24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1813:2516:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مهمّشون يشتكون بؤس المعيشة بدار ولد زيدوح (5.00)

  2. دور الأزياء العالمية تجتذب المسلمات بتصميم "الأزياء المحتشمة" (5.00)

  3. العزاوي .. بطل من زاكورة يتسلّق قمّة العالمية في السباقات الجبلية (5.00)

  4. عندما طالب المقيم العام ليوطي بجمع معلومات عن أمازيغ المغرب (5.00)

  5. قراءة في أرقام المغرب (PISA 2018) (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | الأمن التايلاندي يعتقل "هاكر" مغربيّاً بعد مذكرة بحث دولية

الأمن التايلاندي يعتقل "هاكر" مغربيّاً بعد مذكرة بحث دولية

الأمن التايلاندي يعتقل "هاكر" مغربيّاً بعد مذكرة بحث دولية

اعتقلت السلطات التايلاندية، صباح اليوم، بالعاصمة بانكوك "الهاكر" المغربي فريد الصبار(الصورة)، بعد مذكرة بحث دولية صدرت في حقه منذ عامين من طرف السلطات السويسرية.

وذكرت مصادر صحفية متطابقة، أن فريد الملقب بـ"Diabl0"، وهو من أب مغربي وأم روسية، تمت ملاحقته، بعد أن طلبت السفارة السويسرية في بانكوك، من الأمن المحلي، مطاردة "الهاكر" المغربي، بعد علمها بتردده على البلاد في الأعوام الأخيرة.

بدورها أعلنت السلطات القضائية السويسرية عن محاكمة مرتقبة للصبار (27 سنة)، جراء اتهامه واثنين من مشاركيه، باختراق مواقع أبناك سويسرية وولوج أنظمتها المعلوماتية والتسبب في خسارة تقدر بـ4 مليارات دولار في 2011.

وفي تفاصيل الاعتقال، أشارت صحف محلية إلى أنه تم إلقاء القبض على الصبّار في مجمع سكني بالعاصمة بانكوك بتنسيق مع الشرطة السويسرية، في الوقت الذي ذكر فيه الكولونيل سونجساك راكساكاكول، رئيس وحدة الجريمة الدولية، أنهم سيقومون بترحيل المغربي الموقوف بعد 90 يوما إلى سويسرا.

ويعد فريد الصبار الملقب ب"Diabl0" من بين أشهر"الهاكرز" العالمين، حيث تمكن من اختراع فيروس "زوتوب" ونشره، ومن خلاله تمكن من اختراق والتسبب في خسائر تقدر بملايين الدولارات لمؤسسات مهمة كـوزارة الأمن الداخلي الأمريكية ،وشبكة "سي.إن.إن"، وصحيفة "نيويورك تايمز"، وشركة "خدمة الطرود المتحدة"، وشركة "كاتربيلر" للمعدات الثقيلة و"بوينج" لصناعة الطائرات.

وهو الأمر الذي عرضه سنة 2006 لعقوبة سجنية في المغرب دامت عام، بعد اعتقاله من قبل الأمن المغربي وبتعاون مع المكتب الفدرالي للتحقيقاتFBI، ليُغادر الصبّار الى روسيا التي يحمل جنسيتها، وتنقطع أخباره.. ليسقط من جديد بعد 8 سنوات في قبضة الأمن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - رشيد الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:23
شيء طبيعي ان يكون ممتهن اختراق و في عروقه دماء روسية.
2 - [email protected] الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:27
انا لاحضت ان للمغاربة ولع في الكمبيوتر وشغف غير طبيعي اعتقد لو دعمنها ك عرب لوجدنا المغرب تنافس العالم في صناعة الحواسيب وانظمة الحاسب

بدون مبالغة لان هذه هي الحقيقة
3 - Observer الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:30
علم الله اشنو كاين فديك التايلاند , الهاكر الجزائري تشد تما او دبا الصبار تا هو تشد تما ضروري شي حاجة كاينا تما
4 - zineb الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:32
المغاربة خطر ..فاتو بلادهم وسرقو بلادات لاناس و8 سنوات او هو هارب عاد قبطوه.فينما جيتيهم كتلقاهم.ديما حادكككين
5 - Marocain الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:34
لو ظل في راسيا كان سيكون بمأمن مع بوتين هه
6 - فصول مسرحية: الطاقات البشرية الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:35
شخصيا أتحسر لهؤلاء لماذا لا تحتضنهم الدولة و تؤدي عليهم كل التعويضات
ثم تعيد تأهيلهم و تستفيد من كفاءاتهم لمحاربة الجريمة الإلكترونية و العمل بأحد المراكز الحساسة
7 - ⴰⵎⴰⵣⵉⴳ الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:37
مصير الأدمغة المغربية في مجال المعلوميات هو العمل في الدول الغربية والمساهمة في تطويرها او مجال الهاكرز.. لو تم استغلال هذه العقول لطورنا نفسنا بأنفسنا لكن مادمنا لا نهتم بقدرات أجيالنا واستغلالها فسنبقى دائما أسفل القائمة
8 - younes الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:38
مثل هذا الشاب المغربي سوف تستفيد منه سويسرا وبالاخص في مجال العولمة ،ولحسن حظه انه في احسن البلدان الاوربية و ليس في المغرب لحكم عليه ب 20 سنة .
9 - cheikh gogo الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:38
الذكاء اما يستعمل في الخير او الشر,خسارة هذا الشاب اختار الحرام مثل كثير من مديرين و مسييرين و مهندسين و اطباء
10 - حسن الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:39
سبحان الله ,هد المغاربة فين مابغيتيهم تلقاهم مكتاسحين جميع الميادين ,في الحقيقة تباركلاه علينا وخمسة وخميس علينا!!!!!!!!!!!!!!
11 - Aloula الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:47
مثل هذا الشاب يحسب له الف حساب انه شاب من نوع العيار الثقيل ليس بإمكان كل شباب المغرب او اوروبا ان يصلون الى هذا المستوى من التكنولوجيا الحديثة ففعله هذا قد تحدى العولمة وأصبح قادوا على اختراق الموقع الالكتروني للبنك العالمي فنفعه ربما افضل ليعلم من طاقته الخبراء لانه افظل منهم علما وامكنهم باعلاج للفيروس
12 - آل يوسف الإدريسي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:49
واخويا الله يرحم باباك
كون غير جبتي لينا فلوسنا اللي سرقوها اللصوص الكبار وحولوها في حساباتهم الأجنبية
ردها لينا أخويا الله يرحم بابك
ما دمت تستطيع ذلك
13 - مجلوق فنيويورك الثلاثاء 18 مارس 2014 - 19:22
غير داك النهار كنت كنخربق فالكمبيوتر واحد الساعة هو يخرج لي warning FBI كالو لي خرج من السيت ؤلا نجيو ليك ,ولليلة كولها ؤانا كنزقزق
14 - مهوس الثلاثاء 18 مارس 2014 - 19:26
للأسف عندما نجد أن هكر مغربي يتسبب بخسائر مدهشة لأكثر الاماكن أمنا على الأنترنيت فلماذا لا نستتمر هذه الثروة الضائعة و لاكن للأسف لانراعي لهم إهتماما لأننا نريد البترور و ليس العقول
15 - krwatiya الثلاثاء 18 مارس 2014 - 19:35
و شباب هذا و عاشق تشويكة شدوه 2006 و كعنرفهم لكن انقطع معهم الاتصال و كثر الحديث عنهم ظننا ان بمشاركة FBI في اعتقالهم usa ستهتم بهم و تستغلهم الى غير دالك من كلام المغاربة لكن الواقع ان المسكين diablo كان فبيت با قدور ...
16 - Othmane Rida الثلاثاء 18 مارس 2014 - 19:46
مشكلتنا نحن المغاربة ... لا نعطي أهمية لأصحاب " الذكاء الإصطناعي "
فور ما يقع في الفخ يتم عرضة للمحاكمة لانفكر يوما في الإستفادة من خبراتهم .
لأننا لانعي أن جل الحروب القادمة فهي حروب إلكترونية .
17 - بدر نانة الثلاثاء 18 مارس 2014 - 19:50
