المغرب يطلق سراح رجل أعمال لبناني متهم بالاختلاس والتعامل مع إسرائيل

المغرب يطلق سراح رجل أعمال لبناني متهم بالاختلاس والتعامل مع إسرائيل
الأربعاء 25 فبراير 2009 - 21:25

قررت السلطات المغربية إطلاق سراح رجل الأعمال اللبناني روجيه تمرز (الصورة) بعد توقيف دام نحو شهر، بسبب مذكرة صادرة عن الشرطة الدولية “الانتربول” ، تقضي بتوقيف رجل الأعمال اللبناني في اية دولة يتواجد على أراضيها.

وعللت السلطات المغربية قرارها في رسالة رسمية وجهتها للقضاء اللبناني عبر القنوات الديبلوماسية، بعدم استكمال المستندات التي طلبها المغرب من القضاء اللبناني، رغم تعهد الأخير بناء على طلب السلطات المغربية، بمحاكمة تمرز وفقا للتهم الملاحق بها والتي تتعلق باختلاس أموال “بنك انترا” والتعامل مع إسرائيل.

وسبق للقضاء اللبناني ان أرسل الى المغرب طلبا لاسترداد تمرز مرفقا بالملفات الملاحق بها، والصادرة فيها أحكام غيابية بحقه.

من هو روجيه تمرز؟


روجيه تمرز من مواليد 1940 في القاهرة يتحدث الانكليزية بطلاقة والفرنسية والعربية. تلقى علومه في الكلية الانكليزية في القاهرة. حصل على ماجستير في إدارة الأعمال عام 1966 من جامعة هارفارد كلية ادارة الأعمال، اصبح معظم رفاقه في الدراسة حيث من رفاقه قادة ورؤساء حكومات وشركات ، وشغل تمرز لسنوات عديدة عضوا في مجلس أمناء الجامعة الاميركية في القاهرة. أصبح مواطنا أميركيا في عام 1989، وارتبط بعلاقات وثيقة بوكالة الإستخبارات المركزية الأميركية.


كان اول ظهور تجاري لروجيه تمرز في عام 1967 ، بوصفه المدير التنفيذي للبنك الاستثماري في وول ستريت، بيبودي شركاه – نجح المصرفي اللبناني في قيام وانشاء بنك انترا، الذي تعثر ليتحول الى اخطر فضيحة مالية في لبنان والشرق الأوسط – البنك أسسه في عام 1951 في بيروت يوسف Beidas والشركاء الثلاثة باعتباره العملة الدولية لتجارة عين بيت التجار. الا انه توقف عن الدفع في 14 تشرين الأول (أكتوبر) 1966. وادى انهيار البنك إلى صدمة في الاقتصاد اللبناني وفي جميع أنحاء الشرق الأوسط.


واعقب انهيار البنك اطلاق خطة لإعادة تشكيله عرفت باسم “خطة كيدر بيبودي” ، وتحت اشراف تمرز الذي تم ترتيبه من قبل Tamraz ، وبموجب الخطة تم إيداع التزامات البنك القديم في بنك انترا في شركة انترا للاستثمار التي اسستها اللجنة (لجنة التحقيق المستقلة) التي ترأسها تمرز. وكبار المساهمين لجنة التحقيق المستقلة كانت الحكومة اللبنانية الى جانب حكومات الكويت وقطر والولايات المتحدة ، والتي كانت كبيرة من المودعين في بنك السابق. لجنة التحقيق المستقلة ظلت أحد المساهمين الرئيسيين في المؤسسات الرئيسية مثل طيران الشرق الاوسط ، وكازينو لبنان وبنك المشرق ، والتي نفذت ما تبقى من العمليات المصرفية. كيدر بيبودي تابع لتقديم المشورة للمجلس لجنة التحقيق المستقلة حتى عام 1973 بموجب عقد استشاري.


وبعد أن ترك بنك انترا في أوائل 1970 دخل في قطاع الصناعة والأنشطة المصرفية الاستثمارية، واصبح لديه تعاملات مع معظم الشركات الكبرى والحكومات في منطقة الشرق الأوسط، حيث عمل مع حكومة الكويت على سبيل المثال في إعادة تنظيم مصائد الأسماك في الخليج التي ترتادها اكثرمن 200 سفينة للصيد من جميع أنحاء العالم ، وتشرف عليها الحكومة الكويتية. وفي الوقت نفسه عمل مع شركة مصر للطيران والحكومة المصرية لإعادة تجهيز كامل للطيران أسطول طائرات ركاب جديدة من طراز بوينغ.


وفي عام 1970 قدم تصور و قام بتمويل خط انابيب مول (سوميد)، وهو مصمم لتشغيل خط انابيب موازية لقناة السويس، التي كانت مغلقة منذ عام 1967 بسبب الحرب بين العرب واسرائيل.


بالتزامن مع مشروع سوميد ، بنى تمرز أكبر شركة في العالم لمصنع الميثانول الكيماوية في الجبيل في المملكة العربية السعودية في شراكة مع شركة ايتوتشو اليابانية وشركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة. بعد ذلك تابع تمرز المشروع كمستشار للايتوتشو.


في عام 1976 ، انتقل تمرز الى الولايات المتحدة ليعمل في الأسواق المالية ليشتري بنك الكومنولث ، وميتشيغان، وفي عام 1980 أسس روجيه تمرز تام أويل من خلال شراء كل الأصول للشركة الايطالية أموكو (الموحدة لشركة النفط من ولاية انديانا) وشركة تكساكو (1000 محطة خدمة لكل منهما)، وسعت الشركة إلى 3000 محطة خدمة وثلاث مصافي التكرير ، وخطوط الأنابيب واسعة النطاق ونظام توزيع الطاقة التكريرية من 250000 برميل من النفط يوميا.


في أوائل عام 1990، بعد انهيار الاتحاد السوفياتي عمل تمرز على انشاء انبوب النفط بين باكو في اذربيجان وجيهان في تركيا لنقل مليون برميل يوميا من النفط من بحر قزوين إلى البحر الأبيض المتوسط، وبالتالي الأسواق العالمية و تمكن تمرز من الحصول على الدعم لخط الانابيب المقترح من رئيس تركمانستان نيازوف، ورئيس أذربيجان الراحل حيدر علييف ، ورئيس وزراء تركيا ، تانسو سيلر، وشركة بوتاس التركية وانجز المشروع.

انها لمحة عن رجل شغل العالم وبقيت وصمة انترا تلاحقه حتى إلقاء القبض عليه في المغرب وإطلاق سراحه فيما بعد.

‫تعليقات الزوار

12
  • الشاعر
    الأربعاء 25 فبراير 2009 - 21:27

    التعامل مع إسرائيل
    هنا إسرائيل اطلقوا سراحه حول

  • جاد الرباط
    الأربعاء 25 فبراير 2009 - 21:31

    اللعبة مكشوفة إسرائيل هي ربهم الأعلى ….و نقول لهم لكم دينكم ولنا ديننا

  • الشاعر
    الأربعاء 25 فبراير 2009 - 21:29

    الله يرضي عليكم…… حول

  • أبو شامة
    الأربعاء 25 فبراير 2009 - 21:49

    مغرب صديق لإسرائيل وليس للعرب هذا الرجل لو إختلس من إسرائـــــيل وكان جاسوسا لغيرها لسلمه المغرب لإن المغرب لا يراعي إلا مصالحه ووضعه المالي وخوفه من بطش الأقوى

  • أبوذرالغفاري
    الأربعاء 25 فبراير 2009 - 21:37

    هذه الحكاية جعلت (أمير المؤمنين) بين مطرقة اسرائيل وسندان أمريكا.فمن جهة هذا (اللبناني) أمريكي الجنسية ومن حيث التعامل فانه عميل لأسرائيل والمخابرات الأمريكية.فكيف تريدون للمخزن العلوي أن يغضب أسياده في واشنطن وتل أبيب؟(العين ماتعلو على الحاجب )أيها الأخوة.فلوكان هذا اللبناني ينتمي لحماس أو حزب الله فمصيره سيكون في غوانتنامو بواسطة الحاكم المغربي.من الآن فصاعدا فعلى أي مواطن مغربي أراد أن يتحدى المخزن عليه أن يتسلح بالجنسية الأمريكية أو الأسرائيلية لأنه سوف يكون تحت الحصانة التي لايمكن للعلويين أن يتمردوا عليها.ولاحول ولاقوة الابالله

  • MOUMEN
    الأربعاء 25 فبراير 2009 - 21:39

    S,IL ETAIT INCULPE D,AVOIR AIDER OU BIEN SOUTENIR LES PALESTINIENS ,OUI IL SERA JUGE.
    PUISQUI,IL SOUTIENT L,ISRAEL IL N,YA PAS DE PROBLEME IL EST CHEZ LUI.
    S,IL ETAIT EN IRAN OUI IL SERA JUGE.MAIS ICI IL PEUT FAIRE CE QUIL VEUT.
    AU SUIVANT…

  • chawchaw
    الأربعاء 25 فبراير 2009 - 21:33

    روجيه تمرز من مواليد 1940
    البنك أسسه في عام 1951

  • وردة @
    الأربعاء 25 فبراير 2009 - 21:35

    الله حتى هدا الموضوع تربطون بين اسرائيل والمغرب
    هدا الموضوع لا علاقة للمغرب به طالما ان هدا السيد احترم قوانين البلاد ولم يقوم بمخالفة او شيء من هدا القبيل

  • American cop
    الأربعاء 25 فبراير 2009 - 21:41

    لو تم سجنه لاتهم المغرب بمعاداة السامية لكن تبقى اسرائيل دولة لا تتوفر على المخربقين تبا لهده الانظمة العربية الفاسدة و …

  • النظام المرُّوكي
    الأربعاء 25 فبراير 2009 - 21:47

    كاين شي اخر نقديوه?
    وااا,,, حول اااه

  • عبد العزيز
    الأربعاء 25 فبراير 2009 - 21:43

    اسرائيل هي المغرب فلا تتعجبوا

  • timouzgha.n. saghrou
    الأربعاء 25 فبراير 2009 - 21:45

    إذا تعلق الأمر بإسرائيل فلا تستغرب فإن الجواب بالسمع والطاعة فاليد الطويلة لإسرائيل تمتد طويلا في المغرب فكما أغلقت سفارة المغرب في كركاس وبعثت رسالة تضامن إلى البحرين فكيف لا تقدر على إطلاق سراح عميلها . فأمننا يشدد القبض على أفراد شعبنا فقط .تنميرت

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات