24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. تصنيف لأفضل الجامعات يساوي المغرب بالعراق الغارق في الإرهاب (5.00)

  2. طلبة يشتكون تأخّر المنح بدار الحديث الحسنية (5.00)

  3. مديرية الضرائب تشجع تسوية وضعية المخالفين (5.00)

  4. ناشطون ينددون باقتحام المسجد الأقصى وهدم قرية "خان الأحمر" (5.00)

  5. غياب "سيولة الشبابيك" في العيد يجمع الجواهري برؤساء البنوك (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | استياء مغاربة كندَا من التعاطي مع مصرع نعيمة

استياء مغاربة كندَا من التعاطي مع مصرع نعيمة

استياء مغاربة كندَا من التعاطي مع مصرع نعيمة

"منذُ مصرعِ نعيمة في محطَّة الميترُو، يومَ الخميس الماضي، وشقيقُهَا ينتظرُ أنْ يجيبه مسؤولٌ من القنصليَّة العامة للمغرب بموريَال، عبر الهاتف، ليتمكنَ من أخذِ رخصَة، تخولهُ تسلمَ الجثَة، التِي أخضعتْ للتشريحْ. لكنْ دونَ جدْوَى"، هكذَا استهَلَّتْ خديجة سعِيد، المهاجرة المغربيَّة المقِيمَة في "كيبِيكْ"، إعرابهَا عنْ استياءٍ وسط مغاربَة كندَا، حيال ما اعتبرتهُ تقصيرًا غير مفهُومٍ من مصالح يفترضُ أنَّها وجدتْ لتخدمَ المهاجر المغربِي.

خديجَة أردفتْ بحنق، فِي اتصالٍ مع هسبريس، أنَّها بادرتْ وإنْ كانتْ تقطن بكيبيكْ فيمَا قضتْ الهالكة نحبها بموريال، على بعد نحوِ مائتين وخمسين كيلومترًا، أنْ تتصل بمسؤولِي القنصليَّة، لكنَ دون ردّ، كما حاولتْ أنْ تربط الاتصال بالسفارة المغربيَّة في أوتاوَا، لتمنى كذلك بالفشل، "أمَّا دار المغرب، المحدثة هنَا لأجل خدمتنَا، فكانَ جوابهَا باعثًا على الاستغراب لدي، حيثُ ما إنْ رفعتْ السماعة، حتى تمَّ تحويلِي إلى شخصيَّة تعملُ من داخل بيتها، وصراخ ابنها يبلغنِي، وهي غير قادرةٍ على أنْ تسديَ لِي خدمة توسمتُها".

المتحدثَة ذاتها، زادتْ أنَّ ما يبعثُ على الاستغراب هُو أنَّ لا رقمَ مخصصًا للمستعجلات لدى القنصليَّة أو السفارة، كما هو الشأن لدى سفارات كثيرة، تستنفر موظفيهَا متَى ما تعرضَ واحدٌ من رعاياها لمكروه، فِي حين أنَّ المواطنين المغاربة يضطرون في كل مرَّة إلى أنْ يجتمعُوا ويتعاونُوا فيما بينهُمْ لتقديم الخدمة لمواطنيهمْ.

"نحنُ لا نستكثرُ على إخواننا المغاربَة بعض المساعدة، لأنَّ معرضون جميعًا لظروف الحياة المتقلبَة، لكنْ المنطق يقتضِي أنَّ ثمَّة مصالح ديبلوماسيَّة مسخرة لمغاربة الخارج، وترصدُ لها اعتماداتٌ ماليَّة مهمَّة، كمَا أنَّ ملفَّنَا يحظَى بأولويَّة لدَى الملك، ولذَا نرى أنَّ من حقنَا إيجادُ مخاطب حينَ يحتاجُ المواطن إلى أبسط الأوراق والتوقيعات، تصورُوا أننِي بحثتُ عن رقم وزارة الجالية في النت، فلمَا اتصلت وجدت أنَّ الرقم لا يعملُ، وأنَّ لمْ يحين ربمَا منذُ مدَّةٍ طويلة". تستطرد خديجَة، التِي تقول إنَّها ستبعثُ بشكايةٍ إلى المسؤولين في المغرب، ولنْ تذرَ الأمر يمر، وإنْ لمْ يكن المصابُ مصابَها شخصيًّا.

يذكر أنَّ مهاجرة مغربيَّة في كندا، كانت تسمى قيد حياتها، نعيمة الغرويتي، علقَ حجابُها في مصعد بمحطَّة الميترُو في موريال، لتقضيَ نحبها فيما زوجها مسافرٌ إلى المغرب، للتكفل بدفنِ والدته.

المحققون اهتدَوْا أمس الجمعَة، إلى تحديد هويَّة الراحلة، وهي متزوجَة وأم لطفليْن؛ أحدهُمَا في الثامنة من عمره، والآخر في الخامسة، أوردَ مقربُون منهَا أنَّها كانتْ إنسانة اجتماعيَّة، ولطيفة، وفِي أهبَّة دائمَةٍ إلى مدِّ يد المساعدَ للآخرِين.

الفاجعة جعلتْ الزوج الذِي سافر إلى المغرب ليتكفلَ بدفن والدته، يعجل بالعودة إلى موريَال، فيمَا قال مشروع "فيلِيرايْ"، وهوَ تنظيم كان قدْ ساعد الراحلة لدَى وصولها إلى كندَا، والذِي عملتْ فيه متطوعة فيما بعد، إنَّ أعضاءهُ جمعُوا مساعداتٍ ماليَّةٍ لزوجهَا.

"لقدْ سافر زوجهَا إلى المغرب على عجل، بعدمَا علمَ أنَّ والدته فارقتْ الحياة، ولمْ يكن هنَا حينَ ماتت زوجته، كل هذَا مأساوِي"، هكذَا علقَ أحدُ أفراد الجاليَة لأحد الصحف الكنديَّة.

فِي غضون ذلك، لا زال المحققُون يخمنُون الطريقة التِي توفيت بها نعيمة، وإنْ كانُوا يرجحُون موتها مشنوقةً بسبب وشاحهَا الذِي علقَ فِي المصعد وسحبها إليه، دون أنْ تتمكن من الحركة، بينما أوردتْ صحيفة "لابرِيسْ" الكنديَّة"، نقلًا عن أقاربهَا، أنَّ سببَ الوفاة لا يزَالُ غير معلومٍ حتَّى اللحظَة.

حيث إنَّ الشرطَة وإنْ تحدثتْ عن مصرع الراحلة بسبب قطعة من ثيابها علقتْ بالمصعد، لمْ تهتدِ إلى إجابةٍ نهائيَّة، سيمَا أنَّ الفيديُو المسجل في الكامِيرا المثبتة بالمحطَة، لمْ يبنْ عمَّا يقطعُ الشك باليقِين، ولا ساعد على الجزم بفرضيَّة، فيمَا طلبَ إجراءُ تشرِيح لجثتهَا، مما قدْ يساعد على تبين السبب الحقيقي.

ولأنَّ الفرضيَّة الأرجح الأولَى تحوم حول الحجاب، حتى الآن، فقدْ صدرَ وابلٌ من التعليقات العنصريَّة في بعض المواقع الكنديَّة، وهُو ما حدَا بتجمع الكيبِيك ضد الإسلاموفوبيَا إلى إدانَة ما صدرَ إزاء موقفٍ مماثل، وفِي لحظةٍ ألِيمة، رغمَ أنَّ ثمَّة نقاشًا جاريًا حول الرموز الدينيَّة في الكيبِيك، برسم "ميثاق القيَم".

إلى ذلك، كان الحادث قدْ حصل حواليْ التاسعة والربع صباحًا، فِي محطَّة "فابسْ" بموريال، وأوضحتْ الشرطة أن الراحلة كانتْ تهمُّ بالنزول عبر المصعد إلى الرصيف، قبل أنْ يعلقَ وشاحهَا، ووجدها عناصر الوقاية في أسفل المصعد، وحاولُوا أنْ يقومُوا بإنعاشهَا، ويحضر الإسعاف، بيدَ أنَّها كانتْ قدْ فارقت الحياة.

وتأثرًا بالفصول الأليمة للحادثة، وضعَ عددٌ من مرتادِي الميترُو ورودًا بالمحطَّة، بينما قدمت شركة النقل بموريال تعازيها إلى أقارب الضحية، وقالتْ عبر الناطقة الرسميَّة باسمها، إيزابِيلْ ترومبلايْ، إنَّها تعربُ عن بالغ الأسف حيال ما حدث لنعيمة، التِي قالتْ إنهَا أول حالة وفاة في مصعد مماثل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (112)

1 - mourad faris السبت 01 فبراير 2014 - 22:35
ام الزوج على قيد الحياة حية ترزق و لتصحيح المعلومة توجد باطاليا المرجوا تصحيح الخبر و الاعتدار عن الخبر الغير الصحيح الخبر الدي خلق في العائلة التوتر
2 - Youssef السبت 01 فبراير 2014 - 22:36
D'abord mes condoléances à la famille et surtout le papa. je ne suis pas certain qu'al hijab n'a rien avoir avec la mort de cette dame. un engin de levage doit etre inspecter 4 fois par an. et chaque visite comprend le controle total de l'engin, s'il y'a un tout petit risque on le signale, et s'il y'a infraction on arrete l'utilisation de suite jusqu'a réparation suite à un rapport levée des remarques. mon avis c'est de commencer dèjà par le dernier rapport rapport. allah yar7amha
3 - monir السبت 01 فبراير 2014 - 22:40
اءن الله و اءنا ءاليه راجعون يرحمك الله ويسكنكي فسيحة جناته ءمين
4 - العيون الشرقية السبت 01 فبراير 2014 - 22:44
انصح المغاربة في كندا بالعمل على الحصول على الجنسية الكندية. فعلى صفحة الارشادت بجواز سفر دولة كندا نقرأ "نحرك أسطولنا لأجلك" وعلى جواز السفر الأمريكي نقرأ "حامل هذا الجواز تحت حماية الولايات المتحده الامريكيه فوق اي أرض وتحت اي سماء" وعلى الجواز البريطاني "ستدافع المملكه المتحدة عن حامل هذا الجواز حتى أخر جندي على أراضيها" أما على الجواز المغربي فمكتوب عليه أن المصالح الديبلماسية في الخارج لا تتحمل مسؤولية إرجاع مواطنيها!!!
5 - rachi السبت 01 فبراير 2014 - 22:46
اشنوا لي خلانا نهاجروا و نخويو ديك لبلاد السعيدة من غير اللامسؤولين الله ياخد فيهم الحق انا كنساين غير الجنسية تخرج و غادي نحرق كاع لوراق دلمغرب و نرفع دعوة لاسقاط الجنسية المخربية مرا و ما يبقا تاواحد يحل فموا و لا يكوليك ارا لاكارط كترة الوزراء و لا شغل لا مشغلة
6 - Sarah Canada السبت 01 فبراير 2014 - 22:47
Primo je voudrais présenter toutes mes condoléances à la famille de la défunte et ses enfants. Est-ce que cet événement v a enfin nous inciter à réflêchir et à nous mettre en question. Nous sommes la seule communauté dispersée au Canada, la seule pire des communautés c'est la communauté Maghrébine, la haine, quand un québécois attaque un maghrébin ce dernier se cache et ne défend que ses propres intérêts, savez-vous pouquoi personne ne nous écoute parce qu'on est pas solidaires, parce qu'on est hypocrites, plein de haine et chacun qui arrive ici au lieu de tourner la page du passé être positif et être fier de ses origines, ils arrivent avec leurs complexes, ils ne veulent pas s'intégrer. Il est arrivé un malheur une fois à une marocaine, on voulait amasser des fonds, on m'a inondée de questionspour aider finalement c'est des canadiens et des juifs qui ont aidé cette famille avec le gros sourire depuis que je suis éloignée de cette communauté négative je suis heureuse ,
7 - mohamed السبت 01 فبراير 2014 - 22:47
اللهم ارحمها و اغفر لها و ارزق اهلها الصبر و السلوان.
8 - ahmed السبت 01 فبراير 2014 - 22:49
اللهم ابدلها دارا خيرا من دارها واهلا خيرا من اهلها
انا لله وانا اليه راجعون
السفارات المغربية في كل انحاء العالم ينطبق عليها المثل (لاحياة لمن تنادي)
9 - محمد الجزايري السبت 01 فبراير 2014 - 22:49
الله يرحمها ويصبر اهلها وحسبيا و نعم الوكيل في هؤلاء المجرمين الكفرة اعداء الاسلام و الامة جبناء قتلوا امراة ضعيفة لا حول لاقوة لها مسكين ذالك الزوج الذي ذهب ليدفن امه فرجع ليدفن زوجته ام ابنيه اليتيمين يا لها من فاجعةو صعقة الله يصبرك عظم الله اجرك
10 - rachid السبت 01 فبراير 2014 - 22:50
يرحمها الله
لكن لمذا نحن دائما لدينا مشكل مع المترووات سواء في الداخل او الخارج?
11 - ميم عين السبت 01 فبراير 2014 - 22:51
عاش الحجاب!
اللهم اجعلنا من الصالحات المحجبات ولكن قنا عذاب الأدراج الكهربائية في الغرب المقيت الكافر
و.....
وسدِّينا.
12 - ليلى من كندا السبت 01 فبراير 2014 - 22:54
انااا لله وانااا اليه راجعون الله يرحمك وصبر عائلتك
13 - Plombier السبت 01 فبراير 2014 - 22:55
Du respect et du respect pour Naïma et sa famille, il est ou notre ambassade Marocaine au Canada?, il est notre gouvernement au Quebec? il est le devoir national envers des Marocains de l''étranger qui rapportent des Millions de Dolards au pays, vous êtes des lâches et des profiteurs, j'ai honte d'être Marocain
14 - Houssine السبت 01 فبراير 2014 - 22:55
C'est vraiment désolant de voir des responsables pareils payes par les contribuables et se contentent de savourer la belle vie et profiter de leur position pour assurer l'avenir de leur progéniture au Canada a l'instar de Mme l'ambassadrice.vous ternissez l'image de notr pays et le blason de notre roi.
15 - لا أ تعجب من ذلك السبت 01 فبراير 2014 - 23:00
والله لاأعرف كيف سأعلق على هذا الخبر ؟
_ مغربية اعتصبت بالهند من طرف الشرطة الهندية .وهل المسؤولين المغاربة ناقشوا هذا الموضوع مع وزير الخارجية الهندي اثناء زيارته للمغرب؟
_ مغربية وجدت مقتولة بحديقة بمدريد
_ مغربية وجدت مقتولة بميترو بكندا
اضافة الى حوادث اخرى بطلاتها مغربيات .أتعجب من ذلك ولا اتعجب من تجاهل الديبلوماسيين والقنصليين المغاربة لآلام أبناء بلدهم بالمهجر .نحن متعودون على هذا ألاهمال رغم أننا نخجل من أنفسنا أمام البعتات الدبلوماسية ألأجنبية ألأخرى التي تساند مواطنيها وتقف الى جانبهم .عند ماكان الدكتور العثماني وزيرا للخارجية كان عند الجميع هاتفه الخاص ويتم ألاتصال به لحل بعض المشاكل اما ألآن فلا ا.حد يسمع الينا ونواجه مصيرنا بأنفسنا في دار الغربة الى حين عثماني آخر
16 - مرون الطنجاوي السبت 01 فبراير 2014 - 23:01
والله يجيبكم على خير وخلاص, والقنصآليات ما معمولين الا للقنص وفهم آلفاهم , والي ما بغاش يفهم, الله يعاونو على القوالب والسلام .
17 - J Bruxelles السبت 01 فبراير 2014 - 23:01
Que dieu aie pitié de son âme et alloue ses siens patience ,ina lilah wa ina ilayhi raji3oun, ce n'est pas le consulat qui a tué Naima mais bien son destin gravi depuis sa conception...
18 - الوجدي السبت 01 فبراير 2014 - 23:06
القنصليات لاتهتم الا بجمع الاموال لصرفها في حفلات عيد العرش و في الاكراميات كما تقوم بالاشهار لبعض الابناك .عند الانفجار اثناء الماراطون في الولايات المتحدة الامريكية اغلقت القنصلية الاسبانية في ابوابها في الوقت المحدد في حين كان يجب ان تمدد وقت العمل وتشكيل خلية ازمة مع ملازمة القنصل لهاتف الطوارئ الشيء الذي لم يفعل فتم عزله من منصبه.يجب مراقبة الصالح القنصلية لانها مرتع للموضفون الاشباح الذين يتقاضون الراتب ويقضون اليوم في البيت.
19 - سفيان إبن آكذر السبت 01 فبراير 2014 - 23:08
حسبي الله ونعم الوكيل
هذا عصر الدجال أصبح شرع الله يحارب ( بفتح الراء) في كل مكان وبدأ الشر يسيطر على كل شيء فيما المسلمون لا يزالون يتعاركون في ما بينهم ويخظوون في نوم عميق يرحم الله الفقيدة ويرزق أهلها الصبر والسلوان
20 - abdo السبت 01 فبراير 2014 - 23:08
إذا دخلتم إلى موقع سفارة المغرب في برازيل لوجدتم أنه لا يزال إسم الوفا كسفير للمغرب، سياستنا الخارجية ضعيف
21 - ihtemal السبت 01 فبراير 2014 - 23:15
الاحتمال الاول هو سعقة كهربائية من المصعد والله اعلم. لان اغلب مصاعد من هدا النوع تحتوي على شحنة كهربائية احيانا قوية واحيانا ضعيفة لا يشعر بها كل شخص لكن البعض يتاثر بيها ! اما قطعة من ملابسها هدا مستبعد لان المصعد حسب علمي بحكم عملي في المدان اذا كان عطب ما او ضرب عليه بقوة يتوقف فورا على الدوران اوتومتيك ..
22 - youfitry السبت 01 فبراير 2014 - 23:26
اقول لهذه السيدة آجرك الله وأن الادارة المغربة لا يعول عليها فهي شر لا بد منه
23 - ali السبت 01 فبراير 2014 - 23:27
احتجوأ على كندا قبل الاحتجاج على المغرب
24 - Anonymous السبت 01 فبراير 2014 - 23:40
It is Naima not khadija as it is mentioned towards the end of this article. May Allah bless her soul.
25 - المكلومة السبت 01 فبراير 2014 - 23:43
لا اله الا الله ,الله اسبر ميمتا حنا غير زملاؤها فالدراسة وتكوينى فيها خصوصا ان سبب الموت غير واضح الله اكون مع ولداتها لي معرفينش اش واقع
26 - koko السبت 01 فبراير 2014 - 23:48
لاتنتظروا شيئا من القنصلية المغربية بكندا,يكفي كيف يعاملوننا بالقنصلية وكاننا حيوانات, في تلك القنصلية يجب ان تصرخ وتخرج عينيك حتى يستمعوا اليك,وةالله مادمنا نطأطأ رؤوسنا لاولئك الموظفين الا واحتقرونا وقد كنت حاضرا يوم تهكموا على سيدة مغربية لكنها تبارك الله شاطرة قلبت عليهم الطاولة حتى اصبحوا يستنجدون وتحولوا لموظفين ملاك وحتى الجالس وقف لخدمة من كانوا بقاعة الاستقبال بكل ادب,قالت لي والله ولاء ارادوا الامن سوف ادخله عليهم او ارفع لافتات امام القنصلية واستنجد بالصحافة وبالملك,فكيف اذن يتكون القنصلية في مصلحة الشعب,لم يقوموا بواجبهم مع مهاجرين احياء فلا تطلبوا المستحيل,افضحوهم او ان نقوم بوقفة امام القنصلية ,فهم هناك لاجل المهاجرين او يحملوا حقائبهم باتجاه المغرب ويجعلو مكان القنصلية مقهى يكون افضل
27 - محمد فرنسا السبت 01 فبراير 2014 - 23:51
اولا وقبل كل شيء الله يرحمها ويوسع عليها،. كلنا هنا في الخارج نعيش الويلات مع القنصليات التي هي ليست في خدمة المهاجرين بل تعتبرهم حشرات ، فالمرجو من السلطات النظر في هذا وإلا لا يلزمونا في اي شيء ، حسبنا الله ونعم الوكيل
28 - الهلاوي احمد من اطاليا السبت 01 فبراير 2014 - 23:53
حقا هذا شيء مؤلم لوفاة هذه السيدة ,ومؤلم جدا لزوجها المسكين الذي تلقى في ظرف وجيز صدمتين متتاليتين,لكن هذا قدر الله ولا رد لقدره ,واتمنى من الله العلي القدير ان يلهمه الصبر والسلوان وكذلك كل افراد عائلته وعائلة زوجته ,تغمدها الله برحمته الواسعة وانا لله وانا اليه راجعون,لكن المحزن في الامر هو اهمال المسؤوليين المغاربة على الجالية المغربية في الخارج او الاجاليات المغربية المقيمة بالخارج,ان كان هذا حصل في كندا فما بال الحال هنا في ايطاليا ياريت ترون مقر القنصوليات في هذا البلد وكيف تعامل المسؤوليين بها مع افراد الجالية ,نحن من يجمع ما تيسر من المال في حالة الوفاة لشخص وارساله الى المغرب وغيرها من الحالات الي تتطلب المساعدات المالية ,فلا وجود او دخل للمسؤولين في ذلك وكاننا لسنا مغاربة ,فعند رواية هذه الاحداث في بلد ككندا نستخلص ان معانات الجاليات المغربية في اي بلد حتى لو كانت الولايات التحدة الاميريكية نفسها فهي ترتبط ببعضها البعض ,ولهذا يجب اعادت النظر في هذا الشأن ومراقبة صارمة من الحكومة المركزية لهؤلاء المسؤوليين وممتلي الجاليات المغربية في الخارج والبقية تاتي,,,,,,,,,,,,,
29 - sadedk السبت 01 فبراير 2014 - 23:57
allah yarhamha wi wassaee aliha
je demande quand on fasse une manifistation c,est un probleme impossible que le foulard va tuer une femme de cette fason quelqu un la pouser ou la tuer pour juger la charte
reveillez-vous
30 - hamouda السبت 01 فبراير 2014 - 23:59
انصح كل مهاجر مغربي ان يطلب جنسية بلد الاقامة ،ويسقط هذه الجنسية الغير النافعة،القنصلية موجودة لغرض واحد هو جمع الاموال من المهاجرين ،فبالنسبة لجواز السفر ثمنه مضاعف وكل الوثائق
والله العظيم تتجيني ازمة نفسية ملي تنمشي للقنصلية او شي ادارة مغربية،ياربي تعفو علينا منهم،مكرهتش نخلصهم ولو 2000 اورو شرط يعطيوني جوازي ولاكارط لا تنتهي صلاحيتهما باش منعاودش نشوف كمامرهم
31 - Krimou الأحد 02 فبراير 2014 - 00:29
يا اخواني القنصليات والسفارات المغربية موجودة فقط لتتجسس عن مواطنيها وجمع اموال جواز السفر وبطااقة التعريف و ....,انا في اوربا مدة 10سنوات لم اسجل نفسي في اي قنصلية لاني هربت من الادارة المغربية وليس من البلاد,ارض الاه واسعة بحفاظكم عن جنسيتكم سيجعلكم عرضتا لالذئاب,في اغلب البعثات تجد بعض الموظفين المراهقين المعينين من طرف عائلاتهم ذووا المعارف يتحرشون بالنساء من اجل الحصول على اقامة دائمة وووووو,لهذا نطلب من صاحب الجلالة ان يتدخل بانشاء مكتب خاص لتلقي الشكايات المتعلقة بالسفارات والقنصليات ولا يجب ان يعتبروننا كالبقرة الحلوب يتحدثوا عنا عندما يتعلق الامر العملة الصعبة.
32 - observateur الأحد 02 فبراير 2014 - 00:41
Ce consulat du Maroc à Montréal a tout simplement décidé de laisser le téléphone sonner et ne répond JAMAIS aux appels téléphoniques. Les numéros de téléphone affichés sur le site du consulat servent juste à faire du remplissage de la page internet. CECI EST UN SCANDALE. C'eci est la preuve que les marocains sont capables de transférer leur service de sous développés même au sein d'un pays développé
33 - Milka الأحد 02 فبراير 2014 - 00:45
عندما يلتقي القرن السادس مع القرن الواحد و العشرين ، فالقرن الواحد و العشرين هو الذي يربح .!

انشر من فضلك ، هذا الا رءىي، شكرا
34 - cardinal الأحد 02 فبراير 2014 - 00:51
Je ne comprends pas comment une telle chose a pu arriver. Est-elle tomber? Quelqu'un qui l'a pousser? Comment ça se fait que personne n'a pu arrêter l'escalator (il y a un bouton pourtant)? J'espère qu'il n'y aura pas trop de suppositions en attendant l'enquête de la police. Pour ce qui est du consulat Marocain, il ne veut rien faire, parce qu'ils sont trop occupés par des affaires personnelles ou plus pressante. Ils ne s'occupent que de la''business''. Cette chose qui est arrivée a Naima, c'est juste une petite chose malheurseuse que vivent les immigrants marocains. La vie des immigrants ici est dure et elle devient plus dure de jour en jour. Cardinal, Québec
35 - خديجة شاطوكي الأحد 02 فبراير 2014 - 01:06
انا لله وإنا إليه راجعون ،سبحان الحي الذي لا يموت. الله يرحمها و يغفر لها
36 - allal الأحد 02 فبراير 2014 - 01:09
لالله الا لله محمد رسول الله ان لله وان اليه راجعون شاء الله و ما قدر
37 - مغربي وامريكي غير باالفم الأحد 02 فبراير 2014 - 01:17
تعليق 4 خويا هداك الشي بالنسبة للامريكيين ؤالكنديين اما كحل الراس والله ميعرفوك انا مغربي احمل الجنسية الامريكية ؤقع لي مشكل فالمغرب والله ما عقلت علي القنصلية الامريكية ,كالو لي نت مغربي بقيت فالمغرب 4 سنين حتى دزت فالمحكمة ؤرجعو لي الباسبور عاد رجعت لامريكا . المهم الله يرحم ديك السيدة
38 - reduan الأحد 02 فبراير 2014 - 01:22
بسم الله الرحمان الرحيم ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العضيم اللهم ارحمها وارحم جميع المسلمين امين والصبر لزوجها وهو ابتلاء من الله وانالله وانا لله راجعون ...اما عن القنصليات حدث ولا حرج الا من رحم ربي ولكن لا بد من السلطات المغربية ان تعتني وترفع رايتها في جميع البلدان الاروبية او الامركية او حيث ما كانت في العالم ان ترفع راس المواطن المغربي عالي وتعطيه جميع الحقوق بادب واخلاق واحترام وان ترسل مراقبون سريون من طرف صاحب الجلالة محمد السادس لكي يرى من يصلح لخمة الموان والوطن بدون غش او طمع وان يتحلى باخلاق عالية لكى يعطي الصورة الحقيقية للوطن وللعرب وللاسلام بالتطبيق ولا بالكلام فقط .
39 - kader الأحد 02 فبراير 2014 - 01:24
اللهم ارحمها و اغفر لها و ارزق اهلها الصبر و السلوان
40 - الداودي الأحد 02 فبراير 2014 - 01:24
السلام عليكم اعتقد ان ارخص انسان على وجه الأرض هو مواطن مغربي في الداخل والخارج لا تستغربو من المسؤولين في الخارج هذا حال المغاربة في الداخل كذالك تعازين الحارة للأسرة الفقيدة ان لله وانا إليه راجعون
41 - NORA الأحد 02 فبراير 2014 - 01:28
Comme Naima Rahimaha Allah nous mourrons tous , mourront aussi les dirigeants qui ne répondent pas à l'appel de détresse d'une famille d'une communauté ....rejetés vivants et rejetés morts voilà l'accueil réservé aux MRE sans parler des frontières ...pas celles des nouvelles mais la vérité...être enterré dans notre pays est une des dernières volontés des MRE lorsque les dirigeants refusent de répondre oh non ils répondent mais par l'indifférence alors Dieu est partout c'est lui qui règlera les comptes des amateurs de Méchouis Merci pour l'accueil réservé aux MRE vivants et morts Rendez vous devant Allah
42 - Amin الأحد 02 فبراير 2014 - 02:10
Mes condoleances a la famille et a la communaute maghrebines entiere a Montreal
Je dirai juste quea province du Quebec et laes ergumenes du Quebec est un peuple beliquex et ra iste et ne ratera jamais jamais une occasion pour denegrer tout ce qui est musulman et non Quenecois selon leur mod nul et qui preche la xenophobia et le negation de l'autre .
Mes freres maghrebins quittez cette prov8nce poirrie le Quebec n'est pa canada apprenez l'Anglais et bougez vius allez etre etonnes combien le Canada est un beau pays ou on leux vivre en paix s' eduquer travailler et elever ses enfants
43 - abdou/canada الأحد 02 فبراير 2014 - 02:18
يجب أن يعرف جميع المغاربة أن سفيرة المغرب بكندا هي من حزب الإتحاد الإشتراكي والمرحومة محجبة وقد علق حجابها بالسلم الميكانيكي للمترو الأنفاق . فين هو ''بو..... الحن...'' الدي قال لك أنه يريد أن يعطي للمرأة حقوقها في الإرت ؟
44 - Amal Qc الأحد 02 فبراير 2014 - 02:20
Allah yrhamha, nous somme à Dieu et à lui nous retournons. Stp Sarah j'ai besoin des coordonnées de la personne responsable pour amasser les fonds ou le numéro de compte bancaire


Merci beaucoup et Allah yjazek bekhir
45 - مهاجر بكندا الأحد 02 فبراير 2014 - 02:22
يبدوا من خلال ما كتب ان به معلومات مغلوطة اولا من حيت الاتصال بمصالح القنصلية فقد تم دلك وعن طريق فاعلين جمعويين مغاربة بمونتربال من امثال السيد بن زكور وخي باب مع العلم ان القنصل لم تكون بمونتريال فقد اتصالات هاتفيا بنائبها من اجل مد المساعدة الازمة كما انه تم تغير تذكيرة سفر زوجها بعدما رفضت الخطوط الملكية في البداية دلك وعبر اتصال للمجتمع المدني تمت تسوية الوضعية اما من نحية تسليم الجثة فان مصالح القنصلية لا علاقة لها بدلك والى حدود الساعة لازال البحت لم يتم ولهدا نقول الى صاحب المقال ربما قد استقيت معلومة مغلوطة وشكرا هسبريس على النشر
46 - allahoma hada monkar الأحد 02 فبراير 2014 - 02:23
Je réponds au commentaire 32
monsieur ou madame vous êtes vraiment inhumain. votre commentaire dépasse toutes les limites de ce qu'on peut qualifier humain peut etre l'animal l l'es plus que vous moi j'habite à côté de cette défunt allah yarhamha et j'ai vu l'état de ses enfants qui sont encore petits en tout cas ce qui lui est arrivé je vous le souhaite ainsi qu'à toute personne inhumaine comme vous
47 - ilias الأحد 02 فبراير 2014 - 02:25
Tout d abord je presente toutes mes condoleances a la famille de la defunte.Ensuite je voudrais poser une question sur quelle base les ambassadeurs st nomes?sur quelle base des fonctionnaires st affectes aux ambassades et aux consulats?
lhogra nous poursuit jusqu aux pays etrangers et nous n avons aucun respect. N allez pas chercher plus loin car deja ds notre pays ns sommes consideres comme des sujets et non pas de vrais citoyens. c est la ou tout la problematique reside.
48 - pour ميم عين الأحد 02 فبراير 2014 - 02:28
ياأخي ماذا كتبت؟ هل هو استهزاء؟؟قرات تعليقك ولم افهم هل انت بكامل قواك العقلية ام لا,تقول اراحه الله من زوجته؟هل هو تشفي؟ هل هناك تشفي في الموت؟الم يسبق لك ان فقدت عزيزا عليك؟لا؟ سوف تجرب حرقة الفراق شئت ام ابيت,,لكنك قلت جملة مفيدة في الاخير يجب على السفير والقنصل تقديم الاستقالة,او اقفالها فلسنا بحاجة لهم كمهاجرين واذا لم يعاملونا معاملة لائقة سنفضحهم على معاملاتهم السيئة لنا عبر القنوات الفضائية والاكترونية ,اسما,إسما...
49 - raiat الأحد 02 فبراير 2014 - 02:32
رحم الله الفقيدة والهم ذويها الصبر والسلوان .
مادام القضية فيهه لبس وفيها تبعات قضائية فلن يرحل الجثمان الا بامر قضائي والقنصلية لا يمكن ان تتدخل في القضاء ولا تؤتر عليه بشكل او باخر . كما انها لا تتحمل مصاريف النقل لاي جثمان .اما ان يكون الهالك مؤمنا او ينتظر من سيؤذي تكلفة النقل.هذا يؤكد اننا لانفكر في المهاجر الا بتحويلاته وعملية مرحبا لا ترحب بالعائدين اكثر ما ترحب بالعائدات. فعلى المهاجر ان يتحمل مسؤولية نفسه حيا ومسؤولية جسده بعد موته.
50 - from astoria new york الأحد 02 فبراير 2014 - 02:40
اودي راه شفت مرة مغربية قطعت الطريق على رجلها ؤالضوء الاخضر شاعل ف manhattan فنيويورك عندها الزهر كيهرسس الحجر فلتها واحد الطوبيس
51 - siham الأحد 02 فبراير 2014 - 02:45
Alah yerhemha o yssebere ça famille. Pour ce qu'on appel consulat du maroc a Montreal ils sont des foutus de merde qui répond jamais au appel des citoyens et ils sont la pour rien il vaut mieux la fermer et qu'ils rentrent travailler au maroc ils servent a rien rien ici . Alah yerhemha
52 - ABDULAH الأحد 02 فبراير 2014 - 03:05
les pauvres fonctionaires ne gagnent pas assez alors il faut comprndre nos habitudes il faut donner pour recevoir, 100 Dollars le probleme est resolu meme si un jour ferier.
53 - jamal de france الأحد 02 فبراير 2014 - 03:12
توفيت زوجتي منذ وقت قصير ولم أفكر و للحضة الإتصال بالقنصلية المخربية لأني أعلم جيداً علم اليقين و العلم ل لله أننا لسنا موجودين على الخريطة وإنما نحن مغاربة سوى عنذ تحويل العملة ونقطة وإرجع إلى السطر ، جميع قنصليات المغرب إمتداد للفساد من الأصل
54 - Ambassadeurs الأحد 02 فبراير 2014 - 03:29
nos soi disants ambassadeurs ne sont ques des hommes d affaires et magouilleurs,ils et elles font venir leur familles ici pour vivre comme des rois et reines aux depens de l argent du peuple,ils ont la double nationalite,ne pensent qu a leurs interets.et ce que vous savez que la fille du Maire de Marrakech conduit une voiture faramineuse a Vancouver Canada,et a un appartement de luxe que meme les locaux ne peuvent acheter en plus de l universite...mais d ou vient tout cet argent..les poches de ces TAMASIHS ne connaissent jamais la crise economique mondiale
55 - Maroc الأحد 02 فبراير 2014 - 04:31
Je suis entièrement d'accord avec le n:29
L'autre fois c'était un chauffeur de taxi mnt c'est une femme et devine pas de camera dans les lieux ya salam alors que tous les stations sont équipées de camera après le 11 septembre
C'est du racisme gratuit
Merci hespress
56 - جزائري الأحد 02 فبراير 2014 - 04:39
أنا حزين من اجل هذه القصة المؤلمة. انا حزين اليوم
57 - بن المداني الأحد 02 فبراير 2014 - 04:40
لا تقلقوا أيها المغاربةًانتظروا قليلا من الوقت ، فعندما تنتهي السفارات والقنصليات من قضاء حواءج الأولين سيأتي دور الآخرين. مالكم تستعجلون؟يقول المثل المعربي اللي دارها بيده إفكها بسنيه، أنتم إخترتم نظامكم وحكامكم بمحظ إرادتكم فلا تلومن أحدا بما يفعل بكم
58 - mohamed saint leonard الأحد 02 فبراير 2014 - 05:00
الى الاخ حمودة ليس من الاخلاق ان نتكلم عن مغربنا الحبيب بهذه الطريقة بل ستظل مجرد قبقوبي من الدرجة الرابعة و لوحصلت على الجنسية فانا قضيت ازيد من عشرين سنة هنا و ندمت عن اليوم الذي هجرت فيه بلدي الحبيب رغم انني اقتنيت منزلا هنا و اعيش براتب يناهز ثلاثون دولار في الساعة الا ان العائلة و الوطن لنيضاهيهما اموال الكبيب الغارقة في الديون ونحن ندفع الضرائب لتلميع اقتصاد الكيبيك و لاداعي للخوض في تفاصيل كل المغاربة هنا على البسباس او الشوماج و كحيلةافتخر بمغربنا الحبيب وشمسه الحارقة عوض الوهم الكبيكي فالكل عاق وعارف الحقيقة المرة التي يتناساها المهاجرون هنا
59 - Jamal الأحد 02 فبراير 2014 - 05:04
There is no diplomatic Moroccan Mission over the world.Mostly Military just to spy on Immigrant in case they may overthrow The current regime.You call any embassy or consulate and then you will be lucky if someone answer your call.Good luck.Most are heavy drinkers.have no clue.When visiting Morocco (Sorry Visiting my family) Most of customs employee Are idiots.Does not look serious like other countries but a Joke Country.That first impression.
My heart goes to the family of the deceased.As for Moroccan Embassy or Consulate.Moroccan community should act and not talk.Stop visiting the country for at least a Year.Stop Using RAM.When they get broke over 30 million will revolt to change this Shame of the 21 st century.
60 - القبقوبي المعوق الأحد 02 فبراير 2014 - 05:13
أنا أقطن بالقرب من المحطة التي توفيت فيها السيدة،مستحيل الدرج الكهربائي يقبض على حجابها،حسب فهمي هناك إحتمالين:
1 ـ أن المرحومة تعرضت لإنزلاق من أعلى الذرج وسقطت على رأسها وتدحرجت إلى الأسفل وأغمي عليها،بالطبع عند دوران الذرج قبض على حجابها وشعرها،إذن سبب الموت هو صدمة السقوط.
2ـ الإحتمال الثاني وغير مستبعد هو الإعتداء،خاصة في أجواء الحملة المسعورة ضد الحجاب والنقاب والرموز الدينية،وما يعزز هذه الفرضية،هو قولهم أن تسجيل الكاميرات غير متوفر للشرطة،وهذا كذب،ثم إن شخصا إتصل بالوقاية المدنية وبعد ذلك إختفى عن الأنظار،ولم يتسنى معرفة هويته.
ملاحظة:في كل جرائدهم ونشراتهم يركزون على سبب موتها هو حجابها،وكأنما يريدون توسيخ صورة الحجاب.
على زوجها والقنصلية أن يطالبوا بالإطلاع على تسجيلات الكاميرات،لا تأمنوا مكر وخبث هؤلاء الكيبيكيين.
الله يرحمها ووسع عليها،أنشر من فضلك.
61 - احمد الأحد 02 فبراير 2014 - 05:30
خير الكلام ما قل ودل المواطن المغربي لا يساوي شيئ عند المسؤولين المغاربة سواءا في الداخل او الخارج وهده حقيقة مره يتجرعها كل المغاربة
62 - Keltouma الأحد 02 فبراير 2014 - 05:47
I agree with you , but the problem Moroccans scarier but not afraid
63 - invitation a tous الأحد 02 فبراير 2014 - 05:57
il est temps que la communaute marocaine s organise cree un mouvement de solidarite,afin d aider chacun de nous lorsque celui confronte des problemes,,internet est la pour concretiser ce mouvement,le marocain ne doit pas se sentir tout seul comme une brebis galeuse,l association doit l aider partout ou il se trouve et quelque soit son probleme,j invite tous les internuautes a proposer des idees,dans la transparence totale,1 euro de participation et vue notre nombre est largement suffisant,et merci hespresse
64 - Sarah Canada الأحد 02 فبراير 2014 - 06:02
Commentaire 32 J'ai eu le fou rire en lisant votre commentaire. Yarabi ta3tini mota mastoura. En ce qui concerne son mari, ne vous en faites pas pour lui, son deuil ne durera pas un mois et vous allez entendre que dar fel3amaria mais entre temps il va faire le malheureux et voudrait tenter d'avoir de l'argent sur le dos de cette pauvre femme. Les seuls que je plains c'est ses enfants. Rah yarhamha
65 - Rotterdam الأحد 02 فبراير 2014 - 06:24
اناااا لله واناااا اليه راجعون رحم الله الفقيدة وأدخلها جنة الفردوس،اما بخصوص القنصلية فهذا شى عادي كيف ستكون قنصلية مغربية اذا كانت تشبه ارارات الدول الاربية او الامريكية .... فالقنصلية هي المكان وشى الوحيد الذي يذكرنا بالمغرب (الله اهديهوم)
66 - عبده/الرباط الأحد 02 فبراير 2014 - 06:50
اطلب من السيد وزير الخارجية المغربي ان يرسل هذا التحذير الى جميع موظفي السفارات و القنصليات المغربية : (كل موظف او مسؤول توصلت الوزارة في شانه بشكاية او وشاية من اي مهاجر او مواطن مغربي سيتم اعادته فورا الى المغرب والحاقه بالوزارة فضلا عن العقوبات الادارية التي يمكن تصدر في حقه) وسوف ترى النتيجة يا السي مزوار حيث لن تتوصل باية شكاية بعد اصدار هذه المذكرة التحذيرية وتتهنى من صداع الراس الذي يتسبب فيه موظفوك
67 - Abdou الأحد 02 فبراير 2014 - 07:40
الحجاب علق في الدرج الأسفل ، وهل المرأة تتحجب في الرجل ام الرأس ؟ الكاميرات 360" موجودة في كل مكان في الميترو، لكن هذه المرة الشرطة لم تتمكن من شي، هذا عمل إجرامي عنصري لا شك فيه، ولماذا يهرب من بلغ الشرطة عن الحادث؟ أين كان حارس الميترو وأمامه شاشات الكاميرات؟ الفساد ينخر الكيبيك، لا عدل ولا هم يهزنون، يجب مطالبت الدرك الملكي الكندي لتقصي الحقائق، اما غير ذالك فهو باطل والدليل المافيا الكيبيكية التي تعمل تحت أمن الأمن، شقق تباع فيها المخدرات تحت مرأى الجميع، ووو، بالأمس قتل سائق طاكسي واليوم هذه المأساة وغدا ربما اناً او انت،
68 - صالح الصالح الأحد 02 فبراير 2014 - 07:41
أولا رحمة الله علي المغربية التي لقت مصرعها ، ويتطلب علي مغاربة كاندا التعاون علي هده الكريتة وما حدت لها يمكن ان يحدت لغيرها من المغاربة فلا نواخد السفارة أو القنصلية المغربية لانه القنصلية عندها مداخل غير كافية وتمويل ليس بكافي من وزارة الخارجية ، ولاكن يتطلب للقنصلية عدم استعمال آلة تشجيل ترد الجواب علي المتصليين عند الاتصال بالقنصلية وبالخصوص في حالة استعجالية يتطلب ان يكون مسؤول مكلف يرد علي تلفون القنصلية عند الاتصال 24 علي 24 ساعة ، كما يتطلب لجنة مغربية معينة من مغاربة من القنصلية ومغاربة مهاجريين منهم محامي ودكتور لتوقف علي هده الحوادت الخطيرة والأضرار التي يتعرض إليها المواطنين المغاربة في الخارج ، ومن الضروري هو تجنيد الجالية المغربية وجمعية لتكوين منضمة لحل مشاكلهم وكدلك رقم تلفون الاتصال بأفراد الجمعية عند حالات مستعجلة وهدا الرقم يكون شغالا ومفتوحا 24 /24 ساعة في حالة مستعجلة ان المغاربة انفسهم هم المسؤولون علي انفسهم والواجب لحماية انفسهم بالخارج ان يكونوا منضميين وان يكون بينهم الاتصال تلفونيا أو علي طريق الإنترنيت فلا نجعل كل المسؤولية علي الحكومة المغربية و القنصلية .
69 - نجيب الأحد 02 فبراير 2014 - 08:26
للاسف انه لا دور لجميع السفارات والقنصليات المغربية بالخارج.فقد حدث ان زرت السفارة المغربية باستوكهولم وكان يوم جمعة صباحا فراعني ماشاهدته من المغاربة الدين الفوا الرشوة بارض الوطن.فهدا احضر الفطور لموظفي السفارة.وداك اتى ليخبرهم انه سيحضر الكسكس للغداء.اضافة لبعض الهدايا والملابس التي يسرقها بعض المغاربة من المتاجر.وقد كانت زيارتي فقط لاصادق على وثيقة ادارية الا انني لم اسلم من سؤال احد المكلفين بالاستقبال عن الكانية توفير عمل صباحي له في مجال النظافة.هدا حدث فقط ساعتين اما اللع اعلم بقية الايام.
70 - نجيب الأحد 02 فبراير 2014 - 09:04
تعليقك ينم عن مدى افتقارك للاحاسيس الانسانية وحتى الحيوانية التي هي انبل من قيمك الاخلاقية لا اقل الدينية لانني على يقين تام بانعدامها لديك.فهنيءا لك بالفراغ الديني والاخلاقي وزادك الله عبثا وجهلا.
71 - Bazaff الأحد 02 فبراير 2014 - 09:19
D'abord mes condoléances à toute la famille du victime de cet accident.
Mais ce qui a attiré mon attention entre les déclaration ici c'est la 6 de Sara Canada, un discours bizarre et fait peur et surtout à la fin ou elle finit par dire elle est heureuse le jour elle s'est éloignée des Marocains.
قوله تعالى إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ
diri nti li aliik olbaki 3la lah au lieu de faire ce genre de statment!
72 - امين الأحد 02 فبراير 2014 - 09:20
القنصلية المملكة المغريبية في مونتريال هي عبارة مقاطعة درب السلطان الفداء او اقل بكتير
معندك معامن تكلم او الاااااا لقيتي معامن تكلم كيكولك تسانا دابا نعيطولك و بقا تسنا
اين الوزارة المنتدبة للجالية المقيمة بالخارج؟؟؟
فوقما توقع شي حادتة المحسنين هما لكيقومو بالواجب
حسبنا الله فيكم
الله يرحم الفقيدة
73 - mowatina de Tanger الأحد 02 فبراير 2014 - 10:12
ماهاذا التحامل على القنصليات يالمهجر وموظفيها? وكان المواطن ملاك منزل من السماء?ما هاذا التكالب على موطفين اغلبهم يسعى جهده من اجل ارضاء المهاجر;انا كذلك مهاجرة واضطررت للخدمات القنصلية مرات عديدة وبامكاني ان ااكد من هاذا المنبر انه لايوجد احقد او اقبح من المواطن المغربي فيما يخص المعاملة مع ابناء جلدته خصوصا على صعيد الادارات
ياتي المهاجر عوال على خزيت من الباب;ياتي ليفرغ التراكمات السبية على موظفي القنصلية;بينما يلتزم ويحترم ينبطح في الادارات الاجنية مهما كانت العراقيل;زد على هاذا الحقد والغيرة الدفينين لكون هؤلاء الموطنين يعملون كموظفين على حساب بلادهم وربما لهم امتيازات ولم لا ?,والتعاليق خير دليل
74 - مهاجر الأحد 02 فبراير 2014 - 10:27
الله يرحمها و يوسع عليها و يهدي علينا الناس ديال القنصليات المغربية هذا ما كان و خلاص
75 - مغربي الأحد 02 فبراير 2014 - 11:03
ملي كتوقع ليكوم شي حاجة زوينة في المهجر كتقولو الله يخليلينا بلاد الحاريج كتنساو المغرب أملي كتوقع ليكوم شي حاجة خايبة في المهجر كتمسحوها في المغرب . مال المغرب ؟ ماشي بلاد زينة ؟ الله يهديكوم . علي اﻷقل حتارمو اللي عايش و خدام فالمغرب . إنا لله و إنا إليه راجعون
76 - mohajir الأحد 02 فبراير 2014 - 11:16
انصح المغاربة في كندا بالعمل على الحصول على الجنسية الكندية. فعلى صفحة الارشادت بجواز سفر دولة كندا نقرأ "نحرك أسطولنا لأجلك" وعلى جواز السفر الأمريكي نقرأ "حامل هذا الجواز تحت حماية الولايات المتحده الامريكيه فوق اي أرض وتحت اي سماء" وعلى الجواز البريطاني "ستدافع المملكه المتحدة عن حامل هذا الجواز حتى أخر جندي على أراضيها" أما على الجواز المغربي فمكتوب عليه أن المصالح الديبلماسية في الخارج لا تتحمل مسؤولية إرجاع مواطنيها!!!
77 - أم زينب من كندا الأحد 02 فبراير 2014 - 11:38
الله يرحم نعيمة الانسانة الطيبة الودودة نحس هنا بارض المهجر بحرقة مضاعفة حرقة فقدان مغربية من صلبنا و حرقة الانتماء لسفارة و قنصلية هي وليدة الفساد
الدي ينخر وزارة الخارجية و التي لا ترسل من الموظفين لكندا الا من لهم حضوة نسمع عن الشباب المتخرج من الاكاديمية و لا نجد امامنا الا ما عاف السبع نزهة الشقروني السفيرة التي زكمت رائحة عفونتها الانوق و القنصلة النكرة للغرابة هناك من قضى بالعمل بالقنصلية اكثر من عشر سنوات و لا يعمل الا ساعات في الاسبوع اتساءل عن الحكامة التي يتشدقون بها
78 - رشيد الأحد 02 فبراير 2014 - 11:54
انا لله و انا اليه راجعون لكن لحظة لاحظوا "وتأثرًا بالفصول الأليمة للحادثة، وضعَ عددٌ من مرتادِي الميترُو ورودًا بالمحطَّة، بينما قدمت شركة النقل بموريال تعازيها إلى أقارب الضحية، وقالتْ عبر الناطقة الرسميَّة باسمها، إيزابِيلْ ترومبلايْ، إنَّها تعربُ عن بالغ الأسف حيال ما حدث لنعيمة، " هذه اخلاق الغرب رغم انهم ليسوا مسلمين . ام مسؤولوا القنصلية فلم يقوموا حتى بواجبهم فما بالك بتعزية الاسرة او حتى مجرد السؤال عن اطفال هذه السيدة رحمها الله
فما حاجتنا اليهم وهم يتاضون رواتب اخر الشهر من اموال الشعب ؟؟؟؟؟؟
79 - abde الأحد 02 فبراير 2014 - 12:16
ا نا معمرني شفت شي سفارة ديالنة تحمر الوجه
80 - مهاجرة الأحد 02 فبراير 2014 - 12:17
انااا لله و انااا اليه راجعون

تعددت الاسباب و الموت واحد
81 - rtem الأحد 02 فبراير 2014 - 12:27
primo, mes condoleances a la famille de la defunte naima et je suis attristé avec eux,mais pour ses acolytes qui insultent leur pays je leur répond: qu'est ce que vous avez fait a votre patrie salauds, roosevelt(president des u.s.a) a dit a ses citoyens: ne pensez pas a ce que votre pays a fait pour vous, mais dites qu'est ce qu'on a fait pour notre pays.certes nos gouvernants sont blamables dans divers dossiers,mais aller jusqu'a insulter sa patrie,c'est le comble de la bassesse.que dieu aide la famille de la defunte (inna lilah ou ina illayhi rajioune)
82 - Ben الأحد 02 فبراير 2014 - 12:29
J'ai été arreté par l'immigration americaine ,ils m'ont mis en prison c'etait en 2002.nous etions plus qu'une centaine tous de differentes nationalitées le seul pays qui n'a pas de ligne telephonique verte de l'interieur de prison etait le Maroc.J'avais un courier de mon extenssion de mon sejour qui est arrivé le long demain de mon arrestation à mon adresse à philadelphie .Heureusement mon voisin me l'a envoyé et je l'ai reçu le jour de mon jujement Lhamdoulilah j'ai eté liberé.
En conclusion ,ces gents du consulat Marocain oubien ils ne savent pas la tache pour la quelle ils sont affectés oubien ils le savent mais ils la negligent et ne pensent qu'à profiter des avantages sociaux et à se fortuner.
83 - الوجدي01 الأحد 02 فبراير 2014 - 12:48
السلام عليكم
للأسف هذا حال المغاربة أينما حلوا وارتحلوا، لا يتم حمايتهم من ممثليتهم. فمثلا في الخليج تتعرض النساء للعديد من الاعتداءات من الكفيل وعائلته ولا تحرك السفارة ساكنا. وكذلك حينما يسجن مغربي أو يموت فلا يتدخلون ولا يحاولون معرفة المشكلة وحلها. فنجد سفارة الفلبين تقيم الدنيا وتقعدها أن تعرض فلبيني أو فلبينية لتعسف بالعمل، فإنها تتدخل بكل ثقلها وتوفر محاميا لمواطنيها لكي يدافع عنهم حتى لو كانوا مذنبين. انا أفهم من هذا أنه لا قيمة لنا في نظر بلدنا، نحن فقط مكاين تحويل عملة صعبة. أتمنى أن تصل تعليقاتنا مسؤول غيور على أبناء بلده ويطالب بدعم الجالية المغربية في كل مكان من العالم. رغم اني أصبحت أشك في وجود غيورين علينا، حسبنا الله ونعم الوكيل....الرجاء النشر
84 - raschid vienne الأحد 02 فبراير 2014 - 12:50
رد على علي رقم 23
اولا الله يرحمها اما فيما يخص تعليقك احتجوا على كندا قبل الاحتجاج على المغرب لمادا يمتخلف كندا فاعلة خير فينا واستقبلت 100الف فما ذنبها
85 - montpellier الأحد 02 فبراير 2014 - 13:00
Lah irhamha franchement nos consulats sont trop nuls ils nous traitent vraiment mal c'est un vrai cauchemar pour tous les marocains a l'étranger ou est il le roi car sa gâche son image en premiers avant nous
86 - هشام الأحد 02 فبراير 2014 - 13:14
الى المعلق رقم 32
فعلا ان لم تستحي فاصنع ما شءت.
انا لله و انا اليه راجعون
87 - omar de montreal الأحد 02 فبراير 2014 - 13:47
je suis une personne qui aide la famille dans les demarches et je suis en contact avec le frere de lmarhouma. Ce qui est ecrit dans votre article est FAUX et archi Faux dabord le mari est tjrs au Maroc et il arrive juste dimanche matin et sa mere on sait pas encore si elle est morte ou pas ,elle est mourante pas morte SVP .
En plus La consule en personne nous a telephoné samedi matin avant meme la publication de votre article et elle n'a pas menagé aucun effort pour nous aider .En ce qui concerne le corp on ne peut pas l'avoir en ce moment car la police n'a pas terminé son enquette . Publier SVP pour LHAK . la verité ET LHTIRAM pour lmarhouma et sa famille
88 - جمعوي الأحد 02 فبراير 2014 - 14:10
مثل القنصلية بميلانو الإبتزاز وإجبار المواطنين للولوج الى المكتب المجاور للتحرير جميع أنواع الوكالاتـ ـ تصاريح ـ طلب جواز السفرووووكل طلب بسبعة أرو مع العلم ان القنصلية يوجدبداخلها عدد كبير من الألات ـ القهوة ـ المشروباتــ ـ فطوكوبي وهدا ما يتير تساؤل وعلامة الإستفهام كبيـــــــــ---------------ــــــرة والفاهم يفهم هذه هي مشاريع وزاراتين للجالية في المهجرمع تبني موضوع الحكامة الجيدة ?.
89 - المسكيوي ياس.friends yes. الأحد 02 فبراير 2014 - 14:42
اتمنى لك ايها الاخت الكريمة ان تجدي الحل السريع لهذه المشكلة، وبان تحل ايضا قضية المرحومة، والله يتقبلها بواسع رحمته، لاكن السؤال الى كافة المسؤولين عن ارواحنا، الى متى هذا التاخر وهاته المماطلة !§?.
90 - tarik الأحد 02 فبراير 2014 - 15:25
هجرونا وقتلونا وهاهم يريدون حبسنا في المهجر وقطع الرحم بزيادتهم في اسعار تذاكر الطائرة.....مغاربة الخارج ليسوا بقرة حلوب بل جرح زمن وواقع ينزف دموعا ودما......... حسبنا الله ونعم الوكيل.
91 - نورالدين السويدي الأحد 02 فبراير 2014 - 15:48
نحن الجالية الوحيدة في العالم التي لا تلقى الرعاية بمفهومها الشامل عكس باقي الجاليات الاخرى ولا نصلح الا لجلب العملة وضخ الملايير في صندوق الدولة ما عدا ذلك فلا نتمتع حتى بابسط الحقوق الا دايرة داخل الوطن وخارجه، كنا من الدرجة الثانية وهجرنا قسرا لا سباب عدة ( اجتماعية اقتصادية سياسية،) ولازلنا الى كتابة هاته السطور والسبب مرده الى فساد المسؤولين السياسية اسي بنكيران كيف تقبل ان تعهد وزارة الخارجية لمسؤول فاسد امثال صلاح الدين مشوار الذي مازال ملفه على مكتب وزير ماذا سننتظر من حكومة قشبلوا والحكومات السابقة غير هذا التصرف نحن من امهلكم الوقت نحن بجبننا تجبرتم وبصمتنا تماديتم وبعدم احتجاجنا المستمر استحمرتمونا ومن خلال هذا المعطى قررت شخصيا المطالبة باسقاط الجنسية المغربية كما قررت فضح تجاوزات مسؤولين الامنيين علت تحت امرتهم بعدما تم تداول قصة الترحيل القسري للسوريين على الحدود المغربية وما ذا ستقولون على تشريد مئات العائلات المغربية نتيجة الفساد الاداري و تورط مسؤولين في قضايا ( المخدرات الهجرة السرية)
92 - ح.ع الأحد 02 فبراير 2014 - 16:15
اولا وقبل كل شئ رحم الله الظنينة وادخلها في متواها ا لاخير
انا جدا متفق مع الاخ 21 الذي قال ان المصعد الكهرباء يتوقف ؤطوماتكيا عندما يعلق شئ به. وللتوضيح اكثر حتى ولو علق الوشاح بالمصعد فانه لا يؤدي الا الخنق لان ا دراج ا لمصعد تنزل نحو الاسفل ولا تدور حول نفسها, هناك لغز
غير مفهوم علما انه مؤخرا بموريال كل الانظار موجهة نحو النساء المسلمات اللواتي يرتدين الحجاب,واخر كلمتي حسبنا الله ونعم الوكيل الله ياءخد الحق في الذي كان سببا في وفاة السيدة نعيمة رحمها الله.وعظم الله اجر زوجها المكلوم.
93 - لطيفة الرباطية الأحد 02 فبراير 2014 - 17:04
اناااا لله واناااا اليه نرجعون رحمة الله على هاذه السيدة والله يصبر أهلها ومن هاذا المنبر أقول للمغاربة اللي في كندا انه جميع القنصليات المغربية هي دون المستوى أكانت في اوروبا او امريكا نفس النهج النهب في أموال المغرب واللامبالاة لا يعرفون لا بعد ولا موت ولا مرض وهاذا في جميع بقاع العالم أتسائل لماذا لا يتم غلقها نهائيا ويخلي السفير اذا بغا المغرب يتباها انه عنده قنصلية لكن لا تقولو انكم تخدموننا او تقومون باعطاءنا اي عمل من اي نوع وحنا قادين على تجديد أوراقها بالمغرب مباشرة غاذي يتقام علينا أرخص وبدون صداع الرأس وفي نظري اذا ما كانش عندنا لوبي مهم يجمع كل المغاربة القاطنين في الخارج ماعمرهم يتغيرو أنادي صاحب الجلالة ان يشوف من حالنا رآه بزاف اذا ما كاين حد يجاوب في تلفون يربطونة بشي مركز في المغرب يجاوب على تساؤلات المغاربة رآه لا يعقل في عصر انترنيت والهاتف وتامعلومة ما كائنة هاذا عار عار كبير جميع المغاربة يعانون انا كنت مسجلة بايطاليا ومن بعد بفرنسا وبلجيكا ونفس التصرفات نفس الإهمال وكأنهم حريصين ان يتعاملون بازدراء وكسل اتجاه المغاربة في العالم رآه حنا مغاربة ماشي أعداء المغرب
94 - fauchelevent الأحد 02 فبراير 2014 - 17:37
je dis et rejedis que npous les marocains ne n avons rien rien avoir avec la situation precaire qui implique les deplacements massifs de populations tel qu e le decrit le droit international en cas d emergences..notre pays n e se tyrouve pas en situation de guerre ni victime de desastres naturels.nous nre souffrons aucune vague de secheresse.on vit le plus naturallement au monde.certicat de cette situation des vplus tranquilisantes au monde nos gouvernants qui
menent une vie a quatre tambours...pourquoi donc une jeune marocaine doit laisser sa vie sur le quai dune station de metro au canada ou en australie rien que pour avoir couru derriere lillusion d une vie meilleure.notre mere patrie a t elle renonce a notre parente comme si elle nous a considere batards ou quelque batard vient de sintervenir pour couper ce lien paternel une question a laquelle la reponse tardera un bon temps mais cest sur sur et plus que sur elle ne tadera a venir comme le lever du soleil ....
95 - AMINA الأحد 02 فبراير 2014 - 17:43
Ina lillah wa ina ilayhi raji3oun je cannais la défunte on aété au collège Ensemble c'est une fille superbe Allhah yrhamha et au paradis in chaallah.Je dis a tous ceux qui sont en Train de dire du mal de notre très cher Maroc d'arrêter je vis aussi à l'etranger on a aussi des problèmes Avec le consulat mais ce n'est pas une Raison pour dire n'importe quoi. vive le Maroc et comme je dis toujours la caravane Avance et les chiens aboient
96 - ROUHY الأحد 02 فبراير 2014 - 17:48
رحمها الله وأسكنها فسيح جناته
97 - Asmaa الأحد 02 فبراير 2014 - 18:04
Bien parle mon frere, j'habite en Europe te je le dis et je le redis , le Maroc est un tres beau pays mais qui a besoin de gens integres, c'est ca la chose qui manque au maroc, des gens integres.
98 - صالح الصالح الأحد 02 فبراير 2014 - 18:40
الي المعلق رقم 84 الوجدي
ءان المسؤولية علي عاتق مغاربة الهجرة اين كانوا وفي اي بلد هاجروا إليها فهم الوحيدين المسؤولين علي تنضيم انفسهم وحماية جاليتهم وتأسيس جمعيتهم لتعاون مع بعضهم علي الحوادت والكوارث كما هو جاري العمل عند عدد من الجاليات القادمة من الصين و بولونيا وإيطاليا ودول أمريكا الاتنية وغيرها من الدول الدين لهم جاليات بكندا والولايات المتحدة الأمريكية ، تتكلم عن المغاربة ليست لهم قيمة الجواب القيمة تعمها انت بنفسك وكل مغربي يشغل علي ان تكون له قيمة بتكوين التحام وتكوين جمعية مغربية لتعاون وحل مشاكل الجالية المسؤولية ليست علي القنصلية ولا علي وزارة الخارجية هم مسؤولون علي تزويدكم بالأوراق المطلوبة متل الجواز السفر وورقة التعريف وغيرها من الأوراق هده مهمتهم أما الباقي فهو عليكم نحن لسنا في دولة الشيوعية نتوجه الي الدولة في كل شيئ ، اسمح لي ان أقول لك المغاربة غير منضميين ويريدون كل شيئ بسهولة وفنيانين ادا أردت القيمة عمل ما عملته جاليات الدول الاخري متل آرلاندا وبولنيا وإيطاليا والصين وغيرهم من جاليات كندا والولايات المتحدة الأمريكية وترك أنفسكم من كترة الكلام والتجمع الخاوي
99 - Benkirane samir الأحد 02 فبراير 2014 - 19:19
D'après mon expérience les fonctionnaires marocains au consulat de Montréal y compris le consul ne font pas leur travail correctement malgrés leur vie au Canada eu ils ne veulent pas comprendre comment ça marche ou ils le font expres pour une autre raison pour moi comme citoyen canadien d'origine marocain j'était dessus de leur mentalite et je préfère ne jamais me présente à cette administration qui donne la varie image de l'administration marocaine
100 - مهاجرة بكندا الأحد 02 فبراير 2014 - 19:27
اولا وقبل كل شئ رحم الله نعيمة الانسانة الطيبة بشهادة الجميع
انا لله و انا اليه راجعون.
المشكلة هنا ليست القنصلية بل معرفة السبب الرئيسي لوفاة نعيمة
لحد الساعة لا نعرف كيف وقعت هذه الحادثة.
101 - Ahmed Canada الأحد 02 فبراير 2014 - 19:29
Avant tout je présente mes sincères sympathie à toute la famille de la défunte, qu’Allah l’enveloppe de son pardon et sa miséricorde.
Cet événement est entre les mains des enquêteurs, qui feront la lumière dans un bref délai.
Il faut laisser la justice faire sont chemin ce n’ai pas le Maroc.
Depuis des décennies Le gouvernement marocain et ses représentants à l’étranger ne donne aucune portance a leurs ressortissants soit a l’intérieur ou a l’extérieur.
Je leur dis :Que les Marocains et Marocaines surtout ceux de l’Amérique du Nord n’ont pas besoin du ni du gouvernement ni de ces représentants corrompues qu’ils soient à l’intérieur ou à l’extérieur du pays. Ceux sont eux qui ont besoin de nous.
,
102 - برهان الأحد 02 فبراير 2014 - 19:39
رقم 37: انت تحمل جنسية مزدوجة --مغربية امريكية--و القانون الامريكي لا يحميك في المغرب لان القانون المغربي له الاولوية وهذه نقطة تشير اليها القوانين الخاصة بالتجنيس--السلطات الامريكية غير قادرة على مساعدتك في الكثير من القضايا في بلدك الام اذا كنت مازلت تحمل جنسيته. هل قرات ذلك في الكتاب الارشادي الخاص بحقوق وواجبات المواطن الامريكي الجديد؟ الامريكي المولود في امريكا ووقع في مشكل في المغرب ليس له سوى امريكا اما انت فجنسيتك المغربية بالضرورة تعني ان السلطات المغربية لها الحق في التعامل معك حسب ما تقتضيه القوانين المغربية. انت من رعايا صاحب الجلالة.

اذا وقعت في مشكل في بلد اجنبي غير المغرب حينها ستعرف قدر المسئولية الذي تتحمله الخارجية الامريكية في الدفاع عنك وانا اتكلم بحكم تجربتي كمغربي امريكي.

لا يعقل ان يدخل مغربي بحكم جنسيته المغربية في مشاكل قضائية خاصة بالمغاربة وخاضعة للقانون المغربي ويتوقع من اوباما ان يخلصه من مشاكله. هناك بعض الالتزمات والاجراءات في المغرب تتطلب الجنسية المغربية واذا حشرت نفسك فيها، لا تتوقع من الخارجية الامريكية ان تبدر مواردها في الدفاع عنك؟
103 - observador الأحد 02 فبراير 2014 - 20:43
في قنصلية مدريد ما زال السماسرة... والادارة بعيدة عن المواطن, يطل عليك الموظف من نافذة صغيرة ...ويقفلها في وجهك ان احتجت على اي تاخيراومماطلة.
104 - mounir_ca الأحد 02 فبراير 2014 - 22:33
من سوء حظ الهالكة رحمها الله انها استعملت مدخل الميترو القليل الحركة المقابل تقريبا لمستشفى جون طالون عكس المدخل الرئيسي للمترو المتواجد بملتقى بابينو وجون طالون الذي يعرف حركة دائمة حيث قد يتدخل المسافرون لانقاد الضحية ولكن كل شيء بقدر ولامفر من قضاء الله ولكن مايبعث عن الاستغراب والتساؤل المحير هو لماذا لم يتدخل الشخص المكلف بالمراقبة في الوقت المناسب فكل المترويات بمنتريال مزودة باجهزة المراقبة عن طريق الكاميرات والشخص الذي في الصندوق يتوفر على جهاز مراقبة يمكنه من معرفة مايحذث في المصعد فقد يسقط طفل او عجوز عند استعماله للمصعد ومن واجب هذا الشخص ان يتدخل لايقاف المصعد اتوماتيكيا عبر الحاسوب او اقرب زر منه فحركة المصعد تكون بطيئة قد تستغرق دقيقة لان الميترو وخصوصا هذا الميترو فابر بالذات عميق ويستغرق المصعد وقتا قبل الوصول للاسفل اما عن القنصلية والسفارة فاعلق بمثل شعبي بسيط اش غدي تدي الموت من الدار الخالية ورحم الله الفقيدة واسكنها فسيح جناته وان لله وانا ليه راجعون
105 - Ahmed Canada الأحد 02 فبراير 2014 - 22:38
Suite article :101
Regardons le monde arabo islamique qui s’entre tue; ils sont entrain d’éliminer leurs peuples pour demeurer au pouvoir et accusent l’occident de mécréance et de bâtardise. Qui mérite ce qualitatif?!
Intérêts personnels de ce monde passe avant celui du peuple du concitoyen qui approvisionne les coffres de l’état corrompue de la devise dure à gagner.
Ces devises sont une vache a lait qui ne coutent rien à l’état : Marocain ou d’autres qui s’occupent juste à gonfler leurs comptes bancaires à l’intérieur qu’à l’étranger; dépouillant ainsi la richesse du pays des fonds que les
Citoyens font rentrer.

Chers lecteurs les devises sont appréciés par les gouvernants; malheureusement on nous n’vons même pas le respect qu’on mérite de leur part peux importe leurs situation de gouvernance.
Chers Concitoyens à l’intérieur, il faut dénoncer les
106 - Ahmed Canada الأحد 02 فبراير 2014 - 23:45
Suite 105
Il faut dénoncer les institutions consulaires du Maroc partout dans le monde qu’elles sont la juste pour leurs propres intérêts. A Montreal, le consulat interdit aux citoyens l’utilisation des toilettes, ils sont renvoyés homes, femme et enfants aux centres d’achats qui se trouvent à une bonne distance de marche.
Avoir quelqu’un au bout de la ligne téléphonique est une mission impossible.
Le canada est un faste territoire comment peut ‘on faire pour mettre ses documents en règle?
La RAM au siège social de Casablanca. Cette compagnie et ses employées oublient que leur existence dépend entièrement de la clientèle avec qui régénèrent ses revenus
A suivre.
107 - hicham الأحد 02 فبراير 2014 - 23:58
انااا لله وانااا اليه راجعون الله يرحمك وصبر عائلتك
108 - LAKRATI , Laval الاثنين 03 فبراير 2014 - 00:24
اللهم ارحمها و اغفر لها و ارزق اهلها الصبر و السلوان.
J aimerais juste attirer l attention de la famille de la décédée qu elle porte une plainte contre la société du transport STM , car une station sans contrôle sans préposé ,sans camera fonctionnel ...ceci pose tant de questions sur l incident et la responsabilité de la STM.
انا لله و انا اليه راجعون
109 - Maryam BD الاثنين 03 فبراير 2014 - 01:16
لا حول ولا قوة إلا بالله وإنا لله وإنا إليه راجعون
الله ارحمها و صبر عائلتها .
110 - hayat de canada الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 17:01
salamo alikom, je commence par presenter ,mes condoleance a la famille de al marhouma naima,,ce que j'ai lu dans le journal( tva: Au moment des événements, le mari se trouvait au Maroc où il travaille encore comme fonctionnaire pour l’Office national de l’eau potable du Maroc. Il doit rentrer ce samedi. En attendant, ce sont des membres de la famille qui prennent soin des enfantsr ),alors que le pauvre a été pour le funeraille de sa mere.
je suis d'accord avec les articles 60,69,106,soit c'est un mort suspect,soit faille du metro,en ,d'apres ce ce que j'ai lu dans le jourque jnal de tva,cee que al marhouma Naima a été 2 fois victimes d'harcelement suite a la charte de laiicité,pour moi il faut qu'il ait une enqute sur ce suje,
allah yerham Naima
111 - مقيم بمونتريال الأربعاء 05 فبراير 2014 - 00:32
إذا كان صاحب هذا المقال والسيدة التي تقف وراءه لديهما عقدة تجاه القنصلية فهذه مشكلتهما ، أما نحن المغاربة المقيمون بكندا فإننا نعتز ونفتخر بهذه القنصلية ونكن التقدير والإحترام للموظفين العاملين بها على جهدهم لخدمة مصالح الجالية المغربية وعلى صبرهم لتصرفات وسلوكات بعض المغاربة الذين لا يشرفون وجه المغرب ويسيئون لسمعة بلادهم .إني أقيم بكندا منذ عدة سنوات وزرت مرات عديدة مصالحها ولم يسبق لي أن تعرضت لمعاملة غير لائقة بل بالعكس كنت دائما أحظى بالترحاب وأقضي مصالحي بدون عراقيل ولا مشاكل . وجميع أصدقائي الذين ألتقي في المقاهي لم أسمع منهم يوما شكوى أو انتقاد للقنصلية ولا يذكرون إلا خيرا في حق موظفيها .حرام وعيب عليكم أن تفتروا الكذب والبهتان على القنصلية واسمعوا قول الله تعالى ( يا أيها الذين أمنوا إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبواقوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )
وبخصوص قضية المرحومة نعيمة فإن ما قيل عن تجاهل القنصلية لهذه المأساة لا يمكن لعاقل أن يصدقه ، فقد علمنا بأن أحد موظفي القنصلية وزوجته كانا حاضران بمنزل المرحومة يوم وفاتها لمواساة زوجها وأولادها واستقبال الزوار . يتبع
112 - مقيم بمونتريا 2 الأربعاء 05 فبراير 2014 - 12:35
كما أن نائب القنصل زار بيت المرحومة لمواساة زوجها وأخيها وإطلاعهما أن التدابير التي اتخدتها القنصلية والإتصالات التي أجرتها مع السلطات الكندية المختصة ، والمراسلات التي وجهتها إلى الوزارات المعنية بالمغرب .
قبل قدومي إلى كندا كنت أعيب على بعض المسؤولين المغاربة بعدم الكفاءة ولامبالاة وعدم المسؤولية لكنني اكتشفت فيما بعد أن بعض المواطنين وما أكثرهم هم أكثر فسادا وقبحا وشرا من هؤلاء المسؤولين . إذا كنا نريد حقا لبلدنا أنت تقدم وأن تصلح فعلينا أن نصلح أنفسنا أولا ولا نكون مثل الجمل الذي لايرى إلا حبة الآخرين .
أقول في الآخير للأخ الكريم والأخت الكريمة اتقوا الله واعلموا أن الشتم والقذف والسب ليس من شيم المغاربة المتأصلين ولا ينفع إلا الصح .
وشكرا جزيلا لهسبريس والقائمين عليها والسلام عليكم .
المجموع: 112 | عرض: 1 - 112

التعليقات مغلقة على هذا المقال