و تستمر القصة, فالمغاربة محترفون في هدا المجال أو هدا الفن بكل ما تعنيه الكلمة من معنى. من سبق و جرب دخول هدا الميدان سيحس بمتعة لا متيل لها فهو عبارة عن معلومات كتيرة في مجال الاعلاميات و كيفية ايجاد التغرات أو الأخطاء البرمجية في المواقع . خلاصة القول الهاكرز هم أدكى الأشخاص في مجالهم يجب دعمهم لتطوير الحماية العالمية أما تحديهم لا يؤدي الا الى حروب من نوع لا يتوقعه العالم.
18 - Lamborghini الثلاثاء 18 مارس 2014 - 20:07
الله يهدي ما خلق
دابا هاد الهاكر علاش مايخدموش هادشي ديالهم ف شي حاجة ايجابية ويصورو منها فلوس حلال
المغاربة عزيز عليهم غير التخريب ولكن عادي راهم مخاربة غير وقع شي خطأ أما المغرب اسمو الحقيقي المخرب
19 - علي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 20:54
خرج على راسو خصوصا وانه سبق له ان اعتقل وقضى أكثر من سنة حبسا وراء القضبان
20 - marocain الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:22
Un melange russe /maroc les AS de piratage que va t'il donner aa votre avis , ce mec la peu on lui seule payer les dette du maroc. 4milliard de dolar on 5 ans on dh c des contenaires d'arrgan
21 - هاكر مغربي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:37
مسكين فريد كان من أحد الأصدقاء لكنت عرفتهم فسنة 2010 لذي كان يعيش بمدينة الرباط لينتقل إلى التايلاند ! ليكان قدم لي يد المساعدة وعاوني فشحال تاع الحوايج لكن للأسف ,بينما يتم تكوين الهاكر الغربي ومساعده وتلقيه راتب شهري كبير بسب إيمانهم بأن الحروب القادمة سوف تكون حروب الكترونيلايزال الهاكر العربي ملاحق من طرف الدولته !
اعظم المخترقين اصبحوا خلف القضبان واذا لم يذهبوا الى الان فغدا او بعد غد ! للأسف هذا واقع الهاكر العربي
22 - علي البوكيلي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:45
Les Marocains deviennent donc plus importants que n'imoprte quel espece dans ce monde. BRAVO!!!!!!!
23 - samia الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:55
الجين المغربي غالب
24 - فقيه متمرد الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:12
هدا هو مثال الشباب المتمرد وليس ما ينتشر لدينا في شوارعنا ومدارسنا من قطعان من الاميين و الاغبياء المخنثين الدين لا يتقنون حتى الحروف الابجدية ويمثلون علينا كل ساعة وكل يوم بأنواع الحلاقات والالبسة الشيطانية وهم عالة على اسرهم وعلى المجتمع ويدعون كثيرا من الفهم والعنجهية
25 - no-name الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:20
hey guys believe me it just blah, he is not a hacker he is a spammer, and most of them are spammers, they are using botnets that built professional hackers, to target the bank accounts in the victime's computer, it has nothing to do with hacking a bank it too complicated to do that, or send phishing website (scams) to random emails with a letter similar to the letter that the bank sends with the bank logo telling the victim his account is suspended and he needs to refill the infomation again and send it back to the bank (spammer) which is a stupid thing from the victim it's has nothing to do with the hacking please take a look to the deep web and check the silk road website there and you will know what i am talking about. a best hacker is not known we will see the comments again that say moroccans are the best in hacking rip NSA try to program and build usful things not waste ur time in stealing people's money by the way did u guys hear about the massive credit cards (target) store
26 - aghrissi الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:20
بالنسبة لي أعتبر تهمة الجريمة الإلكترونية غير عادلة مادام الهاكر لا يسرق بيديه بل من على سريره لا متسسللا ولا ملثما التهمة في هذه الحالات يجب أن تضرب بها رؤوس واضعي الأنظمة الأمني و موفري الشبكات الخاصة كتلك الموجهة للأبناك و ووكالات الخدمات


حلال عليك أخويا بالدرجة تاعرابت عقباليك بالعفو أو البراءة
27 - fini le cinema الأربعاء 19 مارس 2014 - 01:54
هدي واحد 15 لسنة هنا فامريكا استطع واحد الشنوي يدخل 9 ديال عائلتو بباسبور ؤكرين كارط ديال شينوي واحد,ما عقو به حتى عمر china-town فنيويورك, دبا كتوصل تعطيهم لgreen card ؤتحط finger ؤكطلع تصويرتك عندهم فالكامبيوتر
28 - anas الأربعاء 19 مارس 2014 - 06:52
in totally agree wih comment number 26 they are spammer and few people understand what hacker means in IT.
29 - wafi الأربعاء 19 مارس 2014 - 08:43
يقول المثل المغربي (خيرنا ما يديه غيرنا) ولكن هدا الشاب لو وجد الدعم في بلاده لما كان ....
30 - abdelali الأربعاء 19 مارس 2014 - 09:33
نعم ادا نضرنا من الزاوية الاجرامية نجد انه فعل اجرامي تسبب في خسائر مادية مهمة لدول عضمى لكن للنظر الى الامر من زاوية اخرى نجد ان المغرب يتوفر على مجموعة من الشباب القادر على هز اقوى الانظمة العالمية التي تتعتمد على التكنولوجيا بشكل اساسي ومهم وكدليل على كلامي الشاب الصانع للطائرة هل احتضنته الدولة ومجموعة من الشباب الباحت في مجال العلوم التكنولوجيا و المعلوماتية . ان مخزون القوى لدى الدول لم يعد يعتمد على القوى البدنية او بل تعدى الامر دالك واصبحت القوى الان تكنولوجيو ومعلوماتية بشكل اساسي .
31 - media الأربعاء 19 مارس 2014 - 11:47
المغاربة عفاريت ول طرنا امريكا غدا تختفي عن الوجود هد الشي ماشي في صالحها
32 - العزيزي الأربعاء 19 مارس 2014 - 12:09
ايوا الى خدماتو الدولة اشكون لي يضمن ليكم هذا الشاب امه روسيه يقرصن لينا لفليسات ديال الدولة من ابناك المغرب ويدوزها لحسابه عند خالو بوتين ويقول لينا منهنا دازو
33 - Nameless الأربعاء 19 مارس 2014 - 12:46
But u should know that diablo has developed a virus to become the most dangerous one if i dont say ever so ithink that he is more than a spammer
34 - abdelmounaim الأربعاء 19 مارس 2014 - 12:51
للاءسف عندنا شباب في المستوى العالي وفي كل المجلات ولكن ليوجد عندنا مسؤلين حتى في شئ في مكانو الله يطلق صراحو كنت نتمانا يعمل فبلادو ويعود عليها بالنفع وعلى نفسه
35 - ibra الأربعاء 19 مارس 2014 - 16:40
مثل هذه العقول وجب على الدولة تبنيها واستغلالها في تنمية المجال المعلوماتي في المغرب.فعدم الاهتمام بها يزيد من المشاكل ويجعلنا دائما اسفل الترتيب 
36 - OMAR الأربعاء 19 مارس 2014 - 16:43
افضل ان اكون هاكر على ان اتعاطى ما هو مدهب للعقل كالمخدرات و ما شابه.
37 - عبد اللطيف المراكشي الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:40
في بلادنا هاكرز أقوى من هذا الشاب بكثير و هم متعددوا الاختصاصات ، منهم هاكرز يقرصن أموال الشعب و يهربها للخارج في واضحة النهار و يغرق البلاد في الديون بدعوى الإصلاح ، و هاكرز يقرصن عقول شبابنا فيحولهم إلى كائنات مضبعة همها الوحيد التنافس في تسريحات الشعر و هز المؤخرات في البرامج المعدة خصيصا لغرض قتل كل حس للرجولة و الذوق السليم لدى هذه الفئة وبدل أن تفكر في واقعها و مستقبلها تتسكع على أدراج العمارات المجاورة للثانويات و تتباهي بالهاتف النقال الذي اهدته لها أمها أو أختها و الله وحده يعلم من أين أتت بثمنه و محور مناقشاتها من سيفوز في استوديو كل الإثم و برنامج العرب و الذل و هناك هاكرز لا يرحل إلى تايلاند بل يمارس هكرزته في الزوايا الحالكة الظلام من المغرب هناك يعلم المريد كيف يوزع صكوك التكفير و الغفران و كيف يجاهد في أمه و أبيه و عشيرته فيقطع الرحم و يأكل أموال الناس بالباطل و يعتبرها فيئا و يختمها بتأييد أحزاب مخادعة لا تخجل من الكذب و النفاق رغم سدل اللحى و حلق الشوارب قبل أن ينهي حياته المقرصنة منتحرا و هاويا في مزبلة التاريخ ، تصوروا كيف سنعيش لو قبض على كل هؤلاء الهاكرز .
38 - ديابلو الخميس 20 مارس 2014 - 04:31
وما ادراكم بهدا الشخص لم تطرح سؤالا على نفسك من هو هدا الشخص هل هو جسوس يخدم مصالح من ياترا مغربي حامل جنسيه روسية شيء يميل الى الغموض
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

التعليقات مغلقة على هذا المقال