متطوعان يعرضان بأمريكا روعة المناظر الطبيعية المغربية

متطوعان يعرضان بأمريكا روعة المناظر الطبيعية المغربية
الثلاثاء 25 غشت 2009 - 01:01

تحتضن كازينوفيا (ولاية نيويورك)، حتى نهاية غشت الجاري، معرضا لصور فوتوغرافية تبرز روعة المناظر الطبيعية المغربية والتنوع البشري والثقافي للمملكة، أنجزها زوجان من المتطوعين الأمريكيين الشباب في هيئة السلام ختما للتو مهمة دامت أزيد من سنتين في المغرب.

ويرصد كل من كريستين ودافيد لافيفير، في معرض يضم عشرات من الصور تحت عنوان ” المغرب: المكشوف (جزئيا)”، أهم الذكريات التي طبعت ذاكرتهما خلال مقامهما في المملكة، فضلا عن جمال وتنوع الثقافة والمناظر الطبيعية المغربية.

وأوضحت كريستين لافيفير، التي عادت مؤخرا رفقة زوجها إلى الولايات المتحدة في ختام مهمة لمدة 27 شهرا في قرية تونفيت (إقليم خنيفرة) على سفوح قمم الأطلس الكبير المكسوة بالثلوج، لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “هذا المعرض يتوخى إطلاع الأمريكيين على المغرب.

صور لتمويل مشاريع تنموية

وأوضحت كريستين، أن عائدات هذا المعرض ستساهم في تمويل مشاريع أطلقتها هيئة السلام في تونفيت التي اشتغل فيها الزوجان كمتطوعين بيئيين، كما شاركا في العديد من المشاريع التنموية المحلية.

وتابعت “اشتغلنا مع المندوبية السامية للمياه والغابات حول برامج تحسيسية بيئية وعملنا على تحسين قدرات الجمعيات المحلية عبر تمكينها من المشاركة في ورشات حول خلق وتدبير المشاريع”.

ولم يحدد الزوجان لدى تعبئتهما لاستمارة التسجيل للانخراط في هيئة السلام أية وجهة معينة، حيث تم تعيينهما في تونفيت فقط بعد انتهاء الفترة التدريبية التحضيرية التي خضعا لها.

وقالت كريستين، بنبرة الحنين، “لقد عشقنا هذه القرية ونسجنا فيها علاقات وثيقة مع الأسرة التي استقبلتنا ومع عدد من سكان” هذه المنطقة، معربة عن تأثرها العميق ب”حسن الضيافة وبكرم” المغاربة.

وأضافت هذه السيدة التي ولدت بولاية فيرجينيا وتبلغ من العمر 30 عاما، والتي تستعد للانتقال إلى ولاية كاليفورنيا حيث سيعمل زوجها المتخصص في شؤون البيئة بوزارة التدبير المجالي في هذه الولاية، “أستطيع أن أحدثكم لساعات طويلة حول ما قمنا بتلقينه للسكان وحول ما تعلمناه منهم كذلك. فما اكتسبناه على المستويين الإنساني والثقافي سيظل راسخا في الذاكرة “.

نفس القيم المشتركة

وقد استفاد سكان تونفيت ولا سيما النساء من جاهزية الزوجين الشابين ومهارتهما، لأنهما ساهما كذلك في برنامج لتكوين القابلات في العالم القروي نظمته وزارة الصحة بهدف خفض نسبة وفيات الأمهات والأطفال في المنطقة.

وأوضحت كريستين أن المهمة الأساسية لهيئة السلام هو تشجيع الصداقة والسلام بين الشعوب، وتقديم الدعم التقني للساكنة المحلية وتشجيع التبادل بين الثقافات ومعرفة الآخر.

وأكدت أن “الفترة التي قضيناها في المغرب مكنتنا من معرفة الكثير من الجوانب المتعلقة بالإسلام”، مضيفة أن “جزءا من تجربتنا الذي نتمنى مشاطرته مع مواطنينا يتعلق بالإسلام، لأن العديد من الأمريكيين لا يدركون بعد قيم هذه الديانة”.

وأعربت عن أملها في أن تساعد إقامتها بالمغرب الآخرين “على إدراك أنه لا توجد سوى أشياء قليلة تفصل الشعوب عن بعضها البعض”.

وخلصت إلى القول “إننا نتقاسم نفس القيم الإنسانية ونفس الآمال والأحلام بالنسبة لأسرنا وأطفالنا”.

‫تعليقات الزوار

6
  • meriem
    الثلاثاء 25 غشت 2009 - 01:03

    Yes I was there it is GREAT

  • محمد ايوب
    الثلاثاء 25 غشت 2009 - 01:05

    هاذه ال”لكن” هي المشكلة عندنا…مؤخرا كنت في اقشور حيث قضيت مع املادي وبعض افراد العائلة يوما جميلا تمتعنا فيه بجولة عبر الماء والخضرة …. من منكم يعرف اقشور؟ من اراد ان يتمتع بيوم جميل وممتع رياضيا فما عليه الا ان يقصد هذا المكان ولو بعد رمضان ان شاء الله…وانا اضمن له ان لا يندم على زيارته…شرط ان يكون ممن يهوى الغطس من اماكن عالية في برك الماء الجاري والبارد… اقشور ايها الاخوة منطقة تقع في جماعة تلامبوط باقليم شفشاون، وهو موقع سياحي طبيعي به ماء واشجار وخضرة يقصده كثير من الناس: مغاربة واجانب ليقضوا به يوما ممتعا، ومن الناس من ياخذ معه خيمته ليبيت هناك بضعة ايام او يكتري مكنزلا بثمن جد مناسب ان لم تكن له خيمة…في احدى السنوات التقينا هناك بالمطرب المغربي نعمان لحلو وبالسيد بنهيمة مدير الخطوط الملكية المغربية الحالي…وعلى من يريد الذهاب الى هناك ان يتسلح بلباس رياضي يستعد لكي يبلله كله بالماء لانه سيكون مضطرا للنزول الىالوادي الجاري ماء والسباحة فيه…وحتى من لا يعرف السباحة عليه ان يقصد هذا المكان…وعلى الجميع ان يصل الى القنطرة الطبيعية هناك والمماة بقنطرة:ربي لان الله خلقها لتربط بين جبلين يخترقهما الوادي…اتيت بهذه الفقرة لاؤكد بان بلدنا يتمتع بمناظر طبيعية خلابة جدا…لكن الوصول اليها صعب بسبب غياب وسائل المواصلات او غلاء ثمنها… وهؤلاء الامريكيان اللذان نوها بما في المغرب توفرت لهما كل الامكانيات لقضاء فترة ممتعة ببلدنا… اما سواهما من ابناء الطبقات الكادحة عندنا فيتعذر عليهم ذلك…

  • كوالا لالمبور
    الثلاثاء 25 غشت 2009 - 01:11

    السؤال المطروح_ هل فعلا اتيا الى هذه
    المنطقة لاجل مساعدة سكانها ام ان هناك اهدافا اخرى مخفية !! هل هدفهما كما قالا هو تشجيع الصداقة والسلام بين الشعوب، وتقديم الدعم التقني للساكنة المحلية وتشجيع التبادل بين الثقافات ومعرفة الآخر!
    ام ان هذه الشعارات تخفي وراءها اهدافا اخرى .

  • شملالي عبدالرحمان
    الثلاثاء 25 غشت 2009 - 01:09

    يعد المغرب جنةالجيولوجيين وبلد التنوع المناخي والبيولوجي بامتياز. فعلى مدي ألف كيلومتر بقطع المتجول في المغرب كل أنواع المناخات المتواجدة في الكرة الأرضية، في حين قد يسود في البلد الواحد إلا مناخا واحدا.
    وعندما يتنوع المناخ تتغير البيئة الطبيعية والبشرية، ولهذا المغرب ثري بتنوعه البيولوجي وتعدده الثقافي.
    إن المغرب ثاني بلد من حيث التنوع البيولوجي الحيواني على صعيدالحوض المتوسط وأول بلد من حيث التنوع البيولوجي النباتي.
    فلا ينبغي إذن أن ينطبق علينا المثل الذي يقول العادة تولد البلادة، بل يجب أن نثمن بلدنا وكنوزها البشرية والطبيعية مصداقا لقول الشاعر، عبدالمالك البلغيثي:
    لست تلقى كالمغرب الفذأرضا
    ولو اجتزت الأرض طولا وعرضا
    شملالي عبدالرحمان
    رئيس جمعية حماية اللقالق البيضاء بركان

  • زعطوط-كوريا الجنوبية
    الثلاثاء 25 غشت 2009 - 01:13

    اتفق معك اخي amanius ،ان المبشرين في العالم قرروا مند سنوات محاربة المسلمين في عقر دارهم. في البداية كانوا يستعينوا بالمسيحييين خصوصا االلبنانيين و المصريين.اما في السنوات الأخيرة فقد استغلوا برامج الدول الغربية في تطويق الصحوة الاسلامية التي بدات تهدد مصالحهم ،حيث تقوم هده الدول بتقديم مساعدات عن طريق ارسال المتطوعيين الخبراء من مواطنييها ودعمهم ماديا، لتنفيدبعض البرامج التنموية خصوصا في المناطق النائية لهده البلدان المتخلفة،التي لم تستطع النهوظ بالقطاعات الاساسية في هده المناطق وتلبية ادنى حاجيات المواطن.فكانت فرصة دهبية للمبشريين لتسريب اعضائها ضمن المتطوعيين خصوصا ان المناطق المستهدفة يغلب عليها الفقر والجهل والامية. وبالتالي كون المكان الخصب والحيوي لانتشار وباء المسيحية. فمن واجب وزارة الداخلية عبر شيوخها ومقدميها ان تنسق مع وزارة الاوقاف النائمة بسب الكسس، حتى تتبع خطوات هؤلاء الطفيليين.ان اكبر مدرسة في العالم التي تنتج اكبر عدد من المبشرين للوباء المسحي هما الولايات المتحدة وكوريا .الجنوبية. السؤال المطروح هنا هو لمادا لايقوم هولاء المبشرين بمساعدة ابناء جلدتهم الدين ينامون في الشوارع وعلى ارصفة القطارات. لمادا يتجنبون مجابهة المثقفين من المسلمين؟انهم فصيلين. الفصيل الاول لايدري ما هو الاسلام. والفصيل الثاني لا يريد ان يتعرف على ديانة اخرى ولهم عقدة نفسية لا تحل الا بانتشار وبائهم المسيحي في العالم.لانهم دخلوا المسيحية قصد العلاج والهروب من الحياة الراسمالية الي فقدتهم حسهم الانساني، الا ان ظنهم خاب ،فقرروا الانتقام عن طريق نشر هدا الوباء.اشهد ان لااله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله.

  • SAnhaji Rida
    الثلاثاء 25 غشت 2009 - 01:07

    صنهاجة قرية بالقرب من مدينة صفرو تتشتهلر بعدة مميزان ومناضر خلابة

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 65

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 58

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة