إسبانيا تستغني عن المغربيات العاملات بحقول الفراولة

إسبانيا تستغني عن المغربيات العاملات بحقول الفراولة
الثلاثاء 1 شتنبر 2009 - 18:58

ذكرت صحيفة “بوبليكو” الاسبانية أن الموسم المقبل للفراولة في هويلبا (الأندلس) الذي سيبدأ في شهر أكتوبر القادم لن يستقبل اليد العاملة المغربية بسبب الأزمة الاقتصادية التي تشهدها حاليا إسبانيا.

وأوضحت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الثلاثاء أنه سيتم إعطاء الاولوية للمواطنين الاسبان الذين يعانون من البطالة في القطاع الفلاحي البالغ عددهم حسب أرقام رسمية 21 ألف شخص بالمنطقة فضلا عن العمال القادمين من بلدان أوروبا الشرقية الاعضاء بالاتحاد الاوروبي.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه هي المرة الأولى خلال العشر سنوات الاخيرة التي يتم خلالها الاستغناء عن اليد العاملة المغربية المكونة من عاملات أمهات كان يتم استقدامهن من المغرب بواسطة عقود عمل موسمية.

وأكدت “بوبيليكو” أن “الحقول الزراعية في هويلبا حيث تزرع الفراولة والتوت التي يتم تصديرها إلى جميع أنحاء أوروبا لن تستقبل ، لأول مرة في عقد من الزمان ، النساء المغربيات اللائي يتم توظيفهن بواسطة عقود عمل موسمية من البلد الاصلي“.

وأضافت أنه ” بالنسبة للموسم القادم الذي سينطلق ابتداء من أكتوبر المقبل على مساحة تقدر ب 5700 هكتار من الفراولة والتوت فإن أرباب العمل والسلطات يريدون أن يتم تشغيل 11 ألف عامل من بلدان شرق أوروبا الاعضاء بالاتحاد الاوروبي وخصوصا العاطلين عن العمل بالقطاع الزراعي في الاقليم والبالغ عددهم 21 ألف شخص“.

وذكرت الصحيفة بأن العمال المغاربة بدأوا يشتغلون في حقول هويلبا منذ ثمان سنوات وهو ما يعني منذ انطلاق مواسم الفراولة في هويلبا التي أدت إلى ازدهار الاقليم مشيرة إلى أن ما لا يقل عن 28 ألف عاملة مغربية شاركن ما بين 2005 و2008 في مواسم الفراولة التي تنقسم إلى مرحلتين تهم الاولى زرع الفراولة ما بين شهري أكتوبر ودجنبر فيما تهم الثانية جني الثمار ما بين فبراير وماي.

وكانت مندوبة التشغيل بالحكومة المستقلة للاندلس ماريا خوسي غارثيا براتس قد أكدت أمس الاثنين في تصريحات صحفية أنه تم تشغيل 5500 من العمال الاسبان والاجانب المقيمين في إسبانيا من قبل أصحاب الضيعات والتعاونيات العاملين في مجال الفراولة وأن 3000 آخرين سيتم استقدامهم من بلدان شرق أوروبا الاعضاء بالاتحاد الاوروبي فضلا عن تشغيل عدد آخر من العاطلين بالاقليم.

‫تعليقات الزوار

4
  • boumli
    الثلاثاء 1 شتنبر 2009 - 19:04

    لا تتفاجؤوا فهاته ليست سوى بداية احتفالية اوربا بالذكرى 70 للحرب العالمية الثانية.هذا الاحتفال الذي سيستمر طويلا الى ان يتم اجلاء آخر عربي مسلم من اوربا ،و استبدالهم باخوانهم الشرقيون.فهل هناك اهانة اكثر من هاته؛حتى بناتنا اللواتي يذهبن كقطعان عبيد لحقولهم هاهن اليوم خارج اي برنامج لاستقبالهم؟

  • انس
    الثلاثاء 1 شتنبر 2009 - 19:06

    هاذ العاملات رافيهم نسبة كبيرة ديال الفنانات ،اسبانيا رجعاتهوم وحشمت تقولها ،حيت هندها زايد ناقص وعارفا المغرب منايضش منايضش وعمرو لطفرو
    والله يا المغرب ومتنوضش فيك شي حرب اهلية و شي انقلاب على الشفارة عمر اولادك لعاشو هانيين لا برا لا فالداخل تفو

  • مغربي
    الثلاثاء 1 شتنبر 2009 - 19:02

    وجيو قابلوا ولادكم واش الرجل ناعس و المرة خدامة في الخارج؟

  • ضرغام الأسدي
    الثلاثاء 1 شتنبر 2009 - 19:00

    أكثر ما أستغرب له هو هذا التهاون الغريب في الحفاظ على الشرف و الكرامة؟؟؟ ما رأيت بلادا تهون عليها كرامةوعرض بناتها أكثر من المغرب، كيف بالله عليكم يطيب لكم العيش و بناتكم “تشتغلن” بالخارج؟ مع العلم أن الشغل هناك فيه ما فيه ، تموت الحرة و لا تَََََََرضع من ثديها، هكذا يقول المثل العربي، و الله الذي لا إله إلا هو لما طلب الإسبان من الحكومة الجزائرية بإطلاق مبادرة تشغيل الجزائريات على غرار ما فعلوا مع المغاربة، كادت تقع كارثة ،استشاط الجزائريون و استنكروا هذه المبادرة و اعتبروها انتقاصا للكرامة … فهل نحن أعجز و عرضنا أهون علينا من الإخوة فى الجزائر؟ فياللعار و الشنار، و لا بارك الله في أمة بلا شرف ،، فقبحا لمن هانت عليه كرامته و قبل أن يأكل من عرق امرأة ..أموت ولا أفعل

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة