24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الجامعي: برمجيات ضدّ الإرهاب والجريمة تتجسّس على "الديمقراطيّين" (5.00)

  2. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  3. العقوبات التقليدية تفشل في ردع السجناء ومواجهة ظاهرة "التشرميل" (5.00)

  4. إعلامي مغربي يخيّر الرميد بين الدفاع عن الحريات أو الاستقالة‎ (5.00)

  5. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | ماذا ستسمي مولودك في المغرب؟

ماذا ستسمي مولودك في المغرب؟

ماذا ستسمي مولودك في المغرب؟

عندما يعلم الناس أن الحكومة المغربية تقوم بنشر قائمة تتضمن الأسماء الأوائل للمواليد، التي تمت الموافقة عليها، فإن ذلك من شأنه إثارة القلق وسط المهاجرين المغاربة في هولندا ووسط الهولنديين أنفسهم- حدث ذلك بداية العام. وتم توزيع هذه القائمة، التي تحدد الأسماء المسموح بها والأسماء غير المسموح بها، على القنصليات بهدف منح المواليد الجدد جوازات سفر مغربية.

تضم هذه القائمة أسماء عربية فقط، ولا تسمح للأمازيغ أو الأقليات الأخرى ذات الأصل المغربي بإطلاق أسماء على مواليدهم وفقاً لتقاليدهم الخاصة بهم. وقد أثار ذلك غضب المغاربة في هولندا كما أثار غضب الهولنديين أنفسهم، الأمر الذي أدى إلى طرح أسئلة في البرلمان وحث وزير الخارجية مكسيم فرهاخين على إثارة هذا الأمر مع السلطات المغربية.

من البديهي أن آباء المواليد الجدد في كل أنحاء العالم لديهم خيارات مختلفة من بين أسماء معينة. وبعض البلدان تسمح باختيار أي اسم. ففي الولايات المتحدة يمكنك أن تسمي مولودك "الراقص طويل الرجلين القادم من هالوا"، "موكسي كرايمفايتر" أو يمكنك أن تطلق على جميع أطفالك اسم واحد مثلما فعل المسئول الحكومي السابق لورنس إيغلبيرغر، حيث سمى أطفاله الثلاثة لورنس. كما يمكنك حتى أن تطلق على طفلك لقباً يختلف عن لقب الأسرة الذي تحمله أنت. كذلك اشتهرت البرازيل بتسامحها فيما يتعلق بإطلاق الأسماء. فاسم مثل: أم دوا تري دا سيلفا كواترو- أي واحد- اثنين- ثلاثة- داسيلفا- أربعة" لا يثير استغراب أحد في ريودي جانيرو أو ساو باولو. كما نجد دولاً أخرى أكثر تقييداً. ففي إيطاليا غير مسموح لأي أحد أن يعمّد طفله ويطلق عليه اسم أبيه أو أمه- إذا كانا على قيد الحياة حين ولادة الطفل. أما ألمانيا، فهي أكثر تشدداً فيما يتصل بكتابة أو إملاء الأسماء، وتقوم اسبانيا بتحديد عدد الأسماء التي تُطلق على الطفل، إذ لا تسمح بأكثر من اسمين. وفي تُركيا لا يُسمح باستخدام الأسماء الأجنبية كما لا يُسمح بإطلاق اسم أتاتورك على أي طفل. وفي الكثير من دول الشرق الأقصى، تقيّد التقاليد إلى حد كبير اختيار الأسماء، وعدم مراعاة هذه التقاليد ‘لا يقبله المجتمع‘.

والقوانين المتعلقة بالسماح بإطلاق اسم ما أو عدم إطلاقه على الطفل في هولندا، مثلما هو الحال في الكثير من بلدان أوروبا الغربية، ليبرالية إلى حد ما. فقد كانت هناك قائمة تتضمن الأسماء المسموح بإطلاقها، لكن ذلك انتهى منذ وقت طويل عندما وصل الكثير من المهاجرين وأصبح موظفو الخدمة العامة والكثير من المحامين ينفقون وقتاً طويلاً في استخراج استثناءات للقانون. ومنذ ذلك الوقت، صارت كل الأسماء مسموحاً باستخدامها، طالما أنها ليست سخيفة الدلالة، عبثية أو مبتذلة. وموظف الأحوال المدنية على مستوى المجلس المحلي بالمدينة هو القاضي في هذا الشأن. ورغم ذلك، هناك بعض التجاوزات الطفيفة التي تتم. فقد حدث مؤخراً أن تم تعميد طفلة في هولندا وأطلق عليها اسم ‘يوسنافي‘. ربما يكون الموظف العامل بمكتب التسجيل الحكومي يغالبه النعاس جراء عطلة نهاية الأسبوع أو ما إلى ذلك، ولم يتحقق مما يقوم بكتابته. عندما سُئل أبوا الطفلة لاحقاً عن السبب وراء إطلاق هذا الاسم الغريب على ابنتهما، قالا إنهما وخلال إحدى العطلات في ميامي، بولاية فلوريد، شاهدا سفينة تمر بالقرب منهما تحمل اسماً جذاباً مكتوباً عليها. وتمنيا منذ تلك اللحظة أن يطلقا ذلك الاسم على طفلتهما. كان مكتوباً على جانب تلك السفينة: "يو إس نافي- الأسطول الأمريكي".

أنقر هنا لزيارة موقع إذاعة هولندا العالمية

ومن هنا للاستماع لبرامج هنا أمستردام


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - دازت علي الأربعاء 03 يونيو 2009 - 13:32
أنا مواطن مغربي سميت إبني ورش تيمنا بالإمام ورش صاحب الرواية التي يضل المسؤولون عندنا يتبجحون بها كونها من الثوابث ......, إلا أنهم رفضوا هذا الإسم بدعوا كوته غير مألوف لديهم وهنايبرهنون على تفاهتهم ونفاقهم فلو أنهمأخدواأي مصحف لوجدوا مكتوبا على واجهته أو في الصفحة الأولى منه اسم ورش . ابتلينا أيها الإخوة فحسبنا الله ونعم الوكيل
2 - اوشهيوض هلشوت الأربعاء 03 يونيو 2009 - 13:34
الأسماء الممنوعة في المغرب تحيل الى التاريخ الممنوع
المثال:الإحتفال بمرور 12ق على تاسيس فاس الأدارسة الدي تحول الى الإحتفال بمرور 12ق على تاسيس الدولة المغربية!!!!!
3 - hassan الأربعاء 03 يونيو 2009 - 13:36
اشياء تافهة تقوم بها الحكومة
4 - مسلم مغربي الأربعاء 03 يونيو 2009 - 13:38
بسم الله الرحمن الرحيم وبعد: اولا المغاربة في دولة عربية مسلمة لا يمكن لها ان تقلد الكفرة مهما كان ولو كان يسكن في الغرب لأنه مغربي وسيرجع لى المغرب يوما من الايام لازم ان تتدخل السلكة المغربية الخاصة والعامة في هدا الامر كيف يعقل ان يسم مرغي في الغرب بإسم مثلا كارلوس اوجيم او ايري؟؟ ثم يأتي الى المغرب وينادى عليه بهدا الاسم في بلاد عربية مسلمة وفوق هدا كله الاسلام يأمرنا بمخالفة الكفار في كل شيئ كما جاء دلك عن النبي صلى الله عليه وسلم وانا اخادبك ايها الصحفي كاتب المقال وانت حاولت هنا في مقالك ان توقع الفتنة البين المسلمين بل بين الامازغ والعرب اتق الل في نفسك أليس العرب عاشوا مع الامازغ هنا في هدا البلد الحبيب >المغرب< اكثر من اثن عشر قرناً ولم يعرف عن احدهم مخالفة اسمائهم عن العرب او العربية كما تدعي انت
5 - الجنرال ياسين الأربعاء 03 يونيو 2009 - 13:40
ماذا سوف يسمون الامازيغ أبنائهم ,,محمد -الحسين-حسن-
و ما الى ذلك ,, فهذه الاسماء قد تكون مذكورة في اللائحة ,المقدمة ,,
و الله أعلم
6 - ziri الأربعاء 03 يونيو 2009 - 13:44
عندما سميت ابني انير أراد ضابط الحالة أن يستفزني فقال هل في علمك اللائحة أجبته بالا جاب وأضفت أنها لا تهمني وقلت له ضع للطفل رقما 2956 ...او ما شءت .. وعندما أرادت احدي زميلاتي التزوج بمغربي اشترطوا عليها أن تغير اسمها وتسلم فبدأت تبكي كمن أهين في صميمه. في ما بعد أقنعوها بأشياء رغم دالك لم تصدق أن هدا القوم ينتهزون الفرص ليسلخوك من جلدك ويمحوا لشخصيتك .
7 - ابو البراء الامازيغي الأربعاء 03 يونيو 2009 - 13:46
الى الاخ "مسلم مغربي"
يبدو انك تنهل كثيرا من المقررات التاريخية الرسمية بزاف لهذا تعتقد ان المغرب بلد عربي فلو سمعت في التلفاز المخزني ان الصين عربية لكررت من ورائها مثل الببغاء دون ان تفقه الصين مغربية
2الإسم العربي ليس تأشيرة المرور إلى الجنة
3لاحظت من خلال تعليقات بعض الإخوة نور الله بصيرتهم كيف يلحون على الأسماء الإسلامية، أي أسماء إسلامية يريدون؟؟؟؟ هل القرآن دكر أسماء إسلامية؟؟؟ هل في السنة لائحة للأسماء الإسلامية؟؟؟ أي غباء هدا يا بشر؟ الأسماء التي تعتبرونها بجهلكم انها إسلامية مثل عثمان و عمر و عباس و علي هي أسماء من العصر الجاهلي و موجودة قبل الإسلام، ألم يكن أب الرسول صلعم عبد الله و قد مات حتى قبل مولد النبي محمد؟ حمزة و قد كان عمه كافرا إلى أن هداه الله و أسلم بعد حين، و كدلك نفس الشيء لباقي الأسماء من عثمان و عمر و إلخ... .
هدا من جهة و من جهة تانية تعالوا نقوم بسرد الأسماء الدخيلة على الأسماء العربية و التي تتهافت الناس على تسميتها: اليست مريم إسم مسيحي؟ اليس إسم سارة إسم يهودي يستعمل لحد الآن عند اليهود؟ اليست أسماء مثل شيريهان و نورهان و إيناس أسماء فارسية؟ ألم يلاحظ مؤخرا تهافت الناس على تسمية بناتهم ب لميس نسبة لإسم شخصية بطلة في فيلم تركي لقي إقبالا شعبيا في المجتمع العربي؟؟؟
لمادا لم تقم السلطات المعنية بمنع مثل هاته الأسماء الدخيلة على ثقافتنا و هويتنا؟؟؟ لمادا يتحاملون فقط على الأسماء الأمازيغية؟ أي عيب إخواني أخواتي يوجد في إسم: تتريت= نجمة بالعربية، أمناي=فارس بالعربية، سيفاو= منير بالعربية، إيللي= إبنتي المدللة بالعربية، تيهيا=جميلة، أيور=قمر بالعربية، أملال=غزال بالعربية، تيفاوت=صباح بالعربية، أنير= مشعل بالعربية،بالعربية،و زيد أو زيد........ لمادا تمنع هاته الأسماء و تقبل الأسماء نفسها بالترجمة العربية؟؟؟
أترك لكم واسع النظر للإجابة عن كل هاته التساؤلات.
كلمة اخيرة: ليس بالأسماء العربية التي تدعون انها إسلاميةى سوف تستجدون رضاء الله، الإسلام بالعبادات و المعاملات، ليس الإسم هو فيزا تأشيرة الدخول إلى الجنة، فكلنا سوف نجتاز الصراط المستقيم بغض النظر عن أسامينا و لغاتننا و أعراقنا. فلا فرق بين عربي و عجمي ووووو إلا بالتقوى
8 - Fils d'oujda الأربعاء 03 يونيو 2009 - 13:48
اللي رفضولوا الاسم اللي بغاه هو , ما يسجلش ولدوا فالقنصلية باراكا عليه غير البلدية ; و بناقص من هاد الجنسية نتاع المغرب, ; ما عندها فاش غادي تنفعوا هاد تامغربيت ,
9 - ام نوح الأربعاء 03 يونيو 2009 - 13:50
حلمت بطفلة اسميها سارة طوال عمري لكن رفض الإسم قبل دبح العقيقة فسميت فدوى هي الآن في القسم السادس وهي ايضا تمنت لو كان اسمها سارة ولكن قوانين متعجرفة جاحفة حرمتنا حتى من تسمية ابنائنا وياريت طبقت على كل الناس ولكن في مغربنا دئما هنا خيار وفكوس
10 - ابو البراء الامازيغي الأربعاء 03 يونيو 2009 - 13:52
كلما تعلق شيء بالامازيغ إلا وقامت قيامة، فلا عندهم مشكل مع الاسماء الغريبة التي تأتينا من الشرق على الخصوص و كذلك الغرب التي لا مفهوم لها فقط لأنها أتت من الشرق،أو من الغرب و عندما يريد الأمازيغ التسمية بأسمائهم يمنعون من ذلك،يا سلام على المفهومية و المنطق. لماذا لا تمنع جميع الاسماء الدخيلة على المغرب، إن أرداالسي المخزن أن يطبق القانون فعلياً
هل الاسم ماجدولين اسم مغربي أو حتى عربي، أو إلياس أو ... و عندما يريد الامازيغي أن يسمي مثلا "ايور" او"امناي" يمنعون من ذلك، بأي منطق تسير هذه البلاد؟؟؟؟ هذه الشوفينية لم تكن حتى في عهد الحماية
مامحل هذه الاسماء من الاعراب التوهامي جلول حمو كبور ........اتمنى الاجابة
11 - ام عمران الأربعاء 03 يونيو 2009 - 13:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل اسم زلفى وهو اسم بنت مقبول في المغرب اعجبني عندما قرأته في الاية التي تقول ==وان له عندنا لزلفى وحسن مئاب =
هل في نظركم يقبلونه في المغرب؟
12 - القايد العيادي الأربعاء 03 يونيو 2009 - 13:58
إن الفرق بيننا في المغرب و بين الأمثلة التي طرحها الكاتب في باقي الدول هو ان كل شيء في المملكة السعيدة مفروض علينا..لا حق لنا في اختيار أي شيء فنحن لا نختار حكامنا بل يتربعون على رقابنا بالغصب..ولا حق لنا في اختيار ديانتنا فهي مفروضة علينا فرضا و الويل لمن فكر في تغييرها..و لا حق لنا في اختيار لغتنا فقد اختيرت لنا لغة في الدنيا بل و في الآخرة أليست لغة أهل الجنة كذا..فما بالك بالاِسم و أشياء أخرى..ُرب قائل سيقول تحديد الاسماء فيه حفاظ على هويتنا او ان خير الأسماء ما عُبد و ما حمد..ما عساي أقول إلا ان في التعدد حياة و في الوحدة المفروضة موت.
13 - khalid الأربعاء 03 يونيو 2009 - 14:00
من المؤسف ان تمنع الاسماء ، و من قلة الفكر ان افرض راي على الآخرين .
ذكر في الموضوع ان الامازيغ من بين الاقليات ، لكنهم ليس كذالك ،و هذا فقط من باب التصحيح .
14 - سيمو الأربعاء 03 يونيو 2009 - 14:02
ان ما كتب حول الموضوع وخصوصا الفوضى في التسمية مردود على صاحبه له الحق ان يكتب ما يشاء لكن اتمنى ان لا ينساق القراء الاعزاء الى ما يروم اليه اننا باختيارنا لاسماء اولادنا في المغرب ارتباط بالدين وبقول رسول الله معلم وسيد الكون افضل الاسماء ما عبد وحمد انه نظام لم يشر اليه اي قسيس او بابا او بطريق في الديانات الاخرى والمغرب مدرك جيدا لخطر الاسماء التي لا صلة لها بالتقاليد والاعراف ولا يعارض بتسمية كل الانبياء لقوله تعالى امن الرسول بما انزل اليه من ربه والمومنون كل امن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين احد من رسله فبالله عليكم اسمعتم او رايتم اوروبيا او امريكيا يحمل مثلا اسم بوب وزوجته ليندا سميا ابنهما احمد او محمد دلك شانهم ولكن ان يتطاول علينا كاتب منهم وتفتح له جريدتنا هاته باب هدا المقال الدي يخدش في حرية الاختيار لبلد فهدا عار وكفانا تدخلا في الشؤون ومن راقه دلك فليتجنس وليدع المغاربة في ملتهم وهم يرددون لكم دينكم ولي دين
15 - الحسيمى الأربعاء 03 يونيو 2009 - 14:04
وما رايكم ياعرب فى الاسماء اليهودية مثل اسحاق - ابراهم - موسى - ميمون- او ميمونة -
او مسيحية كمريم جوزيف (يوسف),نادية .
االى هذا الحد وصلت عنصريتكم؟تستغلون الاسلام لقتل ثقافات الشعوب والاسلام براء.قولوا لى بالله عليكم صحابيا واحدا غير اسمه الدى كان لديه فى الزمن الجاهلى ؟
هل فى القران لائحة للاسماء؟ هل ثمة سنة امرتنا او حددت لنا لائحة للاسماء؟
الاسم هو دال ومدلول وبالتالى فكل اسم حامل لمعنى والوالدين اولى باختيار اسم لفلدة اكبادهم
فمامعنى ان تطلق ام امازيغية اسم لابنها لاتعرف معناه؟
ان الام الامازيغية تعرف دلالة اسم "يور" اكثر مما تعرف دلالة اسم "عثمان" و تعرف دلالة اسم "امغناس" بدل "ابو بكر" لان ديار بكر ليست جغرافيتى
ان الاسماء التى تسمونها بالاسماء الاسلامية هى اسماء عربية
16 - اشرويطة الأربعاء 03 يونيو 2009 - 14:06
انا شخصيا لا اعترف بالقنصلية المغربية، فقط لانها اداة من اداوات المخزن القمعية التحقيرية،بالقنصلية عند الدول الديمقراطية جناح خاص للتعريف بتقافة البلد وحضارته بينما المغربية لا شئ يذكر.من يريد ان يعرف اكثر عليه ان يسال الجالية،ما ان تلج الباب حتى تحس و كانك باحدى المقاطعات بالمملكة السعيدة فقط مع تغيير لاسماء المصالح والمسؤلين.
وتحسين المعاملة نسبيا لكن مع ابقاء التعقيدات على اي حال.اثمنة المنتوجات الادارية من جواز سفر ...
غالية .
من هدا اقول ان رزقت بابن فلا ولن يحمل جنسية الذل والعار،وساسمه ان شاء الله الياس او بنيامين،
على الاقل ان هو تعرض لمكروه تحميه جنسيته ،لا ان ينعت بالارهاب كمغربي ان هو طالب او ذكر شئ اسمه حقوق ...شكرا هذه جنسية احتقار فقط
17 - tanjwi الأربعاء 03 يونيو 2009 - 14:08
إتقوالله وسمو آولادكم من القرأن الكريم,من أسماء الصحابة كلك الأمزيغ طزززز كلك YOUBA هل تعرفه؟كان يصلي؟كان متقي الله؟ لمدا لا تسمي أيوب إنه إسم نبيإتقو الله فسوف تحاسبون عن هده الأسماء الغريبة وقبيحة
18 - الوثقى الأربعاء 03 يونيو 2009 - 14:10
برأيي أن الاسم مهم و له تأتير على الشخص اجتماعيا و له تأتير معنوي من حيت مضمونه حسب الروايات المتواترة عن الرسول الأعضم في كتب الفرق الاسلامية ، و أستحضر أنه الرسول كان مارا على شخصين و كان سيحلبان البقرة سئل أحدهم ما اسمك قال مرة و سئل الآخر ما اسمه أجاب جميل أو شيء من هدا القبيل و طلب من صاحب الاسم الجميل حلب البقرة لكي لا يؤتر اسم مرة على اللبن و الله أعلم و غيرها من الروايات كشخص دلالة اسمه تعني مقتول و يرفض طلب دهابه للجهاد و الله أعلى و أعلم، كما أن هنالك علم مستقل يسمى علم الأسماء يدرسون كيف يؤتر الاسم على مستقبل الطفل و التأتيرات بسببه ، و أحسن اسم للدكور هو : محمد علي
للانات : فاطمة
و آسف ان خرجت عن الموضوع
19 - الهواري العياشي الأربعاء 03 يونيو 2009 - 14:12
هدا القانون مطبق على ال بوزبال . اجي بعدا واش عباس الفاسي يقدر اسمي بنتو متلا :زويهرة. ميلودة.غضيفة.العيا شيه استدحاش امة
20 - امازيغي وافتخر الأربعاء 03 يونيو 2009 - 14:14
لسنا شرقيين و لا غربيين
إننا أوسطيون...
لسنا عروبيين ولا أوروبيين
إننا أمازيغيون .....
لسنا بدويين
و إنما نحن حضريون
لسنا شرقيين و لا غربيين
إنما نحن إفريقيون....
لا نستطيع النطق بــ....
حرف الضاد... أو الحاء.. او العين..
إذم فكيف نكون من العروبيين ؟
لا نستطيع العيش في الخيمة
هي رمز البداوة
البداوة تنبت في البشر الشهامة
إنما هم تعلموا منها فن الغارة
واغتيال الشرف و الكرامة
كما قال مؤرخنا أبن خلدون
( إذا عرّبت خرّبت )..
هذا ما عرفناه قديماً .. و ما لمسناه اللحظة..
لا نستطيع أن ننسى.. لا... لا... لا
فذاكرتنا عمرها طويل
لسنا شرقيين و لا غربيين
فبعد ما فعله أهل الشرق
هاهم من بعدهم أهل الغرب
يدعون أنهم أصحاب الحضارة
بعد ما غزونا
تارةً بإسم الدين ..
وأخرى من أجل التجارة
بعدما اجتاحونا.. سرقونا..
سرقوا ثراتنا..
بالكاد سرقوا لغتنا...
يعتقدون .. أننا فقدنا الذاكرة
منذ ألاف السنين
بعد ألان.. سنخرج عن صمتنا
فلساننا طويل..
الويل كل الويل
لمن يقف في هذا السبيل
21 - رأي الأربعاء 03 يونيو 2009 - 14:16
من البديهي أن آباء المواليد الجدد في كل أنحاء العالم لديهم خيارات مختلفة من بين أسماء معينة. وبعض البلدان تسمح باختيار أي اسم.
هل تستطيع أن تسمي ابنك هتلر في أمريكا أو ألمانيا ؟ لن يقبل لأن الأسماء لها معاني وحمولات
22 - عبد الرحمن الجمعة 29 يوليوز 2011 - 11:55
الحمد لله وحده لا شريك له و الصلاة و السلام علي محمد عبده و رسوله.
أنا مغربي مقيم بفرنسا حاصل علي الجنسية الفرنسية ،
كلما ذهبت الي القنصلية المغربية كلما تذكرت العقلية المغربية المتحجرة و الله ان ما يحدث فيها يندي له الجبين الموظفون ليسوا اكفا كانهم عوام لا يتقنون لا عربية و لا فرنسية لا يعرفون القوانين المنظمة كل يتكلم برايه او يقول هكذا اعطيت لنا الأوامر لا يو جد قانون ! منهم من يدخن ومنهم من ياكل اثنا القيام بعمله يتكلم معك ويمضغ الطعام ..علي اي حال ليس من راي كمن سمع و الله المستعان .
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

التعليقات مغلقة على هذا المقال