24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. لوحات عبد الوهاب الدكالي تُؤثث رواق باب الرواح بالعاصمة الرباط (5.00)

  2. قتيلتان وجرحى في حادث سير بجماعة الحوازة (5.00)

  3. ربيعي يستعد لحسم سابع نزالاته الاحترافية بمارسيليا (5.00)

  4. هكذا عاش اليهود في اندماج وتساكن مع المسلمين بالقصر الكبير (5.00)

  5. هل قتلتَه أم قتلكَ؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | أكبر عدد من الـمعتقلين الإسبان في الخارج بالسجون الـمغربية

أكبر عدد من الـمعتقلين الإسبان في الخارج بالسجون الـمغربية

أكبر عدد من الـمعتقلين الإسبان في الخارج بالسجون الـمغربية

ذكرت مصادر صحفية إسبانية - نقلا عن مصالح وزارة الشؤون الخارجية والتعاون - أن أزيد من 219 مواطن إسباني يقضون عقوبة حبسية بالسجون المغربية بتهمة حيازة المخدرات أو الاتجار فيها أو تهريبها من المغرب إلى إسبانيا. نصفهم يقضي عقوبات سجنية تصل إلى خمس سنوات، معظمهم يقبعون بسجني باب النوادر بتطوان وسات فيلاج بطنجة.

وحسب الأرقام الواردة في قصاصات وسائل الإعلام الإسبانية، فإن المغرب يأتي في مقدمة الدول الأجنبية في العالم كله التي تحتضن العدد الأوفر من السجناء الإسبان المدانين بالأسباب السالفة الذكر، متبوعا بكل من البيرو ب 152 سجين والبرتغال ب 102 سجين وفرنسا والأرجنتين ب 100 سجين وإيطاليا ب 92 سجينا والبرازيل ب 85 سجينا .

وحسب نفس المصادر الإسبانية، فإن سنة 2008 وحدها شهدت اعتقال أزيد من 148 مواطن إسباني بالمغرب لتورطهم في عمليات لتهريب المخدرات إلى أوروبا ومعظمهم يمتهنون سياقة شاحنات نقل دولية أو من فئة السياح.

ويحتل الإسبان الموقوفون من طرف السلطات المغربية سنة 2008 بتهم تتعلق بالاتجار في المخدرات بكل أنواعها، المرتبة الأولى ب 184 شخص، ثم الفرنسيون ب 122 شخص والإيطاليون ب 21 شخصا والهولنديون ب 20 شخصا والبلجيكيون ب 12 شخصا.

وفي نفس السياق نشرت الصحف الإسبانية مؤخرا استطلاعا ميدانيا قامت به إحدى الجمعيات الوطنية خلص إلى أن عدد الشباب الإسبان الذين يتاجرون في المخدرات عرف تزايدا ملحوظا خلال السنوات الأربع الأخيرة.

وأوضح نفس الاستطلاع أن الكثير من هؤلاء الشباب ليست لهم سوابق، لكنهم يستغلون من طرف شبكات ترويج المخدرات من أجل تهريبها وبيعها مقابل مبالغ مالية مغرية.

وعلى صعيد آخر، ذكرت صحيفة «الباييس» الاسبانية أن الحكومة المغربية - ومن خلال الإحصائيات الصادرة عن وزارة الداخلية - حققت نتائج مهمة في حملاتها الأمنية، حيث تمكنت الجهات المختصة في حربها ضد أباطرة وبارونات ومروجي المخدرات من حجز حوالي 110.8 طن من الحشيش خلال سنة 2008.

أما فيما يتعلق بتقليص المساحات المزروعة من القنب الهندي، فإنها تراجعت بنسبة 55 في المائة، أي من 134 ألف هكتار سنة 2007 إلى 60 ألف هكتار فقط سنة 2008.

ويهدف برنامج الحكومة المغربية هذه السنة إلى تقليص المساحة المزروعة من الحشيش إلى 50 ألف هكتار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - كتــــامي الأربعاء 25 فبراير 2009 - 14:20
أسي زكرياء.. هل المجرمون الذين وصفهم الله تعالى في كتابه ب: " الفاسقين والظالمين والكافرين " عند قوله تعالى " ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون " ؟؟
هل هؤلاء المجرمون هم من تُرشحهم - فضيلتك - لتطبيق حد الحرابة، من قطع الأيدي والأرجل؟؟
أم أنك من فصيلة الكتاب الذين تنزل أناملهم على لوحة المفاتيح أمامهم ولا يعرفون ماذا يكتبون؟؟
الإسبان هربوا المخدرات، لأن أسيادك من حكومتك التي تستغيث بها؛ سمحوا بزراعة الحشيش.. لو لم تكن الحشيش تزرع لما وجدنا مهربا واحدا في السجن بتهمة تهريب الحشيش.. أو لكان ذلك في حكم النادر
2 - خالد طحطح الأربعاء 25 فبراير 2009 - 14:22
يعاني سجناؤنا من اوضاع خطيرة بسجون اسبانيا، هذه الايام بدات محاكمة مجموعة من المغاربة بتهم ملفقة من ضمنهم اخي سمير طحطح المريض فهو اتصل بي اليوم واخبرني انه يتقيا الدم من فمه ودبره ولا يستطيع الاكل ولا النوم، لم يعرض على الطبيب بشكل مقصود،وانتقامي ، كما ان الاعلام وجمعبات حقوق الانسان لا تدافع بل لا تذكر اي شيء من هده الماسي التي لا تصل الى الاعلام بتاتا
3 - زكرياء من المغرب الأربعاء 25 فبراير 2009 - 14:24
مهربو المخدرات يستحقون الحرق او الموت أو أن تقطع ايديهم وأرجلهم.لأنهم يفسدون في الأرض ويحاربون الله ورسوله.ولم لا يعاقب هؤلاء الشرذمة.
4 - أبــــو شامة الأربعاء 25 فبراير 2009 - 14:26
هذا المقال أفزعني عن المعتقليــــن والمعتقلا ت في السجون المغربية وخاصــة جحيم ساط فلاج وجحيم تطوان العالــم تحرك نحوكوانتناموا ولم يتحرك نحو سجون المغرب التي الزنزانة تضم ثلاثمأئة نفر أربعون نفر شحة في الطعام وشحة في الدواء وشحة في العلاج من المسؤول الأجانب أم المغرب ؟ لو منع المغرب الحشيش لما كانت هذه الكوارث نرجـــوا من أحمد منصور زيارة السجـــــــــون اكوانتنـــــموا المغرب وشكر
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال