وفد من اليهود المغاربة يقوم بزيارة عمل للمغرب

وفد من اليهود المغاربة يقوم بزيارة عمل للمغرب
السبت 10 أكتوبر 2009 - 16:47

في الصورة إحدى احتفالات الطائفة اليهودية بالمغرب


تقوم حوالي 30 شخصية يهودية من أصل مغربي، ينتمون إلى عالم الأعمال والمهن الحرة والمجتمع المدني بعدد من دول إقاماتهم عبر العالم، ما بين 12 و18 أكتوبر الجاري، بزيارة عمل إلى المغرب تلبية لدعوة من مؤسسة “ذاكرة من أجل المستقبل”.


وذكر بلاغ للمؤسسة، أمس السبت، أن الوفد سيلتقي خلال هذه الزيارة، المنظمة بشراكة مع مجلس الجالية المغربية المقيمة في الخارج، بعدد من المسؤولين المغاربة الفاعلين في القطاعين العام والخاص وداخل المجتمع المدني.


وأوضح المصدر ذاته أن تنظيم هذه الزيارة يندرج في إطار تفعيل توصيات ندوة “اليهودية المغربية المعاصرة ومغرب الغد ” التي نظمت في أكتوبر 2008 بالدارالبيضاء في إطار التظاهرات المخلدة للذكرى 1200 لتأسيس مدينة فاس تحت شعار “إثنا عشر قرنا من حياة المملكة-المغاربة يحتفلون بتاريخهم”.


وحسب المنظمين، فإن برنامج هذه الزيارة، الذي أريد منه أن يكون فرصة أمام أعضاء هذا الوفد للتعمق في واقع مغرب اليوم، سيمكنه من التعرف عن قرب على المشاريع الكبرى الهيكلية كميناء طنجة المتوسطي وورش تهيئة واد أبي رقراق، باعتبارها نماذج تعكس التوجهات الهامة التي اعتمدها المغرب في مجال تحديث بنياته التحتية واقتصاده.


وستكون هذه الزيارة أيضا فرصة أمام هذه الشخصيات لإجراء جلسات عمل مع عدد من المسؤولين في قطاعات (الفلاحة والتربية الوطنية والتعليم العالي والثقافة والقطاعات الاجتماعية…) ومع مسؤولين من المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان ومجلس الجالية المغربية المقيمة في الخارج المشاركة في تنظيم هذه المبادرة.


وأوضح البلاغ أنه بالإضافة إلى البعد الإنساني الذي تكتسيه هذه الزيارة، فإن الشخصيات المدعوة ستتمكن من تعميق معارفها حول المغرب وحول المشاريع التنموية وكذا القيام بحوار مع عدد من المتدخلين والانخراط لاحقا في دينامية الشراكة والتضامن.


كما ستكون زيارة الوفد أيضا فرصة لاكتشاف برنامج ثقافي وفني متنوع (الموسيقى والغناء والفنون التشكيلية والإنتاج الفكري والروحي)، التي ميزت المغرب وساهمت في صقل هوية مواطنيه، سواء داخل أو خارج الحدود الجغرافية للبلد.


ويتمثل الهدف الأساسي لمؤسسة “ذاكرة من أجل المستقبل” في المساهمة في كتابة التاريخ الحديث للمغرب، والعمل على التعريف به للشباب المغربي.


وتنظم المؤسسة لتحقيق هذا الهدف أنشطة مختلفة قصد تعزيز التبادل بين المؤرخين والمتخصصين، وتثمين المساهمات العلمية والشهادات الدقيقة وجمع وحفظ الأرشيفات المكتوبة والمسموعة والمرئية التي من شأنها أن تخدم كتابة التاريخ المشترك للمغاربة.

‫تعليقات الزوار

21
  • جواد العربي
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 16:59

    ارحلوا هذا البلد ليس لكم لقد غادرتموه في خلسة الليل وشردتم شعبا جميع المشاريع في المغرب هي بتمويل عربي حتى الطرق السيارة التي يسير فيها هولاء المطبعين المتصهينين.

  • سامر يهودا
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 17:01

    المغرب لم ولن يكون وكْراً للسيّاسويين العديمي الهوية،المغرب لن يكون مصلحةً وكفى.المغرب تعرفونه ايها اليهود،تعرفون اهله ولن يخفى عنكم تاريخه.12 قرنا لم ولن تكفي لِتدجيننا وكبح جماحنا،إننا،الأمازيغ، أقدم من ذالك بكثير، اموال اليهود لا تستطيع بهذه السهولة طمس تاريخنا وهويتنا الأمازيغية.معروفٌ عنكم،أيها اليهود، أنكم أهل مصلحة فاثْبتوا للأمازيغ أنكم ايضا أهلا للمعروف وسنفهم بعضنا البعض

  • احمد
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 17:15

    هل المغربي يرحل من بلده خلسة ليحتل بلدا اخر بعد ان شرد وقتل ودمر ولازال يفعل باهله هل المغربي يستتمر في عدد من البلدان ليرسل الارباح الى الارض التي احتلها لبناء المستوطنات ولشراء الاسلحة اجيبوني بربكم هل يعقل

  • بن ر حال
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 16:55

    لا ترضى عليكم النصار واليهود حتى تتبعو ملتهم فقولو لهم ارحلو

  • منير
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 16:51

    السلام عليكم
    لدي سؤال ¿? هل انت مواطن مغربي مسلم ام يهودي
    فاذا كنت مسلما فانت تعرف ماجاء به ديننا عن اليهود فلاداعي ان ادكرك
    اما اذا كنت يهوديا فقلي لماذا من يقتل اخواننا الفلسطنيين هم يهود مغاربة وغيرهم من اليهود العرب وتجدهم في الصفوف الاولي في القتال نضرا بمعرفتهم بقوالب لعرب بحسب علمي شخصيا من بعض الاخوة الفلسطينيين
    الم يستعمل اليهود المغاربة وغيرهم قديما سياسة .-تمسكن حتى تمكن-
    فادا كنت تحن لليهود وتريد التطبيع فتكلم عن نفسك فقط ف99بالمئة من المغاربة لايريدون التطبيع ولا التعاون مع قتلة المسلمين اما 1في المئة الباقية فهي الكومة ومن يوالييها من المتصهينين
    واخيرا ادكّر اخواني مسلمي هسبريس بعبارتك التي قلتها في تعليقك والتي يُندا لها جبين اي مواطن مغربي ياموطن مغربي وهي..–;فحذاري من استئصال المكون اليهودي من ذاكرة المغاربة… لان الامر سيكون كمن يستاصل عضوا من جسده…
    تكلم عن نفسك يا هاذا اما المغابة راه مبقاتش كيتسرط ليهم هاد الزواق

  • benhrizi
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 17:11

    milles bien venus a nos compatriotes juifs marocains qui n ont jamais oublier leurs racines marocaines nous esperons et nous comptons sur vous pour hisser haut votre pays a l echelon mondiale et dans tout les domaines encore milles et milles bienvenus nos freres de terre

  • EL HAMRI
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 17:13

    A l origine le maroc etait unpays berbere avec une population non negligable de juifs. La preuve des juifs etaient cultivateurs. C est dire leur enracinement.
    Nous devons tenir compte de cette verite, recuperer nos cocitoyens juifs et nous eloigner desgens de l orient
    qui ne nous ont amene depuis1948 que malheur sur malheur
    et un recul de plusieurs siecles que nous ne rattraperons peut etre jamais.

  • مو مو السوسي
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 17:17

    مرحبا باليهود المغاربة في بلدهم.وبغض النظرعن مركزهم الاجتماعي اثرياء ام فقراء فنحن نرحب بهم جميعا.فهدا بلدهم ولايحتاجون لاي تزكية من اى احد او فيزا.فلهم نفس الحقوق والواجبات كالامازيغ و الاجناس الاخرى التي سكنت المغرب بعدهما.اما مشكلالاسرائيليين والفلسطنيين فانه لايعنيينا.

  • واحد المغربي
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 17:23

    مرحبا بكم في بلدكم منبع أجدادكم

  • oujdi
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 17:29

    pourquoi vous n avez pas le courage de dire qu’ils sont de israeliens? des juifs marocains qui ne vivent pas au maroc , a votre avis ils vivent ou?

  • Abou Alhakam
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 16:57

    لا يجب علينا ان نعمم ونقول كل اليهود المغاربة اهل عداء ومكر.فالدين هاجروا الى الاراضي المقدسة ليحتلوا ارض الاسلام والمسلمين ويخرجوا اهلنا من ديارهم بغير حق اولئك الدين اعلنوا الحرب علينا فيجب اتخادهم عدوا ونحدرهم والبادي اظلم كما تقول العرب.اما الدين صبروا معنا في السراء والضراء وبقوا اوفياء لنا ,فنحن العرب حميناهم في الاندلس وفي عهد الاستعمار وغير دلك كثير.اما ان يكون ولاؤكم لاسرائيل و وفاؤكم للمغرب .يعني رجل هنا و رجل لهيه فهدا لن يكون ابدا.ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه.

  • البشير
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 16:49

    نحن كمغاربة مسلمون أحرار بريئون من كل اليهود من أصل مغربي،الذين هاجروا إلى إسرائيل و يساهمون في دعم كيانهم الغاصب لأرض فلسطين و القاتل لأرواح الأبرياء هناك،إنهم قطعان همجية تضمر الحقد الكبير لكل عربي ومسلم على وجه الأرض، فكيف يتم إستقبالهم بهذه الحفاوةفي بلدنا؟ هذا تطبيع مكشوف يجب أن نتصدى له ونفضح مدبريه.

  • amghribi
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 17:25

    أراد أحد هنا أن يخلط شعبان مع رمضان.الشعب المغربي يعرف تاريخه وهو ذكي.أولا تاريخ المغرب ليس تاريخ جزيرة أكتشفت عشية أمس.تاريخ المغرب ليس تاريخ 1200 سنة كما يريد بعظ العروبيين.تاريخ المغرب عريق جدا لألاف السنين والأمازيغ هم شعب المغرب مند 8000 سنة مضة وهم أغلبية سكان المغرب اليوم.أما اليهود المغاربة فهم أمازيغ وهم مواطنون مغاربة بكل المقاييس .من يعطيي الحق لرجل متطرف يأتي إلى المغرب فقط البارحة ويقول أن المغرب له وحده. اليهود المغاربة و الأمازيغ هم أرض المغرب.

  • الجلالي الرحماني
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 17:03

    مزيان بزاف يزور هذا البلد منبعث الحضارات الاسلامية العريقة والانفتاح على كل الديانات السماوية .
    انا اريد ان اعرف لماذا بعض المغاربة منافقين وغشاشين نعم لانهم لايعرفون من هم اليهود المغاربة .
    نعم لولا اليهود المغاربة لما احتلت الجزائر اليهودية المغرب .
    لولا اليهود لما دخلوا الى عقر دارنا ايها الجبناء بعض المغاربة وليس الكل لايعرفون ثاثير اليهود المغاربة في السياسة الخارجية

  • S.A.D
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 17:05

    بئس الوفد.
    وفد أبخس من وفد عاد.
    الأزمة العالمية بدأت تعطي بوادرها… أمريكا وأوروبا غيرت طريقة سخاءها لليهود. الحرب ضد حزب الله، والهجوم على غزة الفاشلان كانت له خسارات مادية ومعنوية جد كبيرة أثرت على اليهود البخلاء داخليا و خارجيا. يخططون للتعامل مع الدول المتخلفة لمص ما خلفه المستعمر من ثروة، وربما يبحثون عن ورث مزعوم، أو في دراسة لإمكانية العودة للدول التي خلقوا بها، ليعيدوا الكرة مرة أخرى في جمع المال لقتل المسلمين وهدم بيت المقدس. تحت شعار: داكرة…الزبل.
    لكن كما يقول المثل المغربي: ما عند ما يدي المقص من الدص.
    فالقصر وآل فاس حبكوا العملية، ونفخوا أجنحتهم على كل مكان ينبع بالمال بالمغرب كما تفعل الدجاجة على حضانة بيضها، فتدخل البيض الصالح تحت صدرها وتخرج الباطلة -الخامجة- فربما هدا سيكون من نصيب وفد اليهود.
    يا عجبا لمن يرحب بالمغضوب عليهم، الدين لعنوا على ألسنة الرسل والأنبياء، والدين ضربت عليهم المسكنة والدل. والدين يخلقون الفتن في كل بقعة أرض دخلوها. أتريدون أن تعاقبوا معهم؟ هل لم تكفيكم كل هده المصائب والفساد والهزمات في كل الميادين التي تسلطت على شعب المغرب كالنحس؟ أتتمنون الغرق والدمار مع أعداء الله؟

  • المغرب بلد حر
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 17:09

    هؤلاء اليهود المغاربة في الحقيقة هم أنفسهم يجعلون المغرب غير مهدد من أمريكا لأن أمريكا تقول هؤلاء هم ايدي في المغرب.

  • dahan
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 17:27

    ليس غريبا علينا ان يقلى هؤلاء القردة استقبالا يليق بالابطال في الوقت الدي يلقى فيه اخواننا الفلسطينيون القتل والدمار على ايدي الالة الحربية الهمجية الصهيونيةويحاصر اهلنا في غزة العزة ويمنع عنهم الدواء والطعام ويحرق اطفالنا بابشع وسائل التقتيل والتدويب ففي الوقت الدي تتعالى صيحات المجتمع الدولي لاستنكار الابادة الجماعية التي تعرض لها اخوان لنا في غزة والتي لم تندمل جراحها بعد وفي الوقت الدي يلقى فيه المسؤولون الصهاينة متاعب قضائية في عدة دول غربية
    تضطرهم لالغاء التنقلات احيانا ويضطرون للعودة من مدرجات المطارات احيانا اخرى يلقاهم مسؤولينا مرات في الخفاء ومرات يستقبلونهم بالتمر والحليب وبكل ما يليق بالحفاوة والترحيب
    هدا ليس غريبا في بلد لازال يتحكم في اقتصاده لوبي صهيوني يهودي من جهة وطغمة من المستحكمين بالقوة في خيرات البلد فلا عجب مرحبا بكم يابناء القردة والخنازير في بلد ازولاي ومن خلفه فلا حياء ولا خجل

  • بدر الجلالي
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 17:07

    والله العظيم لا نريد منهم شيئا من هؤلاء .انهم استغلاليين لا شيئا لآخر. ولهذا نطلب من الحكومة ان لا تفتح لهم المجالات اللاقتصادية في بلدنا الحبيب .سؤالي اين كانوا هؤلاء في هذه المدة الطويلة ؟ واللآن يرون المغرب له افتتاح داخلي تنموي حول العالم .يسرعون اليه لاكل امواله واستغلال ثرواته من جميع النواحي …انهم استعماريين اقتصاديا لآ غير…..ألخ…مرحبا بهم كسياح والرجوع اين ما كانوا….والمهاجرون المغاربة اصلا هم اولا منهم في اللا ستثمار في بلدهم الحبيب .كما وضح ملكنا في كثير من خطبه.

  • adil
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 17:19

    أولا المغرب بلد عربي والسكان الأصلين للمغرب هم ألإفرقين السود وهم سكان إفريقيا وليس البربر الدين قدمو إلى المغرب مشيا على الأقدام أو الدواب لأنه من المستحيل أن نزلو من السمإ إلى المغرب أما هسبرس لا لتطبيع مع اليهود أنا أنصح من يتشدق بأفكار متصهنة فأنصحة بقرأة تلمود بابل لكي يفهم كيف ينضر إليه اليهود حسب كتبهم الدنية المقدسة لديهم وكدلك إلى باقي شعوب العالم كعبيد وخنازير فمن أراد دلك فهو كدلك

  • نصر الله
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 17:21

    هؤلاء اليهود المغاربة يجب ان يلقى عليهم القبض بتهمة الاستلاء على املاك الغير اي الفلسطنين وتشردهم من ممتلكاتهم وابادتهم دولتهم ويجب ان يحاكموا بالقانون المغربي اما المطبعين المغاربة مع ما يسمى باسرائيل فيجب ان يسري عليهم نفس الحكم واخيرا تحية الى اليهود المغاربة الدين بقوا في بلادهم المغرب ولم يدهبوا الى قلسطين

  • مغربي
    السبت 10 أكتوبر 2009 - 16:53

    خوتي المغاربة كفى من البلادة والتكليخة هؤلاء مغاربة كيف ماكان الحال . هؤلاء لم يجندوا مرتزقة يقفون عائقا امام الوحدة الثرابية للمغرب .هؤلاء لم يدهبوا الى مخيمات تندوف ليتاءمروا على المغرب هؤلاء لم يقفوا الى جانب خوسي ماريا ازنار في ازمة جزيرة ليلى حينما العالم كله كان بجانب المغرب هؤلاء لايدفعون الاموال الطائلة ليجعلوا من المغرب اقبح الدول في العالم هؤلاء لم يصنعوا عدوا في تندوف قتل الاف المغاربة هؤلاء لم ينسوا خير المغرب لما رفض المغرب في شخص المرحوم محمد الخامس تسليم اليهود المغاربة لنازية الالمانية اما من ساعدناهم في حربهم ضد المستعمر الفرنسي اول من حاربوا المغرب 1963 و 1975 الى يومنا هدا .نعم نحن ضد الاعتداء على الشعب الفلسطيني الشقيق نعم نحن ضد الصهيونية وتهويد الاقصى لكن لو كان العرب رجال ومتحدين في ما بعضهم لما فعل الصهاينة ما يفعلونه اليوم .كفى من الخيال والفانطزي مصلحة المغرب قبل كل شئ هدا هو المهم .لا تنسوا حينما ضاقت الدنيا برسول الله ص بعث باصحابه الى النجاشي وقال ادهبوا عنده فانه لايضلم عنده احد,نحن المغاربة يجب ان نتشبت ونتحد وان مصلحة الوطن قبل كل شئ وحينما اقول الوطن ليس وطن وزير فلان ولا فرتلان ولا مسؤل اختلس امول الشعب ولا قائد جماعة حضرية اخد رشوة لا والف لا الوطن هو المغرب الثراب الوطن الدي دافع عليه الاجداد وما زال يدافع عنه رجال الخفاء.دواء وحل المغربة والمغاربة في اتحادهم وتضامنهم وحبهم للمغرب والدفاع عنه ليس في الاندفاع وراء الاخبار الزائفة فاليهود يقومون بزيارة كل الدول العربية والتطبيع في كل انحاء الدول العربية سرا وعلانية وما خفى اعظم .اللهم احفظ ووحد المغاربة والمملكة المغربية وشكرا

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة