مغاربة جزر موريس يشكون غياب قنصلية

مغاربة جزر موريس يشكون غياب قنصلية
الأربعاء 2 أبريل 2014 - 10:10

يُكابدُ المغاربة القاطنون بجزر موريس، معاناة كبيرة، جرّاءَ غياب أيّ قنصلية مغربية، أو مُلحقة إدارية تابعة لها، لتدبير شؤونهم الإدارية، وهو ما يضطرهم إلى التنقل إلى القنصلية المغربية بجزيرة مدغشقر، التابعين لها إداريا.

غير أنّ معاناة المغاربة المقيمين بجزر موريس، حسب الرسالة التي بعثوا بها إلى هسبريس، لا تنتهي عندَ السفر إلى جزيرة مدغشقر، إذ لا يتمكنون من الحصول على الوثائق الإدارية التي يرغبون في الحصول عليها، من قبيل عقود الازدياد، وبطاقة التعريف الوطنية أو تسجيل الولادات، فيما ينتظرون أكثر من 3 أشهر لتجديد أو تمديد جواز السفر، حسب ما جاء في الرسالة.

ويقول المغاربة المقيمون في جزر موريس، إنّهم يضطرون إلى إرجاء هذه المعاملات الإدارية إلى حين سفرهم إلى المغرب، وهو ما يجعل مصالحهم الإدارية تتعطّل، وتتأخر في أحيان لسنوات، خصوصا وأنّ عددا منهم لا يستطيع السفر إلى المغرب كلّ سنة، في ظل غلاء أسعار تذاكر السفر.

إلى ذلك، عبّر مغاربة جزر موريس، من خلال الرسالة، عن استيائهم من عدم التجاوب مع مكالماتهم الهاتفية من طرف القنصلية المغربية بجزيرة مدغشقر، مطالبين بالتعجيل بإيجاد حلّ لهذا الإشكال، وتمكينهم من الحصول على وثائقهم الإدارية، في ظلّ تزايد أعدادهم، في السنوات الأخيرة؛ حسب ما جاء في الرسالة.

‫تعليقات الزوار

15
  • maghrebi
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 10:47

    جزر موريس؟؟؟
    مادا يفعلون هناك ؟
    سبحان الله لم تخلو ارض من المغاربة.

  • rehal
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 11:18

    ما هو دور القنصليات إن لم تكن في خذمة جالياتنا المنتشرة في كل ارجاء المعمور؟ فاللهم إن هذا لمنكر!

  • pure marocaine
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 12:44

    إلى الرقم 1 و الله لم أتمالك نفسي من الضحك و شكرا لك

  • Marocain
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 13:10

    Pour moi si je met les pieds aux îles Maurice, je vais oublier tout besoin venant de consulat ressemblant à un arrondissement de deux fois rien (mou9ata3a pour les intimes), mon Maroc je l'ai dans le cœur et si je compte sur ces personnes qui représentent le Maroc à travers les consulats je pourrai un jour détester mon cher pays

  • Hamid
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 13:26

    الى 1 و 3 عجيب جهل و قلة ثقافة بعض المغاربة، جزر موريس افضل من ايطاليا في ما يخص فرص العمل و الدخل المرتفع. الجهل طامة كبرى

  • الواقعي
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 13:41

    الى التعليق رقم 1, طبعا هذا دليل على البطالة و ليس على عشق المغاربة للسفر.لذلك لا داعي للافتخار

  • kan hna
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 13:47

    و المغاربة ف جزر المغرب راهما بيخير ما نقصم والو;
    باقين غير ل ف جزر موريس و جزر الوقواق…

  • Fatima
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 14:57

    La plupart des marocains qui habittent dans les iles encore coloniser par la France ils sont partis de la France qui travaillent dans le domaine touristique ou de sante,lile Maurice,les echelles ,la Reunion,Madaghachkkar,Sain Zibar…sont des iles manifique surtout la Reunion qu on l appelle la perle des iles ,ces iles sont frequenter surtout par les familles royal de l Europe surtout la famille royal de Monaco pour se distraire et oublier le bruit,le stresse et la poluttion des grands pays voila pour le no 1,merci.

  • mimoun
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 15:22

    Encore une preuve que le Maroc est le plus beau pays au monde et que nous vivons dans un pays ou règne le respect des droits de l'homme et l'égalité entre les citoyens, nous vivons tellement bien qu'on se permet d'aller jusqu'aux iles Maurice.
    Il n'y a rien de réjouissant malheureusement dans cette article comme dans tout le Maroc, tout le monde veux fuir n'importe ou et n'importe comment.

  • الباروتي
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 21:36

    أكثر من سنة على ذكر وتوثيق وفي الجريدة الرسمية بأن المغرب سيفتح قنصلية في مورسيا الإسبانية التي يقطنها ما يقرب من مائة ألف مغربي يعملون الآن في الفلاحة أو يعملون في مهن حرفية مختلفة أو عاطلون عن العمل بعد كساد البناء في إسبانيا ، ولقضاء أغراضنا الإدارية يتوجب علينا الذهاب حتى مدينة فالنسيا ،فنستضم هناك بزحام كبير جدا مما يحتم علينا البقاء في فالنسيا أو الرجوع إلى مورسيا لضيق المدة الممنوحة لنا من طرف أرباب العمل . السيد الوزير مزوار وأيضا الوزيرة المنتدبة مشكورين عليهما طي ملف معانات المغاربة بمورسيا .

  • محمد تل
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 21:47

    هي جزر اكتشفها العرب قبل وصول الأوربيين إليها بعدة قرون، تقع إلى الجنوب من الدائرة الاستوائية بعشرين درجة عرضية، وقرب خط الطول 58 ْ شرقي جرينتش، في جنوبها الغربي جزيرة ريونيون، ورغم هذا البعد والانعزال وصلها الإسلام في سنة 932هـ – 1507م، وأطلق عليها البحار البرتغالي الذي وصلها أطلق عليها اسمه، وكان (داسكارين)، واعتقد البرتغاليون أنهم أول من وصل إليها، ولكن المسلمين سبقوهم إلى الجزيرة بعدة قرون، ثم احتلها الهولنديون وأسسوا بها محطة تجارية، وظلوا بالجزيرة حتى سنة 1222هـ – 1710م، وجاء من بعدهم الفرنسيون في سنة 1228هـ، وأسسوا ميناء بورت لويس، عاصمة البلاد حاليًا، وظلت جزيرة موريشيوس قاعدة للفرنسيين بالمحيط الهندي حتى هزيمة نابليون، فاستولت عليها بريطانيا في سنة 1230هـ – 1814م، ولقد كانت موريشيوس محطة مهمة عندما كانت السفن تدور حول رأس الرجاء الصالح، ولكنها فقدت هذه الأهمية بعد افتتاح قناة السويس، وظلت بريطانيا تحتل الجزيرة حتى نالت استقلالها في سنة 1388هـ – 1968م.

  • Abdallah
    الخميس 3 أبريل 2014 - 14:53

    جزيرة ولا احلى , زرتها ذات مرة وسكانها روعة وقمة في الادب و الاحترام.
    اما عن اخواننا في القنصلية المغربية بجزيرة مدغشق فلا نعرف عليهم الا الخير و المساعدة عند الحاجة وقد اخدت عقد ازدياد في اقل من 10 دقائق .

  • zainab de île Maurice
    السبت 5 أبريل 2014 - 05:09

    السلام عليكم هي صراحة نعاني كتيرا من عدم وجود القنصلية المغربية بجزر موريس . اتمنى ان المسؤولين او صاحب الجلالة يقرأ هذه الرسالة و ان شاء الله يكون خير . شكرا هسبريس على نشر الرسالة .

  • cmgoo
    الأحد 6 أبريل 2014 - 13:31

    Je suis marocaine résidente à l'ile Maurice depuis 5 ans. J'adore ce pays et les mauriciens sont très gentils et aprécient beaucoup les marocains et les arabes en général. Pour ce qui concerne les démarches administratives, nous rencontrons beaucoup de problèmes. J'ai moi-même dû quitter mon travail et partir au Maroc pour renouveler mon passport et mon fils n'a toujours pas la nationnalité marocaine et pour nos vacances au Maroc je dois faire une demande de visa auprès de l'ambassade du Maroc à Madagascar .

  • karim
    الثلاثاء 8 أبريل 2014 - 19:23

    c'est po la communauté marocaine aux iles Maurice seulement qui souffredes démarches administratives si longues et si compliqués , c'est une galére que tous les marocains vivent et partagent, meme ceux qui vivent au pays , et comme numero 4 a dit , si on compte sur les gens qui represent la pays a travers les consulats on risque de hair notre propre pays, pour fatima tu as abimé les noms des iles lol c'est zanzibar et pas sain zibar , Madagascar et pas madagachkar, Seychelles et pas les échelles wa quand meme lis un peu et instruis toi au lieu d ecrire des betises pareilles

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل