24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | أرياض يتواصل مع مغاربة فنلندا

أرياض يتواصل مع مغاربة فنلندا

أرياض يتواصل مع مغاربة فنلندا

عقدت سفارة المغرب بفنلندا، أخيرا، بالعاصمة هلسنكي لقاءً تواصليا مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بفنلندا، للاستماع الى انشغالاتها ومعرفة تطلعاتها.

وأشاد سفير المغرب بفنلندا، محمد أرياض، خلال هذا اللقاء الذي حضره مغاربة فنلندا، بالتقدم الكبير الذي عرفه المغرب في شتى المجالات، مضيفا أن المغرب تعامل بطريقة حكيمة مع الاحداث التي شهدتها بعض الدول العربية عقب اندلاع ثورات "الربيع العربي"، حيث كان سباقا لاختيار طريق الاصلاح والديموقراطية استجابة لمطالب وتطلعات المواطنين، معتبرا أن المغرب يجب أن يكون نموذجا يحتذى به في المنطقة، كما تحدث عن قضية الصحراء المغربية ، موضحا أنها القضية الأولى لكل المغاربة ومسؤولية كل مواطن مغربي بفنلندا .

وصرح محمد أرياض أنّ مشكل تسليم جواز السفر للمغاربة خارج مدينة هلسنكي قد انتهى، وبدا تطبيق إرساله عبر البريد، وأن سفارة المغرب بفنلندا لن تدّخرا جهدا في سبيل حل كل مشاكل الجالية والتجاوب مع انتظاراتها المشروعة، حاثّاً جميع الجمعيات المغربية بجمهورية فنلندا على المضيّ قدما الى العمل الجاد والتعريف بالقضية الوطنية الصحراء المغربية والثقافة المغربية.

وأكّد السفير المغربي أن البعثة الدبلوماسية بفنلندا تضع رهن إشارتهم كافة السبل للإسهام في ايجاد الحلول لكل المشاكل، وأن أبوابها مفتوحة لكل الجمعيات وأفراد الجالية، كما دعا أفراد الجالية إلى تقديم "صورة إيجابية عن وطنهم الأم في بلد الاستقبال بما يجسد أصالة وعراقة المجتمع المغربي"، معتبرا أنّ كل مواطن مغربي "يعتبر سفيرا لبلاده في فنلندا".

وقد انصبت مختلف أسئلة ومداخلات الحاضرين خلال اللقاء مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بفنلندا حول تسهيل بعض المساطر الادارية وتعليم اللغة العربية وإمكانية إنشاءِ مركز ثقافي مغربي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - جميلة المراكشية الخميس 30 يناير 2014 - 10:25
تحية خالصة لهسبرس ومراسلي هسبرس وكل القراء
1.لم يتم تبليغنا بهذا اللقاء وش لقاء غير شوحدين.
2.نريد من السفارة استاذ لتعليم ابنائتا الثقافة المغربية.
3. علاش مغاربة فنلندا شي تيكره شي نريد مكان للنساء.
4.علاش ادارة بعض الجمعيات مفيهاش لعيالات وتيعرضوا في الحفلات غير لبغاو .
والسلام عليكم ورحمة الله
2 - أديب الخميس 30 يناير 2014 - 10:48
نود معرفة كم عدد افراد الجالية بفنلندا و كيف يعيشون
3 - نيضال الخميس 30 يناير 2014 - 13:04
الحضور قليل جدا تقريبا ثلاثين شخص منهم اربعة نساء فقط اما نوع النقاشاء فجلها قولوا العام زين كالثي نسمع في الاداعات الوطنية وكذالك تصفية حسابات بين بعض رؤساء ما يسمي الجمعيات المغربية الثي صراحة لاتاثير لها هنا. الجالية المغربية ليست بحاجة الي دروس في التربية الوطنية وكيفية التملق الي االمسؤولين هي بحاجة الي من يوحدها علي اهداف هي الحفاض علي الهوية الاسلامية لابنائهم ومدرسين اكفاء لذالك اما الباقي فان الدولة الفنلندية تتكفل بجميع الحاجات لمن يعيش علي ارضها لافرق بين فنلندي ومغربي الا في لون البشرة
4 - Najmi lahbib الخميس 30 يناير 2014 - 13:08
و انا اطلع على مقالات هيسبريس شدني هذا المقال الخاص باللقاء التواصلي للسيد سفير صاحب الجلالة بفنلندا و قلت في نفسي لا بأس ان نساهم بمقال اولا لندكر خصال هذا الرجل و طريقة عمله و ايضا لقراءة مثل هذه اللقائات بالنسبة لاي دبلوماسي .
كما يعرف الجميع عرف العالم العربي حراكا قويا لا زالت تبعاته لم تنتهي في عدة دول في خضم هذا الحراك كان للمغرب نمودجه الخاص من الحراك توجه الخطاب الملكي مارس 2011 الذي تمخض عنه دستور كان بمتابة خارطة طريق لمغرب الغد و تأسيس لمشروع مستقبلي بدئنا نتلمس معالمه في مناخ اقليمي متقلب و بجوار جار جزائري يكن للمغرب كل الضغينة و الكيد .
من هنا كله و بحكم حديتنا على الدبلوماسية كان للحركة الاخيرة لسفراء المملكة الاختيار الصائب بالنسبة لجمهورية فنلندا حيت تم تعيين الاستاد محمد ارياض رجل يحمل من الاخلاق و الجدية في العمل الشئ الكثير لي اليقين سيعطي للدبلوماسية في هذا البلد نفس جديد من خلال مثل هذه اللقائات التواصلية رسالتي للفعاليات المدنية ان تتواصل و تتعاون معه فيقينا سنسمع بنتائج عملكم بفضل هذا الرجل قريبا .
5 - Maria الخميس 30 يناير 2014 - 14:25
العجب، حنا هنا في هلسنكي وما عندنا خبار بهاد الاجتماع، تيعيطو غير على اللي بغاو،مع العلم انهم في السفارة عندهوم ارقام الهواتف ديالنا والايميلات،ولكن راه حتى هنا الوجهيات ماشي غير في المغرب، سمعت بعدة اجتماعات وعدة حفلات أضف الى ذلك حفلة عيد العرش، 14 سنة وحنا هنا عمر شي حد ما سواه لينا، مكاين غير صاحبي وصاحبتي اوا أرا ما يعاودو عليكم
6 - اكاديري الخميس 30 يناير 2014 - 14:36
اولا حسب الدستور الجديد هو سفير المغرب وليس سفير شخص من الاشخاص ........من يعيش في فنلندا سيعرف سبب قلة حضور المغاربة في مثل هذه اللقاءات .فنلندا البلد الاوائل عالميا في الديموقراطية والكرامة والنزاهة ومحاربة الفساد وكل من يعيش علي ارضها ينعلم هده المبادئ ويتعود علييها لذالك تجده يبتعد عن مثل هذه االلقائات ربما شعورا منه انها ستفقده شئ من حريته وكرامته
7 - سليمة الفنلندبة الخميس 30 يناير 2014 - 15:05
اولا كان لا بد تكلموا على مشاكل الطلاق ومعانات المراة المغربية بفنلندا مع الرجال المغاربة البعض تيكذب عليها محيت تتجي فنلندا تيسد عليها متقرايش ويكل الفلوس ديالها ,كبعا الله يحسن اللعوان كل بغا يصيفت فلوس عائلة ديالوا ولكن هذا هو المشكل.
اغلبية المشاكل هي الفلوس وهو اكبر سبب الطلاق في فنلندا ,سفارة خسها تلقا لينا حل....
8 - Najmi lahbib الخميس 30 يناير 2014 - 16:22
تحية من عمق الصحراء المغربية الى اخواننا المغاربة بفنلندا تتمة لمقالي السابق اود الاشارة الى دور المجتمع المدني النشيط و الفعال بالخارج المتحمس لاخد المبادرة و المساهم في اطار دبلوماسية موازية ناجحة و ناجعة ليلعب دوره التشاركي و الدستوري اولا للحفاظ على الهوية الوطنية و الدفاع على المكتسبات الوطنية و في مقدمتها قضية الوحدة الترابية التي تتطلب تعبئة الجميع فالدول السكندنافية و منها فنلندا مطالب فيها المجتمع المدني ان يزيد من دوره في الاشتغال اكثر على هذه القضايا من خلال الانفتاح على المجتمع المدني السكوندنافي وخلق روابط متينة معه وجعله يؤمن بعدالة قضيتنا التي يتنوع مجال التعريف بها سياسيا تقافيا اقتصاديا سياحيا حقوقيا
9 - زينب الخميس 30 يناير 2014 - 17:51
أولا، أشكر الأخ إيجري على عمله الجمعوي التطوعي و كل المجهودات التي بذلها من أجل مصالح الجالية المغربية في فنلندا و أهمها في موضوعه هذا، حل مشكل
استلام الجوازات شخصيا، إذ أصبح الآن من الممكن إرسال الجوازات الجاهزة للساكنين خارج هلسنكي و البعيدين عنها عبر البريد و بهذا ساهم في تسهيل
الحصول على الجوازات بعد أن كان مغرابة أولو مثلا يتكبدون مصاريف السفر و تعبه الى هلسنكي لاستلام الجواز شخصيا. هذا مجهود رائع يشكر عليه إيجري حقا إضافة الى العديد من الأنشطة التي يساهم بها مع باقي الناشطين في مجال العمل الجمعوي رغم عمله و التزاماته الأسرية.
على الجالية المغربية أن تكون نشطة في عرض احتياجاتها عبر الحوارات البناءة و اقتراح أنشطة و المساهمة فيها، مد يد التواصل و التآخي لفتح آفاق معطاءة للأسر المغربية.
تانيا، أشكر البعثة الديبلوماسية المغربية و السفير محمد أرياض و أقترح توظيف باحث او باحثة اجتماعية بالسفارة المغربية تكون من قدامى أفراد الجالية و لها خبرة طويلة في شتى مجالات الحياة، تستقبل الأسر خاصة التي يهدد الطلاق بنيانها او تعيش تحت ضغوطات معينة قد تحل عبر لقاءات بخبيرة اجتماعية مغربية.
10 - mohsin الخميس 30 يناير 2014 - 17:59
اليلام عليكم ورحمة الله تحية للجميع.
نصائح للسفارةالمغربية:
1. يجب تفعيل حسن الاستقبال حسن ميبقاش يوقف في الدخلة
ديال باب بحال غدي يدبز.
2. تقديم المساعدة المادية للجميع شي جمعية شدات هذا عام 50الف اورو وحنا عمرنا شدي اي مساعدة مادية حتى توركو فيها المغاربة.
3.تنظيم حفلات ودعوة جميع المغاربة
4.جلب معلمين لتعليم ابناء المغاربة العربية والثقافة.
5.جلب الشرطي المكلف بالبطاقة الوطنية لمدة شهرين لمدة ثلاتة ايام على الاقل.
نتمنى من الله للسفير الجديد التوفيق والعدل بين كل ابناء الحالية المغربية
11 - مقيم بفنلدة الخميس 30 يناير 2014 - 19:33
هذا الرجل والله يريد أن يشتغل،لكن مع الأسف هناك من يشتغل وهناك من يبلبل،ويعرقل العمل الجمعوي في إطار إظهار صورة جيدة على البلد الحبيب المغرب، وهناك من يضحك على نفسه.الذي يريد أن يشتغل لا يحسد الذي يشتغل،و الصمت كان أفضل.المغاربة رجال ويتعاونون في وقت الشدة،وذوي أخلاق فاضلة. بالتوفيق للهيئة الدبلوماسية الجديدة....
12 - ibno sabil الجمعة 31 يناير 2014 - 09:00
الله يوفق كل من باغي يخدم البلاد و ولاد البلاد .لكن الحقيقة هي أنه كتدار لقاءات و حفلات ما كنسمعو عليها والو حتى كنشوفو تصاور في الفايسبوك و الطامة الكبرى أنهم نفس الأشخاص و كأن الجالية المغربية بفنلندا فيها 3- 4 ديال الناس ٠ باراكا راه ناس عاقوبيكم
13 - خالد الأحد 02 فبراير 2014 - 10:32
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
" قوله تعالى إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ "
" قوله تعالى لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون "
أولآ أنا متفق مع جميع الإخوة بقوليهم " لم يتم تبليغنا بهذا اللقاء وهذا خطاء كبير في حق الجالية لمغربية وننتضير من السيفارة المغربية توضيح بخصوص هذا الأمر"
التالي نداء الي جميع المغاربة المقيمين بالفنلندية علينا أن نتوكل على الله ونشريع في بناء مسجد للصلاة ودخيل المسجيد تكون مدرسة لتعليم أبنائنا "هذا المشروع يهم كل مسليم فليهذا يجب علينا التوكل علي الله "
أقول لصاحبي التعليق " علاش مغاربة فنلندا شي تكره شي " الجواب ليس كل المغاربة مثل بعضهم هنك الطيب وهنك السيئ المهيم علينا أن لا نعميم وشكرا
} وسلام عليكم ورحمة الله وبركاته {
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال