وثائق: 272 ألف يهوديّ مغربيّ هاجروا نحو إسرائيل

وثائق: 272 ألف يهوديّ مغربيّ هاجروا نحو إسرائيل
الإثنين 3 مارس 2014 - 12:30

أكدت وثائق حكومية إسرائيلية أن 271.865 مغربي من المتديّنين باليهودية قد هاجروا من المغرب إلى إسرائيل في المرحلة الممتدة ما بين 1948 و2012.

وتشير هذه الوثائق الرسمية الصادرة عن الحكومة الإسرائيلية، والتي حصلت عليها هسبريس، أن هجرة اليهود المغاربة نحو إسرائيل شهد أوجها خلال الفترة المتراوحة ما بين 1961 و1971 من القرن الماضي، حيث بلغ عدد المغاربة اليهود الذين هاجروا إلى الدولة العبرية 130507 مواطن.

وبلغ عدد المهاجرين من اليهود المغاربة الذين توجهوا إلى فلسطين، بعد تأسيس إسرائيل والاعتراف بها من طرف منظمة الأمم المتحدة، في الفترة الممتدة ما بين 1948 و1951 ما يناهز 28263 مغربي.

وتجاوز هذا العدد 95945 مواطن مغربي يهودي الديانة ما بين 1952 و1960، لتنخفض وثيرة هجرة اليهود المغاربة نحو اسرائيل، حيث بلغ عدد الذين فضلوا التوجه للعيش في الدولة العبرية في الفترة الممتدة ما بين 1972 و1979 ما يربو عن 7780 شخص، لينخفض إلى 3809 مواطن مغربي يهودي في الفترة المتراوحة من 1980 و1989.

ولم تتوقف هجرة المغاربة اليهود إلى اسرائيل، حيث تواصلت في العقد الأخير من القرن الماضي، وبالضبط خلال الفترة الممتدة ما بين 1990 و1999 التي هاجر أثناءها ما يناهز 2623 مغربي يهودي الديانة.

وهاجر نحو 2509 مغربي يهودي إلى إسرائيل في العقد الأول من القرن الجاري، وفي سنة 2011 هاجر ما يزيد عن 193 يهودي مغربي، ثم 191 مواطن مغربي يهودي في 2012.

يشار إلى أن عدد المغاربة اليهود الذين يقيمون بشكل دائم في المملكة يزيد عن 2000 مواطن مغربي، بعدما كان عددهم يزيد عن 300 ألف نسمة قبل سنة 1948.

وتتوافد أعداد كبيرة من اليهود المغاربة سنويا للقيام بزيارات دينية أو صلة الرحم أو لزيارة مسقط رأسهم وأبائهم.

وينتشر نحو 36 معبدا يهوديا في المغرب وعدد من الأضرحة والمزارات اليهودية في العديد من المدن المغربية من أشهرها “معبد دنان” بفاس”.

ويتمتع اليهود المغاربة الذين هاجروا من المغرب نحو إسرائيل أو باقي دول العالم بالجنسية المغربية، بعد أن قرر الملك الراحل الحسن الثاني في سنة 1976 عدم إسقاط الجنسية المغربية عن المهاجرين اليهود المغاربة واعتبارهم مواطنين مغاربة، ويمكنهم العودة متى شاؤوا للمملكة.

‫تعليقات الزوار

79
  • samir
    الإثنين 3 مارس 2014 - 12:41

    كم توفى منهم؟ وكم بقي؟ الابناء يحملون جنسية الوطن المزداد فيه

    يجب سحب الجنسية لكل من بدل ولاء وطن غير وطنه فلا يعقل ان تولي الحب الى عشيقتين في نفس الوقت

  • فقه الاولويات
    الإثنين 3 مارس 2014 - 12:55

    الغريب في الامر هو أن هؤلاء اليهود يدعون حبهم للمغرب وملك المغرب ويهربون العملة الصعبة من المغرب نحو إسرائيل مخربين اقتصاد البلاد
    افهم اتسط

  • Mechbal Tetouan
    الإثنين 3 مارس 2014 - 13:04

    اكثر 8 مليون مغربي هاجروا البلاد منذ الاستقلال الى الان….ومبهدليين من المزيان …
    بل المطلقات وهن الاغلبية يفقدن اطفالهم وطنيتهم => جيل لا يشعر بمغربيته … لطمع امهاتهم وهروبهم من المغرب الى الضياع الاكبر…

    هؤلاء اخوتنا واخواتنا الذي يهمنا ان ندافع عنهم ولن ننساهم…

    اما محتلي فلسطين هم محتلون بالقوة وراضون عن احتلالهم … بل يحتفلون به

  • L ignorant
    الإثنين 3 مارس 2014 - 13:09

    et les statistiques des juifs marocains qui sont revenus a leur pays
    moi j en connais un nombre impressionant de leurs enfants et petits enfants qui sont revenus et surtout du canada
    c est normal ce sont des marocains et ils ont des biens propres au maroc

    allez voir sur le site DAFINA pour voir combien ils aiment le Maroc et les souvenir precieux qu ils en gardent surtout des photos rares de toutes les villes et ecoles ou ils ont grandi
    ceci est pour la generation actuelle qui n en sait rien
    il y avait au Maroc toutes les nationalités du monde
    les tcheques les portugais les espagnols les polonais les russes les americains et meme les allemands dont certains reparaient les radios et tv sans parler des africains que certains marocains croient qu ils sont apparus avec la nouvelle vague d immigration les femmes etaient bebeciteuses et les hommes dans la construction des batiments et du port de casablanca

    comme le disent les juifs marocains
    ya7essra 3la zman kan kolchi jiran o khout

  • Badro
    الإثنين 3 مارس 2014 - 13:11

    ارتفاع معدل هجرة اليهود المغاربة الى اسرائيل تكمن في تراجع مستوى العيش في المغرب الدي تاسس منذ اكتر من 12 قرن مقارنة مع اسرائيل التي لم تصل حتى نصف دولة لكن بامكانيات اكتر من دول شمال افريقيا

  • مقهور
    الإثنين 3 مارس 2014 - 13:13

    ومذا بعد???
    تريدون ان يبقوا في بلد التهميش والاحتقار والبطالة والفساد والاعدالة والاستبداد والدكتاتورية والامساوات والظلم والقهر والتعريب والنفود والسلطة والمخزن و"سد فمك" والاحرية والسجن و المحسوبية والزبونية و"باك صاحبي " والرشوة والفساد والامية والجهل والدعارة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية و بلد الموظف الشبح ومول الشكارة وادارة "سير تاغدا" وبلد التوالد في الطرق وعتبات المشتشفيات …. هنيئا لكم يااخوتي اليهود بدولة الحق والقانون والدمقراطية و العدالة والكرامة انتم السابقون ونحن الاحقون اقلعي اتها الطائرة الى تلبيب …..

  • There is a nother way...
    الإثنين 3 مارس 2014 - 13:16

    Je suis un immigre en Europe pour plus to 40 ans. J'ai la double nationalite. J'envois de la'rgent a ma famille, je me suis fais construis une maison au bled etc. Je ne visite pas assez souvent. le maroc. Mais il reste dans mon coeur toujours.

    Je suis musulman mais pas pratiquant.,
    Est ce que je dois pour autant perdre ma nationalite marocaine?

    Presque 10% des marocains vivent a l'etranger. Un marocain est un marocain n'importe quelle religion il/elle pratique.
    a moins qu'il/elle n'en veut pas de cette nationalite.
    Ca reste un choix personnelle.

    Live and Let Live. Peace.

  • waeel
    الإثنين 3 مارس 2014 - 13:17

    اليهود المغاربة هاجرو بمحض إرادتهم لفلسطين أو أوروبا أو أمريكا لتحسين وضعهم المالي وبحث عن فرص أفضل وهم يحتفضون بصورة إيجابية عن المغرب وعن المغاربة المسلمين ، أما اليهود العرب جهروا عنوة إلى فلسطين مما يبرهن على غباء الزعماء العرب. الدولة الصهيونية تفتح باب التجنيس لكل يهود العالم من أجل خلق تكافئ ديمغرافي مع العرب في فلسطين. الدولة الصهيونية على وشك إحضار جميع يهود إثيوبيا وهي تحضرهم على دفعات من أجل دمجهم خصوصا في الجيش . اليهودية دين سماوي سبق الإسلام على أرض المغرب وأرض العرب كان لا يجب طرد يهود العرب بددعوة أن إخوة لهم في الدين طردو مسلمين و مسحيين من فلسطين .
    يجب التمييز بين اليهودية والصهيونيه ويم يميزز العرب بين ذلك ويكونو دول ديمقراطية سيحلون مشكلة فلسطين .

  • المتمرد
    الإثنين 3 مارس 2014 - 13:19

    ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻏﻠﺐ ﺳﻜﺎﻥ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ
    ﻣﻐﺎﺭﺑﺔ ، ﻣﺎﻫﺬﺍ ﻳﺎﻫﺬﺍ ؟؟؟؟

  • أسماء
    الإثنين 3 مارس 2014 - 13:27

    لقبي امازيغي ولكنيﻻاتكلم اﻻمازيغية ,واتاسف لذلك ولكن كل مايهمني اني مغربية وافتخر بذلك. لسنا بحاجة إلى المزيد من المشاكل. يكفينا ما لدينا ولنحاول أن نتحد لنصنع وطن متقدم يعيش في سلام

  • Said Barcelona
    الإثنين 3 مارس 2014 - 13:32

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    اعتز بكل مغربي سواء عربي او أمازيغي او مسلم او مسيحي او يهودي.
    انا في الغربة وأتأسف عندما اقرأ هذه العبارة(نحن الأمازيغ نحن العرب)
    انظرو الى الصين أين وصلت انظرو الى أوربا ،خذو العبرة.
    عاش جلالة الملك والشعب المغربي من طنجة الى الگويرة.
    تحياتي لك يا بلادي.

  • Ima
    الإثنين 3 مارس 2014 - 13:32

    عدد كبير من المغاربة هاجرو بصفة عامة لتحسين وضعيتهم ليس يهود مغاربة او مسلمون مغاربة فنحن مغاربة ولا يجب الفصل بينهم بقول يهود‎ ‎

  • الواقعي
    الإثنين 3 مارس 2014 - 13:33

    اريد ان أصخخ بعض المفاهين الواردة في المقال و اتمنى ان لا تأخد بسوء فهم. الاخ ذكر اليهود في جملة "المغاربة المتدينين باليهودية" أريد ان أشير هنا الى الفرق بين كلمة "يهود مغاربة" و"مغاربة متدينين باليهودية" كلتا الجملتين تحيلنا على جدل تاريخي حول الاصول العرقية و الدينية لليهود. هل هم يهود تمغربو (يهود مغاربة) ام مغاربة تهودو(مغاربة متدينين باليهودية).الاخ الكاتب اختار ان يحسم منذ البداية انهم مغاربة تهودو. لكنهم في الواقع لا يعترفون بذلك بل يفضلون ان يكونو يهود تمغربو بفعل الهجرات.و الدليل انه لو اني مثلا ادعيت تحولي للديانة اليهودية لرفضوني بالتأكيد.لان اليهودية دين منغلق و وراثي على الاغلب .لذا أطلب من الكاتب ان يسميهم باليهود المغاربة لانهم لو كانو يؤمنون بالانتماء للمغرب اولا لبقو معنا و عاشوا غير انهم اختارو الانتماء الديني الطائفي.

  • زكريا زكريا
    الإثنين 3 مارس 2014 - 13:44

    إلى صاحب التعليق رقم2
    الغريب أنك تقارن نفسك باليهود , وهم شعب مغضوب عليهم
    إتق الله في نفسك أخي, واعلم أن العربية لغة نزل بها القرآن,
    ولو أن العرب… لكانوا خير أمة أخرجت للناس,
    وتذكر أن الإسلام نزل ليوحد وليس ليفرق وشرف للبرابرة أن الإسلام وحدهم, وجعل منهم دولة إسطاعت أن تحكم جنوب إفريقيا وثخوم أوربا,

  • Observateur
    الإثنين 3 مارس 2014 - 13:47

    للأسف الشديد هناك مغاربة لا يتقبلون بعد وجود يهود مغاربة فخورون بثقافتهم و أنهم جزء من تاريخنا العريق…من لديه أساليب التحليل الموضوعي للخطابات, يستطيع فهم علاقة المغرب باليهود من خلال الرؤية الواضحة للجلالة الملك و الحقوق التي تتمتع بها هذه الفئة بموجب الدستور الجديد.

  • reduan
    الإثنين 3 مارس 2014 - 13:48

    tout ce qui se dit ici est bon mais ne soyer pas rasistes ni séparatistes, le maroc est pout tout le monde, seulement la religion est l'islam qu'on soit juif, cretien ou musulman , nous somme avnt tout marocains , ni rif ni amazig , seulement marocains avec des cultures diferentes,

  • Ahmed
    الإثنين 3 مارس 2014 - 13:49

    الى صا حبة تعليق 13 الله يحفظك هكذاو الا فلا نحن جميعا اخوة لا فرق بيننا. وشكرا لك.

  • محمد محمادي
    الإثنين 3 مارس 2014 - 13:54

    طوال تاريخه عرف المغرب نجاحات كثيرة، وخسارات كان تهجير المغاربة اليهود من اكبرها ان لم اقل اكبرها على الإطلاق. ذلك ان الحضارة المغربية بنيت تاريخيا على تنوع بشري، جغرافي وفكري فريد من نوعة مما اوصلها الى مستوى راق بديع. وكلما غُيب مكون من مكونات هذه الحضارة، إلا وتاثر مستواها سلبا.
    ويعجبني ان هؤلاء المغاربة المهجرون إن لم اقل المسروقون، بقوا في غالبيتهم متعلقين بوطنهم الى حد الحماقة في بعض الأحيان وأعي ما أقول.
    أنه المغرب، لقد شارك هؤلاء المواطنون جادون في بناء حضارته، ولهم لمسات مرحة في كل جوانبها. هكذا شعرت اننا في وجدانهم وانهم قريبون من قلوبنا كمواطنين اخوة. و "كان الله في عون العبد ما دام العبد في عون اخيه" الحديث.

  • محمد
    الإثنين 3 مارس 2014 - 13:58

    إلى الإخوان الذين يستمتعوا بنشر العنصرية داخل أبناء البلد الواحد، كفاكم من سب الآخر، وغستعمال مصطلحات جارحة في حق إخوانكم، سواء أكانوا عرب أم أمازيغ، أم حتى يهود مغاربة، فنحن كلنا بشر قبل أن نكون مسلمين عرب أو مسلمين أمازيع، أو يهود عرب أو يهود مغاربة، فما بالك ونحن كلنا مغاربة، فأبي أمازيغي، وأمي عربية وجدي لأبي أمازيغي وجدتي لأبي عربية، وجدي لأمي عربي، وجدتي أميد أمازيغية، إذا من أنا؟ بكل بساطة أنا مغربي وقط.
    وشكرا هيسبريس

  • عبد الجق
    الإثنين 3 مارس 2014 - 14:22

    ارجو من الجميع الاقتداء برأي صاحب التعليق رقم 15

    احييي فيه نظرته البعيدة وتبصره

    اليك تعظيم سلام يااخي

  • LuiMeme
    الإثنين 3 مارس 2014 - 14:23

    Heureux pour vous mes chers compatriotes ! J'espère partir à Israel un jour moi aussi

  • محمد
    الإثنين 3 مارس 2014 - 14:26

    ان الاعلان عن اراء عرقية تتضمن خطرا على المغرب والمغاربة لانها تضرب الوحدة فالتقدم والتاخر ناجم عن اسباب تاريخية وعوامل ثقافية . فالعنصرية خطر على من يثق فيها اكثر من غيره.راجع التاريخ والاحداث التاريخية الكبرى.
    فالمغاربة اليهود هاجروا في اطار نشاط الحركة الصهيونية وتاجيج النعرات ونشاط الحركة الصهيونية التي توظف الدين اليهودي توظيفا سياسوياً.
    اما الاخ الذي يسب الاعراب ارجو منه ان يراجع التاريخ ليعرف اننا مغاربة ولافرق بيننا وان99 في المائة من المغاربةامازيغ منهم من فقد اللغة الامازيغية ومنهم من حافظ عليها ومنهم من يتكلمها بمستوى جد ضعيف ….لا للعنصرية فانها ممقوتة.

  • taghat
    الإثنين 3 مارس 2014 - 14:30

    رحل عنا اليهود المغاربة مبدعوا كل الفنون المغربية نعم رحل اليهود المغاربة رمز الثقافة والحضارة المغربية العريقة وبقي أحفاد البدو الأعراب رمز الهمجية والتخلف والإرهاب فمتى يرحلون ليلتحق الأمازيغ بركب الدول المتحضرة فلولا الأعراب الهمج وخرافاتهم لكان بلدنا اليوم على الأقل في مستوى تقدم جيراننا إسبانيا والبرتغال

  • محمد
    الإثنين 3 مارس 2014 - 14:32

    فَإِذَا جَاء وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولاً {5} الاسراء
    وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَن يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ ۗ إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقَابِ ۖ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ (167) المائده
    يجتمع اليهود فى فلسطين لانتظار ايات الله فيهم هم شعب لايعترف بالبشر
    ويظنون ان التفضيل على العالمين سارية المفعول الى يوم القيامه وانما
    التفضيل اذا اتبع الانسان تعاليم الله وهذا للمسلمين كذلك
    "كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ.. "سورة آل عمران آية 110.
    واليهود اخر من ارسله الله عليهم هتلر وسوف يأتى اخر امر الله

  • fils de sud-est
    الإثنين 3 مارس 2014 - 14:33

    azul a tout les vrai marocain vraiment ma preoccupation quant les arabes qui sont nombreux rejoind leur propres pays ?

  • abdo
    الإثنين 3 مارس 2014 - 14:50

    الى التعليق رقم 2 :حقدك على العرب نتيجة لسوء فهم وقصور معرفي ، فلولا دخول العرب لما كنت مسلما الآن ، ستكون من عبدة الأصنام ، نعم العرب فيهم أناس سيئون كذلك البربر ، فهناك أحزاب سيئة و خائنة لنا ولكم يتزعمها أبناء جلدتك

  • boujmia
    الإثنين 3 مارس 2014 - 14:55

    essalam alikoum ya khoutna fi lah
    La majorité des juifs marocaiins «  tssaido » avec le sionisme , on les a utiliser pour former la couche ouvrière ( car ils sont séfarades juifs arabes ) les ashkenazes forment l'élite des sionistes , ils ont été utilisé comme soldats , espions ( car ils parlent et connaissent les coutumes arabo-musulmanes) et pas seulement les marocains tous juifs qui viennent des pays arabes ont été utilisés par les ashkénazes (juifs d'origine d’Europe) , lisez Théodore Herzl, de son nom hébreu Binyamin Ze'ev,fondateur du sionisme et vous allez comprendre , les juifs marocains leur pays c'est le Maroc , la Palestine est aux palestiniens . Je suis Amazighe arabo-musulman ( identité indivisible) les juifs marocains non sionistes sont des citoyens comme nous égaux devant la loi marocaines .

  • Benali B
    الإثنين 3 مارس 2014 - 15:02

    Que Dieu ait ton ame en sa sainte misericorde ,oh !Hassan II.Tu avais vraiement un esprit eclaire notemment en ce qui concerne la citoyennete.

  • عبدالعالي
    الإثنين 3 مارس 2014 - 15:18

    المعروف أن هجرة اليهود بصفة عامة إلى فلسطين قد اضر كثيرا بالقضية الفلسطينية، فهل هو ضغظ على المغرب أم تواطؤ أم هما معا؟ في هذه الهجرة لآلاف المغاربة الذين كان منهم القادة العسكريون و مسيروا دولة الاغتصاب و قهر العرب الفلسطينيين ، و مادام هؤلاء و بشهادتهم كاموا آمنين في وطنهم المغرب، فلماذا سمح لهم بالهجرة و بعد هجرتهم ماذا بقي يربطهم بالمغرب، غير الزيارات البهلوانية و ما خفي أعظم في مجال التطبيع عبر التجارة و الثقافة و الفن و الرياضة …

  • مصطفى الطنجي
    الإثنين 3 مارس 2014 - 15:20

    نسمع دوما هنا وهناك فلان يهودي وفلان عروبي وفلان
    إسلامي وعند التدقيق يتبين أن الألقاب لا تعير قيمة
    للمسؤولية وإنما يحاسب الأفراد انطلاقا من هوياتهم .
    وطبعا الدولة المغربية وبعبارة أوضح المخزن يحمل
    أثقاله تارة على العنصر اليهودي وتارة أخرى على العروبي
    وأخيرا على الإسلامي ويبقى المخزن بهاته الطريقة الذكية
    منزه عن المحاسبة والأدهى أن المغاربة تحولوا إلى أعداء
    ومتنافسين ويحاسب بعضهم البعض من الفوارق اللغوية
    والعرقية والدينية …؟؟؟

  • rachid
    الإثنين 3 مارس 2014 - 15:31

    merci au juives marocain grâce a vous on a eu l habitat du quartier el hank que la france avait construit pour vous; nos voisins les juives etaient très gentil tres correct

  • طنجاوي
    الإثنين 3 مارس 2014 - 16:11

    جميع الدول العربية والاسلامية ساهمت في تشريد الشعب الفلسطيني بالسماح لليهود بالدهاب لفلسطين واحتلالها عليكم بارجاع مواطنيكم لبلدهم

  • احمد
    الإثنين 3 مارس 2014 - 16:16

    وزير الدفاع الاسرائيلي السابق "عمر بيريز" المغربي الاصل الذي دمر لبنان و غزة سنة 2006…هل هو مفخرة للمغرب كونه من اضل مغربي؟…اليهودي يبقى يهودي و ليس له وطن…لا تنسوا ان اليهود الروس و الالمان و الايرانيون و الجزائريون دمروا بلدانهم و تامروا عليها في مرات سابقة من التاريخ..مثلما تامر اليهود العرب على الرسول الكريم عليه السلام.

  • Said
    الإثنين 3 مارس 2014 - 16:24

    صاحب التعليق رقم 2 خدعكم، إنه يهودي حر !!!!!!!!!

  • رد
    الإثنين 3 مارس 2014 - 16:25

    الى رقم 15 زكريا زكريا و 27 abdo

    لا تمنوا علينا باسلامكم ولغتهم العربية نحن لسنا مسلمين لا نريد عربيتكم ولا جنتكم ولا قرآنكم ولا اسلامكم الذي ألحق بنا التخلف والارهاب والقمع نحن الامازيغ الاصليين كنا فخورين بتعايشنا مع اخواننا اليهود الذين كنا نعمل معهم ونتناسب معهم وكنا متوحدين الى أن جاء العرب بكرههم لكل ما هو غير عربي ونشروا الكراهية بيننا ولعلمكم الامازيغ كانوا يدينون باليهودية والى يومنا هذا وكذلك المسيحية ومنهم اللادينيون وغيرهم ونحن الامازيغ نؤمن بحرية العقيدة لا نحجر على عقول الناس وافكارهم ولا نعين انفسنا أوصياء عليهم
    كلمة الامازيغي تعني الرجل الحُر استوعبها جيدا الـحُــــــر فخلي لك اسلامك وعربيتك وهنيئا لنا بامازيغيتنا ولغتنا الامازيغية وادياننا السماوية اليهودية والمسيحية وغيرها من المعتقدات الفلسفية

  • lahcen
    الإثنين 3 مارس 2014 - 16:35

    هجرة اليهود المغارب خسارة للمغرب وللمغاربة مع الاسف الشديد . هل يمكن فعل شيئ لارجاعهم ؟ ارجو الاجابة على هذا التساؤل

  • maghrebi
    الإثنين 3 مارس 2014 - 16:54

    تحية لليهود الذين بقوا في المغرب او هاجروا لاماكن اخرى، اما الذين هم في اسرائيل فهم اعدائنا وكلهم جنود او تجندوا في الجيش الصهيوني الذي يغتصب ارض فلسطين ، لا يمكن لاي يهودي ان يعيش في اسرائيل اذا لم يكن صهيوني ، هذا ليس كلامي هذا ما قالته لي يهودية اسبانية تكره الصهيونية .قالت لي ان الصهاينة اخطر بكثير مما يتصوره العالم.

  • هشام
    الإثنين 3 مارس 2014 - 17:11

    وماذا بعد .فالمغاربة سواء يهود او من يسمون انفسهم مسلمين وليس لهم من الاسلام الا الاسم ليس عندهم اي مشكلة فهم بائعون لانفسهم و لكل شيء .فالمغاربة في اوربا او امريكا يفعل كل شيء للحصول على جنسية .فلا يهم كيف ولا اي شيء المهم عند البعض من المغاربة هو ان يصل لهدفه .فالمغاربة يدفعون بناتهم للبغاء في الخارج و يسترزقون من لحومهن العفنة .فقضية الدين بالنسبة لكثير من المغاربة اصبحت مجرد شيء يقال فقط .فالمغاربة معروفون بمثل انهم بايعين الماتش .لكنهم في الحقيقة هم الذين يتم بيعهم بأرخص ثمن

  • jamal
    الإثنين 3 مارس 2014 - 17:39

    قال هتلر اايهود كلجرثمة ااتي تدمر ااجسم وتنتقل الى اخر هلكو الاقتصاد مغربي ورحلو

  • عمر مفتاح
    الإثنين 3 مارس 2014 - 18:10

    كلنا في الهوى سوى. امغاربة و الحمد لله.
    واش اجدادنا و والدينا كانوا بناتهم مشاكيل؟ لا
    راه كانوا امغاربة يهود و مسلمين تإزورو نفس الأولياء مكانش تإهمهم واش مسلم أو يهودي بل لي إهمهم هو ان داك الوالي كان صالح.
    راه يهود المغرب اتشوف منهم غير الخير و تإعتزوا بمغربيتهم أكثر من شي امغاربة.
    أما العريبان اصعيب اتعيش امعاهم, راه حنا المغاربة صعيب اتعيش امع اعريبان. راه امغاربة اسرائيل كانوا تإدافعوا على الفلسطنيين لوجه الله و تإتركوهم إدخلوا إشتاغلوا لكن حشموهم ابداو تإنفاجروا في اسرائيل.

  • dz ali
    الإثنين 3 مارس 2014 - 18:32

    المغرب خان القضية الفلسطينية و لا أقصد هنا الشعب ,حيث إحتل المغرب المرتبة الثالثة بعد مصر و الأردن عربيا في المبادلات التجارية مع إسرائيل و هذا لا يخدم القضية الفلسطينية بتاتا,زد على ذلك حدود الأراضي الفلسطينية المحتلة من طرف الصهاينة محمية بدولتين و هي مصر و الأردن ,كان يجب كتابة العنوان هكذا "272 ألف يهوديّ مغربيّ هاجروا نحو فلسطين المحتلة " و السلام عليكم و لا تغضبو مني هذا مجرد تعليق

  • abou loubna
    الإثنين 3 مارس 2014 - 18:38

    خسارة مشاو فحالوم. اتمنى ان يعودوا الى وطنهم المغرب يوما ما.

  • سبب هروب اليهود
    الإثنين 3 مارس 2014 - 18:51

    هرب اليهود من سياسة التعريب,لكن الامازيغ اصابهم التعريب لا ن لاارض لهم سواء شمال افريقيا

    رغم انهم اول الوافدين على الامازيغ

  • الطنجاوى من المهجر
    الإثنين 3 مارس 2014 - 18:56

    هربوا من الحقرة والديل والفساد والبطالة كما هربوا 4 ملايين مغاربا مسلمين الى اروبا….
    وللآان لا يهربون فقط……الحريك …..يضحون بحياتهم……
    وعندما يرجع المغرب الى العدالة والديمقرطية سيرجعون الى المغرب.

  • younes london
    الإثنين 3 مارس 2014 - 19:31

    i am a Muslim i know about the Moroccan jives they are one of the best Moroccan who love morocco and the king Mohamed and Hassan 2 they are proud to be Moroccan and i like them to be part of the Moroccan i in hope they all come back from Israel and other places in the world and morocco will be one of the best place to live in because they are people who like to work and they have the technologie thank you

  • بلسان عربي مبين
    الإثنين 3 مارس 2014 - 19:38

    إلى كل الحاقدين على العرب خصوصا صاحب تعليق رقم 23 وأمثاله من طينته:
    لو لم تكن من أعداء وحدة الوطن ما قلت مثل هذا الكلام المسموم الذي ينم عن عنصرية مقيتة لا تنفعك بشيء ، فإذا كان العرب أحفاد البدو الهمج ماذا كان قبلهم أجدادكّ ؟؟ يكفينا فخرا أننا ننتمي لأمة الإسلام والقرآن الكريم أنزل بلغتنا وهي لغة أخل الجنة، كما يكفينا فخرا أننا أحفاد من جاؤا لأجدادك بالنور وأخرجهوم من الظلمات إلى النور ومن المغارات والكهوف إلى حياة إنسانية وهم بذلك يحبون لهم كل الخير لا يحملون لهم لا غلا ولا حقدا كما هو شأنك أنت وأمثالك.
    وراجع تفاسير القرآن جيدا " إن كنت مسلما " لتعرف حقيقة الأعراب من هم.

  • علال المعقول
    الإثنين 3 مارس 2014 - 19:52

    اشكر الجريدة الالكترونية هسبريس على مسارها الكبير واصنف نفسي من المتتبعين والمشاركين في العديد من المواظيع الاجتماعية لمدة سنين طويلة وكانت مشاركتي تحمل تحمل نفس الاسم –علال المعقول–لهدا قررت بصفة نهائية عدم المشاركة وعدم تقديم وجهة نظري وشكراهسبريس منبع حرية التعبير

  • حميد شحلال
    الإثنين 3 مارس 2014 - 20:17

    " اللي في البيضة أخبث من اللي فقَس"
    يجب فرض الجزية على من بقي منهم في المغرب أو أن يرحل الى حيث يجتمعون في ما يسمى إسرائل حتى يسهُلَ القضاءُ عليهم لأن إجتماعهم في مكان واحد تبشيرٌ بقرب إجتِثَاثِهِم "

  • حسن فرات
    الإثنين 3 مارس 2014 - 20:21

    لا غريب في ذالك ، وليس هذا بأمر عجيب ، إذا علمنا لمذا هاجروا أو بمعنى أدق لمذا هجروا ؟ لأنه في الحقيقة لم يهاجروا بمحض إرادتهم ولا محبة في إسرائيل إنما السلطة هي التي أنهجت هذه السياسة ، طردت إخواننا إلى إسرائييل بسبب الدين و لأنها تترى في ذالك مصالح لا داعي لدكرها . و في المقابل أدخلت و استقبلت آلاف آخرون من الشرق (المسلمين ( .
    لكن لمذا نهتم بهذه الاحصائيات المتعلقة باليهود ونغفل المتعلقة بالمسلمين ؟ كم من مسلم و مسلمة هجر المغرب الى دول أخرى و بصفة نهائية ؟

  • Regragui
    الإثنين 3 مارس 2014 - 20:28

    دولة الموحدين هم من سمحو بإدخال اليهود و المريسكيين المغرب
    دخلوا بلادنا هروبا من جحيم محاكم التفتيش بإسبانيا
    أرضنا رحبت بهم و في الآخر غدروا بها لإحتلال إخواننا الفليسطينيين.

  • moslim
    الإثنين 3 مارس 2014 - 20:30

    انا امازىغى ر يفي مغربي اللهم احييتني على فطرة اللاسلام, اللهم توفني على فطرة اللاسلام. viva el rif que lo sepa ssoy de alhociema

  • marrueccos
    الإثنين 3 مارس 2014 - 20:36

    ما يطلق عليهم يهود مغاربة هم في الأصل يهود مشارقة هربوا من الإضطهادات المتلاحقة التي تعرضوا لها عبر التاريخ ! أغلبية من هاجر من اليهود المغاربة نحو إسرائيل لم يتعدى 10 ألف والبقية إلتحقت بأمريكا الشمالية والجنوبية وأوربا !!!
    يبدو أن الحكومة الإسرائيلية لا تعلم طريقة تمرير رسالتها المشفرة إتجاه اللاجئين الفلسطينيين !!!
    المغاربة إستظافوا اليهود قديما منهم بقي يعيش بيننا ومنهم من غادر عن طيب خاطر ! مغاربة اليوم يرفضون أي شكل من أشكال الإبتزاز وعلى إسرائيل أن تعلم أن وطن الفلسطينيين هو فلسطين ومن راد منهم العيش في وطن ثالث فأرض الله واسعة بعيدا عن المغرب ! أما ما تسوقه الحكومة الإسرائيلية من ضرورة تعويض اليهود المغاربة الذين هاجروا إلى فلسطين ! فعليها أن تدرك أن المغاربة أول من يجب أن يطالب بالتعويض عن ضيافته لهم إن تنكروا لها !!!!

  • مغربية حرة
    الإثنين 3 مارس 2014 - 20:38

    هؤلاء اليهود المغاربة او العبرانيون الدين سموا بهدا الاسم لكثرة عبورهم وتنقلاتهم وهجراتهم , لدلك فهم ليسوا بمغاربة متدينين باليهودية هم يهود هاجروا الى المغرب مند آلاف السنين واستوطنوا المغرب او موريطانيا الطنجية كما كانت تلقب قديما الى جانب المورواو البربرسكان المغرب الاصليين . وهدا ليس عيبا او مشكلا . المهم من بقي في هدا الوطن ودافع عنه واحبه وعانى ما عاناه هوواجداده بالتاكيد ليسوا هم. اما القلة من اليهود المغاربة المتبقية تقدر 3 الف نسمة يحتكرون اهم اقتصاد مهم بالمغرب. والعالبية الساحقة هم مستوطنون لارض فلسطين . والمشكل ان هناك من يطالب بادراج اللغة العبرية في التعليم . وليس عيبا .لكن لمن ستدرس؟ وايضا نحن نقدر اليهود المغاربة الدين يعلنون رفضهم للصهيونية ويعتبرون انفسهم مغاربة وليسوا( باسرائيليين) . وانا اسال دائما لمادا يبكون وهم من هاجروا الىارض يعتبرونها ارض الميعاد , بينما كانوا ولايزالون يحضون بمعاملة جد حسنة داخل المغرب هم من اعترفوا بها . من الافضل ان يرجعوا الى ارض اجدادهم ادا كانوا متعلقين بها والعمل على بنائها وتقدمها وهدا سيحسب لهم .

  • Moh
    الإثنين 3 مارس 2014 - 21:19

    يقول الله عز وجل ( وَقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الْأَرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا ) سورة الإسراء

  • جواد
    الإثنين 3 مارس 2014 - 21:30

    هل هناك احصاء للاموال التي نقلت معهم
    هل هناك احصاء للحلي التي اخدتها النساء اليهوديات معهن.واين هي اثمنة العقار الدي بيع
    كم من راس المال دهب لاسرائيل وغبرها
    راس مال بشري ومالي
    هده هي الاحصائيات التي نود معرفتها بدون خلفية سياسية اة دينية اقبلية
    كم من الاموال ضاع فيها المغاربة واستفاد منها غيرنا
    اجيبونا بالله عليكم

  • Mouss93
    الإثنين 3 مارس 2014 - 21:35

    مغريبي وما بغاوش يتفهمولي المغاربة لبارح وانتوما تقولو اليهود المغاربة ماشي بحال الآخرين والتاريخ يظهر لكم انهم ملة واحدة وان كل هدفهم هو مصالحهم لا اقل ولا اكثر فحداري منهم ……!

  • مغربي
    الإثنين 3 مارس 2014 - 21:59

    إن فترة هجرة اليهود المغاربة إلى إسرائيل خلال الفترة الممتدة بين بداية الاستقلال و السبعينات تصادف السياسة التعريبية و القومجية التي تم نهجها من طرف ما سمي ب"الحركة الوطنية" التي سيطرت على مؤسسات الدولة و مراكز القرار معتمدة مبدأين: 1) مضايقة اليهود المغاربة و دفعهم لترك مناصبهم للاستيلاء عليها، و في مرحلة ثانية نشر العنصرية تجاههم ليتركوا المغرب. 2) التعريب القسري للأمازيغ و أسماء الأماكن و الأشخاص و تهميش مناطقهم لدفعم لتعريب أنفسهم و كرههم لذواتهم. و كل ذلك من اجل إيديولوجيتين متلازمتين و هما العروبة و الإسلام. إن ما قام به العروبيون بالمغرب من جرائم ضد اليهود و الأمازيغ ليوازي ما يقوم به الصهاينة ضد الفلسطينيين. فالصهيونية و القومية العربية إيديولوجية واحدة انبثقت عن النازية و استمدت أساليبها من الفاشية.

  • lahcen
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:05

    أنا الدي أقوله آن اليهودي فيبقى ماكر،لمادا؟بعد آن هاجرواأبائهم و أجدادهم تركوا كنوزا في صناديق من حديد،ونحتوا في الصخور بالعبرية ،ولا شخص يفهم هده الكتابة ،و في الأ خير يستخرج كنوزهم و يرجعون ويشترون الأسلحة لقتل المسلمين

  • أمــــازيــغــي
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:10

    إلى رقم:14 – زكريا زكريا

    الأمة الذي غضب عليها الله هي التي تنتمي إليها و تدافع عنها…من أين أبدأ من النفاق و الحساد و العنصرية و التخلف و القتل و الدمار و التحقير…تقرأون القرآن و لا تطبقون ما جاء فيه،تذهبون إلى المساجد و يخاطبكم الفقيه أو الإمام قبل قيام الصلاة «إن الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر»…وعند خروجكم من " الصلاة " التي أصبحت عندكم مجرد عادة،للتظاهر أمام البشر الضعيف أنكم تصلون و تعبدون…لكي يرضى عليك البشر و ليس لإرضاء الله تبارك و تعالى…الأمة التي غضب عليها الله هي التي تنهب و تسرق ثروات الفقراء و إذا حكمت تحكم بالظلم و البهتان…منافقون فاسقون تستخدمون الإسلام و اللغة العربية للإستيلاء و آستعباد الإنسان الذي خلقه الله حراً طليقا مرتزقاً…أما إسـرائـيـل هي تحترم شعبها و المسلمين و المسيحيين الذين يعيشون في داخلها…أنــظـــر حولك حتى تقيم بدقة منهم المغضوب عليهم فعلاً..القبلية و العنصرية تنخركم،من الذي جعل العرب في طريقهم إلى الزوال أليست "القبلية السائدة" في الحكم،لم يعود شمال إفريقيا يثيق بعروبتكم التي أبادت الأمـــــة الأمــــازيــغــية بآسم الإسلام و عروبتكم..

  • bafilal
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:21

    بعدالسلام..من المفروض الا ننسى الاوضاع السياسيه العالمية والاقليمية والمحلية.الحقد و التسرع في الحكم على الناس يأدي الى الغلو والتعصب والعنصرية بكل أشكالها…درسنا معا ولم يكن بيننا فرق وليس بيننا فرق في الواجبات والحقوق.اليهودية دين والصهيونية شيئ آحركما ‏ وصفها ابرهام السرفاتي وعديد من المفكرين الاحرار.هذا بلدووطن كل المغاربة ولا تفاضل .أتقوا الله ولا تموتوا الا وانتم مسلمون.

  • مغربي عربي
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:21

    هاذه رسالة لمن يشتم العرب المغاربة الشرفاء
    الٱمازيغ هم من قضوا غلى أحسن دولة في المغرب الشرافاء المرابطيين
    بمساعدة الصوفي المجرم بن تومرت و دولتكم الموحدية
    هي من أدخلت اليهود و المريسكيين حيث استعمرونا
    في كل المجالات أما عن اليهود فمشيا بلا رجعا ليس لهم تاريخ عندنا.

  • جواد
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:21

    لا يستقيم أن يُعادى اليهود لكونهم يهود أو لاعتبارات عنصرية أخرى مهما كانت طبيعتها. في نفس الوقت نعرف أن اليهود المغاربة لذين هاجروا في بحر ستينيات القرن الماضي لن يعودوا إلى الوطن الأم لأن غالبيتهم الساحقة لم يعودوا من أهل الدنيا. فحتى الرضع منهم آنذاك هم اليوم في عقدهم السادس. بالتالي، فالذين قد يؤتون للعيش في المغرب اليوم هم يهود إما فتحوا أعينهم في اسرائيل أو عليها، أو ازدادوا هناك، فتربوا وتكوَّّنوا على أسس صهيونية تقوم على كراهية العرب والمسلمين لا لشيئ إلا لأنهم عرب ومسلمون. وهذا يقودنا إلى التساؤل حول من هم اليهودالمغاربة اليوم. هذا التساؤل لا يعني بطبيعة الحال اليهود الذين ظلوا أوفياء لمغربيتهم فكرا وسلوكا ومبدئا، والذين لم تتلطخ يدهم بدماء فلسطينية بريئة. 

  • MEKNASSI
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:32

    قلت مرارا بان هجرة اليهود المغاربة خلفت ثقبا في المجتمع المغربي ثقبا في خزينة الدولة حيث كانوا اللبنة التي تحرك التجارة وتشغل اليد العاملة حصل ثقب في ثقافة المجتمع المغربي حيث هذا الفراغ ملئته ثقافة الشرق المنحطة الغبية والمتشددة حيث تاتي على الاخضر واليابس. لذا فعلى حكومتنا ان تشجع كل يهودي مغربي يحب ارضه وبلده ان يسثمر امواله في المغرب لكي يفيد ويستفيد وفلسفة الشرق لن نهتم بها.

  • مغربي مسلم
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:33

    اذهب وإقرأ تاريخ الحقيقي ستجد أن كلمة أمازيغ غير موجودة فهي كلمة جديدة كلغة تفيناغ فقط كنتم تلقبون بالبربر والحقيقة هي أنكم خليط من الأعراق التي مرت بالمغرب بحيث اختلاف اللهجات الريفية وشلحية وأطلسية لا في اللفظ ولا في القول،وأيضا لم يتركوا أي تاريخ مدون مجرد قصص وتاريخ مصنوع هذه حقيقة يجب أن تقر بها وإن كنت تقول جيرانك إسبانيا والبرتغال فهم في أوروبا، قل لو لم يأتي العرب لكنتم كمالي ونيجر و سينغال …
    وأضيف أن حتى الدول البربرية التي حكمت المغرب تعاملت بالغة العربية وحافظت عليها وأذكرك أن عندما صقطت الدولة الإدريسية ذهب بعض سكان الريف وأحضروا شخصا من المشرق ونصبوه ملكا عليهم تلك هي إمارة نكور وسبب في ذلك هو أنهم لم يجدوا شخصا يسيرهم ويعدل بينهم

  • مغربي
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:34

    الشيئ المؤسف اليوم هو ان كلمة العرب اصبحت كلمة يضرب بها المثل بكل رديلة وسلوك قبيح .رمز الضلم و الطغيان و الفساد وكما يعلم الجميع.اما بصفة عامة العالم الغربي فنكن له كل تقدير و احترام …..

  • aboumohamed
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:54

    Les juifs marocains sont nos frères, moi personnellement mon choix est fait, si je dois choisir entre mon compatriote et entre n'importe quel autre je n'hésiterai pas deux secondes pour défendre mon compatriote, depuis que ces gens ont commencé à quitté le Maroc et ce pays n'arrête pas de dégringoler..je souhaite qu'ils reviennent et nous amènent leur savoir faire et leur savoir vivre pour nous sortir de notre sous développement…amine………

  • tetuani 79i9i
    الإثنين 3 مارس 2014 - 23:00

    barbarbaros se llaman ya le basta nombre los barbaros jamas reconiseran los arabes lo que sacaron de las cuevas sino estarian to da via en las cuevas

  • ضد اليهود
    الإثنين 3 مارس 2014 - 23:37

    حذاري حذاري من اليهود المغضوب عليهم
    موسى عليه السلام غدرو به بعدما نجاهم من فرعون
    سيدنا محمد (ص) أرادو أن يدسو له السم
    أما في القرن الماضي الحرب العالمية الأولى سببها اليهود
    يقال أن هتلر كان يشتغل عند أحد الرسامين و كانو اليهود يشتروون الرسومات
    بتمن بخس و يبعيونها بٱثمنة خيالية هكذا استعمرو المانيا تجاريا
    مما زرع الكره لليهود في نفس هتلر
    إستعمار فليسطين اليوم و ضربة 11 شتمبر….اليهود….الصهاينة
    و أخيرا حزب الإستعمار اليهود …اليهود..
    سورة الفاتحة
    سْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

    الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ

    إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ

    اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ

    صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ

  • إلى المتعصبين
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 00:05

    العنصرية من البلادة والبلادة قد تسلب الإنسان إنسانيته…

  • مواطن حر
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 04:18

    اليهود الذين رحلوا عن المغرب في اتجاه فلسطين يشكلون نواة مايسمى بالكيان الصهيوني والكل يعلم الصفقة التي ابرمها الحسن الثاني والمبالغ المالية الضخمة التي تلقاها مقابل ذلك،المهم ان نقول في الختام وسيعلم الظالمون أي منقلب ينقلبون،ستنتهي ما يسمى بإسرائيل عاجلا أم آجلا وسيشهد التاريخ ان من باعنا هم بنو جلدتنا ويا للأسف

  • nour eddine
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 07:55

    ceux qui immigrent a[Israel] sont des sionistes.ils ne sont plus marocains.et ils ne sont pas bienvenus.ceux qui immigrant ailleurs pour chercher la belle vie ils marocains comme les autres immigrants.la majoritee des partisans du parti raciste [Israeli]sont des juifs marocains.

  • محمد محمادي
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 11:19

    dz ali 45 اخي نتعجب من جهلك. كل ما حصل عليه الفلسطينيون من حقوق كان بسبب المغرب شعبا وملكا وذلك بالتواصل مع زعماء اسرائيل واستقبالهم واقناعهم بحق الفلسطينيين. ونحن في المغرب لا نقاطع احدا وسياستنا مبنية على التواصل مع كل الأمم وليس لنا اي عدو.
    اما من خان القضية المغاربية والعربية يا اخي هم العسكر الحركي الذي كان مختبأ في المغرب وفرنسا اثناء حرب التحرير وما ان استتب له الأمر حتى انقض على زعماء الثورة وصفاهم مثل عبان، شعباني، خيضر، بلقاسم، مسيلي، بوضياف…مستعينا بمرتزقة مثل يزيد زرهوني قاصدي مرباح دحوولد قابلية …ومن 62 الى اليوم والحركي والمرتزقة جاثمون على صدر الشعب المجاهد.
    جيش الدفاع المغربي حارب في سوريا سنة 73 وهو الذي بدأ المعركة، وشارك في مصر وحارب المغاربة والمغربيات مع الفدائيين وابلو البلاء الحسن. اما الحركي لم يشارك رمزيا الا لمساعدة الدكتاتوريين مثله كالسادات ومبارك، وصدام، وعبدالله صالح، والقدافي، الآن انه مع بشارالأسد قاتل شعبه.
    شكرا HESPRESS لهذا التوضيح.

  • 007
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 13:25

    1000 شكر لصاحب التعليق رقم 3 كم من مغربية لم تعد لها هوية وكم من مغربية في الخليج العربي و الكل يعلم ………ام اليهود فلديهم عدر ممكن ان نقول الامن وهده حقيقة ممكن ان نقول الهوية ….

  • محمد فلاح
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 17:03

    كيف يسمح رئيس حكومة المغرب بسفر المغربيات ليعملن عاملات فى
    خارج الوطن
    اعمارهن فى سن الشباب وغير متزوجات ويعشن فى الغربه مع من لايرحم
    ضعفهن وينتهك اعراضهن و الله وصل الامر الى درجة لا تطاق وانت
    ترى بنات الوطن مع رجال اجانب ومن كل الجنسيات فى الخليج
    ونشكر هسبريس الرائده فى نشر ما يصلح للمغرب ان تكتب الى اهل الراى
    والحكمه ليناقشو هذا عسى ان يصدر قانون يمنع سفر البنات المغربات
    الى خارج الوطن فى مهن لاتليق بهن ومن غير ذى محرم
    ربى بلغت فاقبل وانت السميع المجيب

  • yoness
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 17:25

    لصاحب تعليق15 خويا احنا مسلمين ماشي يهود الي بغا شدين من غير اﻻسﻻم امشي اشوف من غير المغرب احنا مسلمين او بس ااما هدوك ليهود لمشاو لكيان يهودي تهنينا منهم حنت لبقاو في تلمغرب غادي اموتو

  • ملاحظ
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 22:07

    ا لمغرب بلد الشعوب.والتنوع والاختلاف عندما يستغل بصورة جيدة يكون عامل تطور لانه يؤدي الى التهجين وانتاج كائنات بشرية تحمل خصائص بيولوجية وثقافية جديدة كتتويج للتفاعل.ودماء المغاربة وثقافاتهم قد تداخلت مع بعضها البعض وسيتزايد تداخلها في المستقبل بفعل التمدن الذي يؤدي بالتدريج الى الانصهار والقضاء على نزعات التمييز المختلفة العرقية والثقافية.فالمغاربة كما كان الحال عند الكثير منهم لايشترطون في زواجهم مثلاالانتماء العرقي او الثقافي وابناؤهم في المستقبل لن يشعروا باي فوارق تفصل بينهم وستجمعهم الوطنية بغض النظر عن المعتقد ولا ينتظر ان يفرز المستقبل كائنا بشريا نمطيا بل كائنا يجمع بين الوحدة والتنوع.ولو فرض ان اليهود المغاربة لم يغادروا المغرب فمن المحتمل ان ينطبق عليهم ما ينطبق على جميع المغاربة بدليل انهم لا يشكلون في اسرائيل نموذجا بشريا متجانسا .ولو انهم ظلوا مقيمين في المغرب لامكنهم ان يتاقللموا اكثر فاكثر مع التنوع ويساهموا كما فعلوا في اغناء الشخصية المغربية.??

  • Joseph
    الخميس 6 مارس 2014 - 22:24

    Pourquoi interdire aux marocains de visiter Israël si l'on permet aux juifs marocains installés en Israël de visiter le Maroc? Je ne suis pas contre les juifs mais contre le traitement inégale réservé par les autorités marocaines aux marocains non juifs. Vive la démocratie à la marocaine.

  • غيور على بلده
    الخميس 6 مارس 2014 - 23:03

    المغرب بلد التعدد والتلاقح والتآزر فكفانا من الخطابات والسجالات التعصبية ولنعمل جميعا من اجل الرقي ببلدنا المغرب

  • karim
    السبت 8 مارس 2014 - 09:19

    اتذكر لما كانت اسرائيل تقصف في غزة الحبية و راح ضحيتها على ما اتذكر 1400 شهيد كتائب القسام قصفت ازدروت وفي تلك اللاحظة مات رجل يهودي من اصل مغربي ولما ذهبت التلفزة الاسرائلية الى بيته وجدت بنته وهي يهودية من اصل مغربي طبعا قالت لهم اليوم اتمنى ان تقتل اسرائيل كل العرب اذا افتخرو يا مغاربة وزيدو افتخارا وامشو في الارض فارحين

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة