بريطانيون يلتقون " بنيام " الذي يتهم المغرب بقطع عضوه الذكري

بريطانيون يلتقون " بنيام " الذي يتهم المغرب بقطع عضوه الذكري
السبت 14 فبراير 2009 - 23:05

قالت وزارة الخارجية البريطانية يوم السبت إن مسؤولين بريطانيين في طريقهم الى سجن أميركي في خليج غوانتانامو لزيارة بنيام محمد (الصورة) الذي يقيم في بريطانيا والمحتجز هناك منذ خمس سنوات.


وقال بيان الخارجية البريطانية “هذه الزيارة ستعد الترتيبات لعودته اذا أكدت المراجعة التي تجريها الولايات المتحدة لمعتقلي خليج غوانتانامو قرارا بالافراج عنه.”


واضاف البيان “يضم الوفد طبيبا سيشارك في أي عملية لعودته حتى يقوم بتقييم حالة السيد محمد بنفسه ويرسل تقريرا بالنتائج“


وقالت اللفتنانت كولونيل ايفون برادلي يوم الاربعاء ان محمد يضرب عن الطعام منذ اوائل يناير حسبما ذكر محاميه العسكري الاميركي. وفقد قدرا كبيرا من وزنه وصحته في خطر وتجري تغذيته رغما عنه.


وقالت لاعضاء البرلمان البريطاني ووسائل الاعلام “صدمت تماما لحالته” مضيفة انها شاهدته اخر مرة يوم 28 يناير ” وقالت “لدي قلق بالغ بأنه قد يموت.”


وتعقب هذه الزيارة اجراء من الرئيس الاميركي باراك اوباما باعطاء اولوية لمراجعة حالة محمد وربما يمهد الطريق لمحمد الذي يقول انه تعرض للتعذيب من جانب ضباط اجانب وهو رهن الاعتقال الاميركي لكي يعود الى بريطانيا.


ومحمد مواطن اثيوبي اعتقل في باكستان في ابريل عام 2002 . وهو يقول انه نقل جوا الى المغرب على طائرة تابعة لوكالة المخابرات المركزية الاميركية (سي.اي.ايه) وتم احتجازه لمدة 18 شهرا قال انه تعرض خلالها للتعذيب مرات عديدة بما في ذلك قطع عضوه الذكري.


ونفى المغرب احتجازه. وقالت السلطات الاميركية انه نقل الى افغانستان في عام 2004 وفي وقت لاحق الى غوانتانامو. وتنفي واشنطن انه تم تسليمه الى جهة اخرى أو انه تعرض للتعذيب.


ومن اول الاجراءات التي اتخذها اوباما كانت الاعلان عن انه سيتم اغلاق سجن غوانتانامو الذي ينظر اليه على نطاق واسع على انه شوه سجل حقوق الانسان للولايات المتحدة.


واقيم هذا السجن في قاعدة عسكرية اميركية في كوبا لاحتجاز المعتقلين في “حرب الارهاب” التي شنتها الولايات المتحدة بعد تعرضها لهجمات 11 سبتمبر عام 2001.


واجتذبت قضية محمد دعاية واسعةالنطاق في بريطانيا لان السلطات القانونية الاميركية حاربت من اجل عدم اذاعة أي أدلة يقول محاموه انها تثبت انه تعرض للتعذيب. جاءت هذه الادلة في وثائق موجودة في بريطانيا.


وقضت المحكمة العليا في بريطانيا في الاسبوع الماضي بأنه يجب عدم اذاعة الادلة لانها يمكن ان تؤدي الى خفض التعاون بين اجهزة المخابرات مع الولايات المتحدة وتمس الامن القومي البريطاني.

‫تعليقات الزوار

3
  • صرحه معانات مؤتره
    السبت 14 فبراير 2009 - 23:11

    الله أعلم ولكن شنو السبب لي إخله إكدب باش إتاهم المغرب زعما غي هكاك أشمن علاقه كانت عندو مع المغرب هو فين أوحنى فين غي جا هكاك أوتاهم

  • محمد
    السبت 14 فبراير 2009 - 23:09

    أقسم بالله أن الحقيقة ستظر ولو بعد حين إن شاء الله ولينتظروا من فعلوا بك ذلك العقاب الإلاهي وإن شاء الله الفضيحة التي ستكشف عن حقيقتهم فقد ادعوا الله

  • الميسوري
    السبت 14 فبراير 2009 - 23:07

    لكنه لم يقل اين اجريت له عملية ارجاع قضيبه او انه يعيش بلا.
    العنوان اكبر من المقال.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة