مغاربة ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر يوجهون نداء ببروكسيل للحصول على اعتراف دولي

مغاربة ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر يوجهون نداء ببروكسيل للحصول على اعتراف دولي
الإثنين 11 ماي 2009 - 11:04

وجه العديد من المغاربة المطرودين من الجزائر، أول أمس السبت ببروكسيل، نداء للحصول على اعتراف دولي بقضيتهم، وعلى اعتذار رسمي من قبل السلطات الجزائرية.

وأبرز المتدخلون خلال لقاء نظمه فاعلون جمعويون ببلجيكا حول موضوع “مغاربة الجزائر: البحث عن الذاكرة” معاناة المغاربة الذين تم إبعادهم عن عائلاتهم وأقاربهم في 18 دجنبر 1975، وهو اليوم الذي كان يصادف عيد الأضحى.

وأعرب رئيس جمعية المغاربة ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر (فرنسا) محمد الشرفاوي عن الأسف لكون السلطات الجزائرية “قامت يوم عيد الأضحى بالتضحية بنا وإهانتنا، وجردتنا من ممتلكاتنا وحرمتنا من أقاربنا”.

واعتبر أن السلطات الجزائرية تتحمل مسؤولية هذه العملية التي تم التكتم عليها، مطالبا باعتراف دولي بهذه “المأساة الإنسانية”.

وقال الشرفاوي .. “إننا نطالب باعتذار رسمي من السلطات الجزائرية”، موضحا أن جمعية المغاربة ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر إلى جانب فاعلين آخرين يناضلون من أجل القضية نفسها، يعتزمون تقديم شكوى على المستوى الدولي “ليسجل التاريخ أن أشخاصا أبرياء تم إبعادهم سنة 1975 كي لا تتكرر مثل هذه الأعمال”.

كما استمع الحضور لشهادة مؤثرة للصحفية الرياضية قائمة بلعوشي التي عاشت هذه المأساة وهي مازالت طفلة.

وقالت بلعوشي، التي ترك هذا الترحيل في نفسها آثارا نفسية واجتماعية لا يمكن جبرها، “في كل عيد أضحى أتذكر هذه اللحظات الأليمة بمرارة كبيرة”.

من جهة أخرى، تطرق متدخلون آخرون إلى واجب الذاكرة، مؤكدين على ضرورة مطالبة السلطات الجزائرية بالتعويض عن الأضرار المعنوية. كما دعوا إلى إحداث لجنة للتحقيق الدولي لتسليط الضوء على ملابسات هذا الطرد التعسفي الذي خلف مشاعر محزنة لدى الضخايا وعائلاتهم.

حضر هذا اللقاء عدد من ممثلي المجتمع المدني والمنتخبين البلجيكيين وأعضاء جمعيات ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر، الذي قدموا من فرنسا وبلجيكا.

‫تعليقات الزوار

4
  • cosmos
    الإثنين 11 ماي 2009 - 11:06

    يااخي مشاكل المغاربة المرحلين من الجزائرسنة 1975 لن تحل مالم مادامت هناك مشاكل اخرى بين الجزائر و المغرب و في مقدمتها مشكل الصحراء الغربية و الحدود و التهريب و المخدرات ومصادرة املاك الجزائرين في المغرب بعد استقلال الجزائر سنة 1962 و كدلك حقوق اخواننا المغاربة المرحلين ظلما من الجزائر سنة 1974فلن تجدي مسعاكم نفعا و لو دهبتم الى محكمة العدل الدولية لان حل مشاكلكم يمر عبر التسوية الشاملة بين البلدين و التطبيع الشامل بين البلدين

  • al mourabete
    الإثنين 11 ماي 2009 - 11:08

    هل كان محمد الخامس على حق لما رفض التفاهم مع المستعمرالفرنسي حول مشكل الصحراء الشرقية؟؟ معتبرا أن هدا المشكل سيحل مع الأشقاء الجزائريين بعد إستقلال بلادهم ،هل ما ورث عن المستعمرفهومباح؟ وهدا موقف أخلاقى من محمد الخامس وعندما طرد الآلاف من المغاربة ورمي بهم في الحدود في ذلك الجو القارس بعد أن نهبت ممتلكاتهم إنه لمنظر فضيع وكان المشرف على هذه العملية الإجرامية هوبوتفليقة ،للتاريخ ولمن يهمه الأمركان للمغرب دورفي مساعدة الثوارالجزائريين وغير الثوارحيث كان المغاربة يستقبلون الجرحى في جميع المدن المغربية وكنت أزورهم رفقة والدي لما كنت طفلا وكان في مدينتي مركزين للإيواء، مركزبالمدينة القديمة عبارة عن عمارة بهاعدة شقق والآخربشارع محمد الخامس عمارة المكينسى ،أحكي هنا عن ما شهدته في مدينة القنيطرة ،وهذه الحالات في جميع المدن المغربية تقريبا ،وكانت الميآة من العائلات تعيش معنا منهم من رحل ومنهم من مازال ،والغريب أن هناك دواريسمي أعريب بجماعة للا ميمونة إقليم القنيطرة أصلهم من الجزائر؟؟ كما أن قادة المقاومة وجيش التحريرالمغاربة قد ساندوا الجزائريين في ثورتهم ضد المستعمر، كل هذه المواقف النبيلة المتمشية مع الإحترام للأ شقاء بحكم عدة معطيات تارخية وثقافية تجمع البلدين ،لكن إدا عدنا الى الممارسلات التي نهجها النظام الجزائري ضد المغرب فهي كثيرة أذكرمنها – عند إستقلال الجزائرببضعة أشهرقامت بالهجوم على المغرب أوما يسمى بحرب الرمال -طرد آلاف المغاربة بصورة لاإنسانيةوالتنكيل بهم والإستلاء على ممتلكاتهم -وذلك لإستقبال جماعة من أعضاء الإتحاد الوطني للطلبة المغرب الشباب مثل الوالي،عبدالعزيزالمراكشي عائلته التي تسكن المغرب ،والخضرمي الدي عاد إلى وطنه وغيرهم منهم من عاد إلى وطنه ومنهم من مازال هناك ،ناهيك عن الصحراويين الجزائريين والماليين والنجيريين وكونوا تجمعا سمي بالجمهورية الصحراوية كأن الصحراء لا توجد إلا في جنوب المغرب ؟ وهذه العملية تتطلب النظام الجزائري أموالا بالعملة الصعبة من أموال الشعب الجزائري وأصبحت القضية الرئيسية للنظام الجزائري -المعاملات الغيرأخلاقية الدي تعرض له الشباب المغربي في إحدى التجمعات الشبابية في العاصمة الجزائربالضرب والسب تحت أنظارالسلطات الجزائرية -إهانة النشيد الوطني لم نسمع بهذه الحالة من قبل -الهجوم على الفنان العالمي جمال الدبوزلأنه مغربي -التهجم على أرزاق المواطنين ونهب ماشيتهم بالحدود الفكيكية -المضايقة على الجمعيات المغربية التي تزورالجزائر-إعتقال الصحافيين -عدم السماح للمغاربة وإعادتهم من المطاروهذه الحالات كثيرة ،لقد زار الجزائروفدا مغربيا من رجا ل الأعمال وأخاف أن يتعرض بدوره لمكروه ؟؟ والله أعلم،لأنني لا أثق في النظام الجزائري، نظرا لهذه المعطيات المتناقضة مثل الخيروالشر أريد أن أضع سؤالا وأتمنى الإجابة عنه ،لماذا المغرب لايعامل النظام الجزائري بالمثل ؟؟

  • هاني زعرور
    الإثنين 11 ماي 2009 - 11:10

    هذه قضية وطنية.هؤلاء الاخوة طردوا من الجزائر الحاقدة.حين استرجع المغرب صحراءه الغربية.وكان ذاك اجراء وحشيا /لاانسانيا اقدم عليه الغدر الجزائري/يائسا/لعله يوقف المسيرة المغربية.على هؤلاء المغاربة ان يتماسكوا لتحقيق مطالبهم العادلة المعنوية والنفسية والمادية.ونحن معهم قلبا وقالبا. وان غدا لناظره قريب…

  • deporté75
    الإثنين 11 ماي 2009 - 11:12

    هذا الترحيل تعبير عدائي صريح و رسالة واضحة بحروف من كره تكنه الجزائر للمغرب جاء ليفصح عن نفسه …إلا أن المغرب تلميذ بعينيه رمد و في أذنيه وقرا و على عقله غباوة و بلادة و لا يحسن القراءة
    المغرب في مادة الجزائر و الجغرافيا تلميذ كسول

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 1

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"