24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | المغرب يخطط لاجتذاب السياح الروس

المغرب يخطط لاجتذاب السياح الروس

المغرب يخطط لاجتذاب السياح الروس

في الصورة الملك محمد السادس رفقة الرئيس الروسي السابق بوتين

قال سمير سوسي رياح، المسؤول عن مندوبية المكتب الوطني المغربي للسياحة بموسكو، التي افتتحت رسميا، في الأسبوع الماضي، أن إحداث مندوبية للمكتب بالفيدرالية الروسية، يشكل فرصة مهمة، لتعزيز الوجود في سوق واعدة، والترويج على نطاق واسع للوجهة السياحية المغربية المتميزة.

وأكد سوسي رياح، في حديث خاص لمكتب وكالة المغرب العربي للأنباء بموسكو، أن توجه المكتب الوطني المغربي للسياحة إلى السوق الروسية، بشكل مباشر، "هو عمل آفاقي ومدروس، يستهدف منطقة أوروبية يتجاوز عدد سكانها 142 مليون نسمة، ويتميز مواطنوها بولعهم الكبير بالسفر، خلال كل فصول السنة".

وأشار إلى أن "وجهة المغرب السياحية تتجاوب كليا مع منطق وعقلية السياح الروس"، لجملة من الأسباب، منها تنوع وغنى المنتوج السياحي المغربي، وتجدد البنيات السياحية به، وجودة الطبخ المغربي، "دون الحديث عن تنوع وتطور الصناعة الفندقية، وشساعة الجغرافيا بالمغرب، التي تعد النقطة الفاصلة مع وجهات عالمية".

ويرى أنه بإمكان السياحة المغربية منافسة الوجهات السياحية التقليدية في روسيا، على قدم المساواة، بل "يمكنها أن تتفوق على باقي الوجهات، لأنها تمتلك مقومات وامتيازات لا يمتلكها الآخرون، ويمكنها الظفر بحصص سنوية عالية، خلال السنوات القليلة المقبلة".

ولفت إلى ارتفاع نسبة السياح الروس، الذين زاروا المغرب في سنة 2008 بأكثر من مائة في المائة، مقارنة مع سنة 2007، إذ انتقل العدد من 20 ألف سائح، إلى 45 ألف سائح، متوقعا أن يرتفع هذا العدد خلال السنة الجارية، رغم إمكانية تأثر القطاع السياحي عامة، بتداعيات الأزمة العالمية.

وحسب سوسي رياح، (43 عاما)، وهو مهندس دولة في مجال الإلكتروميكانيك، وله خبرة في مجال السياحة تفوق 14 سنة، لامتلاكه سابقا إحدى وكالات الأسفار العاملة في موسكو، فإن "المنتوج المغربي، على مستوى السوق الروسية، يتجاوب مع كل أذواق ورغبات وميولات وانتظارات السائح الروسي"، المولع بسياحة المدن العتيقة، التي تعد متحفا مفتوحا بموروثها الثقافي وصناعاتها التقيلدية، وبالسياحات الشاطئية، والصحراوية، والايكولوجية، والرياضية، والمطبخية، والصحية (حامة مولاي يعقوب نموذجا(.

وذكر أن "وجود السياحة المغربية في السوق الروسية سيتعزز أيضا بالخطة التي ينهجها المكتب الوطني المغربي للسياحة، القائمة على الدقة في التواصل مع الزبون، والاتصال المباشر مع الفعاليات السياحية العاملة بروسيا، وفق رؤية تسويقية معاصرة وعقلانية تتماشى وتحولات السوق وحجم المنافسة، وشساعة الدولة الروسية وخاصيات السياح المحليين".

وقال إن المكتب استطاع، في هذا السياق، بتنسيق مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية، "بناء علاقات ثقة متينة مع الفاعلين السياحيين الروس، ووكالات الأسفار الروسية التي تغطي السوق السياحي الروسي.

ولتحفيز وكالات الأسفار الروسية، التي تستعمل للترويج للسوق السياحية المغربية كل وسائل الاتصال، ووسائل الأعلام الحديثة، وطرق الاستقطاب، أعلن المكتب الوطني المغربي للسياحة، بتنسيق مع المجلس الجهوي للسياحة بسوس ماسة درعة، عن جوائز تشجيعية سنوية، تمنح لأهم وكالات الأسفار الروسية، التي ستحقق أكبر نسب الاستقطاب السياحي، ومنحها امتيازات في التعامل والتسويق.

وأشار سوسي رياح، إلى تزامن فتح مندوبية للمكتب الوطني المغربي للسياحة في موسكو، مع انطلاق المخطط الاستباقي "كاب 2009"، الذي خصص له المكتب ميزانية تقدر بنحو 50 مليون درهم، وكذا مع بداية العمل في ورش رئيسي للسياحة المغربية خلال يونيو المقبل، ويتعلق الأمر بمحطة السعيدية، التي ستكون مع وجهة أكادير، من أهم المنتوجات المغربية، التي ستعرض في السوق الروسية خلال هذه السنة، مع توسيع دائرة العرض خلال السنوات القليلة المقبلة.

وأعرب سمير سوسي رياح، عن قناعته بكون العرض المغربي السياحي "سيصمد أمام التحديات المطروحة على الاقتصاد عامة والسياحة بوجه خاص، بفضل جودة منتوجه وتنافسيته وتبنيه استراتيجية استباقية لاستشراف كل المتغيرات، التي يمكن أن تطرأ على السوق العالمية التقليدية منها والحديثة، وتعامله العلمي والعملي مع السوق الروسية الصاعدة، التي يفوق تعداد سياحييها 30 مليون شخص، وعزمه على توفير وسائل النقل الجوي بأسعار مشجعة، تربط بين روسيا ومناطق سياحية مغربية مهمة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - أبو محمد منير الاثنين 02 مارس 2009 - 01:24
أينما كان قوم سمعته سيءة، و للتكرارالروس السلاف سمعتهم جد سيءة و أصبحوا مطاردين في كثير من النقاط السياحية في العالم، و لكن ما دام مسؤولونا الذين لا هم لهم سوى العملة الصعبة و الإغتناء على حساب شرف الشعب المميع أصلا، سيعملون على جذب هذه النوعية من السياح و سيمهدون لهم سبل الإستجمام و الإستمتاع بل سيلقون حماية ما عهدوا لها عهدا في البلدان الكافرة ... و هلم جرا
2 - محمد الاثنين 02 مارس 2009 - 01:26
الى الاخ الي ماشي قافز.ابو در.راه صبعانك مشي بحال بحالو بنادم فيه الخيب و زوين .و ثانيا اش من حضيض كتهضر عليه انا نحلف نتا روسيا مكاتعرفهاش فين جات حتى ف الخريطة .و انا شفت السياح الروس فمصر كين الخايب و الزوين و كما قال الاخ الي قبلك بزاف ديال الروس سلموا فمصر.ادن هده ماشي مشكلة الفاهم
3 - yoyou الاثنين 02 مارس 2009 - 01:28
السياح الروس لديهم سمعة جد سيئة ،في النمسا بدأت المنتجعات السياحية في منع الروس من خدماتها وفي تركيا أصبح السياح الأوروبيون في اعتزال الفنادق التي يقيم فيها الروس ، ونشكر وزارة السياحة التي تقول للمغاربة : السياحة الجنسية أصبحت عادية في المغرب فإليكم بسياحة الهمج والمافيا.
4 - magd الاثنين 02 مارس 2009 - 01:30
السلام عليكم أيها الأحبة
بادرة طيبة و لكن...؟؟؟
إسألوا الأتراك عن السياح الروس؟؟؟
والسلام
5 - ابو حمزة الاثنين 02 مارس 2009 - 01:32
اولا اخي المحترم المغرب ليس خالي من جميع انواع الخمور.
تانيا الروس يشربون لفوتما نظرا لشدة البرد بدالك البلد و انت تعرف كيف هو الجو في المغرب احسن نني خصوصا المناطق السياحية
و ثالثا متشربش نت لفودكا و خلي لعبد لمولاه
6 - مروان الاثنين 02 مارس 2009 - 01:34
سبحان الله المغرب كون كان كعرف اخطط كون راه لبلاد مخاصهة حتا خير
7 - rafalico الاثنين 02 مارس 2009 - 01:36
السي رفيق بن شريفة روا سا خايبن زعما حنا زينين كنصلو علا هيدورت السبع ياك حنا كيعيتو لينا غيً موروً وكنشربو غي ماحيا ًمرنيكً مرقد غفتقاشر يلا حفدك الله غمن المخاربة معندك مناش تخاف
8 - TANGERINO خالد الاثنين 02 مارس 2009 - 01:38
المغرب يخطط لافساد المجتمع المغربي المسلم
9 - من المغرب الاثنين 02 مارس 2009 - 01:40
على مكفاتكش هاد prostitution لي كاينة ف المغرب راه لي مايشوفش من الغربال عمى.و زايدون كاع بنادم فيه الخيب و زوين و شوفي شحال ديال الروس لي ساموا ف مصر.معرفتش انا كل واحد كيشوف غير صورتو فالمرايا.واحد شايف غير الفودكا واحدة شيفا غير prostitution.و الله يعافينا لي فيه شي داء كيقلب فيمن ي لصقوا
10 - محمد الاثنين 02 مارس 2009 - 01:42
الى صاحب النصيحة.اوا ا اخي كولينا نتا مالهم روس لاش حنا نمشيوا نسولوا الاتراك ملي كاع هدي فيك فهاما
11 - رفيق بنشريفة الاثنين 02 مارس 2009 - 01:44
صراحة مابقيت فاهم حتى حاجة. هيا دابا خاص الدولة تستورد الفودكا باش الروس يبقاو على خاطرهم اوا الله يستر هاد الشي ماكيبشرش بالخير
12 - abou dar الاثنين 02 مارس 2009 - 01:46
إلى الأخ محمد
ألا تعرف أن شرح الواضحات من المفضحات، فالكل يعرف أن سمعة "السياح"الروس في الحضيض
و الأخ YOYO أعطاك الجواب.
النصيحة راها لوزارة السياحة ماشي ليك ألقافز!!!!
و السلام
13 - رفيق بنشريفة الاثنين 02 مارس 2009 - 01:48
الاخ ابو حمزة شكرا على المداخلة وعلى انصيحة بارك الله فيك. السي خالد وراه السياح الروس عندهم سمعة خايبة وديما دايرين المشاكل الله يحفظ لينا البلاد منهم .تحياتي لكم من برلين
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال