24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  2. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  3. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  4. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

  5. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

قيم هذا المقال

2.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | حَيْرة وعُنصريّة بعد وفاة مغربيّة بسبب "حجابها" في مترو مونتريال

حَيْرة وعُنصريّة بعد وفاة مغربيّة بسبب "حجابها" في مترو مونتريال

حَيْرة وعُنصريّة بعد وفاة مغربيّة بسبب "حجابها" في مترو مونتريال

"غطاء الرأس/الحجاب هو السبّب"، هكذا رجحت الانطباعات الأولى حول سبب الحادث المأساوي والمُحيّر في آن واحد الذي تعرضت له المهاجرة المغربية المقيمة بمونتريال، نعيمة غرويتي، وهي تهمّ بالنزول إلى مترو الأنفاق بالمنطقة "فابر" عبر المصعد الكهربائي، إذ علق غطاء رأسها وجزء من شعرها بين آلية هذا الأخير دون أن تتمكن من التخلص منه ، ما أدى إلى اختناقها قبل أن تصل إلى نهاية المصعد مفارقة الحياة.

شرطة الكيبيك، التي تعرفت أمس الجمعة على هوية الضحية التي فارقت الحياة صباح أول أمس الخميس، لا تزال إلى حدود الآن متحفظة على ذكر الأسباب الحقيقية وراء وفاة نعيمة، رغم مباشرة التحقيقات أمس بِمَعيّة طبيب شرعي خاص، مكتفية بالقول إنها لم تتوصل بعدُ إلى الأسباب الحقيقية وراء الوفاة.

وتعود تفاصيل الحادث، إلى صباح الخميس الماضي، حين همت نعيمة غرويتي، 47 سنة، بالنزول عبر المصعد الكهربائي صوب محطة مترو الأنفاق "فابر" الواقعة بدائرة "فيليغاي سان مشيل بارك" بمونتريال، حيث علق حجابها بغتة بإحدى آليات المصعد، ما أدى إلى اختناقها بعد عجزها عن التخلص من "قبضة" الآلية.. بعد ثوان معدودة تجد نفسها مرمية في آخر المصعد، دون أن تتمكن الإسعافات الأولية من إنقاذ حياتها.

ووفقا لأقارب ومعارف الضحية، فإن نعيمة غرويتي، من أصول مغربية ومتزوجة وأم لطفلين (8 و5 سنوات)، وقدمت قبل حوالي سنة رفقة زوجها إلى مونتريال، حيث عملت كناشطة ومتطوعة بإحدى مراكز الأعمال الاجتماعية، التي تُعنى باستقبال الوافدين الجدد على مونتريال وتقديم مساعدات اجتماعية للأُسَر؛ فيما تمكن زوجها من العودة أمس الجمعة، حين سماعه بفاجعة نعيمة، قادما من المغرب بعد أن أتمّ وقائع دفن جثمان والدته التي توفيت هذا الأسبوع بوطنه الأمّ.

في المقابل، أثارت وفاة نعيمة موجة من التعليقات العنصرية على شبكات الأنترنت، بعد أن نقلت وسائل الإعلام أن الضحية كانت ترتدي الحجاب، خاصة أن الحادث يأتي أسبوعين بعض الضجة الذي أثارها مناقشة الجمعية الوطنيّة في مقاطعة كيبيك الكندية، لمشروع قانون "القِيَم"، الذي يحظر ارتداء الرموز الدينية في الوظائف الحكومية وحدائق الأطفال والمدارس.

وسارع "تجمع الكيبيكيّين ضد الإسلاموفوبيا" إلى إعلان استنكاره لتلك التعليقات، معتبرا أن المشروع المذكور االذي هو قيد النقاش، "ليس مبررا كي يسمح بتنامي تعليقات عنصرية انطلقت بعد وقوع حادث مأساوي"، موضحا، عبر المتحدث بإسمه عادل الشرقاوي، أن هذا النوع من الكراهية والتحريض على العنف "لم يسبق له مثيل في المنطقة"، ما يشكل حسبه تدهورا خطيرا في للنسيج الاجتماعي الكندي.

وفي حركة تضامنية، أقدم مستعملو المترو بمونتريال، أمس الجمعة، على وضع ورود مكان الحادث تعبيرا على تأثرهم بما حصل، فيما وجهت "شركة نقل مونتريال" رسالة تعزية لأسرة نعيمة، مشيرة إلى أن الحادث هو الأول من نوعه الذي عرفته المنطقة.

كما تقوم ناشطات مغربيات مقيمات بكندا بالتعبئة من أجل تنظيم وقفة جماعية تضامنية مع وفاة نعيمة غرويتي، مساء غد الأحد أمام محطة مترو الأنفاق بمونتريال، حيث سيتم وضع شموع وورود وإقامة دعاء خاص للضحية المغربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (134)

1 - khadija السبت 01 فبراير 2014 - 11:46
الله يرحمها مسكينة , إن لله وإن إليه راجعون
2 - نورالدين السبت 01 فبراير 2014 - 11:54
هذا ما يسمى حصان طرواده .من هنا تتضح رؤيه المجتمع الغربي للحجاب.خاصه مع الموجه التي يشنونها على العالم اﻹسلامي
3 - FASSI السبت 01 فبراير 2014 - 11:54
تعازينا للزوج المكلوم فبعد وفاة امه توفيت زوجته.هذا مصاب جلل لا يقدر عليه الا الصابرون المحتسبون.رزقك الصبر والسلوان.ان لله ما اخذ وله ما اعطى وكل شيء عنده باجل مسمى فلتصبر ولتحتسب .انا لله وانا اليه راجعون
4 - مغربي السبت 01 فبراير 2014 - 11:59
اتقدم احر التعازي الى اسرة الفقيدة واتمنى لجميع اهلها واصدقائها
الصبر والسلوان وان يتغمد الله الفقيدة برحمته الواسعة وان يسكنها
فسيح جنانه
انا لله وانا اليه راجعون
5 - مهدي السبت 01 فبراير 2014 - 12:01
" بعد أن أتمّ وقائع دفن جثمان والدته التي توفيت هذا الأسبوع بوطنه الأمّ" عندما ارى مصائب الناس اكتفي بالقول الحمد لله على مشاكلي
6 - anouar السبت 01 فبراير 2014 - 12:01
ليس الحجاب ولكن السبب الحقيقي هو نظام الحماية الخاص بالمصعد الكهربائي
7 - fashani السبت 01 فبراير 2014 - 12:01
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه آمين
إلى أسرة الفقيدة "الله يرحمها البركة في راسكم" وإلى السفارة المغربية هناك هل شاركتم في التحقيقات؟ وماهي الإجراءات المتخدة من طرفكم في مثل هذه الحالات؟ والسلام.
8 - Noura Essaihi السبت 01 فبراير 2014 - 12:02
إنا لله و إنا إليه راجعون الله يصبر أهلها يااااااااا رب و خصوصا زوجها
9 - pays de misere et de fous السبت 01 فبراير 2014 - 12:03
Lah yrameha ouo rham jami3. Un conseil aux marocains vivants au canada que ca soit la partie francophone ou anglophone quitter ce pays de misere, depression, fous, malade mentaux ou 99:/: de la population prend des caants forts pour se caer. Dieu merci j ai quitte ce.pays de miserw et de ouareka oi stylo et nourriture khameja legume et fruits et leges cheyata de mirikane. Dieu merci j ai quitte cette poubelle
10 - khalid السبت 01 فبراير 2014 - 12:03
انااااا لله واناااا اليه راجعون اللهم اغفر لها وارحمها وارزقها الجنة ،اللهم ارزق اهلها الصبر والسلوان ،خصوصا زوجها الذي ما فتأ يدفن امه ،اذ يفجع بفراق زوجته ،قدر الله .لا اله الا الله .
11 - ranasra السبت 01 فبراير 2014 - 12:07
الله يرحمها و يصبر الزوج ديالها.
12 - Desolé السبت 01 فبراير 2014 - 12:08
انا لله وانا اليه راجعون
الموت علينا حق
اللهم ارزق الصبر لاهلها
Je me demande si les canadiens sont immortel et si les escaliers mecaniques repondent aux normes de securité
13 - عمر السبت 01 فبراير 2014 - 12:12
السلام عليكم
اولا اللهم ارحم المرحومة وارحم سائر المسلمين في بقاع العالم امين يا رب
انا نظرت الى الموضوع المدكور حول اسباب الوفاة, ولاكن ما اخدني لهدا التعليق وهو العنصرية القائمة خلف هده المراة المتحجبة المسلمة,هنا ادا هي عنصرية ضاهرية ضد المسلمين ودين الاسلام,ونلاحظ ظهورهده الموجة العنصرية في جميع الدول الغربية تقريبا
14 - aziz السبت 01 فبراير 2014 - 12:13
انا لله وانا اليه راجعون... الله يرحمها ...هاد السيدة بعدا في كندا ودايرة الحجاب ومفتخرة بالهوية الاسلامية ديالها ...ماشي بحال شي وحدات هنا وباغيين يعريييو كلشي ... الله يهدي الجميع
15 - هشام السبت 01 فبراير 2014 - 12:14
الحادث قد يحدث لمحتجبة و لغيرها .وحسب ما ورد فلا عنصرية .السيدة علق حجابها بالمصعد فسقطت وماتت .اما العنصرية ربما في تناول الصحف للموضوع .على العموم الله يرحمها .ولا داعي لاعطاء الموضوع حجما أكبر .
16 - el hosimi السبت 01 فبراير 2014 - 12:18
إنا لله وإنا إليه راجعون، إن لله تعالى ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى
17 - mohajir السبت 01 فبراير 2014 - 12:19
هذا قدرالله ولا علاقة لها بالعنصرية الله يرحم المرحومة
18 - ANOUAR MOHAMMED السبت 01 فبراير 2014 - 12:20
إدا كان هاد الحجاب هو هم كل من يدعي الحرية فما هي الحرية ادا ؟ هل الحرية هي التهكم على حرية الاخر ؟ هل الحرية هي ان تهاجم المقدسات و الطعن فيها ؛إنها الاعتباطية، إنه الاجرام بعنيه إنه الكفر، لا نريد منكم ان تامنو بل احترمونا ادا كنتم فعلا تدعون بالدمقراطية
19 - Amine السبت 01 فبراير 2014 - 12:23
لا حول ولا قوة إلا بالله
قال الله عزّ وجلّ :يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون
رحمك الله
20 - wassan السبت 01 فبراير 2014 - 12:23
إنا لله وإنا إليه راجعون. تغمد الله الفقيد بواسع رحمته وألهم ذويها الصبر والسلوان. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
21 - مواطنة السبت 01 فبراير 2014 - 12:26
قدر الله وما شاء فعل وإنا لله وإنا إليه راجعون، ما عساي أقول إلا أن من قدر الله أن روح هاته السيدة ستؤخذ في ذلك المصعد ولا أجدد مبررا بصب الاتهامات لجهات معينة كونها وراء وفاة المرحومة وما ربط هذا بذاك ما هو إلا ضرب من الحمق ورحم الله الأخت المتوفية وألهم أهلها الصبر العظيم والسلام
22 - مسلم السبت 01 فبراير 2014 - 12:26
إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أرزاقهم الصبر والسلوان وخاصة زوج السيدة نعيمة وأبناؤها ..
23 - أحمد السبت 01 فبراير 2014 - 12:27
لا حول و لا قوة إلى بالله تعازينا الحارة لأسرة الفقيدة و لزوجها خصوصا،
و إنا لله و إنا إليه راجعون، قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا
24 - غريب السبت 01 فبراير 2014 - 12:27
المصاعد الكهربائية في بلاد الكفار دائما ماتتربص بالمسلمات وتحاول خنقهم لدا وجب التخلص من المصاعد الكهربائية الكافرة والعنصرية.
هدا مافهمته من الموضوع ... يبدو أننا بدأنا نصاب بجنون الارتياب، لاحول ولاقوة الا بالله.
حادت عادي يمكن أن يحدت لأي أحد، فما دخل العنصرية بالموضوع؟
25 - مغربي بكندا السبت 01 فبراير 2014 - 12:28
وفاة هده السيدة اثر على نفوسنا جميعا ليس لاننا ضد الموت لكن للطريقة التي توفت بها و كل واحد مننا يقول يا ليتني كنت هناك لاساعدها كانت تساعد الناس ضمن تطوعها في جمعية لمساعدة الوافدين الجدد الكل يتسائل ما الفائدى من الكاميرات الموجودة في كل مكان و ما فائدة stm securité التابعين لشركة النقل بمونتريال المنتشرين في كل مكان كما ان محطات المترو تكون مملوءة عن اخرها كل صباح لنظرا لتوجه الساكنة للعمل و الدراسة اما المرجومة نعيمة وجدت لوحدها تصارع الموت بسسب قماش الله يرحمها و يوسع عليها و يصبر اهلها
26 - frau loukili السبت 01 فبراير 2014 - 12:28
بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى :
(( كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ )) .. صدق الله العظيم
الغربة والجرا على لقمة العيش انها حقا ماساة الله يكون في عون عائلتها واطفالها الصغار
رحمها الله واسكنها فسيح جناته
27 - Hamza السبت 01 فبراير 2014 - 12:31
First of all Allah Y Rhamha, my condelnces goes out to her husband, kids and family. Hespress's Story "title" is misleading making it sound like she was killed because of her Hijab. it was a freak accident and it could have happened to anyone, even wearing a scarf for the winter
28 - حسن ضهرالدين السبت 01 فبراير 2014 - 12:31
‏‎ ‎إنا لله وإنا إليه راجعون.. كل نفس ذائقة الموت.رحمها الله وغفر لها وأسكنها فسيح جناته. وألهم أسرتها الصبر والسلوان.
29 - bassim السبت 01 فبراير 2014 - 12:34
إنا لله و إنا إليه راجعون ...
30 - abderahim fc السبت 01 فبراير 2014 - 12:35
إنااااا لله وإنااااا إليه راجعون . الله يرحمها ويجعلهامن أهل الجنة

للملاحضة فقط

الناشطات المدكورات هل يريدون التضامن مع مسيحية أويهودية ؟؟؟ الأخت مسلمة الدعاء لها أمر جيد ولكن لماد يريودن وضع الشموع والورود لا أفهم ماالمغزى هل تقليد الغرب أو شيئ آخر
31 - محمد أحبيب السبت 01 فبراير 2014 - 12:37
إننا نأسف لموت اختنا بالديار الكندية ونواسي عائلتها في مصابها وإنااااا لله وإن اليه راجعون
32 - adoula السبت 01 فبراير 2014 - 12:40
lah yerhamha ,

et ce n' est pas encore sur que la dame a été assassinée a cause de son hijab

on sait tous que le racisme existe partout

ca nous apprendra d' être plus tolérants avec nos frères africains
33 - زائر السبت 01 فبراير 2014 - 12:44
الله أكبر إنااا لله وإن إليه راجعون ليرحمك الله برحمته الواسعة
34 - داز من هنا السبت 01 فبراير 2014 - 12:50
سبحان الله،معرفوش باش ماتت علاش les cameras دايرنهم زواق ؟ يكونوا يحشموا ....
35 - sami السبت 01 فبراير 2014 - 12:54
و عندما يتوفى اجنبي عندنا بسكتة قلبية يتهموننا باللا مبالاة و لم نوفر الاسعافات في الحين
36 - amine et ses idees السبت 01 فبراير 2014 - 12:57
و لكن أش دخل العنصرية في هذا الحادث؟؟؟
كندا ما فيها لا عنصرية و لا هم يحزنون.
رحمها الله .
إناااا لله و إناااا إليه راجعون.
37 - Taj السبت 01 فبراير 2014 - 12:57
Je pense que c'est un accident, je travaille dans un métro européen, et ça nous arrive de voir des accidents grave avec les Escalators, surtout que cette pauvre dame portait un habitat très long et sûrement sa robe s'est mêlée dans les peignes et si il n'y avait personne pour arrêter l'escalator.!!!!!!"
38 - مول لكاميو السبت 01 فبراير 2014 - 12:58
اينهم من يشكرون كندا و امريكا و اين هو ذلك العدراوي مول الموستاج ديال الجزار.
الم انصحكم بان اوروبا افضل ,انتم تقتلون هناك يوم بعد يوم, و انتم متعنتون. الثلوج , العنصرية, اعمال شاقة. وتذاكر باهضة الثمن.
please, if you stay love and defend Canada en usa, is your problem,
.but dont comment in english
, we are a french / arabic country secondly your englisch is very wrong its a street language.
39 - Lavalois السبت 01 فبراير 2014 - 12:59
رحمها الله و ادخلها جناته٠ لا تدري نفس باي ارض تموت ٠ الصبر والسلوان لعاءلتها٠ اما اصحاب الاراء العنصرية فما هم الا جهال و لا يشكلون الا اقلية٠ موتانا في الجنة وموتاهم في النار
40 - مهاجرة السبت 01 فبراير 2014 - 12:59
ا للهم ارحمها واجر ابنائها وزوجها في مصيبتهم واخلف لهم خيرا منها ياارحم الراحمين يارب العالمين
لااظن الحجاب هو السبب في وفاة الاخت ربما سقطت
سؤالي اين هو فيديو الحادث ........
41 - younes_bruxeles السبت 01 فبراير 2014 - 13:01
La yarhamha. C'est le vrai visage de l'europe !!!!!!
42 - Yassin السبت 01 فبراير 2014 - 13:03
Salamo3alaykoum, je me demande pourquoi la personne qui a prévenu la police par le téléphone rouge qui se trouve juste à coté n'a pas pu faire quelque chose pour sauver la victime, il a ajuste appelé la police, et a quitté les lieux sans donner aucune aide à la victime. comme s'il s'agit d'une bête et non d'un être humain, de toute façon toutes les stations métro sont équipées de caméras de surveillance, on verra si la police montréalaise sera honnête cette fois ci envers les immigrants ou comme d'habitude elle va nous sortir une version tout à fait différente de ce qui s'est passée réellement. تعددت الاسباب والموت واحد انا لله و انا اليه راجعون
43 - oudades السبت 01 فبراير 2014 - 13:03
Je travaille automaticien et parmi les installations que j’ai réalisées ces dernières semaines la mise en service d’un escalator de 160m dans un pays où les normes de sécurité sont moins strictes que Canada.
Concernant la sécurité la dessus, on n’a pas droit à l’erreur, c’est la règle absolue, une série de capteurs et des arrêts d’urgences sont installés sur la longueur la machine et un frein d’arrêt d’urgence qui bloque la machine immédiatement en cas de danger est INDISPENSABLE.
C’est vrai que le risque zéro n’existe pas mais j’espère que les autorités canadiennes n’ignore aucune piste.
Mes condoléances à la famille de notre compatriote NAIMA.
44 - كريم السبت 01 فبراير 2014 - 13:04
اللهم تغمدها بواسع رحمتك والهم زوجها وابنيها وجميع أقاربها الصبر والسنوان وادخلها وجميع من شهد لك بالوحدانية و مات على ذلك الجنة يا مجيب يا منان
انا لله و انا لله راجعون
45 - K.youssef السبت 01 فبراير 2014 - 13:09
Mes condoléance à la famille de notre soeur marocaine , bénediction de dieu sur elle, de temps à autre nous somme choqué par la mort de nos frère et soeurs d'une manière déliquate ?! Un ascenceur devera comme meme avoir la sécurité nécessaire pour protéger les gens ! La voile est assez loin d'etre la cause de cette cathastrophe.
46 - rachid السبت 01 فبراير 2014 - 13:11
تعازينا للزوج المكلوم فبعد وفاة امه توفيت زوجته.هذا مصاب جلل لا يقدر عليه الا الصابرون المحتسبون.رزقك الصبر والسلوان.ان لله ما اخذ وله ما اعطى وكل شيء عنده باجل مسمى فلتصبر ولتحتسب .انا لله وانا اليه راجعون
47 - هشام السبت 01 فبراير 2014 - 13:17
انا من خلال قرائتي لهدا المقال خيل الي أنني أشاهد حلقة من حلقات أفلام Destination Finale هل يعتقدون اننا سوف نصدق هدا السيناريو?? لا و الف لا . نريد ان نعرف الحقيقة الغائبة حول هذه المأساة والسبب الحقيقي لهده الوفاة. حتى المجتمع الكيبيكي يريد استحمارنا كما يفعل دوينا. اللهم ارحمها برحمتك وادخلها فسيح جناتك.
48 - مغربي السبت 01 فبراير 2014 - 13:18
تعددت اﻷسباب والموت واحد. اللهم ارحمها برحمتك الواسعة.( وإنا لله وإنا إليه راجعون )
العنوان غير مناسب.فأين العنصرية في الحادث الذي لم تتضح تفاصيله حسب المقال.؟!
49 - houssain السبت 01 فبراير 2014 - 13:19
مستحيل أيها الإخوة أن يكون حجاب الأخت نعيمة هو الذي أدى الى وفاتها..لأن الحجاب سهل أن يزول حتى وإن تعلق بجذع شجرة فكيف بألية حديدية..غطاء الرأس يربط الى الوراء ويسهل على صاحبتها إزالته دون عناء وقد يزال بسبب رياح قوية قليلا إن لم يثبت الحجاب بإحكام...أيريد الغرب اليوم أن يقول لنا أن أسباب الوفات هو الحجاب؟؟؟؟؟ لا والله لن أصدق هذه الأسباب أبدا وأنا أضن أن الأخت نعيمة قد قتلت أو أن في المصعد خللا ما فغيروا الحقائق حتى لا يفتضحوا ويدفعو غرامة مالية ضخمة بسبب هذه الحادثة في ظل أزمة عارمة عرفتها المنطقة بل أوروبا كاملة تقريبا وأنا أنصح زوج الأخت نعيمة بأن يتحرك من أجل كشف الحقائق المخفية والتي أضنها في مكان الحادث إذ ما من جريمة كاملة إلا وورائها دليل قاطع
50 - Samiha السبت 01 فبراير 2014 - 13:21
إنا لله وإنا إليه راجعون. اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرا منها. اللهم ارحمها وأسكنها فسيح جناتك وارزق زوجها وأهلها الصبر والسلوان.
51 - Khalid السبت 01 فبراير 2014 - 13:26
إنا لله و إنا اليه راجعون , أسأل الله ان يجعلها من الشهيدات آمين يا رب , وان يرزق اهلها الصبر ، قال الله تعالى : الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا اليه راجعون أولاك عليهم صلواة من ربهم ورحمه و اولاءك هم الهتدون ، الصبر علي المكروه مع الاحتساب لله عبادة أجرها عند الله عظيم
52 - غريب السبت 01 فبراير 2014 - 13:29
ما فهمتش كيفاش الحجاب علِق في الدروج،واش المرحومة كانت كتمشي على راسها زعما ؟ غريب !!!!
53 - el haji khalid السبت 01 فبراير 2014 - 13:32
Toi AHMED 21, tu es un sacré caniche qui traine ses pattes et sa sale gueulle sous les pieds de la juiverie occidentale.Justement, c'est ton genre qui salie l'image de notre peuple; toi petit imbécile fini.
RAHIMAK ALLAH OKHTI WA LAKI AL FIRDAWS AL A3LA
54 - ابراهيم السبت 01 فبراير 2014 - 13:45
رحمها الله و ادخاها فسيح جناته. و الهم ذويها الصبر و السلوان.
و انا لله و انا اليه راجعون.
55 - ahmed السبت 01 فبراير 2014 - 13:47
اغلبكم لن يعجبه ماساقول لكني على يقين تام اني على حق .للعيش في تلك المجتمعات يجب الاندماج التام فيها واحترام مواطنيها وتقافاتهم.
الحجاب يزعج فئة كبيرة من اولائك فلمادا تصرون على استفزازهم "بغيتي الحجاب والنقاب جلسي فبلادك" لن تعجبكم طبعا واخا"فرنسي يقبل صديقته بالحديقة العامة لن يعجبكم الامر طبعا وسيستفزكم دائما في سياق الدين فهو سبب كل هده المشاكل".
الخلاصة الاندماج. لبسو مالبسو الناس دوبو في تلك المجتمعات وعليكم بالتقية فيجوز حتى اعلان الكفر والقلب مطمئن بالايمان فما بالك بخرقة ثوب " ومن باب سد الدريعة وحفظ النفس يجب التخلى عن كل ما يستفز الاخر ولوكان في ذلك حيف "ماعجبكش الحال جلس فبلادك"
ديك الهدرة ديال نحن على حق والعالم كله للجحيم راه كتبان ليكم غير نتوما راكم عيشين فجحيم دنيوي ومنضمنش ليكم غتلقاو الجنة لبسو حتى الهيادر" كيبقاو هم الافضل وعلينا الاقتداء بهم "والدليل هم من يصنع كل شيء نحن نحيا وناكل ونتنقل ونتزوج ونلد ونربي اطفالنا بما وفروه لنا.
كلام غير هذا .عليكم بالعلم فالجهل عدو صاحبه وغالبا مايؤدي لحتفه.
56 - نبيل السعليتي السبت 01 فبراير 2014 - 13:48
"إنا لله وإنا إليه راجعون"
بخصوص التعليقات العنصرية الصادرة عن "الكفرة" فهذا دليل واضح على أنهم دائمي التربص بالمسلمين قصد تشويه الإسلام..
فتخيلوا (رحمكم الله) ماذا لو كانت المتوفية في هذا المكان وبنفس الطريقة هي إحدى راهبات "ديرهم" (كنائسهم)؟!! طبعا لرأينا وسمعنا العالم كله يتضامن معها (مع موتها)!! ولكانت تلك التعليفات العنصرية قد تحولت (180 درجة) إلى تعليقات تضامنية وتعاطفية..
إليك المشتكى يا الله
اللهم ارحم أختنا هذه برحمتك الواسعة وادخلها فسيح جنانك
تعازينا الحارة لأهلها وذويها
57 - مغربي السبت 01 فبراير 2014 - 13:53
الله يرحمها

14 - عمر

لا يمكن لاي كان ان يكون عنصريا بدون سبب ...المشكل ليس في الغرب بل المشكل فينا نحن و المسلمين الدين يعطوم صورة قاتمة عن الاسلام و يرفضون الاندماج مع بلدان الاستقبال ....فعندما يطل عليك شخص يدغي الاسلام و ينشر رسائل الحقد و الكراهية تجاه شعب استقبله و منح له كامل الحرية التي لم يكن ليحلم بها في بلده و ينعتهم بالكفار و و و سعيهم لانشاء مقاطعات و حويل البلد الى بلد اسلامي بالقوة كيف لهم الا يشعرو بالعنصرية ??

انشري يا هيسبريس
58 - BRAHIM*م السبت 01 فبراير 2014 - 13:53
لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم.
عمل جبان وارهاب لن يستطيع سلخ الانسان من هويته وقناعته الفكرية والدينة.
عزاؤنا واحدر ومزيدا من الصبر.
59 - magheribiya السبت 01 فبراير 2014 - 13:57
بسم الله الرحمان الرحيم الله ارحم الفقيدة او الله اصبر الاهل ديالها خوصوصا زوجها.القدية مافيها لا عنصرية لا والو صافي وصل الاجل ديالها اومكتاب ليها تموت بديك الطريقة الله يرحمها او جميع موتى المسلمين امين
60 - مسعود السبت 01 فبراير 2014 - 13:58
مادام هم حر في تشهير بالحجاب ووضغ قوانين تمنع الحجاب تحت غطاء الديمقراطية التي اصبحت ديكتاتورية وحقوق حسب مقاسها يحق للدول الاسلامية بما فيها المغرب تجريم تعري وعقاب صاحبها باشد العقوبات ولو كانت اجنبية ممقيمة بهذه الدول وخصوصا الدول النفطية التي يتجرى الغرب ورئها للعيش فيها حيث ينبغي ونفس المنطق الغرب ان يمارس عليهم الحجاب احتراما للديمقراطية تلك الشعوب والحادثة اعلاه سببه شحن والحملات التي قادها اليمين في الكندا ضد الحجاب وخصوصا المغربية وبالتالي حان الوقت ان كانت لحكامنا الكرامة ان يعمل الغرب بنفس تفكيره
61 - mohamed السبت 01 فبراير 2014 - 14:00
كل نفس ذائقة الموت اناااا لله واناااا لله لراجعون
62 - Mohamed السبت 01 فبراير 2014 - 14:02
Salamou Alaikoum
Il y a une collecte de fond pour les enfants de la défunte (sœur Naima morte au Métro)
Projet villeray dans l'est
(514) 279-1146
Et à la mosquée
Al tawhid 6130 Rue Jean-Talon Est coin langelier
(514) 223-2353
Baraka Allah Fikoum

SVP
A faire suivre parmi vos contactes
Merci
63 - Mou7a zaynab السبت 01 فبراير 2014 - 14:05
Je suggère que o lieu de parler du hijab ou de l islam, il faut voire si toute les conditions sécuritaire pour utiliser l escalier étaient réuni, car ici les autorités ne badinent pas dans ce sujet, a bon entendeur salut
64 - khalid السبت 01 فبراير 2014 - 14:05
الله سبحانه يرحمها و يصبر اهلها اتمنى ان تقوم الجالية المغربية بالواجب اتجاه هذه الاسرة المكلومة.انا لله و انا اليه راجعون
65 - مغربية خالصة السبت 01 فبراير 2014 - 14:16
تعددت الاسباب و الموت واحد , انا لله و انا اليه راجعون , الموت قدر محتوم و لكل اجل كتاب و لا تدري نفس باي ارض تموت ,هده كلها مسلمات لا يمكن نفيها او تبريرها او تعليلها ,لكن الشيء المؤكد ان الفاجعة كبرى بالنسبة للزوج الدي لم ينفض يديه بعد من تراب قبر امه حتى بلغه نبا وفاة زوجته و رفيقة دربه و هو ايضا مصاب اطفال تيتموا من امهم وهم عز حاجتهم لها رحم الله الفقيدة و اسكنها فسيح جناته و الهم والديها و زوجها وابناءها الصبر و السلوان . قلوبنا معكم كان الله لكم و صبركم على تحمل الرزء الثقيل.
66 - abdelamin السبت 01 فبراير 2014 - 14:24
إناااا لله وإناااا إليه راجعون الله يرحمها ويجعلهامن أهل الجنة
67 - مؤمنة بالله السبت 01 فبراير 2014 - 14:25
إنا لله و إنا إليه راجعون .الحمد لله على الإسلام والسلام.
68 - ali oujda السبت 01 فبراير 2014 - 14:27
إنااااا لله وإنااااا إليه راجعون .
69 - المهاجر السبت 01 فبراير 2014 - 14:27
كل انسان سيكون له الميقات والمكان الذي سيغادر فيه الدنيا.انه القدر والكثير منا سمع بأحداث وفيات مختلفة.فكم من رجال خاضوا حروب ورجعوا سالمين وعاشوا الى ان ماتوا في بيوتهم.فهذه المرأة انقضى اجلها وقدر لها ان تموت في ذالك المكان تحديدا.ولا توجد قوة في الدنيا يمكنها ان تسلب منك حياتك اذا لم ينقضي اجلك.هذه مسألة واضحة افتت فيه الديانات السماوية.ولا علاقة للعنصرية في مسألة الموت.المجتمعات الغربية تضع المسلمين في كفة واحدة ولا يفرقون بين شيعي وسني او مالكي او وهابي...ويتعاملون معهم بحذر والسبب راجع الى بعض التصرفات الطائشة والعدائية التي يتصرف بها بعض الاسلاميين كخطف السياح الاجانب وطلب الفدية والعنف والكراهية والتقتيل...فالغربيين بمجرد ان يعلم انك مسلم فانه يعتبرك كأفعى الكوبرا بحيث انه سيتعامل معك بحذر شديد وسيدفع لك بسخاء ان كنت تعمل لديه كي يتجنب عضتك.
70 - Salam السبت 01 فبراير 2014 - 14:28
أنضروا إلى حجابها في الصورة، كيف يعقل أنه علق بالسلم الميكانيكي اللهم إن سقطت أو أُسقِطت والله أعلم. اللهم إرحمها واغفر لها، وصبر أهلها. آميين
71 - montrealaise السبت 01 فبراير 2014 - 14:34
d abord allah yerhamha
moi je vis au montreal et en utilise toujours le metro impossible que son follard je pense un choc electrique fort
72 - mohamed السبت 01 فبراير 2014 - 14:37
الحجاب دعوى سياسية:

الحجاب ـ بالمفهوم الدارج حالاً ـ شعار سياسى وليس فرضًا دينيًا ورد على سبيل الجزم والقطع واليقين والدوام, فى القرآن الكريم أو فى السنة النبوية. لقد فرضته جماعات الإسلام السياسى ـ أصلاً ـ لتميز بعض السيدات والفتيات المنضويات تحت لوائهم عن غيرهن من المسلمات وغير المسلمات, ثم تمسكت هذه الجماعات به كشعار لها, وأفرغت عليه صبغة دينية, كما تفعل بالنسبة للبس الرجال للجلباب أو الزى الهندى و " الباكستانى", زعمًا بأنه زى إسلامى, وهذه الجماعات ـ فى واقع الأمر ـ تتمسك بالظواهر دون أن تتعلق بالجواهر, وتهتم بالتوافه من المسائل والهوامش من الأمور, ولا تنفذ إلى لب الحقائق وصميم الخلق و أصل الضمير, وقد سعت هذه الجماعات إلى فرض ما يسمى بالحجاب ـ بالإكراه والإعنات ـ على نساء وفتيات المجتمع كشارة يظهرون بها انتشار نفوذهم وامتداد نشاطهم وازدياد أتباعهم, دون الاهتمام بأن يعبر المظهر عن الجوهر, وأن تكون هذه الشارة معنى حقيقيًا للعفة و الاحتشام وعدم التبرج.
73 - Mohamed السبت 01 فبراير 2014 - 14:39
انا لله وانا اليه راجعون
اللهم ارحمها واغفر لها ولجميع المسلمين
اللهم ارزق أهلها الصبر ,قولو قدر الله وماشاا فعل .الحمد لله عل كل حال
74 - khadija السبت 01 فبراير 2014 - 14:46
الله يرحمها ويوسع عليها ويجعل قبرها روض من رياض الجنة لا حول ولا قوة الا بالله وانا لله وانا اليه راجعون بقا فيا الزوج ديالها مسكين جاي يدفن الام ديالو والزوجة تا هي تموت والل بقى فيا كتر هادوك الوليدات الصغار كيفاش غادي يتفهمو ولا يتقبلو الموت ديال الام ديالهم صعيبة والله العظيم الله يرزقهم الصبر واش غادي يصبر الزوج راسه ولا غيصبر الاولاد يعني الوضعية صعيبة الله يرزقهم الصبر
75 - فاعل خير السبت 01 فبراير 2014 - 14:56
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الى 1 - khadija

نكتب إنا لله وإنا إليه راجعون
76 - JIREMY السبت 01 فبراير 2014 - 15:08
bcp des canadians morent a cause de l'alcoole , donc pk la SOCIETE DE QUEBEC D'ALCOOLE CONTINUE A VENDRE L'ALCOOLE AU MONDE
77 - amzil السبت 01 فبراير 2014 - 15:12
الكفر امة واحدة
حسبنا الله و نعم الوكيل في اخوة القردة و الخنازير
اللهم ارحمها واغفر لها
الهم ارحم امة محمد صلى الله عليه و اله وسلم
انا والحمد لله مغربي و احب المغاربه لانهم مضلومين اينما حلوا وارتحلوا
78 - Fadi Montréal السبت 01 فبراير 2014 - 15:19
À tout les arabes un algérien est tué dans un taxi une marocain avec son Hijabe je ne sais pas qui le tour COLINE MARWA . À vraiment exagérer avec la Chart , les juif partent vers l'Ontario . Il faut faire attention . C dernière jours la police donne des contravention juste au émigrent . Sauvez vous votre vie ont dange
79 - عبد الله السبت 01 فبراير 2014 - 15:20
الله يرحم هذه السيدة
انا لله وان اليه راجعون
80 - brahim السبت 01 فبراير 2014 - 15:21
Moi comme beaucoup de marrocains vivent ici au canada ,nos vont aux bonnes ecoles ,nous on travaille et on est ilhsmdo lillah bien payer .si tas pas reussi ton integration pour des raisons q tu connais,arrete de decourager les marocains qui revent d immigrer ds ce pays.surtout il faut pas generaliser.par ex dapres moi un marocain qui gagne moins de 5000 dh et qui est locataire ,il vaut mieux qu ilvient ici.
81 - كونان السبت 01 فبراير 2014 - 15:33
الصحافة ديال الكيلو الا تعرف يا كاتب المقال الفرق بين المصعد الكهربائي والسلم او الدرج الكهربائي ؟!
82 - Hassan السبت 01 فبراير 2014 - 15:46
الحجاب واللباس التقليدي بصفة عامة يجب ان يتطور ليصبح ملائما للعصر.
فعندنا في الجنوب، عندما تريد موظفة كتابة وثيقة، تقضي نصف الوقت في ارجاع جزء من ثوب الملحفة المتساقط من الكتف.
83 - hassina السبت 01 فبراير 2014 - 15:50
Ce voile a provoqué plusieurs problèmes dans les pays d'europe Cela ne signifie grande chose a l'islam tant que la vrais foi est dans le coeur n'est pas dans ce morceau de tissu
84 - نورالدين السويدي السبت 01 فبراير 2014 - 15:55
بسم الله الرحمان الرحيم في البداية توصلت ببالغ الاسى والحزن نبا وفاة المهاجرة المغربية بكندا بحيث اقدم التعازي الى زوجها والى عائلتها ونتمنى من الله ان يرزقهم الصبر والسلوان ان الله وانا اليه راجعون اما بخصوص نتائج البحث وبحكم إقامتي بالديار السويدية فلا خشية على نتائج التحقيق مشي بحال بلادنا الى مات احد حملة السلاح يقولون ان حالته النفسية كانت المتدهورة وبالتالي اقدم على الانتحار ولم يسبق مواكبة الحدث من بدايته الى حين انتهاء التحقيق - اتمنى ولو مرة واحدة تصريحات احد افراد عائلة احد الضحايا- ما تخفوش حقها تخدوا ماشي كي بلادنا-
85 - MAROCAIN A MONTREAL السبت 01 فبراير 2014 - 16:04
التزمت الشرطة الصمت لأنها تعلم جيدا ان هناك لبس في موضوع ،وخصوصا ٱن الشخص الذي اتصل بالشرطة هرب حسب تصريح الشرطة ،لتقوم مذيعة يظهر من نبرة صوتها العنصرية والتطرف بتصريح قبل حتى أن تخرج الجثة من محطة مترو الأنفاق ولا ان يرو كاميرا المراقبة أو نتائج التشريح ان سبب الوفاة هو حجابها ، لتكون بذ لك السيدة نعيمة رحمها الله ثاني ظحية بعدما كان قد توفي سائق طاكسي جزائري برصاص في مؤخرة رأسه من طرف أحد الركاب ومر عليها الإعلام مرور الكرام لأنهم يعلمون أن السبب هوهذا الميثاق الذي حول حيات المسلمين هنا الى جحيم ،ويبقى السؤال المطروح لمذا الشاهد المتصل بالشرطة هرب ولمذا لم تجد من يمد لها يد المساعدة مع العلم ٱن محطة مترو الأنفاق تكون مكتظة في الصباح لأن الكل متوجه الى عمله ؟؟؟؟؟؟
86 - Youssef السبت 01 فبراير 2014 - 16:13
"Invitation à un rassemblement de recueillement pour rendre hommage à la défunte Naima Rharouity.
C'est un moment de recueillement et de respect à la mémoire de notre chère concitoyenne décédée. Pour les fleurs et les bougies, ceux et celles qui ne veulent pas en apporter ils sont libres. Nous souhaitons éviter tout discours politique ou religieux".
DEMAIN DIMANCHE DE 17:30 A 18:30 METRO FABRE.
87 - نينو السبت 01 فبراير 2014 - 16:15
اللهم ارحمها برحمتك وانسها في قبرها واجعله روض من رياض الجنة وادخلها جنة عدن والفردوس وجناتك من ابوابها الثمانية وارزق زوجها الصبر على وفاة والدته وزجته وارزق ابنائها الصغار وافئدة اكبادها الصبر والسكينة.انا لله وان اليه لراجعون.المشكل اكبر من وفاة المرحومة هناك في عدد من الدول الغير الاسلامية حملات وقوانين فرض عدم ارتداء الحجاب وعدم بناء المساجد وهناك من له رغبة حتى فرض علامة ممنوع على القران الكريم كتاب الله المقدس المشفر والمحفوض.ما انصح به المغاربة المسلمين وغير المغاربة من المسلمين عليكم بالرحيل عودو لبلا د الاسلام لن تمارسوا شعائركم الدينية في راحة في هذه الدول واني قد بلغت
88 - Nabil السبت 01 فبراير 2014 - 16:34
الله يرحمها مسكينة , إن لله وإن إليه راجعون
Je blame les commentaires de ceux qui utilisent cette histoire pour derailler et insulter tout et rien.

Le Monsieur qui trouve que le Canada est une poubelle, je te comprend tu dois faire partie de gens qui ne reussisent pas et qui blame les pays au lieu de se blamer soit meme.
Je crois que la poubelle est plus propore depuis que tu l as quitté.

Revenant aux choses serieuses :
- Moi je crois que cette dame, a été poussé ou bousculé.
- Pour que son foulard s'accroche il faut qu elle soit à genoux ou au sol
- L image montre Claire la maniere don't elle pose son hijab ce qui veut dire, qu il court et souple. s'il s'accroche alors il va se retirer et pas etrongler la dame. Ceci confirme que la dame a été hors conscience en arrivant en bas de l escalier
- Je me demande pourquoi les videos de la stm ne dissent rien, ceci est impossible. Car s'ils ne permettent pas de voir l accident ils vont au moins informé sur les gen qui ete dans la station
89 - Médias incompétentes السبت 01 فبراير 2014 - 16:40
La SPVM (la service de police de Montreal) a précisé que l'accident n'est pas causé par la voile alors que la presse du pays natale de la victime qui soit disant un pays musulman dit que la cause de l'accident était le Hijab ...

l'ennemie de l'islam et les musulmans est les médias de leurs pays point finale à la ligne
90 - to hassina السبت 01 فبراير 2014 - 16:45
يجب رفع قضية على الشركة لانه حتما السيدة كانت تصرخ وتستغيث ولامن مجيب ارادوا اقفال الموضوع بان حجابها من خنقها,الاتوجد كاميرات بالمترو؟ السيدة حتما تعرضت لاعتداء وارادوا طمس الحقيقة,لماذا وجدوها ملقاة على ظهرها؟من يسقط على ظهره?? ,لانها وجدوها متعرية الشعر...ثانيا كثرة التسكع للزنوج هناك يجعل الناس تتفادى سلك ذلك الطريق من المترو,فلكثرة قلة الحركة يدعو للخوف ثم لاتجد موظف تابع لخطوط المترو بمكتبه لكثرة خوفهم على الاعتداءات الجسدية,يجب على زوجها رفع قضية لعدم وجود موظف في مكتبه لانه لوكان هناك لتم انقاذها ثم يجب اظهار الحقيقة عبر الكاميرات فالحجاب برئ منكم ياعنصريين,,انا اظن كذلك انها تعرضت لتهجم سواء سرقة او عنصرية وعندما رأها تموت ابلغ عبر الهاتف المستعجل دون ترك اي توضيح...السيدة موكد تعرضت لاعتداء وجب توكيل محامي للقيام بعمله.اما انت ياحسينة فاظن انك لست من بلد اخر لهذا من فضلك لاتتهكمي من فراغ
91 - Imad السبت 01 فبراير 2014 - 16:47
اناااا لي الله وإناااا إليه راجعون رحم الله الفقيدة وأسكنها فسيحة جناته وصبر زوجها وأولادها و ان لي الله وإليه راجعون .وبعد قرأت كتيرا من التعليقات وبعض الناس يكتبون وهم لا يعرفون ما يجري هنا .ان الذي وقع لي السيدة حادة وتوفيت علي اتره كتب لي المرحومة ان تتوفي في هدا المكان كي ما كنقولو ب المغربية مكتوب عليها وجا الأجل ذيلها .راه هاد الناس مكيقصروش من جيهتهم ونعطيكم مثل بسيط راه غير البارح مراتي كانت حامل والبارح ليل كامل وهي كتسيل ب الدم وفقدات الوعي ديالها وانا كنت ناعس وسمعت شي حاجة طاحت وفقت كنجري ولقيتها كلها دميات وطيحة علي الارض ومن بعد اتصلت ب 911 وجوبني وقلت ليه اشنو طرا ومكيناش 5 دقايق حتي وقفات سيارت الإسعاف وسيارة لي الإنقاذ من نوع 4/4 وفيها طبيب مستعجلاات وفي نفس الوقت بقي معي شخص مختص في الهاتف يرشيدوني حتي يصلو الي البيت .طلب مني ان افتح الباب وأشعل الضوأ الخارجي لي البيت .باش ميضيعوش الوقت .ودخلو ومعهم كل انواع الايسعفات من أكسجين .وراديوات محملة وكرسي متحرك وجميع لوازم الإسعافات يتكلمون ب كل آداب واحترام وتقدير .لم يسألوني هل انت مسلم ولا مسيحي ولا يهودي سألوني عن الذي وقع
92 - marocain السبت 01 فبراير 2014 - 16:47
allah irahamha,3azaona al khaliss li dawiha,je crois pas de que le hijab qui a fait, il y a un probleme qlq part car cette periode de l annee toute le monde mis les challes meme les hommes , le quebecois et quebecoise avec le froid au canada tu dois tu proteger ,wassala ajaloha allah irhamha,pour les commentaires des racistes au canada .c est normal ils ont peur des musulmans car on est mielleur que eux dans toute les domaines avec notre amour a notre prophete et l application de wajibates s
93 - amine السبت 01 فبراير 2014 - 16:52
أنا مغربي مقيم بمونتريال تعازي حارة للزوج و الابناء و العائلة ،الموت علينا حق مهما كثرت الاسباب

و نحسبها إنشاء الله من شهداء أمة محمد ؛ص؛
و قد يحدث هذا حتى لغير المتحجبة يكفي أن يكون لديها معطف يصعب فتحه أو ربطة عنق أو ...

هناك من سيتستغل هذا الحادث المؤلم لكي يروج لأفكار لا علاقة لها بما حدث

فنسأل الله سبحانه و تعالى العافية لروح الفقيدة و إنا لله و إنا إليه راجعون
94 - hamid السبت 01 فبراير 2014 - 16:56
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنا لله وإنا إليه راجعون
95 - Sarah Canada السبت 01 فبراير 2014 - 17:03
Au commentaire 10, parez uniquement de vous même quand vous êtes au Canada vous ne faites que des éloges et vous tournez vos dos à vos frères arabes et marocains et quand vous quittez vous commencez à critiquer, vous semblez être de ces personnes qui, en arrivant au canada vous avez pu manger à votre faim. Pour moi j'aime le Canada pays qui m'a accueillie qui m'a donné l'opportunité de réaliser mes rêves et j'en serai toujours reconnaissante. Apprenez à être reconnaissant bande d'ingrats.
96 - khalid al maghribi السبت 01 فبراير 2014 - 17:12
اللهم ارحم هذه السيدة وتقبلها مع الشهذاء واسكنها فسيح جنانك يارب ، وازق اهلها الصبر والسلوان ، وعزائنا واحس كجالية مسلمة هنا بكندا ، وقع الحادث في مترو شبه مهجور ، في مكان تقطنه الجالية المسلمة بكثرة ، والعجب انه رغم اهتمام ادارة الميتروا بالامن والسلامة يدعون ان لا كاميرا بالموقع !!!
فجعنا حقا بالحادث كما سبق ان فجعنا عام 2005 بعد وفاة الشاب المغربي انس رحمه الله تعالى إثر تعرضه لطلقة رصاص فجرا ، استغربنا التكميم الاعلامي انداك حول ملابسات وفاته والتعامل مع الشرطي الذي اطلق ذلك الرصاص ، واليوم نستغرب هذا الحادث المؤلم الذي يقع في زمن تخاض فيه مناقشات عميقة ضد الاسلام عامة وضد الحجاب خاصة ، ولعل الاكثر غربة في الحادث هو حضور الحجاب فيه بل وإدعاء انه من اسباب الوفاة !!!
نامل كجالية مغربية بكندا ان تتحك تمثيلياتنا الرسمية لمتابعة التحقيق في الموضوع وإحاطة الرأي العام والجالية بالتفاصيل . انا لله وان اليه راجعون اللهم ارحم السيدة نعيمة وكل موتى المسلمين
97 - abdellah السبت 01 فبراير 2014 - 17:15
الله يرحمها ويسكنها فسيح جناته ووالدينا اجمعين
98 - fauchelevent السبت 01 فبراير 2014 - 17:15
que faisait cette femme au canada pays ou elle ignorait meme les regles les plus elementaires de son systeme ferroviaire.....en europe et partout dans le monde on est tres nombreux .on depasse de loin le chiffre des gitans de roumanie ou de bulgarie a errer comme des mendiants,et pourtant notre pays est plein de richesses capables de nous faire eviter diaspora ....partout dans le monde meme en chineen inde ou en thailande on est la reconnus par notre fameuse djellaba notre turban et hijab....sommes nous des refugies politiques,notre pays est t il en guerre,,,,,que quelqu un me fasse parvenir une reponse convaincante....merci hespresse
99 - Ahmed السبت 01 فبراير 2014 - 17:20
Rahima llah la soeur et nous sommes a dieu et à lui nous retournons. Je m'addreese à tous ces commentateurs ayant une vison trés étroite et une analyse trés limité. Le fait d'évoquer le Hijab n'est qu'une sorte de détourner la tension de la population sur ce drame dont est victime une de nos soeuré Pour ce qui vivent ici, il savent trés bien que les cache cou qu'on prte tous l'hiver, peuvent enegendrer de tel drame si les éscalier mécanique ne sont pas sécuritaires. Certes la fois et dans le coeur, mais se manifeste selon des pratique apparentes Ces commentateurs n'ayant pas le courage et l'audace d'exprimer leur foie et qui préfére la cacher sous des prétextes injustifiés doivent au moins se taire pour ne pas nuir aux reste des musulmans vivant à l'occidents . les Régles de l'islam sont trés bine connues et et il faut les respecter et les appliquer si on se dit musulman.
100 - مواطن مغربي السبت 01 فبراير 2014 - 17:21
لا الآه الا الله و ان لله و انا اليه راجعون، اللهم اجعلها من اصحاب الجنة بادن الله، اما بالنسبة لزوجها فجعله من الصابرين يا رب العالمين.
101 - abderrahim السبت 01 فبراير 2014 - 17:27
ا ولا الله يرحمها و يصبر اهلها و خاصة زوجها يا رب امين
و الى صاحب التعليق رقم 17 انك تستهزئ بالحجاب و قلت الحجاب الا للبعير ....اقول لك وكلنا الله عليك و الحيوان هو انت حاشا خلق الله.
102 - hafid السبت 01 فبراير 2014 - 17:47
الله يرحمها ويسكنها فسيح جناته .

انا لله وان اليه راجعون

تصحيح: السلم الكهربائي (escalier roulant) وليس بالمصعد الكهربائي .
103 - musulmane du canada السبت 01 فبراير 2014 - 17:49
je demande a tous les musulmans et musulmanes de faire un geste positif envers cette tragédie et de demander simplement a l'autorité de nous apparaitre le vidéo de cette tragédie, et de demander la cause de cette morte a traves la consultation des médecins variées et non un seul. réveiller les musulmans!!!! ce cas pourrait arriver a chacun de nous, a nous femmes, a nous et filles
104 - المسكيوي ياس.friends yes. السبت 01 فبراير 2014 - 18:08
"إنا لله وإنا إليه راجعون"

هذا السرطان، والذي يريدنا بان نختزل متلهم ارواحنا في وضع باقة ورد على اجساد قبورنا، يجب علينا معاقبة المجرم الصهيوني ولاكن ليس بطريقتهم، وبان لا نبقى مكتوفي الايدي اوالاستسلام لالدعاء، يا اختي الكريمة ارجوا لك من الله بان يتغمدك بواسع رحمته.

والسلام عليكم ورحمة الله.
105 - Ahmed السبت 01 فبراير 2014 - 18:18
إناااا لله وإناااا إليه راجعون الله يرحمها ويجعلهامن أهل الجنة
106 - from Jasper Alberta السبت 01 فبراير 2014 - 18:30
اتقدم احر التعازي الى اسرة الفقيدة واتمنى لجميع اهلها واصدقائها
الصبر والسلوان وان يتغمد الله الفقيدة برحمته الواسعة وان يسكنها
فسيح جنانه
انا لله وانا اليه راجعون
107 - Najia à Montréal السبت 01 فبراير 2014 - 19:07
On est très touchés par la mort tragique de notre soeur Naima, ALLAH YERHAMHA WA YODKHILHA AL FIRDAOUS AL A3LA, tout le monde parle de cet accident mais ALLAH seul qui sait comment l'accident s'est passé
hier vendredi on a prié dans une mosquée et tout le monde a prié pour elle mais sérieusement ces derniers jours on vit bcp de pression concernant notre hijab ALLAH AL MOSTA3AN
108 - rachid السبت 01 فبراير 2014 - 19:20
salam,
ta3azina pour la famille de la victime , lah irhamha,amine,
ca fait 1 an que cette famille est au canada est pour un nouveaux arrivant la vie est très dur svp cher frères et sœurs essayons d aider cette famille on collectant un peu d argent ,comment l aider contacter la mosquée la plus proche du lieu pour avoir les cordonnés de la famille est les aider merci
109 - اسماء السبت 01 فبراير 2014 - 20:14
انا لله وانا اليه راجعون.طوبى لها طوبى لها لانها ماتت وهي متحجبة.الحمد لله على حسن الخاتمة.لن يهم كيف ولماذ ماتت المهم هو حسن الخاتمة.اللهم اكرم مثواها ونسال الله ان يميتنا مسلمين ومسلمات.
110 - Youssef السبت 01 فبراير 2014 - 20:23
D'abord mes condoléances à la famille et surtout le papa. je signale bien que al hijab n'a rien avoir avec la mort de cette dame. un engin de levage doit etre inspecter 4 fois par an. et chaque visite comprend le controle total de l'engin, s'il y'a un tout petit risque on le signale, et s'il y'a infraction on arrete l'utilisation de suite jusqu'a réparation suite à un rapport levée des remarques. mon avis c'est de commencer dèjà par ce rapport. allah yar7amha
111 - عمراوي السبت 01 فبراير 2014 - 20:29
أنا لله وأنا راجعون ، كل نفس ذائقة الموت ، اللهم ارحم هذه
السيدة وارزق أهلها الصبر والسلوان ، وعوض أهلها وزوجها
خيرا منها انه سميع مجيب .
هذه رسالة لكل أخ او أخت ينوي الهجرة من أرضه الي أوروبا
او الي أمريكا الشمالية ، بان يحمد الله في وطنه وبين عائلته
راضيا بما قسم الله له ، لان العنصرية فشت في هذه المجتمعات
منذ ١١ سبتمبر وهذه المجتمعات تنظر الي المسلمين كأنهم
أعداء لدودين وانهم أسباب الأزمات الاقتصادية التى يعيشونها
حاليا وانهم أصيبوا بمرض إسلاموفوبيا والعنصرية وينظرون
بعيون الازدراء والحكرة لكل أجنبي .
اعمل في بلدك ، اللهم رغيف في بلدي خير من عشرة في
بلد أجنبي . المثل العامي : اللهم قطران ابلادي ولا عسل
بلادات الناس . والعاقل من يتعض بغيره . شكرا.
112 - fauchelevent السبت 01 فبراير 2014 - 21:01
certains commentires paraissent tourner le dos au drame de limmigration qui se trouve au premier rang des accuses dans laffaire de la tragedie mortelle dont la victime est une citoyenne marocaine qui a elu limmigration comme choix au lieux dautres alternatives comme insister sur ses droits fondamentaux dans son propre pays..quel je reisiste en ma qualite d immigre sur le fait de freiner ce phonomene devenu austere on peut plus user limmigration comme moyen pour senrichir ou ameliorer sers conditions de vie,,,la crise mondiale fait que lafrique comme continent prometteur est de plus en plus designe comme alternative aux vieux continent et a laux deux ameriques....que nos concitoyens optent desormais pour leur propre patrie et on entendera plus parler de drames d immigration ..NOTABENE qu on eleve d un cran le niveau chers concitoyens BARAKA DE inna lillah ,,,,,,
113 - ZAIZAI السبت 01 فبراير 2014 - 21:03
Je NE suis pas d'accord avec cette version de foulard ou hijab coincé ce qui a pu cuser la mort de cette femme.
Que la STM montre les vidéos prises par les caméras de surveillance.
ET QUE LE TORCHON DE MONTRÉAL SE RETRACTE.
Le racisme existe partout même au maroc, mais la snobe Marois, a une responsabilité morale dans cette tragédie .
Elle est responsable abvec sont ministre opportuniste Drainvite :(
de tout debordement médiatique qui vise les musulmans du Quebec..
Après 37 ans de labeur dans cette province , il est temps de dire cette dame assez c'est assez. Dégager madame Marois et je fais un appel à tous les imigrants de manifester contre cette haine du Parti Quebecois .
114 - Lamghari mohammed السبت 01 فبراير 2014 - 21:09
Que Dieu l'aie en sa sainte misericorde
115 - العزاوى السبت 01 فبراير 2014 - 21:59
والتي تسقط من نفس السلم بسبب حدائها العالي ويتكسر لها ضلع أو أكثر لماذا لا يقيمون ضجة ضد صانعي هذا النوع من الأحدية ويمنعوه في المدارس وفي الحدائق...الخ
116 - Said Ayouni السبت 01 فبراير 2014 - 23:00
واللذين إذا أصابتهم مصيبة في الأرض قالوا إنا لله وأنا اليه راجعون .رحم الله أختنا في الله وجعلها في أعلى عليين مع الشهداء والصالحين ويرزقكم الله الصبر والسلوان انت وأبنائها ورحمها الله برحمته
117 - sabri houcine و زوجته السبت 01 فبراير 2014 - 23:02
اقدم لكم احر التعازي اللهم ارحمها وارزق اهلها الصبر والسلوان هدا قدر من عند الله
118 - Abdeljalil السبت 01 فبراير 2014 - 23:15
الله يرحمها مسكينة , إنااااا لله وإنااااا إليه راجعون
119 - dounia السبت 01 فبراير 2014 - 23:59
تعازينا للزوج المكلوم فبعد وفاة امه توفيت زوجته.هذا مصاب جلل لا يقدر عليه الا الصابرون المحتسبون.رزقك الصبر والسلوان.ان لله ما اخذ وله ما اعطى وكل شيء عنده باجل مسمى فلتصبر ولتحتسب .انا لله وانا اليه راجعون
120 - Hiba Maria الأحد 02 فبراير 2014 - 00:04
Rahimaha allah .ce qui m énerve les mensonges sur le hijab, incroyable les musulmans voilée couvrent leurs cheveux et ne mettent pas le foulard autour de leurs cous pour étres tranglées par ce dernier le message est distinée aux québecois les racistes dites la vérité dites la vérité dites la vérité, dites que le manque de sécurité, et racisme causaient la mort d une personne innocente.
Allah yakhod ha9 kol moslimine wamoslimat
121 - berbere الأحد 02 فبراير 2014 - 00:47
انا لله وانا اليه راجعون .
الله يصبر اهلها. اللهم ابدلها دارا خيرا من دارها واهلا خيرا من اهلها وادخلها الجنة بغير حساب
122 - noure الأحد 02 فبراير 2014 - 00:49
Une question qui me donne mal de tête: Comment cette pauvre femme soit étouffée par son foulard ? Un foulard qui ne dépasse même pas les épaules ? Un foulard fait généralement entre 1 m à 1.5 m, et pour quel provoque un étouffement, il doit être pris par les deux bout. Impossible que ce scénario soit vrai !!! Cette femme ‘’rahimaha ALLAH’’ est surement été poussée ou jetée sur les escaliers ce qui a provoqué un traumatisme mortel.
123 - abdo الأحد 02 فبراير 2014 - 01:20
Nous demeurons constamment à l'écoute de ce que ressent notre communauté résidant à l'étranger, dont chaque membre est l'objet d'une attention particulière de Notre part. Nous tenons, à cette occasion, à saluer leur solide attachement à leur pays, leur fidélité sans faille à leur identité, et le rôle constructif qu'ils jouent en faveur du développement de la mère-patrie."

Voila les quelques lignes que vous allez lire sur le première page du site du consulat du Maroc a Montréal .
Ces lignes sont prouvent que la représentation marocaine au canada est là pour résoudre les problèmes des résidents marocains. J'invite donc les marocains de Montréal et du canada d'aller au consulat marocain pour exiger la vérité sur la mort de cette citoyenne marocaine. Je crois que si c'était une canadienne qui avait perdu sa vie a Rabat, le canadiens auraient depuis longtemps demandé une enquette et exiger que la lumière soit faite sur l'incident. Merci de ne pas laisser tomber cette sœur .
124 - القبقوبي المعوق الأحد 02 فبراير 2014 - 05:39
أنا أقطن بالقرب من المحطة التي توفيت فيها السيدة،مستحيل الدرج الكهربائي يقبض على حجابها،حسب فهمي هناك إحتمالين:
1 ـ أن المرحومة تعرضت لإنزلاق من أعلى الذرج وسقطت على رأسها وتدحرجت إلى الأسفل وأغمي عليها،بالطبع عند دوران الذرج قبض على حجابها وشعرها،إذن سبب الموت هو صدمة السقوط.
2ـ الإحتمال الثاني وغير مستبعد هو الإعتداء،خاصة في أجواء الحملة المسعورة ضد الحجاب والنقاب والرموز الدينية،وما يعزز هذه الفرضية،هو قولهم أن تسجيل الكاميرات غير متوفر للشرطة،وهذا كذب،ثم إن شخصا إتصل بالوقاية المدنية وبعد ذلك إختفى عن الأنظار،ولم يتسنى معرفة هويته.
ملاحظة:في كل جرائدهم ونشراتهم يركزون على سبب موتها هو حجابها،وكأنما يريدون توسيخ صورة الحجاب.
على زوجها والقنصلية أن يطالبوا بالإطلاع على تسجيلات الكاميرات،لا تأمنوا مكر وخبث هؤلاء الكيبيكيين.
الله يرحمها ووسع عليها،أنشر من فضلك.
القبقوبي المعوق
125 - De passage الأحد 02 فبراير 2014 - 06:26
Juste de passage!
H'habite dans une autre province au Canada et ce que la presse a rapporte c'est que une dame est morte suite a un accident sur un escalier electric "escalator" .
Ils ont juste dit que ses vetements se sont coinces et que quand les secouristes sont arrives sur scene Elle etait déjà morte " arret cardiaque comme 1ere cause possible"
Juste a noter, la presse n'a rien mentione sur ses origines, sa religions ou son hijab!
Inna lillah wa inna ilayhi raji3oun
126 - mostafa الأحد 02 فبراير 2014 - 07:27
انالله وانا اليه راجعون اللهم اغفر لها وارحمها وارزقها الجنة ،اللهم ارزق اهلها الصبر
127 - عبد العزيز المغربي الأحد 02 فبراير 2014 - 07:27
وما تدري نفس بأي أرض تموت
تعازينا لأهل الفقيدة نسأل الله لها المغفرة والرحمة و الصبر والسلوان لأهلها.
أدخلها الله وأدخلنا فسيح جنانه امين
128 - التطوانية المغتربة الأحد 02 فبراير 2014 - 07:42
الى التعليق 55 احمد
مذا تقول ادا انت ليس لديك لا شخصية و لا هوية و لا تاريخ فذلك شأنك يمكنك ان تكون منهم لم نخسر شيء
اما على استفزاز المرأة المحجبة للغربيين و مذا تقول عنهم باستفزازنا باكل رمضان في الشوارع راين بعيني اوربيين يفطرون في رمضان في بلدي المغرب و لم اهتم لانهم مسيحين لم احس باستفزاز و لا شيء

هل نحن واعيون اكثر منهم ؟
و سير اخويا عاود النظر في افكارك يبدو انك تلاشيت .
129 - عبد الرحمن من فرنسا الأحد 02 فبراير 2014 - 07:59
لا إله إلا الله
في سبيل الله
عزاءي لجميع أهل وأحباب السيدة نعيمة وعلى رأسهم الزوج الكريم
الذي ابتلاه الله بفقدان الأم والزوجة على التوالي ونقول لك اصبر فرج الله كربك وعظم الله أجرك وأجارك الله في مصيبتك وعوضك الله خيرا منها
إن المؤمن لمبتلى وإن الله يبتليه ليرفع مقامه عنده
أما زوجتك فنسأل الله أن يكتبها من الشهداء، كيف لا وقد كان موتها من باب طاعتها لأمر ربها
وليكن سيدي الكريم قدوتك رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي فقد الأب والأم وهو صغير ثم الزوجة المعينة والعم الحامي في عام واحد ثم فقد أبناءه تباعا القاسم وإبراهيم وعبد الله، فما كان منه صلى الله عليه وسلم إلا أن صبر واحتسب وقال : إن القلب ليحزن وإن العين لتبكي ولا نقول إلا ما يرضي الله
فالحمد لله الذي لا يحمد على ضر سواه
والسلام عليكم ورحمة الله
أخوك عبد الرحمن مغربي من فرنسا