هولندا تأسف من تصريحات "فيلدرز" المناوئة للجالية المغربية

هولندا تأسف من تصريحات "فيلدرز" المناوئة للجالية المغربية
الثلاثاء 25 مارس 2014 - 13:00

أعرب وزير الخارجية الهولندي، فرانس تيمرمانس، لنظيره المغربي صلاح الدين مزوار، عن أسف حكومة بلاده من التصريحات التي أطلقها أخيرا زعيم اليمين المتطرف، خيرت فيلدرز، ضد المغاربة المقيمين فوق الأراضي الهولندية، واصفا إياها بكونها “ساذجة وحقودة”.

الموقف الهولندي المعلن عنه تم في سياق مباحثات أجراها وزير الخارجية المغربي مع نظيره الهولندي، على هامش اجتماع القمة الدولية حول الأمن النووي الذي تحتضنه لاهاي يومي 24 و25 مارس الجاري.

وحظيت قضية تنامي موجة اليمين المتطرف الذي يهاجم، بين الفينة والأخرى، المغاربة المقيمين فوق هولندا، واستخدامهم كورقة انتخابية، بحيز هام ضمن المباحثات بين رئيسي الدبلوماسية بالمغرب وهولندا، إلى جانب ملفات أخرى تتعلق بالعلاقات الثنائية وقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد فرانس تيمرمانس أن “المغرب بلد صديق لهولندا، وسيظل كذلك رغم مثل هذه الاستفزازات الطارئة التي تعود لأسباب انتخابية صرفة”، مبديا إشادته بشأن التزام المغرب بالحكمة في تدبير هذا الملف”.

ومن جهته دعا مزوار نظيره الهولندي إلى التعاون من أجل “وضع إستراتيجية مشتركة للدفاع عن قيم الحرية، وعن مصالح الجالية المغربية”، مشيرا إلى أن تصريحات فيلدرز “مستفزة وتضرب عمق العلاقات بين البلدين، لأنها تمس صورة المغرب وخصوصياته الدينية والحضارية التي لا يقبل المغاربة أن يتم المساس بها””.

ولم يفت وزير الخارجية المغربي أن يثني على “الدور الذي لعبته وزارة الخارجية الهولندية لاحتواء المشكل والرسالة الشهيرة التي بعث بها وزير الخارجية إلى رئيس الوزراء الهولندي”، مشيدا “بمستوى العلاقات بين البلدين، والبعد الثقافي التعددي في هولندا التي تتعايش فيها جميع المكونات” وفق تعبيره.

وكان النائب الهولندي المتطرف، خيرت فيلدرز، قد طالب خلال لقاء انتخابِي بخفضِ عدد المغاربة المقيمين في بلاده، قبل أن يستدرك بعد أن أثيرت ضده عاصفة من الانتقادات بأنه “لمْ يقل بوجوب مغادرة جميع المغاربة لهولندا، بل مغادرة من يريدون ذلك أو للمجرمين منهم”.

‫تعليقات الزوار

50
  • marocain en france
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 13:14

    je vis depuis quelques années en France. les arabes ont donné une mauvaise image de tout ce qui vient de la rive sud de la méditerranée. ils sont soit des islamistes intégristes soit des voleurs criminels. reconnaissez la réalité!

  • 3a ana
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 13:17

    حتى الدول الدمقراطية و الليبرالية كهولاندا لها شباطها.

  • amsterdam
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 13:38

    الرجل قد اعتزل نفسه عن العالم الخارجي بينما حزبه السياسي ادعي بانه من أجل الحرية وهذا راجع لمواقفه السياسية العنصرية .فاصبح هوالضحية وليس االمسلمين عامة ولاالجاليةالمغربيةخاصة.

  • oujda
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 13:40

    En réponse à marocain en France.Pourquoi eux n'ont pas honte d'être raciste envers les arabes que tu sois gentil ou méchant.Pourquoi eux n'ont pas honte de leur pedohile qui vont en thailand et au philipne. Parce que chacun représente sa personne.Le criminel n'a pas de frontière et n'a pas de race.Alors de te rabaisser

  • Média
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 13:40

    شي يكوي وشي يبخ، هذا هو حالهم، وزير الخارجية الفرنسي يعتذر عن الكلام السافل لممثله في نيويورك، وزير الخارجية الهولندي يعتذر عن تبرز هذا الساقط في حشد من غوغاءه، وتكر السبحة في مشهد مقرف يعكس مدى الانحدار الأخلاقي الذي بلغه أحفاد جان جاك روسو ،موليير، فان غوغ وغيرهم من نوابغ الزمن الغابر، نعم قبلنا الاعتذار لكننا لن ننسى ، فليستمر ظلاميوا الغرب في الكشف عن حقيقتهم وحنينهم لماضيهم الأسود في اجتثاث الآخرين ، يا فيلد رز المعتوه أفراد الجالية ليسوا هراطقة حتى تجيش عليهم الدهماء وتطالب براسهم على الملأ وكأني بك قس بغيض يدير محاكم التفتيش في زمن غير الزمن ، ستشيخ حتما وسيشتد عود أطفال المغاربة الذين سمعوا فحيحك ، ستنكمش وسينمون ، وانذاك لكل حادث حديث.

  • leaa
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 13:53

    ياأخي رقم التعليق 2
    إن الغرب والاروبين عامة هم من عليهم الإعتذار لنا لأنهم سرقونا ونهبوا خيراتنا في حقبة الإستعمار وما زالوا يتحكمون في سياستنا وإقتصادنا , ويكرهون أقلية منا تعيش بينهم .وإذا كان بعض أفراد جاليتنا يتصرف كذالك فهو بسبب سياستهم الإقصائية اتجاه كل ما هو أجنبي .وإذاأنت تعيش في فرنسا فكلنا نعيش في المهجر ولديهم سياسة واحدة وشاملة. كالمثل المغربي : (سكسوا كله مسقي بمرقة واحدة)

  • Amine EL MAMOUNI
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 13:54

    La réaction de fildrez a suscité une grande polémique, beaucoup de marocains ayant la nationalité houlandaise ont mené une action. avant de se lancer dans de telle déclaration, il faut savoir que ces pays ont tous les deux des intérêt commun ! j'ai vu ses interview il a dit "vous voulez moins de marocains en hollande, je vais faire le nécessaire, j'y travaille déjà " !! c'est pas de la diplomatie ça

  • IBRAHIM
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 13:55

    يبقى دور ديال اسبانيا يعلم الله اش تقول.

  • محمد من هولندا
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 13:58

    للأسف الشديد انخدع الناس بالحرية و الديمقراطية في أوروبا و مع الأيام انكشفت حقائق مرعبة للجالية المغربية في أوروبا و سقط القناع و ظهر الوجه القبيح للإنسان الاوروبي الذي بنى حضارته على المادة سؤعطيكم رقما عجيبا هل تعلمون ان أربعة أشخاص ينتحرون كل يوم في هولندا وهذه الأرقام لا تذكر في الاعلام بل يضهرون هولندا بلد الزهور و الاجبان المهم سيطول الكلام لكن عندي نصيحة لإخواني المغاربة ارفعوا رؤوسكم انتم اعزة بالاسلام اما الاوروبي فلا تقيموا له وزنا لقد ولى عصر الازدهار الاوروبي و خفت البريق فهل سنستفيق؟ و السلام عليكم

  • انور
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 14:00

    هناك كراهية لا توصف نحو المغاربة بين المجتمع الهولندي الا القليل من الهولنديين الذين يساندون المغاربة وهذا واضح تماما في سوق الشغل.وغير مستبعد ان يقدم استفتاء لاعطاء حق الاسبقية في الشغل للهلندي من الاصل على الاجنبي علنا كما فعلت سويسرا منذ شهور ولو ان هذا يمارس سرا حاليا.الجيل الاول من المغاربة ارتكبوا خطا فادحا بقدومهم الى هولندا وزادوا الطين بلة عندما التحقوا بهم ازواجهم وابنائهم ولو انهم اعتقدوا ان هذا سيضمن المستقبل لابنائهم لكن لم يفكروا في امور اخرى منها العنصرية في الشغل في الشارع في التشريع في المدارس وفي وفي..الجيل الثاني والثالث سيدفعون الثمن..

  • يوسف هولندا
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 14:00

    لقد انفضحت اللعبة وتبين كل شيء نحن كمغاربة العالم كما يدعون نحن فقط بقرة حلوب اين الدبلوماسية المغربية أين حكومة بنكيران ما موقفها من هذا العداء والعنصرية التي تمارس ضد هؤﻻء المغاربة الذين ساهموا في بناء الدولة الهولندية والذين يساهمون في بناء المغرب العميق والذين هم الركيزة المهمة في الإقصاد الوطني المغربي والمدافعون عن جميع قضايا الوطن في المحافل الدولية عيب وعار أن يعامل هؤﻻء المواطنون بهذه الطريقة ومن هنا نقول للسيد بنكيران وحكومته شكرا لكم على صمتكم
    نستنكر ونندد في نفس الوقت هذ ا الصمت الغريب وﻵ مسؤول من قرل الحكومة ووزير خارجيته ووزيره المكلف بالجالية .
    والسﻻم عليكم

  • Mohammed
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 14:05

    dans chaque pays et dans chaque ras il y a des bons et des mauvais gens.
    Je suis un citoyens de la holland les marocains son sure le bon chemain, malheureusements un petit groupe des marocains sont boucoups representer dans les
    statistiques de la criminalite.
    et s est logiques lorsqu on aient des fils et des filles des refugiers economiques(!!???).
    les marocains sont comme des orphenains ni pere ni
    mere qui les proteges.

  • مواطن من المهجر
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 14:14

    مواطن من المهجر يحب أصله ويخجل هؤلاء المخربين

    من فضلكم لا تحكموا على هذا التصريح حتى تفهموا ما بين السطور
    فيلدرز" يحب وطنه وعنده غيرة على بلاده ومن حقه أن يهاجم كل من يخرب بلاده
    وليس الحق لأحد أن يعاكس قبل أن يعرف ما يجري في هلندا
    ونحن المغاربة عدنا نستحيي من أصلنا بسبب بعض الشباب الذي لم يعد له أصل ومن الأحسن أن لا ينسبوا على المغرب
    وهذا المشكل ليس فقط في هلندا بل في أوربا بأسرها الشباب المغربي أصبح معروف بخصل غير مشرفة
    وليس فيه من يهمه الأمر لامن القنصلية ولا من السفارة ولا حتى من المغرب
    الجالية أصبحت فقط كالبقرة الحلوب ///العملة الصعبة\\\ والباقي مش مهم
    أنا شخصيا أعيش في أوربا منذ 42 سنة وأعرف جيدا الحياة اليومية للشباب
    أصبحوا كالكلاب الضالة يترامون في الشوارع طالعين هابطين مخدرات خصام الكلام الوسخ وووو…….؟

  • pour walo -rien en tamazight
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 14:14

    walo. pourquoi les juifs et les chrétiens vont t'envier, pour ta démocratie, ton développment, les libertés dans ton pays!!! wallo..garde ta langue et ta réligion chez toi. personne n'en a besoin. ta langue et ta réligion ne portent que du racisme. hespress ne t'appartient pas ni aux racistes comme toi. hespress est pour toutes les langues et pour tous les marocains. dernier mot, toi qui te dis arabe, révise ton arabe, ton commentaire est plein de fautes. un seul exemple: on dit "an la yo9ayimou et pas an la yo9ayimouna, majzoum bihadf noun)…..waloooo.

  • Amazigh Muslim
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 14:30

    معظم دول اوروبا لها سياسة خارجية "مرحبا" و سياسة داخلية مناقضة ;تغض النظر او تشجع على العنصرية.

  • صدااام
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 14:39

    الا توجد دولة عربية مسلمة اخرى؟فقط المغرب و المغاربة،هذا ان دل على شئ انما يدل على القوة العظمى في الانسجام مع الاخر،مع العلم ان المغاربة يتقنون جميع اللغات،و هذا يشكل خطر كبير على فيادرز،هذا الاخير ذو الاصول اندونيسية،فهو فقط يلون شعره ليصبح اشقر كالهولنديين،و مما لا شك فيه ان له عقدة قديمة مع مغربي،،،،،

  • طارق
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 14:50

    في أوروبا الورقة الانتخابية الوحيدة في يد اليمين المتطرف المتطرف هي :
    ١- انعدام السلامة الأمنية
    ٢- الهجرة
    ٣- البطالة
    وهي ثلاث عناوين يرمون بها خانة المغاربة باعتبارهم مهاجرين وهم سبب عدم السلامة الأمنية وفي اغلبهم يد غير عاملة بل هم عالة على المجتمع …
    منطق أكل عليه الدهر وشرب ، لان الحقيقة ولحسن الحظ عكس ما يدّعون ..

  • hassan
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 14:51

    LES MEILLEURS MESULMANTS DS TTE L3HISTOIR SONT LES IRANIENS PAKESTANAIS AFGHAN ANDOUNISAIS ……………………………MAIS PAS ARABES………NOUS SOMMES TOUS DES MUSULMANS ET Y A QUE DIEU QUI NOUS RECOMPONSE ET PAS LES TERRORISTES ET OU TTE PERSONNE QUI A UNE PTIT BARBE DE CHEVRE……POUR CE HOLANDAIS AIEZ PITIE DE LUI LES MAROCAINS ET METTEZ VOUS A SA PLACE CAR SON HISTOIRE EST COMPLIQUE : IL AVAIT UNE CHARMENTE ET BELLE FEMME MAIS ELLE A LAISSE ET ELLE S'EST MIT EN AMOUR AVEC UN BOXEUR DE HOCIMA QUI VIT EN HOLLANDE ….ILS SE SONT DIVERSER ET ELLE LUI A PRIS LA MOITIE DE SON ARGENT QUI EST EN MILLIARDS D'EURO………..LAISSER LES RIFAINS TRANQUILLE PEUT ETRE TU EST LE FILS DE TA MAMAN ET TON PERE RIFAIN QUI SAIT ???????

  • مذهول
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 15:13

    عجبا لبعض التعليقات! لاعلاقة لها بالواقع والموشكيل لكبير هو ضارباهم النفس! ملي الإفريقي غتصب مرة،كلشي ناض…كلشي بغا الإفارقة إخويو لبلاد!!
    إوا آجيو تشوفو ولاد لبلاد آش تيديرو، السرقة،الإجرام،القتل،المخدرات، وحتى التحرش الجنسي! اللي ميحتاجوش فدولة گاع بناتها عريانات… اللي غلب إيعف…أنا مغربي وتقهرت من ولاد بلادي.

    المرجو النشر

  • افريقي
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 15:27

    لابد لكل غيور على وطنه أن يكره هذه التصرفات العنصرية التي لا تمت بأصل الانسانية بصلة
    مقيتة هي التفرقة
    جاهلي هو الاستحقار
    خرج المغتربون من بلدانهم كطيورس النورس المهاجر تبحث عن قوت عن فرصة عمل تضمن لهم عيشا كريما.
    فإذا برائحة الكراهة تنتشر في الأفق وتزكم الأنوف, نعم ان منهم من اقترف ذنبا أو ارتكب جرما لكن ذلك لا يعني بأي حال أن يعمم الشر على الجميع.
    حقيقة كم يعاني الأفارقة السود على التراب المغربي من فرقة وعنصرية مع أن منهم أخوة في الدين و الجوار.
    يكفي فقط أن تلقي نظرة على التعليقات التي تهتم باشأن الافريقي لتعرف تماما عمق المأساة.
    انني على فهم كامل بضرورة الحفاظ على خصوصيات الشعوب وثقافتها والعمل على تعليم أبناء البلد وتشغيلهم …
    لكن هل هذا على حساب { حقرة البراني} وتمييز {ولد البلد}؟؟
    عودة على ذي بدء,
    لو أحسن النائب الهولندي تحكيم عقله لطالب بتسهيل دمج المغاربة في سوق العمل وفي المجتمع لأن فيهم رجل بألف و امرأة بأمة

  • اصيـــــوان
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 15:36

    انها منظومة الفكر العربي التي تمت تنشئه ابنائنا في اطارها وهي منظومة امبريالية تعتمد المحمدية اداة للتسلط والتوسع والأستغلال.لك كامل الحق السيد فلديزر انه وطنك ومن واجبك حمايته.من من العقلاء لن يطالب بطرد هؤلاء المحمديين الذين يصفون انفسهم خير امة اخرجت للناس ؟طردهم الجوع والعطش نتيجة التهيش والأقصاء من دولة تدعي كونها اسلامية لينعموا بالحرية والديموقراطية واسترجعوا انسانيتهم لدى الكفار ولما ملؤوا بطونهم اسدلوا اللحى وتنادوا للجهاد من اجل تطبيق شرع خرافات غار حيراء.يدي في يدك ايها الهولندي المخلص ولا تبالي باتهامك بالعنصرية لأن متهمك هو اكبر العنصريين .نريدهم ان يرجعوا للتخلص اولا من الأمبريالية العربية ان كانوا حقا امازيغ ويمتنعوا عن لعب ورقة خدام الأمبريالية العربية في هولندا كما يفعل المشار اليهم ذلك في المغرب .ان الهولنديين اولى بوطنهم ولهم كامل الحق في طرد كل من يرون انه ليس اهلا لأستضافته وهو المطلوب من الأمازيغ اليوم تجاه هؤلاء الذين يحاولون تجريدهم من هويتهم وسرقة وطنهم.

  • ahmed
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 15:36

    ( كن قدوة ولا تكن عبرة )عبارة جميلة وعميقة . فيجب ان نكون كذلك .
    للاسف هناك اشخاص يحبون المال و الدنيا و ينسونا الاخرة هكذا اوضع الجالية

  • `said
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 15:39

    الى تعليق رقم..7 اينما حل العرب حل الخراب

  • Médias
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 15:42

    إلى كل من يحملون وزر انحراف بعض الشباب بهولندا للحكومة والمسؤولين والسفارة ووووو، كفى من التنصل من مرارة الواقع ، عشت مدة طويلة بهولندا وتحديدا بمدينة دن بوش وجلت كافة ربوع جنوب شرق هولندا، فلا داعي للتهرب ورمي المسؤولية على الآخرين، هناك فئة من اليافعين استغلوا جهل الرعيل الأول من الآباء ليتركوا مقاعد الدراسة باكرا، يؤازرهم في ذلك تغاضي الآباء عن مظاهر الترف البادية على الأبناء رغم علمهم أنهم لا يزاولون أي عمل ، إذ يكفي أن يمكنه من مبلغ مالي دون الاستفسار عن مصدره لينط الأب فرحا لدرجة التباهي بابنه أمام باقي الشيوخ في حلقات تجمعهم اللامتناهية داخل المساجد، لينتشر الوباء ويرى الآخرون في هذا النشاط نجاحا وقفازة تحتدى، ليختلط جهل الآباء برعونة اليافعين وانسداد الآفاق أمامهم مولدا حالات شادة في غفلة عن التنامي المتسارع لنظرة الآخرين وتضخم أورام الكراهية والنبذ ، لا يحتاج المرء أن يكون عرافا لتشخيص الوضع هذا واقع مر لا يمكن للدولة ولا القنصليات ولا السفارة أن تدخل كل البيوت وتعيد تربية من انحرف بتواطوء صامت من ابويه.

  • abdou
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 15:51

    احذرو الفتنة يا اخوة من بلاد طاب جنانو و الاربعين جنرال العرب الامازيغ و الصحراوييون اخوة مدى الأبد اما عن العنصرية و الغطرسة و الاجرام الهلندي فهي معروفة منذ غابر الازمان حيث كانو هم من اغرقو امريكا بالعبيد وارتكبو بحقهم ابشع الجرائم وكذلك فعلو فالاندونسيين والجنوب افرييقيين حيث سلبوهم كل خيراتهم من ذهب والماس والكثير من الاشياء الاخرى و هم مبتكرو قانون الابرتهايد حيث انها كلمة هلندية و تعني التفرقة على اساس عرقي لم يساهمو قط في الحضارة العالمية كانو فقط غلمان اوربا الصغار منتفعيين من نجاحات جيرانهم الاوربيين الذيين بدورهم سرقو نجاحات اجدادنا ليبنو مجدهم على انقاض حضارتنا المجيدة اللتي انتشلة اوربا من عصر الظلمات الى عصر النور فالعنصرية والتكبر والغطرسة ليست جديدة على أولئك القوم فهي تجري في عروقهم

  • ملاحظ من عين المكان
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 16:02

    كمواطن مغربي أعيش في هولاندا اشعر بالخزي اتجاه الموقف الرسمي للدبلوماسية المغربية تجاه هذا المعتوه اللذي كل ما أراد الظهور في الاعلام وإلا كان ذالك على حساب المغاربة رغم ان الِاجرام في صفوف الجاليات الاخرى مثل الأتراك والسوريناميين والانتيليان اكثر بكثير من المغاربة الا انه لا يستطيع ان يقول شيء في حقهم وهذا راجع لسبب واحد الى وهو الرَّد القوي من طرف ديبلوماسية بلدانهم التي تعتبر المس بأبنائها مس بالدولة
    هذا في ما يخص العنصري الهولاندي اما عنصرية أبناء جلدتنا فيكفي ان تقراَو تعليق رقم ( 7 ) الذي سمى نفسه ب walou وإنني فعلا اعتبره walou والسلام عليكم

  • the canadian
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 16:32

    Excusez, mais la faute reviens aux marocains, organisez-vous sous forme d une associations, qui s occupe de choisir la personne pour laquelle vous allez vote, vous et vos enfants, a ce moment vous pouvez coordonner avec les autres immigrants turcs et autres et vous allez voir la force que vous auriez, a ce moment la vous allez être les chouchou des candidats, par association j entends pas de corruption et d intérêt personnel, mais l intérêt global, vous êtes une grande communauté alors organisez vous wallah hta thajroha lih meme message a tous les marocains du monde

  • بوعسرية فاعل جمعوي
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 16:43

    لمواجهة العنصرية ، ودعما لتعاضد الاجتماعي وفي إطار المواجهة الانعكاسات السياسية المعلنة لليمين واليمين المتطرف ضد الجالية المغربية والإسلام ، والتمييز العنصري عن تكوين نقطة إبلاغ مباشرة لمكافحة العنصرية ومساندة التماسك الاجتماعي ، وهي تركز على حملة من العناصر مثل اختبار سياسية الحكومة الهولندية على ضوء القوانين والاتفاقيات الأوروبية والدولية لحقوق الانسان ، وضع كتاب أسود لمتابعة وتسجيل الممارسات اليومية نتيجة سياسية وتصريحات فيلدرز ، حيث أن الجالية المغربية لم تبقى مكتوفة الأيدي إزاء هذه السلوكات السياسية المنحرفة ، بقدر ما سعى الى رفض أي تحالف سياسي مع حزب فيلدرز ، وكما نوجه ندائيا الى الحكومة الهولندية أن هدا الشخص يشكل في الحقيقة خرقا للدستور الهولندي ، وتطاولاعلى القوانين العادلة والقوانين الدولية، الاهتمام الدولي بقضايا حقوق الانسان من خلال إصداره عدة إعلانات ومواثق دولية : منها الإعلان العالمي لحقوق الانسان الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في 1948 /10/12 ، ويعتبر لب الشرعية الدولية المتعلقة بالمنظومة الحقوقية، ثانيا الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري.

  • خالد
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 16:46

    بسم الله الرحمن الرحيم: يكفينا عزا و فخرا أن اشرف المخلوقات والمرسلين محمد صلي الله عليه وسلم : عربي

  • houari
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 16:51

    pour hassan 20
    t´és mal informe car l éx femme de ruud gullit a une relation avec le boxeur badr hari qui est heureusement un arabe de howara est pas un riffain comme tu dis

  • anoual
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 17:23

    أين هو التصريح الرسمي للسيد مزوار على القنوات العربية والدولية؟ عيب ثم عيب على الحكومة المغربية أن تتغاضى عن هذا وتلتزم الصمت. نحن واعون أنها لا تنتظر إلا العملة الصعبة, آنذاك مرحبا بعمالنا في الخارج ٠٠٠٠لوحصل هذا في بلد آخرولو بدولة البنكلاديش الفقيرة لتم إستدعاء السفير الهولاندي للمساءلة والإستفسار, وهذا أقل ما كان ليكون…..

  • سلوى
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 18:00

    أتمنى يوما عند قرائتي لتعليقات هسبريس تكون تعليقاتكم موضوعية لا بالتضارب بعضنا البعض،كفانا تهور كفانا عصبية قبلية ،فلننتهز الفرصة أخي أختي ولنتحد اليوم الحمد الله على نعمة الله يجمعنا ما هو أهم الوطن والدين

  • Samir
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 18:14

    السلام من الممكن انه على حق ربما اذا حاولنا دراسة ماضيه يعني طفولته شبابه ربما سيتبين لنا المشكل القائم انا اظن لديه مشكل مع احد المغاربة نساء او رجال ربما السؤال المطروح لمذا لا يقول شيئ عن الجاليات الاخرى واخيرا اتمنى ان تبدأ هجرة العودة الى البلد الام بلد الاصل والقبول بنمط العيش كما هو عليه الامر بدلا من الذل والاهانات وشكرا

  • محمود
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 18:17

    وزير الخارجية الهولندية يتأسف ومزوار يتحسر، فليتلفظ رئيس حزب في المغرب بأقوال تمس المواطنين الهولندين في المغرب وسوف ترون رد الفعل للوزير الهولندي ،سوف يقيم الدنيا ويقعدها للمساس بالمواطن الهولندي الذي كان في الماضي القريب يعيش على القرصنة في البحار.
    انها المواطنة والوطنية التي ينفق عليها الغالي والنفيس لكي لا تنتهك حرمتها ، والتي ربما نحن بعيدون كل البعد عنها، الم تدركوا بعد لماذا المواطن المغربي يتبرأ من جنسيته في الخارج لانه يعلم ان ليس من وراءه رجال ونساء وطنيين يغيرون على وطنهم وأبناء جلدتهم ، فغدا ستقدم لكم هولاندا مجموعة من سيارات إسعاف وهبة من الكراسي المتحركة فسوف تنسون جميع مغاربة العالم.

  • يوسف هولندا
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 18:25

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد:
    نحن كمغاربة العالم نندد بهذا الصمت الفضيع من قبل الحكومة المغربية اتجاه ما يتعرض له مغاربة العالم من العنصرية والإهانة من قبل هذا المتطرف الذي يحاول أن يركب ظهور المغاربة لكسب الإنتخابات ، نحن نتسائل هل المغاربة كلهم مجرمون ومنحرفون وماذا عن الجاليات الأخرى لماذا لم تتعرض لمثل هذن الإسائة والعنصرية أقول هنا أن السبب هو أن هذه الجاليات لها من يدافع عنهاكلما كانت هناك محاولة للإسائة بها كل ما كان الرد قاسيا من قبل حكومات بلدانهم الأصلية ، أما في ما يتعلق بالإنحراف والجرائم التي يتكلم عنها هذا اليميني المتطرف خيرت فيلدز ومن معه فإن الجرائم والإنحراف في أوساط الجاليات الأخرى مثل الأتراك والسورنام والأنتليان أكثر بكثير بالمقارنة مع المغاربة وﻻ يجب أن ننسى بأن
    المغاربة لهم مستويات عالية وكفائات ووصلوا إلى مراكز عليا في هذا البلد وغير معقول أن نستهزء بهم ونطيح من مستوياتهم ،
    ومن هنا تطالب مرة أخرى من الحكومة المغربية وعلى رأسها السيد عبد الاله بنكيران أن يحرك وزيره في الخارجية ووزير الجالية ليتدخلوا لدى السلطات الهولندية لكي يحدوا من السياسات العنصرية

  • hassan benyahya
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 18:34

    Et quand le gouvernement marocain s excusera des propos de nos rascistes envers les populations africaines du Maroc

  • سيفاو المحروﮔ
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 18:45

    فيلدرز عبر عن واقع الحال.زرت هولندا عدة مرات ،وأعرف أصدقاء مغاربة لي يعيشون في لاهاي وأمستردام وروتردام ،اندمجوا في قلب المجتمع الهولندي منهم من تزوج بنساء هولنديات .أغلبهم قضى 40 سنة في هولندا.أسر لي أحدهم مؤخرا بأنه يستحي من انتمائه لبلد كالمغرب،ليس لكراهية أو حقد تجاه بلده،بل مرد ذلك للتصرفات الرعناء والمخلة بالآداب التي يقوم بها شباب مغاربة تجاه الهولنديين.مثلا يقول عندما يكون الجو صحوا يلعب الشبان المغاربة الكرة ليس في ملعب مخصص للرياضة بل أمام المنازل في الأحياء حتى ساعة متأخرة من الليل مع كل الضجيج والضوضاء التي يحدثونها .لايحترمون الهولنديون الذين سيقومون باكرا للعمل،زيادة على المتاجرة في المخدرات.ومؤخرا قال لي أن هناك عصابة من المغاربة تعترض المارة خصوصا النساء في أمستردام، زيادة على السرقة والنشل في الحافلات والفشل الدراسي الذريع.أليس الرجل على صواب.أليس من حقه الدفاع عن بلده كما يرتضيه هو.لماذا نصب حقدنا وعنصريتنا تجاه الإفريقي ونصفه ب"عزي" ونتبرم ضيقا وننزعج عندما يقوم ناس آخرون بنفس تصرفاتنا.أم هي تداعيات الوصفة السحرية:حلال علينا حرام عليهم. Tanmirt.

  • تونسي من النهضة
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 19:16

    نحب نوضح المعلومه
    كتونسي مقيم في المغرب
    زرت هولندا في الماضي Amsterdam ولن ازورها في الحاضر انشأ الله لان دويلة هولندا ليست لا لدراسه ولا حتى للعيش بالنسبه للمسلمين، لان في هولندا حللو كل الحرام ،الدعارة مباحه وحلال في الفيترينات والمحلات والمنازل ،تدخين المخدرات في الحدائق وأماكن تخصصها الحكومة لمذخنين الكيف والحشيش .سبحان الله .
    يجب على الأسر المسلمه الحدر من هذا المجتمع الفاسد .

  • ادريس من هواندا
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 19:18

    كمواطن مسلم مغربي اعتبر ان فبادري سقط في شر أعماله فعدد كبير من أعضاء حزبه انسحبوا وقدموا استقالاتهم من هذا الحزب الفاشي يمكرون و يمكر الله والله خير الماكرين صدق الله العظيم

  • Mustapha Azoum
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 19:20

    لكي تتحق دولة شمولية لابد من قائد مستبد وهذا ضرب
    من الخيال لسبب بسيط ان الشعب الهولندي يحب وبعشق
    كبير السفر والرحلات لان العنصرية لاتنمو الابين
    الشعوب المنغلقة والتي ترفض ان تتخطى حدود بلادها .

  • Driss
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 19:21

    سيد الوزير احتفظ باعتذارك ونفاقك فأنت تعرف كما يعرف الجميع بأن هذا الاعتذار هو مجرد نفاق دبلوماسي لأجل مصالح اقتصادية والسياسية ووو… ولكي نكون صرحاء مع انفسنا ومع العالم المتحضر الذي يعرف قيمة حقوق الانسان التي تتمثل في كرامته و لقمة عيشه …بأن هذا الشخص الهولندي الذي اعطى لنفسه الحق في تحقير الشعب المغربي بدون أن يراعي كرامة الانسان بغض النظر عن أصله … ان فلدرس هو في الاصل يمثل شريحة عريضة من النازيين المتعصبين الذين يكرهون الانسان بصفة عامة بحيث أنهم يرون الا انفسهم في القمة والباقي هم القمامة…وبما ان المغاربة في هولندا ليس لهم القوة ولا العلم الكافي في الدفاع عن انفسهم فقد أصبحوا الطبق المفضل لكل مريض ومتعصب … وها نحن الان أمام العنصرية بكل ما تحمل الكلمة ترى هل سوف ينجح بنكيران في وضع هذا المتعصب على قائمة المحضرين في الدخول الى المغرب كما فعلت تركيا و إنجلترا ؟ أما انا سوف اتباع هذا الشخص قضائيا في المغرب واطلب من كل مغربي أصيل أن يقدم شكوى قضائية ضد هذا الشخص !!!

  • YOUNESS
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 19:24

    ولينا غير لي جا امسح فينا رجليه فين الحكومة هد شي مشي معقول

  • rachid chaydmi
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 19:37

    فاقد الشىء لا يعطيه
    لا هادا العنصري في هولاندا او غيرها فعل اي شىء!!
    الجيل الاول ساهم في بناء اوربا !!!
    الجيل الرابع والخامس اوربيون مغاربة …
    الوقت الراهن بالنسبة لاوروبا هو لم الشمل!!!.اوربا في حاجة ماسة الى كل ابناىها …لان النخبة السياسية رات سيناريو اوكرانيا!!!!
    انا مغربي قلبا وقالبا .حياتي افديها على بلدي وملكي.
    انا مغترب لا اريد مكروها للبلد المضيف .اقولها بكل امانة !!!ساكون من المضحين عن هدا البلد .في حال اي طارىء.
    العنصرية العربية اخبث عنصرية !!!!الدليل هو وقوف زمرة الجنيرالات في وجه شعب باكمله .وجره 40 عاما هل هناك عنصرية اكثر!!!!
    وفي بعض الدول العربية.. نجد البدون. والاستغلال ……… .
    اتمنى من اخوتى المغاربة الموءيدين لهدا العنصري ان يفكروا بان هناك مغاربة شرفاء في هده الجاليات.
    بصراحة قطران بلادي ولا عسل البلدان.

  • Harak
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 19:40

    Salam…pour walooo vraiment t nul en arabe il faut bien maitriser la langue arabe!!!on est tous marocains de tanger a la guira il y a pas diference entre rifi sousi chalh arab …etc on est des frere hmdolah que dieu te pardon??salammm

  • Hassan
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 20:55

    المغاربة في هولاندا وصلوا الى مراتب عليا في المجتمع الهولاندي لان طموح المواطن المغربي لا يقتصر على الأكل والشرب ،فمثلا نجد والي مدينة روتردام المغربي الأصل فهاذا المنصب ليس بالهين فالوالي في هولاندا وما ادراك ما الوالي ، والعديد من المغاربة على جميع المستويات الأمن والصحة ووووو،
    اما عن الطبقة المتاجرة في المخدرات فكما في علم الجميع ان هولاندا تبيح بيع المخدرات بنسبة محدودة في اليوم وتجمع الضرائب على باعة المخدرات ، ولا تعتبر الحشيش من المخدرات الصلبة و لاتومن بالعقوبات الحسبية الى في الحالات الصعبة ،فكيف لهذه الفئة التي تربت في هذه البينة ان ترى المخدرات أمرا خطيرا . هولاندا تجمع الضرائب على الجميع على العاهرات وباعة المخدرات .

  • Al Maghrebi
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 22:08

    Unfortunately the immigration that Europe know from Morocco is for Cheap Labor Hard work to build Europe thru a Marshal plan Financed by The USA.Most of those labor have no Education Just work hard to build a wealth Known West Europe or so what ever.This Generation of Immigrant All care about is Money building houses in home Country.Unfortunately their kids are most drop out school only few made it to the top and took advantage of Europe resources.So if we are going to blame is to blame the parent for not doing their job right for insisting on Education of their kids.Problems start from Family.there is a saying here: you can take a person out of the guetto but you can't take the guetto out of his mind.I travel all Around the world but when i come to that part for an outbound of any European cities toward Morocco you see the immigrant looks like moving with a lot of luggage still dress different.That scare the European of course.Makes them even more Racist than they already have.

  • Almohajir
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 22:28

    هؤلاء المجرمون من الشباب هم مغاربة بالاسم فقط انهم منتوج هولندي لقد ولدوا في هذا البلد واكثرهم يجهل حتى اللغات المتداولة في المغرب انهم ينتمون الى المجتمع الهولندي رغم العنصرية الموجودة العنصرية في هولندا ليست وليدة اليوم لقد اسست احزاب وانتهت مثل cd في الثمانينيات الكثير من هذا الشباب المجرم لايهمه شيء الا الربح السريع وحينما تناقشهم في الامر يقولون نحن لاننتمي الى الجيل الاول الذي استغله الهلنديون اخبث الاستغلال ان لم يوفروا لنا العمل والدراسة فنحن قادرين بان نخلق فرص العمل بطرقنا الخاصة ولا نستسلم للاقصاء

  • مغربي في الخارج
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 23:01

    لمن لا يعرف خيرت فيلدرز هو ليس هولندي الأصل له الجنسية الهولندية كباقي المغاربة أصله من ماليزيا كان يسكن في حي معروف بالمغاربة في مدينة أوترخت هنا في هولندا وكان يكره المغاربة من طفولته حسداً على ماأضن هدا ما قاله الإعلام هنا بهولندا

  • fad
    الخميس 27 مارس 2014 - 22:07

    وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ

  • Samya
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 22:30

    صراحه هاد راجل هدر علا لمغاربه علاش حيث عاااارفهم مغدي ادرلو والو الرجوله مكيناش النفس معندهومش ولادهم متيشفهومش شي تيربيه الشارع شي تيربيهملو سرينامي ولا هلندي ولا يهودي مراتو جابها عمرها اولاد أطلقها خلاها هي رمات هدوك لولاد ،هدوك لولاد هما المعمرين حبسات هولندا الضحايا والخلف لاحقر سلف أمهم عايشه في الفساد مع اللاف الغربيات بحالها والأب خزييييت معمر الكباريات اوا هذا هو الرجل ال غادي يموت على ولادوا ولا على بلادوا طززززز ولا هدا هو المغربي ال غادي ادرو لو الهلنديين لحساب الله ينعلها سلعه وشوهنا براسنا ف بلدات الناس آشوهنا ببلادنا ال بناوها امغاربه لحرار ملين النفس الحقيقيين وسط البلدان

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات