24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | المغربيات المهاجرات بإفريقيا بين الأعراف وتجاهل الجهات الوصية

المغربيات المهاجرات بإفريقيا بين الأعراف وتجاهل الجهات الوصية

المغربيات المهاجرات بإفريقيا بين الأعراف وتجاهل الجهات الوصية

صورة من العاصمة السينغالية دكار - أرشيف

شكل كل من موضوع الزواج المختلط والمشاكل المترتبة عنه وتنظيمه قانونيا، وإشكالية الاندماج في البلدان المضيفة، ومدونة الأسرة، ودور المرأة في التنمية المستدامة والمواطنة والديمقراطية والدفاع عن الوحدة الترابية والحقوق السياسية، خاصة بالنسبة للنساء المغربيات المقيمات بالسينغال ، وبإفريقيا عامة محور أساسي في الندوة التي نظمها المجلس الوطني للمغاربة في السينغال, نهاية الأسبوع الماضي بدكار.

وفي هذا السياق، أكد رئيس المجلس الوطني للمغاربة في السينغال وعضو بالمجلس الأعلى للجالية المغربية الفارسي أن وضعية النساء المقيمات بإفريقيا جنوب الصحراء تستدعي اهتماما بالغا، بالنظر إلى أنهن معرضات أكثر لمشاكل مختلفة يرتبط بعضها بالأعراف التي لا تتطابق في الغالب مع مبادئ المساواة بين الجنسين، فضلا عن تجاهل الجهات الوصية بشؤون أفراد أبناء الجالية المغربية..

واعتبر رئيس مجلس المغاربة محمد الفارسي بدكار هذا اللقاء مناسبة لإثارة النقاش حول الهجرة ومقاربة النوع للقضايا المرتبطة بوضعية النساء المقيمات في مختلف بلدان الاستقبال بالقارة الإفريقية، مشيرا إلى ضرورة دعم التنظيمات النسوية للمرأة المهاجرة والاعتراف والتعريف بدورها الريادي في التعاون والتنمية والحكامة الجيدة.

ومن جهته، نوه سفير المغرب بدكارالطالب برادة بهاته المبادرة التي أثارت قضية المرأة المهاجرة بإفريقيا وكشفت النقاب على الاختلالات الحقوقية والقانونية التي تعيشها أغلبية النساء المتضررات بالمنطقة.

كما أشار إلى أن الجالية المغربية المقيمة بالسينغال تعد من أقدم الجاليات، مبرزا أن أبناء الجالية المغربية لم يواكبوا المستجدات على غرار باقي الجالية الأخرى ،الأمر الذي سبب في خلق معاناة ومشاكل اجتماعية واقتصادية للمغاربة.

ومن جانبه، اعتبر مدير التعاون بمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج فؤاد بنمخلوف, التظاهرة فرصة للفهم الجيد لقضايا الهجرة من خلال إدماج مقاربة النوع .

وشددت مسؤولة بالوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج فاطمة موهاجير بالأهمية التي تكتسيها مقاربة النوع في النقاشات المتعلقة بالهجرة , مؤكدة أن المرأة باتت تشكل مايناهز 50 في المائة من نسبة الجالية المغربية بالخارج

وقد عرفت هذه التظاهرة مشاركة نساء مغربيات مقيمات بتونس والسينغال وكوت ديفوار والغابون وموريتانيا. كما حضرتها نساء مغربيات ينشطن في المجال الجمعوي بفرنسا وهولندا وإيطاليا .

وتم خلال هذا اللقاء بحث عدد من المواضيع منها بالخصوص "التاريخ, والسياق والمحيط السوسيو قانوني للهجرة النسوية" و"الهويات النسوية, نزاعات وعلاقات اجتماعية" و"النساء والهجرة, المواطنة والديمقراطية" و"المجال الاقتصادي والتنمية المستدامة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - نورالدين ناجي الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 15:54
الضفدعة المغربية تنافس بن بطوطة في كثرة الترحال، وإن كانت 15 مليون مغربية تعيش في أجمل بلد في العالم فأكيد أن هناك 90 مليون مغربية تنتشر في باقي بلدان المعمور! لكن السؤال الذي يطرح نفسه بشدة هو ماذا تفعل المغربيات خارج المغرب وخاصة في دول الخليج وإفريقيا؟ لا أعتقد أن السبب بريء وأعتقد والله أعلم بأن السبب هو ... ضعوا ما شئتم مكان النقاط وصاحب الجواب الصحيح سينال مني نقطة 10/10.
2 - امير الليل الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 15:56
انا لست من موقف محامي او مدعي عام لكن اكتب من موقع و مكانة مدافع عن الحق ...بكل صراحة..من جعل المغربيات يذهبن الى دول الخليج و يعملن في اقدم مهنة في التاريخ من جعل المغربيات يسافرن الى ادغال افريقيا من جعل المغربيات يقمن في دول المشرق العربي.من جعل المغربيات يتزوجن باوروبيين انتهت صلاحيتهم في خزانة الحياة..من صنع هذه الصورة الضبابية و القاتمة عن المغرب كدولة و مشوهة عنا كشعب = كل صراحة لا يوجد رجال لان لو كان هناك رجال في هذا البلد لراينا المغربيات بكرامة...بكل صراحة من بين 20 اشباه رجال يوجد رجل واحد في المغرب ..لم تكن الذئاب في يوم ما ذئاب اذ لم تكن الاغنام اغنام ...يعني اذا اردنا ان نادب و نانب بنات البلاد لابد من ان نتخلص من اشباه الرجال المحيطين بيننا ..الذين ينسون اقرب الناس اليهم و بالاخص الوالدين من اول خلصة في العمل الذين يتحاسبون على الدرهم مع نادل في مقهى و يغدقون 100 درهم على عاهرة + تكاليف طاكسي ...الذين يريدون المتبرجة تجلس معهم في المقهى من اجل باش يبانو على العباد ...ويريدون الزواج من متحجبة ..اشباه الرجال المريضون بمرض انفسام الشخصية ..لان اغلب المغربيات بكل صراحة كتعلم القوالب من الرجل المغربي كيفاش بغينها تبقى زعما بنت ناس
3 - ابو يحي الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 15:58
نزلوا الى الواقع ومن برجكم العالي
انزلوا الى ضواحي العواصم الافريقية التي تتواجد بها النساء المغربيات المتزوجات من مواطنيين افارقة من جنوب الصحراء
كم دراسة ميدانية قمتم بها قبل عقد هذه الندوة
هؤلاء الرسميون منشغلون باللقاءات وعندهم معلومات غير علمية ولا دقيقة
ا
4 - توناروز الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 16:00
مؤسف حقا المرأة المغربية مالقت اللي يتزوج بيها غير رجال افريقيا جنوب الصحراء
الله يحفض
5 - المغربي الحر الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 16:02
المغربيات أصبحو منتشرات أكثر من الذباب في جميع انحاء العالم أوروبا و امريكا و اسيا و الخليج . لكن سؤالي هل تنفع مدونة الاسرة ( مدونة تفكيك الاسرة ) في حالتهم
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال