جائزة الحجاب في هولندا لـ" رب العمل المثالي "

جائزة الحجاب في هولندا لـ" رب العمل المثالي "
الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:45

دمية محجبة تحمل شعار جمعية “محجبات الأراضي المنخفضة (هولندا)” هي الجائزة الأولى من نوعها التي تقدمها الجمعية لمن وصفته بـ”رب العمل المثالي”، وذلك خلال لقاء عقدته في المسجد الكبير بالعاصمة الهولندية أمستردام، بهدف مقاومة ظاهرة التمييز ضد المحجبات في سوق العمل.


وأقر اللقاء، الذي عقد مطلع الأسبوع الجاري تحت شعار “حظوظ متساوية في سوق العمل”، منح الجائزة لـ”ديرك فان دين بروك”، لتفهمه للحجاب، ولتعيينه عددا كبيرا من المحجبات في أكثر من مائة متجر ووكالة أسفار يمتلكها في هولندا، فضلا عن وضعه صورة لفتاة محجبة بجانب شعاره الخاص على سيارات مؤسساته، معتبرا ذلك قبولا لثقافة الآخر.


وتتخوف القائمات على الجمعية من أن تصبح المحجبات أولى ضحايا تأثير الأزمة الاقتصادية العالمية على سوق العمل في هولندا، وأن يتم “التذرع” بالأزمة للاستغناء عنهن وفصلهن من أعمالهن.


وقالت ناجية طاهوشي إحدى القائمات على الجمعية إن “مثل هذه الجوائز والمبادرات تشجع أرباب العمل، وتساعد في كسر حاجز الخوف لديهم من المرأة المحجبة، وتسهم في قبولهن بسوق العمل“.


الحوار هو الحل


موقف دين بروك من الحجاب لا يتفق معه كثيرون من أرباب العمل بهولندا، إذ يرفضون توظيف محجبات بصرف النظر عن كفاءتهن، وهو ما حدا بثلاث محجبات عانين هذا التمييز لتدشين جمعية “محجبات الأراضي المنخفضة” للدفاع عن حقوق المحجبات في سوق العمل، متبنين أسلوب الحوار مع أرباب العمل بدلا من الصمت أو التقاضي، إذ إنه يصعب إثبات التمييز بالأدلة.


نورا الجبلي (31 عاما) إحدى مؤسسات الجميعة، وهي من أصل مغربي وتعمل محاسبة في شركة أمريكية، روت تجربتها في هذا السياق قائلة: “أرتدي الحجاب منذ 5 سنوات، وقبل ذلك كان من السهل جدا أن أجد عملا بسبب شهادتي العليا وإجادتي عدة لغات والأهم من ذلك مظهري العصري“.


وتابعت: “بعد ارتدائي الحجاب تعبت جدا في البحث عن عمل، وكان عليّ أن أبرهن على قدراتي في وقت كنت أرى الهلع في عيون من يستقبلني حين أتقدم لأي وظيفة، وتساؤلا يكاد يقفز على ألسنتهم: هل هذه الفتاة حقا هي من تحدثنا معها على الهاتف؟!”. وأضافت نورا: “إنهم ينظرون للحجاب كما لو كان رمزا للقمع من طرف الرجل، وأن من ترتديه ليست امرأة عصرية“.


وبعكس ما تفعله بعض الهيئات الأخرى، التي تدعو لمعاملة متساوية للمحجبات في هولندا، فإن جمعية “محجبات الأراضي المنخفضة” لا ترفع دعوى قضائية ضد رب العمل إذا ثبت أنه مارس التمييز العنصري ضد محجبة كفء، بل تلجأ إليه شخصيا لتقنعه عبر الحوار بتغيير وجهة لنظره، وفقا لنورا.


وأردفت: “تأمل الجمعية في أن تقدم في المستقبل دروسا تكوينية للمسلمات لكي يعرفن كيف يوظفن قدراتهن خلال البحث عن عمل. كما نرغب في تقديم دروس مشابهة لأرباب العمل لإقناعهم بمنح فرص للمحجبات“.


تمييز ونجاح


وبخلاف نورا روت أخريات ممن حضرن اللقاء تجاربهن مع التمييز في سوق العمل بسبب ارتدائهن الحجاب، فقالت إحداهن: “قدمت أوراقي لإحدى الشركات وتواصلوا معي عبر الهاتف وتم قبولي للعمل بالفعل حتى أنهم شرحوا لي تفاصيله وحددوا موعد البدء“.


لكن “في أول أيام العمل وأثناء توقيع الحضور فوجئت بهم يؤجلون التوقيع بحجة انتظار حضور المسئول، وبعدها اعتذروا لي عن قبولي بالعمل دون إبداء أسباب، لكن كان من الواضح أن السبب هو حجابي الذي فوجئوا به عندما رأوني للمرة الأولى خلال التوقيع“.


أما “ليلى” المغربية المقيمة في هولندا فقصت تجربتها قائلة: “تقدمت لإحدى الشركات الهولندية للتعيين في وظيفة أعلنوا أنها شاغرة، فتم رفضي بسبب اسمي الذي يوحي بهويتي كمسلمة من أصل عربي، ثم تقدمت مرة أخرى باسمي الهولندي فقبلت“.


جميلة كانت تجربتها مختلفة، حيث تمكنت بالفعل من الحصول على عمل، بل أثبتت نجاحها فيه، وهو ما دعاها للقول: “بعد ما أثبته كمحجبة من نجاح في عملي بإمكان رب العمل الآن أن يقبل أكثر من محجبة دون خوف من أن يؤثر ذلك على سمعة شركته أو نجاحها”. وأيدتها خديجة التي كانت لها تجربة مماثلة قالت عنها: “وصل الأمر برب عملي أنه يستشيرني الآن في قبول الموظفين الجدد“.


توصيات اللقاء


وشارك في اللقاء الذي نظمته جمعية “محجبات الأراضي المنخفضة” ممثلين عن بلدية أمستردام، وعدد من الخبراء والباحثين، فضلا عن فاطمة عتيق رئيسة مقاطعة زيبورخ، وأشهر محجبات هولندا.


وأقر اللقاء إطلاق حملة توعوية لأرباب العمل بقصد تغيير الصورة السلبية عن المرأة المحجبة لديهم، وطالب اللائي يتعرضن للتمييز في العمل بسبب الدين أو العرق أو الحجاب بالمسارعة إلى التواصل مع الجمعية.


وتوافق المشاركون على أن الدراسات والأبحاث والتجارب تؤكد أن الممارسات بحق المرأة المحجبة في غالبها ليست مبنية على عنصرية، وإنما على قلة اطلاع ونقص خبرة في التعامل مع المرأة المسلمة، والاستسلام للصورة التي كرستها بعض وسائل الإعلام عن المرأة المحجبة.


وعرض عدد من الباحثين نتائج دراسات أجروها عن التمييز ضد المحجبات في سوق العمل بهولندا، تثبت أنه زاد بعد أحداث 11 سبتمبر2001، وقال أحدهم إن “الإسلاموفوبيا (الخوف المرضي من الإسلام) التي كرسها سياسيون وإعلاميون زادت الخوف من المرأة المحجبة باعتبارها تمثل فكرا وتيارا متشددا في الإسلام“.


مناصب “حساسة“


أما إيجور بوخ رئيس لجنة بحثية بالمركز الوطني للأبحاث والتوثيق، فقال إنه “من الصعب توثيق حالات التمييز على أساس العرق أو الدين أو اللباس.. هناك نحو 15% من حالات التمييز فقط سجلت والبقية يحملها أصحابها في صدورهم“.


ولا توجد حتى الآن في هولندا قوانين تحظر الحجاب في أي من مؤسساتها، لكنه ما زالت هناك وظائف “حساسة” محظورة ضمنياً على المرأة المحجبة.


ورغم رفضه لعمل المحجبات في بعض الوظائف الحكومية ومنصب القاضي والمدعى العام، علق البرلماني الهولندي بول دي كروم، على مبادرة جمعية “محجبات الأراضي المنخفضة”، قائلا: “أعجبني في المبادرة أنها تكافح التمييز العنصري، وتحث الشباب على تحمل المسئولية إذا تعلق الأمر بفرص العمل.. وأعتقد أن أية وظيفة عليا بعيدة عن الوظائف الحساسة، من حق المحجبات الحصول عليها لأنها رهينة بالقدرات فقط، وليس بأي رمز ديني“.


إسلام أونلاين.نت

‫تعليقات الزوار

8
  • بل عابر سبيل
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:53

    أش من حجاب، فييييينا حنا أو فين الحجاب.
    قولوا “درة” أو لا “فولار”.
    قال الرحمان جل في علاه :
    “ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم”.

  • حفيظة البعمرانية .
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:55

    تحية نضالية للنساء العربيات والمسلمات اينما كن على شجاعتهن وجدهن في العمل.انه لشرف كبير ان تسمع بتفوق حققته امراة في حين يعجز عن ذلك غيرها .ومن هذا المنبر اتقدم بتهانئ الحارة الى مؤسسات جمعية محجبات الاراضي المنخفضة .على جراتهن و عدم رضوخهن امام المعيقات التي تعترض طريقهن . اما فيما يخص الحجاب فهو موضوع اخر فليست كل من تضع فولارا او قطعة قماش على راسها متحجبة فللحجاب شروطه وقواعده التي لا يكون الا بها . و الا كان فهمنا لمعنى الحجاب قاصرا ونسال الله الهداية و التوفيق .

  • TR
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:59

    le voile au service du commerce.vous voules le voile,eeh ben on le commercialise,c’est la mentalité derrière cette initiative

  • أبو شامة
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 02:01

    تفاهتك أيها الهولندي التاجر ستدفع الثمن غاليا المغربيات لسن دميات وإنما هن عنكبوث يلا حصلتي الله يكن في عونك

  • أفرام
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:57

    لا يمكننا أن نتحدت عن الحجاب في هذا العصر لأن الفتيات يتأخدنهن كبذلة للتزيين والزينة لا حولة ولا قوة إلا بالله

  • الحكم الذاتي الموسع للريف
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:51

    ما أروع نساء وبنات الريف
    نحن مفتخرون بكن
    وشكرا لرفيات هولاندا
    على مجهوداتهن من أجل تعايش أفضل للإنسان مع أخيه الإنسان
    مهما كانت عقيدته واعتقاده
    وعاش الريف شامخا

  • Moroccan Warrior
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:47

    في هولندا بالضبط.. تلك الترقيعة التي تضعها الفتيات هي مجرد مسايرة للركب ولا علاقة لها بمفاهيم مرتبط بالدين والتقاليد كالعفة والستر..

  • مغربية
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:49

    تحية تقدير واحترام لهؤلاء النساء اللواتي تشبتن بزي الاحترام والعفة في بلاد ينظراليهن فيها بازدراء واحتقار وتمييز هذا من جهة من جهة اخرى الى هؤلاء الاخوان الذين يعلقون ويحكمون على الناس مجانا وتعليقاتهم ضعيفة لامنطق لا اسلوب لاحجج اذا لا فائدة يستفاد مما يشاركون به سوى نشر السلبية اقول اولا اتقوا الله في الناس عامة وفي نساء بلادكم خاصة فان رايتن من احترفن الغناء او التمثيل او حتى الدعارة تتسابقون للسب والشتم(مع العلم اني لا ادافع عن هذه الفئة )وان سمعتم عن مغربيات عاملات ممثقفات ناجحات تشككون وتتسابقون لابداء تجهمكم وعلى فكرة هذا لا نجده في بلد اخر في العالم الا عندنا تجرأ وسب سوريات امام سوري او مصريات امام مصري ووانظر لغيرته عليهن وليس منهن حتى ولو كلمته عن فيفي عبده لكن عندنا ليس ان البغاء اكثر من بلد اخر لكن عندما تحدث فضيحة نحن اول من يجري لنشرها وضرب “الطريل “لكن ان سمعنا بنساء نجحن او حققن شيئا نصفنا لا يبالي والنصف الاخر يشكك و يسئ ويتجهم عوض التشجيع اوو حتى ابداء بعض الايجابية مؤسف فعلا!!!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة