حواليْ ربع مليُون مغربِي حصلُوا على جنسيَّة بلجيكَا فِي العقدين الأخيرين

حواليْ ربع مليُون مغربِي حصلُوا على جنسيَّة بلجيكَا فِي العقدين الأخيرين
الأحد 2 فبراير 2014 - 11:15

“لمْ يعد المغاربة يفدون على بلجيكا كما السابق، أمَّا المقيمُون على أراضِيها، فيتوجهُون بكثرة نحو طلبِ جنسيتهَا”، ذاكَ بعضٌ مما أبانَ عنهُ تقريرٌ رسميٌّ فِي بلجيكَا، حول تطور أعداد المهاجرين والمجنسين، من الأجانب، قاس تدفق المهاجرين على مدَى العقود الثلاثة الماضية.

التقريرُ الذِي أصدرهُ مركز بلجيكا للمساواة والمكافحَة ضد العنصريَّة، مؤخرًا، والذِي تتوفرُ هسبريس على نسخةٍ منه، كشفَ أنَّ عدد المغاربة المقِيمين بصفة قانونيَّة في بلجيكا، بداية العام الماضي، استقرَ عند 83.271، ممثلِين بذلكَ الجاليَة الأكثر حضورًا في البلاد، بعد المقيمين المنحدرين من دول أوربية.

حيث يمثلُ المغاربة 28.5 بالمائة بين غير الأوربيين، ويشكلون 6.9 بالمائة من مجمل المقيمين على التراب البلجيكِي، يلِيهم الكونغوليُّون، ثمَّ الأمريكيُّون بـ3.9 في المائة، والصينيُّون بـ3.6 في المائة، وبعدهَا الجزائريُّون بـ3.4 في المائة.

وقياسًا بالمهاجرِين المغاربيِّين المتواجدين بكثرة في المملكة الأوربيَّة، كانَ المغاربة في الصدارة من حيث عدد، حيث إنَّ من أصل كل عشرة مهاجرين ينحدرون من البلدان المغاربيَّة، يقيمون ببلجيكا، ثمَّة 8 مغاربة، وفقَ التقرير البليجيكي.

بيد أنَّ تصدر المغاربَة الأجانب المقيمين في بلجيكا، يوازِيه تراجعٌ فِي أعداد المقبلين على البلد في السنوات الأخيرة، كما هو الشأن بالنسبة إلى الأتراك، حيث تراجعت وتيرة وفادة المغاربة إلى بلجيكا بـ47 في المائة. وإنْ كانت الهجرة لا تزالُ في معدلات مرتفعة، فضْلًا عنْ أعداد من منحوا الجنسية البلجيكيَّة خلال العشرِين عامًا الماضية، حيث إنَّ 216.940 مهاجر مغربِي جنسُوا في المملكة، ما بينَ عاميْ 1991 و2013، سواء عن طريق الزواج المختلط بين مغاربة وبلجيكيين، أوْ عبر التجمع العائلِي.

وعن البواعث التي يستخرج المهاجرون المغاربة عنها أوراق الإقامة، أظهر التقرير حصول 71 في المائة من المغاربة على “الأوراق” لأسباب عائليَّة، تليها طلبات الإقامة ذات الصلة بمتابعة التحصيل العلمي والدراسة، فيما بلغ عدد من طلبُوا الإقامة لأسباب إنسانيَّة 14 فِي المائة.

أمَّا بالنسبة إلى المهاجرِين الأوربيِّين المقِيمين ببلجيكا، فأبانَ التقرير عن تبوئ الفرنسيين الصدارة، بنسبة 16 فِي المائة، يلِيهم الرومانيُّون بـ13 في المائة، ثمَّ الهولنديين بـ11%، والإسبان 6 بالمائة.

‫تعليقات الزوار

36
  • آسف
    الأحد 2 فبراير 2014 - 11:29

    ربع مليون! قولو 250.000 و نتووما كاتبغيو تزوقو باش تزيدو فيه.

  • Immigre mahgor au Maroc
    الأحد 2 فبراير 2014 - 11:44

    C'est normale, les gens fuit leur pays le Maroc et demande autre nationalite, parce que chez nous au Maroc tu est marocain et vous sentez humulier, il n ya aucun loi qui tu protégés des malfieux, par exemple notre droit legitimes a ete devore par des membres de famille et puisque ils ont des pistons, le palais de justice A Berkane leur donne raison. Il 's agit de l'affaire Dkhissi. Alors meme si on aime si fort notre pays natale, on est oblige de choisir une .autre nationalite a cause de lhogra. .

  • محمد
    الأحد 2 فبراير 2014 - 11:47

    بسم الله الرحمن الرحيم الصراحة موضوع رائع من هيس بريس الجالية المغربية في أربا عامة لهم حقوق متساوية مع جميع الجنسيات بالرغم من انهم من أصول مسلمة ونحن في الخليج العربي (المسلم) لانتمتع باي حقوق لا من جنسية ولا من اي أشياء اخرى متلا انا 15سنة مقيم في قطر واتنين من بناتي من موالد قطر لكن من المستحيل التكلم على شئ اسمه الجنسية نضام التقاعد غير موجود في كل الخليج بالنسبة للأجنبي بدل التقاعد يعطو نهاية الخدمة وهيا راتب شهر في السنة نضام الكفيل من اصعب شئ في الخليج حيت يتيح القانون للكفيل ان يتحكم في كل تحركاتك متل طلب رخصت سياقة متل إستقدام زوجتك وابنائك متل تصريح الخروج لازم موافقة الكفيل في اي شئ هنأ لكن مغاربة اروبا اما نحن هنا حتى سفاراتنا لن تنفعنا في اي شئ عيونهم مسدودة ببترول الخليج لا يتكلمو الا في مصلحتهم وشكرا هيس بريس

  • isam
    الأحد 2 فبراير 2014 - 11:54

    دول تمنح الاجانب الجنسية ودول العار تتخلص من مواطنيها .هل الولة المغربية لا تستعر من نفسها عندما ترا مواطنيها يتخلصون من هويتهم رغم انها مجرد اوراق ورغم انهم مغاربة مهما كان

  • كرامة حرية مساواة
    الأحد 2 فبراير 2014 - 11:57

    تقدمت بطلبي فتحصلت على الجنسية البلجيكية
    وأنا فخور بها . في حين يتعذر الحصول على صفر شىء في أوطان العربان .
    البدون في دول الخليج يعاملون كالعبيد اقل كرامة لايحصلون عليها . كل بلاد الله اوطاني

  • tanjawi
    الأحد 2 فبراير 2014 - 11:59

    اين هم الاتراك من هده الاحصائية .الدين يمتلون الجالية التانية بعد المغاربة.

  • مغربيات متزوجات باجانب عرب
    الأحد 2 فبراير 2014 - 12:02

    السلام عليكم ورحمه الله هنيئا للكل هؤلاء المغاربه والمغربيات الحاصلين على الجنسية البلجيكيه اتسائل متى يتم المصادقه على مشروع قانون الخاص بتجنيس ازواج المغربيات الاجانب حتى نعيش في اسره واحده مثل باقي الاسر ويرحمنا الله من التشتت العائلي فكما يحصل المغاربه على جنسيات بلدان ثانيه او عن طريق زواجهم باجنبيات لماذا لايحصل ازواجنا اباء اولادنا على الجنسيه المغربيه؟؟؟؟؟؟؟ متى نفرح بهذا الخبر يا وزير العدل اتمنى التسريع في النظر لهذه المشكله والاسراع بحلها

  • marokani
    الأحد 2 فبراير 2014 - 12:13

    اغلب هؤلاء المهاجرين هم ريافة الذين هجروا قسرا من بلدهم خلال الثمانينات و السبعينات بعد سياسة التفقير و التجويع التي مارسها المخزن على الريف و نحيي هؤلاء المهاجرين المخلصين لاصلهم فبفضلهم و بفضل تحويلاتهم و استثماراتهم في الريف بقي هذا الاخير يعتمد على نفسه رغم محاولة المخزن التضييق على المنطقة و حرمانه اياها من اي مشاريع تنموية ايام الحسن الثاني .

    الدول الاسلامية تعرف فقط الانجاب و صناعة العاطلين ثم تصديرهم الى الدول الغربية

  • حميد شحلال
    الأحد 2 فبراير 2014 - 12:25

    أنصح جميع من يتجنسون وعلى الاصح يتنجسون بالجنسيات الغير الاسلامية أن يقرؤوا كتاب " تبديل الجنسية ردة وخيانة " وأقول لمن قال أن ذلك جائز هل تستطيع أن تتجنس بالجنسية الاسرائيليىة أو البوذية أو الفارسية الشيعية وإذا كان جوابك لا فما هو الفرق بين هؤلاء وهؤلاء الكفر ملة واحدة ولا ننسى أن التجنس فيه نوع من الموالاة خصوصا أنهم يشترطون على من طلب جنسيتهم أن يقر ويعترف بقوانينهم التي تبيح الحرام مثل الخمر والخنزير والزواج المثلي ووو..الاسلام اباح التعامل مع غير المسلمين شريطة أن لانذوب حتى مِن ناحية اللغة فيه نفور تجنس يعني أصبح مِن جنسهم وهذا بحث طويل وعلى المسلم أن يحتاط لعقيدته ولا يبيع هويته ودينه بعرض من الدنيا "هناك ضوابط وشروط للإقامة بين ظهراني المشركين"والله يهدينا جميعا

  • مغربي
    الأحد 2 فبراير 2014 - 12:57

    الجنسية المغربية أصبحت منبوذة لا تعليم لا صحة لا أمن … اللهم البلجيكية

  • مواطن من وجدة
    الأحد 2 فبراير 2014 - 13:01

    لو أتيحت الفرصة لكل المغاربة كلهم سيتجنسون حتى ولو بإسرائيلية
    سيبقى بنكيران ومحمد السادس في الأخير ليطفؤوا الضوئ ثم يلتحقون

  • hamouda
    الأحد 2 فبراير 2014 - 13:22

    هاذا حال المهاجر المغربي مساكن مشتتين في كل مكان ،اليأس من دولة فاسدة في كل المجالات ،اما بقية الشعب لو سنحت له الفرصة يخلي مراه غير العجاج باتجاه اوروبا،والله هاد الدولة خاصها شي معجزة بكل معنى الكلمة،اعيش باوروبا لمدة 24سنة عند عودتي لزيارة العائلة في العطلة وعند قضائي اسبوعا واحدا حتىاشعر بضيق النفس والقلق ،ولم اشعر بالطمأنينة واعود من حيث اتيت

  • خالد
    الأحد 2 فبراير 2014 - 14:16

    المغاربة موجودون في كل انحاء العالم,تجدهم حتي في الكواكب البعيدة ولما لا,حتي في كوكب زحل المهم خرج-ورغم ذلك المغرب مزدحم…..

  • ameno
    الأحد 2 فبراير 2014 - 15:43

    سعداتهم والله نحسدهم
    اعتقد ان 80 في المئة هؤلاء ينتمون الى مدينة طنجة باعتبار ان اغلب مغاربة بلجيكا ينتمون الى مدينة البوغاز

  • salam
    الأحد 2 فبراير 2014 - 15:51

    je pense si l'occasion se présente devant tous les marocains qui souffrent de la misère et de la pauvreté ils ne vont pas y renoncer et ils vont se débarrasser de leur nationalité tout en quittant ce pays le plus bref possible à cause de la honte du racisme vécu dans ce pays et de la bureaucratie de notre direction et l'injustice de notre justice et et et ……………….

  • إلى 9 - حميد شحلال
    الأحد 2 فبراير 2014 - 16:01

    كم أحب الدولة البلجيكية في تحضر أهلها و تسامحهم وترحابهم لكل الأجناس والديانات. وكم هو أسفي حين اجتاحها المد التطرفي من العرب الهاربين. رسالتهم هي أسلمة الدولة البلجيكية بواسطة استغلال دستورها الذي يسمح بحرية العقيدة و الرأي.
    لا أستطيع أن أتقبل صورة بلجيكا في المستقبل وهي مليئة بقطعان بشر تتشبه بالطالبان في زيها من لحية مصبوغة بالحناء و برقع تسكن بداخله كائنات قيل أنها نساء و حريم. و كم أسفي على التقهقر الذي ستعرفه على كل المستويات. سيكبل التطرف العقول و سيبطل الإبداع و ينقرض الاختلاف و يصبح الناس نسخة واحدة مكررة ملايين المرات لنموذج بشري تكفيري تحريضي مظلم يحسب نفسه خير أمة أخرجت للناس.
    وداعاً يا أمة جاك بريل. جاءك الويل من الجنوب.

  • faucelevent des miserables
    الأحد 2 فبراير 2014 - 16:19

    en 1982 jai pris le train pour la premiere fois depuis TURIN vers VENISE la ville des reves tenez vous bien ,,,je netais pas un riche acteur ni un millionnaire aventurier,mon pays mavait octrye une bourse….en franchissant la gare de venise vous etes en face d un etendu deau et comme symphonie de reception cetait ..UNSANSPAPIERS MAROCAIN QUI M A SOUHITE LA BIENVENUE……Aujourdhui je resside en europe loin de venise mais je retiens toujours limage de mon patriote a la porte de la gare dun nouveau monde qui vous acceuille des que vous mettiez le pied en mer a venise

  • المصطفى
    الأحد 2 فبراير 2014 - 16:32

    اوروبا تؤمن بالحرية والديموقراطية الحصول على جنسية اجنبية لا يعني الانسلاخ والذوبان في البلد المضيف نحن هنا لا زلنا مغاربة ومسلمين وبجنسية البلد المضيف يصبح لك الحق اكثر والجراة اللازمة في طلب حقوقك كمسلم الكل يعرف مادا تفعل الدول العربية التي تدعي الاسلام بالجالية العربية قمة الاذلال والعبودية والاستغلال والتهديد بالطرد نحن هنا في اوروبا نمارس شعائرنا بحرية تامة وهناك مسلمين اوروبيين ناهيك عن العدل والمساوات في جميع الحقوق ارض الله واسعة وطبعا تدكر ملك الحبشة الدي نصر المسلمين ورفض تسليمهم رغم انه نصراني واتمنى ان تحضر صلاة الجمعة في مساجد اوروبا لتعرف الى اي حد وصل الاسلام واخبرك كذلك ان هنا لو خرجت امراة في وقت متاخر من الليل لظرف قاهر لن يتعرض لها اي مخلوق بمكروه عكس البلد الذي تعيش فيه انت بين ظهراني اهله ورغم انهم مسلمين اتحداك ان تخرج امراة ولو في المساء.

  • citoyen
    الأحد 2 فبراير 2014 - 16:45

    dans les derniers lignes ;je pense que vs avez tromez ds la deuxiéme nationalité des étrangers en Belgique ce sont les italiens et non plus les romains;merci de bien vérifier …..

  • كاري برا
    الأحد 2 فبراير 2014 - 16:51

    مهما اننا حاملين للجنسية البلجيكية فيبقى قوله تعالى واظحا لن ترظى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم.لهاذا فان مشكلة ابنائنا هي المصيبة الكبرى لا لغة عربية …….الخ. حاملين الجنسية وكارهون البقاء هنا الطائرات دائما مملوئة تجاه لمغرب الذي يبقا بلدنا الحبيب .

  • nono
    الأحد 2 فبراير 2014 - 18:26

    J'aime la belgique

    fiere d' être marocain belge !!!

  • مواطن2
    الأحد 2 فبراير 2014 - 19:02

    بعد قراءة المقال والتعاليق يتبين ان الجميع يشيدون بالدولة البلجيكية لما فيها من امن واستقرار وديموقراطية ومساواة. ومع دلك ادا مس شرطي احد المهاجرين من مرتكبي الجرائم والسرقات ومخالفة القوانين تقوم القيامة وتنعت بلجيكا بالعنصرية وهكدا. اريد ان اقول ان عددا كبيرا ممن عرفناهم وخاصة اواخر السبعينات من مواطنين مغاربة لم يعرفوا في يوم من الايام ورقة 200 درهم. والحمد لله استطاعوا ان يهاجروا الى اوروبا بصفة عامة جلهم اصبح يملك عدة شقق او منازل سواء في المغرب او في بلاد المهجر ويعيشون عيشة كريمة . الا ان الكثير منهم يخلقون لتلك الدول العديد من المشاكل. وعلى راسها الاحتجاج ضد قوانين تلك البلدان التي تمنع بعض العادات والتقاليد التي يريد المهاجرون ترسيخها في دول غير دولهم. وانا اعتبر هدا شيئا مرفوضا. فعلى المهاجر مهما كانت جنسيته ان لا يتمرد على الدولة التي وفرت له العيش الكريم الدي لم يجده في بلده الاصلي.هدا التعليق قد يكون بعيدا عن الموضوع ولكن للتدكير فقط.

  • مهاجر
    الأحد 2 فبراير 2014 - 19:33

    السلام عليكم ,
    حمل جنسية دولة أوروبية يساعد كثيرا في الحياة اليومية…
    نحن في إيطاليا، كل سنة أو سنتين يجب تجديد تصريح الإقامة …
    وبالنسبة للأشخاص الذين يتحدثون عن الدين ,نحن في بلد إسلامي و ليس لدينا لا حق… لا أمن, لا صحة… لا…
    اللهم يارب اجعل امة محمد صلى الله عليه وسلم من اهل الجنه يارب.

  • yassine)55
    الأحد 2 فبراير 2014 - 19:54

    اريد ان اسال صاحب التعليق رقم ٩،هل الذين اعتنقوا لاسلام وهم من اصول اروبية لا يقبل اسلامهم لانهم ليس لهم جدور اسلامية.و اذكره ان البوذية و الفارسية ليسوا جنسيات.استنتج من خلال تعليقه انه اما محدود الثقافة و هذا شي يعلاج و اما صاحب فكر تكفيري و هذا شي خطير،الشفا من عند الله.

  • حميد شحلال
    الأحد 2 فبراير 2014 - 21:58

    الى 16 أظنك أجبت قبل أن تكمل قراءة التعليق لأنني قلت المسلمين وليس البطونيين الذين لا يعشيون الا من أجل بطونهم فقدرهم على ما يخرجو منها }والى رقم24 أنت أكملت قراءة التعليق ولكن من الصعب أن أُفهمك لأنك بعيد جدا عن فهم ما قلت وأرجو ممن يستطيع إفهامك أن يرد عليك حتى تعرف ما هو الفرق بين من تكلمت عنه انا ومن تكلمت عنه انت

  • Youssef
    الأحد 2 فبراير 2014 - 22:40

    المهاجرين عبارة عن جماعة من الحاقدين على الدولة المغربية لأنهم عاشوا الفقر والحرمان و يجب الحدر منهم بعدما أصبحنا نتنعم بخيرات بلدنا المغرب الحبيب و النداء عليهم كانت غلطة حكومة سابقة كحل ترقيعي فاشل اعترفت به

  • حميد شحلال
    الأحد 2 فبراير 2014 - 22:47

    الى 18 لست ادري لمن وجهت كلامك لأنك لم تذكر الاسم او الرقم ولكن أقول لك هل من هاجروا الى الحبشة أصبحوا حبشين أما قولك نمارس شعائرنا بحرية هل يرفع عندكم الاذان وهل يخصص لكم قضاة للفصل بينكم في الامور التي تخصكم مما يخالف قانونهم مثل قضايا الطلاق والتركة وو أما مقارنتك خروج المرأة بالليل عندهم وعندنا نحن المرأة نخشى عليها من شيء واحد وهذا الشيء أضاعته المرأة الغربية سواء في الليل أو في النهار ولم يعد عندها ما تخشى ضياعه أما دعوتك لزيارة بلجيكا صراحة انا لم أزرها ولكن زرت بعض الدول الاروبية الاخرى مثل فرنسا{باريس} فوجدت من تمام الحرية أنهم سمحوا للشواذ من أبناء المهاجرين بفتح مسجدا لهم وهذا موجود في أورلي وارجو ممن يسكن هناك ان يصدق أو يكذب هذا في تعليق له {أحضي ولادك مزيان}

  • مرون الطنجاوي
    الأحد 2 فبراير 2014 - 23:40

    أتحدى أي كان وهو يحمل اسم محمد او أحمد الخ…….وهو يجول بجوازه الغربي في بلاد الغرب , أن يقول لي أنه يعامل نفس المعاملة كجاك وميشيل و فيليب الخ……
    هذا ما خاف علينا منه الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال في الحديث
    °ماالفقر خفت عليكم أخشى أن تبسط اليكم الدنيا فتنافسوها كما تنافسها ألأمم التي من قبلكم فأهلكتهم ,فتهلككم كما أهلكتهم° .
    فالمسلم حاليا الا من رحم الله ,يمكن أن يبيع دينه وعرضه ببلاش أو بعرض من الدنيا الخداعة , لماذا ؟ … بكل بساطة لأن فاقد الشيء لا يعطيه .
    لو كان فينا الربح كنا نعيشو عزاز فبلادنا , ولكن خلينها للملحدين والمنافقين
    يعملو فيها الي بغاو , ولا حول ولا قوة الا بالله.
    واسلاماه واسلاماه واسلاماه .

  • iPhone
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 00:59

    للأخ 27 أولى بك أن تُشير إلى سبب هجرة ألمسلمين لبلاد ألكفر وطلب جنسيتهم بذل أن تلوم ألمهاجرين وأنا كمهاجر مسلم في بلاد ألكفر أطلب منك أن تسمي لي بلد مسلم قولا وفعلا كي أهاجر إليه ولك عظيم ألأجر وأنا متأكذ أنك لو قذر ألله زرت مستشفى في ألمغرب لمرظ ألم بك لتمنيت لو كنت مرتزقا في ألفيلق ألأجنبي ألفرنسي أو ألمارينز ألأمريكي كي تحصل على ألجنسية ألفرنسية أو ألأمريكية وأزيدك إنني أحس أن إيماني ينقص لما أكون في ألمغرب ويزداد لما أكون في بلاد ألكفر ألسبب لا أذري مرة فاتتني صلاة ألعصر في مدينة مغربية فقصدت ألمسجذ فوجدته مقفولا فإظطررت لشرب قهوة في مقهى كي أتوظأ في مرحاظها ولما توظأت لم أجد مكانا لصلاة أما في بلاد ألكفر فألمساجذ مفتوحة وألدروس متوفرة وخطب ألجمعة لا تأتي مكتوبة للإمام… ذات مرة رأيت في أكادير سائح عجوز يجلس في ألمقهى مع طفل عمره حولي 14سنة لو حصل هذا في دولة أوروبية كافرة لإستقالت ألحكومة ولأقيمت حلقات توعية ولرصدت ميزانية ظخمة لمعالجة ألظاهرة أنا لا أقول أن بلاد ألكفر جنة فهنا مشاكل من نوع أخر لكن يا أخي ألمشكل عويص جذا ولا أحد يعشق أن يترك مسقط رأسه

  • كمال المصير
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 01:32

    اعتقد انه مهما طال الزمان يجب سن قانون اسقاط الجنسية عن اي شخص تجنس من جنسية دولة اخرى كما هو معمول به في العديد من دول العالم خاصة ان ابناء هولاء المغاربة لم يعد لهم رابط مع بلد اجدادهم فما دام هولاء يعتبروم انفسهم يعيشون في حرية ورخاء واصبحوا ينظرون الى المغاربة بتعالي فهنيءا لهم وليتركوا ابناء المغرب يناضلون في سبيل نيل كرامتهم وحقوقهم فمن يحب بلاده يدود عليها كما كانت فقيرة ام غنية فما دامت هذه الجنسية لا تساوي شيء لما انتم متشبتين بها، فمتى يتم اسقاط الجنسية عن مثل هولاء.

  • ع.س
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 04:36

    ا لئ الاخ رقم 26 ليس كل مهاجر فقير او حاقد بل يجب ان تعلم اخي العزيز ان هناك مغاربة دوي شهادات علىيا و من عائلات غنية ولها مناصب مرموقة في اكبر الشركات العالمية وانا واحد منهم . انشري يا Hesspress

  • شوف
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 08:26

    ما فيه باس الجنسية بلجيكية او اخري المهم هو المعتقد يبقي مسلم .الخير يوجد في بلاد الاقامة فل يحرك الذين لهم غيرة علي هذه الحالة بدون هرج ولا الكلام الذي لا يفيد الذي لا نفعف فيه عيانا.والسلام.

  • Rachid Belgium
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 11:52

    الى الاخ الفاضل يوسف (التعليق 26). السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و بعد: بالله عليك ماذا تعرف عن الجالية المغربية في المهجر?????
    لا انتظر جوابا منك و لكن ادعوك للبحث عن عدد الكفاءات المغربية المقيمة في اوروبا و امريكا…
    و للحديث بقية. انشري يا هسبريس و شكرا

  • casa
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 11:57

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،الى صاحب التعليق رقم-26- ليكن في علمك أنه ليس أصل كل مهاجر فقير ومحروم كما تدعي فكل شخص هاجر بلده لانه لم يرضى بالذل وعدم التمتع ولو بأبسط حقوقه وعدم أداء المسؤولين لمسؤولياتهم وأنا آسف جدا لأنك تتوهم وتعيش في الخيال وتكذب على نفسك بأنك تتمتع بخيرات بلدنا المغرب وأزيدك كذلك أن كل مهاجر مغربي يساهم في رفع إقتصاد المغرب.

  • حسين
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 22:14

    ليس عيبا ان تطلب جنسية في بلجيكا او فرنسا ﻻن هذه البلدان تعترف بجميع الحقوق والمساواة عكس بلدنا الحبيب .أما بنسبة الشعائر الدينية تجد المساجد ملبئة ويوم الجمعة يصلون حتى في الشارع ﻻ احد يضايقهم .فلك الحق في كل شيء الصحة التعليم حتى العمل يساعدونك ﻻيجاد عمل قار .تمنيت لو كان كل هذا في وطني الحبي

  • سيبويه
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 19:37

    ايوه المغاربة ياخدو جنسية ديال بلجيكا والمهاجرين الافارقة للمغرب بزاف عليهم لكارت ناسيونال ديال اقامة ايوه شوفو كيفاش لمغاربة انانيين تيبقو غير راسهم

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب