24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. اليماني يربط ضبط أسعار المحروقات بالتكامل بين التكرير والاستيراد (5.00)

  2. معرض الكتاب يستعيد ذكرى "فقيد الثقافة الأمازيغية" محمد المنوّر (5.00)

  3. نشطاء يحسسون بمعايير السلامة الطرقية بوزان (5.00)

  4. أمزازي يتخطّى رفض "فرنسة التعليم" ويُدرّس الرياضيات بلغة موليير (5.00)

  5. إنترنت الحياة .. سباق عالمي محموم نحو تكنولوجيا "الجيل الخامس" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | الحكم على قاتل الطالبة المغربية لمياء دانة بالسجن لمدة 12 سنة

الحكم على قاتل الطالبة المغربية لمياء دانة بالسجن لمدة 12 سنة

الحكم على قاتل الطالبة المغربية لمياء دانة بالسجن لمدة 12 سنة

أصدرت إحدى محاكم غرناطة أمس الثلاثاء حكما بالسجن لمدة 12 سنة في حق قاتل الطالبة المغربية لمياء دانة.

وصرح متحدث بالمحكمة العليا للقضاء المدني والجنائي بغرناطة لوكالة المغرب العربي للانباء بأن المحكمة الاقليمية بغرناطة حكمت أيضا على (مانويل . ر . س ) بأداء تعويض قدره 180 ألف أورو لفائدة أسرة الضحية.

ويأتي صدور حكم المحكمة الاقليمية بغرناطة بعد أن أدانت هيئة محلفين يوم 22 أكتوبر الماضي مرتكب جريمة قتل لمياء دانة الطالبة المغربية بكلية الصيدلة بغرناطة التي خلفت حالة من الحزن الشديد في إسبانيا والمغرب.

وكانت هيئة المحلفين قد أكدت في منطوق الحكم أنه ثبت لها أن (مانويل .ر . س ) العاطل عن العمل وجه في مارس 2008 العديد من الطعنات بواسطة سكين للضحية بنية قتلها.

وأشارت الهيئة إلى أنه تبين لها أيضا أن القاتل الذي حوكم في حالة اعتقال لم يرتكب جريمته تحت تأثير الكحول كما كان يدعي ذلك الدفاع.

وكان المتهم قد صرح للشرطة بعد إلقاء القبض عليه بأنه كان مخمورا وفي وضعية عقلية غير سليمة لحظة قتله للطالبة المغربية التي كانت تسكن بشقة رفقة طالبتين إحداهما مغربية والاخرى إسبانية.

وكانت النيابة العامة قد طالب بالحكم على المتهم بالسجن لمدة 12 سنة في الوقت الذي أكدت فيه أسرة الضحية أنه تم ارتكاب هذه الجريمة مع سبق الاصرار والترصد مطالبة بالحكم على المتهم بعشرين سنة سجنا نافدا و بتعويض قدره 300 ألف أورو.

وكانت لمياء دانة ( 23 سنة) الطالبة بكلية الصيدلة بمدينة غرناطة قد توفيت بشقتها في مارس 2008 بعد تلقيها أزيد من عشرين طعنة بواسطة سكين من طرف (مانويل .ر . س ) المواطن الإسباني العاطل عن العمل والبالغ من العمر 52 سنة.

وقد خلفت وفاة الطالبة المغربية حالة من الحزن الشديد لدى طلبة وطالبات وأطر وأساتذة كلية الصيدلة التي كانت تدرس بها الطالبة.

وشهدت مدينة غرناطة مظاهرة حاشدة للتنديد بجريمة قتل الطالبة المغربية بحضور أزيد من ألف شخص من أسرة وطلبة وأطر كلية الصيدلة وعدد من الفعاليات الجمعوية المغربية والاسبانية .

ورفع المشاركون في هذه الوقفة شعارات منددة بكل أشكال العنف والعنصرية حاملين لافتات كتب عليها "من أجل لمياء وكل ضحايا العنف" و "ضد العنف ضد النساء".

كما نظم الطلبة المغاربة وأفراد الجالية المقيمة في إسبانيا العديد من الوقفات الاحتجاجية في مدينة غرناطة للتعبير عن رفضهم لكل أشكال العنف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - محمد الشريف من إسباني الأربعاء 04 نونبر 2009 - 06:59
القضاء الإسباني نزيه لكن المشكلة هي في التساهل في الإفراج ، مثلا إذا حكم على شخص ب 700 سنة يمكن أن يخرج من السجن على 17 سنة مهما كان نوع الجريمة . أما في حالة هذا الشخص فإن العقوبة التي سيقظي هي 12 مقصومة على 4 = 3 سنوات هي المدة التي سيقظي في السجن لاغير وهذه هي قاعدة العفو هنا القانون عند عدالة السماء ،الرحمة للمسكينة
2 - مغربية من قرطبة الأربعاء 04 نونبر 2009 - 07:01
لا حول ولا قوة إلا بالله.... هدا الظلم بعينيه...
على الأقل يعطيوه على كل طعنة عام...واه ولد الحرام خدا 12 عام يخرج وعندو 64عام باقي يدردك مع السجون هنا ماشي بحال في المغرب....
ايوا مسكينة الله يرحمها ....وتبا للقضاء الجائر الي عاملها على أنها دون... غير مورة وخلاص
الله ياخد فيهم الحق
3 - مروان الأربعاء 04 نونبر 2009 - 07:03
7 جزر / 6 منها تحت الاستعمار الاسباني و جزيرة وحيدة ليست تحت السيادة الاسبانية و لا حتى تابعة للسيادة المغربية لنا البحر و لاسبانيا الاسماك لنا المناخ و لهم اجود الخضر و الفواكه المغربية لهم القضاء و لنا القدر.. بالعربية اسبانيا اغتصبت المغرب منذ استرجاع الاندلس .. و مازالت حرة طليقة تتجول في حي اوروبا = طبيعي و شيء عادي ان يقتل مواطن مغربي في بلدهم و يحكمون باي حكم مادام المغرب بدون قضاء او قضاء فاسد
4 - الواقعي الأربعاء 04 نونبر 2009 - 07:05
انتظروا لترو حكم المحكمة على الاستاذ الجامعي الذي قتل طالبة أكادير , و سترو الفرق , مع الاشارة الى امكانية استفادة الجاني من العفو ,,,,,
5 - ghali boss الأربعاء 04 نونبر 2009 - 07:07
السلام عليكم
اول ليس اسم الشهيدة لمياء دانة و انما لمياء الدَّنى بتشديد الدال
تانيا الحكم جائر 12 سنة غبر كافية كان من الافضل له المؤبد الانفرادي الله يعطيه العدااااااب
6 - بسوا الأربعاء 04 نونبر 2009 - 07:09
اولا وقبل شيء الله يرحم الشهيدة لمياء ثم ان هده الجريمة النكراء تبين الحقد الدي يحمله الاسبانيين الاوغاد للمغاربة المسلمين عرب و امازيغ واؤكد ان القضاء الاسباني غير نزيه ومتواطؤ مع المجرم الحاقد العنصري الدي حكم عليه ب 12 عام يجب تقديمه ليحاكم في المغرب بالمؤبد واخرا ان تنصروا الله ينصركم
7 - moslim+ الأربعاء 04 نونبر 2009 - 07:11

خرجت رعية من مهلكة المغرب وأصبحت مواطنة بالمعنى الحقيقي تحية للقضاء الإسباني المستقل النزيه الدي لا يسير بالهاتف أو القرابة أو....
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال