24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | كابلان يعتبر المغرب حليفا استراتيجيا لأمريكا

كابلان يعتبر المغرب حليفا استراتيجيا لأمريكا

كابلان يعتبر المغرب حليفا استراتيجيا لأمريكا

في الصورة صامويل كابلان أثناء الحملة الانتخابية للمرشح الديمقراطي جون كيري في 2004

أكد صامويل كابلان، الذي تم تعيينه سفيرا للولايات المتحدة بالرباط ، أن المغرب بلد التسامح "حليف استراتيجي وشريك أساسي وصديق دائم" للولايات المتحدة.

وأعرب الديبلوماسي الأمريكي بواشنطن ، خلال جلسة عقدتها الأربعاء الماضي لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، عن التزامه بالعمل من أجل "تعميق علاقاتنا بشكل أفضل مع هذا الحليف الاستراتيجي والشريك الأساسي وهذا الصديق الدائم" و" لتعزيز الشراكة وتوسيع صادرات الولايات المتحدة والنهوض بحقوق الإنسان".

 وقال إن المغرب " بلد مسلم له تاريخ من التسامح إزاء شعوب الديانات الأخرى"، معبرا عن عزمه " البحث عن انطلاقة جديدة بين الولايات المتحدة والمسلمين عبر العالم، وأعتقد أن المغرب بلد مثالي لمواصلة جهود إيجاد إيجاد مساحات أخرى للتفاهم".

 وتطرق كابلان إلى خطاب الرئيس أوباما في رابع يونيو الماضي بالقاهرة، حيث ذكر بأن المغرب يعد أول بلد اعترف بالولايات المتحدة، مسجلا أنه " منذ قرنين و22 سنة قبل هذا الشهر صادق الكونغرس القاري على معاهدة السلام والصداقة، وهي أطول علاقة غير منقطعة وقائمة على أساس معاهدة في تاريخ الولايات المتحدة".

 وأبرز كابلان أن " علاقاتنا الطويلة الأمد مكنت من إرساء العديد من المحطات البارزة التي تظهر عمق وشساعة علاقاتنا المتينة"، مذكرا بأن المغرب، الحليف الرئيسي غير المنتمي إلى حلف الشمال الأطلسي، وقع أيضا اتفاقا مثمرا للتبادل الحر مع الولايات المتحدة واتفاقا بقيمة 5ر697 مليون دولار مع صندوق تحدي الألفية في 2007."

 كما أشار الديبلوماسي الأمريكي إلى الإصلاحات التي قام بها المغرب كمدونة الأسرة الذي أدخل تغيرات إيجابية هامة في ما يتعلق بمعاملة المرأة والطفل.

 وذكر بأنه خلال الانتخابات الجماعية ل`12 يونيو، حصلت النساء على 3406 مقعدا ( أي 4ر12 بالمائة من العدد الإجمالي للمقاعد) في 1500 جماعة عبر المغرب.

 وفي ما يتعلق باتفاق التبادل الحر بين المغرب والولايات المتحدة، قال كابلان إن هذا الاتفاق مكن من مضاعفة المبادلات التجارية الثنائية، في حين سيعمل الاتفاق الموقع مع صندوق تحدي الألفية والمشاريع التي تدعمها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، على توسيع فرص ملايين المغاربة من أجل تمكينهم من الخروج من الفقر والقيام بأدوار إنتاجية في مستقبل المغرب.

وتطرق السفير إلى تطور حرية الصحافة بالمغرب، التي يتجسد أبرز أمثلتها في الانفتاح، خلال السنوات الأخيرة، للإذاعة، القطاع المستقل والدينامي.

 وأشار إلى أن تطوير المبادلات بين بلدان شمال إفريقيا من شأنه أن يرفع من مستويات التنمية الاقتصادية، وهو الأمر الذي لا يمكن أن يتأتى بشكل أحادي، مضيفا أن تحسين التعاون بينها يمكنه أن يساعدهم في معالجة أفضل لقضية الهجرة غير الشرعية والاتجار في الأشخاص والتطرف.

 ومن جانب آخر، أشار الديبلوماسي الأمريكي إلى أن العوائق الرئيسية التي تقف في وجه تحسين التعاون بين بلدان شمال إفريقيا تتمثل في قضية الصحراء.

 وقال " إذا تم تأكيد تعييني سفيرا بالمغرب، سأدعم جهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للعمل مع المغرب وأطراف أخرى في المنطقة من أجل حل سياسي عادل ودائم ومقبول لدى الجميع".

 كما اعتبر أن المغرب " بلد مسلم معتدل" مدعو للقيام بدور الوسيط الرئيسي في مسلسل السلام بالشرق الأوسط.

 وأشار إلى الحرية التي يتمتع بها المغاربة من الديانة اليهودية، الذين هاجروا إلى إسرائيل، في زيارة المغرب، واصفا هذه التجربة " بالفريدة في هذا الجانب من العالم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - العباسى السبت 25 يوليوز 2009 - 23:33
اولا العلقات المتينة تكون مع الله والرسول و المؤمنين والله اتعجب واتسائل كل السياسيين و الجمعيات الامريكية هم صهيونية والله قراة للمعارض المغربى احمد الرامى فضننته انه يخرف والله اصبحنا نرى ونسمع لا حولة ولا قوة الا بلله
2 - رشيد البيضاوي السبت 25 يوليوز 2009 - 23:35
المغرب والولايات المتحدة الامريكية دولاتان صديقتان مند مايزيد على اكثر من 200 سنة وفي السنوات الاخيرة بدات تاخد العلاقة بين البلدين بعد استراتيجي لكي ترقى لما هو فيه خير للبلدين.
والولايات المتحدة الامريكية في حاجة لدور المغرب في قضية الشرق الاوسط لما له من تقل في ملف الصراع الفلسطيني الاسرائيلي. وكدلك لوزنه الاقليمي في شمال افريقيا ودوره التاريخي في غرب افريقيا.
اما المغرب فهو محتاج للولايات المتحدة في لعب دورها المؤثر والايجابي في قضية المغاربة الاولى الا وهي الصحراء المغربية.
3 - Hustla'Tazi NZH السبت 25 يوليوز 2009 - 23:37
Go red go. we all know it n any1 c'n admit it d way an official messenger or rprsve does.When we mention MORO typically;peace;harmony;free of opressive n unpleasant thoughts,come to our minds.No compulsion needed to perform actions.at last n't least God bless MORO n its Nation, coze we luv our BLAD.
4 - بيبي السبت 25 يوليوز 2009 - 23:39
بما ان المغرب بلد عزيز على الولايات المتحدة وهو اول بلد اعترف بها وبما ان العلاقة مثينة وفعالة فعليه وجب الغاء الفيزا بين البلدين الحبيبين. لاننانريد براهين ملموسة وليس كلام في كلام.
5 - ريفي السبت 25 يوليوز 2009 - 23:41
لهذا نحاربهم وسناحربهم اشباه الرجال يرتمون في احضان الطاغوت الصهيو امريكي قاتل ابناء امتنا الاسلامية
6 - mohamed السبت 25 يوليوز 2009 - 23:43
إلى الصحراوي المغفول ، إدا كنت تعرف ما هو الحق ، ما كنت تكتب مثل هده العبارات ضد بلدك ، أنت ومثلك من يفكرون في بيع بلدهم للجنرالات في الجزائر لم سيفلحو أبدا فيما يريدونه ، إني سألك أيها الغافل ؟ هل الجزائر عندها صحراء وكدالك صحراويين مثلكم ؟ هل تونس عندها صحراء وصحراويين ؟ هل ليبيا عندها صحراء وصحراويين ؟ هل مصر عندها صحراء وصحراويين ؟ فلماد لا يطلبون هؤلاء الصحراويين من بلدانهم الاستقلال مثل ما تحلمون به أنتم عملاء حكام الجزائر ، لمادا فقط الصحراء المغربية هي التي يريدون تمزيقها وبيعها من بعض الخونة مثلك إلى الجزائر، هل يعقل أن رئيس منظمة مثل منظمة البوليخاريو أبوه وكل أسرته جاهدو ضد المستعمر الإسباني من أجل بلدهم المغرب وواحد من أبنائهم يريد أنكار كل هادا الجهاد ، فإني أستغرب أين تربى وترعرع محمد المراكشي هادا الخائن لوطنه و أجداده ، هل في الجزائر أم مع أجداده في بلدهم المغرب ؟ كيف يمكن لصبي تربى مع أبيه وهو يجاهد ضد الاستعمار لصالح بلده المغرب ، عندما يكبر هادا الصبي ينكر ما قام به أبوه من أجل بلده المغرب ويحارب أبوه وكل أسرته ولا يريد حتى الاتصال بهم أو اللقاء بهم ، إذن أين العقل الدي يفهم هده القضية ، ليس في أي دولة في العالم حصلت هده القضية ، إلا عند المافيا ، فلهادا أني أقول لهادا الصحراوي المغفل ، أسيادكم الجنرالات في الجزائر أن طريقهم إلى المحيط الأطلسي لم يكون أبدا عبر تندوف إلى العيون ، إدا أرادو شم هواء المحيط الأطلسي و استغلاله فطريقهم هو عبر العاصمة المغربية الرباط وتحت رضا و موافقة ملك المغرب أولا ثم برلمان المغرب ،هده هي الطريقة الوحيدة للجزائريين أن يرو الشواطئ الجنوبية ، أما بستغلال الصحراويين الخونة للوصول إلى الشواطئ الجنوبية للمغرب فهادا لم سيتحقق لهم أبدا ، بكم أو بغيركم ، والجزائر بخلق مشكلة الصحراء وبرفضها فتح الحدود لكي تضعف المغرب إقتصاديا وسياسيا ، فقد فشلت في هده المؤامرة بفشل كبير جدا ، والعالم يشهد ما يجري في المغرب من تقدم و أمان ، أما الجزائر فهي معروفة في العالم بلإرهاب والقتل مع بعضمهم البعض ، وهادي هي هويتهم من زمان الاستعمار الفرنسي الغاشم ، ففي فرنسا هناك ملايين من الجزائريين المسمون بلأحذية السوداء اللدين قتلو أو تسببو في قتل أكثر من مليون شهيد من أبناء عمهم ، والآن كما يعرف العالم الحرب الأهلي في الجزائر الدي يعرف بأ سوء حرب أهلي في العالم ودالك من أجل ما رأوه في الإعلام العالمي من ذبح الأطفال والنساء والعجزة ،فهاهؤلاء الخونة الصحراويين سيأتي وقتهم كدالك عندما لم تحقق الجزائر ما تريده منهم فستغبرهم و تذبحهم واحد بعد الواحد ، فلدي لا يرحم أولاده كيف سيرحم جيرانه ، والسلام
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال