محمد عامر يعد بالاستجابة لطلبات المغاربة بالخارج

محمد عامر يعد بالاستجابة لطلبات المغاربة بالخارج
الخميس 21 ماي 2009 - 05:50

أكد محمد عامر الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج أن الوزارة لن تدخر جهدا في الاستجابة في أقرب الآجال للطلبات التي عبر عنها المغاربة القاطنون بالخارج


وذكر الوزير في معرض تقديمه للبرنامج الوطني لمواكبة الجالية المغربية المقيمة بالخارج خلال الفترة الصيفية المقبلة، أن الوزارة وضعت نظاما مندمجا لمعالجة الشكايات وأحدثت شباكا إداريا موحدا للإستقبال والتوجيه.


ولدى تطرقه للمحور الثقافي والفني ،أعلن عامر عن تنظيم قافلة لمغاربة الخارج والتي ستزور مدن الدارالبيضاء وخريبكة واكادير والسعيدية، بالإضافة إلى جامعة صيفية لمغاربة العالم بمشاركة 150 طالبا لتمكينهم من اكتشاف ثقافة وتاريخ المغرب وأخرى للأطفال لتلقينهم اللغة العربية.


وأضاف في السياق ذاته، أنه سيتم تنظيم الدورة السادسة لطواف مغاربة العالم والملتقى الأول لجمعيات مغاربة الخارج الفاعلة في مجال التنمية المحلية.


وبغية ضمان إنصات جيد للجالية المغربية المقيمة بالخارج ومزيد من القرب ،أعلن الوزير عن إنجاز استطلاع للرأي لمواكبة احتياجاتهم في مجال السياحة الوطنية وكذا إنجاز استطلاع آخر للرأي لمواكبة انتظارات ومتطلبات شباب المهجر، موضحا أن الوزارة ستقوم مستقبلا بإعداد دليل مغاربة العالم وتوزيعه.


وبخصوص المحور الاجتماعي، ذكر عامر بأن المغاربة المقيمين بالخارج من ذوي الدخل المحدود والمعوزين سيستفيدون من تسهيلات، حيث ستخصص لهم حصة من برامج السكن الاجتماعي، معلنا عن إحداث دارين للمغاربة المقيمين بالخارج واحدة ببني ملال وأخرى بالناظور، وبرمجة سلسلة من الزيارات واللقاءات التواصلية بهدف الإلمام بواقعهم الحقيقي والاستجابة بكيفية افضل لانتظاراتهم.


كما تم إقرار مداومة في الإدارات المركزية والجهوية والمحلية خارج التوقيت الصيفي لمساعدة العمال القاطنين بالخارج على قضاء أغراضهم الإدارية.


وتميز تقديم هذا البرنامج الطموح الموجه للجالية المغربية المقيمة بالخارج بتوقيع اتفاقية شراكة بين الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وجامعة ابن زهر بأكادير التي تشارك في تنظيم الجامعة الصيفية بهذه المدينة.

‫تعليقات الزوار

14
  • ستاتي عبد لعزيز
    الخميس 21 ماي 2009 - 06:02

    قافلة، طواف،إنصات جيد، مداومة،…حلول ترقيعية وكأنه يضع “الدوا لحمر” لمعالجة سرطان!!!كان لهذه الأنشطة أن تنظم فاش كان لعام زين…مشاكل المهاجرين أقوى بكثير ومعقدة الفهم أضف إليها البطالة، التضخم (أي الغلاء )،فقرمدقع …النتيجة: هجرة عكسية لاهروب منها و تبخر في تحويلات المهاجرين ،هذه الأخيرة بالضبط والخوف منها هي سبب كل هذا “الفز”…

  • هدهد سليمان
    الخميس 21 ماي 2009 - 06:14

    على “وزن” أو “ميزان ” كلام الليل يمحيه النهار؛ أقول: “كلام المخزن المعسول في بداية كل فصل صيف تكذبه كل الأيام و الساعات و الدقائق التي يقضيها المهاجر المغربي مرغما في المغرب أثناء قضاء عطلته الصيفية بالمغرب”
    لقد تعودنا على سماع تلك الكلمات الرنانة المخزنية، بل ومشاهدة الروبورطاجات التلفزية عن التسهيلات و الإستقبالات الرسمية للمهاجرين المغاربة أثناء العبور ـ دخولا و مغادرةـ. و لكن بمجرد ما أن تقابل أول وجه مخزني عند الحدود (شرطة، جمارك) حتى تتبخر تلك الوعود، ثم يكون ذلك في البداية نذير شؤم على باقي أيام العطلة القصيرة التي يقضيها معظمنا بين مكاتب الضرائب أو تسجيل السيارات، مكاتب الماء، الكهرباءو ردهات المحاكم، و كثير من المؤسسات الحكومية؛ و في “سير واجي” و”حك جنبك إلا بغيتي حاجتك تقضى”.
    و الويل ثم الويل لمن من المهاجرين ممن لا يعرف “القانون الجاري به العمل عند الجميع في المغرب؛ وذلك يعني قانون” راه المغرب هاذا” أو من صدق بأقوال الدعاية المخزنية .
    إن أغلب المهاجرين من الأكيد أنهم لا يطلبون لا بالإمتيازات ولا بالأولويات ولا بالتفضيلات، بقدر ما يطلبون أن تحترم إنسانيتهم كبشر وكمعين للعملة الصعبة التي أفنى و يفني المهاجر عمره وشبابه في جلبها للوطن ،و ليتمتع في الأخير بفوائدها غيره من المتسلطين على رقاب الشعب.
    الكل يعرف كذب و نفاق الأجهزة المخزنية الرسمية المغربية ، وهذه ليست هي المرة الأولى ولا الأخيرة التي يطلع فيها علينا مسؤول مخزني حكومي عبر وسائل الإعلام، ليعيد خداعه الموسمي عند كل إقتراب عودة المهاجرين الصيفية لزياره الأهل و الأحباب بأرض الوطن الأم.
    ومن الأكيد و الذي لا شك فيه أن المصالح الشخصية الفردية أو العائلية الخاصة هي التي تدفع هؤلاء المسؤولين وتحركهم موسميا في الكذب على المهاجرين بإغرائهم بالتسهيلات و الإمتيازات.
    ـ لماذا لا يقدمون الخدمات التي يستحقها المهاجلر المغربي على مدار السنة؟
    ـ نعم إذا كان ما تزعمون به هو الإكتظاظ في فصل الصيف، فلماذا لا تجعلون العبارات و البواخر ـ كمثال بسيط ـ أن يكون إمتطاؤها على شكل الدخول عبر ممرات الأداء بالطريق السيار، اي بمثل ما يجري به العمل في كل من دول الأسكندناف و ألمانيا؟ هذا دون الكلام عن الأثمان اللامعقولة لبيع التذاكر وبطريقة السوق السوداء في كثير من الأحيان. مع العلم أن ثمن تذكرة السفر (بالسيارة) على ظهر السفن و البواخر الفارهة و العملاقة من السويد أو النرويج إلى كييل بألمانيا ـ المسافة جد طويلةـ قد لا يزيد عن ثمن التذكرة من الجزيرة الخضراء إلى طنجة!!؟؟
    ـ سأكون أبلها أو أحمقا أن أقارن بين هنا و بين “راه المغرب هاذاك”
    ـ وسأكون من أغبى الأغبياء أن أصدق دعوتك التي ما هي إلا إشهار للسوق التي تضاربون بها عند عودة “العبيد” في فصل الحر الشديد.

  • اعال البحار
    الخميس 21 ماي 2009 - 05:54

    شكرا لهسبريس.
    سلام حار للمغاربة الاعزاء0اشتقت للمغرب كثيرا و كم اود لو ان احدا تفقد احوالنا ايضا كمغاربة مقيمين باليابان!

  • marocain de l'etranger
    الخميس 21 ماي 2009 - 06:12

    اهتما مكم منصب بالدرجة الأولي علي اموالنا المحولة للمغرب فقط ،لا اقل ولااكثرمرحبا بكم في بلادكم محمّلين بالعملة الصعبة،الآن والوضع اصبح كارثي في الخا رج وغيرمطمئن ولاحضنا هجرة معاكسة سنري ماداانتم فاعلون لهاده الطبقة التي ضحت كثيراًً ولسنوات و الآن فقدت كل شئ في بلاد المهجر،سنري كيف ستحتضنوها حتي لنأخد نحن العبرة مادمت وضعيتنا مستقرة لَحّد الآن ،فضروفنا المدية لم تعد تسمح لنا لزيارة المغرب حتي وسائل النقل التي كان عليهاان تساهم خاصة في هاده الضروف العصيبة بأثمنة تكون في متناول جميع المغتربين لقدحصل العكس البا واخراصبحت اثمنتها خيالية ك sete tanger مثلاً فعلي المسؤولين ان يتنجدوا لحل مشاكل المغتربين اصبحوا يفضلون الاستقرارنهائيا في بلاد المهجرحتي العطل يقضوها في دول اخري

  • طالب جامعي
    الخميس 21 ماي 2009 - 06:00

    في هده المادة ندرس
    PIB ET PNB
    تحويلاتكم يا مهاجرين لها قيمة كبيرة
    في تحريك هدا الاقتصاد الدي يشبه عجوز مشلول
    لكن مع الازمة تدهورت حالتكم هناك في الخارج بالتالي تحويلاتكم ستكون ضعيفة
    بالتالي معدل قياس الاقتصاد الوطني سينخفض
    هدا المخزني لا يهتم لمصلحتكم بل لنقودكم
    تحياتي ……
    وادعو لي بالتوفيق ان اتمكن بمتابعة دراستي بالخارج

  • أغـــــواغ
    الخميس 21 ماي 2009 - 06:06

    اتمنى ان يفي السيد الوزير بوعده هده المرة و يقدم لنا خدمة جليلة لن ننساها له ابدا…
    وهــي تقــــــديم
    استــــــقالـــــته
    في اقرب وقت ممكن ..
    و ان يبعد عنا مخبريه الدين يملؤون السفارات المغربية و المساجد في المهجر .
    اما المغاربة الدين يعودون للمغرب و يحتكون مع المسؤولين هناك . اقول لهم و كما يقال بالمغربية
    غـزا فيكم..
    لان ربي اعفا اعليكوم ا مزال كتمشيو تتعاملو مع الادارة العفنة و المرتشية في المغرب ..
    انا اعود للمغرب احيانا لكن لزيارة الاهل فقط.
    و ان طلبوا مني بطاقة التعريف الوطنية المغربية الى جانب جواز سفري الاجنبي في الديوانة اسلم لهم رخصة السياقة المغربية التي هي بدورها حدها طنجة و غير مقبولة في الخارج …
    مند ان حصلت على جنسية البلد الدي اقيم فيه
    اصبحت حالة جواز سفري المغربي و البطاقة الوطنية . كحالة شواهد الاجازة التي حصل عليها اخواني في المغرب
    يعلوهما الغبار من قلة الاستعمال..
    رغم اني و الحمد لله اجوب اقطار العالم …
    عموما اتمنى ان يستجيب السيد الوزير لطلبي هدا الدي هو مطلب كل المغاربة الدين طردهم الوطن للعيش خارجه باسثتناء اولائك الدين لازالو يؤمنون بانهم فعلا شـــــافو محمد الخامس في القمر ..

  • abde
    الخميس 21 ماي 2009 - 06:16

    بمدينة كلميم باب الصحرأ الصيف الماضي توجهت الي البلدية قصد التوقيع علي تصحيح الإ مضاء علي وكالة وكنت مصحوبا بثلاثة نسوة يهمهم الامروكلنا من الجالية با الخارج وكان هناك إكتظاظ كثير فطلبت من المسوول المكلف بالتوقيع إذا كان من الممكن أن يوقع لي الوثية
    لأن هؤلاي النسوة تركو صبية صغار في المنزل فرد علي هذا المسؤل بقلة أداب وإذا كنتم من الجالية هل أنا إذا ذهبت الي الخارج سيعطونني في فرنسا الأ سبقية في إداراتهم ؟ فانصرفنا بدون توقيع؛ لهذا أقول لسيد ألوزير المكلف بالجالية، لاترحب بنا سواي المؤا سساة البنكية فاتركوا الجالية تتخبط في مشاكلها الي حين ـ

  • karim france
    الخميس 21 ماي 2009 - 06:04

    عاجل أظلب من السيد الوازير تغير الجواز السفر المغربي الدي يكتب لحد الأن باليد حشومة تقديم هدا الجواز في بعض الإدارت بالخارج حيت الجميع يستغرب لهدا الجواز فهو غير معترف به ،حتى الدوال الإفريقية لها جواز أحسن من الجواز المغربي وبعض الدوال كأمريكا لتسمح لحامل هدا الجواز بدخول أراضها ومن يعاني من هذا المشكل كثيرا هما الطلبة ورجال أعمال من جنسية مغربية٠

  • Merci le ministre
    الخميس 21 ماي 2009 - 05:56

    Toujours des belles paroles mais la réalité reste toujours différente

  • البشير
    الخميس 21 ماي 2009 - 05:58

    أبدأ بالمثل العربي المشهور:ـ إذا لم تستح فأفعل ماشئت ـ أيها الوزير أنت و حكومتك لا تعرفون المهاجرين المغاربه المقيمين بالخارج إلا حينما يقترب حلول فصل الصيف،حيث يتم التطبيل والتزمير و رفع الشعارات الفارغة، من أجل تمويه المغاربة بالمهجر أن الأمور على ما يرام، و قولوا العام زين، و مرحبا بجيوب جاليتنا المقيمة بالخارج، إلى أن الواقع هو هذا بالضبط حيث أصبح المهاجر يجد نفسه بين مطرقة الغربة عن الأهل و البلد و سندان الجمارك المغربي الذي يحاول إبتزازه ماديا و عرقلة دخوله بصفة سوية لبلد المقام، أما عن المشاكل التي يعاني منها المهاجرون المغاربة فحدث ولاحرج،و سيادة الوزير يحدثنا عن تنظيم مهرجانات الصيف للجالية وكأنهم يعيشون بكرامة و حقوقهم مصونة من طرف الدولة،ولاينقصهم سوى الإحتفالات، وهذا أغرب ما يكون، إنه يحاول ذر الرماد في العيون بدلا من وضع الأصبع على مكان الداء، يالها من مفارقة عجيبة في حكومة العجائب.

  • journaliste
    الخميس 21 ماي 2009 - 06:18

    أن الوزارة لن تدخر جهدا في الاستجابة في أقرب الآجال للطلبات التي عبر عنها المغاربة القاطنون بالخارج
    ولم يدكر الوزير من بينها للبرنامج الوطني لمواكبة الامن للجالية المغربية المقيمة بالخارج خلال الفترة الصيفية وما تتعرض له من نصب و الابتزاز في طرقات الوطنية رغم انها مرة من كل جمارك الدنيا أن الوزارة لم تضع نظاما مندمجا لمعالجة الشكايات و خاصة ان مهاجين يتعرصون لسرقة في الحدود و وعدم أحدثت شباكا إداريا للقضايا الاداريةكالملافات المحاكم والجماعات الحضرية
    ،أعلن عامر عن تنظيم قافلة لمغاربة الخارج والتي ستزور مدن الدارالبيضاء وخريبكة واكادير والسعيدية، بالإضافة إلى جامعة صيفية لمغاربة العالم بمشاركة 150 طالبا لتمكينهم من اكتشاف ثقافة وتاريخ المغرب وأخرى للأطفال لتلقينهم اللغة العربية.
    وبغية ضمان إنصات جيد للجالية المغربية المقيمة بالخارج ومزيد من القرب ،أعلن الوزير عن إنجاز استطلاع للرأي لمواكبة احتياجاتهم في مجال السياحة الوطنيةومع الدوائر المسؤولة كالوزارات وكذا إنجاز استطلاع آخر للرأي لمواكبة انتظارات ومتطلبات شباب المهجر، موضحا أن الوزارة ستقوم مستقبلا بإعداد دليل مغاربة العالم وتوزيعه.
    وبخصوص المحور الاجتماعي، ذكر عامر بأن المغاربة المقيمين بالخارج من ذوي الدخل المحدود والمعوزين لم يستفدون من تسهيلات في امتلاك العقار و السكن ، معلنا عن إحداث دارين للمغاربة المقيمين بالخارج واحدة ببني ملال وأخرى بالناظور ادا ارادوا الراحة، وبرمجة سلسلة من الزيارات واللقاءات التواصلية بهدف الإلمام بواقعهم الحقيقي والاستجابة بكيفية افضل لانتظاراتهم و مساهمتهم باليورو.
    كما تم عدم إقرار مداومة في الإدارات المركزية والجهوية والمحلية خارج التوقيت الصيفي لمساعدة العمال القاطنين بالخارج على قضاء أغراضهم الإدارية.

  • مهاجر واعر
    الخميس 21 ماي 2009 - 06:10

    الهدرة بالزاف دايما منين كانكونو داخلين للبلاد…..آجي اسعادة الوزير الى الديوانة باش تشوفنا كيف كانخرجو

  • أحمد مهدي
    الخميس 21 ماي 2009 - 06:08

    رسالة تذكير لسادة المسؤولين عن مشاكل الجالية المغربية في دولة الكويت.
    موعد المدارس على الأبواب وبدأو التسجيل ونحن لحد الآن لم يصلنا أي خبر من المغرب أو قطر. عن عمل البطاقة الأمنية لأولادنا.
    الرجاء المساعدة اذا كان في مقدوركم.
    وشكرا جزيلا لمساعدتكم الكريمة.
    من أخوكم أحمد مهدي

  • nabil
    الخميس 21 ماي 2009 - 05:52

    لا حياة لمن تنادي يا سي وزير ما بغين منك والو من هاد الخزعبلات فقط اتفاقية استبدال رخصة السياقة البيومترية اللي غير مقبولة هنا بايطاليا والله المستعان على ما تصفون

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين