24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السعدية بوطالب .. ناشطة جمعوية تنير ليالي المدمنين والمتشردين (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. سكان تاكلفت بإقليم أزيلال يحتجون ضد "تأخر إحداث إدارة تربوية" (5.00)

  5. مؤلّف يقارب رهانات وتحديات الاتّحاد المغاربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | فرنسا تشكر المغرب والدول المساهمة في الكشف عن اختفاء الطائرة المفقودة

فرنسا تشكر المغرب والدول المساهمة في الكشف عن اختفاء الطائرة المفقودة

فرنسا تشكر المغرب والدول المساهمة في الكشف عن اختفاء الطائرة المفقودة

عبرت فرنسا، أمس الثلاثاء، عن شكرها لكافة الدول، ومن بينها المغرب، المشاركة في الجهود الدولية الرامية إلى تسليط الضوء على حادث فقدان طائرة الإيرباص (أ- 330)، التي اختفت أمس الاثنين فوق المحيط الأطلسي خلال تأمينها للرحلة الرابطة بين ريو دي جانيرو و باريس.

وقال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية إيريك شوفاليي، في ندوة صحافية، "نتقدم بالشكر لمجموع البلدان التي تساهم في الجهود الدولية الحالية لإيجاد الطائرة وتسليط الضوء على ملابسات اختفائها"، مضيفا أن مساهمة المغرب تندرج في مجال تبادل المعلومات المتعلقة بالمراقبة الجوية.

وأوضح شوفاليي، بهذا الخصوص، أنه تبعا للمخطط الأصلي لمسار طائرة (أ- 330)، فإن أربع محطات للمراقبة الجوية كانت ستكون معنية، وهي كل من البرازيل والمغرب وإسبانيا وفرنسا.

ومن ناحية أخرى، أشار المتحدث الفرنسي إلى أن طائرة تابعة للدورية البحرية (أطلانتيك 2) كانت قد أقلعت من دكار في محاولة لرصد موقع الطائرة المختفية، مضيفا أن هذه الطائرة التحقت بها طائرة (فلاكون 50) وطائرة أخرى من نوع (أطلانتيك 2).

وأضاف أنه إلى جانب الدعم الأمريكي على صعيد الأقمار الاصطناعية، من المقرر أن تلتحق وحدة تابعة للبحرية الفرنسية قريبا بمنطقة البحث، واصفا جهود البحث ب"الصعبة في منطقة واسعة النطاق".

ومن جهة أخرى، أكد شوفاليي، الذي لم يستبعد وجود مسافرين من ذوي جنسية مزدوجة على متن الطائرة (أ- 330)، أن وزارة الخارجية على اتصال عن طريق القنصليات والسفارات مع البلدان التي كان عدد من مواطنيها على متن الطائرة المختفية، مبرزا وجود تضامن وتعاون تام وكلي بهدف المساعدة على التخفيف من معاناة الأسر المعنية.

وتجدر الإشارة إلى أنه كان من المنتظر أن تحط طائرة (الإيرباص) بمطار رواسي شارل دوغول (المنطقة الباريسية) على الساعة الحادية عشرة وعشر دقائق بالتوقيت المحلي من صباح أمس الاثنين، وعلى متنها 228 مسافرا وأفراد الطاقم وهم ينحدرون من 32 جنسية، من بينهم ثلاثة مواطنين مغاربة.

ويعد حادث اختفاء طائرة (أ- 330) أخطر كارثة بالنسبة لشركة الطيران الفرنسية، وأكثرها دموية في العالم خلال السنوات الأخيرة. ويتعلق الأمر أيضا بأول حادث تتعرض له طائرة الإيرباص (أ- 330) منذ دخولها للخدمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - محمد حسن علي الأربعاء 03 يونيو 2009 - 14:32
طيلة أيام الكارثة نسمع بأن أساطيل من الطائرات والسفن الفرنسية والأمريكية والبرازيلية تبحث ليل نهار على الطائرة المفقودة وهذه العملية تتطلب جهدا وتمويلا كبيرين هذا كله مقبول ومنطقي ... الغريب هو أن الشكر جاء من السلطات الفرنسية الى المغرب الذي لم نسمع عنه الا أن الطائرة كان مقررا أن تمر في أجوائه... بركا من الصباغة والكدوب والتملق.
2 - الرايس طربوز الأربعاء 03 يونيو 2009 - 14:34
شكرا شكرا شكرا مائة ألف مرة مزدوجة على التقدم العلمي المغربي الدي اعطانا شهرة عالمية في البحث عن الصناديق السوداء في قاع المحيطات. طبعا ليس بسبب الاقمار الصناعية ولهم يحزنون ولكن بفضل الشوافات ... وبركة بويا عمر.
3 - أسامة الأربعاء 03 يونيو 2009 - 14:36
بسم الله الرحمان الرحيم
كل ما وسعنا هو أن نأسف على ما وقع لهؤلاءالأشخاص وهذا قدر إلهي محتوم ونترحم على أرواحهم كيفما كانت أديانهم وإن لله وإن إليه راجعون
4 - مواطن حر الأربعاء 03 يونيو 2009 - 14:38
و على ماذا تشكر فرنسا المغرب ?فالمغرب لم يرسل لا طائرة و لا بارجة بحرية للمساهمة في البحث عن حطام الطائرة المفقودة. يكفي من الكذب و الضحك على الذقون.
5 - samir الأربعاء 03 يونيو 2009 - 14:40
Ach-hadou 'al-la 'ilaha 'illallah,Celui qui se veut comme religion autre chose que l'Islam, cela ne lui sera jamais agréé et il sera dans l'autre monde parmi les perdants Il est le Créateur des cieux et de la terre à partir du néant. Lors qu'Il prédestine une chose, Il dit seulement : "Sois!", et elle est aussitôt."
6 - يوتويبا الأربعاء 03 يونيو 2009 - 14:42
نحن دائم نفرح أدا شكرنا الاخرون، خصوصا الغرب.
7 - أبوذرالغفاري الأربعاء 03 يونيو 2009 - 14:44
ليس هناك لاشكر ولاهم يمدحون.كل ماهنالك أن فرنسا استعملت قاعدتها الجوية المتمركزة بالسنيغال(داكار)لأنها أقرب نقطة الى مكان الفاجعة.ربما-وهذا تخمين مني- أن المساعدة الوحيدة التي منحها المخزن ألى حاميته فرنسا هو السماح لطائراتها العسكرية بالتحليق في الأجواء العلوية حين مرورها للبحث عن أشلاء الطائرة.لأن الوكالة المخزنية لم تخبرنا عن نوعية هذه المساعدة وتركت الأمر للضباب والتخمين.ولقد تابعت أخبار القنوات الفرنسية التي تحدثت عن تكنيس الأعلام فوق التراب الفرنسي وعن الحداد الذي أقامته البرازيل على أرواح الضحايا وعن الرئيس الفرنسي وزوجته وكل أركان الدولة الذين حضروا قداسا دينيا على أرواح الضحايا في كنيسة(نوتردام)بباريس.والمثير للدهشة أن القناتين المخزنيتن لم تشر الى ذلك.هل تعرفون لماذا؟لأن المخزن لايريد للمغاربة أن يعرفوا كيف تتعامل الدول مع مواطنيها وكيف تحزن لفقدانهم وتفعل كل ماتستطيع للتخفيف عن أهالي الضحايا والذين سوف يستقبلهم (ساركوزي)يوم الأثنين القادم.أرجوكم أن تقارنوا بين ضحايا الطائرة الفرنسية وبين ضحايا زلزال الحسيمة وموازين.
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال