24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | بيرُو: الأئمة المغاربة في الخارج متنورون والتطرف وسط الجالية محدود

بيرُو: الأئمة المغاربة في الخارج متنورون والتطرف وسط الجالية محدود

بيرُو: الأئمة المغاربة في الخارج متنورون والتطرف وسط الجالية محدود

أمامَ المعطَى الجديد الذِي باتَ معهُ المغربُ بلدًا لإقامة المهاجرِين، بعدمَا كانَ ذَا جاليةٍ في الخارج فحسب، التقَى الوزير المكلف بالجاليَة المغربيَّة في الخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرُو، ثلةً من السفراء الأجانب المعتمدين لدى الرباط، فِي نطاقِ النسخة السابعة عشرة من ملتقَى الأفكار الذِي تنظمهُ المؤسسة الديبلوماسيَّة.

بيرو قال مساء الأربعاء، إنَّ إيلاءَ الدولة المغربيَّة أهميَّة لجاليتها في الخارج ليسَ وليد اليوم، وإنمَا عملٌ يرجع إلى عقودٍ طويلة، مؤكدًا حرص المغرب على إبقاء صلة المهاجرِين بجذور الوطن، من خلال برامج لتلقين اللغة العربيَّة، كما هو شأن برنامج "مدرسة عن بعد" الذِي يعمد إلى تدريس العربية مع استحضار التطور التكنلوجي الحاصل، والذِي تشرفُ عليه مؤسسة الحسن الثاني.

فضلًا عنْ ذلك ساقَ الوزيرُ بادرةَ إرسال أئمَّة متنورِين للتأطير فِي الحقل الديني، وعدم ترك الفراغ، مقللًا من شأنِ ما يثارُ حول التطرف وسط مغاربة أوربا، "لقدْ أبانَ المغاربة عن اندماجٍ واحترام كبيرين في بلدان الاستقبال، أمَّا التطرف فحالاته شاذَّة لا يمكنُ أنْ تتحول إلى قاعدةٍ نقيسُ عليهَا، لأنَّ المغرب كانَ دائمًا بلاد الإسلام المتسامح والمتنور، وذاك هو الإسلامُ الحقيقي في الواقع،".

وفي جوابٍ على سؤالٍ لسفير النمسا لدى الرباط، حول ما إذا كان المغربُ يقوم بما عليه فِي إعادته أبنائه الذِين هاجرُوا بصورة غير شرعيَّة، أجاب بيرو بأنَّ الإشكال يكمنُ في التحقق فِي جنسيَّة المهاجر غير النظامِي ومعرفة ما إذَا كانَ حقًّا من المغرب أمْ أنهُ يصرحُ فقطْ بذلك.

بيرُو استدلَّ بحادثةٍ تزامنتْ مع تواجده عام 1999 في إيطاليَا بمقربَةٍ من جزيرة لامبيدوزَا، "نودِي علينا على اعتبار أنَّ عشراتِ المهاجرين الذِين أوقفُوا من المغرب، فلمَا تحدثنَا إليهم وسألناهم عن المدن التي ينحدرون منها لمْ نجدهم على علمٍ بالبلاد ولا بمدنها، بيدَ أنَّ الديبلوماسي الأوربِي عادَ إلى القول إنَّ المملكة لا تتحركُ أحيانًا وإنْ كانت الجنسيَّة ثابتةً، لينفيَ الوزير مرةً أخرى قائلًا إنَّ المغرب يأخذ القرار حين يتحقق من الجنسيَّة.

وفِي جوابٍ على سؤالٍ لهسبريس حولَ ما إذَا كانتْ الضريبة المفروضة على تذاكر الطيران ضربةً موجعة للجالية، سيما بعد تردد أنباء حول انسحاب عددٍ من شركاتِ الطيران المنخفض التكلفَة، قال بيرُو إنَّ وزير السياحَة لحسن حدَّاد طمأنه في الموضوع، مردفًا أنَّ العمل مع شركة الخطوط الملكيَّة المغربيَّة سيتواصلُ من أجل تقديمِ عرضٍ أفضل للمهاجرِين في الخارج.

وعمَّا إذَا كان المناخ ملائمًا في المغرب لجلب المهاجرِين إلى الاستثمار في بلادهم، قال بيرُو إنَّ مهاجرين كثرًا جاؤوا إلى البلاد واستثمرُوا أموالهم، مستفيدين مما تعد به المملكة من استقرار اجتماعِي، وتزخرُ به من أوراشٍ اقتصاديَّة، تنضافُ إليها موارد بشريَّة ذات كفاءة.

انبراء المغرب إلى وضعِ سياسةٍ للهجرة كانت بواعثه إنسانيَّة فِي المقام الأول، بالنظر إلى الوضعيَّة الصعبَة التِي يجدُ المهاجرون غير النظاميين أنفسهم بها، وإحساسهم في كلِّ لحظة أنَّ الشرطة قدْ تقدم على الاعتقال، كما لأجل صونِ حقوقهم "المبادرة الملكيَّة كانتْ رائدة وجريئة وستمكنُ الآلاف من التحول من وضعٍ سمته القلق إلى الطمأنينة" يضيف المتحدث.

بيرُو نفَى أنْ يكون المغرب منتهجًا لسياسة الكيل بمكيالين في التعامل مع المهاجرِين الأجانب، وإنْ كانت حالاتُ بعض الدول، تخضعُ لمبدأ التعامل بالمثل، "الأوربِي والآسيوي والإفريقِي كلهُمْ على حدٍّ سواء عندنا، ومسطرة تقنين المهاجرِين واضحة ولا تضعُ اعتبارًا لجنسية المهاجر غير النظامي.

المعايير التِي بسطها بيرُو تقومُ على منح بطاقة الإقامة لكل منْ أثبت وجودهُ لخمس سنوات، سواء عبر ختم جواز السفر، أوْ وصفة طبيب، زيادةً على المهاجرِين غير النظاميِّين الموجودِين في حالةٍ زواج، أوْ للمهاجرِين غير الشرعيين المرتبطين بمهاجرين قانونين، لأربع سنوات، أوْ المجيء بعقد عمل لمدة محددة، أوْ المصاب بمرض خطير ومتواجد بالمغرب، "لقد قمنا بدراساتٍ مقارنة، ولمْ نأتِ بمعاييرنا المعتمدَة جزافًا، وأنَا أتحدَّى أنْ يأتِي أيُّ مدعٍ بما يظهرُ أنَّنا مارسنا الميز بين المهاجرِين". يستطرد الوزير.

من جانبه، قال رئيس المؤسسة الديبلوماسيَّة، عبد العاطِي حابك، إنَّ اللقاء جاء لإطلاع السفراء الأجانب على إنجازات الوزارة المكلفة بالجاليَة، خصوصًا بعد بدء تسليم بطاقات الإقامة للمهاجرين غير النظاميين في المغرب، والتِي تجاوز عددها 500 بطاقة من أصل عشرة آلاف طلب جرى التقدم، بعد مبادرة المغرب إلى تقنين الوضع بناءً على تقارير حقوقيَّة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - Omar الخميس 27 فبراير 2014 - 01:40
التطرف بالنسبة لهم هو الالتزام الصحيح.
2 - amsterdam الخميس 27 فبراير 2014 - 01:41
معكم الحق ياوزيرالجالية وياوزيرالسياحة ,شركة الخطوط الملكيَّة المغربيَّة تقدمِ عرضٍ أفضل للمهاجرِين في الخارج.
ثمن التذاكربمطارامستردام الى الناضور والحسيمة
من 17-07الى30-08-2014بثمن500الى650اورو
5افرادمن عائلة واحدة تضرب في500=2500 euroياله من عرض !!!!
3 - أبوعربي الخميس 27 فبراير 2014 - 02:01
يجب على الوزير والمشرع أن يعرفوا أن لدينا من المعطيات ما يستدعي التشبه بقانون الجنسية الصينية ولكم واسع النظر
أنشريه يا هسبريس
4 - aliance الخميس 27 فبراير 2014 - 03:16
ارجوا من السياسيين المغاربة ان يزيلوا من قموسيهم متنورون فمعناها معروف وهم عبدة الشيطان حشا لله ان يكون ائمتنا عبدة الشيطان واذا كان بعضهم لا نعلمهم نسمع احيانا بعض الائمة يزاولون اعمال الشعوذة والسحر ان كنت تقصد هم الائمة المتنورون هذا شيء اخر
5 - أحمد الخميس 27 فبراير 2014 - 03:49
متنورون رغماً عنهم لأنهم يعيشون وسط دول ديموقراطية يحكمها ويضبطها القانون الذي لا يسمح لكل هب ودب أن يتلاعب بأرواح الآخرين بالقتل والتكفير, أما لدينا ف "لْقَاوْهَا سَايْبَةْ" كل من حفظ آيات من القرآن يرتدي جُبَّة "شيخ" يتلاعب بأرواح الأبرياء السٌّدَّج.
6 - حميد شحلال الخميس 27 فبراير 2014 - 07:13
تقيم عمل الائمة والحكم على ظلاميتهم وتنويرهم مهمة أهل الاختصاص وليس من حق من لا يفرق حتى بين الواجب والفرض "ثم إن الائمة في الخارج قد أغناهم الله بالشيخ كَوكًَل عن توجِهاتكم كما هو الشأن في الداخل ولا يُكلفون أنفسهم عناء إنتظار خطبكم فهم يضغطون على زر الشيخ كَوكَل وهو يختار لهم الموضوع ولا يهم أكان كاتب تلك الخطبة أو الدرس متشدد أو مداهن أو من كذا وكذا " المغاربة في الخارج من لم يتشيع تجنس ولم يبقى للخارجية والاوفاق في أرشيفها الا أسماءهم وحتى هي أحيانا يستبدلونها ب جاك ومايكل وو
7 - يوسف الخميس 27 فبراير 2014 - 07:33
العالم الحق من يقول بما جاء في القرآن والسنة وليس بما تهوى انفسكم او على مقاصكم.
8 - مواطن من ألمانيا الخميس 27 فبراير 2014 - 07:59
الحمد لله التطرف ما زال بعيدا عن المغاربة
أنا شخصيا أتحرك كثيرا في أوربا ومأكد من هذا
ولكن المغاربة عن اندماج واحترام كبيرين في بلدان الاستقبال هذا ما زال بعيد كل البعد
حسب ما أرى يوميا العكس تماما سواءا الأبناء في المدرسة أو العمل
في رأيي أن المغاربة يسكنون في أوربا ويعيشون في قراهم بالمغرب وخاصة أهل الريف
وأحسن دليل: في الأحياء التي تسيطر عليها الجالية هناك يمكن لأي أحد أن يتأكد من عدم الإندماج سواءا في قانون السير ووووو........

أم العمل مع شركة الخطوط الملكيَّة المغربيَّة سيتواصلُ من أجل تقديمِ عرضٍ أفضل للمهاجرِين في الخارج.
من فضلكم اعفونا من الخطوط مصاصين الدماء
الخطوط معناها احتكار السوق
9 - abdellah الخميس 27 فبراير 2014 - 09:24
حاشا ان تكون الجالية متطرفة فالتطرف عند السفراء و القناصلة الدين عينو من دون معرفة بنيتهم النفسية و معرفتهم بهموم و مشاكل الجالية .
10 - Mohamed الخميس 27 فبراير 2014 - 10:39
Ahlane, sincérement, les 3 dérniers ministres de l'immigration ne connaissent pas la realité des choses, ou la vraie situation de nos immigrés en Europe, personnellement, je les ai rencontré tous les trois, ils font des petits rencontres avec les réspensables des consultats, et leurs amis, 30minutes dans qq sales d'Hotels, puis un diner, sans rien rèsoudre, des familles entières ne rentrent plus au Blad, depuis 2008 pour le simple motif financier, la RAM applique les memes tarifs, MRE ou touristes. Apropos des nouvelles generations des immigrès n'ont plus la nostalgie du blad pour ces motifs, les repensables du ministère quand ils sont en europe c'est justes pour le tourisme ou pour les cadeaux, Wokkelna Alihom Allah.
11 - عبد الله الخميس 27 فبراير 2014 - 10:47
لا زلت أتذكر عندما كان أنيس بيرو وزيرا لقطاع الصناعة التقليدية أنشأ موقعا لمحاربة الأمية عبر الأنترنت، كانت مبادرة غريبة: ناس لا يعرفون القراءة و الكتابة مطلوب منهم أن يستعملوا الكمبيوتر لمحاربة أميتهم! كانت هناك بعض الأخطاء في ذلك الموقع من بينها تفسير غريب لسورة الفلق، مما يدل على أن القائمين على ذلك الموقع كانوا يحتاجون بأنفسهم إلى دروس في محو الأمية.
وزير شؤون الهجرة تحدث عن إحداث موقع مدرسة عن بعد، و هو موقع بعيد فعلا عمن يريد الدراسة، للدخول إليه يجب أن تدخل رقم البطاقة الوطنية و اسمك و تاريخ ميلادك... كل هذا و الموقع لا يتوفر على أية حماية يعني أنه ليس من نوع https كل المعلومات التي قد تدخلها بإمكان أي شخص أن يلتقفها و يفعل بها ما يريد (سرقة، هاكرز، بطاقات ائتمان...). تلاميذ المدارس في أوروبا يتوفرون على لوحات tablettes و هواتف ذكية تشتغل بنظام الأندرويد، يجب التفكير أيضا في تهييء دروس في العربية يمكن متابعتها عبر هذه الوسائط الحديثة، و لا يلزم أن تكون خاصة بالمغاربة فقط، السعودية و إيران ترسلان كتبا مدرسية مجانا لكل من أراد، فلماذا نحن أنانيون؟
12 - الشمعة الخميس 27 فبراير 2014 - 11:47
الذي صنع و يصنع التطرف بين المغاربة هو المغرب ! لو كانت أموال التماسيح كما قال أحدهم ! وأموال السيد الحاكم التي يأكلها بغير حق ،مشاريع لأبناء الوطن لماوجدت أحدا من المغاربة في أي دولة ، لأن المغاربة أذكياء ،لكن النظام جعلهم أذلاء حتى ترى أحدهم ينادي ويصيح بحياة الحاكم وهو يعيش في حفرة ،لأن سياسة الإذلال والقمع مدرسة لتخريج العبيد ، ثم يأتي من يضحك عليك ويقول لك المغرب دولة استنثنائية وأقول: قد صدق لكن في الإذلال
13 - Said Amsterdam الخميس 27 فبراير 2014 - 15:05
نحن بحاجة إلى أكثر من 150 الأئمة في هولندا وأكثر من 350 مسجدا للحاجة.

لتعليم القرآن الكريم واللغة العربية نحتاج إلى أكثر من 1000 معلم.

من الذي يستطيع مساعدتنا؟

من الذي يستطيع مساعدتنا؟

من الذي يستطيع مساعدتنا؟
14 - مواطن من فرنسا الخميس 27 فبراير 2014 - 15:06
أنتم تتقنون لعبة الكذب 100في 100 كفى من التشدق بالقول بأنكم في خدمة الجالية فهذا بهتان بين والواقع خير دليل أنتم تهمكم فقط العملة الصعبة التي يجلبها هؤلاء ولكن أبشركم بأن الأجيال الجديدة لن تدخل عليكم فلسا واحدا فانتظروا الكساد .أما فيما يخص الأئمة فأنا أعرف أحدهم شاب ذو أخلاق وعلى علم وينبذ التطرف بالكامل.لكن ما لم يقله الوزير هو ظروف عيش هؤلاء الأئمة.1200 أورو شهريا بدون مساعدات من دولة الاستقبال.عدم التمتع بالحق في التقاعد أو حتى الشوماج على غرار من يعيش هناك.مستقبل غامض.فكيف بالله تريدون لهذا الإمام وعائلته أن يعيش في هكذا ظروف؟؟؟؟؟؟؟؟ أم أن قدر الإمام أن يعيش ذليلا في الداخل وحتى في الخارج؟؟؟لاحول ولاقوة إلا بالله.
15 - el khatabi الخميس 27 فبراير 2014 - 22:27
السلام عليكم،،ليكن في علم الإخوة أن المغرب لا تهمه الجالية أولا ،ثانيا كان يظن المغرب أن المغاربة سيذوبون في أوربا، وأعرف في بروكسيل، خطيبا،يتقاضى أجرة من المغرب، يدعو في دروسه وخطبه إلى الذوبان ،كان يظن أن يذوبو؟ فهم المغرب هو أن يسمع برلماني في أوربا من أصل مغربي عامل في بلدية ما، من أصل مغربي، برلمانية من أصل مغربي، محام من أصل مغربي ،لا يهمه أن يكون مسلم أو غير مسلم، وأفضل ألا يكون مسلما،ثم يستهزأ بالمغرب من الأروبيين قولهم أن المغرب س ينظم الى أوربا، فإذابالمغرب يفاجأ، وجد الجالية تصلي وتصوم وتربي أولادها على الدين ،وهو التطرف عندهم،فانقلب السحر على الساحر،أما الخطوط المغربية ،أقول للجالية ،إرجعو شيء إلى الوراء، قبل أن تكون غينيغ، أو جتيغ، والعربية،؟ كان لا يسافر في الطائرة إلا الأغنياء ،ثم بعض الإخوان الأن يسافرون مع الخطوط الملكية ،والملك منهم براء ،عذرهم أن فيهآلأكل وسائقوها أكفاء،أناشد،كل من له قلب ،ألا يصعد الخطوط حتى يذعنو للواقع ،واش أعباد الله عينيغ أو جتيغ كتمشي ب كازوال ديال الجزائر، على داكشي كترخص ،
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال