مغربي يعتزل القتال مع "داعش" إلى العمل الإغاثي في سوريا

مغربي يعتزل القتال مع "داعش" إلى العمل الإغاثي في سوريا
الإثنين 24 مارس 2014 - 11:00

في الآونَة الأخِيرة، اختاَر عَددٌ من المغارِبة المُقاتِلين ضِمن الكتائب “الجهاديّة” المُعارضة لنِظَام بشّار الأسد، الابتعاد عن رحَى الحَرْب ودائرة الصراع الداخلي بين تلك الفصائل، حيث توجه العديد منهم إلى أرياف سوريا، التي تغيب عنها أصوات القنابل والرصاص، بعدما أخذت نصيبها من الدّمار، في انتظار ما قد يأتي به الغيب..

“هكذا سافرتُ إلى سوريا”

رشيد المليحي العروسي، 33 سنة وأب لأربعة أطفال، أحد هؤلاء المغاربة، الذي يحكي لهسبريس قصّة خروجه من المغرب صباح يوم الجمعة الرابع من أكتوبر 2013، والتوجه إلى الأراضي السورية “أقلعت الطائرة التابعة للخطوط الجوية الملكية المغربية، مودعا بلدي ومسقط رأسي، تاركا خلفي ذكرياتي كلها.. متوجها إلى حيث استنصرنا إخواننا السوريون..”.

وحين سألنا الملقب بأبي الرميساء، عن الطريقة التي وصل بها إلى سوريا، أجاب: “الطريق معلومة.. ليس بينك وبينها إلا تذكرة الطائرة.. فمجرد حجز تذكرة على خط من الخطوط الجوية تكون كافية لوصولك إلى سوريا وكفيلة بأن تجعل رحلتك سهلة ودون متاعب”.

المعتقل السابق لأربع سنوات على خلفية قانون مكافحة الإرهاب يقول إنه ذهب هناك لـ”تلبية الصرخة والنداء”، “تشرفنا بملامسة حياة هذا الشعب الطيب الكريم عن قرب.. مع أنه يعيش ظروفا صعبة جراء الحرب المدمرة وخذلان العرب والمسلمين والعالم لهم”.

استفسرنا رشيد عن انتمائه إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش”، فأجاب بحذر بكون معلوماتي “ليست دقيقة”، رغم أن أقواله وبياناته ومنشوراته على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر ذلك، قبل أن يستدرك قائلا “لو أنك معي الآن وأنا أكتب هذه الأسطر لوجدتني أعيش وكأنني سوري الأصل بين السوريين.. وجدت معهم الطمأنينة والراحة كما وأني أعيش بين أهلي وذوي”.

“الصراع أخّرَ إسقاط بشار”

أبو رميساء متواجد حاليا بالساحل السوري، حيث يراقب الوضع عن كثب “لا يخفاكم عن نسبة الهدوء الذي يعيشه الساحل إلا من مشاهد الدور الساقطة والآيلة للسقوط”، فيما يتمثل دوره في مرافقة بعض الفصائل والعمل معهم في إطار إغاثي، مثل توزيع المؤن والإغاثات، “مما جعلني ألامس عن قرب جانبا من معانات هذا الشعب المفضال”.

يضيف العضو السابق في حركة 20 فبراير بتطوان، أن الفتنة الحاصلة بين “المجاهدين” و”الثوار” “تترك الحليم حيران” وكانت سببا أخّر إسقاط نظام بشار، مشيرا إلى وجود عدد كبير من الجماعات والفصائل والكتائب والألوية “مع عدم وجود أي دولة عندها التمكين الذي يخول لها فرض البيعة على أساس أن إمارتها هي الإمارة الشرعية أو أن أميرها هو الخليفة للمسلمين”.

“هذه علاقاتي مع شيوخ السلفية الجهادية”

رشيد تحدث أيضا عن علاقته بما يسمى “شيوخ السلفية الجهادية”، إبان تواجدهم في السجن قبل أزيد من 3 سنوات، حيث قال بأنه تشرف بدراسة كتاب “الورقات للإمام الجويني” في الفقه على يد حسن الكتاني إبان فترتهما السجنية، في سجن سلا المحلي، “أما عن الشيخ عمر بن مسعود الحدوشي (..) فعلاقتي به علاقة ودية استفدت من بعض كتاباته ودروسه وكلماته خصوصا بعد خروجه من السجن”.

أما عن محمد الفزازي، فيقول رشيد المليحي إنه تعرف عليه لأول مرة بسجن طنجة المحلي، حيث كانا مسجونَين، “إنه شخصية فذة وقوية لا يبالي بالخصوم مع أدب جم في الحوار والتعقيب”، قبل أن يعرج على أبي حفص عبد الوهاب رفيقي قائلا “لا أعلم عنه إلا ما يكتبه عن نفسه في صفحته على الفيسبوك.. من مواقفه وكثير منها تعجبني”، مضيفا “أستغل منبركم متفضّلين لتعزيته في أبيه الشيخ الجليل أبا حذيفة المغربي كبير المجاهدين المغاربة في زمننا هذا”.

“أمريكا أم الإرهاب”

“كيف ترى وصف تنظيم “داعش” بالتنظيم إرهابي؟” سؤال أجاب عنه أبو الرميساء بما يلي “وصف جماعة الدولة بالإرهابية لا يسمن ولا يغني من جوع مع أنها ليست الوحيدة من تتهم بهكذا تهم.. الإخوان المسلمون إرهابيون وحماس إرهابية.. هكذا يرى النظام العالمي الأمور”، مشددا على أن سياسة أمريكا التي وصفها بـ”التّتارية” هي “أكبر دليل على كونها أم الإرهاب في العالم”.

ونفى المتحدث المتواجد في الساحل السوري تهمة تصفية معارضي النظام السوري، لقربه من تنظيم “داعش”، “أنا مع حق الكل في المعارضة وتاريخي النضالي في المغرب يشهد بهذا.. إذ كنت عضوا في تنسيقية 20 فبراير بمدينة تطوان”.

‫تعليقات الزوار

38
  • iman
    الإثنين 24 مارس 2014 - 11:09

    voilà quelqu'un de noble, qui a su utiliser sa cervelle pour arriver à la conclusion que tout ce qui se mijote labàs ( Serie) ce n 'est que l'islamisation de l'Islam

  • FromBelgium
    الإثنين 24 مارس 2014 - 11:29

    كان عليهم ان يغيثوا اخوانهم المغاربة في الجبال
    او يحرروا المناطق المستعمرة من طرف اسبانيا والجزائر

  • مواطن مغربي
    الإثنين 24 مارس 2014 - 11:30

    كفى نفاقا الشعب السوري كان وحده قادرا على إسقاط النظام الدموي لبشار الأسد كان فقط في حاجة للدعم الخارجي والأسلحة.ولكن حين تدخل هؤلاء المتطرفون بأفكارهم عن دولة إسلامية خيالية ساعدوا نظام بشار على حساب الثورة السورية التي صادروها.

  • tu es un terroriste
    الإثنين 24 مارس 2014 - 11:37

    c'est la preuve que le mouvement 20 fevrier contenait des éléments terroristes qui sont aujourd'hui en syrie pour la détruire pour le bénéfice d'israel et des arabes du golfe ,
    les marocains formés par les expériences du passé ont vite compris que le mvt 2O F,est noyauté par des terroristes, et le mvt a vite été rejeté par la population marocaine qui déteste le terrorisme destructeur des valeurs humaines,
    ce terroriste a péché contre sa famille en l'envoyant dans l'enfer de la syrie victime des terroristes et du régime sanguinaire Assad ,
    tu as tout perdu :le maroc que Allah le protège et la syrie qui ne se lèvera plus jamais ,
    tu es,d'abord , un terroriste envers ta famille !

  • Inconnu
    الإثنين 24 مارس 2014 - 11:45

    دولة الإسلام في العراق و الشام تعتبر من أكبر الجماعات المسلحة عدداً لأن إسمها يدل على دولة إسلاميةو الشباب يغرون بذلك و يتجندون في هذه الدولة المزعومة بغية تطبيق الشريعة إلا أنها مجرد عصابة تنتشر في العراق و سوريا تسرق و تنهب ممتلكات الشعب و إذا كانت لك أراضي كبيرة و كانت لهم نية في أخذها كفروك و قطعو رأسك ناهيك عن الرشاوي التي يتلقاها أمير دولتهم البغدادي من طرف النظام لقتل الجيش السوري الحر و ما خفي كان أعظم من هذا
    فعلاً إنها دولة الإجرام و المصالح في العراق و الشام

  • يوسف
    الإثنين 24 مارس 2014 - 11:47

    (مع عدم وجود أي دولة عندها التمكين الذي يخول لها فرض البيعة على أساس أن إمارتها هي الإمارة الشرعية أو أن أميرها هو الخليفة للمسلمين".) (خويا بايعوا غير نتا وحضي مع القرطاسة)
    اما قول هدا الجاهل ("كيف ترى وصف تنظيم "داعش" بالتنظيم إرهابي؟" سؤال أجاب عنه أبو الرميساء بما يلي "وصف جماعة الدولة بالإرهابية لا يسمن ولا يغني من جوع مع أنها ليست الوحيدة من تتهم بهكذا تهم) فنقول له هذا التنظيم ليس إرهابيا بمعنى أمريكا وحلفائها بل هو مشروع صهيوني جرف بانتشاره أبناء الأمة الجهلاء لتحقيق مصالح صهيونية فظاهر لحية وفي الخفاء لحية وقبعة صغيرة فوق الرأس فهدا هو داعس
    لكن للاسف اخطر داء هو السبب الجهل نسال الله العافية

  • المقاومة
    الإثنين 24 مارس 2014 - 11:47

    سوريا تنهض بخيارها المقاوم وتتقدم في طريق دحر العدوان الاستعماري وتغير وجه الشرق الاوسط بالشراكة بين جيشها وشعبها والمقاومة اللبنانية البطلة لتولد بيئة استراتيجية جديدة في المنطقة تؤكد معادلة إسقاط هيبة الردع الصهيونية .
    إنها ملحمة تاريخية مجيدة تختمر فيها نواة التوازن الجديد وفكرة المقاومة لتحرير الجولان بتحويل التهديد الإسرائيلي إلى فرصة قادمة لدك الكيان الغاصب …
    كل التحية والاحترام للشهداء المقاومين في سوريا من الجيش العربي السوري ومن قوات الدفاع الوطني ومن نخبة مقاتلي حزب الله يؤدون مهمة قومية جليلة بكل شرف وإباء ولشهداء الشعب السوري الأبي والتحية للقائد الصامد والشجاع الرئيس بشار الأسد وللقائد المبادر البطل السيد حسن نصرالله بكم جميعا تولد العروبة المناضلة الشريفة .

  • وجهة نظر
    الإثنين 24 مارس 2014 - 11:56

    مشكلتكم أيها العرب ليست في بشار ولا مباركة,مشكلتكم أنكم تغيب عنكم كل مبادىء التآخي ونكران الذات.العرب مرضى بالنفاق والكذب وتتبع عورات الناس والتشهير بهم في المجالس والمأدبات.ان أردتم الجهاد فجاهدو انفسسكم أولا على قبول الحق والأختلاف وازرعوا في صبيانكم ثقافة الواجب.
    استخدموا عقولكم وحكموا ضمائركم وتخلو عن البدع وعباد الأوتان وعبادة البشر تنالوا رضى الله أينما كنتم.
    ان كنت تريد الجهاد فجاهد في بناء بلدك وتربية أبنائك وجادل الناس بالتي هي أحسن.

  • jamal
    الإثنين 24 مارس 2014 - 11:58

    Il faut respecter à cause de son acte de noblesse.

  • عبد الله
    الإثنين 24 مارس 2014 - 12:09

    المجاهدون باعوا أنفسهم لله وأقل شيء يمكن أن تقدمه لهم هو دعائكم بنصرهم أو أضعف الإيمان أن تمسكوا ألسنتكم الخبيتة ولا تأدوهم. ان كنتم رضيتم بالحياة الدنيا وزينت لكم وأغرتكم فعيشوها ولنرى هل لكم فيها من خلود.

  • قارئ
    الإثنين 24 مارس 2014 - 12:22

    سيكون هذا الشخصبالضرورة من جماعة العدل والاحسان لأنها كانت تمثل التيار الاسلامي في حركة 20 فبراير

  • elias
    الإثنين 24 مارس 2014 - 12:40

    و غدا عندما تقرر دول معلومة بخلق البلبلة في بلدينا، سيرسلون دواعش و اخوانهم الى المغرب، و حينها سينظم هذا الداعشي و اخوانه لذبح المغاربة و هم يكبرون لاقامة امارة على منهاج شريعة قريش التي تهوى الذبح و سفك الدماء.
    على الدولة ان تتحمل مسؤوليتها في قضية الذواعش الراجعون الى ارض الوطن.

  • Média
    الإثنين 24 مارس 2014 - 12:50

    تأملو جيدا وصفه للهدوء الذي يعيشه الساحل إلا من منازل سقطت أو ءايلة للسقوط، نعم انه الهدوء الذي يلي الخراب والسكون السرمدي الذي يلف المقابر، فتمتع بالهدوء بعد أن اخرس تم والى الأبد مصادر الضجيج، أسفي على أطفالك الأبرياء تلك النطفة التي قدر لها أن ترى النور أن جازت تسمية ذلك نورا، إلا ترى اين ال اليه مصير من سبقوك إلى العراق بنية آنذاك أكثر نبلا لينتهوا طريدي من أرادوا الدود عنهمً ، فنهاية الماسي والحروب الأهلية ، يعقبها في الغالب ميل فطري للاسترخاء والنسيان ، وأولى المراحل لبلوغ ذلك التخلص من كل ما يذكر بلأوجاع وعلى رأسها الغرباء الذين ولغوا في دماء غير دماءهم، لقد صدق فعلا المثل المغربي (إلى دابزو الفيال فالكلتة كاتجي فالجران).

  • Anti 20 fev anti NWO
    الإثنين 24 مارس 2014 - 12:59

    ، "أنا مع حق الكل في المعارضة وتاريخي النضالي في المغرب يشهد بهذا.. إذ كنت عضوا في تنسيقية 20 فبراير بمدينة تطوان".

  • باصطوف
    الإثنين 24 مارس 2014 - 13:00

    نحن نمقت الارهاب نكرهه ندينه ونكره العنف من الرعية ومن الدولة والارهابيين المغاربة يخرجون فقط من التيار الاسلامي. لا فرق في الاسلاميين بين المصلح والمعتدل غايتهم واحدة قمع الشعوب وتخريب البلدان بدأو من افغانستان وانتهو بسوريا

  • nabil
    الإثنين 24 مارس 2014 - 13:09

    تذهبون لقتال من ?ولاجل ماذا تقتلون المسلمين الم يصلوا كما تصلوا الم يكبروا كما تكبرون في المعركة .اذا كنتم ذاهبون لقيام دولة اسلامية فانكم واهمون ……واذا كنتم ذاهبون من اجل المال فما تجنون الا الخزي والعار .

  • ... صهيب الطويل
    الإثنين 24 مارس 2014 - 13:13

    إني أناديكم من جبال الألب إلى الشامي صراخي كزئير أسد لا يبالي من طغاة حكموا العالم في سباتي تارة ينفقون أموال البترول لتفتيت مجاهدي الشامي وتارة ينفقونها لإبادة صقور اليمني فآنتظروا فإن الرايات السود قادمة لنصرة الإمام المهدي وبإذن الله سيكون الحكم للواحد الجبار وليس لقانون الكفر والإلحادي فآنتظروا يا ملوك آخر الزماني…

  • هسبيرسية
    الإثنين 24 مارس 2014 - 13:19

    اخرجوا من سوريا و اتركوها لأهلها ستكون بخير
    دمرتم البلد باسم الجهاد
    انت لست سوري و لن تكون سوريا و سيأتي اليوم الذي سينتقم فيه السوريون لكل من ساهم في هدم البلد و تشريد الاسر.

  • sahrawi
    الإثنين 24 مارس 2014 - 13:20

    كل التقدير و الإحترام لك أخي صاحب التعليق رقم 10 لم تترك لي ما أضيف

  • zorif souss
    الإثنين 24 مارس 2014 - 13:22

    مشكل التشدد أنه لا حدود فكل يعتبر نفسه على حق مطلق و بالتالي يستبيح الآخرين بالقتل.متى قتل الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرى و متى تنكل بجثتهم ؟ الضحية الوحيدة هم الأطفال و المسنون و النساء و المسالمون. فهل هؤلاء يفكرون بعقولهم ؟ لنفرض أنهم أطاحوا بالنظام هل سيتركهم الغرب في الحكم ؟

  • أجحير محمد
    الإثنين 24 مارس 2014 - 13:24

    هناك الآن من المغاربة المقاتلين هناك من يرغبون في العودة إلى المغرب بعد أن اكتشفوا حقيقة الخدعة السورية وأن سورية ككرة قدم يتلاعب بها اللاعبون الدوليون كالحارس الدولي إيران والمدافع القوي روسيا ووووو
    لي كما لغيري أفراد من العائلة هناك يرغبون في العودة إلى المغرب لكن السجن ينتظرهم رغم أنه لا يوجد أي قاااااااانون في البلد بدينهم بتهمة ما ومع ذلك يحاكم كل من يعود من هناك بقانون الإرهاب الذي لا ينطبق على الذين ذهبوا للقتال في سورية
    أحد أفراد العائلة المغرر بهم قال : أتمنى أن يتخذ المسؤولون في المغرب خطوة الصفح على من ذهبوا إلى سورية وأن يعطوا مهلة لمن يرغب في العودة إلى المغرب كما فعلت السعودية حيث عاد الى السعودية عدد كبير من أبنائها بعد مهلة 15 يوما التي أهملوها
    فلماذا لا تتخذ الجهات المعنية في بلدنا خطوة كهذه؟ والللللللله إنه سيعود من المغاربة الكثيييييييير

  • مغربي
    الإثنين 24 مارس 2014 - 13:39

    أناس سدج مغرر بهم.
    هناك الاف الأعمال الخيرية التي من الممكن أن تقوموا بها بدل حشر أنوفكم في قضية لا تعنيكم, كما سبق لكم ,ان انحشرتم في القضية الأفغانية

  • موحـــ أطلس ـــــى
    الإثنين 24 مارس 2014 - 13:52

    صناعة الإرهابيين في المغرب تمر عبر مراحل.

    المرحلة الأولي تتكفل بها جماعة الدعوة والتبليغ التي تعتبر كالشاحنة التي تحمل البضاعة (الشباب) من الشارع الى المساجد، وهذه الجماعة لا تعتمد المفاهيم السياسية في خطابها إطلاقا فقط تدعوا الشباب الى مجرد الصلاة والحضور الى المساجد والاستماع الى كلام الله و…

    المرحلة الثانية : حينما تصل البضاعة (الشباب) الى المساجد يجدون في انتظارهم جماعات بألوان دينية مختلفة ومتربصة تتقاسم سوق الشباب الميال للتدين فيما بينها وأبرزها الجماعات الصوفية والسلفية والإخوانية و…. يتقاسمون الشحنة التي أوصلتها جماعة التبليغ الى المساجد وكل واحد منهما تبدأ في بث إديولوجيته في النصيب الذي استهتر به.

    جماعة التوحيد الإخوانية ذات الامتداد العربي الواسع تمارس التقية تقبل مشاركة الحكام في الحكم ولكن في نفس الوقت تضمر الشر تعتبر نفسها متدربة فقط على الحكم في انتظار الاستهتار به، وجماعة ياسين الحيحي التي لا تمارس التقية وتصارح بنواياها لكنها تمارس التضليل والكذب وتستعين بالشعوذة والخرافات لجلب المريدين لتضخيم الصفوف. وجماعة السلفية التي ترسل المنتمين إليها مباشرة الى المحرقة

  • مسلم مغربي
    الإثنين 24 مارس 2014 - 14:59

    إلى 23 – موحـــ أطلس ـــــى

    حسبك تميز بين الحق و الباطل و بين المحقين و المبطلين و لكن للأسف جعلت السلفيين أهل الحق و أتباع رسول الله صلوات و الله و سلامه عليه هم الإرهابيين المجرمين الذين يرمون بالمسلمين إلى المحرقة.

    ألا تلعلم أن السلفيين لا يشاركون في المظهارات و لا يخرجون على حكامهم و لو جاروا لا بالسلاح و لا بالكلمة و لا يحرضون عليهم بل يدعون لهم بالصلاح و يرون طاعتهم في غير معصية طاعة الله و لرسوله لقوله تعالى: " يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ " و لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ:" عليك بالسمع والطاعة، في عُسْركَ ويُسْركَ، ومنشطك ومكرهكَ، وأَثَرَةٍ عليكَ". و لهذا الذين ينكرون على من يخرج على حكام المسلمين بالدليل من القرآن و السنة و بالكلام و بالكتابة هم السلفيون.

    أما الإرهابيون فليسوا بسلفيين بل هم خوارج العصر ينطبق عليهم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : "مَن خرج على أمتي يَضْرِبُ بَرَّها وفاجرَها ، ولا يَتَحاشَا من مؤمنِها ، ولا يَفِي لِذِي عُهْدَةٍ عَهْدَه ، فليس مِنِّي ، ولستُ منه".

  • ملاحظ مغربي واقعي
    الإثنين 24 مارس 2014 - 15:25

    الملاحظ أن أمريكا والدول الغربية عموما من حين لآخر نراهم يستخدمون هؤلاء الأغبياء لخدمة مصالحهم الإستراتيجية! مثلما فعلوا عندما استخدموهم في أفغانستان مع صراعهم مع الإتحاد السوفياتي أنداك وقدموا لهم الدعم المالي و كل أنواع الأسلحة، وعندما تحررت أفغانستان من الشيوعية انقلبت عليه أمريكا وطردتهم من أفغانستان.
    في عهد ما يسمى بالخريف العربي او الربيع العربي نفس الشيء ايضا بحيث استخدمتهم الدول الأروبية وعلى رأسهم فرنسا وأمريكا كما هو معروف في كل من ليببا ومصر وسوريا، ونجحوا بالفعل مع ليبيا في عهد القدافي لما اسقطوا نظامه هناك، لكنهم فشلوا تماما في كل من مصر وسوريا.

    إلى متى سيظل هؤلاء الأغبياء دمية في أيادي الدول الكبرى والدول العظمى تحركهم متى شائوا لخدمة أجندتهم ومصالحهم الإستراتيجية وهم صم بكم لا يعلمون شيئا فيما يدور حولهم، وكل همهم هو الفوز بالجنة والتمتع بالحريات والغلمان!!!

  • اخ إرهـــــــــــــــــابي
    الإثنين 24 مارس 2014 - 15:39

    الى 21

    أنا كذالك أعرف الكثير من الشباب الذين ورطوا انفسهم بالذهاب الى سوريا ل"الجهاد" وندموا ويريدون الآن العودة ويخشون السجن ولم يبقى لهم أي خيار سوى الانفجار مع سيارة إرهابية مفخخة والموت.

    والسبب في إعطاء السعودية مهلة 15 يوم لمواطنيها للعودة، هو أن السعودية كانت تحتهم على الذهاب الى سوريا من خلال شيوخها المحرضين على "الجهاد" في إعلامها السمعي البصري وفي مساجدها … يعني أن الدولة السعودية تتحمل مسؤولية كبيرة في ذهاب الكثير من شبابها (أزيد من 10 ألف) الى سوريا.

    أما المغرب فلم يشجع شبابه على الذهاب ل"الجهاد" في سوريا وان غالبية شبابنا ذهبوا خلسة وبطرق ملتوية وبتموينات سرية وعن طريق عصابات وجماعات إرهابية، بل والمغرب حارب كل تلك العصابات التي تغرر بشبابنا والقي القبض على الكثير منهم وزج بهم في السجون. وان كل من ذهب الى هناك خرق القانون المغربي الذي يحرم على المغاربة المشاركة في الحروب الخارجية بدون علم ولا موافقة الدولة.

  • amateur
    الإثنين 24 مارس 2014 - 15:41

    من لم يجاهد مع والديه بالاحسان اليهم واولاده بتعليمهم وتربيتهم فلن يقبل منه اي جهاد.
    ماذا عن الزوجة المسكينة التي تركت "كالمعلقة "لها اربعة اطفال من يتولى رعايتهم والحدب عليهم وقضاء حاجاتهم الامنية والروحية.
    قال كان عضوا من حركة 20فبراير!نجانا الله منكم.

  • عقل العرب في اجازة مفتوحة
    الإثنين 24 مارس 2014 - 15:58

    نصيحة لكل مواطن عربي من المحيط الى الخليج ان يعطي عقله اجازة مفتوحة في هذه الأيام لأنه لو استخدمه فسيتلف اشياء اخرى في جسمه أعز وأغلى من عقله. فنظرة سريعة على واقع حال الدول العربية في هذه الأيام يجعلنا نشعر بالمرارة والحسرة والذهول والجنون لما آلت اليه ألأوضاع.
    فآل سعود أصبحوا يتغزلون بالقادة الإسرائيليون علنا وعلى رؤوس الأشهاد دون خوف أو وجل أو حتى خجل
    يعرف آل سعود بأن فرصتهم ألأخيرة باستمرار حكمهم هي بزوال النظام السوري وتركيع جبهة المقاومة والتي تقف حجر عثرة في وجه طموحاتهم ومفاسدهم، لذلك فهم ينفقون كل ما في حوزتهم من اموال لتحقيق هذا الهدف. وبحسب المفهوم المضلل وألأفكار الهمجية والوحشية لآل سعود وأتباعهم الوهابيين والتكفيريين فان قتل او ذبح او تفجير كل من يخالفهم الرأي ينصب في خانة الجهاد المقدس الذي يوصل الى الجنة والحور العين.

    ومع كل هذه الجرائم والأعمال القذرة تجد من يبرر لهم هذه التصرفات والأعمال. وذاك رئيس قد انتهت صلاحيته الجسدية والعقلية ومع ذلك يرشح نفسه لولاية اخرى وكأن الجزائر التي انجبته لم تنجب شخص غيره وبموصافاته

  • Kavkaz
    الإثنين 24 مارس 2014 - 16:51

    عليك بالنصيرية يا امبرنا الكرار ابو بكر البغدادي انا أبايعك من جبال الاطلس الكبير واصلي من اصول طارق بن زياد عشت طيبا يا اميرنا لمؤمنين ابو بكر .
    والا زنادقة لخونة الذي يتكلمون في إخواني وكذلك هذه لجريدة تافهة ، من حرر سجن ابو غريب ؟ هل أبوك ام امك ؟ ابو بكر حرر نساء التي كانت تغتصب ورجال الذين كانت تهتك أعراضهم وانتم يا خونه ماذا تفعلون ؟

  • قصير مصطفى
    الإثنين 24 مارس 2014 - 17:20

    من السابق لاوانه الحديت من عدمه عن مسالة القتال في سوريا ..فالامر غاية في التعقيد ..الان هناك شقاق واقع هنالك بين الفصائل ..فالشيعة الروافض وادناب الطاغية الاسد ..وتنضيم داعش ..تم جبهة النصرة وبعض الفصائل السنة ي فيما بينهم .ما شكل خيبة امل بالنسبة للمهاجرين هناك من اجل القتال .. بالموازاة مع ما اشار الرسول _ص_ لبلاد سوريا ..يو قصد سوريا ..باحاديت ونصوص شرعية صحيحة اشارت واخطرت الى هدا الامر . ان هنالك حيت ستحدت الملحمة الكبرى .. بين المسلمين واعدائهم…تتوج اخيرابنصرة المسلمين وعودة الخلافة على نهج النبوة ..و الله اعلم…بل ادهى وامر ..هو ان علامات الساعة التى في عرف كل مسلم العلامات الكبرى ..التى تبتدى بطامة فتنة الدجال وقانا الله و اياكم من معاصرتها….قد اقتربت فعلا..!!!!!!!

  • moh
    الإثنين 24 مارس 2014 - 17:21

    haram mon gars.tu as abondone 4 enfants et une femme deriere toi.c est mieux que tu reste avec eux.c est ca le vrais jihad

  • تعزى
    الإثنين 24 مارس 2014 - 17:25

    افتحواْ عقولكم واعينكم وركزواْ على الرايات السوداء للامارة السوداء.. منقوش عليها : الله رسول محمد !!!

  • mohammed
    الإثنين 24 مارس 2014 - 18:32

    مجردإرهابي يجيد التلاعب بالكلمات: فقط قولك"داعش" أو دولة الإسلام في العراق والشام فهذا يعني عدم الإعتراف بحدود دولتين مستقلتين عن بعضهما ومعترف بهما في الأمم المتحدة وهما الجمهورية العراقية والجمهورية العربية السورية,أما عن الإعتزال فهذامحض ادعاء وهراء لأن من يذهب إلى هناك لا يذهب من أجل السياحة يقاتل متى يشاء ويعتزل متى يشاء,تقول دورك يقتصر على "مرافقة بعض الفصائل والعمل معهم في إطار إغاثي، مثل توزيع المؤن والإغاثات"فهل هذه الفصائل كانت أصلا بحاجة لمن يقدم الإغاثة والمؤن أم إلى مقاتلين؟ وهل كنت ترافقهم وأنت مسلح أم من دون سلاح؟وفوق ذلك كنت تقوم بما تقول عندما كانت تلك الجبهة آمنة فماذا عنك اليوم بعداشتعالها؟
    اتقواالله في أمهاتكم يا مغاربة,من كان يبحث عن الجنة فالجنة تحت أقدام الأمهات لا تبحثواعنها بعيدا,وكفاكم فكرا تخريبيا
    الوسطية والإعتدال هو المنهج القويم وما شاد الدين أحد إلا غلبه.
    فرض الجزية على مسيحيي منطقة الرقة السوريين من طرف داعش وكأننا ما قبل الهجرة هل هذا ما كنت تتوقعه من داعش قبل انضمامك؟(أمير مجموعة عراقي يأتي من الخارج بدعوى الدفاع عن السوريين ليفرض جزية عليهم؟؟؟؟؟؟
    ,

  • لطيفة الرباطية
    الإثنين 24 مارس 2014 - 19:20

    عجيب امر هؤلاء المغاربة الذين يتركون المغرب وحياتهم ومسؤولياتهم الأسرية ويذهبون لحرب لا تخصهم ولم يفهمو كل فحاويها شباب يذهب خلسة عن أبويه وشباب اخر يهربون من مسؤولياتهم الأسرية ويتركون زوجة وأبناء عرضة للتشرد كيف انكم تعتقدون ان هاذا جهاد وسوف يدخلكم الجنة كيف يعقل تذهبون لتقتلون مسلمون مثلكم فبالله عليكم ما هاذا الجهل بالنسبة للمعلقين الذين يتاسفون عليهم للان الحكومة المغربية تنتظرهم بالسجن بغيتيهم يستقبلون بالطبل والغياط هاذو مجرمون ويستهلك اكثر من الحبس مشاو قتلو من قتل وعذبو من عذبة وبغارة يذخلو المغرب ومايتعاقبوش علاه سائبة انا كانطلب من هاذا المنبر انه يذخلو الحبس ومنين يخرجو منو يبقاو مارقا بين حيث مايمكن لينا نعرفو البشاعات اللي شافو او دارو ومجرد يشوفو البشاعات ويعيشوها رآه غاذي يوليو خطر على المغرب والمغاربة اللي مخلي أسرة وأطفال صغار واهرب من المسؤولية باش يمشي يشارك في حرب غاذي يموتو فيها مسلمين لا يمكن ان يكون مسلم سوي الله يهديهم

  • لكوكبي حن با حث
    الإثنين 24 مارس 2014 - 22:03

    لقد أنفقت بعض دول الخليج ملايير من الدولار الأمريكي من أجل إسقاط النظام السوري والنتيجة ب تخريب سوريا وكثرة المتشردين …..ولو ان السعودية ساعدت فلسطين لكان خير لهم دنيا وأخرة
    المهم ان روسيا وإيران ولبنان والكويت والعراق…. والعروبين واالقوميين واليسار وقفوا مع سوريا وانظحر المشروع الصهيوا وهابي إلى غير رجعة
    اما المقا تلين فأكثرهم لا يعقلون وجاهلون
    فالواقع في سوريا كما هو في الواقع وليس كما يريد أصحاب الفكر الظلامي
    وختماما نتمنى ان يرجع السلم والمحبة لبلاد الشام وتنتهي المؤامرة الخبية وليرحم الله الشهداء

  • mostafa
    الإثنين 24 مارس 2014 - 23:23

    لماذا كلهم يؤمنون أن الجهاد في في سبيل الله هو حمل السلاح و القتال فقط، لماذا عندما يفشل شعب بأكمله يتهم شخص واحد.

  • ابو سماح القزويني
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 07:02

    تقوم الدولة الاسلامية في العراق والشام بجلد 40 جلدة كل مواطن سوري استخدم عبارة "داعش" بدل الاسم الكامل للتنظيم. هنيئا للشعب السوري بالدولة الاسلامية دولة الشريعة والعدل والحريات.

  • مواطن من الصميم
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 11:06

    اخيتي .. كل منا يخدم الإسلام على طريقته وإمكانيته التي منحها الله له .. على قدر الاستطاعه .. بس هناك من منا من لا دراية له في خفايا الأمور التي اقحم نفسه فيها وجلبت له المشاكل العضال .. فمن الممكن ان يكون إنحلال الأخوان من تنظيمات كداعش مثلاً .. ان تكون لأغراض أخرى وبتوجيه من هم على رؤس تلك التنظيمات لتحقيق مكاسب للتنظيم ذاته على الأرض .. بحيث يستغل ذلك الفرد الترحيب فيه من قبل التنظمات الجهادية الأخرى المخالفة لاسلوب داعش في تنظيم عملياته (الجهادية ضد الحكومة السورية على حسب زعمهم) .. مع اطيب تحياتي

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41

حملة ضد العربات المجرورة