24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. من يعلم أكثر، يشقى أكثر! (5.00)

  2. معاقبة رجل وامرأة بـ24 جلدة في إندونيسيا (5.00)

  3. بوريطة: العلاقات المغربية الموريتانية لا ترقى إلى طموحات الملك (5.00)

  4. الفشل في إيجاد مشترين يلقي بمصفاة "سامير" أمام الباب المسدود (5.00)

  5. ترامب: بوش ارتكب أسوأ خطأ في تاريخ أمريكا (4.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | سفر شابّ من أصل مغربيّ للقتال بسُوريا يَستنفر السّلطات البلجيكيّة

سفر شابّ من أصل مغربيّ للقتال بسُوريا يَستنفر السّلطات البلجيكيّة

سفر شابّ من أصل مغربيّ للقتال بسُوريا يَستنفر السّلطات البلجيكيّة

حالة استنفار قصوى أعلنتها السلطات البلجيكية هذا الأسبوع، بعد أن تناهى إلى علمها إقدام الشاب البلجيكي من أصل مغربي، رضوان حكاوي، على السفر "بغتة" إلى سوريا لحمل السلاح إلى جانب فصائل القتال ضد نظام الأسد.

الخبر خلّف صدمة كبيرة لدى عائلة رضوان، فيما خلق المفاجأة بين ساكنة حي أوديمو الهادئ، بمدينة فيرفيّي (غرب لييج)، الذين استفاقوا على نبأ ثالث شاب من أبنائها يختار "الهجرة المقدسة".

رضوان، 22 سنة والذي يعمل طبّاخاً بإحدى مطاعم المدينة، كان على موعدٍ مع عائلته بالمغرب هذا الأسبوع، التي كان سيزورها بعد تنسيق مع أُسرته بفيرفيي البلجيكية، لكنه، وبدون سابق إخبار غيّر وِجهته صوب الأراضي السورية داخلا إليها عبر تركيا.

آخر اتصال مع أسرته، تروي والدته للصحافة البلجيكية، كان الاثنين الماضي، حيث أخبر أخته بأنه متواجد في إيطاليا لقضاء بضعة أيام للراحة، "قبل أن يستدرك حين كشفنا عن مصدر المكالمة التي كانت تحمل الرقم الدولي لتركيا"، ليخبر والدته بأنه يقضي هناك بعض الوقت للفسحة مع أصدقائه، حيث سيعرج بعدها إلى المغرب.

حدس الأم دفعها للاتصال بأخيها بالمغرب، الذي كان في انتظار رضوان، لكنها صدمت بأن الأخير لم يدخل بعد، "لقد كذب علينا جميعا وعلمت أن في الأمر شيئا، رغم أنه أظهر لي تذكرة الطائرة التي كانت من المفترض أن تُقلّه إلى عائلتنا بالمغرب".

وتحكي والدة رضوان كيف أن سلوكه وطباعه تغيرت كثيرا في الآونة الأخيرة، "لقد بات يرافق أصدقاءً جددا، ممّن كان يصفهم بإخوانه المسلمين"، مشيرة أن آخر "لقطة" كانت لها مع رضوان يوم سفره حين زاره أحد أصدقائه "سارع إلى الرد عليه دون أن أتمكن من رؤيته.. جاء ليقبّلني مودعا ثم انصرف".

وتعد "هجرة" رضوان حكاوي إلى الأراضي السورية المحترقة بنيران الاقتتال، الثالثة من نوعها في منطقة فيرفيي البلجيكية، وبالضبط من حي أوديمو المعروف بتجمعات أسرية منحدرة من أصول أجنبية، بعد إقدام شابَّيْن آخرين من أصل شيشاني، خلال الأسابيع الماضية، على فعلٍ مُماثل.

وتشير الإحصائيات الرسمية ببلجيكا أن عدد مواطنيها الذين هاجروا للقتال بسوريا بلغ إلى حد الآن حوالي 200 شخص، عدد قليل منهم تمكن من الرجوع في الآونة الأخيرة، إذ تم اعتقال 6 من "المهاجرين" العائدين فيما تم الإفراج عن شخصين اثنين.

وأعربت السلطات البلجيكية منذ أزيد من سنة عن قلقها إزاء تزايد عدد مواطنيها من الديانة الإسلامية، الذين يتوجهون للقتال في سوريا، ضمن صفوف فصائل "المجاهدين"، حيث سبق لها أن أعلنت عن اعتقال بعض "الإسلاميين المتشددين" بأراضيها، الذين سهروا على تجهيز وإعداد العشرات من البلجيكيّين المسلمين من أجل التوجه للقتال في سوريا، موجهة لهم تهماً ذات صلة بالإرهاب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - aziz السبت 01 فبراير 2014 - 10:45
عندما تشن حرب على شعب مسلم يفرح العالم ,ولا احد ينصر المسلمين المضطهدين !!!

وعندما يتخادل الجميع : مسلمون وكفارا , يسخر الله رجالا يدافعون عن اخوانهم ولوكانوا في بلد اخر !!!

لاتكذبوا على هذا الشاب وتقولوا انه تغير:
لان الجهاد ليس سلوكا شادا ,وانما هو دين, الا من كان منافقا او عدوا للاسلام !!!
كل مسلم يتمنى ان يقتل في سبيل الله !!!نصرة لاخيه المسلم ...
2 - انوار السبت 01 فبراير 2014 - 10:57
الذي نخافه حقيقة هو ان ينتمي هولاء الشباب الى داعش الارهابية التي تخدم اجرام النظام
3 - moslim السبت 01 فبراير 2014 - 11:11
أوليس الجهاد فريضة لماذا عندا نسمع كلمة الجهد نسمع وراءها كلمات و معاني تبدأ و تنتهي بالإرهاب هل كان محمد صلوات الله عليه إرهابي الإسلام جاء غريبا و سيعود غريبا فطوبى للغرباء
4 - مغربي حر السبت 01 فبراير 2014 - 11:16
أتساءل كيف كانت ستكون ردة فعل المغاربة إذا أتى أشخاص من جميع بقاع العالم لتخريب بلدك ؟؟
5 - جاهد لتحرر شعبك السبت 01 فبراير 2014 - 11:16
جاهد لتحرر شعبك و نفسك من العبودية في المغرب من ميمي 6 قبل ان تذهب لتخرب بلد الناس حقيقتا المخزن معروف في تدعيمهي للاءرهاب .
6 - Ahmed mssasi السبت 01 فبراير 2014 - 11:32
يجب ان يكون خيار السفر و القتال هناك عن طيب خاطر و برغبة من الشخص المعني و ليس عن طريق غسل الدماغ. يجب استشارة العائلة الام و الاب خصوصا قبل ان تاخد قرار مماثل. بالنضر لصغر سنه فبكل تاكيد ثم عمل غسل دماغ للشاب و ربما اقنعوه بامور خرافية. يجب الحفاض على ابنائنا.
7 - berkane السبت 01 فبراير 2014 - 11:36
سؤال هل من يدهب للجهاد في سوريا يعتبر من المجاهدين؟
أعرف صديق قد مات هناك قادم من بلجيك ألله يرحمو ويجعله من المجاهدين.
8 - أبوحفصة السبت 01 فبراير 2014 - 12:08
والله ان هذا لهو طريق الحق ارفع راية الاسلام وأنصر اخوانك
9 - LE SALAFISME CRUEL السبت 01 فبراير 2014 - 12:15
Les salafistes,les extrémistes,les obscurantistes ont fait du bon travail sur ces jeunes Marocains innocents,ils les ont envoyé directement à l'enfer bourbier syrien,Il y a un autre phénomène qui touchent les jeunes filles "femmes" LE JIHAD (SEXUEL)pardonnez mon direct,l'objectif est d'être clair et sans détour ni ambiguïté,sur cette question nous voulons interroger LES OULEMAS,les SAVANTS et les jurisconsultes compétents "du juste milieu" à savoir le véritable ISLAM pas celui des (barbes sauvages incultes) qui détournent des jeunes innocents pour aller combattre et se faire sauter et servir de chair à canon

Les salafistes obscurantistes wahhabites restent à la maison au chaud avec leurs enfants au complet,et toutes leurs familles,mais ils recrutent les enfants des autres pour aller sauter en KAMIKAZE,c'est du travail d’expert rabatteurs auquel ces salafistes se livrent en toute impunité

C'est quoi ce (JIHAD SEXUEL )?!!c'est de ( la fornication ) punie,c'est de l’adultère ( ZENA
10 - مغربي السبت 01 فبراير 2014 - 12:29
من الأحسن يا اخي ان تتجند في المغرب وتصير جنديا مغربيا وتقف بين الحدود الغربية الزجاءرية
وكدالك في جنوب الصحراء المغربية وتحميها من
بوزبال والكدابين الحركيين

ونسميك مجاهد في سبيل الوطن ويكون شعارك الله الوطن الملك
اما سوريي فعنده رجاله لكي يحررونه
11 - العربي السبت 01 فبراير 2014 - 13:00
تحياتي الي المجهيد ين. ادا كان لجهاد ارهاب مادة نسمي مايفعله الشيعة في اهل السنة في العراق و سورية ولبنان ومايفعله اليهو د لعنهم الله في فلسطين وامريكة راس الحية بقتليها المسلمين في افغنستان.الدفاع عن اعراض المسلمين واجب وليس ارهاب
12 - abdallah السبت 01 فبراير 2014 - 14:40
هؤلاء الشباب أغلبهم في وضعية صعبة ولا يعرفون هدفهم في الحياة بفعل انعدام التربية ودور الوالدين فيسقطون ضحية أول من يقترح عليهم "طريق الخلاص" (الخلاص منهم).
ماذا يعرف هؤلاء عن تاريخ الشام وتاريخ العرب والفرس والأتراك وإسرائيل والعراق... ماذا يعرفون؟ مساكين تم استغلال جهلهم وتم إرسالهم إلى الجحيم وطبعا تعرفون من الرابح من كل هذا...
في زمن الحروب أليس أذكى أن تقضي على عدوك بعدوك الآخر؟
13 - قربان الشيطان السبت 01 فبراير 2014 - 14:43
هؤلاء قتلة مجرمون تركوا اوطانهم وذهبوا
بدعوى الجهاد ان يمارسو القتل وسفك الدماء والاغتصاب
على السلطة البلجيكية ان ترحل هؤلاء المخادعين الى بلدانهم الاصلية
حيث يتعشش الفساد الديني .
اسيادهم من شيوخ الجهاديين ينعمون في بحبوحة من العيش مع ابنائهم
وهؤلاء يقدمون قربانا للشيطان . يا للجهل
متنور من اوروبا
14 - رشيد السبت 01 فبراير 2014 - 15:24
اي جهاد هذا الذي يتوجه لقتل المسلمين ، هل الجهاد هو ان تكون اليد القذرة للصهاينة في المنطقة ؟ هل الشعب السوري اليوم اكثر امانا ورخاءا بوجود هؤلاء ؟ ام وجودهم كان سببا للخراب و الدمار
نسال الله تعالى ان يديقكم اشد العذاب ياحيوانات يا عبيد الشيوخ المتصهينون ؟
15 - izam السبت 01 فبراير 2014 - 16:27
ببلجيكا هناك مدينة صغيرة.تسمى فيلفورد تكاد لا ترى فيها شابا في العشرينات من عمره طبعا من اصل مغربي كلهم التحقوا بسوريا رغم اننا نجد شبابا سوريين وجزائريين وتونسيين لا يهمهم ما يحدث بسوريا تماما مما يجعلني اطرح السؤال لماذا المغاربة فقط وهؤلاء كلهم من ضحايا فؤاد بلقاسم الذي ينادي بتطبيق الشريعة ببلجيكا وقد نجح في التغرير بالعديد من الشباب المزدادين هنا بالإنضمام الى جماعته شريعة فور بِلْجيم خصوصا أن هؤلاء الشباب يعيشون أزمة هوية التي لم يجدوها الا في إلإسلام الراديكالي طبعا بغياب التوجيه الاسري والفشل الدراسي وصعوبة الاندماج في المجتمع المضيف لآبائهم.
كل ما يتمناه االمجتمع والسلطة هنا الا يعود منهم احد حيا الى بلجيكا فهم خطر كبير للإشارة فقد قارب اوتجاوزعددهم م م200
16 - ادريس السبت 01 فبراير 2014 - 17:52
اي جهاد هذا انه جهاد من اجل البيترودولار
انضروا. لداعش وبما يسمى الجبهة الاسلامية حرب ضروس بينهما
سببه شيوخ الفتنة والبيترودولار وقنوات سفك الذم السوري
خلاصة القول الجيش العربي السوري هو سيد الارض وجاري التنظيف من كل هؤلاء المرتزقة
سؤال يطرحه كل مغربي على نفسه ترضي لبلدك ان تجهز مثلا الجزائر كل هؤلاء لغزو المغرب
17 - تخاريف السبت 01 فبراير 2014 - 19:45
الجهاد أكبر خدعة بطلها الإسلام ؟؟؟؟؟
18 - لطيفة الرباطية السبت 01 فبراير 2014 - 20:16
الى كل من يريد إقناع رأسه انه جهاد فبالله عليكم فلماذا هاذا المسلم المجاهد يقوم بالكذب على أمه وأبيه وإخوانه ? ما هاذا التناقض هاذا هو الاسلام او ليس الكذب حرام ? كيف يذهب الى حرب سوف يقتل فيه مسلمين فعن اي حرب تتحذثون الجهاد في الاسلام عندو شروط وقوانين وهذا الشباب هم مغرر بهم يدفع بهم الى حرب لا تهم الا الامريكيين اللي تهناو في عوض ان يخوضون حربا سيخسرون فيها أموال طائلة يخلو شباب العرب ولن أقول مسلمين يخوضون حرب لا تهمهم المسلم لا يقوم بقتل المسلم وأخوانا في سوريا كلهم مسلمون سواء كانو علويين او شيعة فالإسلام دينهم هاذه هي الفتنة الله يصبر عائلتو والله يغفر ليه
19 - جاليتنا بالخارج السبت 01 فبراير 2014 - 21:08
وكل ما أتمناه أن لا يعود أي إرهابي حياً إلى القارة الأوروبية وأن تكون سوريا مقبرة للإرهابيين من كل مكان وأن يستريح العالم بثقافتهم الإجرامية ونقلت الصحافة الفرنسية.. أن مراهقة فرنسية لم تتجاوز الـ15 عاماً من العمر غادرت منذ ثمانية أيام منزل ذويها في أفينيون جنوب شرق فرنسا، وسط شبهات بأن تكون توجّهت “للجهاد” في سورية، بعد أيام فقط على عودة مراهقين فرنسيين من تركيا التي توجها إليها للالتحاق بجماعات جهادية للقتال في سورية. ولم تعد المراهقة وهي فرنسية من أصل مغربي إلى المنزل منذ مساء 23 (يناير) الجاري من دون أن تترك أي رسالة وراءها أو إشارة تدل على المكان الذي ذهبت إليه، وقام شقيقها على الفور بإبلاغ شرطة أفينيون باختفائها. وبحسب العناصر الأولية للتحقيق، فإن الفتاة توجهت بالقطار إلى باريس قبل أن تستقل طائرة إلى اسنطنبول في تركيا وطائرة أخرى إلى الحدود السورية. وقال مصدر مقرّب من التحقيق بأن الفتاة عبّرت عن نواياها بشكل واضح لمحيطها، وأن شقيقها “علم بأنها ذهبت إلى سورية
20 - la vache folle السبت 01 فبراير 2014 - 21:23
الى جاب الله دخل المغرب ؤكان بصاح فسوريا والله لعمرو حلم مزال ببلجيكا وخا تكون عندو الجنسية ديال الجنة ,اكترية الى كان مسجل فالحالة المدنية المغربية ديريكت حدا بلعرج , بلجيكي من اصل مغربي ,وكولو مغربي ؤسدينا
21 - HAMID السبت 01 فبراير 2014 - 21:28
السعودية يمارس "الشريعة" و لا يقال انها تمارس الاسلام السياسي .. الاخوان لم يطبقوا الشريعة و تلومونهم بانهم يمارسون الاسلام السياسي ...فما هو الاسلام السياسي في نظركم.. ربما الإطاحة بملكيات وراثية فاسدة عفا عنها الزمن....فلتكن لديكم الشجاعة و المروؤة و الرجولة لقولها..
22 - مسلم السبت 01 فبراير 2014 - 23:18
اسمها دولة العراق و الشام الاسلامية هدفها اعادة العزة لاسلام و المسلمين اعداها كثر اليهود النصارى المشركين الشيعة الحكام من اجل الحفاظ على عروشهم اشخاص تربوا بواسطة اعلام ممنهج وفقهاء يقتاتون على فتات السلاطين الكل يتهمها باها مصنوعة اما من امريكا او ايران او السعودية اقول انها صناعة الاهية
23 - فاطمة الأحد 02 فبراير 2014 - 00:55
يبدو أن الارهابيين منتشرين في كل مكان. تبا للاخوانجيين الارهابيين. لا يعرفون سوى القتل والدم. اللهم نجي بلادنا منهم.
24 - brahim الأحد 02 فبراير 2014 - 01:17
الدول الغربية أسقطت عصفورين بحجر واحد يا له من ذكاء وعبقرية تتخلص من الإرهابيين من أراضيها لتقتل بهم المسلمين في بلاد المسلمين هذه هي الخطة الصيونية الجديدة والذكية طبعا لم تعد تحتاج لإنزال قواتها لتسقط في خسائر مادية وبشرية بل ما تحتاجه فقط هو بعض الشيوخ ليفتوا وليغسلوا أدمغة الشباب الجهلة وهذا كله لمذا لكي لتشويه صرة الإسلام
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال