تلفزيون إسرائيلي يخصص برامجه للمغرب

تلفزيون إسرائيلي يخصص برامجه للمغرب
الأربعاء 29 يوليوز 2009 - 23:59

في الصورة مقدمة أخبار في إحدى التلفزات الإسرائيلية ( أرشيف)

أفادت مصادر إسرائيلية رسمية، أمس الثلاثاء، أن القناة التلفزيونية الإسرائيلية (الحياة المخملية) تخصص لأول مرة برامج نهاية الأسبوع القادم بشكل حصري للمغرب وذلك بالتعاون مع القصر الملكي المغربي .

وذكرت صحيفة “القدس العربي ” اللندنية  وموقع “بانيت ” الإسرائيلي أنه تمت المبادرة إلى بث برامج نهـــاية الأسبوع الخاص بالمغرب بالتـعاون مع الاتحاد العالمي لليهود المتحدرين من أصل مغربي وذلك في إطار فعاليات الذكرى العاشرة لرحيل الملك الحسن الثاني واحتفالات عشرية صعود الملك محمد السادس على العرش.

ووفق المصادر عينها، ستبث القناة خلال نهاية الأسبوع باقة متنوعة من البرامج التي تم تصويرها في المغرب وتعرض حضارة المغرب وأشكال الحياة فيه.

وستغطي البرامج موروث الماضي العتيق لمدينة مراكش الذي يعانق وتيرة الحياة العصـرية، إلى جانب زيارة الاسواق الشعبية الملونـة وعروض فنية شعبية اصيلة ومجموعات فنية ومعروضات ثقافية والفنادق الفخمة الواقعة في المدينة.

إضافة الى ذلك ستُكشف في البرامج أسرار المطبخ المغربي واطياب احتفالات الميمونة التقليدية. كما ستعرض القناة نظرة عن قرب للتحف المعمارية التي تتمتع بها المدن المغربية، مثل طنجة وفاس، والتي تعتبر اماكن سكن فاخرة.

واشارت المصادر عينها الى ان ممثلي القصر الملكي رحبوا بفكرة بث مجموعة من البرامج عن المغرب في اسرائيل ووعدوا بتقديم اي مساعدة تنظيمية وانتاجية مطلوبة لانتاج الافلام، بل وقدموا بعض المواد المحفوظة في القصر ليتم بثها لاول مرة في قناة تلفزيونية اسرائيلية.

ومن بين الافلام التي سيتم عرضها فيلم “تقديرا للملك الحسن الثاني”، الذي تم تصويره في اطار مؤتمر عُقد في جامعة تل-ابيب بمبادرة الاتحاد العالمي ليهود المغرب ومنظمات وحركات اخرى من الجالية اليهودية في المغرب وشمال افريقيا.

ويظهر في الفيلم الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريس وحاخام القدس الغربية الحاخام شالوم مشاش، وسفير فرنسا في اسرائيل واكثر من 2000 شخص حضروا ليعبروا عن احترامهم وتقديرهم للملك الحسن الثاني.

جدير بالذكر انّ وزارة الخارجية الاسرائيلية، التي يقودها المتطرف الفاشي، افيغدور ليبرمان، أصدرت بيانا رسميا، كما افادت وسائل الاعلام العبرية، يؤكد المعلومات التي وردت في النبأ.

‫تعليقات الزوار

62
  • 9flawi
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:23

    العديد من الاسرائيليين دوي اصول مغربية لم ينسو بلدهم الاصلي . صراحة هم رمز للمغاربة الاحرار في وقت كثر فيه الخونة..

  • السي كوريط
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 01:31

    شيء بديهي أن يقدر و يكرم القردة الأنجاس أخاهم في الدين و العرق و الملة و جاسوسهم الوفي الذي طالما طعن المسلمين في ظهرهم من خلال تقديم تسهيلات للتجسس على قمم القدس التي كان يرأسها قاتله الله, اللهم و احطم عظامه و عظام أخيه في الخيانة المقبور الآخر الحسين بن طلال, اللهم و حررررررررقهم على مدار الساعة و ما حيينا حتى تقوم الساعة, آمين.
    المرجو التأمين على الدعاء لإيصال دعاوي البلا ساخنة و طازجة للمجرم البائد أقبره الله و عذبه.
    إستدحاش أمة

  • anti-Israël
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:47

    si les juif marocain qui réside en Israël peuvent revenir au Maroc sella sera mieux pour Palestine

  • متتبع
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 01:33

    أخاف أن يأتي اليهود في يوم من الأيام و يفعلوا بالمغرب مثل فلسطين مدعون أن الأرض أرضهم..

  • غيور
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:09

    جوابا على ماورد في مقال سي كوريط انصحك ايها الفاسق بالعودة الى رشدك وصوابك وان سب الاموات وقذفهم لاهو اثم كبير
    ثم ماهو دليلك على كون الملك الراحل غفر الله ورخمه انه جاسوس للصهاينة اعلم انها مجرد اشاعة من جمال عبد الناصر الذي كام يرى في نفسه رمزا للبطولة في العالم العربي والعالم الاسلامي الا انه حين تبين له قوة الحسن الثاني وذكائه في التعالمل مع القضاية الكبرى شعبيته بدات تنفض لصالح ملكنا المغفور له اطلق هذه الاشاعة المشينة على اسياده كما انه ارسل ضباطه للقتال بجانب الجزائريين ضد المغاربة الا انهم وقعوا في يد المغاربة بفضل الله عز وجل وكانت المفاجئة عندما كان عبد الناصر في استقبال الملك بالقاهرة فاذا بضباطه ينزلون سلم الطائرة الملكية
    اعلم ايها الحقير انه ملكك وعليك طاعته وان كان فيه عيب او امر مسيء فادعو له بالصلاح والاصلاح هكدا علمنا نبينا صلى الله عليه وسلم ان ندعو لولاة امرنا بالصلاح وفي الاخير اقول لك كل اناء بما فيه ينضح

  • momo
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:05

    لمدا هدا التوتر كلما اراد المغاربة الدين عاشوا في هده الأرض مند آلاف السنين استرجاع دكرياتهم وتقدير كل من لم ينكر هدا الواقع. فاليهود هم في المغرب قبل العرب والمسلمين وبالتالي من حقهم تدكر بلادهم
    وارض اجدادهم.اسرائيل ليست عدوة المغرب. عدوة المغرب هي دولة عربية اسلامية تدعى الجزائر و التي طردت 350ألف مغربي وقتل العديد من المغاربة على يد مرتزقتها.الحديث عن الخيانة ليس سوى خزعبلات وينم عن جهل كبير لتاريخ المغرب.

  • مغربي
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:11

    شيء بديهي أن يخدم الاعلام الصهيوني البلد الذي ملكه على رأس لجنة القدس…فانتظروا تحرير القدس من براثين الصهيونية..آآه وألف آآه علينا وعلى الأمة الاسلامية..

  • مغربي
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 01:19

    و ما المانع من ربط العلاقة مع اسرائيل ما دام هم يحترمون المغرب

  • Miss jojo
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 01:13

    لا حول ولا قوة الا بالله
    ولا يسعني ان اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل

  • زائر
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 01:43

    الله يعطيك الرضى، أمين. ما بقا لي ما نكول. الإسرائيليون يكرمون وَفِيّهُمْ وأبناء وبنات وَفِيّهُمْ في العمالة والصهيونية.

  • imam
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 01:15

    بسمه تعالى،اليهود المغاربة يكرمون المغاربة اليهود،طبعا القصر سيكون مفتوحا كما كان دائما ،وهل بنيت القصور إلا بجانب الملاحات .إن اليهود الإسرائيليين وخصوصا السفرديم لن يتخلوا عن أي شيء يربطهم ببلدهم الأصلي الذي حماهم من كيد هتلر وسهل لهم الهجرة إلى فلسطين،وكما لا يعلم كثير من المغاربة أن اليهود المغاربة لازالوا يملكون مشاريعة ضخمة في المغرب لكن تحت أسماء فرنسية ،وأمريكية،بل من هذه الأملاك ما هو مسجل تحت أسماء حقيقية لكن يسيرها مغاربة مسلمون بالوكالة.والجدير بالذكر أن هؤلاء يدخلون المغرب ويستثمرون في مجلات حيوية ،كالعقار،والسياحة وبعض الصناعات والتجارة .إنني لاأحقد على اليهود المغاربة لكنني أحذر من أن تصبح هذه الفئة قوة ضاغطة تلعب بمصير البلاد لخدمة أجندتها وتناغما مع مصلحة الكيان الصهيوني على حساب مقومات ومقدسات الأمة

  • Marroki
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 01:21

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الكفر ملة واحدة واليهود المغاربة أو اللذين قدموا من أوروبا يدينون بديانة واحدة هي اليهودية المحرفة أو اليهودية السياسية (الصهيونية العالمية). صحيح أنهم يحبون المغرب ويحننون إلى الأيام التي قضوها في أحياء الملاح المتواجدة في العديد من المن المغربية إلا أن هذا الحب لم يثنهم عن الالتحاق بإسرائيل أو التنديد بإرهاب الدولة الإسرائيلي. أرى انه من السذاجة التحدث عن علاقات إسرائيلية-مغربية سليمة في ظل منطق “السيادة للأقوى” الذي يمارس على أرض الواقع في الأراضي المحتلة. ما أغبى الدول العربية وما أسهل أن تقاد ببضع كلمات معسولة من قبيل هته البرامج الإسرائيلية حول المغرب…. متى تنضجون أيها الحكام….فتسونامي قادم..

  • مغربي
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 01:45

    التلفزيون الاسرائيلي سيظهر حضارة المغرب و ثقافته و يسظهر كل ما هو جميل بالمغرب عكس الفنوات العربية التي هي من جلدتنا كالعربية و الجزيرة و الا ل بي سي وام بي سي التي تظهر المغرب كانه افقر بلد في العالم و كانه البلد الوحيد الدي فيع دعارة و رشوة وووو
    المهم بالنسبة لي اللهم هدا التلفزيون الاسرائيلي الدي يقدر المغاربة او تلك القنوات العربية التي تسيء الينا

  • زائر
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 01:41

    واراك مقلوبه عليك القفه ..
    قالك اليهود فيهم الخير هههه
    اليهود المغاربه منذ ان يخرجو من المغرب حتى ينفوا اي ارتباط بهذا البلد اذهب الى فرنسا لترى اليهود المغاربه كيف يسبون المغرب والمغاربه وينكرون اصلهم ..
    الجهل افة الشعوب
    انت وامثالك هم سبب تخلف المغرب ماجايب للدنيا خبار

  • 37
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 01:25

    إن التعايش المتواجد بالمغرب بين ديانات التوجيد هو تعايش جدوره من أصل ” لا إكراه في الدين ” ، فاليهود المغاربة هم أبناء الوطن المغرب لآنهم على هذه الآرض فتحوا أعينهم ، إنهم مواطنون مثل جميع المواطنين لهم كامل الحقوق و يعيشون في المغرب في سلام و اطمئنان ، كل شيء لليهود في المغرب في أمان بما في ذلك مقدساتهم حيث يمارسون صلواتهم و يدعون الله على شاكلتهم ، و تحترم حتى مقابرهم و جميع ممتلكاتهم ، كما أن مجموعة من اليد العاملة تعمل معهم في شؤكاتهم بصدق و أمانة ، لكن لا يمكن أن ننكر بوجود بعض العناصر المتشددة و هي قلة قليلة ترى اليهود المغاربة من زاوية أنهم يهود ، و غالبا ما تجذ أن من يكره اليهود المغاربة من الطبقة الأمية التي لا ترقى لمستوى المعارف الحقوقية الكونية ، و أعني بذلك حق اليهودي في الحياة ككائن أخرجه الله إلى هذه الدنيا ليعيش مثله مثل بني البشر ، إن المسلمين العصريين المتشددين منهم و هم كما قلت قلة قليلة و ضعيفة من حيث القوة و العتاد و لا يمكنهم فعل أي شيء و لو الجهر بالعداء لليهود المغاربة لآن السائد هو الاعتراف العامي و الكلي لليهود الساكنة اليهودية و في جميع تراب المملكة ، تارودانت أكادر مراكش فاس طنجة الصويرة و غيرها من المدن التي تكثر فيها اليهود.
    أنا مغربي مسلم و السلام

  • Marocaine
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 01:55

    هذا ما يسمى التطبيع الإعلامي و هو نوع من التطبيع الذي ينهجه النظام المغربي بحجة اليهود المغاربة و هذا إن دل على شيء فإنما يدل على رغبة في تطبيع أكبر و أكثر تفاعلا
    قبح الله وجه كل متعاون معهم و لا تكذبوا على أنفسكم فهؤلاء ليسوا يهودا بل إسرائليون و لن يعودوا إلى المغرب لا محالة
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • المغرب يرحب باليهود البرئئين م
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 01:51

    يا ريث يأتون هؤلاء المغاربة لوطنهم المغرب ويتركوا أرض فلسطين المقدسة فالرب أمرهم ألا يدخلوها، لكن شرط المغاربة هو أن لا يكونوا صهاينة يعني بريئين من الدم الفلسطيني العربي المسلم

  • بوعلفة احمد
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:13

    لا مجال للحديث عن البادرة التي تبقى في كل حال من اٌلأحوال شيئا يصفق له لأنه وبصراحة المغاربة اليهود رمز للمغرب واليهود لم ينسوا يوما طردهم العرب والمغرب استقبلهم وبكل حفاوة والتاريخ يشهد على ذلك وعن رأي فانا احترم الشعب الاسرائيلي واحترم الحكومة الإسرائيلية واكيد ان هنالك بعض الشرارة التي تتقد بين الفينة والأخرى بين الشعب الفلسطيني والاسرائلي ومن هذا الباب اتمنى اتحاد الكلمة بين الاسرائليين والفلسطينيين

  • Adnan
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:25

    انهض و اجمع ك… فقد عيقت و زدت فيه كثيرا . اليهود أشرف من بني عربون . و لم يبع فلسطين غير الجحوش العربية و عبدة العربدة و الغلمنة أحفاد الأب نواس . أماالمغاربة شعبا و ملكا فهم أبعد من أن تتهم أحدا منهم بخيانة فلسطين لسبب بسيط : لا يهمنا فيها شيئ . يقول المثل المغربي : من فعلها بيده فليفكها بأسنانه … و الموت ما تيردوها الحزوق … و أخيرا من فرط يكرط … ايوا كرررررررط أ السي كورررررريط

  • whatever
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:31

    ca sera une bonne idée. le maroc va certainement tirer avantage de ce type d’emission surtout sur le plan du tourisme.

  • non non
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:29

    نحن المغاربة لا يهمنا ما يقدمه الإسرائيليون عن المغرب فدالك شانهم.ولكن يمكن ان نلام لو اننا نحن الدين يروجون لدولة الإحتلال وهدا ما لا نرضاه لانفسنا.

  • إسرائي و النجاسة فحال فحال
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:27

    ابعدوا عنا أيها الخنازير لا نريد منكم لا تصويرنا و لاعلاقة لكم بنا
    اللهم أرسل على الصهاينة الكلاب عذابك من السماء و آرنا فيهم آياتك التي لا تعدو و لا تحصى اللهم آمين

  • Salhi
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 01:29

    اتريدون ان تعرفو اين نحط خرانا؟
    ليس غريبا على اليهود العرب في الخليج ان يقصدونا من خلال حصاد مغاربي يومي ؟على الاقل اليهود اسبوعي…
    ولكنمن حقنا ان نطلع على حصاد خليجي و اسرائيلي!!!
    فكما يضحكون من فقرائنا و اغنيائنا نريد ان نسمع عن ترفهم وحبهم للدنيا ورغدهم و لا حسد فكما عندنا دعارة عندهم سحاق ولواط..واسرائيلوا الاراضي المحتلة فى غنا عن المزيد من الاعلام ان لم يكن تجسسا ومن حقنا ايضا ان نرى حصادا خيجيا وبرامج عن اسرائيل والا فانهم يحبون…؟!

  • جعفر
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:53

    ان اليهود المغاربةيحبون وطنهم المغرب اكثر من بعض المغاربة المتاسلمين والحاقدين على هذا الوطن فالوبي اليهودي في الولايات المتحدة تدخل عدة مرات لصالح المغرب في بعض القضايا كقضية الصحراء المغربية وهذا بضغط اليهود المغاربة فهؤلاء مغاربة احب من احب او كره من كره فانا تهمني مصلحة وطني اولا والحمد لله المغرب دولة التسامح والموت للحاقدين

  • ملاحظ
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:57

    هذا واحد من الحجج والأدلة، حتى يتضح لنا:
    – لماذا التزم المغرب الصمت أيام حرب اليهود على غزة؟
    – لماذا قطع المغرب علاقاته مع فينزويلا يوم آزر هيكو تشافيز الفلسطينيين وطرد السفير الهودي؟
    – لماذا لم تنعقد لجنة القدس ولو مرة واحدة؟
    – أين من يشرف على مال بيت المقدس؟
    – لماذا لم يندد المغرب بهدم المسجد الأقصى؟
    – لماذا لم يتدخل المغرب لفتح المعابر وفك الحصار على الفلسطينيين؟
    – لما لم يندد المغرب لاعتراض اليهود السفن التي تحاول تكسير الحصار على فلسطين؟
    والباقية تأتي…..

  • nawfal
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:55

    il faut profiter de cette occasion pour souder le maroc et israel, et mettre en marche l ambbassde israelite au maroc et déclarer officielement la coopération entre juifs et marocainsc’est comme ça que la serie de la paix au proche orient va ne dévoilé du bonheur

  • al hassouni
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 01:47

    شيء عادي ويثبت ان اليهود هم من يحكم المغرب. فهذا دليل قاطع لمن عنده شك في ذلك،

  • ايور
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:17

    اتمنى ان تعيش اسرائيل بالف خير كما اتمنى ان يفهم العرب الوافدين اننا نحن الامازيغ شعب متحضر وجدورنا مرتبطة باليهودية بدون اي انغلاق طائفي او عرقي.
    املي ان يفهم من لا يفهم اننا كيهود او امايغ اشد ارتباطا بهدا الوطن.
    ولتعش الاخوة والمحبة.

  • عمرو
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:59

    المهم يعطون صورة جيدة عن بلدنا عكس فضائيات الاشقاء واعلام الجيران الذين يحاولون تشويه المغرب والمغاربة,وا فيق من النعاس اسي كريط راك ضحية خرف حسين هيكل والجزيرة,تاكد بانهم ايضا يكذبون والا لماذا التركيز على المغرب دائما؟أليس في قطر ما يستحق الذكر وفي الخليج عامة,اما في الجزائر فحدث ولا حرج.المهم هؤلاء اليهود المغاربة هم مواطنونا وا عتقد انه يعول عليهم في الشدائد اكثر من الاخوة المنافقين الذين يبذلون الغالي والنفيس لعرقلة انطلاقتنا..اليهود المغاربة كنز للمغرب,ولا تنسوا ان كلمة اليهود نافذة في هذا العالم ولا داعي لحجب الشمس بالغربال.وكفى من المزايدات راه الفلسطينيين كاع ما تفاهموا بيناتهوم بعدا,او زايدون حتا حنا عندنا مشاكلنا,او ما عندنا لا غاز لا بترول,لي عندنا هو ابناء المغرب لي قادرين يدافعوا على بلادهم كل من موقعه,يكون مسلم اولا يهودي او لا نصراني ,لي يوحدنا هو الوطن ,وافضلنا هو من يقدم خدمة لوطنه,واحقرنا من يشوه سمعة وطنه سواء في الداخل او الخارج و الدين لله.

  • AKSIL
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 01:49

    Je souhaite avec tout mon coeur que les juifs marocains s’interessent au maroc leur pays depuis 26 siecles l’histoire est temoin que ce sont eux qui nous ont appris le commerce et l’artisanat.

  • akram
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 01:23

    إنها بادرة طيبة حتى يتسنى لليهود المغاربة ان يتعرفوا على بلدهم المغرب وعلى تغييرات التي حصلت به,ربماتكون هذه الخطوة حتى يرجع لهم الحنين وزيارة المغرب

  • مغريبي
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 01:27

    واش هاد لى سميتو سى كريط راه نيت كريط معا راسو بغيت غير نعرف واش مغريبي ولا من البوليزاريو, راه بزاف عليك الحسن التاني ا كريط ديال والو

  • سعيد
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 01:53

    ماهدا ايها المغاربة المحترمون انضرو مادا فعل اليهود باخوانكم القلسطنين وانتم تكرمونهم بهدا الشكل هدا حرامك ولكن اعدجركم لاانكم تعملون تحت قيادة الصهاينة المحرمين والامريكان اتمنى ان تنالو جزاكم يوم الاخرة ان شاء الله.

  • marocain et fier
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:41

    Que Dieu te pardone t’es qu’un pauvre ignorant

  • hassan
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:07

    أولا وقبل كل شيء لكل مغربي الحق في كل شيء يخوله القانون هوديا كان او مجوسيا؛اما الدفاع عن الفلسطينين من الزاوية العروبية فإنه الجنون. فمن قتل ياسر عرفات!!!!!وباختصار شديد مرحبا باليهود المغاربة؛ومن يعتقد انه عربي فل يدهب الى شبه الجزيرة العربية.(الشرفا) قاليك أباراكا من القوالب.

  • محمد المغربي
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:39

    الدين لله والوطن للجميع يهود ومسلمين ومسيحيين وفي الوطنية لا يتباهى احد على الاخر,,,والوطني الحقيقي هو الذي يدافع عن وطنه اين حل وارتحل وهذا ما يقوم به المواطنون اليهود المغاربة الذين لم يتنكروا لوطنهم المغاربة في كل البقاع التي يتواجدون بها,,,في الوقت التي اتلينا بجار مسلم وابن الجلدة والدم وقف لنا حجرة عثرة امام اتمامنا واسترجاعنا لأراضينا فراح يتحالف مع جميع الاجناس وبكل ماأوتي من قوة فقط ليحد المغرب من المضي امام مشروع ضم وتحرير اراضيه,,,
    وحقيقة عايشتها في دول المهجر وعاشها مواطنون مثلي فاليهودي المغربي لن يتنكر لإخوانه المغاربة كيف ما ولاي ديانة كان ينتمي,,,كما أن اليهود المغاربة معروفين بالسماحة والغيرة الوطنية والحنين للوطن,,,فمرحبا بالجميع تحت مظلة الوطن,,,والاسلام الحقيقي الذي جاء به الرسول الابرك لم يحثنا على قتل وتهجير الناس لدياناتهم,,,او ارغامهم على اعتناق الاسلام بالسيف فلا اكراه في الدين,,,
    فعاش المغرب ودامت له العزة بأبنائه وكل ابنائه,,,ولا للعربونازية ولا لليهونازية ونعم للديانات السماوية السمحاء وصلى الله على سيدنا محمد وعلى سيدنا عيسى وعلى سيدنا موسى وسيدنا ابراهيم وباقي الانبياء والمرسلين,,,واعان الله جلالة الملك في جمع ابناء الامة والسير بهذا الوطن الى بر الأمان,,

  • نصر الله
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:37

    المغاربة الاحرار لن يعترف باسرائيل ومن يعترف بها فهو خائن ما دنب الفلسطنين الدين هجروا من اراضيهم وقتلوا وشريدوا واتاسف لبعض التعليقاة التي تبين ان بعض المغاربة خارج التغطية ان اليهود المغاربة الدين بقوا في المغرب هم مغاربة جدا اما الدين دهبوا الى فلسطين يجب محاكمتهم ادا دخلوا المغرب هم ومن يستقبلهم.

  • karim
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 01:57

    n oublion jamais notre freres musulment qui ont etais tuee par les israeliens se sont des criminels de guerre et jamais perssone a demande de les porter vers lahay ou bien mettre une corde comme le cas de sadam qui eus meme disent que se sont des criminelles

  • naoufel
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 01:01

    مع الأسف اصبحت بعض القنوات العربية تشكل وعيا ناقصا بالنسبة للعديد من الناس.أتحدى هدا السي كريط ادا كان يفقه شيئا في التاريخ ولا السياسة ولا حتى الدين.يكررون كالببغاوات ما يقوله بعض الفاشلين و الحاقدين على المغرب.سيكون حظ كبير لوتم التطبيع مع اسرئيل لان العديد من الكفاءات اليهودية المغربية ستسعد بدلك.فالمغربي دو الديانة اليهوديةلم يتنكر لبلده و العديد منهم يزورونه باستمرار و يساهمون في اشعاعه كبلد للتسامح و تلاقي للأديان و الملل .كما انه ليس بامكان أي كان أن يمنع شخصا من دكرياته و لامن تاريخه الدي يمتد في هده التربة الى آلاف السنين.أما بالنسبةللفلسطينيين فنتمنى لهم
    أن يتحدوا على كلمة واحدة .على كل حال فلنا من المشاكل ما يغنينا عن البحث الهتمام بأخرى.و فهمتي آسي كريط.

  • MQ
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 01:03

    بالنسبة لتعليق السي كوريط هذه معلومات عنه هو مغربي مقيم بايطاليا بمدينةpadova واسمه بالكامل حكيم آيت محند و اسم زوجته سكينة عا ريف المرجو من الامن الالكتروني متابعته قضائيا لتطاوله على جلالة الملك

  • محمد الهادي
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 01:05

    الله أكبر من اسرائيل
    ..و ننسى أو نتناسى أن اليهود أشد الأعداء للإسلام و لرسول الرحمة محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم…
    ,,,و ننسى أو نتناسى أن الإعلام الصهيوني هو الذي يسعى لتدمير صورة العرب و المسلمين بأوروبا…
    …و ننسى أو نتناسى ما يفعله الصهاينة يوميا بمقدساتنا و ما دمروه و ما هم بصدد تدميره…
    … أنا لا أريد أن أنسى ان المغرب دولة عربية مسلمة و ملكها عربي مسلم من سلالة فاطمة الزهراء…
    …إنني لست مرتاحا لرضاء اليهود و النصارى عنا.. أكيد…أكيد…أكيد أننا حدنا عن الصراط المستقيم و لربما أننه بصدد اتباع ملتهم…
    …تلك هي المعاصرة…تلك هي الحداثة…تلك هي الإستباحة…
    اللهم اجعل كيدهم في نحرهم و انصرنا على القوم الالظالمين…

  • محمد الهادي
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:35

    الله أكبر من اسرائيل
    ..و ننسى أو نتناسى أن اليهود أشد الأعداء للإسلام و لرسول الرحمة محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم…
    ,,,و ننسى أو نتناسى أن الإعلام الصهيوني هو الذي يسعى لتدمير صورة العرب و المسلمين بأوروبا…
    …و ننسى أو نتناسى ما يفعله الصهاينة يوميا بمقدساتنا و ما دمروه و ما هم بصدد تدميره…
    … أنا لا أريد أن أنسى ان المغرب دولة عربية مسلمة و ملكها عربي مسلم من سلالة فاطمة الزهراء…
    …إنني لست مرتاحا لرضاء اليهود و النصارى عنا.. أكيد…أكيد…أكيد أننا حدنا عن الصراط المستقيم و لربما أننا بصدد اتباع ملتهم…
    …تلك هي المعاصرة…تلك هي الحداثة…تلك هي الإستباحة…
    اللهم اجعل كيدهم في نحرهم و انصرنا على القوم الظالمين…

  • ليلى
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 01:07

    دائما العرب يتركون اللب ويمسكون في القشور على الاقل اليهود سوف يظهرون شيءا جميلا عن المغرب ليسوا مثل بعض القنوات العربية التي تبحث عن كل السلبيات وحتى ان كانت غير موجودة وتلفقها للمغرب واليهود المغاربة متشبثين بمغربيتهم احسن من بعض المغاربة انفسهم لي كيكلوا الغلة وكيلعنوا الملة وللدين يتبجحون بان المغرب جاسوس لاسرائيل اعتبر هدا هراء وكفانا من الخطابات الكلام الخاوي لان الفلسطنيين هم من اضاعوا قضيتهم وخير دليل الاقتتال فيما بينهم فادا كان العرب يحقدون ويكرهون بعضهم فمادا سننتظر من اسرائيل لما يتفق العرب فيما بينهم وينبدون الكراهية والنفاق سوف تكون لهم كلمتهم في هدا العالم لكن وتحية لكل انسان يعرف معنى الانسانية.

  • شيخ العرب
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 01:11

    ان يكرم الصهاينة ابناء جلدتهم سلالة موسى الدرعي الحاكمة بالمغرب شيء طبيعي جدا، أظن ان الغير طبيعي هو استغراب دلك و ان ما يهيننا ليس الميديا الاسرائيلية بل خنوعنا لهدا النظام المخزني الصهيوني
    هنيئا للمظلمة المغربية بهدا التنويه السياسي!! هنيئا للاغبياء من المخازنية الدين نناضل من اجلهم دون ان يفهمونا!!
    إعدام

  • حفيد يوسف بن تاشفين
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 01:09

    المهم من هاد الهضرة كاملها, مراكش هي مدينة إسلامية إسلامية إسلامية أمازيغية, يعني ما نبغيش نشوف شي عربج قومج أوْلا شي زيرو كايدورعندي هنا واخا.
    اما اليهود فحيهم الملاح المعروف لا ننكره, ونحن المسلمين سنعاملهم كما عاملهم خيرالأنام صلى الله عليه و سلم (الإتاوة). و السلام.
    من إمضاء : الاسد حفيد الاسد

  • مغربي غيور
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:45

    اليهود المغاربة اعترفوا ويعترفون بما قدمه لهم المغرب من حماية وصيانة لكرامتهم بحيث يتمتعون بجميع حقوقهم الوطنية ويعيشون عيشة طبيعية كباقي افراد المجتمع المغربي. اما الجزائر التي حارب المغاربة الى جانبها حينما حصلت على استقلالها شردت عائلات الشهداء المغاربة و طردت نفس العدد من المواطنين الدين شاركوا في ملحمة المسيرة الخضراء بعد ان جردتهم من اموالهم وممتلكاتهم واغتصبت نسائهم. العدو الحقيقي للمغرب هم حكام الجزائر وليس اسرائيل.

  • mowaten
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:43

    اشد اعداء الديانات كلها . طبعاليس كل اليهود ولا اعمم . نعم ليعيشوا من بيننا ولاكن لا والف لا للتحكم في القطاعات الحيوية ثم السيطرة على رقاب المستضعفين . وما جعل المجتمع الامريكي والانجليزي على هذا الوضع سوى مثل هذه التحركات بعدما كان محافظا . سلم يارب

  • سالم
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 01:17

    ان المغاربة اليهود يحبون بلدهم المغرب حبا جما. ويحبون ملوك الدولة العلوية الشريفة حبا عظيما.وكثير من المغاربة المسلمين كانوا يفضلون القيام بعملية البيع و الشراء مع اليهود لما كانوا يتمتعون به من نزاهة و اخلاص عكس بعض التجار المسلمين لدا اصبح العديد من اليهود اغنياءا بفضل مهاراتهم في البيع و الشراء.واكتسبوا ثقة اخوانهم المسلمين فكانوا يتكدسون على دكاكينهم لشراء منهم الذهب و الفضة و الاثواب و الاثات و المواد الغذائية في عدة احياء في مدينة تطوان كحي الطرافين و المصلى و الملاح… فمرحبا بالمغاربة اليهود في بلدهم الاصلي المغرب و تحية لليهود التطوانيين الدين ما زالوا يزورون ندينتهم في عدة مناسبات.

  • يهودي مغربي
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 01:59

    المغاربة تجمعنا بهم روابط المحبة و الجوار اقول الجوار لاني عشت معهم سنوات الطفولة من البيت الي لمدرسةكانوا اخوانا لنا لا اعداء والقلب يتمالكه الشعور و الحنين لم نرى فيهم الا ما عهدناه . ( مغربي يهودي

  • PASSAGER
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 01:39

    إسم على مسمى مصدره نفسية ساقطة منحطة تدعو إلى الطوفان. فإذا كان غيري يدعو لك بالتوبة فأنا أسأل الله أن يتركك على حالك حتى تتمادى في غيك وتبعث على حالك هذا

  • محايد
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:51

    انه لتضليل كبير أن نقول انه على المغرب أن ينتظر أبد الآبدين حل مشكلة فلسطين ومن تم النظر في علاقته مع اسرائيل وكأننا مسؤولون عن دلك . ففلسطين باعها أهلها ومنهم من راح واستوطن بلدانا عديدة .فالأردن أغلب سكانها فلسطينيون وليسوا مستعدين للجهاد من أجل بلادهم. فكيف تريدون أن نفعل دلك مكانهم.واليهودي المغربي الدي يريد أن يتدكر بلاد أجداده له الحق في دلك وليس باستطاعة أحد أن يمنعه من دلك.على الأقل سيعطون نظرة مشرقة عن المغرب عكس الجزيرة التي تبث من دولة غير مسموح لك أن تؤسس حزبا سياسيا ولا جمعية مدنية و يتحدثون عن الرأي و الرأي الآخر. واش مبغيتوش تعيقوا خلاص وتشوفو مصلحة بلادكم.

  • امازيغ
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 01:37

    قيل لبعض الحكماء: من السعيد؟
    قال: من اعتبر بأمسه ونظر لنفسه فالبعض يسب الاسرائيلين للسبب تافه انهم انهم قتّلى ،شيء مضحك؛من الصعب ان تقارن شعوب العرباوية نفسها باسرائيل ،على الاقل تاليما عجبوش الحال إيصوم احسن ليه ،أحيي اسرائيل على هذه المبادرة ؛لأذكرك ياسي كريط أن إسرائيل غير البارح تنشئات مع الأسف مكايناش شي دولة غرباوية تنافسها في جميع المجالات ليبغيتها انتاااا!!!الى أنتا بقا فيك الحال سير الاصولك قلاب عليها )الجزيرة الغرباوية(!!اباش تساب اناس ارقى منك فكرياً و مادياً…….حشوما عليك أكان ضان أنت و حاد الشاخص متزمت و رجعي جامعين فيك العوقاد ؛ و كما يقول المثل ..عندما تحب عدوك ، يحس بتفاهته.
    فالتعيش إسرائيل ..فطزٍ عليك ياكريط و على اصحابك المتزمتين و على فلسطين ؛؛؛؛ و ذوو النفوس الدنيئة ، يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء العظماء أي اسرائيل دولة الحق و القانون ..سير كريط القطر و لا السعودية اشوف كي غادي إيشوفو فيك ؟

  • youssef
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:49

    سلام . اعزنا الله بالاسلام ,و ادلنا ا لله في غيردلك,كيف يعقل ان يتصرف غيرنا في ممتلكاتنا. من يملك شركات الكبري في العالم.من يسير USA لن ترضي عنا اليهود ولا النصا را ولو اتبعنا ملتهم.من المغضوب عليهم في القرآن?مخططات اليهود جهنمية.اللهم اني بلغت ما اعلم.

  • ملاحظة
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 02:01

    حيا الله اخونا محمد الهادي على كلماته الطيبة واقول معتدلة لا افراط ولا تفريط يقول الله تعالى ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم
    المسلمون سواء اكانوا مغاربة اوغيرهم تعاملون مع اهل الذمة بالحسنى لكن عندما كان المسلمون في عزهم اما اليوم هناك كثير من الاشياء تغيرت
    المسلمون تخلوا عن دينهم وتفرقوا فيما بينهم واصبحوا يطلبون الود من اعدائهم وانا اقول بطريقة اخرى هل فعلا الاسرائليون المتدينون يحبون المغاربة المسلمين اسئلوا الاسرائليون ماذا يعلمون ابناءهم صباح مساء انهم يتعلمون كيف يكره المسلم بل كيف يقتله
    فلا تغرنكم المظاهر

  • عربي مسلم
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 01:35

    هل وصل بكم الحقد والغيره من الاغنياء الي محبه اليهود وكره المسلمين العرب
    ماذا حصل لك انت شخصيا من الخليج ليصل بك الحقد والكراهيه لهذا الحد
    ان الغنى والفقر من عند الله سبحانه وتعالى وليس كل خليجي فاسق كما ان ليس كل مغربي فاسق
    لو كان الشعب المغربي غني جدا ماذا كانو سيفعلون هل سيكون الجميع افضل خلق الله
    ارجو من الجميع عدم التحريض على الكراهيه بين العرب والمسلمين والمدح لليهود اعداء الاسىم الحقيقين

  • الشاب شبشب
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:19

    يا اخواني ان الشر دائما يجسده اليهود من قديم الازل كيف لا و هم قد كفروا بكل الرسل و الانبياء الدين ارسلهم الله ليبينوا للناس الحق و الباطل

  • chankove
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:21

    بسم الله:اولا لا اريد احدا ان يجادلني في تقتي بمؤسستي الملكية فالملك في بلدي هو تلك الاداة التي تربطنا نحن المغاربة(عرب وامازيغ )وستبقى الملكية في المغرب ولو كره الكاريهون(المرتزقة)ولا اقبل بنيقاش في هادا الصدد
    تانيا:انا اتق في اديموقراطية الإسراءيلة على ديموقراطية العرب وشعوب العرب قل لي من في الدول العربية والتي تدعو نفسها ديموقراطية رؤساؤها لم يغيرو دساتيربلدانهم لصالح إعادة إنتخابهم؛الرؤساء العرب في إنتخاباتهم دوما ينجحون بنسب خيالية اكتر من 80بالمئة او اكتر مثل العراق فاز صدام بنسبة 99بالمئة؛الجمهوريات العربية ابدعت انظمة جديدة؛متلا مند وعيت وانا اسمع بان الجارة الجزايرهي جمهورية لكن بوتفليكة دايما هو الرئيس؛ سوريا من حافض إلى بشار، مصر يشاع هناك إبن مبارك في المسار ،،،،،،اما من نقول انها ليست ديموقراطية 5سنوات او هي 6 اواقل اسمع نإنتخابات جديد وصعود رئيس جديد من پيريز شارون ناتانياهو ليبيرمان،،،،،قل ليمادا لا اقبل بالغير اهو دائما غريب ام نحن الغرباء إسرائيل ديموقراطية واحرمها وتقاتل لاجل شعبها بقيادة زعمائها احترم كل من يغير على بلده وشعبه أيجب ان اكره شعبا يدافع على بلده ؟؟؟لا بل وجب مني لإحترام،،،،،،،،،،
    انظر للجانب الآخر تعرف العقلية الانانية والسلطوية يتصارعون من اجل السلطة وابنائهم يموتون حماس فتح جبهة ،،،،،،،،،والوووووووومن احترم قل لي نختلق عيوبا لناس والعيوب فينا،،،،،،،،،،،من حق الغرب ان يحترم إسرائيل و يمقت الجانب الاخر(العربان)
    مرحبا باصحاب الديموقراطية في المغرب ومن يحترموا المغرب ملكا و شعبا

  • mouschi benhayoun
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:33

    ان اكون مغربيا فهذا فخرلي واعتز ببلادي العربي المسلم ما لا نقبله هو القذف والشتم في شخص المغفور له الملك الحسن الثاني وكافة الرموز الشريفة من ابناء الشعب المغربي المناضل هذا لا يعني ان نسمح للغير بتدنيس عقيدتنا الاسلامية و تعلمون علم اليقين ان المغاربة لا ينتظر ال الضوء الاخضر لتحقيق التحديات التي ذكرت في موضوع اراضينا الرازخة تحت الاستعمار الاسباني وانهاء مشكل الصحراء المغربية ولو كره المتواطؤون……
    اما مسالة اليهود المغاربة فكما اشار احد الاخوة فهم في جميع ربوع المملكة رغم هجرة 1961 و كذا 1972 فلا يزالون في المدن التالية مراكش الصويرة مكناس سطات تازة فاس تطوان …….دون نسيان العائدون قي السنوات الاخيرة تحت جنسيات مختلفة لشراء العقارات ومنهم مناتى بوثائق لاستجاع ……او اعادة شرائها لاسترجاع ذكريات اجدادهم بالملاحات سواء بالمدن العتيقة او البوادي الا ان الكثير من اليهود المغاربة عملوا على تاسيس جمعيات كمنخرطين في انتظار……
    المهم مشكلتنا اننا انيون بمعنى اننا قصيروا النظر
    ليست مشكلتنا اننا نستضيف اليهود او اننا يهود مغاربة معضلتنا ان نميز بين الغث والسمين
    علينا ان نحترم مقدساتنا الله الوطن الملك اولا وان نقدر اسلافنا ورموز تاريخنا الوطني …كمغربي حر و قح ان ما كان يمتاز به جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه على جميع الاصعدة رغم ما يسمى بسنوات الرصاص فذلك كان نتيجة ثقافة سياسية للحاشية المسحودة التي كانت تسعى للبقاء فاستحلاب الشعب واستغلاله بل استبلاده وكان لهم ذلك لكن في الكثير منالحالات تدخلاته رحمه الله لفائدة الشعب ….
    على اي لكل مرحلة رجالاتها وانتظاراتنا من جلالة الملك كثيرة ومظاهرها الايجابية تبدو واضحة لكن خوفنا هو الاصالة ان تفقد والمعاصرة تستتب في مظهر خادع …..

  • yassin
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:03

    بسم الله الرحمن الرحيم اما بعد :
    يقول الشاعر:
    لا تاسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب
    ولا تحسبن برقصها تعلوا على اسيادها
    تبقى الاسود اسود والكلاب كلاب
    لمادا كل هدا الكلام لا بد ان نعلم ان الاحرار قابعين وراء قضبان السجون او هم شهداء عند ربهم يرزقون او هم محاصرون بشتى انواع الحصارسواء في فلسطين الابية على اخواننا في حركة حماس وكدلك هم محاصرون ايضا هنا في المغرب وما ادراك ما المغرب.
    اينما وجد اليهود الا والمسلم الحق الحر بدينه محاصر في فكره وعمله لان من يسير دوالب العالم الان هم اليهود اما حكام الجور واتباع شارون وبوش سالفا وبراك اباما وايهود براك فهم لاهون وراء هم ويجرون اديالهم خلصنا الله منهم عما قريب
    ادا براك في المغرب وبراك في المشرق فمن اين تاتي البركات

  • fatima zahra
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:15

    في الحقيقة يجب ان تعلموا ان الملك الحسن الثاني كان رمز من رموز الإفتخار والإعتزاز حيث لطالما دافع عن المغرب ضد الدول الآخرى اما قضية اليهود فلا ارى اي مشكل في ان تتوطد علاقتنا معهم فقد اصبحوا جزء من المغرب والكل يعرف انهم كانوا دائما مساندين لواطننا الحبيب ويقفون بجانبه

  • بانيت
    الخميس 30 يوليوز 2009 - 00:01

    وجب عليكم تصحيح الخطأ الذي قد يسبب خلطا لدى القارئ ويبخس مجهودات فلسطينيي الداخل
    الخطأ هو أنكم ذكرتم بأن موقع ” بانيت ” إسرائيلي
    في حين أن الصحيح أن تخبروا الحميع بأن : موقع “باينت ” هو ل عرب 48 أي فلسطينيو الخط الأخضر أو عرب إسرائيل
    للتوضيخ فقط وارجو التنويه بذلك على موقعكم وفي نفس الصفحة أو بصفحة أخرى
    مودتي

  • رشيد
    الخميس 10 نونبر 2011 - 20:09

    الحمد لله انا المغرب 60في المائة من سا كنته امازيغ ولا ننسا اتيهودوالنصارى لا كنا الان من الدول الفقيرة مثل الصومال باختصار العرب ولا شيء ان الانسان العر بي يحب نفسه انا العرب اشد كفر ليسو مع دينهم اينا هوالاسلام دين التسامح اينا هو الحق ……

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز