24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الإمارات تراهن على إنشاء فريق رواد فضاء وطني (5.00)

  2. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  3. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  4. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

  5. رصيف الصحافة: الأمن يوقف المتورطين في تصوير فيديو السكيرج (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | المغاربة يُشكلون "الاستثناء" في تراجع طلبات اللجوء إلى سويسرا

المغاربة يُشكلون "الاستثناء" في تراجع طلبات اللجوء إلى سويسرا

المغاربة يُشكلون "الاستثناء" في تراجع طلبات اللجوء إلى سويسرا

كشف المكتب الفيدرالي لقضايا الهجرة بسويسرا أن "عدد طلبات اللجوء التي توصل بها من قبل مواطنين مغاربة بلغ في السنة الماضية 1068 طلبا، أي بزيادة 14.7% عن سنة 2012، مشكلين بذلك استثناء أمام التراجع الذي تشهده طلبات اللجوء بهذا البلد.

وجاء في تقرير ذات المكتب، المعروف اختصارا بـ UFM، أن عدد طلبات اللجوء بسويسرا خلال سنة 2013 تراجعت بنسبة 25% بالمقارنة مع السنة التي قبلها، حيث كشفت الأرقام عن تراجع عدد اللاجئين الذين وصفهم التقرير بأن ملفاتهم تحظى بالأولية، والذين ينحدرون من كل من إريتريا ونيجريا وتونس.

وشهدت سنة 2013 تراجعا وصل حوالي 42% في عدد طلبات اللجوء المقدمة من قبل الإريتريين، وحوالي 36% من قبل النيجريين، و22% من قبل التونسيين، إضافة إلى التراجع الملحوظ في عدد طلبات اللجوء من قبل مواطني دول البلقان، حيث وصل حوالي 90% مع مواطني مقدونيا. ولم يحد عن هذه القاعدة إلا بعض المهاجرين المنحدرين من دول معينة، من بينهم سوريا والمغرب والجزائر.

وإذا كان ذات التقرير يكشف عن أسباب ارتفاع عدد الطلبات المقدمة من قبل السوريين، بحكم ظروف الحرب التي يعيشونها، إلا أنه أفاد أن الطلبات التي يتقدم بها المغاربة والجزائريون تبقى حظوظها ضعيفة، رغم أنها شهدت ارتفاعا في عددها حيث تجاوز عدد طلبات المغاربة الألف بزيادة 14.7% في حين قاربت عدد طلبات الجزائريين الـ 800 بزيادة 4%.

وتشكل ظاهرة طلب المهاجرين المغاربة اللجوء لدى الدول الأوربية ورقة قوية لدى المناهضين للأجانب بهذه الدول، كما حدث أخيرا بإيطاليا مع النائب البرلماني خالد شوقي ذي الأصول المغربية، أثناء طلبه بتحسين وضعية ما يعرف بنزلاء مراكز تحديد الهوية، حيث سارعت بعض الأوساط إلى الكشف أن معظم نزلاء هذه المراكز هم مغاربة، فعلى أي أساس يمكن اعتبار المغاربة لاجئين، تتساءل هذه الأوساط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - salman towa الأحد 26 يناير 2014 - 09:19
الله ينجي بلادنا من الحروب الأهلبة والفتن هي التي تدفع لطلب اللجوء
2 - fahem الأحد 26 يناير 2014 - 10:13
هذا ما يسمى اللجوء الاقتصادي, او في رواية اخرى: الفرار من الميزيرية.
3 - hamouda الأحد 26 يناير 2014 - 10:14
ويرجع طلب اللجوء المغاربة الى :تفشي الفساد بالمغرب بكل انواعه ،الحgرة،الرشوة،الزبونية،نهب اموال الشعب وتقسيمها بين التماسيح والعفاريت وتهريبها الى الخارج،وعدم الامن الا للطبقة الميسورة،السطو وابتزاز المهاجرين في نقط العبور،والتركيبة الفاسدة في الادارات العمومية ،والخوف من المرض داخل ارض الوطن حيت لا مستشفيات ولا تعليم ،الحاصول اللهم قطران المهجر ولا هاد المسمى بالعسل المغربي،
4 - عزيز الأحد 26 يناير 2014 - 10:21
فما رأي بنكيران ياترى لعل كل من سمعه يتكلم في سويسرا عن الإستقرار الذي ينعم به المغرب ويقرأ الآن هذه الأرقام لتصور أن السيد بنكيران يتكلم عن بلد من جزر الوقواق! فعلا حبل الكذب قصير فبالله عليكم كيف يمكن تفسير منافسة المغاربة لللسوريين في اللجوء إلى اوربا
5 - محمد الأحد 26 يناير 2014 - 10:44
زيادة نسبة الطالبين للجوء السياسي، من اللصوص المغاربة، و مهربي العملة، والمتملصين من أداء الضرائب وللي فكرشهم العجينة.
6 - Kabadi الأحد 26 يناير 2014 - 11:01
بحكم اشتغالي بصفة تطوعية بأحد مراكز استقبال طالبي اللجوء هنا في سويسرا أودّ ان أوضح ان المكتب الفدرالي للمهاجرين المعروف اختصارا ب OFM وليس ب UFM كما جاء في المقال يعتمد في إحصائاته على المعلومات التي يقدمها طالبو اللجوء واللتي غالبا ما تجانب الصواب نظرا لحرصهم على إخفاء أوراق الهوية الحقيقية لكي لا يرجعون الى بلدانهم الأصلية في حالة عدم قبول طلب اللجوء.
عموما، الأغلبية الساحقة للمغاربة اللذين يطلبون اللجوء هنا سبق ان أقاموا في إيطاليا او اسبانيا او في ما يعرف بدول الأزمات الاقتصادية داخل أروبا وليس لهم اي اختيار آخر سوى تقديم طلب اللجوء. هناك طبعا انتحالات لجنسيات بلدان الحروب او الاضطهادات. بالنسبة لظروف إستقبال طالبي اللجوء في سويسرا فأقل ما يمكن قوله انها لا ترقى الى المستوى المطلوب ويطغى عليها التعامل بالخوف مما هو اجنبي بدل الموضوعية في القرارات. وأخيرا نتمنى كل الحظوظ لكل مغاربة العالم وان يرفعوا رأسهم عاليا مهما قست الظروف.
7 - دسم هواري الأحد 26 يناير 2014 - 11:55
السوريون دفعتهم الحرب إلى طلب اللجوء .أما المغاربة فيعانون من حرب أكثر ضروسا وهي حرب الغقر والحكرة وهضم حقوق المواطن الضعيف فيما حقوق المفسدين مضمونة.إنهم طلبوا اللجوء هروبا من بطش الدولة المغربية على كل من خرج ليطالب بحقوقه
8 - khalid chagar الأحد 26 يناير 2014 - 12:09
ليسى ف الغرب حرب أهلية ولا كوارة إنسنية ولكن فيه دول وقهر و غلاء فاحش و فساد إقتصادي و هده اﻷشياء إدا جتمعة أسواء من الحرب
9 - فيصل الوجدي الأحد 26 يناير 2014 - 14:06
الرد على top -secret.
مادام كان تعلبقك بهذا النوع نصحية مني رجع إلى المغرب.إن كانت فيك ذرة نتاع واطنية وترك اوربا لاوربين ..من احسن قول الله يكن في العون والسلام.حتى مش مايهرب من دار العرس وبركة من التمثيل..
10 - Omar الأحد 26 يناير 2014 - 14:25
اودي راه حتى المغاربة هنا فسويسرا عندهم سمعة جد خبيثة مكاين اسبوع لي منقراو فجريدة جريمة سرقة متورط فيها مغربي لاجئ سياسي هذا التصرفات كتشوه بسمعة المغاربة المقيمين و اللجئين كيعطيوهم 20 فرنك فالاسبوع و ساكن فبيت مع 2 او 3 من جنسيات مختلفة و كيضل يدور مكينتج والو . واش فنظركم هذ العيشة حسن ليه من لي كان عايشها فالمغرب ? لا طبعا , انا عارف كثير من القراء مغديش يعجبهم التعليق ديالي لا كن هذه هي الحقيقة و لي متيقش يسول اللاجئين او المهاجرين بسويسرا. راه اروبا كلها مات ليها الحوت معذا لي عندو شي دبلوم صحيح Dr titre او Ing
11 - Veteran الأحد 26 يناير 2014 - 14:26
Message to my brother Moroccan ,we all know no more money in Europe ,and it's not easy to live there ,I been in Europe ,if u want go for study or education ok ,but other then this I don't courage you .
12 - abdellatif الأحد 26 يناير 2014 - 19:43
parce qu'ils ne peuvent obtenir de visa ni de carte de sejour en plus avec des ambassades marocaines qui n'existent pas. leur seul choix et de tenter la carte de refugie
13 - Zitouni الأحد 26 يناير 2014 - 19:46
انا أعيش في فنلندا ، اعرف الكثير عن المغاربة الذين طلبوا اللجوء الي فنلندا بالدعاءهم انهم سوريين هاربين و زيد و الزيد ، و صراحة هوءولاء النوع يبيعون كل شيء لأجل الأوراق،يستغلون آفات الشعوب الاخرى من اجل الإقامة، و اقل لكم ان اغلبهم الزبالة التي كانت تعيش في اسبانيا و إيطاليا من السرقة و المخدرات..
14 - لشكر الأحد 26 يناير 2014 - 19:52
اللجوء السياسي والانساني لا يُعطى إلا للإنسان المهدد بالموت في حالة الحروب الاهلية والكوارث الطبيعية والانظمة المستبدة التي تقتل معارضيها، والمغرب لحسن الحظ بعيد كل البعد عن هذه الكوارث والمآسي، وهو عند الغربيين بلد الاستقرار والتعايش والمساواة لا يظلم فيه أحدا، وهو بلد نامي في طريق التقدم لا يموت فيه أحدا جوعا. من هذا المنطلق لا يمكن للمواطن المغربي أن يحصل على اللجوء السياسي ولا اللجوء الانساني، ولم يسبق أن حدث هذا إلا قليلا في العهد القديم حيث كانت هناك انقلابات عسكرية، اما في العهد الجديد لا يمكن للمغربي أن يحصل على اللجوء . لذلك أقول هذي كذبة باينة.
15 - عبد العزيز اطلنطا الأحد 26 يناير 2014 - 20:41
إدارة الجمارك في المغرب يجب نسفها بالكامل وإعادة برمجتها في سياق يخدم كل ألمغاربة لان السرقة أصبحت ڤيروس فتاك داخل جميع إداراتها.
لان الخوف من الله اصبح تحت الحذاء ، وخدمة المصالح الفردية أصبحت هي النموذج الأعلى .
16 - المسكوي.ياس.friends yes. الأحد 26 يناير 2014 - 20:49
هذا اضن احسن جواب على سؤالك :

لانه بصراحة لازال المغاربة يرون ان الاحسن هوالموت في بلدهم.
17 - مترجم محلف الأحد 26 يناير 2014 - 22:01
المعلومة مغلوطة تماما ذلك أنني أعمل في هذا المجال وأشرف على تقديم طلبات اللجوء لدى المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين في ألمانيا وجل المسجلين كمغاربة هم إما جزائريون أو تونسيون يقدمون بيانات شخصية مغلوطة قصد عدم إعادتهم إلى بلادهم الأصلي في حال رفض طلبهم... وعلى النقيض من ذلك فالمغاربة أيضا يقدمون أنفسهم كحاملين لجنسيات أخرى لنفس الغرض...
18 - AntiNazi الاثنين 27 يناير 2014 - 11:43
Etant déjà moi même victime et durant longtemps, quelques années auparavant, de la barbarie Nazie policière et politique à Genève en Suisse, soit de la part de la police des étrangers, brigade de l'immigration, la police de l'aéroport en plus des emprisonnements illégaux et tortures prolongées dans des conditions inhumaines et horribles, tentatives lâches d'assassinats, vol de mes documents.... le tout achevé par un vol dit "spécial" en 2007 dans un état de santé 'presque mort', je me demande alors si je peux vous envoyer le récit détaillé de mon histoire pour la porter à l’opinion publique. Sachant qu’aucune organisation dite des Droits de l’Homme au Maroc ni à l’étranger ne veut ou peut m’aider à défendre mes droits!!!
19 - moroccan الثلاثاء 28 يناير 2014 - 16:23
االى zitouni رقم 13بركة من الكلام الفارغ كيف حصلت على الاوراق بزواجك لعجوز مثل جدتك .فاني انصح المغاربة بالقيام واستغلال كل الثغرات القانونية من اجل تسوية وضعيتكم والسلام
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال