24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  2. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  3. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

  4. ارتفاع أسعار تذاكر الرحلات الجوية يكوي جيوب العائدين إلى المغرب (4.50)

  5. حالات كورونا الجديدة بين 9 جهات .. إصابات مدينة طنجة في الصدارة (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | مغاربة " العم سام " بين وقع الأزمة وسراب الحلم الأمريكي

مغاربة " العم سام " بين وقع الأزمة وسراب الحلم الأمريكي

مغاربة

عدد المغاربة المقيمين في الولايات المتحدة يناهز 150 ألف شخص تستقر أكبر نسبة منهم في نيويورك (16 في المائة) وواشنطن (15 في المائة) وفلوريدا ( 13 في المائة)

يعاني مغاربة الولايات المتحدة، على غرار أفراد باقي الجاليات، من صعوبات بفعل الانكماش المتواصل الذي تعيشه بلاد العم سام منذ 2007، في ظل وعي واضح بأن "الحلم الأمريكي" لم يعد سوى سرابا، مقابل أمل في أن تكون الكآبة الاقتصادية مجرد سحابة صيف ضخمة لكنها عابرة.

ويؤكد صبحي، صاحب محل تجاري في حي سكاي لاين بولاية فرجينيا، حيث تقيم جالية عربية هامة خاصة من المغاربة، أن "الأزمة لم تستثن أحدا".

ويلخص هذا المصري، الذي يوظف في محله ثلاثة مغاربة ويستقطب عددا كبيرا من الزبناء المغاربة، الوضع بقوله إن "الوضع يتزايد صعوبة، إذ أن العديد من الأشخاص يفقدون وظائفهم، والاستهلاك يتراجع والأعمال تلقت ضربة قوية".

 ويبدو، حسب شاب مغربي يشتغل في هذا المحل، أن الانكماش، الذي استقر في متم سنة 2007 ولايزال متواصلا في الولايات المتحدة، قد طال الجميع بدرجات مختلفة، بمن فيهم أولئك الذين كان يعتقد أنهم في مأمن.

 وأوضح مؤسس مجموعة التفكير (ثينك تانك) "معهد 361 درجة" ورئيس "التحالف المغربي الأمريكي" ادريس التمسماني ،أن عدد المغاربة المقيمين في الولايات المتحدة يناهز 150 ألف شخص تستقر أكبر نسبة منهم في نيويورك (16 في المائة) وواشنطن (15 في المائة) وفلوريدا (13 في المائة).

 كما اشار إلى أن الجالية المغربية في الولايات المتحدة قد توسعت خلال الخمس سنوات الأخيرة بفضل ارتفاع عدد تأشيرات الإقامة الدائمة التي تمنحها الحكومة الأمريكية في إطار برنامج البطاقات الخضراء (غرين كارط).

وأكد أن 63 في المائة منهم يحملون الجنسية الأمريكية، في حين لازال 25 في المائة منهم في وضع الإقامة الدائمة، استنادا إلى نتائج التحقيق الذي أجراه "معهد 361 درجة" قبل الانتخابات الرئاسية في 2008.

وأضاف رئيس المعهد أن المغاربة "يعيشون أفضل من باقي الأقليات الإثنية"، إلا أنهم معرضون "لبعض الصعوبات التي لا يمكن تفاديها، كالانكماش الاقتصادي الذي جعل من الصعب الولوج للحلم الأمريكي".

وقد انخفضت تحويلات المغاربة المقيمين في الولايات المتحدة بأزيد من 20 في المائة، حسب التمسماني، مقارنة مع سنة 2006 بالنظر لتراجع الدولار وصعوبات الولوج للشغل بسبب الأزمة. كما ضرب الانكماش في العمق القطاعات التي تشغل العديد من المغاربة كالصناعة والسياحة والفندقة والمطاعم.

"الأعمال تشهد باستمرار تقدما وتراجعا، إلا أن الحياة تستمر. ولازلت أحتفظ بوظيفتي ووضعي لم يتغير"، يقول خالد (40 سنة) الذي يشتغل طباخا في أحد الفنادق، والذي لا يستشعر الأزمة إلا من خلال وضعية زملائه الموظفين حديثا الذين قلصت ساعات عملهم، أو الأشخاص المثقلين بالديون الذين أضحوا عاجزين عن تسديد التزاماتهم لدى الدائنين. ويعرب خالد عن تفاؤله أمام كل اختبار، معتبرا أن "الأزمة عابرة وأن الأمور ستستعيد مجراها العادي خلال زمن قصير".

 أما عبد الرحيم (35 سنة) الموظف بأحد الفنادق في واشنطن، فيقر أن فرص الشغل تتراجع في هذه الفترة من الكآبة الاقتصادية، قائلا إن "الأشياء لم تعد كالسابق".

 كما أثار وضعية أشخاص يعرفهم يعانون من البطالة منذ أزيد من 6 اشهر ويعجزون عن تدبير الوضع. ويشير نور الدين، المقيم في الولايات المتحدة منذ 13 سنة والذي يمتهن سياقة سيارة أجرة منذ عدة سنوات، على غرار العديد من مواطنيه، أن العمل شهد تراجعا مقارنة مع السنة الماضية، مؤكدا أن "بداية سنة 2009 كانت صعبة بالنسبة لنا كما هو الشأن لدى الجميع".

 ويعتبر نفسه محظوظا لكونه يعيش في منطقة لم تؤثر فيها الأزمة بشكل كبير،كما هو الشأن بالنسبة لبعض الولايات ككارولينا الشمالية وكونيكتيكت، مضيفا أنه زار مؤخرا بعض أصدقائه في هذه المنطقة وأنهم يعانون كثيرا بسبب الأزمة الاقتصادية. وذكر أن الوضع صعب أيضا بالنسبة للوافدين الجدد، مشيرا إلى حالة الشابة المغربية مريم، التي قدمت حديثا إلى الولايات المتحدة، والتي مرت من مراحل صعبة قبل أن تجد عملا في أحد المقاهي بفضل توسط إحدى صديقاتها. وأوضح أن حاملي البطاقة الخضراء أنفسهم لا يستطيعون إيجاد عمل بسهولة ولا يمكنهم، باعتبارهم لم يحصلوا بعد على الجنسية الأمريكية، الاستفادة من المساعدة الحكومية التي تمنح للأشخاص في وضعية صعبة. وأشار إلى أن الأطر المغربية،التي تبدو بالنسبة للآخرين الشريحة القادرة على مواجهة الأزمة، تعتبر نفسها معنية بانعكاسات الأزمة لكن بشكل طفيف.

وبعد أن اعتبر ادريس التمسماني أن المغاربة من بين الجاليات التي تتوفر على مؤهلات تعليمية عالية، أشار إلى أن 41 في المائة حاصلون على دبلومات السلك الجامعي الثالث، و21 في المائة من الأطر، مضيفا أن 63 في المائة يشتغلون ساعات العمل كاملة، و21 في المائة يتقاضون أجرا سنويا يتراوح ما بين 55 و74 ألف دولار.

وأكد التمسماني أنه بالرغم من الأزمة فإن المغاربة المقيمين بالولايات المتحدة يضطلعون بدور هام في الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية،وكذا على الساحة السياسية. وترى بعض الأطر المغربية المقيمة في مدينة بيثيسدا (ولاية ماريلاند) والتي تعمل في مجالات الصحة والتربية والبحث العلمي، أنها لم تتأثر كثيرا بالأزمة لكنها تشعر بها بشكل خفيف ومختلف.

وأكد حكيم، الذي يزاول مهنة التدريس بجامعة جونز هوبكينز منذ 13 سنة، أنه لم يتأثر بشكل مباشر بالأزمة، لكنه أوضح أن أسعار بعض المنتوجات ارتفعت بشكل ملموس من قبيل المواد الغذائية.

أما بالنسبة لمحمد، مهندس البرمجة المعلوماتية الذي يعمل في القطاع العام منذ 18 شهرا، فإن الأزمة كان لها تأثير على حساب تقاعده، بينما تشكو فاطمة، الإطار بإحدى المنظمات غير الحكومية منذ عدة سنوات، من تراجع التحفيزات. من جهته، قال حميد الباحث الجامعي الذي استقر بالولايات المتحدة منذ 13 سنة إنه منذ اندلاع الأزمة "أصبحنا نميل إلى تقليص مدخراتنا"• وبنبرة مشككة، أسرت فاطمة التي استقرت بالولايات المتحدة منذ سنتين أنه أصبح من الصعب أكثر فأكثر "التخطيط على المدى البعيد"، مضيفة "نعيش اليوم بيومه في انتظار مرور العاصفة".

 لقد كان الحلم الأمريكي في حقيقة الأمر "حلما جميلا" دائما لكن عيبه أنه لا ينفصل عن الركود الاقتصادي الذي يجعله "كابوسا" ينتهي بانتهاء ليل الأزمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - ستاتي عبد لعزيز الأربعاء 27 ماي 2009 - 23:57
لاتحلم وكن واقعيا!!! ،أزمة لا حل لها في الأفق ، الدولار سيهوي إلى 6 دراهم بداية نونبر..."إستعد للهجرة العكسية أو من الدولار للدوار( عكس أغنية بلال من "الدوار للدوار")
2 - tarik north carolina الأربعاء 27 ماي 2009 - 23:59
, ساكتب بالعربية لكي يفهمني الجميع ,مسالة التعليم في امريكا هي صحيح انها ضرورية للشغل والاندماج ولكن المشكل الجديد الدي لاح في الافق مند بداية الازمة الاقتصادية ,هو الاجور الاجور تقلصت بشكل كبير بخفض الشركات المحلية الكبرى والصغرى لمستوى السنوي للاجور او نقصان ساعات العمل من 40في الاسبوع الى احيانا 10 او صفر!!!!!!!! ,فمتلا شركات الاتصال الاعلاميات صارت تعرض اجورا هزيلة جدا مقارنة مع من قبل تخفيض فاق 80% اعرف قطاعات كانت تعطي 160000$ في السنة صارت تعطي 40000$ وهدا الاجر معرض للنقصان,ادا ما قلت الحركة ,وهدا يحصل في اغلب الاوقات.
هدا التدهور نتج عن كون الشركات الامريكية لم تعد تسيطر على السوق المنافسة قلصت الطلب على المنتوج الامريكي بشكل كبير مما قلص قدرة الشركات واضطرها للتعامل مع الموقف فيما يخدم مصالحها اما بتسريح العمال او تخفيض ساعات العمل وهنا اريد ان اشير لشيئ مهم وجوهري وهو ان القانون لايحمي العمال ففي امريكا الامر مغاير عن ماهو باوروبا ,هنا صاحب القرار الاخير هو صاحب الشركة ,يمكن ان يخفض ساعات عملك عمدا او يرسلك للبيت تحت دريعة الركود ويقول لك go home we will call you later ولن تستطيع فعل شئ ,اللهم ادا ماافلست الشركة انداك تحصل على مايسمى ب unemployment collection مدة ستة اشهر فقط ادا لم تستطع الحصول على عمل انداك يصير امماك حل وا حد وهو ان تسكن في الملجاء الخيري مجانا (ادا كنت تحمل الجنسية او ام منفصلة عن زوج عاطل او لها طفل من اب مجهول) وتستفيد من برنامج الاكلfood stamp شهريا فقط 200$ ادا كنت محظوض وهكد ا تتحول الى متسول واسفاااااه ,
اجمالا يمكن لامريكا ان تتغلب على الازمة ولكن مسالة الاجور ستواصل تدهورها ,كما قلت نظرا للمنافسة والاقتصاد الحر الدي دمر المنتوج المحلي ,
وعلى غرار باقي الاصدقاء اقول التعليم شئ جيد ولكن على الانسان ان يفكر في طريق لكسب المال المحترم هدا بيت القصيد .ادا كنت تجد ان لديك طريقة لكسب مال حلال دون الحاجة للتعليم توكل على الله ,شئ اخير وهو ان الجيش الامريكي دخله عن طيب خاطر ليس مرغما اعداد كبيرة جدا ومهولة من الامريكان والمقيمين حاملي green cardوالجنسية من كل الاجناس.هروبا من الازمة وشبح الملجأ الخيري
3 - YASSIN الخميس 28 ماي 2009 - 00:01
اللوتري عبودية بشكل معاصر ما إن تنخرط في النظام الأمريكي حتى تصبح متخبطا في القروض والفوائد والمصاريف والسلع الغالية إضافة إلى الضرائب ما جمعته في شهر تحطه في يوم وهذا هو حال المغاربة هنا والمشكلة الكبرى هو إستمرار الإنهيار أعرف مغاربة منذ قدومهم أربعة أشهر لم يجدوا عملا .وتنعكس الأزمة بصورة غير مباشرة على عائلات المهاجرين التي بقيت في بلادها وغالبا ما تعتمد على المساعدات التي يرسلونها لها لتأمين عيشها إذا بقيت الأوضاع في التدني سنسمع عن هجرة عكسية كالذي يحصل في إسبانيا اليوم أمريكا لم تصبح عظمى حيث أن أقطاب إقتصادية كبرى في طريقها إلى الظهور
4 - the American Princess الخميس 28 ماي 2009 - 00:03
صحيح انه معضم المغاربة المقيمين بامريكا اكثر من خمسة عشر سنة هم الدين اتمو حقا تعليمهم العالي فهناك الاطباء ومهندسون واساتدة وعلماء ومحامون الئ غير دالك من الاطرالعالية بالصيدلة اما المغاربة الجدد الدين اتو بااقرعة منخلال العشر سنوات الماية تجد معظمهم يشتغل في مطاعم ومحلات تجارية وكدا في قطاع البناء المهم ان وضعية المغاربة بامريكا افضل بكثير من باقي المغاربة بالعالم
5 - beston الخميس 28 ماي 2009 - 00:05
منين جبتو هد الاحصائيلت المغاربة حاصلين على الشواهد العلي .كينين نعم ولاكن لايشكون الا نسبة قليلاة .الاغلبة الساحقة تشتغل في دنكن دونت . او سائقي سيارة اجرة .والباقي راهم بداو كيبلزو لولاد وارحو في الدار كيكوليكتيو فود ستامس يعني انهم يدعون انهم فقراء للا ستفادة من مساعدة الدولة ,يعني السعاية بطريقة غير مباشرة.
6 - American king الخميس 28 ماي 2009 - 00:07
غسل الصحون والعمل في المطاعم أو الإشتغال في المحلات أصبحت أعمال مهددة أو كأنك تلقي الماء في التراب ستقضي أيامك كاملة بأمريكا بين المكسيكيين أو الهنود أو حثالة العرب، لهذا وجب التفكير في الدراسة للقفز على الطبقة المهددة للوصول إلى بر الأمان والعيش بين الأمريكيين عيشة كريمة مثلهم أمريكا بلد للخبرة والمؤهلات والعلم، ما تعجبت له في هذه البلاد هو حال العرب هنا كرهوني في القضية الفلسطينية والعراقية وندمت على كل يوم تعاطفة مع قضايهم...
7 - cazawi الخميس 28 ماي 2009 - 00:09
صحيح الامور قد تغيرة بالفعل كل شيء اصبح صعب هنى وخاصة لاشخاص الدبن يرغبون في متابعة الدراسة .او بالنسة للعائلاة التي ترغب في تربية اطفال وتدريسهم .الكل يتخوف من هده البلاد ليس من الجانب الاقتصا ضي بل التربوي وخاصة البنات هده البلد لم يبقى فيها اخلاق ولا ضمير كل شئ محلل .من تهمه بالفعل تربية ابنائه فمن المستحيل ان تتحكم فيهم بالشكل الدي ترغب فيه لان الدولة والمجتمع لا يسمح بدااك .كتير من المغارلاة يعانون من هدا المشكل اغلبهم فقدو بناتنم في سن مبكر فا رين من بيوتنم للا ستقلام ولاستقرار مع عشاقم .واخرون يسبون والديهم علانية امام الجميع لانهم يعرون انهم محمون من طرف الدولة ولا شئ للوالدين ان يفعلوه .
هدا من جهة اما من الناحية الاقتصادية لقد اصبح من المستحل العيش في مستوا وا ضخار المال في نفس الوقت اغلب امغاربة اصبحو يلتجؤون الى استغلال المساعدات التي تقدمها الدولة لمحدودي الدخل .اصبحو يلدون اطفالا ويجلسون من الشغل للكدب للحصول على سكن ومعينات اخرى . في نضرهم انهم ادكياء ولا كن ما يفعلونه ليس سوا عمل الا غبياء لا يفكرون الا في اليوم الدي يعيشونه ولا يفكرون في مسقبل الاطفال . بالعربية نوضو جمو روسكم وسيرو تخدمو على راسكم وبركا من لكد وب والشفرة .وكلو اولادكم الحلال لان المساعدة التي تحصلو عليها بالكدب فهى حرام.
ولا ديرو كيف دارو الناس لفهم النفس مكيخافو على ولا دهم رجعو للمغرب وعملو مشا ريع او عايشين بيخير واحسن من العيش في الدل
8 - امل الخميس 28 ماي 2009 - 00:11
هوما حتى القاو الخدمة وخا امعا الازمة الهم همنا احنا مكاينا خدمة مكينا خدمة سوا كانت الازمة ولا الا ديما مكينا خدمة
9 - hors la loi الخميس 28 ماي 2009 - 00:13
اللهم قطران ميريكان ولا عسل المغرب
10 - roudani in arizona الخميس 28 ماي 2009 - 00:15
انصح الطلاب الذين يهتمون باللغة الانجليزية و الذين يريدون المجيء و الدراسة هنا ، الا يكتفو فقط بالجانب الكتابي و ما يدرسون ، يجب التطبيق، يجب التحدث، ابحثو عن طريقة للتحدث بالانجليزية خاصة مع الناطقين بها، كالامريكان و الانجليز... كنت من الاوائل ان لم اقل الاول في قسمي في الثانوية خصوصا في تلك المادة و في الجامعة ''تحامرث' ولم أُكمل، كنت جيدا، لكن ما ان جئت الى هنا ووجدت نفسي وسط الانجليزية. لا عربية و لا دارجة مغربية إلا عندما استعمل الانترنت، فوجدت صعوبة طفيفة في جعل الجميع هنا يفهمون ما اقول، خاصة لكنتي، بعض الاحيان اقع في اخطاء لغوية عندما اتحدث ، اخطاء لا اقع فيها عندما اكتب و هذا راجع اننا في المغرب اغلبنا لا يسعى للتحدث بالانجليزية و التمرين على النطق السليم. اعرف بعض الاصدقاء الذين كانو يطاردون السياح لمجرد التحدث بالانجليزية فقط، ان وجدو السائح فرنسي او .... يتركونه لحاله هههه.
الاخ سعيد من university of phoenix هل انت في التي تتواجد ب فينيكس او احد فروعها؟ ليس من السهل ان تدرس ، الاول يجب ان تكون الظروف ملائمة ، و في مثل حالتي، ان يستأنس الشخص بالمكان الجديد بالنسبة اليه، ان يستكشف الحياة و يتمرس و لو قليلا، ثم بعد ذلك يفكر في اي مادة او مجال يريد ان يدرس.
11 - عابرسبيل الخميس 28 ماي 2009 - 00:17
الوضعية الآن صعبة للغاية على الأمريكيين بكل أصنافهم وأنواعهم، هناك ركود إقتصادي بين وبطالة في إرتفاع. شاهدت بعض التقارير على التلفيزيون وعلى الإنترنت أن هناك عدة أشخاص فقدو عملهم وبيوتهم بسبب الأزمة والبطالة اللتي تعرفها البلاد الآن وهناك من الأمريكيين الآن من يبيتون في الخيام والشوارع وكثير منهم من يطلب الإعانات من الحكومة كالفود ستامبس food stampsومن بعض المحسنين اللذين يعطون بعض الأغذية والضروريات المنزلية.
أمريكا ليست بالألدورادو اللذي يحلم به الكثير، أمريكا تعرف عدة مشاكل داخلية ومن أهمها هو وجود أقليات من السود والاتنيين (أمريكا الجنوبية) ذوي الدخل والمستوى الدراسي المحدود، هذه الفئة من الأمريكيين هم اللذين يجد المغربي القادم من المغرب باللوتري Diversity Visa Lotteryيتنافس معهم، في أحسن الأحوال سوف يتقاضى المغربي اللذي يعمل في دانكن دونت 8$ للساعة أي 1280$ في الشهر ربعها يذهب للضرائب ونصفها للكراء والربع الأخير للأكل والغاز للسيارة واللباس.....حيث في الأخير كما يقال "لتيحرثو الجمل تيدكو".
تبقى الدراسة كما جاء في بعض المداخلات هي التي يمكن أن تنقد المغربي المقيم في وم أ من كابوس الزلط الأمريكي، حيث هناك عدة تسهيلات من الحكومة للدراسة ولكن يبقى ذالك ليس في متناول العديد من المغاربة خصوصا القادمين الجدد اللذين لهم عقبة اللغة الإنجليزية اللتي لا يتقونونها زيادة أن الكثير اللذين من يعملون في ظروف صعبة ومضنية وكل ما يفكرون فيه هو الذهاب إلى البيت بعد يوم تعب للإستراحة وجمع القوى لليوم التالي. القليل تم القليل لهم إمكانيات الدراسة وحتى لو أنه درس وحصل فسيجد نفسه في آخر المطاف في سوق تنافسي تعطى فيه الأولوية والأفضلية للأمريكي الأبيض من أصل إيرلاندي، ألماني، بريطاني، إيطالي.....وإذا أخذو أحد من الأقليات سوف يأخدون واحد من السود أو الاتينيون ذوي الشهادات لأن لهم تنظيمات ولوبيات تدافع عنهم في الكونكريس وأماكن أخرى، المغاربة ليس لهم أحد يدافع عنهم لأنهم غير منظمين لأسباب يمكن أن نتطرق لها في مداخلة أخرى.
خلاصة القول على اللذي يفكر أن يذهب إلى الولايات المتحدة الأمريكية أن يفكر جيدا خصوصا أصحاب اللوتري، فرص العمل ضئيلة وإن توفرت سوف تكون مظنية، غير متكافئة وضعيفة الدخل. لهذا إن كان لكم عمل ما في المغرب فتشبتو به ولا تفارقونه وكيفما يكون الحال فإنه بلدكم وفيه عائلتكم وأحبابكم أما في أمريكا إن فقدتم عملكم ودوركم فسوف تجدون نفسكم تبيتون في العراء لاصديق ولارحيم.
أرجو النشر وشكرا.
12 - rachid الخميس 28 ماي 2009 - 00:19
hi every body i was student in morocco i was graduate lhamdoulah but the feirst day i got my diploma i saw my face in the street since 2006 i got green card i come to usa el lhamdoulah my life change even if i d `ont have any education but i will in the future .usa is great land in this planet then if you loss your job the federal gouvernmemt give you the help to live like others my advice to moroccan in morroco try and try and try to come here in united state to make some money then come back if you went all that is better than nothing there.see ya
13 - مهاجر الخميس 28 ماي 2009 - 00:21
لا ادري من اين اتى صاحب المقال من النسب المئوية
التواجد المغربي بمنطقة نيوانجلند يفوق 50% من المغاربة المقيمين بامريكا
منطقة بوسطن وحدها تحتضن مايزيد عن 25%
14 - Averroes الخميس 28 ماي 2009 - 00:23
la chose qui m'a attiré l'attention c'est le ''centre 361º'' c'est comme la pub de 2*1=1 ou 1+1=3 je pense que c purement marocaine non?? ah en tt cas on est fiers de notre pays.
15 - berebr الخميس 28 ماي 2009 - 00:25
السلام على الجميع
رغم كل ما يقال على الازمة في امريكا فانها تبقى احسن بلد في العالم اقتصاديا و طبيعيا, انها جنة المسافر, كما يقال ادا عطس الاقتصاد الامريكي فان الاقتصاد العالمي يكح,امريكا ان كنت عاطلا تساعدك في
كل المصاريف الضرورية للعيش.
اما في المغرب مازال يتعرض فيه الناس لضرب من طرف المخزن ,
فما بالك بمسعا داتهم,
امريكا قوية بفضل مساحتها الشاسعة و بشعبها المجتهد .
16 - سمير الخميس 28 ماي 2009 - 00:27
الفقر في الوطن غربة والمال والثقافة في امريكا وطن
17 - العا يق؟ الخميس 28 ماي 2009 - 00:29
أنصحهم بعودة إلى المغربهم العزيز ويتمتعو بمهرجاناته ومواسمه .لعل ألله يكتب لهم الشهادة في موازين 2010
18 - zakaria الخميس 28 ماي 2009 - 00:31
انا مقيم بامريكا مند آربع سنؤات ,اعتقد ان الارمة عابرء والحكومةالامريكية منكبة لايجاد حلول ظرفية واخرى بعيدة المدى .مهما كانت الازمة في usa فانها افضل بكثير من الازمة في بلد الغرائب المغرب .لازالت الحكومة المغربية لم تعترف بعد بوجود ازمة اقتصادية انية مثل العالم لانها .......
19 - sound of silence الخميس 28 ماي 2009 - 00:33
الدراسة في امريكا اما جيدة جدا او العكس. عليكم نسيان phoenix .
القراية ديال النفس هيا: MIT, Stanford; Barkley, Harvard, Columbia, Wharton, New York Stern, University of Chicago
Booth, Dartmouth College ,Yale وخا يكون عند شيواحد مال قارون راه موشي اي واحد يجيه القبول ف MIT لشي Phd.
bonne chance l jami3
20 - SAID الخميس 28 ماي 2009 - 00:35
ANY ONE NEED INFO PLEASE VISIT WWW.PHOENIX.EDU .AND TO DO THE ONLINE MISS KNOW IT ALL AND MISS OR MR YT YOU NEED TO HAVE A BRAIN AND A CLEAN BACKGROUND ,IT LOOK LIKE YOU LOVE THE HOUSE KEEPING JOBS,GAS STATIONS,CASHIER,AND THATS THE TRUTH,OR IN A BETTER CASE YOU WORK AS A BELLY DANCER KEEP UP THE GOOD WORK MISSY
21 - طالب الخميس 28 ماي 2009 - 00:37
بالنسبة للاخ سعيد الدي يعمل في
university of phoenix
اتمنى ان تساعدني لكي ادرس في هدا البلد و اكمل تعليمي
انا لست حاصلا على التوفل لكني لدي
advanced level
في المعهد اللغوي الامريكي بمكناس
اتوسل اليك ان ساعدتني للحصول على قبول من جامعتكم.
صراحة الدراسة في امريكا رائعة لكنها شبه مستحيلة بالنسبة الي
لاني ابن الشعب و ليس ابن وزير
هدا هو اميلي راسلني فيه ادا اردت
و تكرمت
zidane914 @ hotmail. com
بدون فوارق لانه ممنوع نشر الاميلات
ارجو ان يتم النشر يا هسبرس
ارجوكم .........
22 - moroccan in usa الخميس 28 ماي 2009 - 00:39
to my fellow moroccans here in the USA, my advice to you is to go to school and get an education, it is the only way to fulfill the american dream. I talk by experience, there are many programs that will help you pay for school.
23 - SAID, UNIVERSITY OF PHOENIX الخميس 28 ماي 2009 - 00:41
1 QUESTION FOR YOU IF U CAN ANSWER ME : HOW LONG YOU'VE BEEN IN THE USA ,?AND WHAT KIND OF JOBY YOU DOING? AND WHAT'S YOUR LEVEL OF EDUCATION? IF YOU GIVE ME AN HONEST ANSWER ,I SURE CAN GIVE YOU SOME ADVISES TO BETTER YOU LIFE CALL AT 6023871316 ,
24 - SAID الخميس 28 ماي 2009 - 00:43
MY BROTHER HERE IS MY WORK NUMBER 602 387 1316
25 - t3ich kaleb hna o la bnadem fi الخميس 28 ماي 2009 - 00:45
اخواني القراء اللهم تعيش كلب هنا و لا انسان حقير مدل مهين بدون كرامة غارقين غير احوال يندى لها الجبين المهم ان تعيش كريما في احترام تام لا لايتعدى عليك احد و لا يطلب منك احد الرشوة او يقول لك سير تاالغد اوجي الحقيقية من بعد ضعف قوة لاننا لا نفهم في السياسة شئ اوا اش عطنا هذا المغرب لحرمنا من اي حاجة انا شخصيا درست ٢٥ سنة و في الاخير وجدت نفسي كلب افضل مني في المغرب ٨ سنوات من البطالة كيف تولي وجهك للمغرب مزال حنا خصنا نديروا بحال الاثوبيين كيجيو هذي هي بلادو اوا اخوان ارض الله واسعة فين ما كان الخبز حنا معاه و انصح المغاربة بان ياتوا الى هنا مهما كانت الظروف
26 - youssef_USA الخميس 28 ماي 2009 - 00:47
GOD BLESS THE UNITED STATES OF AMERICA
27 - casbah de tanger الخميس 28 ماي 2009 - 00:49
Again i would like to say to this faggot who called himself YT, that you gave one more reason to hate Moroccans. You didn't like what i said because it seems you are one of those Moroccans that live like Sardines in the low income apartments. And of course in the morning or in the evening you guys make a line to use the bathroom. Sometimes you sh*t in your pants just like you did here with your comment. You said Moroccans are too good for me!! i don't know how or why? can you explain a little more please!
28 - Abdellah الخميس 28 ماي 2009 - 00:51
Since you are interested in having Moroccans at your university, iwa sidi at least you should've published where people and potential students could reach you, and offer some willness of help as well. I promise I will be the first one to enroll.Peace
29 - ستاتي عبد لعزيز الخميس 28 ماي 2009 - 00:53
أتمنى أن ينشر هذا التعليق فأمثال هذا الكذاب ينقصون من مصداقية هذه الجريدة!!..ألا تخجل من نفسك يا "محمد"؟ إن كنت دكتورا وتعمل في (إ.ب.م) فأنا بمنطقك أملك "مايكروسوفت"!! تعليقك أخطاء في أخطاء، أفكارك مبعثرة...يستحيل أن تشغلك (إ.ب.م) ولو تقنيا،..هذه الشركة التاريخية العملاقة ترمي بطلبات أمثالك مباشرة في سلة المهملات وليس لك ولو ذرة إحتمال أن تشتغل فيها...أقف هنا إحتراما للآخرين ، لكن ما أضحكني في هذا الشخص هو نصيحته للمغاربة لتحسين إنجليزيتهم...مصيبة صافي
30 - sound of silence الخميس 28 ماي 2009 - 00:55
المدير الحالي ل OCP عندو Phd من MIT . انا قلت القبول فيها صعيب. ماقلتش المغاربا عمرهم ما حطو رجليهم فيها. حظ سعيد للجميع
31 - جيمس بوند كونطر بوند الخميس 28 ماي 2009 - 00:57
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله
فعلا هناك أزمة خانقة في كل أطراف الولايات ،أريد أن أنبه صاحب المقال أن الإحصائيات التى كتبها لنا غيرواضحة على سبيل المثال 21%و55و77ألف دولار في السنة لم تدكر الإقتطاعات الضريبية كما أن معظم الشركات تنهج سياسةالتقشف وتسريح العمال ،يا أخي بالله عليك من هده الإحصائيات العشوائية،نعم الأزمة موجودة لكن يظل الوضع هنا أفضل من أروبا ألف مرة،والحمد لله على كل حال ،ليس المشكل في أن العمل غير موجود ولكن صعب أن تجد العمل الدي تريده ومع دلك فبركة الله سبحانه وتعالى موجودة في كل مكان على وجه البصيرة،أشاطر صاحب المقال في شئ واحد فقط لاغير فعلا هناك أزمة،أما عن إحصائياته وأرقامه فهي شئ مبالغ فيه
32 - Ahmed الخميس 28 ماي 2009 - 01:01
sound of silence
Je me permets de mentioner a ceratines personnes que alhamdo lillah des marocains ont deja eu leur PhD de MIT en Math et dans les annes 80, ils ont choisi le retour au blad et c est leur grande faute dans la vie
33 - badr الخميس 28 ماي 2009 - 01:03
you wont be afraid ofanything if you got ur degree, im Moroccan i ve never suffered since i got here thank god,anyways good luck for everybody peace out from Wash DC.
34 - الحسين السلاوي الخميس 28 ماي 2009 - 01:05
هذه الأيام تحول الشعار welcome in usa الذي يبشرالوافد بالرخاء في بلد العم سام..إلى شعار : ويْلُكُمْ في أمريكا من الأزمة الإقتصادية!! ...نتمنى لأحبتناالمغاربة هناك كل خير.
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

التعليقات مغلقة على هذا المقال