24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. السيول تجرف جزءا من طريق ضواحي زاكورة (5.00)

  2. محكمة فرنسية تعتقل سعد لمجرد وتودعه السجن بتهمة الاغتصاب (5.00)

  3. "مُقَاطَعَةُ الْبَرِيدِ" فِي التَّصْعِيدِ الْجَدِيدِ لِهَيْئَةِ الْإِدَارَةِ التَّرْبَوِيَّةِ! (5.00)

  4. رابطة تستنكر "همجية" جرائم التعمير في طنجة (5.00)

  5. هاجس تطوير نظام "راميد" يطغى على مجلس وكالة التأمين الصحي (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | عُرسٌ مغربي في أورلاندو الأمريكية يُكلِّفُ مليون سنتيم ونصف فقط

عُرسٌ مغربي في أورلاندو الأمريكية يُكلِّفُ مليون سنتيم ونصف فقط

عُرسٌ مغربي في أورلاندو الأمريكية يُكلِّفُ مليون سنتيم ونصف فقط

محسن؛ مواطن مغربي في عقده الثالث؛ استقر منذ مدة في ولاية فلوريدا الأمريكية حيث اشتغل في منتجع ديزني وورلد وعاش تجربة زواج لم تكلل بالنجاح رغم أنها دامت ست سنوات مع سيدة مغربية أنجبت له بنتا.

بعد طول انتظار قرّر محسن الدخول في غمار تجربة زواج ثانية واقترح عليه أقاربه في المغرب بعض الحسناوات المغربيات عساهُ يختار واحدة منهن فيرتبط بها؛ لكنّ محسنَ استقر على قرار الارتباط بعروس أمريكية تعرّف عليها منذ مدة ليست بالقصيرة فوجد فيها ما لم يجده في غيرها، وما يتلاءم واختياراته في الحياة وقررا الزواج في أجواء عائلية بمدينة أورلاندو.

سؤالنا لمحسن حول اختياره إجراء مراسيم الزواج بأمريكا عوض المغرب لم يكن ليتطلب منه مُهلة للتفكير، حيث ردّ على الفور بأن الزواج في المغرب "معقد للغاية"، بينما أقام عرسه في الولايات المتحدة تحت شعار "البساطة تخلق السعادة".

في دردشة مع أحد شهود عقد القران سألنا عبد اللطيف إن كان بإمكانه تقدير تكلفة الزواج الذي نحضره فأجاب بأن المبلغ قد يحوم حول ألفي دولار؛ أيْ أقلّ من مليوني سنتيم مغربية؛ عرس حضره أقارب العروس وأصدقاء العريس وأشرف على توثيقه الإمام الأمريكي عبد الرحمان سايكز، رئيس هيأة Islamic Society Leading

بعد حفل عقد القران الذي تم تنظيمه في حديقة بيت صديق العريس والشاهد عليه السيد حفيظ تم الانتقال إلى بيت العريس لإتمام مراسيم الزواج حيث تم تقديم وجبة عشاء مغربية على طريقة Buffet، بعدها احتفل العروسان مع باقي الحاضرين على إيقاعات موسيقى تلبي كل الأذواق وأشرف على تنشيط الأجواء "ديدجي" مغربي.

انتهى العرس وانصرف الجميع بذكرى جميلة واختلا العروسان ببعضهما دون أن يثقل كاهلهما مصروف فوق طاقتهما؛ وما يحير الأذهان هو أنّ العريس في المغرب يقضي سنة أو أكثر وهو يحضّر لعرس ليلة واحدة قد يكلفه ثروة تعادل عشرات المرات أضعاف أجرته الشهرية سعيا وراء إرضاء المدعوين، وهو الأمر الذي لا يتحقق غالبا في جلّ الأعراس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (75)

1 - فاطمة الزهراء الخميس 20 مارس 2014 - 01:04
عرسي تقام بنفس الثمن و نفس المدينة و هحنا هانين بلا خسران لفلوس ولا تدبير .والله الا حسن من المغرب .
2 - mohamed الخميس 20 مارس 2014 - 01:08
حقا لأن جل المغاربة المقبلون على الزواج همهم الأكبر هو كلفة مراسيم الزفاف .

لا حول و لا قوة إلا بالله.
اللهم يسر ولا تعسر
3 - fatima الخميس 20 مارس 2014 - 01:15
يلا سهل الله و لقيت ولد ناس ناوية ندير غي حفلة في العرس بحال خواتاتي لكبيرات و المهم هو المعقول
اصلا ماعندها معنى يحضر لعرسي 200 واحد ا انا 60 لي تنعرفهم
الله يكمل عليه بلخير و العقبة لقاع العزاب :)
4 - nada الخميس 20 مارس 2014 - 01:26
"انتهى العرس وانصرف الجميع بذكرى جميلة واختلا العروسان ببعضهما دون أن يثقل كاهلهما مصروف فوق طاقته"
احنا المغاربة دائما العرس تتخلله المضاربة ناهيك عن الكريدي اللي كيفوت العرس بشحال وانت مازال غير كتخلص فيه
5 - ouss الخميس 20 مارس 2014 - 01:31
salam
chez nous certaines femmes ont complètement perdu toute notion de logique et de raison, encouragé par leur famille le mari devient juste un pigeon à plumer, comment fonder une famille dans ces conditions là! Allah idina f daw, ma b9at hedra
6 - said الخميس 20 مارس 2014 - 01:49
t9olaaaaabt. I wish I could take back the money I spent on the wedding. it's gone down the toilet.
7 - هشام المهندس الخميس 20 مارس 2014 - 01:50
عرسي و جزء كبير من اثاث بيتي دفع ثمنه اصحابي و احبابي ، كانت الفكرة بسيطة ، تريدون العرس ؟ ادفعوا ثمنه . كان تهكما مني لاني لم اكن ارغب في عرس.
اجتمع اصحابي و رفعو التحدي، عرس للمهندس النجيب ، 100 يورو 200 يورو ... الهدايا كلها كانت مبالغ مالية تشجيعا منهم لي لبدىء حياتي الزوجية ! كم انتم رائعون ايها الاوروبيون !
عكس اختي و زوجها المسكين 12 المليون سنتم ,سنة من التخطيط ، من اجل ماذا ؟ ليلة واحدة !
و الله و انا اتسكع في مرأب السيارات الخاص بقاعة الحفلات مع زميل لي في الشغل سمعت احداهن تقول ( ياختي البسطيلة باردة ... و الله اعلم مصاوبة بلكاوكاو و روح اللوز ) للعلم انا من اشترى اللوز ! ثم اجابتها صديقتها ( زعما هاد لعريس طاح على دجاجة بكمونها ... الاخرى : زعما هي ساهلة، حتى هو خدام و كامل و مكمول )
هادرين فيا هادرين فيا ، و الله لكان ليكم شي عرس!
8 - Mahdi الخميس 20 مارس 2014 - 02:02
هنيئا لك يا محسن احسنت الاختيار ليس هنالك اجمل من نساء الغرب وخصوصا الاسكندفيات والامريكيات جمال انوثة صارخة ثقافة نهيك عن تواضعهن وعدم ماديتهن وكأن بهن اختصرن كل جمال وانوثة ودلال نساء العالم
9 - يونس الخميس 20 مارس 2014 - 02:04
سلام عليكم اولا في اي دولة في العالم و اي مكان في العالم يمكن لكن ان تقوم بزفاف رخيس جدا جدا فقط اشتري خروفان ب 400 dollar او 4000 dh و بعض الفواكه و راديو cd فيه أغاني عربية و شعبية و امازيغية و قل ل صديقك او قريبك ان يصورك اكبر عدد من الصور في عرسك
وا ها انت بين أحبابك في عرس بسيط لا احتاج ان أقول امريكا ام فرنسا في المغرب قمت بذالك نعم قمت بعرس لي ب ا قل من 5000 dh درهم
خروفان و بعض الفواكه و سد راديو بكل بساطة
للإشارة فقط عندما نقوم بعرس و نتكلف و نتسلف لأننا نريد ان نقوم بذالك مرة في الحياة و هذا ليس عيبا اذا تكلفت و تسلفت لارضا عائلة العروسة او الضيوف العيب يكون عندما لا تتزوج و تكون عازبا لمدة نصيحتي القرا لا تتزوجوو الأجنبيات آلتان يقلن اذهب الا بلدك أسبوع فقط و ارجع لي انا احبك هناك العديد من الاصدقا أعرفهم شخصيا زوجاتهم الأجنبيات لا يتركونهم للذهاب في عطلة طويلة للمغرب شهر او شهرين يجب علا الزوج المغربي ان يجلس قربها في بلدها أيلا الأبد بالله عليكم هل هذه عيشة جميلة. أنضرو الا البطل العالمي خالد السكاح عندما تزوج اجنبية أنضرو الا المعانات الزوج المغربي
تتمة لاحقا
10 - karimfr الخميس 20 مارس 2014 - 02:05
البساطة تخلق السعادة :)


.
11 - البهجة الخميس 20 مارس 2014 - 02:16
الف مبروك سيدي محسن، الحقيقة انك شاب يستاهل كل خير، أخلاق عالية ما شاء الله،
لكن لا اتفق معاك السي عبد الرحمان ، فالعرس المغربي له خاصياته. ليس من الضروري ان يصرف عليه بإسراف،طقوسه هي جزء من ثرات ضارب في عمق التاريخ، لنا ان نفتخر به كمغاربة و نحاول ان نحافظ عليه. " و راه كل واحد كا يدير قياس برادو"
12 - taoufik الخميس 20 مارس 2014 - 02:32
Jamais je vais oublier mon mariage avec ma femme canadienne il y a 8 ans , ça m'a coûté 2000 dirhams , et l7amdolillah on est ensemble encore ,deux enfants breff l7amdolillah 3la ni3mat l9ana3a
13 - ضحوكي!! الخميس 20 مارس 2014 - 02:38
لهلا يخطي لينا المساوات!! هادشي لي بغينا حنا الرجال بالضبط..فيفتي فيفتك..ما كاين لا عرس و لا صداق و لا مؤخر و لا نفقة كلها يجبد على راسوا كيفما لميريكان و ألمانيا... تحيا المساوات ما بين الرجل و المرأة فكل شيئ و حتى لا قسمنا الإرث ديك ساعة ما عليش لأن المرأة كاتقاسم مع الراجل المصروف و الحاجات الدرورية... واش بان لكيكم في المساوات دالمريكان ؟!! لمهم حنا غير كان نضحكوا و نتمنا صحابات جمعية كيفنا كيفكم يفهموا المغزى ديال المساوات قبل ما يبداو يهضروا..و تحيا للمرأة المغربية المسلمة المحترمة المناضلة ديال بصح!!!المرجوا النشر..
14 - ناصر الخميس 20 مارس 2014 - 02:45
أنا في ألمانيا تزوجت من تركية و لله الحمد و كانت القاعة مجانية ( المسجد ) و مصاريف الأكل لا تتعدى 800 أورو رغم أن لديها الكثير من الصديقات. و كان العرس جد ناجح الحمد لله. نصيحة للشباب في المغرب أن يتزوجو دون أن يكلفو أنفسهم مصاريف خيالية ... لأن المهم هي الزوجة الصالحة و السعادة في بيت الزوجية
15 - سامي الخميس 20 مارس 2014 - 02:48
حتى في المغرب اصبح الزواج سهلا فانا اعرف شخصا معنا في العمل تعرف على فتاة قرب حاوية الازبأل عندما كان يرميان البقايا المنزلية و بعد اسبوع خطبها و في الشهر الموالي تزوجها بحفل بسيط حتى اصبحنا نمازحه و نقول له
انها مزبلة مباركة لانه يعمل معنا و حكى لنا عن واقعته
16 - Hicham الخميس 20 مارس 2014 - 02:52
That was easy Congratulations
17 - Sam الخميس 20 مارس 2014 - 04:12
i'm soo happy and proud of my american wifey Carol, i just love her soo much, i could never be happier, the best thing that happened to my life, after my bad experience with S. a moroccan girl i dated for 4 years and planned to marry her, she dumped me coz i couldn't complete my engineering degree on time :))))) believe it or not, she asked me to become an angineer if i want her and that i have to buy gold, diamond rings etc etc etc, and have Le Noble to organize our wedding, and since her mom is Fassia, she won't accept a wedding under $25,000, she was gonna cost me a fortune lol
hamdolah, i have VERY a decent BEAUTIFUL blond wife, i've been married to her for 5 years and i now have 2 kids & living a wonderful life, even if i keep writing the whole night, i won't come even close to describe my life with her.
i LOVE U C, our 3rd baby is on the way, i just bought half million dollar house in palm beach island

PS: our wedding cost was $3,000 + $600 for the ring + $300 for photographer:)
18 - مغربي بكندا الخميس 20 مارس 2014 - 04:49
ما اجمل البساطة والسعادة المهم ان تبقى المودة والرحمة المقترنة بقليل من الصبر لنجاح عش الزوجية
19 - عبدالخالق الشني الخميس 20 مارس 2014 - 05:00
هاكذا امرناديننا القيم با البساطه والتواضع في جل امورنا
20 - غربيات ويابانيات الخميس 20 مارس 2014 - 05:27
أنا متزوج من يابانية. لم نعمل حتى العرس. عملت إحتفال بسيط لم يكلفني حتى 2000 درهم. المغربيات متطلبات جداً. فلوس العرس قمنا بها في رحلة إلى تركيا التي لم تكلف هي الاخرى حوالي 5000 درهم. يا بنات المغرب تواضعوا قليلاً. فهناك بنات غربيات ويابانيات أجمل منكم بكثير أخلاقاً وتواضعا ولديهم الرغبة في إعتناق الدين الاسلامي أيضاً. من الدي يجعلني أفكر فيك ادن يا مغربية. ارجعي إلى دينك واقبلي ما سخره الله لك.
21 - Jonas الخميس 20 مارس 2014 - 05:40
Ppl here cost the them million dollar the number you said is only 1500.00 dollar is nothing here say it right it cost him 1500 dirham the story is nice but don't make it like he did something bigg aight bro bro
22 - درتي مزية الخميس 20 مارس 2014 - 05:54
احسن مادرتي هنا في المغرب دير حتى تعيا ويقول الناس مادرتي والو العرس عيان!! الحصول زواج لهذين الزوجين
23 - أسمر الخميس 20 مارس 2014 - 08:35
اله يكمل ليهم بالخير. أنا راه طلبوا مني 15000درهم غير في الصداق الزواج في المغرب أصبح من إستطاع إليه سبيلا.
24 - inas الخميس 20 مارس 2014 - 09:00
صرحة عجبتني الجملة "البساطة تخلق السعادة" كين شحل من وحد در عرس فخم او في اخير دوزو شهر اتفرقو مكين محسن من بسطة او لد على هدرت ناس حمق مكين محسن وحد ادير على قد حالو
25 - aliaa الخميس 20 مارس 2014 - 09:28
الى الذين يعايروا المغربيات بالمصاريف و العرس ابن عمي تزوج ب5000
dHs اعرف فتيات اشترين الذهب بنفسهن وجهزن منزل الزوجية لوحدهن اي لم يقم العريس بدفع شئ بل هناك من هي مستعدة ان تدفع ثمن حتى المصروف اليومي المهم الزواج برجل حقيقي اما اذا ذهبت الى المغرب المنسي ستتزوج ب 1000 DHS
اما الزواج بالاجنبية فله ايجابياته و مساوئه عند اول اختبار وهوانجاب الاطفال
وطريقة تربيتهم
26 - eve الخميس 20 مارس 2014 - 09:37
mon mariage a couté 3500DH en 1987...et c est moi qui l ai payé car mon mari a été pauvre...23 ans aprés il ess devenu riche et on compte faire une fete pour confirmer notre mariage....en présence de nos deux enfants...on veut le confirmer juste pour que je mette une robe blanche...car lors de notre mariage nous avions pas les moyens d acheter une robe ...nous trouvons cela marrant ...nous sommes heureux et ca fait du bien de vivre selon ses moyens....
27 - Jiji الخميس 20 مارس 2014 - 10:10
مبروك ل سي محسن حتى انا و راجلي درنا نفس شي حنا يلاه تزوجنا هادي 3 اسابيع وقعنا على لعقد و مشينا تغدينا معا اصدقاء لخدمة ديالو و هادشي تقام علينا غير ب 500 فرنك سويسري كتعادل 5000 dhs احسن مئات لمرات على زواج فلمغرب و الهدايا كلها كانت مبالغ مالية تشجيعا لنا لبدئ حياتنا الزوجية
28 - مغربية الخميس 20 مارس 2014 - 10:14
تعليقي هذا لا يندرج في إطار الدفاع الصرف عن المرأة المغربية ولا في إطار التعميم فلكل تجربته الخاصة.
تعجبت كثيرا لتصفيق الجميع للأخ محسن الذي نتمنى له زواجا مباركا وحياة سعيدة والله يجعل كلشي مبارك ومسعود.
أنا متفقة معكم أن بعض وأسطر على بعض الأسر المغربية تثقل كاهل العريس بمصاريف لا جدوى منها وذلك للمظاهر فقط ولا يعيرون اهتماما كبيرا بالجانب المقدس لرابط الزواج ولكن تبقى المرأة المغربية امرأة مسلمة ومهما تمادت فلها حدود تعرفها جيدا.
أما المرأة الغربية ومع كل احترامي وأنا شخصيا وقفت على بعض التجارب الفاشلة للزواج المختلط فهي مع مرور الوقت تريد أن تتحرر وأن تعيش الحياة كما يحلو لها وعندما يقوم الزوج العربي أو المسلم بمعاتبتها على ذلك فهي تخبر به السلطات ويصبح في نظرهم إرهابي وهمجي وهذا مجرد غيض من فيض يا إخواني وأنا لا أعمم مجددا. ويبقى هذا مجرد رأي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
29 - Ous Mous de Dakar الخميس 20 مارس 2014 - 10:22
ارضاء الناس غاية لا تدرك.. واخا يكون العرس بمليار ! اللهم يستغل الواحد دوك الفلوس ف شي حوايج ديال الصح.
30 - Khadijakk الخميس 20 مارس 2014 - 10:29
انا مغربية تزوجت واقمنا انا وزوجي حفلة صغيرة ,هناك الكثير من المغربيات الطيبات يردن فقط الستر ,لكن الكثير من المغاربة لا يحسنون الاختيار.اما من قال هناك اجنبيات جميلات عنكن ايتها المغربيات,اقول لك عن اي جمال تتحدث هل عن اللون ام ماذا?العروبي هو من ينضر الى الشقروات انهن جميلات و كذلك من يعاني من الدونية.فاغلب الغربيات قبيحات و مترهلات ما ان يصلن ثمانية وعشرين سنة تضهر التجاعيد بسرعة على وجوههن.عندما اذهب لايصال اطفالي الى المدرسة اضن انني اصغر من كل الامهات اللواتي اراهن بصحبة اطفالهن لا كتشف بانني اكبرهن بكثير.يندهشن عندما يعرفن سني.قبيحات مترجلات شر يرات ,متحكما ت .فبعد ان يشبعن جنسا وتسكعا مع اصدقائهن يبحثن عن مغفل يمنحهن الامومة بعدها يتركونه يتخبط في المشاكل ,يفعلن هذا حتى مع ابناء جلدتهن,يسكن بجواري كلهن تركن ازواجهن بعد الانجاب منهن.
31 - لا علاقة الخميس 20 مارس 2014 - 10:43
دابة احنا اش استفدنا من هدا السيد ولا خبارو الا هو فشل في زواجه من مغربية وتزوج اجنبية راه ملاين غيره تيعضو يديهم صباح وعشية علئ زواجهم من الاحنبية كلها ورزقه + تكلفة العرس راه هو مدارش عرس اصلا راه غير تجمعو ودردشو + في اسلام اصلا كاين وليمة وصافي
32 - manal الخميس 20 مارس 2014 - 11:05
بالرفيق والبنين اخونا محسن والله انت قمت بزفاف مثالي بدون تبذير. ان شاء الله عندما يجمعني الله بالرجل الذي سيكمل معي مسيرة الحياة ساقترح عليه بان نقوم بزفاف بسيط, وبدل التبذير في امور ثانوية نقوم بجولة .قبل ان انهي تعليقي اود ان اعقب على صاحب التعليق رقم 20 حيث قال *ان الاجنبيات اكثر منا اخلاقا وجمالا *انا شخصيا اعتز بنفسي وباخلاقي الحمد لله وهناك بنات مغربيات يستحقن رجال رجال لاننا في زمن يمكن ان نقول قل فيه الرجال . الكذب, والنفاق ,والمجاملات, كونوا اوفياء ولو مع بعضكم يا رجال بلادي تحياتي.
33 - أمة الله الخميس 20 مارس 2014 - 11:06
السلام عليكم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أعظم النساء بركة أيسرهن مئونة" رواه أحمد
فالبركة تأتي بالقناعة وقلة التكاليف
مسألة العرس وتكاليفه في الغالب ترجع للعروس
فإما أن تثقل كاهل العريس بكثرة المتطلبات التي لا تجدي نفعا وبالتالي تبدأ حياتهما الزوجية ببعض المشاكل المستغنى عنها
وإما أن تكون العروس عاقلة همها الأول والأخير إسعاد من تمناها رفيقة دربه
أسأل الله تعالى أن يرزقنا القناعة والرضى وأن يؤلف بين قلبي كل زوجين وأن يوفقهما لإنشاء أسرة مسلمة صالحة غايتها رضى الرحمن
34 - maghribi الخميس 20 مارس 2014 - 11:11
الله يجيب لنا ري بنت الناس اللي نستروها او تسترنا يا ربي امين
35 - Hasna الخميس 20 مارس 2014 - 11:40
لا تعمموش يا لخوت انا منعيش فالمغرب خدامة و الحمد لله ملتازمة و رغم صغر سني الا اني منفكرش فداك تخربيق ديال العرس كولو غا خسران د لفلوس و حتئ حاجة مباينة و الف مبروك للاخ محسن
36 - حسناء الخميس 20 مارس 2014 - 11:44
على حساب التعليقات كاملين ...الملاحظة الي لاحظت بلي كلكم كتقولو ان المراة المغربية تثقل كاهل العريس بالمتطلبات و اامال زيد و زيد ...واش معايشينش ف المغرب ؟؟؟ أغلبية الاعراس كنكون دايراهم العروسة الراجل كيعطي غير الصداق بوحدو ..شخصيا عرسي دارو لبا الاب ديالي و بكل رضاه ..تقام ب 6 الملايين ...و عاد اشرى لينا الشقة ..اغلبية من عند العروسة ..ديما عائلتها لي واكلة اادق..ونتوما كتقولو العروسة المغرببة متطلبة ...و بااااااز
37 - mohamed الخميس 20 مارس 2014 - 11:46
السلام عليكم إخوتي وأخواتي المسلمين
أما بعد,
لا يهم تكلفت العرس مهما كان ثمنها ,المهم والأهم هيا سعادة الزوجين مهما كنا ثمنها . فأنا تزوجة أجنية فأسلمة ولم تتعدا تكلفة الزواج كلها 900 درهم ,والله المستعان
38 - moroccan married american الخميس 20 مارس 2014 - 11:51
I got married one year ago from american muslima girl in Orland fl usa . Our wedding party coasted me only 15$ for wedding islamic license that i paid in masjid plus some dobation to the masjid . We were happy about our wedding which was blessed by imam of majid and some of our friends . Its was her idea . And for mahr she she told what ever i could pay and should be less that 100 $.
39 - moha الخميس 20 مارس 2014 - 12:10
بدون مقدمات
اعمل عملا راقيا لا خمر لا حرام لا خداع. طلبت يدها بعد اسبوع من محادثتها برغبتي بها. قبلت فخطبتها.
30000 د + 10000 دذهب صداق, وتجهيز البيت في حدود 60000 د هو طلب عائلتها.
اين الحفل!!!!!!!!!!!! انتها بي الامر الى الانصراف وتركة الحبوبة تبكي وراي
العائلات المغربية متخلفة. كخلاصة
40 - Kamal الخميس 20 مارس 2014 - 12:10
الله يكمل عليك بالخير اخويا فكرتيني في راسي زواجي اطلع ب 700 euro انهار امشيت ان خطب مرتي قلت الواليد اديالها شوف اعمي راني مافحاليش او الله غالب أش قال ليا هو اصدمني من ترضون خلقه ودينه فزوجوه قال ليا شوف اولدي البركة في القليل
عرسي حضروا فيه غير الفاميلا اوالامام اديال الجامع او المنشدين الحمد لله دابا ربي يسر ليا في هاد الزوجة الصالحة صبرات معايا على القليل ربي بارك لينا في الدنيا الحمد لله دابا نملك منزلين في المغرب وفرنسا وما جاور المنزلين الابن الاكبر 7سنوات يحفظ جزء عم بالرغم اننا متواجدين في مجتمع غربي
نرجع او نقول البركة في القليل
41 - معربية الخميس 20 مارس 2014 - 12:59
بعد السلام اتساءل ان كنتم تتحدثون عن المغرب الدى اعرف حقا. استسمحكم فكل البنات اللواتى اعرف تزوجن بعرس و مهر بسيط اقل من هدا الامريكى و حتى هناك من ضحت بمهرها و ساهمت به فى تاثيث المنزل و يعشن حياة كفاح مع ازواجهن دون مبالغة فانا شخصيا عرسي كان بسيطا جدا لكنه اسعد كل الحاضرين بعص اللحم و الدجاج و حلويات مغربية لا تكلف الكثير كافية لتفرح كل فتاة بنفسها دون الاكتراث لراي الناس فعلى الراغبين فى الزواج ان يتوكلوا على الله و يبحثوا عن بنت الاصل و هن كثيرات و يكون هدفهم الزواج بنية المساكنة و المعاشرة الطيبة و لن يخيبهم الله و ابتعدوا عن تقليد السفهاء و تقاليدهم المبتدعة
42 - BenCherfig الخميس 20 مارس 2014 - 13:08
On Dit Toujours La Beauté dans la simplicité
43 - فرس الخميس 20 مارس 2014 - 13:34
البذخ والتبذير الذي يكلفه العرب و(المسلمون) على انفسهم لا يموتان للثقافة او للتراث او لشيء ايجابي بصلة, بل هما ان عبرا على شيء فانما يعبران على مدى الجهل والانانية المفرطة اللذان يعاني منهما القوم. هي ثقافة نابعة من الفساد والفوضى التي سيطرت على العقل والضمير. الزواج اختيار ثم عقد بين شخصين, لكن اذا ترك الباب مفتوحا لكل من هب ودب فسيتحول الامر من عقد قران الى عقد العقد بضم العين وفتح القاف.
44 - imane الخميس 20 مارس 2014 - 13:34
المقال مفاده ان الزواج بالاجنبية احسن من الزواج بمغربية!!! حتى في المغرب تقام اعراس بنفس المصاريف و في اغلب الاحيان والد العروس من يتكفل به.لذا اجد ان هذه المسالة تتعلق فقط بالعروس.حتى الاجنبية يمكن ان تكون متطلبة اذا ما كانت متعودة على البدخ في الاعراس..مقال يستهدف فقط استفزاز الفتاة المغربية قال تعالى:"ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم "
45 - MOHAMMED الخميس 20 مارس 2014 - 13:52
سلام الله عليكم، إخوتي أنا شخصيا لم أقم بالعرس لحد الساعة رغم أني متزوج أكتر من أربع سنوات، والحمد لله أموري المادية ميسرة لكوني كنت مهاجرا بأحد الدول الأوربية، وكل من سيألني الآن عن العرس أجيبه بطريقة تهكمية (إنا زوجتي على وشك الولادة، وعندما تنجب سوف أدعوكم للحضور إلى السبوع ومن ثم العرس)، البساطة تخلق السعادة. والسلام
46 - popov الخميس 20 مارس 2014 - 14:02
انا شخصيا ليست لدي فكرة اقامة عرس. ما علي سوى خاتم زواج من الذهب الابيض بسيط الشكل و راقي المنظر لا يقل ثمنه عن 6000 درهم وصداق لا يتجاوز مليون سنتيم و عشاء بين العائلتين بدون صخب ولا سهر و لا ازعاج الجيران ولا متابعة العائلة لبكارة الزوجة. و اكره الحناء هناك زينة جديدة بدلها و يمكن ازالتها بسهولة. و الله يسهل علينا و عليكم و تعيش المراة المغربية
47 - مغربية حرة الخميس 20 مارس 2014 - 14:14
العروس المغربية مكلفة جدا؟ اللي كنعرف من راسي و ناسي وجبد العرس ديال العروسة هي اللي كتقوم بيه.. العريس باراكا يجيب عائلتو و صحابو ويجي يحضر حتى هو من المعروضين و كيكتفي بالصداق و بيت الزوجية يعني عائلة البنت كياكلو الدق نييت ايلا بغاو يفرحو ببنتهم , حتى ولات المقولة الشهيرة ديال التحضيرات "أنا مبغيت عرس ايلا بغيتوه انتوما ديروه" أما هادشي اللي كتقولو ربما في كوكب المريخ!!
48 - راحلة الخميس 20 مارس 2014 - 14:15
من يرتمي بين احضان الشنويات واليابانيات والروسيات وووووو....ويدعي ان النساء المغريات متطلبات فهذا هراء...لان السبب لرئيسي هو انكم اتكاليون تطمحون في امراة كاملة ومكمولة ...يعني امراة لها مدخول قار , بغض النظر عن ماضيها الاسود!!
ممم, من منكم جاد ويريد الزواج? انا مستعدة ان اتكفل بزواجه, بشرط ان يكون له مدخول قار!!!
49 - hoo الخميس 20 مارس 2014 - 14:20
je suis marie avec une americaine depuis 2003. on une fille de 9 ans. ma voisine marocaine qui est la soeur de mon cher ami m'a fait une petie fete. je pense que jai depense moins 1000 dollars depuis sa connaissance jusqau jour du marriage. bref peace and love
50 - مغترب الخميس 20 مارس 2014 - 14:29
أصلا اللي كيتزوج بمغربية غير اللي عندو الفلوس :D
51 - khalid الخميس 20 مارس 2014 - 14:52
IAM MOROCCAIN I HAVE MARIED A BEAUTIFUL MOROCCAN LADY FROM A VERY NICE FAMILLY THE CEREMONIE HAS COSTED ME NOTHING HER FATHER TOLD ME WITH WORD " WE NEED A MAN WHO CARE FOR OUR DAUTHER WE ARE NOT SELLING OUR GIRL " NOW I HAVE 2 BEAUTIFULL GIRLS IAM LIVING GOD LIFE . SO FOR THOSE WHO TRY TO DEFAME THE MOROCCAIN LADY O TRADTION I TOLD THEM YOU CAN MARIE AN AMERICAIN LADIES WITH 0 COST BUT PLS SHUT YOU MOUTH AND WHAT YOU ARE TELLING IS JUST LIES NO ONE FORCE YOU TO MAKE A BIG PARTY BUT THE PROBLEM IS IN YOU NOT IN TRADITIONS OR IN MOROCCAN WOMEN.
52 - AMARIR الخميس 20 مارس 2014 - 15:24
تزوجت سنة 2008 و في البدء كان الأمر مُعقداً
قمنا بحسابات تكاليف حفل عرس بسيط و كان التقدير حوالي 5 ملايين سنتيم. فقلتللأسرة بأن هذا إسرافاً سنُحاسب عليه أمام الله.
لكن الأسرة تشبتت و بشدة بإقامة الحفل فرفضت و بشدة
و قالوا بأن الأقارب سيغضبون في حال لم ندعهم لحفل العرس
فكان جوابي أن الأقارب غاضبون دوماً حتى أن علاقتنا بهم ليست على ما يُرام..
أسرة زوجتي أيضاً أرادت إقامة حفل "مقبول" !!
جلست مع زوجتي و أقنعتها بفكرة أن تكاليف ليلة الزواج تكفي لشراء كل ما تحتاجه شقتنا من أفرشة و أثاث و آتفقنا على توفير مصاريف عُرس لن يُرضي المدعوين في كل الأحوال.
و هكذا أنفقتُ حوالي 3000 درهم في خاتم ذهبي بسيط و 10.000 درهم كمهر و ليلة العرس إتفقت مع أهل العروس على دعوة 20 فرداً و دعوتُ نفس العدد و أقمنا حفل عشاء بسيط كلف أقل من 4000 درهم..
غضب الكثير جداً من أفراد العائلة ولكني لم أُغضب الله بالإسراف و التخربيق.. فأخبرتهم أني أقمتُ سُنَّة إشهار الزواج و ليس "عُرساً" حالتي المادية لا بأس بها لله الحمد لكني لم أُسرف في المصاريف.
الأمر مُتعلق بقوة شخصية الزوج و إقناعه لزوجته و أهلها لا إفراط و لا تفريط
53 - مقبل على الزواج الخميس 20 مارس 2014 - 15:40
الى التعليق رقم 49 - راحلة
أنا أريد الزواج ، ومن سنوات وأنا خاطب لفتاة ، عاطل عن العمل ، حاصل على شهادة الاجازة ، عملت في أماكن عدة ، وخطيبتي في البداية أرادت الزواج فقط دون أي شروط ، لكن بعد الخطبة أصبحت تطلب وتتمنى وهي تعلم أنه ليس لي دخل قار ، همي الوحيد مع اقتراب موعد الزواج هو كثرة المصاريف التي لن استطيع توفيرها ، وأفهم من تعليقك أنه : من ليس له مدخول قار لا يقدم على الزواج ؟ اقسم لك أنني جـــــاد في كلامي . لكن فعلا فأعراس المغرب مكلفة كثيرا ن وان أردت الزواج فعليك أن تجمع وتجمع وتجمع ، حتى أنه في الأخير تقول : بناقص من شي زواج .
54 - R&D الخميس 20 مارس 2014 - 15:55
يقول المثل المغربي " ألي كلاتو المعزة في جبل كات حطوا في لوطا"
يا اخوان معضم مغاربة الخارج يأتون إلى المغرب ليتزوجوا المغربيات فيستعرضون عضلات من فراغ لا أساس لها من الصحة ثم يخيل للبنت أنها سيكون لها قصر في الجنة لكن حين تأتي إلى أرض الواقع تجد أنه السراب وليس الماء وتبدأ الدرامة الحقيقية.

أأمل أن يجد في زوجته هاته ما يريد والأفضل أأمل أن تحسن إلى والديه
55 - maghrebi in holland الخميس 20 مارس 2014 - 17:56
نعم وحتى هنا عندما تتجوز بالأجنبية لايتجاوز الحفل هدا المقدار والكل فرح ومرح وكما قال السيد البساطة تخلق السعادة وتجدها فائقة الجمال لكن جمال قلبها وبساطته أكتر عكس المغربية ديالنا خراب البيت و فاييت قبل الزواج
أنا أتكلم عن ماأراه فلا واحدة تقول لي كلام آخر ومن أكتر مايرددون هدا الكلام هم من تقدم بهم السن ويقولون يريدون السترة لكن عندما كانو صغيرات كان متطلباتهم خرافية وهدا ماأدى إلى إنصراف الشباب المغربي عنهم
56 - omar الخميس 20 مارس 2014 - 18:18
هاد المشكل ماكاينش غير فالعرس ديالنا فقط و لكن كتلقاه حتى فالموت كتلقى السيد خسر 3 مليون ديال السنتيم على الاقل فالوفاة ديال احد افراد عائلته معرفتش علاش هادشي واش مدكور هادشي عندنا فالدين اولا غير كنختارعوه من ريوسنا واش السيد كتلقاه متألم من الفراق ديال الميت و كيزيدوه هاد الناس بالخطية ديال الفلوس من الفوق شوفو مراسيم الوفاة فدولة بحال مصر دولة مسلمة و الناس فالوفاة كتقدم ليك قهوة كحلة فقط لا غير ما كاين لا عشا لا والو و احنا ضروري خاصك تدير العشا فداك النهار و من بعد تعاود ديرو فالاربعينية هدا دون احتساب الناس اللي كتجيك ففترات متقطعة بعد يوم الوفاة و خاصك حتى هوما تعشيهم و بالنسبة للعرس فحدث و لا حرج تقدر تخسر فديك الليلة فلوس ديال تسبيق فسكن
57 - rxt الخميس 20 مارس 2014 - 18:37
الى الرقم 15 سامي.....واين توجد هذه الزبالة يآخي انا ابحث عن زوجة ربما تكون هذه الزبالة مباركة
58 - wawrinka الخميس 20 مارس 2014 - 19:01
وعاش تجربة زواج لم تكلل بالنجاح رغم أنها دامت ست سنوات مع سيدة مغربية أنجبت له بنتا.
59 - karim الخميس 20 مارس 2014 - 19:07
العرس الصاخب بالاركسترا والزغاريد والحناءوالسروال ههه *البرقوق والمرقة * سنة من التحضير لاجل ماذا لاجل ليلة ربما بعدها باسبوع يقع مشل ويتم الطلاق
لايوجد افضل من حفلة بسيطة اسرتين فقط بمعنى اب وام والاخوة للعروسين فقط
***اعجبتني خطة احد اصدقائي كان دوبا يتهرب من العرس فهو يريد الزواج بدون عرس على الاطلاق بسبب المصاريف وتوتره امام الحشود التي ستراقبه في القاعة فقرر عمل خطة ..حيث ذهب لخطبة الفتاة مع والديه بعد موافقة اب الزوجة اشترط صديقي ان يكتبوا عقد الزواج حالا وبعد سنة يتم العرس واتفقو على ذلك وبعد عقد القران بدأ يلتقي بزوجته في احد الشقق الى حدث الحمل ووضعوا الاسرتين امام الامر الواقع وبعد سنة بدل اقامة عرس تم اقامة حفل لولادة الطفل وكلهم تقبلوا الامر بسرور ...
ان قلت هذا قلته لاتبث لكم انه هنالك عادات مترسخة لااساسس لها من الصحة شيء من البديهة تتغلب عليها وعلى من يفرضها عليك لك بالحلال.
60 - mangal الخميس 20 مارس 2014 - 19:16
Toute femme qui exige de son futur mari de se plier à de telles exigences financiers ne mérite pas d'etre une épouse, pire une maman! Fou celui qui se mariera avec car plus tard, elle fondera touts ses rapports ( avec son mari et meme avec ses propres enfants sur l'Argent!) Si jamais les gendres commencent à négocier, AHRRRRRRRRRRRRRRRRAB Bhalatek! N.B-3arssi mafatch 3000 DH ou hadi 27 ans qu'on est ensemble , nos enfants ont atteint la Fac, on a eu notre maison Lhamdou Lillah! A bon entendeur!
61 - ولد القرية الخميس 20 مارس 2014 - 19:38
سلام عليكم بغيت ندزواج لكن الاجرة بسيطة الى الا خت المحترمة رقم 49 ادا كنت جادا في المساعدة= فاالبنت موجودة لكن ظروف حاليا لا تسمح ...........انشر تقدار تكون سبب
62 - العرس الخميس 20 مارس 2014 - 20:45
ا لمشكل ان هذا االجيل لا يعرف معنىا العرس وربما لا يعرف حتى معنى الحياة العرس اشهار الزواج وصدقة كذلك حتى يبارك الله زواجكما والفة ومناسبة للتعارف باللنسبة للشبان الاخرين المقبلين على الزواج ااما ذاك الزواج ديالك في اوربا هير خليه عندك
63 - مغربي الخميس 20 مارس 2014 - 20:48
ارى ان الزواج باجنبية اصبح الموضة السائدة في المغرب.. الجميع يبارك لمن تزوج من شقراء...الكل يحكم من المظهر!!! على الأقل المغربية قبل ان تتزوج بها تتعرف على عائلتها و تعرف كيف كبرت واصلها وفصلها اما الأجنبية معندهاش مشكل تولد لك طفلين ولن تطلب منك يوما ان تقابل والديها لانها في اغلب الأحيان لا تعرف من هو أبوها .. اما عن الاسلام يبقى لفظي تقول الشهادة امام عائلتك واللي فراسها فراسها.. وبالشوية كاتلقى رأسك كاتحتفل بكريستمس وأولادك ماكايدويوش لغتك و ماكايشبهوش ليك أصلا .. وديما تعايرك وتقول لك this is America
64 - احمد من أمريكا الخميس 20 مارس 2014 - 21:00
المسلمة اللي مربية من الاول فمجتمع مسلم ماشي بحال لي يالله سمعت به...
التربية ديالنا ماشي بحال ديالهم و اللي عندنا حشومة عندهم هما عادي et vice versa
بالعربية ماعندهمش علاش يحشموا عندهم كل شي كايدار... أنا عايش فالغربة و كانشوف كيفاش عايشين
الأجنبيات منافقات عندهم غير الضحكة الصفرا و فاش تمشي للمغرب تبين انها كاتموت على المغرب و عائلة راجلها ولكن فاش كايسولوها الخوتها كاتقول الصراحة كيفاش كاتشوفهم والحاجة الزوينة ماكاتقولهاش ..و قليل لي كاتسلم بالصح بالعكس الرجل صائم وهي ماصايماش بالشوية بالشوية حتى كايوليوا بحال بحال دابا ولا النساء قوامون
65 - M-rrakchi brother الخميس 20 مارس 2014 - 21:27
Good luck brother i am married with American girl too it's been like10 yrs we didn't feel this 10 years went to fast we feel our love every single day with respect any way we started our life with nothing we both were still young our weeding cost nothing but was wonderful now we handollah fine by the way i am not against moroccan sisters its just about makatib everywhere kayn li mzyan ou li mamzyanch.
66 - من المغرب الخميس 20 مارس 2014 - 22:07
متزوج من أمريكية عشرون سنة
تعرفت على زوجتي في مدينة أروبية وتزوجتها في أمريكا
يوم الزواج قلت لها تعرفين أني هنا لم اكمل الشهر الواحد
وليس لي أحباب ولا اصدقاء كلهم في أروبا والمغرب وسوف أحرج في وسط عائلتك وأصدقائك ولا أودّ ان أكون وحيدا .
الحل كان هو لبسنا لباس العرس وذهبنا الى القاضي وعقدنا العقد ومايلزم ببعض الصور وكان هناك الكثير العرسان
وحجزنا على شاطيء البحر في مدينة اخرى
وذهبنا على مطعم لوحدنا بملابس العرس
فلما دخلناكان الناس المجودين في المطعم كلهم يهنئون ويباركون وكان شيء جميل .
المهم تزوجنا
67 - lati الخميس 20 مارس 2014 - 22:17
سلام حنا بعد عندنا إلا بغات لبنت دير العرس كيدير ليها باها راجل كيجيب دوك لحوايج صافي حتى دهب كيشريه ليها الأب أو فلخر تيقولك بغا إتفك من بنت كلشي تديه معاك أو باش إكبر بيك تيعيروك٠لبنات لي بقا متزوجاتش تشرط مزيان رزق عند الله لي كتكبر براسها تيكبر بها٠
68 - Oumyoussof الخميس 20 مارس 2014 - 23:39
Moi je veux dire que la simplicite est demande, il faut commencer avec peu c est plus simple mais le probleme c est que certains hommes abuse de cette comprehension et croient que la femme est sans valeur alors quand ils sont maries il ne la respecte pas et meme parfois des hommes mentent sur leur problemes reels, bref
Notre religion autorise aux filles de se mettre en valeur , il n y a pas de mal a demander une dote et un amriage raisonnable. On oublie souvent que cette femme c est elle qui va porter des enfants et les elever presque toute seule. Alors on ne vient pas dire que les filles exagerent c est au debut que elles sont choyees apres toute la vie c est sur le dos qu elle se fait.
Merci
69 - abdellah الجمعة 21 مارس 2014 - 01:34
I have been living in the USA for 28 years, and I am married to a Moroccan Queen for 12 wonderfull years, and we have 3 beautifull kids.Do not talk bad about Moroccan queens.
P.S I was married to an American for 4years.Marriage KISSMA w NASSIB
70 - ilham الجمعة 21 مارس 2014 - 09:23
أوافق صاحبة التعليق رقم 37،فالعرس المغربي يكون على نفقة الزوجة، وهذا ما حصل معي، فالأب هو من تكلف بجميع المصاريف، الزوج فقط أعطى الصداق و ثمن 3000 درهم للذبيحة.من أراد إتمام دينه و تحصين نفسه و إرضاء ربه فليكن على ثقة أن الله سيبارك له وسييسر له كل شيء،فقط توكلوا على الله يا رجال بلدي.
71 - talb m3achou الجمعة 21 مارس 2014 - 16:29
انا اقترح ان يصمم أحد المغاربة موقعا مجانيا للزواج . راه كاين بنات الناس٠كاين مغربيات رائعات ولكن كيف توصل ليهم هو المشكل
72 - Khadija السبت 22 مارس 2014 - 15:45
Le mariage ne se contente pas d'une journée , le jour de la fête, mais toute la vie à vivre ensemble. Le mariage avec des étrangères est rarement réussi et la difficulté surtout sur l'éducation et la religion des enfants. Alors ce modèle de mouhcine n'est qu'un début il faut nous mettre la suite....
73 - عبد الله الأحد 23 مارس 2014 - 08:03
بسم الله الرحمان الرحيم
(وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ ك وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ ءَايَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ).
74 - imane from usa الثلاثاء 25 مارس 2014 - 18:01
i don t think so what every body said about wedding because of my experiense i married my american husband for seven years i think the wedding cost us 100$ just dinner with familly and pictures you don t have to spend arm and leg life is simple you need real man in your life not just a man you know what i mean maroccans girls they are not bad you need to find thr right one !!!
75 - Rotterdam الخميس 27 مارس 2014 - 15:17
الى صاحب رقم 9 والله اخويا ديك الهدرة خاويا انا خويا تزوج هولندية جاب 5 دلولد معاها ودخلها الاسلام اهو حور كيجى المغرب فقاش مبغا وكيرجع فقاش مابغا اما بالنسبة الى تزوجت فى المغرب خاسك تكون مديون الى يوم الدين الى بغيتى تزوج
المجموع: 75 | عرض: 1 - 75

التعليقات مغلقة على هذا المقال