24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | أنيس بيرو ينادي بإعطاء المغربيّات حقوقهنّ كاملة

أنيس بيرو ينادي بإعطاء المغربيّات حقوقهنّ كاملة

أنيس بيرو ينادي بإعطاء المغربيّات حقوقهنّ كاملة

أكد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، على ضرورة تمكين النساء من حقوقهن الكاملة في الميادين الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وكذا الفنية بهدف المساهمة الفاعلة في مسلسل التنمية الشاملة.

واعتبر بيرو، في كلمة خلال حفل نظم بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، تحت شعار "مغربيات العالم بمواهب متعددة"، أن المفتاح الوحيد للنجاح في المستقبل هو الاستثمار في قدرات المرأة المغربية.

وأبرز أن هذا الاحتفال يعد اعترافا بالمسار المتميز للنساء المغربيات المقيمات بالخارج، مضيفا أن الأمر يتعلق أيضا بمناسبة للتأكيد مجددا على الروابط القوية التي تربطهن ببلدهن الأصلي. وسجل أن هؤلاء النساء الرائدات يقدمن نموذجا يحتذى به بالنسبة للأجيال الشابة . وتم خلال هذا الحفل تسليم جوائز لخمسة من الكفاءات النسائية اللواتي حظين بالاعتراف والتقدير في البلدان التي يقمن فيها .

ويتعلق الأمر بنادية الغزالي رئيسة جامعة كيبيك بتروا ريفيير بكندا، التي نالت العديد من الجوائز من مركز جاك كارتييه، وحنان القاسيمي، مديرة عامة لمجموعة دولية للأشغال العامة يوجد مقرها بالغابون، والتي تم توشيحها في عام 2011 من قبل الرئيس الغابوني بوسام الدرك الوطني . كما تم مكافأة ليلى الشياظمي وهي باحثة في جامعة غرناطة الإسبانية، والتي نالت جائزة البحث العلمي لمجلس الشباب العربي للتنمية المندمجة بجامعة الدول العربية، وسعاد الطالسي (المملكة المتحدة)، الرئيسة المؤسسة لجمعية "الحسنية موروكن وومن سانتر" التي وشحها الأمير تشارلز في 2011 بوسام المملكة البريطانية المرموق برتبة عضو، وسارا جابر (النرويج)، طالبة في جامعة أوسلو، فازت بالعديد من الجوائز ضمنها حصولها على جائزة الابتكار والإبداع من قبل البرلمان الأوروبي.

وأعربت هؤلاء النساء بالمناسبة عن اعتزازهن بهذا التكريم في بلدهن الأصلي، واعتبرن أن هذا التكريم يشكل رسالة تفاؤل بالنسبة للأجيال الشابة . كما تم خلال هذا الحفل توزيع هدايا على 22 من النساء المغربيات المقيمات في الخارج اللواتي تألقن كل واحدة منهن في مجال نشاطها في البلدان التي يقمن بها.

وتميز هذا الحفل، الذي نظم بمبادرة من الوزارة المكلفة بالمغاربة بالخارج وشؤون الهجرة، بتقديم وصلات فنية لمجموعة الحضرة النسائية الشفشاونية برئاسة الفنانة رحوم البقالي.. كما جرى هذا الحفل بحضور على الخصوص الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، ووزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة مروان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - لصفر الأحد 09 مارس 2014 - 11:46
تزامنا مع هذا الحفل البهيج الذي تميز بتقديم وصلات فنية لمجموعة الحضرة النسائية الشفشاونية احتفلت النساء الكيشيات على إيقاع الجرافات التي هدمت بيوتهن وأتلفت أمتعتهن وسط ركام الأحجار في جو من الترويع والترهيب أمام أعين الأطفال وذلك بحضور مكثف لقوات الأمن وسيارات الإسعاف. كان من الأحسن على الجهات المعنية عوض استسصدار وتنفيذ أحكام الإفراغ في حق مالكي الأرض الأصليين دعوة هؤلاء النساء لحفل شاي على الأقل وتكريمهن بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال