24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  3. "التزوير وانتحال هويّة" يورّطان شخصين في برشيد (5.00)

  4. أفلام العالم في زمن منصة "نتفليكس".. متعة الناقد ومحنة الرقيب (3.33)

  5. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | مظاهرة أمام السفارة الجزائرية للمغاربة المقيمين في واشنطن

مظاهرة أمام السفارة الجزائرية للمغاربة المقيمين في واشنطن

مظاهرة أمام السفارة الجزائرية للمغاربة المقيمين في واشنطن

توصل مكتب هسبريس في العاصمة الأميركية واشنطن ببيان للجنة المغاربة الأميركيين من أجل الصحراء وهي اللجنة التي عقدت مجموعة من الإجتماعات التحضيرية لتنظيم مظاهرة أمام السفارة الجزارية بالعاصمة الأميركية واشنطن و ذلك بوم الجمعة 24 من شهر أبريل الجاري على الساعة الواحدة والنصف زوالا.

وأكد أعضاء اللجنة المذكورة أن هذا التحرك يأتي كردة فعل شعبية وعفوية من قبل المغاربة المهاجرين في الولايات المتحدة ( واشنطن والضواحي ) على الإعتداءات والتجاوزات التي قامت بها جبهة البولساريو مدعومة من قبل الجزائر وتجاوزها للحدود الوطنية وخرق إتفاقية إطلاق النار الموقعة بين الطرفين.

وتجدر الإشارة أن المظاهرة المزمع تنظيمها هي الثانية من نوعها في تاريخ الجالية المغربية في الولايات المتحدة الأميركية حيث سبق لنادي واشنطن المغربي أن أشرف على تنظيم وقفة إحتجاجية سنة 2005 للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين المغاربة لدى جبهة البوليساريو

شاهد الوقفة

ويأمل أعضاء اللجنة أن تتبع هذه المظاهرة أنشطة نضالية أخرى هدفها تنوير الرأي العام الدولي والأميركي بمخططات الحكومة الجزائرية وقبادة البوليساريو للزج بالمنطقة في صراع عسكري لن تستفيد منه سوى طغمة الجنرالات والمتنفعين من تجارة الحرب في الجزائر.

البيان

بيان للرأي العام

نحن المجتمعون يومه الإثنين الثالث عشر من شهر أبريل من سنة 2009 بالعاصمة الأميركية واشنطن أعضاء لجنة المغاربة الأميركيين من أجل الصحراء قررنا ما يلي :

عقب الإعتداءات السافرة على حرمة التراب الوطني المغربي بالأقاليم الجنوبية للمغرب من قبل عناصر جبهة البوليساريو والتي انطلقت من التراب الجزائري , وتشبثا منا بوحدتنا الترابية ورفضنا التام لأي مساس بها فإننا كأعضاء في لجنة المغاربة الأميركيين من أجل الصحراء وكمغاربة مقيمين في الولايات المتحدة الأميركية سنعمل على مواجهة هذا الإعتداء السافر وهذا الخرق غير المبرر لوقف إطلاق النار الموقع سنة 1991 بين المغرب وجبهة البوليساريو تحت الرعاية الأممية, وذلك بتنظيم تظاهرة إحتجاجية أمام السفارة الجزائرية بالعاصمة الأميركية واشنطن لتحميل الحكومة الجزائرية المسؤولية الكاملة عن أي تبعات وعواقب وخيمة قد تنتج عن مثل هذه الإعتداءات التي لا تليق بأصول القرابة والجوار بين شعبين شقيقين يحكمهما التاريخ والمصير المشترك.

كما ننشد من خلال تظاهرتنا التنديد بالخدع والحيل التي تمارسها قيادة البوليساريو لتظليل الرأي العام الدولي والأميركي والتشويش على المجهودات المغربية الرامية لإيجاد حل عادل يرضي كل الأطراف.

كما تحمل رسالتنا تصريحا واضحا بعدم عداءنا للشعب الجزائري الشقيق أو إخواننا الصحراويين المحتجزين في تندوف فوق التراب الجزائري بل نريد التأكيد على سلمية نوايا المملكة المغربية وطموحاتها الرامية إلى إقرار الأمن والسلام في الشمال الإفريقي والحيلولة دونما تنامي حركات التطرف في مناطق الصحراء وجنوبها.

ووفقا لما سلف فإننا نوجه دعوة لكافة أبناء الجالية المغاربية ومحبي السلام للإلتحاق بنا يوم الجمعة 24 من أبريل الجاري على الساعة الواحدة والنصف زوالا أمام السفارة الجزائرية بالعنوان التالي

2118 Kalorama Rd NW

Washington, DC 20008

وذلك للتعبير بأسلوب حضاري سلمي ومتمدن عن موقفنا الرافض لأي إعتداء على بلادنا والمطالبة بأن يكون السلام والمحبة بين جميع شعوب المنطقة هو المشعل الذي به نسنتنير.

توقيع أعضاء لجنة المغاربة الأميركيين من أجل الصحراء


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - كمال البيضاوي السبت 18 أبريل 2009 - 20:10
مالك أخويا على تخسار الهضرة؟ انت اللي بحالك زعما راه شارب جرعة زايدة فالوطنية، راه عزيز عليك المغريب، ايوا تكرش فيه وقول مغربي من المغاربة اشداك لشي ميريكان؟؟ وزايدون راه الصحراء لمواليها بلا ماتبقا كتزغرت بوحدك، كون كان الهضرة غا تفيد المغرب فشي حاجة كون وصل القمر، وكون الحرب ولا العسكر غا يسد هاد الموشكيل كون سدووووه، ولكن ملي تسلمنا 400 أسير في جولة واحدة عرفت احنا غير البلابلا.الشعب اللي جايا فيه، اما سيدك واصحابو راه مفجين.ايوا قلب عليا، يلاه ديكاج تلاح
2 - sahraoui السبت 18 أبريل 2009 - 20:12
نظأدعوا المغاربة أن يجتمعوا أمام السفارات المغربية في الخارج حيت لا حسيب ولا رقيب يمتصون دماء المهاجرين،يضاعفون ثمن الخدمة المقدمة رغم رداءتها،السفارة المغربية بالخارج مجتمع صغير قائم بذاته في عالم الرشوة والزبونية والمحسوبية،فتتمنى لو كانت عندك جنسية أخرى حيث تنتشي بوطنيتك و تصبح السفاة رمزا للدفاع عن مواطنيها عوض إحتقارهم وإعتبارهم فقط آلة للعملة الصعبة، أحكي لكم حادثة وقعت بإحدى السفارات المغربية أمامي حيت كتب الموظف لطفل لا يتعدى عمره العاشرة في جواز سفره عامل فذهب أب الطفل ليحتج على الموظف،فأجاب الأخير الأب أن الطفل قريبا سوف يصبح عاملاـ فالسفارة لا تريد ان يصبح المغربي في المهجر طبيبا أومهندسا أو سياسيا كبيرأو أو أو
3 - maroc السبت 18 أبريل 2009 - 20:14
بارك الله فيكم اخوتي المغاربة
أقشعر جسمي من الفرحة
اتمنى لكم التوفيق
أنتم المثل لجميع الجاليات المغربية
الله الوطن الملك
4 - القرش السبت 18 أبريل 2009 - 20:16
ان الجزائر تتحكمها عصابات من الجيش المتخلف فهؤلاء الطغات قتلوا الشعب الجزائري وزعماء جبهة الانقاد . ورؤسائه منهم الهواري بومدين ومحمد بو ضياف .وكل احرار الجزائر والان يقتلون الصحراويون المغاربة ويسخرون البوليزاريو من اصل جزائري وموريطاني وعبيد مالي وآخرون للتحرش بالاراضي المغربية ناسين ان المغرب في المرة القادمة ان هم اعادوها سيدمرهم وستادي الجزائر الثمن غاليا.
5 - abdelmalek السبت 18 أبريل 2009 - 20:18
franchement, les marocains de l'étranger s'intéresse plus que les marocains de l'intérieure sur l'affaire du sahara en parle presque tous les jours,en est informé de tous les nouveautés de ce dossier,et en est prêt a tous les éventualités
6 - ihq السبت 18 أبريل 2009 - 20:20
ا يهمني الرد ولكن الحقيقة أن هناك رجالا ونساءا يغارون على الوحدة الثرابية، وهناك أشباه الرجال لم يفقهوا في الوطنيةومن تم لا غيرة لهم على البلاد ومنهم من يعتقد أن الدفاع عن الوحدة دفاع عن الأسر الميسورة بل هو دفاع عني وعنك وعن التاريخ والكرامة.
7 - عباس صادق السبت 18 أبريل 2009 - 20:22
ماخوك حتى زفتا،اللي خسر الهضرة هو انت ،اواللي مفرعن عالخوا هوانت .مالك ياهاد العدمي زعما انت راه خاسر، راه عالم من المغاربة خاسرين كثر منك ،ولكن مشي بحالك ضاسرين او معقدين .
الصحرا ديالنااوحنا ماليها، واللي مافيه وطنية مافيه رجولة. واللي الداني نمشي المريكان ، داني بحالك بلادي عامرة بالعديان ديال روسهم، باغين كل شي يتعطاهم فابور، اجيهم اهوما ناعسين، داني المريكان جهل شي ناس تابعين طريق كحل عدمي، نيكاتيف على طول الخط ،النحس ،الكلاخ والظلام، والبلابلا ديال بصح .علا انت هو الشعب؟،الا انت هو الشعب راك شعب سيف دواليازال .انت واحد من دوك الواعرين ،اللي خصاهم سنسلة، باش مايعضوش .اما سيدنا او سيدك،راه ماعمروا يتفجج، حيت عندوا بحالك ، ناس متيعجبهمش العجب ولا حتى الصيام في رجب .علا اللي عندوا بحالك -هاذا الا كنت انت مغربي ولا اعتقد انك مغربي فانت اما جزائري مغفل اوجاسوس فابور بلا ما يعيق-، علا اللي عندو بحالك غادي يعرف لهنا تيقول المثل : عدو بعقلو خير من صاحب حمق.
عباس صادق مغربي امريكي
8 - سيدي زكري السبت 18 أبريل 2009 - 20:24
كردة فعل شعبية وعفوية !!!!!
اودي اشمن عفوية و اشمن مخابراتية الله يهديك ..راكوم جربتوها ففرنسا او اسبانيا او ماصدقاتش حيث الناس تما من الجنوب
سيروا راكوم راكبين تران ما عارفين شكون سايقو
القضية اكبر من ان تحلها حرب نفسية و دعاية و دعاية مضادة ، الحل بيد القوى الامبريالية التي تتوسل الاطراف تدخلاتها و هي لا زالت تنتظر ايجاد الحل الامثل لمعادلة تتيح نهبا اكبر لخيرات الصحراء
9 - عباس صادق السبت 18 أبريل 2009 - 20:26
انت الذي مورست عليك السياسة وتحاول ان تمارس الكذب هنا ياعبد اسياده الطائع ٍرأيك شاذ وكل العالم من المعلقين لقنوك معنى ان تقول الحقيقة وان تبتعد عن الاندساس بيننانحن المغاربة الاحرار.
نسيت يابيدق الجزائران تذكر ان الجزائر كانت كذلك في مرحلة من التاريخ جزءا من المغرب وتناسيت يابيدق الجزائر ان الجزائر من خلق الازمنة برمتها وجهلت ان رئيس جمهورية الوهم مغربي وكل افراد اسرته يعيشون في المغرب المحرر من الاستعمار الفرنسي والاسباني وسنحرر بيقية التغور التي تحت الاحتلال الاسباني ولكن ليس قبل ان ننق البلد من الخونة امثالك
10 - zamzomi السبت 18 أبريل 2009 - 20:28
تحية الى كمال البيضاوي واقول لعباس الصادق ان لم تمارس الساسةفهي تمارس علبك هؤلاء يمارسون عليك السياسة وما انت الا بيدق يحركونك وفق هواهم انا اتفق معك ان الصحراء مغربية في فترة مامن التاريخ كما كانت موريطانيا والصحرا الشرقية والسيينغال في مرحلة من ااتاريخ والا تنس اخي ا ن سبتة وامليية لازلت ترزح تحت الاستعمار الاسباني٠ (الكافر) فايهم احق بالتحرير من سيطر علبه الكفار ام المسلمين? ولا تنس اخي ان الاندلس مغربية الى حدود ١٤٩٢ليكن في علمك ان رئيس جمعيةالصحراء الشرقية يقبع في السجن لانه طالب با سترجا عها في وقت لم ياذن له المخزن بذلك .وانت اذن لك فافعل ما تؤمر...............
11 - zamzomi السبت 18 أبريل 2009 - 20:30
شخصيا اقسم بالل٥ انني لن اذهب هناك والسبب واضح ان قضية الصحراء ظلت في يد النخبة تسسيها كيف شاءت ولم يحدث ان استشارت الدولة الشعب في حل من الحلول اامقترحة سواء استفتاء او حكم ذاتي هذا من ناحية ومن ناحية اخرى تمنينا من هؤلاء الغيورين ان يقومو بنفس الوقفة امام السفارة المغربية التي تبتز المواطنين ،ضد لارام التي نهكتنا ضد اتصالات المغرب التي تسرق منا2 دولارمقابل 8ددقائق في حين انك تتكلم بنفس الثمن 30دقيقة لمصر،ومن ناحية اخرى لو وجد لصحرايون في المغرب جنة لحركوا اليه كما نهاجر الى اسيبانيا ولكن هم يعرفون ان المغاربة كلهم تحت رحمة اليعقوبي وحفصة وامثالهم والعلة مرض كورساكاف
12 - كمال البيضاوي السبت 18 أبريل 2009 - 20:32
ههههههههههه الوحدة، لواه الجوج. حادكين غير فالكمانجا. مغرب كيف كيف ومغرب الاغتصابات ومغرب السي اليعقوبي ومغرب لالة حفصة بل مغرب البخوش والدبان. وباااااااااااااز
13 - MOU G السبت 18 أبريل 2009 - 20:34
و لكن وجب الاعتبار كما الامم المتحده قالت
الارض الخاليه و التى هى مغربيه و مغاربيه و بالقانون الدولى و جب ان تكون خاليه من اى سلاح او اعمال حربية
تعطى للمغرب الحبيب و المغاربة الاحباء و ليس الدين بعيشون فى غير وطنهم و لاكن الدين يعيشون فى وطنهم
من حقنا ان نختال سلميا فى هده المناطق و الى تيندوف لاستعاده اخواننا المغاربه
و على الجزائر الشقيقة ان تعلن ما هى حدودها الدولية
و ان تحترمها للشعب الجزائرى الدى يحلم بالحرية كما نحن المغاربة نحلم
حض سعيد
و الى اللقاء فى الحلقة القادمة
و شكرا و بكل احترام
14 - طيار السبت 18 أبريل 2009 - 20:36
اي شخص ينكر بلاده وينكرجدوره مهما كانت بلاده لاخير فيه والمغرب مستغني عنه واحي المغاربة الاحرار( ومغاربة حتي الموت)اما بالنسبة للبوزبال او البوليزاريو لوانتم بدون مدنيين في تندوف لجعلناب F16واحدة وفي ساعة واحدة تندوف محرقة للبوزبال والجيش الجرائري
15 - امين السبت 18 أبريل 2009 - 20:38
استيقضوا ايها المغاربة هؤلاء الجزائريين يسرقون تاريخكم وتقافتكم وحتى ابطالكم وحتى العمارية نسبوها لهم
16 - مغربي حتى النخاع السبت 18 أبريل 2009 - 20:40
نحن بدورنا معكم من داخل الوطن ، وسحقا للمتنكرين لوطنيتهم وأصولهم.
17 - samir السبت 18 أبريل 2009 - 20:42
الصحراء مغربية وسنكون في الموعد يوم 24 أبريل عاش المغرب
18 - meknes السبت 18 أبريل 2009 - 20:44
الصحراء المغربية امانة مقدسة يجب على كل مغربي غيور على وطنه المساهمة بما استطاع من اجل نصرة قضيته الاولى الى وهي الصحراء المغربية
اليوم صوت المجتمعات له قيمة له دور في صناعة القرارات كما نطلب من المغاربة في كل العواصم العالمية التحرك قانونيا خلق جمعيات من اجل وحدتنا الترابية كما يجب على الحورات ان تكون مقنعة حتى تستقب الاعلام الدي يبحث عن معلومات قادرة على استقطاب المشاهد
19 - وردة @ السبت 18 أبريل 2009 - 20:46
بعض الجزائريين يكتبون بالجنسية المغربية لكي يوهمو العالم ان المغاربةلا تهمهم الصحراء المغربية ويريدون زرع الفتنة بادخال مواضيع اخرى اقول لهم لعبتكم مكشوفة والمغربي الحر لن يتخلى عن شبر من ارضه موتو قهراتتحدتون عن استقلال الصحراء امنحو اولا الاستقلال لمنطقة القبايل بعدها قرروا في مصير غيركم
20 - TANGERINO خالد السبت 18 أبريل 2009 - 20:48
حذاري يا اخواني المغاربة من التعليقات المزيفة للجزائرين الاغبياء الجبناء ، فهم يستعملون أسماء المغاربة والصحراوين ، ويحاولون تقليد اللهجة المغربية بكل وقاحة ، و الهدف من هذا العمل اليائِس ،هو التضليل المتدخلين ،فهم هكذا أينما وليت وجهك تجدهم فاتحين أفواههم ينبحون ،و لسوء حظهم انهم يعبثون مع شعب نفسه طويييييل جدا,لا يكل و لا يمل،مهما طالت قضية الصحراء المغربية فنحن لكم بالمرصاد،لطالما عقدكم الحسن الثاني و لطالما حلمتم باليوم الذي سيزول فيه كي تحققوا مساعي التوسع و السيطرة،لكن هيهات فلن تصادفو الا جيلا وشعبا اكثر ايمانا و قوة تدفعه روح الشباب ليتقدم عليكم، و استمروا في نباحكم بما انكم لا تملون ،و المهم هو ان الصحراء في مغربهاوالمغرب في صحرائه شأتم ام ابيتم.
21 - مغربي من البيضاء السبت 18 أبريل 2009 - 20:50

ينبغي على الجزائر أن توقف اعتداءاتها ضد المغرب ، وأن تطلق صراح المعتقلين في مخيمات تندوف . والبوليزاريو ليس الممثل الوحيد للصحراويين
22 - عزيز سطيفي السبت 18 أبريل 2009 - 20:52
الجنرالات وبوتفليقة هما السبب في تشريد الشعب الجزائري وبحشر الشعب الجزائري ف مشاكل ليس من شانه ويبدرون الاموال علي بعض المرتزقة كل نفطنا وغازونايلعبون به الجنرالات و الشعب الجزائري لا حولة لاقوة له دعارة + اجرام+ تسول+ مخدرات+ ارهاب + ظلم+ قمع+ حكرة وين رايح بنا يا عطاي يابوتفليقة
23 - sahraoui السبت 18 أبريل 2009 - 20:54
نظأدعوا المغاربة أن يجتمعوا أمام السفارات المغربية في الخارج حيت لا حسيب ولا رقيب يمتصون دماء المهاجرين،يضاعفون ثمن الخدمة المقدمة رغم رداءتها،السفارة المغربية بالخارج مجتمع صغير قائم بذاته في عالم الرشوة والزبونية والمحسوبية،فتتمنى لو كانت عندك جنسية أخرى حيث تنتشي بوطنيتك و تصبح السفاة رمزا للدفاع عن مواطنيها عوض إحتقارهم وإعتبارهم فقط آلة للعملة الصعبة، أحكي لكم حادثة وقعت بإحدى السفارات المغربية أمامي حيت كتب الموظف لطفل لا يتعدى عمره العاشرة في جواز سفره عامل فذهب أب الطفل ليحتج على الموظف،فأجاب الأخير الأب أن الطفل قريبا سوف يصبح عاملاـ فالسفارة لا تريد ان يصبح المغربي في المهجر طبيبا أومهندسا أو سياسيا كبيرأو أو أو
24 - lhmiiiiz السبت 18 أبريل 2009 - 20:56
courage a tous les marocains du monde afin faire transmettre leur voies a tt ceux qui ne veulent pas entendre . ces greves sont afficaces dans l'amerique parck c'est l'etat ou l'expression est aporecieé et prise en compte .a tous les acteurs marocains au niveuw ces organisation a l'etranger faites de votre mieux .vous etes une fierté pour le maroc
25 - مول الكما نجة السبت 18 أبريل 2009 - 20:58
اسيدي ياك المغاربة الآحرار حرروا المغرب من الاستعمار ,والنتيجة الخوانة هما اللي استفدوا من التحرير .ا دن غلاش هاد الناس مصدعينا بهاد الصحراء :سؤال :مادا سيستفيد المواطن ا لعادي من هاد الصحراء ,؟
26 - مواطن السبت 18 أبريل 2009 - 21:00
تحية تقدير و اكبار للجالية المغربية بالولايات المتحدة الامريكية على الروح الوطنية التي يبدونها في الدفاع عن وحدة بلادهم الترابية و مزيدا من الدعم و التأييد لمظاهرتهم المقررة يوم 24 ابريل الجاري امام السفارة الجزائرية لوضع الامركيين ساسة و مواطنين امام الصورة و فضح الممارسات الجزائرية المعادية للمغرب منذ ثلاثة عقود و نيف و دعمها للانفصاليين بكل الاشكال و موقفها المتصلب من المقترح الواقعي المغربي الذي يؤيده المجتمع الدولي المؤثر في السياسة الدولية .ارجو من كل الجالية المغربية بمختلف بلدان العالم الانخراط في هذه الحملة الشعبية التي هي بمثابة مسيرة خضراء من نوع آخر مسيرة حضارية ديمقراطية املتها المستجدات و التغيرات العالمية التي تلعب في صالح التكتلات و الاندماج و ليس التشرذم و التمزق كما يريد حكام الجزائر الذين يعقبعون في المياه الآسنة مياه الحرب الباردة و الشيوعية التي لفظها التاريخ .من جانبنا سنبقى غصة في حلق اعداء وحدة هذا الوطن و سنتصدى لكل من سولت له نفسه اللعب على الاوتار الحساسة و التفاهات و اثارة مواضيع شخصية لقتل روح الوطنية في المغاربة مثل ديك زمزومي المندس بيننا.تبا له و لامثاله فاحفاد طارق ابن زياد و يوسف بن تاشفين و عقبة بن نافع و غيرهم كثير لن تنطلي عليهم الاعيبهم فمن حمى دولته ل12 قرنا لا تخيفه شرذمة من العاقين و داعميهم الذين ينقرضون يوما بعد يوم.
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال