24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:3617:0519:5221:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ‪مهندسون ينتقدون ضعف الدعم المقرر ضد كورونا‬ (5.00)

  2. المعارضة في زمن "كورونا" (5.00)

  3. سلطات اسطنبول تدفنُ جثّة مهاجر مغربي مقتول برصاص "اليونان" (5.00)

  4. مبادرة لنقل المرضى مجانا (5.00)

  5. عندما عمّ الطاعون بوادي المغرب .. خلاء الأمصار وغلاء الأسعار (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | عدم تجديد بطاقة الإقامة تهديد للمهاجرين المغاربة بكاطالونيا

عدم تجديد بطاقة الإقامة تهديد للمهاجرين المغاربة بكاطالونيا

عدم تجديد بطاقة الإقامة تهديد للمهاجرين المغاربة بكاطالونيا

بطاقة الاقامة : إنها الحلقة المفرغة التي يعيشها الآلاف من المهاجرين المغاربة في وضعية قانونية بكاطالونيا بعد أن فقدوا عملهم بسبب الأزمة الاقتصادية.

واضطر هؤلاء المهاجرون المغاربة الذين وجدوا أنفسهم غير قادرين على مواجهة الجهاز الإداري، الذي يطبق بالحرف بنود قانون الهجرة حول تجديد بطائق الاقامة والعمل دون الاخذ بعين الاعتبار ظروف الأزمة الحالية إلى إطلاق صرخة استغاثة.

وقد دق المدافعون عن حقوق المهاجرين المغاربة بكاطالونيا ناقوس الخطر تجاه هذه الوضعية المأساوية، التي يواجهها المغاربة القاطنون بكاطالونيا علما أن هذه الوضعية تنطبق على جميع المهاجرين المغاربة بإسبانيا.

وحسب الحسان الجفالي، رئيس جمعية أديب بلادي للاندماج والتعاون، التي تعمل أيضا في مجال الدفاع عن حقوق المهاجرين المغاربة، فإنه "إذا كانت الأزمة الاقتصادية الراهنة تؤثر على الجميع، في إسبانيا سواء تعلق الأمر بالمواطنين الاسبان أم بالمقيمين فإن المهاجرين يجدون أنفسهم غير قادرين على الحفاظ على وضعيتهم القانونية بإسبانيا".

وقال الحسان الجفالي، في حديث لوكالة المغرب العربي للانباء ببرشلونة "منذ عدة أشهر يجد العديد من المهاجرين المغاربة الذين لا يتوفرون على بطائق إقامة دائمة غير قادرين على تجديد بطائق الاقامة والعمل بعد أن فقدوا عملهم" بسبب الازمة الاقتصادية والمالية الحالية، التي ضربت إسبانيا بقوة، ما تسبب في فقدان الملايين من مناصب الشغل.

ففي منطقة كاطالونيا يتعين على أي شخص أجنبي يرغب في تجديد بطاقة الإقامة مع تصريح بالعمل في إسبانيا الادلاء بعقد عمل ساري المفعول وأداء مستحقات صندوق الضمان الاجتماعي لمدة عدة أشهر متتالية.

وبعد حصول المعني بالامر على بطاقة الاقامة يمكن لأسرته (الزوجة والابناء) الاستفادة من بطاقة الإقامة مع الاشارة إلى أنها لا تتضمن التصريح بالعمل.

وفي هذا الصدد، أبرز الفاعل الجمعوي المغربي الذي يعمل في مجال الاندماج بالمجتمع الكاطالاني، أنه إذا كان في السابق يكفي التسجيل في مكاتب الشغل من أجل ضمان حق تجديد بطاقة الإقامة فإن نيابات مندوبيات الحكومة المركزية بالاقاليم الاسبانية تضع حاليا صعوبات جمة من أجل تجديد بطائق الاقامة المؤقتة من خلال فرض عقد عمل سارية المفعول.

وأوضح رئيس جمعية "أديب بلادي للاندماج والتعاون"، التي يوجد مقرها بمدينة ريوس قرب طاراغونة أن "هذه الوضعية تهم المئات من المغاربة في إقليم طاراغونة الذي فقدوا مناصب عملهم دون التمكن من أداء مستحقات صندوق الضمان الاجتماعي ليجدوا أنفسهم محرومين من الاستفادة من التعويض عن البطالة أو بسبب آخر له علاقة بالازمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد".

وبعد أن ندد بهذه الطريقة التي تنهجها السلطات الاسبانية من خلال رفضها تجديد بطائق الإقامة والعمل وهو الأمر الذي يشكل مقدمة في اتجاه الطرد الجماعي للمهاجرين، أكد الحسان الجفالي أن جمعيات المغاربة "تطالب الحكومة الإسبانية بنهج سياسة مسؤولة في هذا الصدد".

وأكد الفاعل الجمعوي المغربي أن تصحيح هذه الوضعية مع الأخذ بعين الاعتبار الأزمة الاقتصادية الحالية تشكل السبيل الوحيد لتعزيز التعايش والانسجام الاجتماعي، مشددا على ضرورة "منح الفرصة للمهاجرين المغاربة لتجربة حظهم والبحث عن مناصب عمل في مناطق أخرى بإسبانيا، وبدون توفرهم على بطاقة الاقامة والعمل فإنهم سيعتبرون بمثابة مهاجرين غير شرعيين ولن يجرأ أي أحد على تشغيلهم خوفا من تعرضه للعقوبات التي يمكن أن تصل إلى عشرة آلاف أورو المنصوص عليها في مشروع إصلاح القانون حول الهجرة".

وإدراكا منها بالخطر الذي يتهدد المهاجرين المغاربة في وضعية قانونية حيث يمكن أن تحولهم البطالة إلى مهاجرين غير شرعيين، طالبت فيدرالية الهيئات الكاطالانية من أصل مغربي (فينكوم)، التي تضم العديد من جمعيات المغاربة بالخارج بعقد اجتماع عاجل مع مندوب الحكومة المركزية بكاطالونيا جوان رانجيل.

وأوضح رئيس فيدرالية الهيئات الكاطالانية من أصل مغربي محمد الشايب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء، أن الفيدرالية ستطلب خلال هذا الاجتماع، الذي سينعقد يوم الثلاثاء القادم من مسؤول الحكومة الاسبانية "فترة سماح لفائدة المهاجرين المغاربة الراغبين في تجديد بطاقات الإقامة والذين يوجدون في وضعية بطالة أو لا يستفيدون من منحة البطالة".

وحسب محمد الشايب، فإن المهاجرين لا يمكنهم لوحدهم أن يؤدوا ثمن مخلفات الأزمة الاقتصادية والمالية التي تواجهها إسبانيا وأن يصبحوا كبش فداء لظروف اقتصادية واجتماعية صعبة لم يتسببوا في حدوثها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - مغربي للأسف الثلاثاء 24 مارس 2009 - 16:22
لوقت بدا كيخلع أنا لكانشوف إلى رجعات هاذ الجالية لمغرب كيفاش غادي يدير وبصراحة أنا دابة فإسبانيا كنشوف كلشي صوبوه الطرقان،القوادس عطارة حشاكم مبقاتش كتخنق لبني سلاوه كلشي وصلوه بلا عاد الأزمةالمالية شنو بقا ميدار وااالو الله مة رجعوا دابة نخدمو بلادنا هي الي مزالة فيها عطارة كتخنق ولبني خدام والطرقان محفرة ونرضاو باش قسم الله ونصيحة للحراكة غير يجلسوا راه حنا بلوراقنا وراجعين
2 - محمدنو الثلاثاء 24 مارس 2009 - 16:24
مغامرة الهجرة نحو الشمال كان يعتبر آنذاك بمثابة المجهول، لأنهم كانوا لا يعرفون عنه إلا بعض المعلومات النادرة، من مثل أن ثمة عملا وافرا يجعل الإنسان يغتني في ظرف وجيز، وأن الحياة هنالك سهلة لتوفر مستلزمات العيش الرغيد، وأن نساء الغرب جميلات وشقراوات والبيرة رخيصة وفي موسم العودة كرائهم للسيارات والتباهي بالاناقة والجمال والحيحات في الشوارع والشواطئ كعين الدياب والشمال وو فصورة الغرب، الذي سوف ُيهاجر إليه ، كانت غامضة في أذهان الناس، فإنهم جازفوا بحياتهم من أجل أن يصلوا إلى ضفة اسبانيا ، سواء عبر البلاتيرات او تحت الشاحنات التنقل الدولي او دهن السر سر بحافلات المسافرين والبواخر ،،
حقا ان المهاجرقد يتلقى تعويضا ماديا شهريا، قد يصل الى 600 يورو، بالإضافة إلى تسهيلات أخرى مثل التنقل بين الوطن وبلاد المهجر ،والحق في التأمينات وغير ذلك. لكن رغم هذه الإمكانيات السانحة ، اغلبهم لم يفهموا ان اهمية التواجد ببلاد الغربة او الحصول اولا على بطاقة الاقامة ، ويجب الحصول عليها بأي وسيلة ، لكن للاسف اهتموا بتقصيص الشعر على شاكلة رولاندوالبئيس أو بتجفيفه كشاكلة رولاندينيو، كل هذا سوف لن يدوم ، وانا الان التقي بالعديد من الشباب ندموا على ضياع كثير من الفرص عندماكانت اسبانيا تعمل على تسوية الاوراق وتلسيم بطاقة الاقامة ، فكثير من مواطننينا اهملوا الموضوع واعتقدوا ان اسبانيا تعمل على تجديد الوثائق بشكل متواصل ولن تحصل ازمة بها على الاطلاق ،، والان هاهي ترفض تجديدها ، ولكن ننصح اخواننا بالمهجر اتباع سياسة تم دنبت ، الى ان يأتي فرج من عند الله ..
3 - jamal stockholm suede الثلاثاء 24 مارس 2009 - 16:26
a quoi sert de renouveller la carte de sejour pour queiqu,un qui n.as pas de travaille pour l,aider a voler et a vendre du stup---
4 - frére sunite الثلاثاء 24 مارس 2009 - 16:28
nous sommes pas trés différents de nos frères palésténiens nous sommes tous des mohajarines nous sommes tous dans la misére chez d'autres peuples hors de notres pays le maroc qui as eté pié par des voleurs qui nous en obligés de le quité
5 - hassan berne switzerland الثلاثاء 24 مارس 2009 - 16:30
l,espagne ,c,est pour les vacances pas pour travailler et immigrer
6 - hassan berne switzerland الثلاثاء 24 مارس 2009 - 16:32
l,espagne ,c,est pour les vacances pas pour travailler et immigrer
7 - Rachid de Barcelone الثلاثاء 24 مارس 2009 - 16:34
je paye chaque mois 600 euros pour renover ma carte ,c est trop pour moi,plus logement,nourtiture...la vie est tres compliquer en espagne,je sais pas quoi faire...je demande un aide pour renover ma carte sans paye si c est possible.merci
8 - roudani in arizona الثلاثاء 24 مارس 2009 - 16:36
انا يالله بديت كنوجد باش نجدد جواز السفر و نصيفتو بالبريد السريع كيما طالبين فالموقع ديالهم. دابا خلعتيني, الجواز كيتصايب ب 100 دولار, و التسجيل مع القنصلية قبل انجاز اي وثيقة لابد منه كما ذكروا يعني 10 دولار زائد مصارف الصور و البريد السريع و الظرف البريدي مسبق الدفع ب 17 دولار , يعني تقريبا 160 دولار, يخرجوها منا فهاد الاقتصاد المتدهور و فالاخير يديرو لينا التخلية.
هل سبق لاحد هنا ان جدد جواز سفره او تعامل مع القنصلية المغربية في نيويورك?
9 - أبو ذر المغربي الثلاثاء 24 مارس 2009 - 16:38
و كأن المغاربة هم شعب الله المشتّت في الأرض!
بعد الإحتجاج على الطرد التعسفي من الجزائر، و الترحيل من أوربا، ها نحن الآن أمام مشكلة المقيمين شرعيا في إسبانيا...
الحمد لله أن العملة الصعبة (علينا طبعا) ستنقص كثيرا و يتوجّه أبناء الكلاوي من جديد إلى صدقات رجال تحت 0.
أبو ذر المغربي
10 - ابو شامة الثلاثاء 24 مارس 2009 - 16:40
اعندما تطا قدميك مدينة برشلونة يخيل اليك وكانك في شمال المغرب اقليم العرائش اوباش واكباش الرشوة في جميع المجالات مغربية او اسباتية كنت في بلسا كاتالونيا التقيت بصديق طلب مني ان اصحبه الي القنصلية المغربية . دهبت معه سب دين ملة كلام لا اخلاقي صحراوي جبلي تجاره50ارو لجوار مغربي
11 - hamouda honolulu hawaii الثلاثاء 24 مارس 2009 - 16:42
ca fait 25 ans que je suis aux usa et je n,ai jamais renouveller ma carte national marocaine jusqu a l,ete dernier ou j,etais au maroc pour mes vacances
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال