24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  2. بوميل: "أسود الأطلس" يحتاجون الخبرة والشباب (5.00)

  3. عارضة أزياء تحاول تغيير النظرة للجنس بالكتابة (5.00)

  4. رصيف الصحافة: حين فكر الملك في إعطاء العرش إلى مولاي الحسن (5.00)

  5. المغرب ينتظر القيام بـ"إصلاحات عميقة" في هياكل الاتحاد الإفريقي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | دراسة: مغاربةُ إسبانيا أكثر المهاجرين عرضةً للبطالة

دراسة: مغاربةُ إسبانيا أكثر المهاجرين عرضةً للبطالة

دراسة: مغاربةُ إسبانيا أكثر المهاجرين عرضةً للبطالة

الأزمَة التي تئنُّ إسبانيَا تحتَ وطأتهَا منذُ سنوات، لا يبدُو أنَّها تؤرقُ المهاجرِين بصورةٍ كبيرة، حيث إنَّ اغلبهُمْ تأقلمَ مع الواقع الجديد، وما عادَ يجزعُ لتفاقمهَا، ذاكَ ما خلُصَتْ إليه دراسة، أعدتهَا مؤسسة "ماريانيستْ" للتربية والتنمية، عنونتْ "مفاتيح اندماج المهاجرِين في إسبانيَا خلال 2013".

الدراسَة التِي جرى اللإفصاحُ عن نتائجهَا أخيرا، وشاركَ في إعدادها ثلاثةٌ من باحثِي علم الاجتماع، هُمْ أنطونيُو كيتيريزْ، وبيدْرُو كونزَالِيسْ بلاسكُو، المتوفى مؤخرا، إليانا ليخيا ميهايلَا، ركزتْ على عينةٍ من المهاجرِين؛ هيَ الأقل حظوةً في إسبانيا، ممنْ لا يتوفرون على مستوى دراسي كبيرا، ولا يقبضون أجورا مجزية، ذهبَ أزيد من 50 بالمائة منهُمْ إلى أنَّ ظروف العمل بإسبانيا، أصعبُ ممَّا هِيَ عليه في بلدانهم، لكنْ إذَا ما كان الأمر كذلك، فلمَاذَا يبقونَ في إسبانيا؟

أمَا حالة الرضَا عن الوضع في إسبانيا، رغم الأزمة، فتعزوهاُ الدراسة إلى لستحسانهمْ النظامين التعليمي والصحِي، في إسبانيا، فيما يستشرِي الفساد إلى درجة كبيرة في المغرب ورومانيا، فضْلًا عنْ كون معدلات البطالة أعلَى بكثير مما تقدمهُ الأرقام الرسميَّة.

إلى ذلك، أظهرتْ الدراسة أنَّ المهاجرِين المغاربيِّين في إسبانيا، الممثلين لـ 36.9 بالمائة، إلى جانب المنحدرِين من إفريقيا جنوب الصحراء 13.8، أكثرُ من يواجهُ صعوباتٍ في الاندماج، والبطالة. حيثُ إنَّ 55 بالمائة من مغاربة إسبانيا عاطلُون عن العمل، بينَما يعملُ القسمُ الأكبر منهُم في البناء، الذِي يعدُّ من أكثر القطاعات المتأثرة، فضلا عن الفندقة والتجارة.

ومن بين العراقيل التِي تحول دون اندماج المهاجرين في إسبانيا، سيما المغاربيين منهم، يأتي عامل اللغة، فحتَّى وإنْ كانَت الغالبية تقيمُ بمنطقة مدريد، إلَّا أنَّ عددًا مهمًّا يقطنُ في برشلونة، ذات المطامح الانفصالية. الأمر الذِي يفرضُ عليهم تعلم الكاتلانية، زيادةً على الإسبانية.

وعنْ إشكالِ اللغة، دائمًا، توردُ الدراسة، أنَّ المصاعب التِي يجدهَا المهاجر المغربِيُّ أو الجزائري حينَ يهمُّ بالبحث عن عمل، تفوقُ ما يلاقِيه المهاجر المنحدر من بلدان أمريكا الجنوبيَّة، التِي يتحدثُ سكانها الإسبانيَّة كلغةٍ أم.

أمَّا الجانبُ العقدِيُّ فيضطلعُ بدورهِ أيضًا فِي مساعدة المهاجر على الاندمَاج، فبخلاف المنحدرِين من دول أمريكا اللاتينيَّة أوْ رومانيا، الكاثوليكيين وَالأرثذوكسيين، في أغلبهم، يعاني المهاجرون القادمون من الدول المغاربية وإفريقيا جنوب الصحراء، الذِين يدين معظمهمْ بالإسلام ، من صدمةٍ ثقافيَّة، فيما يعانِي الجزائريُّون بشكلٍ أقل، وفقَ الدراسة، بالنظر إلى تأثر بلادهم بالثقافة الأوربيَّة، دون إغفال العائق الذِي يطرحهُ ارتداء الحجاب بالنسبة إلى المهاجرات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - maroc1 الأحد 19 يناير 2014 - 09:19
كان المهاجر يجلب العملة الصعبة للبلاد في حين كانو إنتهازيون يخرجونها لشراء شقق في باريس واليوم عندما أصبح المهاجر محتاج للبلد٠ مادا نقول له؟
2 - Hamid Hakou الأحد 19 يناير 2014 - 09:54
الأزمة العالمية تأثر سلبيا علی إقتصاد،منطقتنا،حيث أن المهاجرين ليس لديهم طلب في الشراء،وميدان البناء توقف بشكل ملحوظ.
3 - Abdokof الأحد 19 يناير 2014 - 10:15
المشكل ليس في من يطلب الرخص، بل المشكل في صاحب الرخصة الكبيرة التي يستغل بموجبها بلدا بأكمله بسماءه وماءه وشعبه والتي يمنح بموجبها رخصا صغيرة لمن لا يستحق.
4 - OUJDI الأحد 19 يناير 2014 - 10:24
pas les marocaines dont tous cas
5 - magrebi الأحد 19 يناير 2014 - 11:22
en primer lugar señores, hay que hablar de la convivencia y no de la integración este el ultimo casi no existe ni entre diferente culturas del mismo país, pero lo de convivir es algo muy practico y real y esta relacionado con la mentalidad, el nivel sociocultural de cada uno etc....al nivel del empleo el porcentaje esta relacionado con la preparación laboral y por su puesto lenguistico......por eso la particularidad que caracteriza los magrebis, no porque son magrebis,pero porque la mayoría de ellos han inmigrado en plan ilegal y sin mínima INFORMACIÓN...........PERO A PESAR DE TODO MUCHOS DICEN QUE LA CRISIS AQUI MUCHO MAS MEJOR QUE LA REALIDAD ALLÍ!!!!!!!!!!PORQUE AQUÍ TODO ESTA CLARO Y REAL Y QUE ALLÍ HAY LA REALIDAD ESTA FALSA Y MUY PINTADA POR COLORES FALSOS---
VIVE LE MAROC PORQUE ES NUESTRO PAIS NATAL
6 - aki الأحد 19 يناير 2014 - 12:15
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بكوني مهاجر قاطن بإسبانيا أريد فقط الإشارة إلى ان معظم المهاجرين هنا منحدرين من مناطق قروية من المغرب .و الأغلبية دون كفائات ولا مأهلات . قد تكون هده احد العوامل التي تجعل مغاربةُ إسبانيا أكثر المهاجرين عرضةً للبطالة ومصاعب الاندماج(مع العلم ان خوكم عروبي) وشكرا
7 - Abderrahman الأحد 19 يناير 2014 - 12:17
حنى مغاربة عندنا أزمة في دماغنا صراحة كاين لي جايب في إسبانيا كتير من 10 سنوات او مازال ما كا يهدرش إسبانيا مزيان او سباب كا يرجع حيت حنى مغاربة مسدودين بزاف كا تلقاها نهار كامل او هو في قهوة مع مغاربة كا يهدر غا عربية او في دار ما كا يخدموش إداعات ديال إسبانيا مقابلين غا 2m او فريدة او مسلسلات تركيا كيفاش غادي يتعلم هاد لغة أما في مجال تكوين أغلبية ديال مغاربة ما كا يعرفوا يضروا حتى حاجة او ملي كا تقوليه مريح مريح سر دير شي curso ديال شي حاجة لي تنفعك، كا تلقى عندو 30 سنة كا يقول لك أنا شرفت على قراية
نصيحة لي دراري لي باقين صغار قروا على راسكم حيت شخص قاري او عندو شاهدت ماشي بحل شي وهي واحد ما كا يعرف يدر والو او الله يصوب لي جميع
8 - azizprimo الأحد 19 يناير 2014 - 12:58
انا كنت من الجالية الاسبانية الوضع كاريثي الحل الوحيد لا خيار فيه الرجوع الى البلد والقبول به بحلاوته و مرارته فالجلوس هناك مضعية للوقت وتضمير للنفسية فالاغلبية ينتظرون تحسن الاوضاع وهدا داخل في علم الغيب . لايهدي الناس المسؤولين يراحبوا بهم كيما كان عندهم الاورو
9 - مهاجر مغربي الأحد 19 يناير 2014 - 13:38
لماذا المغاربة هم اكثر عرضة للبطالة ? اليسوا مثل اقرانهم من المهاجرين ? بلا هم كذلك . لا تنقصهم الكفاءة ولا الرغبة في العمل ولكن ينقصهم التخلص من الميز العنصري الذي يفرض عليهم فرضا لا لانهم لم يندمجوا لا, المشكلة ليست في اللغة والاندماج , لكن المشكلة في مسؤولينا الذين لا يقومون باي شيئ من اجل رفع التهميش والميز الذي يطال ابناء المغرب في هذه الارض , انا مهاجر اعيش في اسبانيا و اعي جيدا ما اقول . لسنا عاجزين عن الاندماج ولكن محرومين من العناية من طرف مسؤولينا الذين يتقاظون اموالا باهظة من المال العام الذي يساهم المهاجرون انفسهم بقسط فيه مقابل ماذا ? لاشيء ,يسافرون من بلد لبلد وكانهم في عطل دائمة , هنا مسؤولوا الجاليات الاخرى يتدخلون في كل صغيرة وكبيرة تمس مواطنيم لانهم يعتبرونهم مواطنون حقا , اما نحن فمواطنون عند الانتخابات فقط , عموما المجال هنا لا للحديث اكثر ,لكن ادعوا هؤلاء الذين يسمون انفسهم مسؤولون في الخارجية ان يسثيقضوا من سباتهم ويقوموا بواجبهم نحو هولاء المواطنين . لكن اتدعوا احياءا امواتا , فالاحياء بلا ضمائر هم امواتا . ورجاء الجالية في الله وحده .
10 - مادو الأحد 19 يناير 2014 - 13:47
قالو.زمان.قطران بلادي وﻻعسل بلاد الناء
11 - allah yarhmna الأحد 19 يناير 2014 - 14:17
انا في هذا اللبلد منذ ١٦ عام, الاسبان شعب الروج , و الحلوف, عقلية ليس فيها مجال للاندماج،الازمة سحبت السجاد من تحتهم بعد ما كانوا يعيشون في الرفاهية وكانوا يعتقدون انفسهم فوق الجميع,واغلبهم الان امسوا بمنازل وسيرات و اكل خارج المنزل و عزوف جميع الفئات ما عدا الشيب عن الكنائس واصبحوا بدون عمل البنوك استحوذت على ما يمتلكون لعدم القدرة على دفع الفواتير الربوية اللتي تضاعفت اضعافا مضاعفة هذا من جهة , ثقافتهم محدودة لا يعرفون الا لغتهم , اسئلتهم لنا دائما كالتالي لماذالا تاكل الخنزير؟ و الخمر ؟ متزوج ولا تمارس الجنس مع اخريات؟ لماذا تعن والديك؟ شهر الصيام هنا المعضلة الكبرى, اذا كنت تعمل , هل ستعمل كما كنت في السابق؟ لماذا لا تشرب قليلا من الماء؟ يقولون كان يعمل معنا محمد يشرب الماء ويدخن؟ اي اندماج تتكلمون عليه؟ لسنا في عزلة هنا مغاربة يساعدك قدرالمستطاع , وليسوا كمغاربة فرنسا؟ اعيش مع اسرتي في شمال اسبانيا, الحمد لله مستورين نحمد الله و نشكره, الشيء الوحيد اللذي ليس فيه تميز مستشفياتهم , احسن الف مرة من كلينيكات اللمغرب....
12 - ahemam oumlil xef uyadir الأحد 19 يناير 2014 - 14:26
la crise economique dont souffre le monde ,est une crise complexe.pour avoir une idee ,il fuat la comparer avec celle de 1929.l españe est parmi les etats les plus touches.avec la prosperite qu a connu l economie español .un certains nombres des immigres ont venus pour ameliorer leur situation.certes la nature de cette immigration est divers mais on note que la majorite sont des couches pauvres,venu du maroc inutil,marginalise,cest porquoi des nouveaux immigres se trouvent dans des difficultes pour s integrer y vivre en commun avec de peuples autoctones.mais il reste a souligner que la majorite des marocains s integrent facilement en barcelona que en capitale madrid,selon une derniere etude.pour moi je me trouve bien integrer en barcelone,car ici les catalons sont un peuple ouvert ils aiment les gens de dehors,y ils respectent les croyances religieuses de differentes nationalites.de l autre cote il est indispensable de dire que cette crise touche tout le monde meme les españoles,
13 - masin الأحد 19 يناير 2014 - 14:33
casi todos los comentarios dicen que los inmegrantes marroquies tienen problemas de integracion y convivencia , yo os digo que el probema no es solo nuestro pq tambien la mentalidad española que en la mayoria esta muy cerrada , yo trabaje mucho en una asosiacion cultural para la integraciion y convivencia en madrid , y se muy bien los obstaculos que encontramos en este domenio la gente española piensan que son superiores a los demas por este motivo cierran toda puerta de intercambio cultural , estoy hablando de la gente que no tienen un nivel de estudio alto . no hay que culparse a los marroquis pq no tienen estudios pq tod la culpa la tiene vuestro gobierno que se dedica a robar dinero del pueblo y no a construir escuelas ,en una gran parte de Marruecos
14 - masin الأحد 19 يناير 2014 - 14:53
يا اخي الكريم ليس كل ابناء الشمال معروفون بالكسل والخمول ولا كل ابناء المناطق الاخرى معروفون باجتهادهم اليس من الافضل ان تنتقد حكومتك التي انتهجت سياسة التهميش و الاقصاء لبعض ا لمناطق منذ زمن بعيد و ما زال واتبعت في ذلك سياسة المستعمر في تقسيم البلاد و العباد الى مغرب نافع و مغرب غير نافع اليست الامية المتفشية في مختلف المناطق نتيجة لذلك ? ما معنى ان تكون مسؤولا اذا ? ام ان المسؤولية تعني فقط سرقة المال العام و عدم الاهتمام لا بالتعليم و لا بالصحة ولا بالبنيات التحتية الضرورية . عودوا الى وعيكم ولا يلوموا الناس ولوموا من تختاروهم لتدبير امور الناس , والسلام
15 - zoltaan الأحد 19 يناير 2014 - 14:54
"مغاربةُ إسبانيا أكثر المهاجرين عرضةً للبطالة ومصاعب الاندماج"
لكن الاسبانيين في المغرب الاكثر حظا في ايجاد شغل .
16 - mohamad cherif : france الأحد 19 يناير 2014 - 15:40
قرأت كل التعاليق ، العديد منهم يقول المشكل في اللغة ، اللغة لادور لها في العمل كنت أعمل بشركة جد متطورة بأحدث الآلات وأتكلم بظع كلمات فقط لكني أتقن عملي وكنت بعقد رسمي . تركت ذلك العمل واشتغلت في آخر إلى أن جاءت الأزمة التي شردت كل شيئ فابنتي لها دبلوم تقني عال متخصص في الفندقة والمطاعم مع الدراسة الجامعية لكن العمل منعدم ،أنا الآن أعمل بفرنسا ولا أهتم بلغتها ، وهناك من هو لا يقول ولو جملة واحدة ويعمل بصورة عادية . في إسبانيا لا وجود للعمل حتى لأي أحد ولو كان له مستوى عال
17 - شمالي الأحد 19 يناير 2014 - 15:47
رد على تعليق 7 - شاهد الحقيقة او الزور:

هل مغاربة ايطاليا من الشمال؟

اللي حشمو ماتو
18 - mouhajira en españa الأحد 19 يناير 2014 - 16:13
en primer lugar no todos lo marroques no estan integrados,,pero mi pregunta es: de que typo de integracion estais hablando? y otra cosa los españoles hay de todo hay gente muy comprensiva,,y hay otros racistas y muy radical asi que no se puede generalizar,,yo llevo 10 años en el norte de españa jamas os digo jamas he sufrido ningun typo de rechazo ni de racismo,,pero yo tambien se mis deberes y mis derechos,,los españoles son mas clasista que racista yo soy integrada en mi manera de hablar y respetar y ser civilizada,,pero soy muy tradicional en mi religion y mi ramadan porque en fin a cabo la vida es corta y akhirouha mawt maddoum ni españa ni merican sa3dat ya fa3il lkhayr w li mwadab 3ala salato w dino,,porque el integracion no significa olvidar nuestros raices y nuestra religion como buenos musulmanes.
19 - محمد الأحد 19 يناير 2014 - 16:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ياإخواني المشكل ليس في الأزمة ولكن فينا نحن لا نمد يد العون لبعضنا البعض بل العكس فينا الحقد والحسد والكراهىة لبعضنا البعض أين نحن من أمة محمد صلى الله عليه وسلم وترى الاجانب اللاثنين متضامنين متحابين فيما بينهم
20 - omar الأحد 19 يناير 2014 - 17:11
للذين يتكلمون ويتفهمون علينا هنا في هذا الموضوع أنا أعيش هنا بإسبانيا أكثر من 8 سنوات وأعرف ماذا يدور هنا أولا الإسبان بأغلبية ساحقة يعني 99,99% لايحبون المغاربة ومن يقول العكس فهو إما كذاب أم بليد الإسبان من كثرة كرههم لكل ماهو مغربي أي لص أو مجرم جزائري تونسي غجري روماني إفريقي هندي بنغلاديشي باكيستاني فهو بالنسبة للإسبان مغربي أي مشكل وقع ولم يتعرفوا على الفاعل أول مايفكرون فيه هو المغربي هذه حقائق والله على ماأقول شهيد ليكن في علم من يتكلمون بدون علم أن أكبر لصوص في إسبانيا وأوروبا عامة هم أولا الجزائريين ثم الرومانيين ثم الألبان ثم الغجر ثم الكولومبيين الشيليين ثم البروانيين نسبة إلى دولة البيرو وبعض المهاجرين من دول أوروبا الشرقية أما المغاربة والله ثم والله قلة قليلة تعد على رؤوس الأصابع
21 - Mohamed الأحد 19 يناير 2014 - 17:26
España es un pais my pobre en todos los sentidos y ahora con la crisis no t lo cuento.y el problema no para aqui si no son racistas tambien..is aconsejo paysanos mirar de ir a otros paises mas avansados y verais la defirencia.
22 - nora الأحد 19 يناير 2014 - 17:54
ا نا اعيش في شمال اسبانيا 6سنوات لكي تستغل هنا يلزمك اللغة و التكوين los cursos مثلا رعاية اللطفال والمسنين لازم تكون حاصل على دبلوم وتتكلم اللغة بطلاقة المهم حاولت ان اندمج تعلمت اللغة الطبخ,دبلوم socio sanitaria , diplom cuidar personas mayores ,diplom al zhaimir, انهظ في الصباح الباكر امشي في الثلج في الشتاء لكي اتعلم و احصل على عمل لكن مع الاسف لما ادهب الى سركات التشغيل لكي ا ضع طلبي لا يتصلون بي تعرفون لماذا ?لاني مغربية لو كنت لاتنية من كلومبيا او البرازيل..... سوف يشغلوني بدبلوم او بدونه
23 - المسكيوي ياس.friends yes. الأحد 19 يناير 2014 - 18:33
هذه موعضة من لله بالنسبة لي، مند الاعلان عن بداية ما يعرف بالازمة الاقتصادية سنة2008، والتي اضهرت للجميع منا، ان البشرمهما سعى لان يحكم العالم اقتصاديا، الا انه لم يفلح في ان يسيطرعلينا"نفسيا و فكريا وحتى عقائديا"، مصداقا لقول الحق : فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا وقذف في قلوبهم الرعب يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين فاعتبروا يا أولي الأبصار .
24 - Tangerois الأحد 19 يناير 2014 - 18:44
si t aimes pas les gens du nord ben pas de soucis nous aussi on ne veut pas de vous allez l'indépendance si vous dites qu'on travaille pas donc quittez Tanger et le nord bande d'envahisseurs moi j'aimerais bien que tanger recupère son statut international on ne veut pas de vous pd va
25 - bnadm الأحد 19 يناير 2014 - 19:11
bravo numero 11 ...الميز العنصري ...
26 - adam الأحد 19 يناير 2014 - 22:30
لتعليقا رقم 7 اخاي حنا كاملين مغاربة وا ذا اردت ان تتعرف على اناس من الجنوب امتالك فقط عليك تمر بعمالة valencia لكي تراهم اين يعملون ومسكنهم و مستوى ثقافتهم و من تم تتكلم عن مغاربة الشمال .الحمد لله انا اعيش هنا مند سنة 1996 و اعمل في شركة كبرى ىللتجارة مند سنة 1999 حتا الان و ليس لي اي مشكلة معهم لانني اعرف جيدا لغتهم وقوانينهم فمشكلت الاسبان مع المغااربة تاتي مند زمن بعيد جيل بعد جيل ونقطة ظعف الاسبان تجاه المغاربة انهم يكرهون انفسهم عندما يرون مغربي لديه عمل ممتاز سيارة فخمة وتقول لهم انك مغري فيقولون لا مستحيل .لا ن لديهم فكرة واحدة عن المغاربة ي رتونها جيل عن جيل .وادا اردنا ان نغير فكرتهم نحونا فعل الاجيال القادمة الدراسة للوصول الى مناصب عليا كما هو الحال مع مغاربة فرنسا و بلجيكا .
27 - ismael الأحد 19 يناير 2014 - 22:57
salamo3laykom españa es un pais pobres y los españoles sufren mas q los marroquíes sabais por que ellos han acostumbrados vivir bien por eso la unica sulocion hay q marchar de España y buscar otro pais mejor
28 - hoyam الأحد 19 يناير 2014 - 23:32
للآسف مغاربة اسبانيا يعيشون على هامشها بكل معاني الكلمة
حتى كلمة مغربي يبخلون عليهم بها هم عندهم (موروس) لا قيمة لهم
اما المغاربة في الواقع هم اسيادهم واسياد اسيادهم رغما عنهم
بل وكل العرب احسن آمة اخرجت لناس
29 - Toufik الاثنين 20 يناير 2014 - 01:02
المؤسف هو انا لم نتعلم كيف نتعامل مع هدا الوطن الجديد لانه بلدنا الجديد ويجب عدم كرهه لننا نعيش فيه وسيعيش فيه أولادنا
المشكلة هي عدم وجود جمعيات تدافع على حقوق الجالية وتساعدها على الاندماج وتعلم اللغة مثل باقي البلدان الأوربية ومهمتها فقط للأسف البحت عن الدعم وغربلة المغاربة فنجد أغلبية الإعطاء عقليتهم إسبانية لايمكنهم الإحساس بمشاكل الجالية
الحقيقة هي يجب على كل مواطن مهاجر البحث عن اي محامي كي يعطيه معلومات للعيش في هدا البلد وتكليفه ماديا رغم ان الثقة ممكن تكون في الجمعيات
المهم هو الاهتمام بالمهاجرين وببعظنا البعظ واحترامنا لبعظما البعظ رغم اختلاف الثقافات واللهجات كلنا مغاربة ويجب ان نفتخر اننا مغاربة ولانحس بالنقص ونتعايش مع الإسبان ولهم دينهم ولنا ديننا
ليس لآني أصوم ولاشرب و ًاصلي فأنا مختلف او أني غريب لايجب ان نفكر هاكدا
هدا البلد اوربي وحريات الاديان واجب على الجميع واحتقار ديانة ما هي الا خرق للقانون ويعاقب عليها الفرد

نحن مغاربة مقيمين بإسبانيا وفخورين بدالك ونشاءلله تتحسن الأمور وترجع المياه الى مجاريها
ء
30 - Adam الثلاثاء 21 يناير 2014 - 23:26
الجالية المغربية المقيمة بالديار الإسبانية جلها تعاني من الناحية المعيشية ،ليس قلة العمل بل عدم العمل أصلا، وأنا واحد منهم .
بالمهاجر المغربي (في إسبانيا)لديه خيارين أحلامها مر إذا ذهب إلى الغرب وأطال المدة أكثر من 6اشهر ليس له الحق في تجديد بطاقة الإقامة هذا إذا لم تكن له معاونة أي (ayuda familia) او(paro) فإذا كان له هذا الأخير فسوف يؤدي غرامة مالية تصل من€1000 إلى €15000 او€20000 أو أكثر؛وإذا جلس في إسبانيا بدون عمل يجب عليه آداء مبلغ الكراء+فواتير الماء والكهرباء بالإضافة للأكل وإذا كانت له أسرة فهذه كارثة و......إلى اين.
[!!!!الناس رهم حاصلين بالعربية تعرابة?????]
31 - شاهد حقيقة الأربعاء 22 يناير 2014 - 14:06
انا لا اتكلم من فراغ وما قلت الا الحقيقة سكان الشمال يعاني من قلة ادبهم حتى دويهم و خصوصا نسائهم اسئل من زار الشمال و اسبانيا اشخاص متعجرفون متكبرون القليل منهم من تعلم واخذ الشهادات العليا لان من صفات المتعلم التواضع انا لست عنصريا لكن اقول هذا فقط لينتبه المرئ الى تصرفاته تجاه اخيه المسلم وليس فقط الاهتمام بالمظاهر
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال