24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | تحريرُ طفلة مغربيَّة بعد 7 أشهر من اختطافها

تحريرُ طفلة مغربيَّة بعد 7 أشهر من اختطافها

تحريرُ طفلة مغربيَّة بعد 7 أشهر من اختطافها

أشهر سبعة من انتظارٍ وبحثٍ مضنين، قضتهمَا أسرةٌ مغربيَّة تقيمُ بإسبانيا في البحث عنْ ابنتها، التِي لا تتجاوزُ ربيعها التاسع، تعرضتْ للاختطاف، خلال شهر غشتْ من العام الماضِي، وظلَّ غيابهَا بمثابةِ لغزٍ محير، قبلَ أنْ تتحررَ نهاية الأسبوع المنصرم، من خاطفها، في إحدَى مناطق بوليفيا.

العثور على الطفلة المغربيَّة في بوليفيا، كانَ ثمرةً لتنسيقٍ محكمٍ بين جهاز مكافحة الجريمة الخاص والشرطة البوليفيَّة وسفارة إسبانيا، بغرضِ توقيفِ المتهم بالخطف، كروفيرْ مورالِيسْ (الصورة)، الذِي جرى الإفصاحُ عن هويته في مؤتمرٍ صحفِي، أعلن فيه عنْ مباشرة التحقيق معه بتهمٍ ثقيلة. كما لمْ تنجِ والدته، أيضًا، من تهمة الضلوع في اختطاف الطفلة المغربيَّة، والتواطؤ ابنها.

القضاء البوليفِي يوجهُ تهمًا إلى موراليسْ؛ ذاتَ صلة بالاختطاف وسوء المعاملة في حقِّ الطفلة التِي كانتْ تعيشُ في هدوء بمدينة برشلونة الإسبانية، دونَ أنْ يخطرَ ببالها، أنَّ صديقَ العائلة الذِي كانَ يترددُ على البيت، هو منْ ستأتِي فصول الاختطاف والعذاب على يده، مستغلًا بذلكَ ما توسمهُ فيه أهلها من ثقة.

من جانبه يقول المتهم، يقولُ إنَّ المسألة لا تتعلقُ بنية مبيتة للاختطاف، بقدر ما تعود إلى اصطحابه الفتاة المغربيَّة التِي كانَ على صلة صداقة بأهلها، في سفرٍ إلى بوليفيا من أجل الاستجمام وقضاء العطلة، وإنْ كانَ قدْ أبقَى عليها معه، ولمْ يعاودْ الاتصال بأهلها منذ أخذها السفر، بناءً على موافقة والديها، حسب قوله.

بعدَ انقطاع الاتصال بابنتها، ستعمدُ الأسرة المغربيَّة إلى إخطار الشرطة الكاتلانيَّة بالأمر، التِي نسقتْ مع الجهات الأمنيَّة في بوليفيا، فجرى تخطيطُ عمليَّة لتخليص المختطفة، في السبت الأخير، بمنطقة "يونكاسْ جونكلْ دِي توتُورَا"، في كوشابامبَا، وهي منطقة يصعبُ الولوج إليها في المنطقة، تمَّت الاستعانةُ فيها بطائرة هيليكوبتر، بمشاركة عناصر من الحرس المدنِي الإسبانِي، وأفراد الشرطة البوليفيَّة، كما أنَّ سكان المنطقة، تعاونُوا بدورهم، في وضعِ حدٍّ للمأساة بغية تمكين الطفلة من معانقة أهلها مجددًا.

في غضون ذلك، يواصلُ الخاطفُ الذي سبق لتهم مقرونة بالاغتصاب أنْ حامتْ حوله، الإجابة عنْ أسئلة المحققين، في الوقت الذِي لا تزالُ مسألة ترحيله صوب إسبانيا موضوع نقاش، بالنظرِ إلى عرض القضاء البوليفي عدَّة ملفات، يطالبُ بالإجابة عنها، والحكم عليه فيها، قبل التسليم إلى إسبانيا.

من جانبها، أكدتْ سفارة إسبانيا ببوليفيا أنَّ الطفلة، تخضعُ لفحوصٍ طبيَّة، حاليا، وأنها في وضعٍ صحِي جيد، بعدما تمَّ تخليصها بأمان، كمَا أنَّها قدْ تمكثُ أيامًا إضافيَّة أخرى في بوليفيا، كيْ تدلِيَ بشهادتها لقضاء البلاد عنْ ظروف اختطافها، وكيفية مجيئها، وذلكَ قبلَ أنْ تعود إلى إسبانيا، حيث كانتْ تعيش رفقة عائلتها بسلامٍ قبل التعرض للاختطاف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - automarkt.ma الأربعاء 12 مارس 2014 - 10:35
Comment les parents peuvent permettre à un enfant de 9 ans avec un étranger de voyager à l'étranger. S'il vous plaît à tous les parents à prendre soin de leurs enfants. Les mauvaises personnes sont partout.
2 - Youssef mad الأربعاء 12 مارس 2014 - 10:43
هل سمحت الاسرة لبنت في التاسعه من السفر في معية شخص بوليفي الى بوليفيا ؟؟؟؟
3 - Amazigh الأربعاء 12 مارس 2014 - 10:49
il faut remercie la democratie et la laicite car grace a ces notions vous etes vraiment des etres Humains , si vous etes encore au Maroc ou dans un pays islamique personnene bougera pour vous liberer
4 - ashraf الأربعاء 12 مارس 2014 - 10:59
La culpa es de su familia natal ..niña de 9 años viaja con el amigo e la familia sola ..... puffff madre mia
5 - naima الأربعاء 12 مارس 2014 - 11:11
لا اصدق ان اما مغربية تضع ابننها في يد غريب وتدعها تسافر معه . والله اعلم.
6 - assaid الأربعاء 12 مارس 2014 - 11:16
يجب معاقبة الاباء كذلك للتفريط في طفلتهما كما فعلت ايطاليا في حق اسرة مغربية حيث اغتصب جارهم الستيني طفليهما لمدة طويلة لولا الجيران الذين اخذتهم الريبة حيث كان يصطحبهم من المدرسة الى بيته
7 - محمد الأربعاء 12 مارس 2014 - 11:18
هذا هو الذي يسمونه الناس حقوق الإنسان جنود وخبراء والشرطة وما الى ذلك تذهب الى بوليفيا تبحث عن بنت مغربية اختطفت لو كانت هنا لما كان هذا الأمر اذا ذهبت بشكايتك يقال لك اذهب انت وابحث عنها يالهي اين نحن من هؤلاء وما هم بمسلمين نحن مسلمين بالاسم ياسبحن الله الناس عندهم روح لها قيمة كما هي عند الله لها قيمة ونحن لانهتم ولا نبال الروح عند العرب كالذبابة اشكر القوة الإسبانية على هذه الإنسانية
8 - Al3adil الأربعاء 12 مارس 2014 - 12:16
Salam aleikoum,
Au n° 3 Amazigh, vous vous prononcer sur des sujets alors que vous n’avez aucune connaissance.
L’Espagne et la Bolivie ne sont pas la France, ce sont deux pays catholiques avec un système politique qui reconnait le christianisme comme étant la religion de l’état.
Je te rappel que c’est Napoléon qui introduit à l’Europe a connu son organisation actuelle, il tout simplement copié le model musulman.
Si aujourd’hui des peuples sont plus développés que d’autres, c’est parce qu’ils ont des valeurs. Nous par contre, nous vivions les valeurs de l’Islam à l’envers et c’est cela notre problème. Je peux imaginer que tu es le premier à donner du bakchich pour passer devant les autres. Et créer cette atmosphère abominable que nous vivons actuellement
9 - Amina الأربعاء 12 مارس 2014 - 12:32
واش كاين شي بنادم طبيعي و بعقلو،كيكتب الوكالة لجارو و يصيفت معاه طفلة في رحلة 14 h في الطيارة ،راه اللي خاصهم الحبس هما واليديها
10 - kkl الأربعاء 12 مارس 2014 - 12:39
Yo deria que hay algunos secretos atras de este secuestro que los padre ni la hija quieren confesar ,asi de claro' ¡¡¡
11 - أحمد الأربعاء 12 مارس 2014 - 13:13
القضية بالبنسبة لي لا تدخل العقل، إذا كيف لهؤلاء الوالدين أن يقنعوا العالم أنهم بسذاجة وحسن نية وثقوا في شخص غريب أن يأخذ إبنتهم معه إلى السفر إلى بوليفيا، ولو إفترضنا مثلا أن هذا الغريب هو عمها أو عمتها أو خالتها٠٠٠ فكون هذه الدولة غامضة ومعزولة ومجهولة لمعظم سكان العالم بالإضافة إى الصراعات والتوترات السياسية، تجعل أي والدين في العالم ، يرفضون فكرة السفر أصلا إلى تلك المناطق مع أبناءهم فما بالك أن يسفروا أولادهم مع شخص غريب، القضية بالنسبة لي فيها إن ولكن وحيث أن
12 - محمد الأربعاء 12 مارس 2014 - 13:33
غريب امر هاته العائلة, كيف سولت لهم نفسهم ترك فلدة كبدهم تسافر مع شخص غريب؟ في اسبانيا يقال بان الابوين باعوا الصغيرة!!!!!! لم ار انحطاطا اكثر من هدا. نحن المغاربة اينما رحلنا نجلب الانحطاط و السفالة معنا. سبحان الله اين تربيتنا الاسلامية!!!!! عيش انهار تسمع اخبار.
13 - kamal الأربعاء 12 مارس 2014 - 13:35
No entiendo cómo puede una madre y un padre que. Den su niña de nueve añitos a un tipo peligroso como este al no ser que hay algun secreto y de verdá huele algo mal en este tema.pero bueno lo importante.que la niña está salvada o
14 - imigrante الأربعاء 12 مارس 2014 - 13:46
pues veoque es imposible que los padres permiten que la su niña se va de viaje tan lejos con un boliviano ; y de aqui doy todo el respeto y la gracias a la polica y la guardia civil española por salvar a esta niña y a la policia boliviana por su colaboracion y espero que esto sera un ejemplar del trabajo de la policia en nuestro pais marruecos y gracias
15 - Salah eddine الأربعاء 12 مارس 2014 - 14:55
المشكل هو أنه العديد من المغاربة يرون في الأروپي (لڭاوري) على أنه ملاك خاصو غير يسلم و يدخل الجنة!!الجنة مرجان غا لي جا يدخل ليها.هنا في إيطاليا قاموا باستطلاع للرأي هل الإيطالي إن سمحت له الظروف أن يمارس الجنس مع قاصر يمارسه أم لا؟فكان الجواب 1 على 3 نعم.في هولاندا يريدون حزب للپيدوفيل.الله ينجينا منهم
16 - Hoda الأربعاء 12 مارس 2014 - 16:13
The parents are resposable for what s happened to there daughter and they really need to be blamed . They re bad dad and bad mome
17 - hicham الخميس 13 مارس 2014 - 00:11
salam alaykoum
ce que j ai lu dans un journal quotidien español que ce type a abuse de la confiance de la famille et sa situation economique pour la convincre a lui laisse la fille de 9 ans faire un voyage a bolivie ,dont le motif c`est d´aller chercher l´or qui est mois cher en bolivie pour le revendre en espagne,la fille c`est elle qui va le porter comme bijoux et elle receveras une bonne part du profit.
allah a3lam


,leur part de la vente de l´or .
allah a3lam
18 - صالح الصالح الخميس 13 مارس 2014 - 05:01
انه غلط عائلتها لا يقدرون علي تحمل نفقة اولاد نجبوهم وأتوا بهم الي هده الدنيا فهم لا يهتمون بهم ويتركونهم في يد الغريب ، كيف يعملون تقة في رجل مع طفلة في التاسع من العمر ان رجل من بوليفيا والبليفيون المشهورون باختطاف وقتل السواح هل هادوا الآباء ؟ أغبياء أو لا يهتمون بأولادهم ؟ أخطر ناس العالم هم البوليفيون ، والمكسيكيون ، والبروفيون ، الاكوادوريون ، وسالفدوريون ، و كولومبيا وعن الاجماع هنود أمريكا الاتنية ليس معهم صداقة كلما عملت فيهم التقة سوف يفاجؤونك بالغدر في النهاية ومن الممكن تفقد حياتك ، هده عاداتهم والغدر في دماءهم يتطلب معاقبة الأب وآلام عن ترك ابنتهم مع الغريب هل هدا ما تساويه ابنتهم لديهم انه لهم حض انه لم يقتلها وشكرا لشرطة الإسبانية والدولة الإسبانية والشرطة البوليفية .
19 - إبن آدم الخميس 13 مارس 2014 - 18:47
بسم الله الرحمان الرحيم
...يتبين أن القصة فيها مقاطع مخفية والله أعلم...؟!أولا إن كان سفر الطفلة بإذن والديها فلابد أن تكون وثائق موثقة قانونيا تدل على سماح الوالدين لطفلتهما بالسفر مع شخص غير والديها...لكن قد تكون المسألة فيها اختطاف وبعد ذلك تزوير وثائق ثبوتية كتبني هذا الشخص للطفلة أو أعتبار أنه والدها...لكن هناك فرضية أخرى واردة و الله أعلم، وهو أن هناك حالات في إسبانيا يتم فيها الاختطاف للانتقام أو الضغط على الطرف الآخر وهذا ماتنهجه بعض العصابات التي تعمل في بيع أو نقل المخدرات داخل إسبانيا. بحيث قد يلجأ شخص من عصابة الى اختطاف إبن أو إبنة شخص آخر له معه حسابات في مايخص سلعة المخدرات أو الاموال...والله أعلم
20 - leaa الخميس 13 مارس 2014 - 21:34
هذه العائلة من النوع الكثير الموجود عندنا في المغرب يعني : بوزبال
إسبانيا إستقطبت في السنوات الأخيرة عدد كبير من المغاربة نوع بوزبال الذي لا ثقافة له ولا دين ولا عقيدة ولا قيم .وإذا كان في المغرب لا تقع لهم مشاكل ومصائب لأنه باقي المجتمع المغربي سليم ومضياف وكريم ويحب الخير للآخر شعب مسلم وذو عقيدة. ولكن للأسف هناك فأة ضالة وهذه العائلة من الضالين حيث أنه تعاقدوا مع الشيطان وسمحوا لأجنبي كافر ضال أن يأخذ طفلة في زهرة العمر إلى بلد لا يوجد فيه قانون وفي أدغال أمريكا الاتينية ليعبث بها ويفعل ماشاء بها. هذه هي الهجرة التي أرادوا إلى الجحيم أن شاء الله الطمع والدنيا حتى أنه مغفل لاتيني ضحك عليهم من أجل ماذا ياترى؟ لقد أصبح المغربي مهزلة وأضحوكة العالم بسبب تصرف هاذا النوع من المغاربة بوزبال يجب معاقبتهم من طرف الدولة المغربية أيضا
21 - صالح الصالح الجمعة 14 مارس 2014 - 04:34
ان العديد من مغاربة اسبانيا جاؤوا الي اسبانيا عن طريق العقدة الفلاحية يشغلون بالمزارع ويشغلون بسموم الفلاحية التي تكون السرطان بعد سنين من تشغيل بهده المادة التي يسقون بها المنتجات الفلاحية ومنهم من قدم الي اسبانيا عن طريق قواريب الموت عبر البحر والعديد منهم من البادية قلعة السراغنة والرحمانية وقصر السوق وبني ملال وسطات فهم من البوادي وليست لهم تقافة ولا حضارة وهم متل الحجر وليس لهم قلب وحنان وعطف و لما كنت في زيارتي الي اسبانيا التقيت بالعديد منهم من مدينة ميوركة ومنهم نساء وبنات لايعرفون حتي الفرق بين مسلم أو نصراني أو يهودي لكون ليست لهم تقافة ولا معرفة ويعملون أية شغلة لكسب المال ، ومن الممكن ان هده العائلة المغربية التي دفعت بابنتها الي الخطر والي الاغتصاب كانت تتجر بالكوكايين مع هدا المجرم من بوليفيا وممكن اختطفها وكان له حساب مع عائلتها ومن الممكن اخدها معه لكي يمتلئ بطنها بالكوكايين ويعود بها الي اسبانيا ، عند رجوعه من بوليفيا الي اسبانيا ومن الممكن ان أهلها سلموه إياها لياخدها معه الي بوليفيا وهد غلط عائلتها يتطلب محاكمتهم باسبانيا والمغرب واخد الطفلة منهم .
22 - مغربي مهاجر الجمعة 14 مارس 2014 - 07:49
كاينين شي مغاربة طيحواالدل علينا كافيهم ريحة ديال الكرامة، غير كيحطو رجليهم فاوروبا كا يعطواالشان لمن هب ودب....واش هدي عقدة مغربية ؟؟؟!شوفوا هاد بنادم واش كاين شي واحد اللي يدخلو لداروا باين من كمارتو مجرم و غدار.والدين الفتاة هما اللي خاصليهم الحبس والعصا ومحاكمة من اجل التحريض على الاختطاف.ومن الممكن أيضاً ضلوعهما في القضية.لوكانوا في فرنسا لتم استنطاقهم بكل صرامة ومن الممكن أخد الطفلة منهم ،وعرضها على طبيب نفسي حتى تتجلى الحقيقة.
23 - المامون الناظري السبت 15 مارس 2014 - 15:59
ان بعض المتدخلين أثارو على أباء البنت لأأنهم سمحو للخطف بمصاحبة ابنتهما؟ لاكن حسب ما فهت ان ذالكما قاله الخاطف لابعاد تهمة الاختطاف والجريمة عن نفسه. ,انا أقول .ان الرجل يظهر في صورته مجنون أواصيب بالجنون بعد القبض عليه .فلا تلومو العائلة رببما أخطأت لأن المغربة كمسلمين وفيهم الحنان واكرم والانسانية ويضنون ان العالم كله مثلهم!إاحذرويا مغاربة. ان العالم الخارجي هناك من يسنفوننا بالارهابيين.ولاكنهمهم الارهابيون الحقيقيون.كثيرا ما تجدهم لا انسانية فيهم
24 - babadr الأحد 16 مارس 2014 - 10:24
Where to ?Bolivia
coca country where lt is dangerous even for adults.
Kadia fiha cocaina
25 - سعيد الحمامي الأحد 16 مارس 2014 - 11:27
قال شوقي :
وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا