24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مغاربَة يخشَونْ التهاب أسعار "الطيران" بعد فرض ضريبة "حداد"

مغاربَة يخشَونْ التهاب أسعار "الطيران" بعد فرض ضريبة "حداد"

مغاربَة يخشَونْ التهاب أسعار "الطيران" بعد فرض ضريبة "حداد"

إنْ كانت الزيادة التِي أقرها وزيرُ السياحة، لحسن حدَّاد، على تذاكر الرحلات الجويَّة، بمائة درهمْ لكل راكب من المملكة، غالبًا ما تثارُ في صلتها بالسياحة، والتأثير على رؤية 2020 الراميَة إلى استقدام عشرين مليون سائح، والتموقع فِي مصاف العشرين وجهةً الأولى، فإنَّ مغاربة العالم، وأوربا على وجه الخصوص، متوجسُون من تبعات انسحاب الطيران المنخفض التكلفة على عدد المرات التي ألفُوا زيارة بلدهم فيها، خلال السنة الواحدة.

إبراهِيم أولعربِي، المقيم بإيطاليا، اعتبر الزيادة بمثابة ضربةٍ موجعة للمهاجرين المغاربة، مردفًا فِي تصريحٍ لهسبريس أنَّ ضريبة المائة درهم، وإنْ بدت للبعض مبلغًا زهيدًا، إلَّا أنَّ لها تأثيرًا على رحلة، لا تتجاوز أَصلا، 550 درهم، تربطُ بين ميلانُو ومراكش".

ولأنَّ 100 درهم تشكلُ حوالي عشرين بالمائة تقريبا أوْ أزيد من ثمن الرحلة، فإنَّ السائح الأوربِي، كما يقول إبراهيم، يضربُ ألفَ حسابٍ قبل أنْ يختار وجهةً من الوجهات للسياحة، سيمَا وأنَّ الأزمة خانقة في القارة العجوز، "السائحُ الأوربِي قدْ يغيرُ وجهته في سبيل كسب أورُو واحد، لا 100 درهم، المستهان بها، أمَّا المهاجرُون فمستاؤون من الضريبة التِي ستواصل طرد شركات الطيران المنخفض التكلفة، مما يخلِي الساحة من المنافسة، الأمر الذِي يعنِي أن سعر التذكرة سيقفزُ ليربو على آلاف الدراهم، فيما كان المغاربة يستفيدُون معَ طيران الـlow cost، من أسفار بأثمنة مناسبة تمكنهم من زيارة الوطن".

نجاة الصالحِي، المنحدرَة من الخنيفرة في المغرب، والمقيمة حاليًّا في العاصمة الإسبانيَّة مدرِيد، تشاطرُ إبراهِيم في رأيه، قائلةً "أغلبُ المهاجرين المغاربة هنا، يعيشون بالإعانات الحكوميَّة، التي قدْ تصلُ 450 درهمًا للأسرة، بينما تأتِي الزيادة لتربكَ هي الأخرى، على اعتبار أنَّ هناك ارتباطاتٍ تملِي السفر إلى المغرب، والزيادة الجديدة، ستكُون لا محالةَ عبئًا جديدًا، على مغاربة إسبانيَا، الذِين ليسُوا فِي حاجةٍ إلى مشاكل إضافية".

في السياق ذاته، يرَة محمد الشركي، المقيم بفرنسا، أنَّ الضريبة الجديدة ستؤثرُ كثيرًا على مجيئه إلى المغرب، حيث إنَّه لنْ يستطيع أنْ يحافظ على وتيرة المرات الثلاث التي ألفها في السابق، "كنت أسافر أحيانًا بشكل مجاني تقريبا، على متن تلك الخطوط، لكن حين ستخلُوا الساحة من المنافسة، سترتفعُ التذكرة إلى المغرب من باريس إلى 4 آلاف درهم، وهو ثمنٌ عالٍ، يصعبُ دفعه مرارًا".

جديرٌ بالذكر، أنَّ المغرب يشرعُ اعتبارًا من فاتح أبريل القادم، في فرض ضريبة مائة درهم على كل تذكرة طيران بالدرجة الاقتصاديَّة، و400 درهم ركاب الدرجَة الاقتصاديَّة، الأمر الذِي ردت عليه شركتا "easyJet"، وَ"Ryanair"، بإلغاء عدة خطوط لصيف 2014، فيمَا لا يزالُ مصير بعض الخطوط غامضًا، على اعتبار أنَّ رحلات الـlow cost، تعتمد بالأساس على تقديم عروض منخفضة الثمن، قدْ لا يتعدى معه ثمن التذكرة مئات الدراهم. فيما قلل وزيرُ السياحة لحسن حداد، من تأثير القرار على السياحة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (85)

1 - حدوش وديع الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:16
شركاتا Ryanair و Easyjet تقومان بأكثر من 150 رحلة أسبوعية نحو المغرب وبأثمنة رخيصة. وإذا ماطبقت زيادة 100 درهم سترحلان لأن سياستهما هي السعر المنخفض. الوزير حداد أراد تنمية المداخيل ب100 درهم لكنه سيخسر آلاف السياح سنويا. إنها حكومة القرارات العشوائية. لاتأتي بأي خبر مربح ماعدا الزيادات
2 - kamal الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:20
Le billet low cost nous poussait a partir même 3 fois par an au Maroc. Crise économique et augmentation des billets inciteront les gens soit de rester chez eux ou de choisir une autre destination par exemple la Turquie 300€ (billet +hotel) .Bravo le ministère de tourisme ( lala zina w zadha noor lhamam )
3 - Driss الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:35
Le problème ce n`est pas 100 Dirhams, mais la réaction de Ryanair d`annuler plusieurs vols envers le maroc. le prix des vols a augmenté alors. A cause de low cost plusieurs MRE avait commencé de rentrer plusieurs fois au pays, on meme acheté des domiciles ou ils ont des petits affaires comme un petit magazin, cafés etc. Comme les prix vont augmenté, plusieurs vont abandonner leurs affaires et domiciles . Comme vous voyer une taxe de 100 Dirhams va changer beaucoup des choses. Moi aussi je vais démineur mes voyages en vers le maroc car les prix pour ma famille a 5 personnes n`est pas supportable chez la RAM par exemple. La RAM nous prend notre argent a dépenser au maroc avant meme d`atterrir.
4 - MIDI الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:35
tout marocain de l'étranger, s'il trouvent une billet sur ryanair à 200 dhs, 300 dhs ou 400 dhs , il va rentré pour voir ses familles et emporter avec lui un minimum de 1000 euros de devises au ma maroc alors monsieur le ministre fait le calcul toi que tu ne voit que 100 dhs
5 - Khalid الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:37
Salam alikom
Today I heard on bbc that the british royal familly will make some cuts by reducing the number of the staff and spending,
Mr haddad instead of reduce the mps and ministers wages,he going reduce the number of times the people who visits their families lives abroad
6 - مهاجر الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:39
نحرم المغرب من مداخيل كل هؤلاء السياح و المغاربة الذين كانوا سيختارون المغرب وجهة لقضاء عطلتهم بزيادة 100 درهم ....اليس هذا غباء من مسؤولينا???
7 - Abu Ilyas الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:40
صراحة 100 درهم راه فلوس و لكن من أجل الوالدين و الأحباب يهون كل شيئ.
يجب ننقصو هاديك 100 درهم من الهدايا...
8 - كاتب٢٠١٤ الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:41
أنا لست ضد أي زيادة سيستفيد منها ا لاقتصاد الوطني ، المشكلة هنا ليست في دعم الاقتصاد بقدر ما هي احتكار للسوق الوطنية لشركة واحدة. تحاول ان تربط العالم كله بالدار البيضاء وتحرم السياح من اتجاهاتهم المفظلة مباشرةً ;تذاكر الخطوط غالية جداً ز يادة على أنها لاتوفر بنية تحتية في المطارات( أثمان تكون أحيانا غالية تربط بين المطار و المدينة)وأخيرا وليست أخيرا أننا لا نريد ان نوءدي أجور موظفين في وزارة السياحة لا يعر فون أي شيء عن السياحة .....
9 - SAID_Allemagne الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:45
أنا متزوج و لي طفلين كنا أسافر عبر Ryanair في الصيف ب450 euro و الآن دخلت إلى صفحة ryanair على الأنترنيت فوجدت تمنها لا يقل عن 1300 euro . إرتفاع صاروخي في ظرف سنتين. ضريبة البيئة +ضريبة "التضامن" + تفويت المطارات المغربية ل Swiss Air ... كلها ساهمت في هدا الإرتفاع. فأنا الآن مضطربالمغامرة بسلك طريق 3000 كلم في الصيف، رغم أنه حتى أصحاب السيارات لم يسلموا من الإبتزاز أد تم فرض تأمين إجباري للسيارات يقدر ثمنه ب 100 أورو و عدم الإعتراف بالتأمين في الخارج.
10 - Rest in Peace الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:45
أولا، السياحة لها مشاكلها البنوية في المغرب، و ليست 100 درهم هي اللتي سوف تهدد عرشها. تنافسية المنتوج المحلي بعيدة عن عروض دول متوسطية رائدة مثل تركيا، إسبانيا، قبرص، تونس، و مؤخرا سطع نجم كرواتيا و مونتينيكرو و بلغاريا. ثانيا بيني و بينكوم آ خوتي المغاربة، علاش غادي تمشي أربع مرات للمغرب فالعام. راك زوين مين تجيب معاك لفلوس، نهار ما يكونوش..ما كاين ليديها فيك. صلة الرحم مطلوبة و ضرورية، ولكن ما تعولوش على المغرب، راه لا تعليم، لا صحة، لا عدالة.
11 - zouhair الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:51
أظن هناك مبالغة في ما يخص تبعات 100 درهم فأظنه مبلغ زهيد لشخص يقوم برحلة 4 مرات في السنة و نعرف أن من يركب الطائرة غالبا من أصحاب الدخل المرتفع ف 100 درهم ليست بالحدث الضخم على العكس من ذلك فهي ستساهم في إقتصاد الدولة إذا إحتسبنا عشرات الألاف من المسافرين
12 - salman towa الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:52
هذه الحكومة هوايتها ومهمتها هي الزيادة في الأسعار. كل الشعب أصبح يكره هذه الحكومة ماعدا المنتمون لأحزابها . لم تأت بأي شيء لصالح المواطن البسيط. ارحلي ياحكومة يامخلفة الوعود
13 - عبد المنعم الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:03
عندما يقول شخص واحد , هذه فكرة غير حكيمة يمكن مناقشته وعندما يقول مئات آلاف الأشخاص نفس الشيء, فلا بد أن يكونوا على صواب.

الغريب في الأمر أن ولا فرد يثني على الفكرة إلا الحكومة. أمر غريب جدا.
14 - مغربي الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:05
والله هزلت مهاجرين بأوربا وشكلت لهم مئة درهم كابوسا.
رحلة ميلانو الى مراكش ب 450 درهم.
وماطا أقول انا الذي أدفع 400 درهم للسفر عبر القطار وسيبراتور من طنجة الى تيزنيت في رحلة عداب تستمر 12 ساعة.
انه عيب وعار أن يشتكي مهاجر بأوربا من زيادة مئة دلرهم مع العلم أنه لا يسافر الا مرة أو مرتين في السنة.
اذا ابتليتم فاستتروا.
15 - Mido الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:05
السلام عليكم.
هذه الحكومة تنقسها التجربة و هاهي تمد يدها على المهاجرين الذين يعانون من الازمة الخانقة
الى السيد الوزير هذه الزيادة ستجعل الاوروبييون يغيرون الاتجاه الًى دول اخرى .اما المهاجرين المتعودين سيبقون في بلدان المهجر على الاقل يجدون ما يصرفون.
16 - samawi الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:12
حكومة افقار المغاربة ب39 وزيرا و سياراتهم المرسديس المكبفة و سفرياتهم على حساب الشعب كيف لهم ان يحسوا بالمغاربة
و يتساؤلون لمادا يرمونهم بالحجارة من يسمون انفسهم المسلمون واصحاب الدقون غاديين يكفرونا هاد الناس
17 - حسن - مهاجر بمدريد الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:19
السلام عليكم ورحمة الله
بصفتي مواطن مغربي مهاجر بالديار الإسبانية، و حسب ما أرى هنا جل من المغاربة عاطلين عن العمل ، فمنهم من انتهى له حق استلام أجر البطالة ، ومنهم من يعاني بأجر المعونة المقدمة إليه من طرف السلطات الإسبانية التي قدرها 420 أورو شهريا لمن هو عائل أسرة. فوالله الذي لا إله غيره معظم الرجال ينقبون في دلاء (جمع كلمة دلو) الأزبال ليلا ، أما النساء فيذهبن إلى خلف ابواب الاسواق الممتازة ليأخذن ما يرمى من المنتوجات التالفة أو المنتهية الصلاحية.هذا واقع لا يجب أن نستعير منه ، ظروف مفروضة ، فقبل أن يتخذ الوزير القرار في هذا الأمر عليه أن يشكل لجنة تقصي ظروف المواطنين في المهجر.
حينما لم تكن الأزمة كان يُرحَّب به، أما حاليا فلا مرحبا ، عموما هذه التصرفات ليست ببعيدة على مسؤولين مغاربة.
أيها الوزير السياحة، إن كنت تعلم هذا فذاك مصيبة، وإن كنت لا تعلم فالمصيبة أعظم. حسبي الله ونعم الوكيل
18 - 100 درهم فقط الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:19
أنا شخصيا أحيانا أتعجب من بعض الأمور التي يمكن تفادي الخوض فيها وقد تكون بالنسبة لبعض الأشخاص لاتشكل لهم أدنى مشكل كيف ذلك:
أرى شخصا يريد أن يقضي عطلة ما خارج المغرب يرتاح فيها من تعب السنة ويسافر إلى أماكن يحددها بعينها ويهيئ لها ميزانية ضخمة. وتراه يصرف أحيانا في الكثير من الكماليات وربما أشياء تافهة لا فائدة من ورائها وعندما تقول له 100 درهم إضافية من أجل المصلحة الوطنية وزيادة في تحسين الجودة ترى استياء وتسمع شكاوى غير مبررة لدى هؤلا.
19 - bergamasco الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:23
هنا في ايطاليا وبعدما شاع بين اوساط المهاجرين خبر اقحام الحكومة المغربية لبعض الرحلات الجوية في الصيف المقبل وذلك مساعدة للفئات المعوزة المتضررة من الازمة الاقتصادية,نستيقظ اليوم على هذا الخبر الذي اعتبره ضربة موجعة لكل مغربي مقيم في هذا البلد,الامر الذي يزيد الطين بلة...لنفهم ان الحكومة تنهج هذه السياسة سعيا منها لضرب عصفورين بحجر واحد,الاول زيادة الضريبة من اجل الكسب الشيء الذي سيجعل طائرات"الدراويش" كما نسميها هنا تسحب رحلاتها الجوية من المغرب وهكذا ستصبح فئة كبيرة من مغاربة اوروبا عاجزة عن العودة لارض الوطن الحبيب بعدما نالت منها الازمة الاقتصادية..وهنا استحظر امرا طالما حدثني به صديقي الحاج الرجل الكهل يقول"المهاجر عبارة عن عملة صعبة وعندما تصبح بلا عملة سيتنكر لك الجميع بدئا من الديوانة"اقول لهاؤلاء ضريبة مائة درهم,او انسحاب low cost او ryan air او حتى اذا غليت اسعار الطائرات فلن يمنعنى من استنشاق تراب بلدنا الحبيب واحتضان امهاتنا ولو حتى سيرا على الاقدام ولن نتيحوا لكم الفرصة ايها المسؤولون الاغنياء ان تتمتعوا بارض اجدادنا وحدكم انتم وابنائكم لانها ارضنا كما هي ارضكم..
20 - Hassan الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:25
Lol le voyage entre milano et marakech coute 550dh je dirais quoi moi qui paye 10 000 dh entre ouest canada et maroc
21 - oui الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:37
الجميع سيراء نتائج تلك السيسة الغير المدروسة اما الجالية فننا نراء التقلصيها عاما بعد عام وبهده السيسة سنراء المزيد من تقلصيها السنوات الماضية الحكمات يوسجعونا الجالة ليزيرة البلاد اما الحكمة الحالية تغلق لهم ابواب المجي الئ بلادهم والسلام
22 - مول البوكاديوس الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:37
بالمقارنة لم يتم الزيادة في اسعار التذاكر الداخلية مخافة ان يتأثر السادة الوزراء الفقراء و رجال الاعمال الذين لن يكفي راتبهم الهزيل التنقل بواسطة الطائرات من كازا الى وجدة او من طنجة الى اكادير
اما عن ال 10 ملايين سائح التي لم نصل اليها بعد فما بالكم ب ال 20 مليون فكالاتي
4 المليون مغربي مهاجر
2 المليون افريقي جنوب الصحراء من المهاجرين و الدارسين و اللاجئين
1 مليون من الفنانين و الرياضيين و السفراء و الديبلوماسيين...الخ
1 مليون من السياح
عن الافارقة و الفنانين و الرياضيين و الديبلوماسيين المغرب هو الذي يتكلف بمسكنهم و غذائهم و سفرهم
23 - frinis الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:40
الشيء الذي لم يضرب السيد الوزير له حساب .هم أبناء الجالية .الجيل الذي له رواط ببلده بدأ ينقرض ،أما الأجيال اللاحقة(الآن الجيل الرابع) إذا لم تكن حوافز مغرية مادية ومعنوية تجذبه ،يمكن أن يغير رحلته و وجهته إلى بلد أكثر إغراء وأمنا ـ وذالك له انعكاس خطير في المستقبل .
24 - citoyen الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:59
je me demande si ce n'est pas voulu pour que la RAM rdedevienne le seul acteur dans le ciel marocain = monopole comme se fut dans le passé.

la RAM n'a jamais aimé la concurrence, et risque de ne pas y survivre.

Si une taxe est vraiment nécessaire, alors elle devrait être un poucentage du prix du billet.

ce n'est pas normal que easy jet demande 10€ pour le billet, et haddad demande autant pour la taxe !!

soit 100% de taxe.

fixon par exemple 2-10% du prix du billet (taxe du développment durable, ou de solidarité pays du sud...))

en plus ce n'est pas juste que les compnaies jouent le rôle de collecteur de taxe = un casse-tête comptable = un travil de plus pour elle...
25 - MOUHAJIR الثلاثاء 28 يناير 2014 - 11:00
1ooدرهم النسبة لعائلة مكونة م 6 افراد = 600 درهم في كل مرة تريد زيارة المغرب طبعا هذا الامر لا يهم السيد الوزير ولا الوزارة المكلفة بالجالية المغربية في الخارج ثم لماذا لا يستثنى الاطفال من هذة الضريبة على الاقل?
26 - قرار فاشل الثلاثاء 28 يناير 2014 - 11:05
خصيصا بسبب هدا القرار الدي لم يوخد بعين الاعتبار رتي الجالية و التي تعتبر اول مثدر للعملة و اكبر مستعملي الشركات اللو كوست، قررت مع عاءلتي قضاؤ العطلة الصيفية في تركيا. و ليتمتع حداد و امتاله بالمغرب. ارص الله واسعة هناك عدة بلدان افضل و اجود و ارخص من المغرب من حيت السياحة.

خلال بحتي عن وجهة وجدت 15 اليوم في توننس في فندق 4 نجوم ب 350 يورو فيها الطائرة و الفطور و العشاء... في تركيا ابتداءا من 430 اما المغرب خاصك على الاقل 550 يورو و هدا اغلى من بعض العروض في اسبانيا او اليونان !
27 - سمية الثلاثاء 28 يناير 2014 - 11:05
الغريب و الذي لم يذكره أي منبر إعلامي أن مداخيل هذه الضريبة ستحول مباشرة لصندوق التماسك الوطني لدعم الأرامل ، و سيصبح له مدخل قار ، ما يضر مسافر دفع 3000 درهم من أجل سفر أن يضيف 100 درهم تضامنا مع ضعفاء وطنه وهو الذي قد يبددها غير فلوحة شكولاتة أو قطعة ساندوتش ، المشكل في سياسة تغليط الرأي العم ، وحجب الرؤية و الكذب على الشعب من خطوة لصالح الضعفاء رديتيوها خطوة ضد أبناء الشعب ، القناتين الأولى و الثانية و الآن أنتم يا هسبريس ، الله يخرج عواقبنا فهاد الوطن على لي بغا يخدموا خاصوا يخوض معاكم معارك و حروب البسوس و يلا خلاوه
28 - Abdel الثلاثاء 28 يناير 2014 - 11:16
الحل موجود للاخوة المهاجرين .
السفر من اي مطار الى مطاري MALAGA او ALICANTE باسبانيا وبعده الحافلة موجودة امام البوابة تاخذك الى الميناء وتسافر على باخرة اسبانية رد فعل لمن يكيدون لنا والكم ونزور وطننا الحبيب واهلينا .وشكرا
29 - رشيد من ايطاليا الثلاثاء 28 يناير 2014 - 11:20
انا لاارى اشياء تحسنت في فترت حكومة بن زيدان فكل مطرء من تغير هو الزيادت في كل شيء المواد الغدائية المحروقات ووووو..... فكل المشاريع التي تقام او انتهت فهي مشاريع اقامها محمد السادس فلولا ه لم يتحقق اي شيئ انا اعيش في اوروبا وارى ان المستوا المعيشي في المغرب اصبح غالي جداجداجدا حتى من هنا في اوربا
30 - ana الثلاثاء 28 يناير 2014 - 11:21
ana je trouve que les gens zadou fih en critiquant had ziada.
La plupart des billets d'avion se paient à plus de 1000 dh aller simple, ajouter 100 dh n'est pas la fin du monde.
Kayn lli ghir bl3ya9a dialou kaykhsser 100 dh f un café ou plus f un restau ou bar. Machi 100 dh lli radi t9etlo.
w pour les touristes, leur budget est generalement de l'ordre de 800 euros pour le voyage, tzid 3lih 18euros maradich t9etlo.
31 - France الثلاثاء 28 يناير 2014 - 11:39
Augmenter le prix de 100 ou 400dh ça fera surement gagner de l'argent, mais en face ils perderont bcp plus avec la baisse des nombres de visiteurs...et je pense que le delta sera enorme, et le temps de recuperer sa bourde tout le monde aurait changés sa destination .........Trop tard
32 - hassam الثلاثاء 28 يناير 2014 - 11:40
oujda-casa avec royal air maroc 2000 dh. oslo - marrakech avec norwegian 900 dh......wallah je comprends riennnnnnn.....je dis au marocains a l etranger,,,,,la turquie-l espange et grece sont pas cherssss...et mieux que notre patsss.
33 - sayeh الثلاثاء 28 يناير 2014 - 11:52
pauvre Maroc veut réaliser un chiffre de 20 million de touriste par an mais avec la hausse des prix . c'est le moment idéal pour le Maroc d'atteindre son but d’orienter les européens vert lui il faut saisir l'occasion car il y'a d'abord la crise dans l’Europe le printemps arabe qui'a handicapé la Tunisie et l’Égypte et aussi la Turquie qui envahit le commerce mondiale et le tourisme a des prix imbattables toute chose en Turquie est abordable pourquoi pas au Maroc qui possède un climat idéal . le touriste peut vivre les quatre saisons en un seul jour dans tout le territoire marocaine nous avons aussi 3500 km du territoire maritime nous avons tout ce que le touriste veut et admire mais nous avons pas le savoir faire.
34 - Mehdi Men Alemannia الثلاثاء 28 يناير 2014 - 11:54
السلام عليكم بصراحة اشتقت الى أيام الملك الراحل الحسن الثاني طيب الله ثراه كان للمغرب قيمة وكان نظام (كول ا وكل)كانت الكرة بخير كان الاقتصاد بخير لم يكن الإخلال بالحياء بالتلفزة(مكانتش قلة العفة والحية مكانش بزاف ديال الاجرام)أنا كنموت على بلادي املي كنشوفها غاد لهوية على يد ابن كيران واتباعه أقول ياليتك لازلت حيا أيها الأسد الحسن الثاني...
35 - Voyageur الثلاثاء 28 يناير 2014 - 11:55
C'est la taxe aeroport qui en europe est de 600 DH minimum alors que les aeroports marocains ont le même confort que ceux de l'europe donc il faut aligner les taxes

payer la taxe en europe de 600 dh ça dérange pas et celle 200 ou 300 DH au maroc dérange c'est quoi ça on va pas faire appel à la caisse des compensations là aussi pour gerer les aeroprts marocains

aligner les taxes avec la moyenne en europe est une bonne solution

plus le maoc taxe bien le tourisme plus ça donne de la rentabilité un bon tri et un meilleur controle
36 - Imad الثلاثاء 28 يناير 2014 - 11:57
Le problème n'est pas lie au 100dhs, (même si ça pourrait être vrai pour une famille nombreuse). Mais le problème essentiellement c'est qu'on fait fuir les compagnies low cost qui proposaient des prix bas et on laissera la RAM faire les prix qu'elle veut.Il y aura plus de concurrence alors. Je me demande si c'est la RAM qui . Si est derrière cette décision pour sortir de sa crise.
Si cette loi n'est pas annulée après toutes les menaces de Ryanair et EasyJet de supprimer beaucoup de leur vols vers le Maroc, il faut comprendre que ce n’était pas pour promouvoir le tourisme mais pour une autre raison
37 - Asmaa الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:02
100dh for a tourist is nothing, do you know that to buy a one baguette of bread will cost you 1.50 euro, what's wrong with you guys, I am pro this rise because it will go for the benefit of the social cohesion fund as my sistyer above has stated oubaraka mene lehadera zayeda, el3atti ellahe. And if you do not want to come to Morocco do not do it, alrize9e mine 3indi allah wa layessa al3abede, bien parle ma soeur Samira
38 - Mohammed Amin الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:07
لقد كنت أود السفر في شهر ابريل للمغرب من المانيا فتفاجأت بالغلاء المفرط لكل الشركات .
سأحول جهتي ان شاء الله إلى تركيا .الوالدين أراهم كل يوم في الإنترنت الحمد لله و يأتون لزيارتي سنويا .
في مدينتي الجالية المغربية موجودة و كل المنتجات المغربية متوفرة ولا احس بالغربة إطلاقا .على العكس المغرب أصبح لي غريبا و الناس تتحارب في ما بينها من اجل المادة .
على المسأولين أن يعوا بأن الزمان تغير و أن في زمن العولمة الناس تفكر بمنطق الربح والخسارة .
39 - عبد الله الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:07
المشكلة ماشي في 100 درهم.دابا المشكلة هيا الطيارات لي كانو تيديونا ارخاص المغرب هيحبسو.يعني شكون لي غادي يبشي مع ﻻرام مالي احمق.انخلص 500 اورو.كنت تنجي مع راينار هي بي 120 اورو.دابا كولش هيبشي الشي بﻻصة اخرى.ان شاء الله انا او اوليداتي نبشي تركيا.ارخص واجود.المهم المغرب ابشا فيها وبقاو ناعسين......حتى يحلها خالق الارض.
40 - Mohamed Aboq الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:08
You stuck a taxe on the fare of the ticket,& mr maazouz promised to interfere to reduce the ticket price in our meeting with him as associations! Oh lala! What big mistakes are made by this government which walks on her heads? Did you dream of this disaster you made to our touristic income? I know you are a smart guy while we met during our pedagogical meetings with you dr halal, berrada llah irehmou, mr dehbi, boutaleb,& all the best English professors, & teachers, or because you became a minister, you forgot MATe the English Moroccan association? It is a pity that I am apolitized, otherwise, I will replace you as a humble Moroccan teacher who retired from teaching since I knew that things would become worse,& worse! Wake up all of you,& let his majesty work alone, please! As far as you, just get richer,& richer with your sarcastic ideas!
Long lives the king!
Long lives morocco!
Mohamed aboq
41 - مهاجر الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:34
مبان ليك السي الوزير غير تزيد 100 درهم في التذاكر ما فكرتيش فينا حنا المغتربين عن وطننا و أهلنا.المفروض ديك المئة درهم اللي باغي تزيدها علينا سير خليها آلاف بل ملايين على المتهربين من الضرائب ماشي علينا حنا اللي كل شهر كانتسناو داك الراتب باش نفرقوه بين المعيشه ديالنا و داك النصيب اللي كانصيفطوه لعائله ف المغرب
42 - momofrance الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:47
moi je vive en france et je trouve que 100dh cest pas bcp pour mon payé et si qq1 pas content reste chez eux et vacance une fois par ans cest pas 3fois et merci pour monsieur le ministre
43 - Rachid Marseille الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:49
Chere Soumia,

Je comprends votre réaction pour défendre le sort de ces 100dhs pour aider les veuves et les orphelins, soit! C'est une chose noble et tout le beau monde de forum hespress l'approuve, sauf que si on la met en place et que les opérateurs de transport aerien comme ryanair et easyJet quitte le marché marocian, les prix en conséquence flamberont entre air France, RAM, Lufthansa,.... et du coup, moins de touriste qui iront en tunisie, espagne, turquie,.... et moins de MRE qui pourront plus rentrer 3 a 4 fois avec les nouveaux prix, du coup je te laisse compter le nombre de billet de 100dhs perdus (j'invite notre ministre formé aux USA de le faire avec toi, il apprendra des choses aussi!!).
Voilà le probleme, sinon à titre personnel, je suis pret à donner 100dhs à chaque fois que je mets mes pieds dans un aereport du bled en contrepartie d'un reçu pour me rassurer déja qu'il va pas dans d'autres poches (meme si au fond, je ne suis pas sur qu'elle arrivera!!!).
44 - monder الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:52
رد على تعليق ا لاخت سمية 27 , اللا راه 100درهم ماهي لالارامل ولا لليتامى ولا للفقراء!! كما تعتقدي ياريت لو كان كذلك, حداد اتخذ هدا القرا ر ا للا هو بغى يصلح بها صندون السياحة و RAM. واش فهتيني ولا لا?كلام السي لسحن لو كان في برلمان يحاسب فيه الوزير على كلامه لكان سي لحسن في خبر كان !! حيث قال: من لم يستعد دفع 100درهم غير مرحب به او هكدا. تحية للجريدة وللقراء من المانيا.
45 - 100 الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:00
اااا عباد الله المشكل راه ماشي 100درهم راه المشكل هو التذكرة لي غادي تزاد ب 2000 حتال 3000 درهم. المغاربة ت الداخل يحسب ليهم المشكل 100 درهم
46 - gaga الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:00
وفي بداية ابريل 2014 فسنؤدي 100 درهم للدخول بل لزيارة المغرب والسنة المقبلة 2015 من جديد 100 درهم اخرى للخروج. عقلو مزيان اش قلت لكم. 100 درهم ليس كافية لبن زيدان, قبل شهرين تكلم عن مشاريع المهاجرين المقاطنين في الخارج راه غادي جاي ليكم راه محتاج بزاف ديال اورو.
47 - Résidant En France الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:30
Mon frère qui a publié le son commentaire N° 14, ce n'est pas du tout question de 100 DHS qui agassent les marocains résident à l'etranger, c'est le fait que tout les LOW Cost menacent de quitter le Pays et d'annuler casiement tout les vols. Je suis en France, je prend au moins 3 fois par an le vol de Ryanier pour Fès, ce n'est pas donné non plus, il nous coûte qd même 150/180 € . Mais cela permet de voir toute la famille et permet à mes parents de voir mes enfants régulièrement....Après le départ de Ryanair, tu crois que je serai capable de partir avec RAM à 400 € le billet et on es 4? Merci de me dire ce que t'en pense Frère....En plus de ça, 100 DHS c'est rien, donc ce n'est pas questions de taxe de Mr Haddad ....
Merci Hespress.
48 - رشيد الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:41
لم يحن بعد وقت هذه الضريبة على شركة الطيران والتي ستضر الوطن بسبب عزوف العدد الكبير من السائحين لسماعهم بهذا الخبر الثقيل والثقيل علـى إخوتنا في المهجر كذالك .الخلاصة هنا تغييرها بشيء آخر نحن في حاجة لنمو إقتصاد بلدنا ولكن ليس بطريقة الزيادات وهذه الزيادات مفعولها لا يغير شيئاعلى أرض الواقع حليمة تبقى حليمة أين تذهب تلك الأموال الله أعلم؟أي حكومة مضت أو قادمة أول ما تقوم به تضع يدها في جيوب المواطن هذه هي المشاريع المسطرة في أيام الإنتخابات .فكروا في أوراش العمل وتشغيل الشباب وتهيء الطرقات وتطهير الإدارات وإصلاح وتعميم المستشفيات وفتح أبواب الإستثمارات والنهوض بالتعليم ومحاربة الفاسدين والإنتهازيين وفك العزلة عن العالم القروي..ولى مشات ليكم غير مع الزيادة
49 - Rim الثلاثاء 28 يناير 2014 - 14:47
Baraka min lakdoub
Hchouma alik
Oujda casa 870 Ttc
Nador casa 739ttc
Al houceima casa 450ttc
Tanger casa 650 ttc
C est en dirhams , renseignez vous !!!!
Sbah enore omriEt n oubliez pas que
vous êtes responsable face au devoir
nationale
A l'étranger si vous achetez un bonbon vous payer taxe, Alors que quand vous êtes aumaroc
Est ce que vous payez une charge de plus en achetants des produits d consommations?Aidez maroc a se divello
50 - مهاجر مغربي الثلاثاء 28 يناير 2014 - 15:04
أود أن أوضح لبعض الإخوان الذين يبخسون من ضريبة 100 درهم. ليس هذا هو المشكل.المشكل الحقيقي هو ما تبعات هذه الضريبة اللا مشروعة و على سبيل المثال انسحاب شركات الطيران منخفضة التكلفة مما سيفسح المجال ل LA RAM و بالتالي تذاكر 400 و 500 درهم ستصبح 4000 و 5000 درهم الفرق بين التذكرتين يعادل دخل بعض العاملين بالمغرب فأنا شخصيا أفضل صرف الفرق على أن أدفعه لسارقي جيوب المغاربة هذا هو سبب رفض الجالية لهذه الضريبة الجالية التي يستهزء بها بعض الإخوان فليكونو على يقين أن ما يصرفونه في يوم يعادل إن لم أقل أكثر ما ينفقه سائح أجنبي طوال مدة إقامته بالمغرب و هم الآخرون سيفقدهم المغرب لغلاء تذاكر الطائرات و رذاءة المنتوج السياحي بلدنا الحبيب و للعلم أنا مهاجر من أمريكا و أقسم أني أزور المغرب على اﻷقل مرتين في السنة على الرغم من غلاء التذكرة مقارنة مع دول أوروبا و لم أركب مع LA RAM إلا مرتين و ﻷني كنت مجبرا أما الآن فوداعا يا وطني الحبيب إلى أجل غير مسمى ( إما برحيل هذه الحكومة الطائشة أو العدول عن هذا القرار اﻷخرق)
51 - you الثلاثاء 28 يناير 2014 - 15:06
اصحاب اوروبا ضركم الحال على 100dh او عندكم البديل ليهوا السفر برا وبحرا . اش نديرو احنا اصحاب كندا ،احنا في 5 في العائلة مفروض علينا نمشيو المغرب في الصيف على قبل عطلة الاولاد وعطلة الزوج الي من حقو غير 3 اسابيع في السنة كنخلصو 50000 الى6000دولار اي ما يعادل 40000 الى 50000 درهم او زيد مصاريف الهدايا مايمكنش تدخل بيديك خاوية اوالمصاريف الضرورية او ماعندناش البديل الا السفر جوا يعني الطيارة اولا الطيارة يعني امتا الواحد يقدر يدير غير الدار في البلاد او ماتقولوش نرجعو في حالنا لان عشنا في المغرب بما فيه الكفاية او بغينا الافضل لاولادنا انشااالله .اش اضهر ليكم شكون لي خاصو يبكي
52 - chi 7ed الثلاثاء 28 يناير 2014 - 15:14
ا لسلام عليكم
انا اقترح ان يقوم مغاربة العالم بلائحة توقيعات ترسل لكل من جمعيات الجالية و وزارة الجالية والسياحة لكي يفهموا ان الكل ضد هذه الفكرة و ربما الجلوس على طاولة النقاش لايجاد حل
و لما لا ان تقوم هسبرس مشكورة باستطلاع الراي عبر التصويت
53 - Abdel الثلاثاء 28 يناير 2014 - 15:14
السلام ،لقد بأعو الأسواق هاته لغيرهم كما العادة ليبقى الفرد المغربي في مكانه ولا يتحرك أغلبية الفبرايريين الذين بإمكانهم التظهور في الشارع فهم لا يركبون الطائرة أما انت أيها المها جر فلست إلا عملة ،صدرت إلى الخارج لتبعث الدراهم فقط لا بمجيئك إلى المغرب فبقاىك في الخارج افضل لهم
54 - MIDI الثلاثاء 28 يناير 2014 - 15:31
100 dhs c'est rien , le problème c'est que les compagnies vont fuir les compagnies low cost qui proposaient des prix bas et on laissera la RAM faire les prix qu'elle veut.
55 - TANJAWIRASIKHAWI الثلاثاء 28 يناير 2014 - 15:40
وآآا المعلقين وغا فهموا،راه ماشي المغاربة لمبغيينش يدفعوا مائة درهم زايدة عن كل مسافر،راه الشركات الطيران منخفضة الأسعار لمبغاتش هذه الضريبة،وإذا إنسحبت من السوق هذه الأخيرة راه الأخطبوط الملكية المغربية لغدي تحتكر السوق،فبلاصت تدكرة من بروكسل لطنجة مع راين إير بخمسين أورو تولي مع لارام بخمسمائة
56 - abousamih الثلاثاء 28 يناير 2014 - 15:56
قال وزير السياحة من بين ما قاله في هذا الموضوع ،إن زيادة 100 درهم ليس لها تأثير.. قد يكون هذا صحيح إلى حد ما..ولكن هل سيفرض الوزير على الشركات المنخفضة التكلفة راينير وإيزي جيت وغيرهما البقاء بالقوة،كون هذه الشركات قررت بما لا يدع مجالا للشك إيقاف خطوط مطارات الناضور،فاس،طنجة والبقية آتية لا ريب فيها.السؤال:من سيعوضها؟؟طبعا: لارام،إيرفرانس،إبريا،لوفتهانزا...أثمنتها معروفة.نقول:" وداعا لدمقرطة السفر لأبناء الشعب فالطيارة"...
57 - Mohajer الثلاثاء 28 يناير 2014 - 17:10
Unfortunately RME are not organize and have someone that can peak for them.it's consider a milking cow for currency that unfortunately the economy in Morocco depend on it.Until the mentality change the local dictator still milking you anyway because most of you don't go to visit a family but for other reason cheap vacation staying with family or their vacation house that they use only 1 month a year the rest 11 months stays empty.Other thing is show off.Can't help the urge.Morocco is set to have a good vacation only to rich not poor.Please stop saying Morocco is the best country in the world.No not really if you never visited other countries you can't make that assumption.If the official in Morocco have a little intel in their brain they will work hard to reduce even more the prices to fly to Morocco. while they can increase tax on room night at Hotels :)because the tourist will be already here.MRE you got it
is a tax to milk you more and nothing else.
58 - مشكل الفساد هو الأصل الثلاثاء 28 يناير 2014 - 17:41
إن المخزن يستعمل ram مجانا وهذا يتقل كاهل الشركة كثيرا.وكتعويض على ذلك يوفر لها وضع الاحتكار لتتمكن من رفع أسعارها للسماء لتحلب جيوب المغاربة القاطنين في الخارج وتعوض خسائرها مع رؤوس المخزن.فعندما يسافر أحد أفراد القصر إلى باريس في طائرة مخصصة له وحده وأصحابه كيف ستعوض لا رام تكاليف تلك الرحلات؟!!! تطلب من الحكومة سن قوانين غبية مثل هذه لتتمتع بجو احتكاري يمكنها من رفع أسعارها والخاسر في النهاية هو المواطن والاقتصاد الوطني.
انشري يا هسبريس وإلا سأكون على يقين بأنك جريدة مخزنية.
59 - malaak الثلاثاء 28 يناير 2014 - 17:48
aujourd'hui pendant que nous avions notre dejeuner j'ai entendu une professeur d'origine new zealand dire á une autre collegue qu'elle vouler bien visiter le maroc mais le billet d'avion est extremement cher qu'elle ne peut pas l'acheter 400£ pour aller a un pays que ne s'elloigne de londres que par 3 heurs de vol est ridicul alors l'autre l'a conseillée de chercher une autre destination . j'ai toujour pormoté le maroc á mes collegues la chose que je n'ai pas pu la faire aujourd'hui
60 - Marla الثلاثاء 28 يناير 2014 - 18:03
This is absolutely disgusting how can they do that and how do they think this is will help the moroccan economy what a stupid idea they will be the losers but no my apologies not them because they dont give a damn thing about the price of tickets rising or number of tourists shrinking cuz they are living from stealing the money of the people of morocco so that they can live for free such ignorants. Well if they doing this to encourage us traveling with moroccan airlines than for me personally i would prefer paying other airlines an expensive ticket than paying them who dont have any kind of customer service and u dont get anything in return of what u paid oh no actually u do get something u loose ur luggage. Shame on you
61 - مغربي حر من بلجيكا الثلاثاء 28 يناير 2014 - 18:59
قبل كتابة هذه السطور دفعني الفضول لأقارن بين أثمنة jetairfly التي أستقلها عل الأقل أربع مرات في السنة وأثمنة الخطوط الملكية.
-ثمن تذاكر jetairfly لشخصين ذهابايوم 28/03/2014 -135 أورو
-ثمن تذكرة la ram بنفس المعايير. 272 أورو
أليست هذه التشفارة بلعلالي ؟؟؟
الذي أريد أن أقوله لرئيس الحكومة ووزير سياحته إتقوا الله في الجالية المغربية لا سيما المتقاعدون وخصوصا الجالية المقيمة بكل من إسبانيا وإيطاليا آلتان تعيشان أزمة إقتصادية خانقة.
فبالله عليك يا وزير السياحة ألا تعتبر أن هذا القرار اللامسؤول إن دخل حيز التطبيق لا قدر الله
-سوف يكون وبالا على السياحة ببلدنا الحبيب.
-سوف يحرم عشرات الآلاف من الجالية بالدخول الى أرض الوطن
كالمعتاد عدة مرات في السنة.
-سوف يكون من الأسباب الرئيسية في تقلص خزينة الدولة من العملة الصعبة.
"راه الطامع فزيادة رد بالك لنقصان"
فيا رئيس الحكومة،ويا وزير السياحة أنصحكم بمراجعة هذا القرار،لأنها كل صراحة لا يصب بتاتا في الطريق الصحيح ألا وهو الزيادة في عدد السياح كما تتنبأون.
"راه ميات تخميمة وتخميمة ولا ضربة بلمقص"
62 - صحراوي مغربي(طوليدو) الثلاثاء 28 يناير 2014 - 19:27
سبحان الله الذي ابتلىنا بهذا المسؤول الذي يريد حرم المغاربة من low costالايخجل؛ اسبانيا تستفيد من السياحة والسفر والرحلات من و اليها، حيث اسبانيا حطمت رقما قياسيا في عدد السياح بفضل خدماتها الجيدة ورحلات الجوية low cost؛ وانتم لم تصل إلى 10 ملايين سائح، سبق أن قلت لكم الحل هو على كل سائح اجنبي أن يأدي ثمن التأشيرة عند دخوله المغرب كما هو الحال في مصر 15 €أو ما يعادل 15$هي بالنسبة للوائح الأجنبي خصوصا الأوروبي أو الأمريكي؛ ودع شركات الطيران المدني تشتغل!
63 - ابو الياس الثلاثاء 28 يناير 2014 - 19:29
السيد الوزير على صواب مالو اش خاصر الما الضو الطيارة البنزين كلشي فابور ياك خلينا ليكم البلاد تديرو فيها ما بيتو تابعينا حتى فالطيارة اللي كان جيو نشوفو فيها الواليدين تاهوما ماباقين جاين نشوفوهم كاين الله السي الخراز ولا السودور هانتوما بنتوا على حقيقتكم ا حكومة بنفيران
64 - mohajir الثلاثاء 28 يناير 2014 - 19:30
نديرو حساب مثالي اسي حداد على خسارة في القرارالضريبي ديالكم اذ تم عزوف 45000 سائح على المغرب
et c est á vous de tirrer la conclusion

شركاتا Ryanair و Easyjet تقومان بأكثر من 150 رحلة أسبوعية
اذا 300 سائح يضرب ف 150 رحلة= 45000 سائح
كل سائح يستهلك 300 درهم فاسبوع X ف 45000= 13500000درهم
150X4)X13500000DH=8100000000DH) شهرواحد
65 - sofia الثلاثاء 28 يناير 2014 - 19:31
انا مغربية ببريطانيا واقول لكم انكم ستضربون اقتصاد المغرب الذي يعتمد بالاساس على السياحة ضربة جد موجعة ، لان اغلبية المهاجرين والسياح سوف يتوجهون لوجهات باسعار مناسبة وليست كارتية ، هده فقط رسالة لكل مهاجر خارج ارض الوطن ، هل ترون كيف الحكومة الموقرة تفكر وتهتم بشؤونكم؟ ام تهتم باموالهم .
66 - عبدي الثلاثاء 28 يناير 2014 - 19:41
بالنسبة لز هير صاحب التعليق رقم ١١ ا قول ان المشكل ليس فقط في المغا ربة القاطنين بالخارج و لكن في الأجانب الدين يضربون حساب لكل اورو ا ضا فة الى شركات low cost ا ضن أنا لمغر ب ليس في ا ستطاعته بعد ان يتخد مثل هد ه الا جراءات
67 - kabadi الثلاثاء 28 يناير 2014 - 20:17
To Mr Mohajer -57
Do yourself a favor mate and write in arabic pleaaase...your english is very poor and you are not even able to write a single correct sentence in english...Regarding the 100 Dhs Tax, we all know that it will go straight in the pocket of those who claim to act for our interests.
68 - Hamid- Berlin الثلاثاء 28 يناير 2014 - 21:03
L´atirissage de la flotte de Ryanair en Europe sont placer sourtout dans les ancienes aérodrome situé parfois á 100 km de centre des villes. cette phiolosphie de Marketing offre une soubvenstion des millions d´euros á Ryanair par les préfecteurs comme ici en Allemagne,celle ci ont aussi un but de créer des emplois et encourager la région.Or parfois ce caclul ne corréspand pas á la réalité économique , comme le cas de l´aeroport Frankfurt-Hahn qui depuis son ouverture défidcitaire.Par contre les chiffres d´affaires de ryanair grate les ciel comme ses avions, ce qu´a déranger Lufthansa par exp.
á l´arrivée de Ryanair au Marco,la direction irlandaise de cette flotte á proclamer la meme philosphie de Marketing de subvension qui exerce en Europe prés de Gouvernement marocaine .
la questionne qui se pose nous sommes aussi prés de soubvensionner des entreprise qui trouve que leurs busness plan n´est pas compatitible á leurs but
li
69 - JUSTICE_OU_EST_TU?I الثلاثاء 28 يناير 2014 - 21:42
Je tiens à manifester mon mécontentement comme tous les MRE qui ressentent cette décision comme une exclusion pure de cette catégorie active.
Pour ceux qui croient que c'est une histoire de 100dhs ils se trompent. Croyez vous que si vous retirez le low cost de la concurrence vous garderez les mêmes tarifs avec la RAM et Air France????? cela veut tout simplement dire qu'on est revenu aux années 90 ou on avait des prix d'avion exhorbitants dans tout (RAM, ITISSALAT EL MAGHREB, ...)
Je vous prie juste monsieur le ministre de revoir votre stratégie pour améliorer les services et faciliter notre retour au lieu de gratter des petites économies qui feront perdre des milliers de clients fidèles au Maroc
70 - mohy الثلاثاء 28 يناير 2014 - 22:16
اذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة. انه الجهل بعينه. اناس غير مؤهلين لتسيير حياتهم الشخصية فمابالك بتسيير مامورية لا يعي عنها شيئا. يقول المثل المغربي: اطلي انفك بالحموم وقل انا حداد. شتان بين من يرى المستقبل وبين من لا يبصر. هل يعلم سيادة هذا الوزير ان المغاربة المولودون بالمهجر لا علاقة لهم ببلدهم الاصلي الا عبر DNA . اي لا تحويلات مستقبلية. ولا سياحة ولا هم يحزنون. سيذوب هؤلاء المغاربة وسط البلد الذي سيعيشون به. فسيرحل اشباه الوزراء ويحل اخرون اي تبادل للكراسي
71 - Yassin الثلاثاء 28 يناير 2014 - 22:16
كنت ازور المغرب ثلاث او اربعة مرات في السنة واصرف اربعين الف درهم كل مرة لاكن ان كانت الزيادة مرتفعة سازور المغرب مرة في السنة واصرف ما اصرفه لمرة واحدة والخاسر هي الدولة
72 - mohammed الثلاثاء 28 يناير 2014 - 22:22
بصراحة حشومة كيف يعقل هده الزيادات المهم ما نزوروش الوالدين
73 - غيور/هولندة الثلاثاء 28 يناير 2014 - 22:32
الأمر واضح ألأن . كل هذه المضايقات على الجالية والخطوط الأجنبية لتشتغل
الخطوط المغربية وحدها في السوق . حاولت ألأن ان أحجز لفصل الصيف والتذكرة الواحدة من أمستردام طنجة ثمنها 668 اورو أما إذا تأخرت عن الحجز
ولا أدري أين سيصل الثمن؟

والسلام
74 - tamim الثلاثاء 28 يناير 2014 - 22:46
les activites liees au tourisme auquel sera assene un coup sanglant doivent reagir :l hotelerie la restauration l artisanat...etc
75 - الخراب الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:14
هاد الحكومة راسها قاسح وكتعلم الحسانة في راس ليتامى كنطلب من جميع المهاجرين واحد يبلغ واحد ولقاو شي حل لهاد المهزلة هما ما خاسرين والو كيجربو وناقصاهم التجربة سكت المضلوم القضية نجحت دافع على حقو كيتراجعو ولي خصهم يطبقو عليهم خايفين منهم
76 - رشيد الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:25
il fallait pas choisir une distination aussi loin mon frére
77 - marocaine du monde الأربعاء 29 يناير 2014 - 00:20
Si vous avez remarqués monsieur ben kirane est faible en langue arabe et français alors il utilise selement le calcul
78 - الشرقاوي الأربعاء 29 يناير 2014 - 00:41
مشكلة العدالة و التنمية و جميع مناصريها من فئة الشعب انهم ليسوا اناسا يفكرون بالمبدا الاقتصادي و نظراتهم جد محدودة.
عندما نتكلم عن 100 درهم فأنا متفق أن %70 من المقيمين بالخارج لن يعيروا اهتماما للأمر و حتى و إن حدث فلن يؤثر عليهم ذلك، و لكن عندما نرى شركات مثل easyJet و Ryanair قد تهجر سوق الطيران المغربي فهذا خير دليل على أن القرار ليس في محله إطلاقا لأن في ذلك احتكارا من طرف شركة واحدة معروفة عند الجميع، أي أن ثمن التذكرة سيضاف عليه 100 درهم + ضريبة الإحتكار التي تتغير بتغير الوقت من السنة.
كفانا زيادات و لنتخل عن الوعود الزائفة و الشعارات الفارغة.
المغرب يحتاج أفكار إنقاذية لمجالات تحتضر قبل أن نفكر في زيادة 100 درهم للسائح، فمرضى السرطان يموتون عند أبواب المستشفيات الحكومية و تكاليف العلاج تفوق ملايين السنتيمات دون أن تتدخل الدولة.
مئات من حاملي الدكتوراه، الماستر، الإجازات يفترشون الأرض من أجل قوتهم اليومي و أبناء المسؤولين يتجولون الشوارع بسياراتهم الفخمة أوقات الدراسة و عند تخرجهم نحتاج لـ 3,6 درهم (ثمن احتساب الدقيقة عند اتصالات المغرب) من أجل توظيفهم بمبدأ 'باك صاحبي'
79 - abdelkhalek de bruxelles الأربعاء 29 يناير 2014 - 01:16
اللهم هذا منكر.....
الناس في اصعب الضروف التي يعرفها اقتصاد اللحضة المنحط ...تبحت عن الرفع من عدد الرحلات طلبا في العملة الصعبة ...وحنا العلماء والنوابغ مادرنا خير مخلينا ليديرواااا...اجي ??? جريتوا عليهم لي هازين هم المسكين بابسط الاتمنة ...وشنوا البديل....??? شريكة خطوطنا.....شما بقطيع النيف....
الناس الى بدلة بمحسن ورخس...ماشي الشليمان...
تبعوا 100dh وبسلاما يالعوملة صعبة...بدا شبابنا يصرف النظر على السفر لبلدنا ورجعة تركيا واسبانيا واسيا كترحب بيهم بابخس الاثمان ....فيقواااا فين هذا التغيييير.....???
80 - Moukhless الأربعاء 29 يناير 2014 - 06:30
Et si on arrêtait les transferts des devises vers le Maroc et suspendre nos projets de voyage jusqu'à ce que ce gouvernement d'incompétents revient sur cette décision catastrophique? Et si on faisait une pétition pour demander l'arbitrage du roi seule autorité morale qui a la légitimité de décider dans les affaires qui concernent les marocains de l'étranger? Et si on boycottait la RAM? Ça va peut etre faire réfléchir monsieur le sinistre du tourisme
81 - مخلص الأربعاء 29 يناير 2014 - 07:24
الْحِدادُ على قطاع النقل الجوي و السياحة في المغرب جراء ضريبة الوزير حَدٌادْ الذي ُابتلا الله البلاد و العباد به
82 - مروان القاسمي الأربعاء 29 يناير 2014 - 07:48
للاسف اغلب المداخلات ليست روح المسؤولية و الوطنية . نفكر في مبلغ زهيد ليس له اي تأثير على الأفراد و لا نفكر في عوائده على اقتصاد البلاد. السائح الذي يبخل ب ١٠٠ درهم غير ابقا فبلاده ، ما عندنا ما نديرو به .
بالنسبة لمغاربة المهجر أقول : قارنوا بين ضرائب مطارات اوروبا و بين ضريبة مطاركم . الله ينبهنا
83 - Nadia الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:03
Je suis très déçue par cette augmentation, je ne suis pas contre le fait d'aider les pauvres mais cette façon d'agir n'est pas la bonne. D'abord il n'y a pas que les riches qui prennent l'avion, il y a de tout: les riches , les RME, les personnes malades qui veulent se soigner, les touristes, les étudiants..... Donc cette augmentation sera pour certains supportables pour d'autres et qui sont la majorité insupportables . Personnellement je trouve les décisions de ce gouvernement non réfléchies et impulsives, je pense que c'est du à leur manque d'expérience et à l'étroitesse de leur esprit.
84 - maya الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:50
اغلبية المغاربة الذين اقابلهم هنا عندما نتحدت عن هده الزيادات يستنكرونها، اللهم تركيا واسبانيا ، خيرنا يديه غيرنا ، هنيئا لك يا حداد ولحكومتك الفاشلة
85 - lotfi الخميس 20 فبراير 2014 - 22:47
Ca se voit que les maths et les statistiques n etaient pas ton fort à l école. .100dh sur un billet de 400dh ou 500dh est une augmentation de 25% ou 20%.les européens faisaient des manif quant le prix du lait augmentait de5 cents.il faut par donner raison a celui qui derisonne ..et Heddad dans ce cas raconte n importe quoi.
Salam
المجموع: 85 | عرض: 1 - 85

التعليقات مغلقة على هذا المقال