I am not saying you are a drug dealer, it's just for the sake of argument
46 - abderrazek الخميس 16 يناير 2014 - 20:55
buddy you are not realistic Moroccan when they are studying in university they have to get some extra cash for other shore so working in restaurant or whatever low jobs for a little while just to keep their head over the water THEY WANT do it forever the time as student is tough you have to do what you have to do to keep the boat sailing I do not think you ever been in the that situations so you limited knowledge won't allow u to understand that but just remember people situations are different same as their problems so of u you have got none to say interesting or understanding the people circumstances do yourself a big favour zipped you do US ALL a big favour .
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

التعليقات مغلقة على هذا المقال