24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2818:5220:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مبروكي يخوض في خلط المغاربة بين عذرية المرأة وغشاء البكارة (5.00)

  2. رسالة إلى المثقفين المغاربة.. (5.00)

  3. لما يعطّل "البيجيدي" القانون؟ (5.00)

  4. سلطات خنيفرة تتعبأ وتفك العزلة عن سكان الجبال (5.00)

  5. رفض زوجات مسؤولين التصريح بالممتلكات "يجمّد" القانون الجنائي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | معاناة " فيليبيني " مع الجنسية المغربية!

معاناة " فيليبيني " مع الجنسية المغربية!

معاناة

دخل للمغرب سنة 1989،وهو شاب في مقتبل العمر،قصد العمل في الاليكترونيات ،التحق بداية بإحدى الشركات المتخصصة في العمل الالكتروني بعين السبع والتي يختصر اسمها في العبارة التالية: cieaالتي قضى فيها 5سنوات ليلتحق بشركة "طومسون" حيث استقر به المقام إلى أن حصل على التقاعد في سنتنا الحالية.

وخلال رحلة العمل هذه التي بلغت 20 سنة ، حدثت عدة وقائع مع شاب الأمس القادم من أقصى القارة الآسيوية،فقد قام بادئ حلوله بوطننا العزيز بتغيير اسمه من "فيرمين طاياك" إلى "محمد أمين طاياك" بعدما آثر اعتناق الإسلام، ثم قرر بعد ذلك الارتباط بزوجته المغربية،فكون أسرته الصغيرة التي تعززت بقدوم المولود الأول "إسماعيل" الذي يدرس حاليا في المرحلة الثانوية، ثم المولود الثاني "سهام" التي التحقت هذا الموسم الدراسي بالسنة الأولى الابتدائية. طيلة فترة إقامة الشخص موضوع المقال ببلدنا الأمين ظل يعيش بين المغاربة كما يعيشون حياتهم اليومية بكل حذافيرها وحيثياتها،في طمأنينة وسلام،أعيادنا أعياده! وعاداتنا عاداته! وطقوسنا طقوسه! وما أن أحيل على التقاعد حتى أحيلت معه أسرته الصغيرة المغربية إلى سلسلة من المعاناة والمشاكل التي تهدد استقرار الأسرة ،بعدما بات من الصعب على المعني بالأمر الحصول في كل مرة على بطاقة الإقامة المرتبطة بشرط العمل،فلم يكن يظن السيد أمين أن تقاعده عن العمل سيكلفه تقاعدا عن أسرته وعن استمراره في العيش بين ظهرانينا!

وتجدر الإشارة إلى أن الزوجة قد عانت كثيرا للحصول على جنسية أبنائها المغاربة! إلى أن تدخل عاهل البلاد في خطابه مقررا منح الجنسية لأبناء الزوجة المغربية،هذه الخطوة التي حلت على الأسرة كالرحمة المهداة.

إن مسألة امتناع المصالح المعنية عن منح هذا الشخص الجنسية المغربية ومثله من الحالات المشابهة لمن شأنه أن يحدث شرخا عميقا ومشكلا عويصا لاستقرار الأسرة، ولو طالبناه بالرحيل من بلدنا فما مصير الزوجة؟ وما مصير الأبناء؟

تجدر الإشارة إلى أن الأسرة قامت بجميع اللوازم للحصول على الجنسية المغربية، من توجيه الطلب إلى السيد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء،حيث اجتاز السيد أمين اختبارا في كفاياته اللغوية –الدارجة المغربية- ،وبعد أن قام بترجمة عقد ازدياده والمصادقة عليه من طرف وزارة الشؤون الخارجية،كما أن المعني بالأمر كان قد اشترى شقة بحي الأزهر ومعه جميع الوثائق التي تثبت إقامته! وعموما فقد عانت الأسرة عناء التنقل بين الوزارات والمصالح المعنية قصد معالجة ملفها،ولكن المشكل لازال عالقا،وهي تناشد في رسالة مفتوحة إلى كل من وزير الداخلية،ووزير العدل،ووزير الخارجية إلى التدخل لإنقاذ أسرة مغربية من الشتات!!


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - 100 % marocain الاثنين 02 نونبر 2009 - 23:57
هاده الجنسية سوف لن تنفعك في أي شيء الا ان ارد ت السفر الىطنجة او تدهب لادارة ما ليسخسخوك
2 - طالب الاثنين 02 نونبر 2009 - 23:59
أغثنا أخاي أغواغ, شمن دولة هادي اللي كتعطي الجنسية على 4 سنين, أنا هنا كثار من 4 سنين ؤ والو.. إدا خرجت من لافاك هزني الما. إيوا عتقنا أخا و أرانا شي عنوان في ألمانيا ولا فرنسا.
3 - H الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 00:01
Tout simplement il faut changer ou institutionaliser le code de la nationalite.
4 - nostalgie الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 00:03
pour les rares qui disent qu'il faut pas donner la nationalité marocaine aux non marocains je veux leur dire et pour quoi pas et c koi etre un marocain c'est etre un raciste un voleur un corumpu tu as le droit de l'etre et me citer les pays du golf la pire race des arabes comme exemple je suis désolée mais j'aimerai pas que mon cher pays resemble à ses pays en a assez de malheur au maroc on veut pas en plus ressemblé a ceux là en plus de ça qd on parle des droit de la femme on dit l'islam à dit ça l'islam autorise ça qd on parle de l'adoption le meme refrain et qd il sagit de donner notre nationalité à un musulman (meme si la religion ne doit pas etre un critère) on dit non etre fiere d'etre marocain ça veut pas dire etre raciste et pour ceux qui disent que c la seule fierté qu'on a alors prkoi la donner à tout le monde ben vous n'avez qu'a vous trouvez une autre fierté
5 - ahmed bruxelles الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 00:05
الله يعطيه الصبر ديال سيدنا ايوب هاد المغرب حالتو غريبة والله ما فهمت والوا كيفاش حنا نطلبوها يعتوها لينا الى كانتى هنا غير ٣سنين زعما المغرب حسن من اوروبا الله يلعن اللى ما يحشم زعما راه خونا فى الاسلام
6 - marocaine الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 00:07
fais sortir les billets bleus cher co citoyen pour avoir le passeport vert
7 - sami الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 00:09
فى هده بلاد دائما هناك عراقيل فهده الدولة ليس فيها قانون مثل الغابة شى كغرب شى كشرق من المسؤول هاد سيد يريد ان يعيش فى المغرب ولديه جميع الشروط متوفرة فيه فلما هده فوضى
8 - عبد الله الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 00:11
السلام عليكم قرأت جميع الردود ولا واحد فيهم عندو المواطنة على الاقل في دمه.اخواني لا يكفيكم ما انتم فيه من مشاكل الاجانب ام الكل عاطي اخته للبراني لهذا تدافعون عن اخد الجنسية.كيف سيكون المغرب كوكتيل هذا ما تريدون ايها الاطفال .هل تعلم اخي ان اكبر شعب من الجنس الثالث هم من لا يعرف الفلبين يبحث فالنت او يزور بلدهم ان اردت ان تتزوج بالجنس الثالث معليك الا ان تذهب للفلبين والله لمغاربة ريح لجا يديهم
9 - عا برة سبيل الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 00:13
هزا ما يسمي بالمغرب
لو كان هد الفليبيني مسكين شي فنان و لا شي شطاحة عاهرة لو كان عطوهاليه بزربة ولكن الله يبدل الحال بما حسن
10 - almouhajar الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 00:15
اخي الفلبيني انا مستعد ان اتنازل لك عن جنسيتي ببلاش.غي نتحرر منها . فاش غدي تنفعك ...ادا كنت تريد راحة البال فتجنب الادارة المغربية.فهي مثل السرطان الله يستر . كل ادارات العالم هدفها الاول خدمة المواطن الا الادارة المغربية
11 - ولد الشيخ الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 00:17
دول الخليج العربي لا حقوق ولا هم يحزنون ماعدا ولد البلد يعني المواطن والانسان الغربي بصفة عامة والباقي زي الحشرات لا قيمة لهم سوى عربي او مسلم فهم اعزكم الله مثل الدبابة وهل للدبابة قيمة في رأيكم ؟؟؟ الرواتب فيها فرق كبير جدا حتى ولو كنت في نفس الوظيفة وزيد على ذلك العلاج مجاني للمواطن والمقيم عليه الفاتورة كاملة وجميع الخدمات لزم يدفع ثمنهم وهذا القوم لقد حذر منهم الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز قال الله سبحانه وتعالى ".... الأعراب اشد كفراً ونفاق ..." صدق الله العظيم وعاشت اوروبا حرة اشنو رايكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مع تحيات ولد الشيخ
12 - american warrior الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 00:19
Hello, by Moroccan law he could became a Moroccan citizen but it will be complicate to make it.
i recommend him to Google "code de la citoyente marocaine" and read it. it's the legal way for thoses want to acquire the moroccan citizenship and also for thoses who are interested to lose it.
Good Luck
13 - massinisa الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 00:21
في اوروبا مجرد انك تعيش ثلاث سنوات تمنح لك الجنسية او اربعة و 20سنة اصاحبي بزاف دادا راخاسو ابدا اترشح للانخابات هههههههههه
14 - مروان الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 00:23
حشوما و 1000..عار تقريب الادارة من المواطن يعني ان الادارة في عهد الراحل الحسن 2 كانت بعيدة كل البعد انا شخصيا اتمنى ان تكون الادارة بعيدة لكن الاجراءات سهلة و قريبة هاد السيد 20 عام هو معانا واكل شارب مخلص الضرائب +مسلم اش كاتسناو يكفر عطيوه وراقيه الله يلعن جد بوكم غاتكونو حسن من السويد الزين يحشم على زينو و الخايب الى هداه الله
15 - korit الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 00:25
Si je suis a ce cas je vais demander ou rester au maroc ,jr luis dis le marocaine a rien donais a ces citoyens qu a t il a fiare pour les autres.
16 - [email protected] الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 00:27
اداكنا نتصرف مع الاجانب في بلادنا بهده الطريقة ؟فلمذا نستنكر نحن المهاجرون المغاربة ما يقوم به الغرب اتجاهنا ،،،،و هو تعامل اقل عنصرية بكثير مما يقوم به اخواننا في ؛؛البلاد؛؛مع الاجانب و النازحين في بلادنا،فلنكن واقعيين،،
17 - يوتوبيا الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 00:29
تعقيدات فارغة من الحكومة المغربية، أدا أراد الجنسية فأعطوه أياها، نحن في بلد حر و ليس كبلدان الخليج العربي، من أراد أن يعيش في أي بلد فيجب على البلد المضيف ضمان الامن و الاستقرار و الجنسية هي حق مشروع لكل طالب.
18 - مغربي مهاجر الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 00:31
و عطو لسيد وراقيه ما لكم ديما معكسين بحال غديي يشد اَلْشُومِاجْ
19 - nafel الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 00:33
المخزن هدم،و خرب،و وسخ،وعكر،سمعة المغرب والمغاربة.وكيعيبو اوربا !!!
20 - med_anas الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 00:35
il Fallait donner de l argent sous la table mon vieux
21 - مينوشة الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 00:37
إسمهاالمملكة المغربية بغيتي او كرهتي والى انت ماعاجباك هاد البلاد أسيدي خويها واعطيها التيساع وخليها للي بغاها وكيغير عليها والى انت بصح نيت خويتيها كما قلتي ف كمل جميلك وشوف ليك شي جريدة اجنبية اكتب فيها اما هادي راها جريدة مغربية اي المملكة المغربية .آه قبل ما ننسى الى ممكن نعرفوا سياتكم امازيغ ديال اشمن بلاد ؟؟؟؟؟؟؟؟
22 - عاشق المغرب الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 00:39
اتقوا الله عباد الله
ليست المغرب لكل من اراد المغرب بلد عظيم لا يستحق ان يحمل جنسيته الا من يستحق
كم اتمني ان اكون مغربي في يوم من الايام هذة البلد شرف لكل من هو مغربي ارجوا الا يسب احد الوطن لانه لا يستحق منا ذلك
ديما ديما مغرب
23 - Oualid Oumari الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 00:41
مسكين أنت سيد محمد الأمين. المهم إذا أردت أخد بطاقتي و جوازي فمرحبا بك فأنت أخونا في الله. فاصبر يا أخي فهذه الأمور و الأحوال تعودنا عليها ولذلك غادرنا هذا البلد الجميل و الحساب غدا أمام الله يا خَوَنة الله و الوطن. أعطوا للسيد محمد الأمين الجنسية المخربية.
24 - Rasmani Fatiha الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 00:43
لمادا لآ نشكل فريق مآزرة فلفيسبوك؟؟؟,
25 - يونس الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 00:45
نشتكي من البلدان الأوروبية لتصعيبها ظروف وأوراق إقامة المهاجرين المغاربة بها، و في نفس الوقت نعمل ما هو أسوء!!! السكيزوفريني!! كيفما تدين تدان
26 - الفقر والشجاعة الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 00:47
من العيب والعار نعطيو الجنسية المغربية لمن هب ودب ضروري توفر فيه شروط المواطنة (الشفارة+التخلويض+القوالب+البطالة ههه بلخصوص البطالة واش هادا حمق ناس كاتخوي لبلاد وهو لي براني لاسق فيها (فرنسا ااجنسية=4 اعوام+ايطاليا=10 اعوام +اسبانيا 10 +المغرب+20 هاد عريبان تخدم معاهوم يرسموك حتا تشيب واسي كريط سير اصاحبي شوفليك الجنسية الاسراءيلية راه فاتحين لوراق هاد الايام ههه و غي 3 اشهر لا 20 لا 30 عام ولي بغا الوطنية وحب الوطن خاسو يكون فقير حقير باش يكون وطاني قالها سي عادل امام الله يدكرو بخير الشعب يجب ان يكون فقيرا لان الله يحب الفقراء فهموها كيما بغيتو والاسلام راه بالاعفعال وليس بالاقوال
27 - blakhiti الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 00:49
وكان امشى لشي دوار وقلهوم جدي هو فلان و اعطاهم {{{ مائة درهم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
28 - عبد المنعم الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 00:51
تفو على عراقيل الإدارة في المغرب هاد الشخص عندو الحق في لجنسية ألف ف الماءة مراتو مغربية عاش 20سنة ف هاد لبلاد خلص فيها الضراءب عندو ولادو و زايدون مسلم انا عندي 4 سنين ف فرنسا عطاولي الجنسية ف رمشة عين ماشي كادو بل بقوة القانون لي تيكول الإقامة في فرنسا لمدة5 سنوات مع العمل وعدم السوابق و ربما كما فعلوا معا شي وحدين خصك تكون كتفهم بعدا شوية فرنسية و كيسولو شوية على الثقافة آنا ما طلبوليش هاد شي ولله ف عام عطاوهالي ايوا هاد المسكين راه اكون ولا مغربي ف كل شيء 20سنة تولي فيها جن اشي غي مغربي ..
29 - مواطن غيور الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 00:53
"حيث اجتاز السيد أمين اختبارا في كفاياته اللغوية –الدارجة المغربية-"
ولماذا لا يخضع مستشار الدوله اليهودي اندري ازولاي لهذا الاختبار ؟؟؟؟
30 - عبد العزيز ..... الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 00:55
يجب ان يمنح هدا الشخص حقه بالجنسية المغربية .
المغرب يعيش ويعيش الناس في ظلم شديد .
الله يحفضنا ولا حول ولا قوة الا بالله .
31 - الحسن السوسي الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 00:57
بغيت نعرف علاش مني كايكون شي موضوع كايخص المغرب كلشي كايولي مفتي وكلشي كايتبرأ من الجنسية وكلشي كايولي عايش بالخارج وكلشي بغا يتصدق بالبطاقة والجواز ولاكن انا غادي نقول كلمة ليهم بغيتكم تتعرفو على شي فلسطيني باش تعرفو بحق الوطن اشنو كايسوا ولاكن فاقد الشيء لايعطيه انت فاقد روح الوطنية وبغيتي تعطي بطاقتك ولا جوازك المهم لي ماعرف بحق بلادو الله يرزقو الشتات باش يجرب
32 - مغربي الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 00:59
كون جيتي عندي يااخي الفليبيني كون عطيتك جواز السفرديالي.
33 - المغربي الحر الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 01:01
و الله ليس في كل هاذه التعليقات كلمة عاقلة او مواطن عاقل . لمذا يأخد هاذا الشخص ( الفليبيني ) الجنسية المغربية . ليس له الحق في ذلك . لمذا ينتمي هاذا الشخص لارضنا و تقاليدنا و عروبتنا . سبحان الله كنت احسب انني سأقرء معارضتكم لمنحه الجنسية المغربية لكن تفاجئت بأرائكم . لمذا تدخلون فقركم و ضعفكم في إرتباطكم بهذا الوطن . و اين كان هذا الفليبيني عندما كنا نقاتل الاستعمار و ذماء شهدائنا تسقي كل شبر في هاذه الارض ( الزرقطوني - إدريس الحريزي - و كثير من الشهداء . اين غيرتكم عن جنسيتكم . الحكومة لن تجلس للابد و بإذن الله سيتغر الوضع الحالي . لمذا لا تسألون انفسكم مذا قدمتم لهذه البلد . لم تقدمو شيء و تتكلمون لانكم تفتقدون إلى إرتباطكم لهاذه البلد . إذهبو لاي دولة خليجية و اطلبو منهم الجنسية و الله لن تأخدوها و لو عشتم فيها الاف السنين . اما الذين يهتفون للاوروبيين إسألو ابائكم واجدادكم مذا فعلو بهم وقت الاستعمار و كيف كانو يقتلوهم و يعذبوهم و حتى الان كل يوم نسمع عن قتل مغربي في اسبانيا و اخر في فرنسا و اخر في بلجيكا وأضف الى ذلك إهانة الاوروبيين لرسولنا الكريم . و الله ان كلامكم يدل على سطحية عقولكم . الوطن مثل الام فهل توجد أم بديلة افضل من امهاتكم
34 - hassane الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 01:03
حشومة اصاحبي والله اماكاينة شي عنصرية قد هادي
35 - hassan الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 01:05
la nationalite c'est notre seul fierte malheuresement.ça se donne pas il faut etre de pere MAROCAIN ou de mere (dommage) sa femme aurait pense a ça avant de s'engager, et ceux qui l'on eu sans etre de parents marocains sans tres peu et des exceptions
36 - أغــــــــــواغ الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 01:07
يدعي الاسلامويون ان الغرب بلاد الكفار !!!
لكن عندما ياتي احد ما الى الغرب (حـــارg) من المغرب مثلا او من بلاد اسلامية اخرى و يقيم في الغرب الكافر بصفة قانونية مدة اقصاها اربع سنوات .. يحصل على الجنسية بدون مشاكل و يمكنه تقديم طلبه عبر الانترنت .
بعيد عن البيروقراطية.
سير واجي و تهراس الراس و الرشوة كما هو الحال في بلاد الاسلام المغرب ...
لا يخضع المرء في بلاد الكفار الى اختبار اللغة او العادات او التقاليد ...
شرط الشغل غير وارد ...
و يحصل على جواز سفر يمكنه من السفر الى كل ارجاء المعمور دون تــــأشيرة و ان كانت ضرورية في حالات نادرة فهي مجرد اجراء شكلي و بسيط تحصل بعده على التأشيرة في ضرف وجيز لا يتطلب ان تقف في الطوابير و تتعرض للاهانات على غرار ماهو عليه الحال في بلاد الاسلام المغرب ...
جاء هدا الرجل الى بلاد بلاد الاسلام و امير المؤمنين مند 20 سنة بطرق قانونية ماشي حارg اشتغل خلالها و دفع الضرائب المباشرة و الغير المباشرة على غرار الطبقة الكادحة في بلاد الاسلام المغرب ..و لم يتمكن طوال هده المدة من الحصول على الجنسية المغربية !!!
و عن اي جنسية يتحدثون ؟ جنسية بلاد لا يأتي اليها الا من اراد اشباع غرائزه الشادة و يعيت فيها فسادا ...
جنسية ستمكنك من الحصول على جواز سفر حدو طنجة شمالا و لكويرة جنوبا ووجدة شرقا ... يعني مجرد دفتر اخضر لا معنى له ان لم يكن يحتوي على تأشيرة..
جوز سفر حامله مشبوه حتى لو كانت عليه تاشيرة !!
فربما مزورة و هدا احتمال وارد لانه صادر من بلاد كل ما يتقنه المسؤولين فيه هو التزوير !!!
و تخضع الى تفتيش و اسئلة اكثر من اللازم فقط لانك من بلاد اسلامية اسمها المغرب ..
اين هي حقوق الانسان التي يتشدق بها النظام في بلاد الاسلام المغرب ؟
بالله عليكم ..
اشكون هي بلاد الكفار ؟
واش البلاد الاسلامية التي لا تعطي للانسان اية قيمة ؟
ام بلاد اغلى ما فيها هو مواطنوها الاصليين و المقيمين ؟
و خير الختام قوله تعالى..

ان الملوك ادا دخلوا قرية افسدوها و جعلوا عزة اهلها ادلة و كدلك يفعلون ...
37 - يوسف ماليزيا الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 01:09
معظم الدول الاسيوية لا تعطي الجنسية و لا الاقامة الدائمة كما يفعل المغرب و مكن المغاربة من له نفس مشكل هذا الفلبيني تماما في في اغلب الدول الاسيوية. مثلا ماليزيا و اندونيسيا لن تحصل فيهم على الجنسية الا بحدوث معجزة و كذلك المغرب.
38 - En Europe الثلاثاء 03 نونبر 2009 - 01:11
13 Réponse à , waloooooooooool de quoi tu parles mon ami , est ce que tu peux mentionner au moins ce pays qui distribue les nationalités facilement aprés 4années ou meme aprés 10ans si t'en trouve, car je voudrais bien y aller , car apparement je m'été mal informé de venir en europe !!!! alors files moi tes tuyaux et je te remercies d'avance .
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

التعليقات مغلقة على هذا المقال