عامر يدعو مغاربة الخارج إلى الانتظام داخل جمعيات للدفاع عن مصالحهم

عامر يدعو مغاربة الخارج إلى الانتظام داخل جمعيات للدفاع عن مصالحهم
الإثنين 16 نونبر 2009 - 02:28

دعا الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج محمد عامر أفراد هذه الجالية إلى الانتظام داخل نواد وجمعيات من أجل الدفاع عن مصالحهم وإسماع صوتهم داخل بلدان الإستقبال.

وقال عامر في لقاء تواصلي مع عدد من أفراد الجالية المغربية المقيمين بمصر عقده أول أمس السبت بالقاهرة إن دعم ومواكبة الجمعيات المغربية التي تنشط في الخارج يعد من العناصر الأساسية للسياسة الحكومية في مجال الهجرة.

وفي هذا الصدد أعرب الوزير عن تأييده لفكرة إنشاء ناد خاص بالمغاربة المقيمين بمصر بهدف الدفاع عن مصالحهم،معربا عن استعداده لبلورة مخطط عمل بالتعاون مع سفارة المغرب بالقاهرة لتأطير أفراد الجالية وتمكينهم من الدعم اللازم.

وأكد أن الحكومة تتعامل مع مغاربة المهجر على قدم المساواة ودون تمييز مبرزا في هذا الصدد العناية الخاصة التي يحيط بها الملك محمد السادس أفراد هذه الجالية،مذكرا بالدور الهام لأفراد الجالية المغربية بالخارج في الدفاع عن المصالح الاستراتيجية للمملكة والمساهمة في دينامية التنمية التي انخرطت فيها المملكة وخاصة من خلال المساهمة في محاربة الفقر وجلب الاستثمارات.

وقال في هذا السياق أن “مسؤوليتنا داخل الحكومة تتمثل في الحفاظ على هذا المكسب وتكريس وتقوية روح الانتماء إلى الوطن الام لدى المغاربة المقيمين بالخارج”، مبرزا أن الحكومة ستتبنى مقاربة جديدة بشأن قضية الهجرة بالنظر إلى التحولات والتطورات التي سجلتها هذه الظاهرة خاصة وأن عدد افراد هذه الجالية تجاوز 5ر4 ملايين شخص من ضمنهم 45 في المائة من النساء.

وعرض عامر خلال هذا اللقاء التواصلي حصيلة العمل الحكومي للنهوض بأوضاع مغاربة المهرج والبرامج والمشاريع التي تم تسطيرها برسم سنة 2010 ،مذكرا بعدد من الأوراش التي تم فتحها بهذا الشأن وخاصة ما يتعلق بمسألة الجنسية وإرسال اساتذة ومعلمين لتلقين افراد الجالية اللغة العربية والشأن الديني.

وأكد عامر على أهمية إنشاء مراكز ثقافية مغربية بالخارج حيث سيتم في هذا الإطار إحداث 11 مركزا ثقافيا مغربيا في أفق عام 2012.

ومن جانبه ذكر محمد فرج الدكالي سفير المغرب بمصر بالجهود المبذولة لمواكبة تطلعات المغاربة المقيمين بالخارج مبرزا أن مصر تضم جالية مغربية تقدر ب 3000 نسمة.

كما ذكر بالخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 34 للمسيرة الخضراء والذي شدد فيه الملك محمد السادس على ضرورة مضاعفة جهود اليقظة والتعبئة للتصدي بقوة القانون لكل مساس بسيادة الوطن والحزم في صيانة الأمن والاستقرار والنظام العام.

وقد أجمع المشاركون في هذا اللقاء التواصلي عن دعمهم المطلق لمضامين الخطاب الملكي السامي، مجددين انخراطهم الحيوي ومساهمتهم الفعالة والمثمرة في الجهود الدبلوماسية الموازية للدفاع عن مغربية الصحراء وعن مباردة الحكم الذاتي والتصدي للمواقف العدائية والأعمال الاستفزازية لخصوم الوحدة الترابية للمملكة.

وكان عامر قد شارك أول أمس في القاهرة في أشغال المؤتمر الثاني للوزراء العرب المعنيين بشؤون الهجرة والمغتربين والذي يبحث مساهمة المهاجرين العرب في مشاريع التنمية في الوطن العربي، وسبل إتاحة مزيد من الفرص أمام الكفاءات العربية بالمهجر لإثراء أفكار وخطط التنمية في بلدانهم الأصلية.

‫تعليقات الزوار

7
  • مواطن
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 02:38

    كفى إرتجالاً على المغاربة، و ماذا تفعل وزارتكم، التي تتقاضى ملاييين الدراهيم، تقتطع من جيوب المغاربة للاهتمام بشؤون المهاجرين و الدفاع عنهم

  • مرووكي من دبي
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 02:40

    هذه الدعوة جديرة بالاهتمام و الدفاع عن مصالح المغاربة المقيمين بالخارج ضرورة خصوصا ببلدان الخليج التي تسحق فيها ابسط حقوق الانسان الاجنبي

  • NAVÌL
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 02:36

    بسم الله الرحمان الرحيم ٠والصلاة والسلام على مولانا رسول الله، و آله وصحبه
    اما بعد؛
    عديدون هم المغاربة الذين نشؤا و ترعرعوا بين احضان المغرب،واظطربهم الحال فيما بعد الى مغادرة هذا البلد الوديع، الذي ذاع صيت جماله في كل حذب و صوب لما حباه الله به من رونق و سحر طبيعة خلابة جعلت الوافدين عليه من السياح يتقاطرون من كل انحاء المعمور.هذا، بالاضافة الى اعتدال مناخه واستقراروضعه السياسي.
    كل ذلك يجعل المغرب راسخا في اذهان المغاربة اينما حلوا و ارتحلوا،اما حنين العودة والشوق الى معانقة
    ايام الصبا،فهي كالسيل العارم الذي لا يكف طوال سنة باكملها الى ان تطأ قدما المغترب ارض وطنه و الجلوس في مقهى الحي الشعبي والاستمتاع بفوضى الشارع المغربي و عفويتة ٠
    لذلك فإن تواجد جمعيات بخاصيات و معالم مغربية في ارض المهجر، غدا أمرا ملحا خاصة بعد ارتفاع وثيرة الهجرة بصفة عامة، و نحو الديار الاوروبية بصفة خاصة٠
    ويبقى تاسيس جمعيات من هذا القبيل، بمثابة دعوة الى الانتظام في اجواء تربوية هادفة الى تكريس روح المواطنة لدى الناشئة وتلقينها اصول الدين الاسلامي السمح ،المنبني على الوسط و الاعتدال وثقافة التسامح بين الاديان٠
    املي كمواطن مغربي مقيم ببرشلونة٠ ان اجد الدعم الكافي من وزارة الخارجية و التعاون المغربية للبدء في هذ السياق٠
    و السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبراته٠
    نبيل الخياري
    برشلونة

  • أيـــAyyoubـــوب
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 02:42

    عن أي نواد وعن أي جمعيات تتحدثون يا معالي الوزير ؟!!!!
    كفى هراء وكذبا على الذقون ..
    إن ما نعانيه داخل بلدنا ونقاسيه أضعاف أضعاف ما نعانيه لدى الدول المستقبلة ..
    إننا في بلدنا لم نستطع رفع رؤوسنا اما أبسط موظف في جماعة أو وكالة حضرية فكيف تتحدث عن الدفاع عن حقوقنا لدى الدول المستقبلة ..
    يا معالي الوزير “يبسوا حريرتكم” أولا ودعونا في معاناتنا داخل الدول المستقبلة فقد فقدنا الثقة فيكم ..
    وعلى الله العوض ..

  • هدهد سليمان
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 02:30

    “يمكنك الكذب على الأموات، أما الأحياء فذلك امر مستحيل”
    هكذا يقول مثل مغربي. فالسيد عامر “عامر بالكلام الخاوي” يمكنه أن يكذب أو يتحايل أو يعد بوعود عرقوبية، كما عودنا النظام المتسلط على رقابنا منذ ما يعرف بعهد “الإستقلال” و إلى يومنا هذا في مغرب الأموات، لكنه لا يستطيع فعل ذلك على الأحياء من مغاربة المهجر وقد ذاقوا مرارة بهتان و زور و نفاق و وعود مناسبة العطلة الصيفية الكاذبة على لسان من يزعمون أنهم هم “القائمون” بالسهر على إسعاد الشعب المغربي، وما ذلك منهم إلا كذبا وبهتانا وزورا، وهم في الواقع ـ و كما يعلم الجميع ـ أنهم لا يعرفون إلا مصالحهم الشخصية الآنية الخاصة.
    إن الخبر الوارد عن المسمى “عامر” لا يحدد لنا نوعية المهجر و لا نوعية المهاجرين مادام المغاربة يوجدون اليوم في كل بقاع الدنيا طلبا للرزق وخوفا من الوضعية المزرية التي حلت بالمغاربة منذ مجييء محمد الخامس و إلى اليوم ، عكس ما كان عليه الحال سابقا، و تحديدا قبل زمن ما يعرف بالحرب العالمية الثانية. لقد كان المغاربة يعتزون بالإلتصاق بأرضهم و في الدفاع عن وطنهم. فعدم هجرتهم إلى الأمريكتين قبل وبعد الحربين العالميتين لهو دليل كاف على صحة ما نقول. ولم يكن يعرف للمرأة المغربية بالهجرة إطلاقا لأعالة أهلها أو للبحث عن مصادر الرزق ولو ببيع جسدها كما هو عليه الوضع اليوم في كثير من الحالات عند العدد الهائل من نساء المغرب المهاجرات.
    و بعيدا عن كل هذه التساؤلات المملة و التي لا فائدة ترجى من طرحها، حتى أصبح من العبث الخوض فيها، يبقى من الواضح أن مشكلة فشل “ساسة المغرب” الذريع في قضية الصحراء قد ألزمت و أرغمت الآن على النظام الحاكم المتسلط على رقاب المغاربة أن يقوم بإشهار لتبرير هذا الفشل، وعلى طريقته الخاصة ليقبل بها القريب و البعيد، و ليغسل “الحكام” أياديهم القذرة من دماء الشعب المغربي و من هدر أمواله على مدى 35 سنة ،و قد كان لقضية الصحراء، بعد أن كان تخلى عنها الملوك العلويون بأوامر فرنسية، كما تخلوا عن موريطانيا في زمن سابق، فقد كان لخلق مشكلة الصحراء بعد التخلي عنها سابقا، كان لذلك الكاثير من السلبيات على حاضر ومستقبل الشعب المغربي و على مستقبل أجياله القادمة.
    قلها يا عامرـ عامر بالوعود الكاذبة ـ قل إن حكامك المحكوم علبهم بأداء الخدمات لأسيادهم الصليبيين وعلى حساب شقوتنا و دمائنا و دموعنا و عرقنا و عذابنا، يسعون لتبرير عجزهم و فشلهم بطلب ود الجاليات المغربية خارج الوطن في زمن الشدة، و أن ما تقومون به ماهو إلا طريقة تمرير لتلك السياسة .
    و يا سيد عامر ربما أنك لا تعرف أن جل المهاجرين المتنورين العارفين، خصوصا المقيمين منهم بأوروبا الديموقراطية، يضحكون ساخرين من وضعيتنا كمغاربة أموات بالداخل،وهم يرون عدد فضائحكم التي لو وقع الجزء القليل من بعضها على بعض شعوب مجتمعات الأنظمة الغربية الديمقراطية، لسقطت عندهم كثير من الحكومات و الأحزاب دفعة واحدة، و لزلزلت أرجاء كل أوروبا كاملة من هول الفاجعة . ولعلكم في ندائكم هذا للمهاجرين لم تشيروا إلا لمهاجري مصر أو المشرق أو الخليج و تفاديتم ذكر أوروبا، حيث سيفضح المهاجرون صورتكم ، على الأقل بردهم عليكم مثلا :” لا مشكلة لنا مع دول الإستقبال البثة، مشاكلنا كلها دائما هناك في المغرب معكم أنتم فقط ، بما في ذلك جنازات أمواتنا وهي تدخل لتدفن في تراب طالما تعلقت به و أحبت أن تمشي فوقه اجسادا بهاماتها شامخة ، لكن كتب لها أن تعود أجسادا هامدة وقد حاولت تجنب ذلك الذل و الأحتقار اللذين سمتموها إياهما وهي حية طول العمر”.

  • مغربي بالخارج
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 02:32

    يجب أولا تغيير عقلية الخارجية المغربية وسفرائها… سفراء القحط والجهل والطاسة والقرطاسة …
    أغلب السفراء، وبالتجربة الميدانية، يخربون الجمعيات الجادة ولا يريدونها أصلا حتى لا تفضح تكاسلهم وانحرافاتهم..
    فاقد الشيء لا يعطيه

  • الجلالي محمد
    الإثنين 16 نونبر 2009 - 02:34

    والله العظيم لقد قتلتمون بالكلام الفارغ لا اصل له في الدفاع عن شؤون الجالية.
    سؤالي :اي دور يقوم به هذا الوزير؟لآلآلآلآلآلآلآ شيئ….السفر والولائم والاجتماعات عير النافعة واملاء الفراغ عملنا وقمنا وتركزنا ونشرنا…..وووووالخ هذا لآ يرضي الجالية.
    واخيرا::قوموا بواجبكم كما قامت الجالية بواجبها ماديا ووطنيا….وووووو….الخ

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة