24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  3. أفلام العالم في زمن منصة "نتفليكس".. متعة الناقد ومحنة الرقيب (3.33)

  4. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.33)

  5. الفينة: "الرؤية الملكية" تضع المغرب أمام نموذج اجتماعي مندمج (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | اليزمي يدعو إلى بلورة فقه خاص بالمسلمين في أوروبا انطلاقا من المذهب المالكي

اليزمي يدعو إلى بلورة فقه خاص بالمسلمين في أوروبا انطلاقا من المذهب المالكي

اليزمي يدعو إلى بلورة فقه خاص بالمسلمين في أوروبا انطلاقا من المذهب المالكي

أكد رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج إدريس اليزمي أنه لابد من بلورة فقه خاص بالمسلمين في أوروبا انطلاقا من المذهب المالكي بالنظر إلى ما يتميز به هذا المذهب من مرونة وقدرة على التأقلم مع المحيطات المختلفة.

وأوضح اليزمي، في تصريح خص به وكالة المغرب العربي للأنباء على هامش الندوة الدولية التي انطلقت صباح أمس السبت بالدار البيضاء حول "الإسلام في أوروبا: أي نموذج"، أن المسلمين بأوربا، لا سيما المغاربة منهم، يواجهون مجموعة من التحديات تتمثل بالأساس في كونهم أقلية تعيش داخل مجتمعات تعددية وفي ضعف التأطير الديني لهذه الجالية إضافة إلى تعدد الخطابات في صفوف هذه الجالية.

وأضاف أن هذه التحديات تفرض فتح نقاش كبير حول الوضع القانوني للمسلمين في أوروبا ومدى قدرتهم على الاندماج دون التفريط في الثوابت الدينية، مشيرا إلى أن مثل هذا النقاش يستوجب انخراط كل المعنيين بالموضوع من مؤسسات عمومية ومراكز بحث وأطر علمية من الداخل والخارج بغية إيجاد الأجوبة الملائمة للمعضلات القانونية التي يعاني منها المسلمون في الغرب.

وفي هذا الاتجاه أبرز اليزمي أن موضوع ندوة اليوم يأتي في هذا الإطار ليستكمل النقاش الذي ابتدأ مع المناظرة الأولى التي نظمت بفاس حول الإطار القانوني للإسلام في أوروبا اعتبارا لما تتميز به هذه المجتمعات من خصوصيات قانونية.

واعتبر أن هذه الندوة تشكل فرصة للبحث في جملة من القضايا المرتبطة بخصوصيات الإسلام ووضع المسلمين في أوروبا من وجهة نظر داخلية، وذلك في ظل الجدل الواسع بخصوص اندماج المسلمين في محيطهم الأوروبي وقدرتهم على التفاعل مع المجتمعات التي يعيشون فيها مع الحفاظ على منظومة القيم والأخلاق الإسلامية.

وأشار إلى أن هذا الجدل الذي تعرفه البلدان المضيفة منذ سنوات دفع الحكومات الأوربية إلى البحث عن مخاطبين وهيئات تمثيلية تكون صلة وصل بينها وبين الجالية المسلمة.

ويذكر أن ندوة "الإسلام في أوروبا: أي نموذج"، التي ينظمها مجلس الجالية المغربية بالخارج، تهدف إلى إثراء النقاش وتعميقه بخصوص واقع الدين الإسلامي في أوروبا وخاصة ما يتعلق بالنموذج الإسلامي ضمن السياق الأوروبي المتسم بالتعددية والعلمانية.

ويشارك في هذه الندوة خبراء ومختصون وعلماء دين وفاعلون في المجال من بلدان مختلفة سيقومون بدراسة نماذج الدين الإسلامي داخل بلدان المهجر وتحليل إشكالية المرجعية لدى المسلمين في أوروبا.

وتتمحور أشغال الندوة حول ثلاثة مواضيع رئيسية هي "جغرافية الإسلام في أوروبا" و"الإسلام الأوروبي وإشكالية المرجعية" ثم "النموذج الديني المغربي والسياق الأوروبي". كما يتضمن جدول الأعمال مائدة مستديرة حول موضوع المرجعية والممارسات الدينية لدى النساء والشباب المسلمين في أوروبا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - ابو شامة؟؟؟؟؟؟؟؟ الأحد 21 يونيو 2009 - 03:00
الكل اصبح يتكلم عن مالك اين ولد مالك ومتي كان العلماء المغاربيين يتكلمون عن مالك الم يكن مالك في زمن الرشيد الدي كان محب للكاس والبنات لمدا لم ينهه مالك وكان الزمن ان زمن العلماء اما اليوم زمن الفسوي وليس الفتوي دعوا مالك عنكم فانتم ابعدون منه كبعد السماء مع الارض مالك ليس رسول ولا نبي لكي يتبع ما ءاتاكم الرسول فخدوه وما نهاكم عنه فانتهوا
2 - Maroned الأحد 21 يونيو 2009 - 03:02
NADIA AMEZIANE
BRAVO POUR TON COMMENTAIRE
سيتم تنصيب لجنة تتكون من فقهاء اليازمي تتكون من كل من الفقيه إدريس أجبالي والفقيه عبدو المنبهي والفقيه بشري حميد والفقيه كمال الرحموني هذه اللجنة ستقوم بمتابعة تطبيق الإجراءات الخاصة بالمذهب اليازامي الجديد.
هنيئا للجالية بفقيهكم آية الله اليازمي.
3 - Muslim الأحد 21 يونيو 2009 - 03:04
ياليتك تدخلت للحد والوقف من ارتفاع اسعار تداكر البواخر الجنونية للعبور الى ارض الوطن . والمغاربة بارض المهجر لايريدون اعتناق اسلاما مخزنيا جديدا. وسؤالي هنا هو من نصبك على الجالية المغربية بالخارج ?
4 - المختار الأحد 21 يونيو 2009 - 03:06
على الأستاذ الفقيه صاحب هذه النظرية أن يعيد النظر في ما يقوله لكون مسعاه هذا سيضر بالفقه كفقه وبالمذهب المالكي خاصة إذا ما عرفنا أنه مذهبا مرنا،فاليوم نخترع للمالكيين في اوروبا فقها لهم وعندما يعودون الى وطنهم بصفة نهائيةماذا سيحدث ؟سيتقارع الفقه الأصلي مع الفقه المعدل وستتأجج الصراعات ويتيه الجميع في بحر لاقرار له،حينها سنخلق طوائف تتقاتل فيما بينها على ريادة السنة أهذا ما تريده ياسيدي ؟ بل أكثر من هذا ،فلاننسى أن لنا جالية سنية مالكية بأمريكا واسيا فهل نضع لها فقه يناسبها والبيئة التي تعيش فيها؟ أي اقتراح هذا الذي نسمعه اليوم؟ إن السير في هذا النهج سيوصل المسلم ينحر أخيه المسلم السني نفعوض غصلاح جالياتنا سنصنع منها ديناصورات تنهش لحم بعضها،إن المذهب المالكي وفقه المرن نحن نعيش اليوم الكارثة،نعيش بلا هوية، كل جماعة تدعي أنها الامرة الناهية،فالجماعات المسلحة التي تنشط هنا وهناك كلها من السنة ومعظمها مالكية، فماذا تريدون باقتراحكم هذا ؟ أتريدون وضع نهاية للمالكية ؟ هذا هو عيبنا حتى في الأمور الدينية نتساهل ونتسامح رغم خطورة الوضع على الأمة، فحتى مراجعنا لاتنسق في ما بينها ،فكل واحد في بلده يدلو بدلوه حسب هوى نظامه مع كامل الأسف فحتى مفتي الأزهر وبعض العلماء يطلعون علينا من حين الى اخر بفتاوي تربك المسلم أكثر مما تسنده وتقويه،وقطعا هذا هو الذي جعل العديد من شبابنا يسعون الى ولوج ظاهرةالتشيع لأن الشيعة يسيرون على نهج واحد سواء بالعراق أو ايران أولبنان أو البحرين وهلم..فهم يأخذون تعاليمهم من جهة واحدة ،وهذا هو السر في نجاح الشيعة في كل أمورهم الدنيوية ،فهم حين يطلب منهم أمرا أو عملا ما يهبون ككثلة واحدة سواء على حق أو عن غير حق المهم مرجعيتهم أمرت وجب عليهم الطاعة .فلنتوحد كمسلمين سنة ونترك الاجتهادات الرعناءالتي تسقطنا في اتون التفرقة والصراعات .فيكفينا ما فينا ياأستاذ....
5 - الجلالي محمد الأحد 21 يونيو 2009 - 03:08
لا اخي نحن نعرف جيدا مذهبنا ولا يمكن لاحد ان يخدرنا بمذهب اخر .وجميع المذاهب فيهم خيرا للعباد ......الخ.
ولكن الجالية محتاجة الي دعم مادي ومعنوي وفعالي من سيادتكم بصفتكم مسؤول عليهم. ولك راتب شهري لا يعصى ولا يعد مع جميع التعويضات المناسبة لتنقلكم.....وووووووو...الخ.
انتم تعرفون حالة الجالية في اسبانياتعيش مهمشة هم واولادهم ولا احد يتكلم عليهم بجدية وسياستكم تشير الى المذهب المالكي انا لا اعرف ما قصدك بذلك ....انك يااخي المسؤول الي النقط المطلوبة والتي اللان محتاج اليهاالجالية وخصوصا في اسبانيا وسيادتكم تعرف وتجهل في نفس الوقت ...ساهموا كما كانوا يساهمون....وكذالك ايطاليا ولا داعي لشرح الموضوع....انهم كلهم ملكيون مع التطبيق ايضا لجميع الشعائر التعبدية المذكورة ولكن خوذوا بمعاناتهم كما هي اللان.....وشكرا
6 - مهاجر محترم الأحد 21 يونيو 2009 - 03:10
كل ما نطلبه من رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج هو التدخل لدى مصالح القنصلية المغربية عامة وقنصلية الجزيرة الخضراء خاصة لتسهيل مأمورية عباد الله وتقديم يد العون للاسترزاق خصوصا في هذه المرحلة للازمة الخانقة أومايزيدوش يخنقونا حتى هما.
7 - مغربي ***** الأحد 21 يونيو 2009 - 03:12
أما كفاكم التشرذم الذي وقع في المسلمون؟ فمن تشجيع الطرقية كالبودشيشية والتجانية والدرقاوية والحراقية وووو، إلى محاربة الوعظ والإرشاد، وتحريم الكلام في الدين داخل المغرب إلى تشجيع عبادة الشيطان إلى تشجيع ما يسمى بالإسلام ليت Islam light .... تريدون طريقة جديدة في الدين خاضعة للمذهب المالكي وتأكد عليها!!!! كأن المذهب المالكي وحي من السماء!!!! قل فقه إسلامي مستخلص وخالص فقط للقرآن والسنة آنذاك نعرف أنك تريد الخير للإسلام والمسلمين! ففي الخارج هامش الحرية رحب جدا فقط ينقص من يمارس الوعظ والإرشاد بعيدا عن أي تسييس للمشهد الديني. أو محاولة تقزيمه وجعله دينا مستسلما اتكاليا...
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال